5- العادة السرية ما بين الفوائد والأضرار

25

5- العادة السرية ما بين الفوائد والأضرار

ماذا تعرف عن العادة السرية وعن الاستمناء؟ هل من مضار أو إيجابيات لذلك؟ سنقدم لك كل الإجابات في المقال:

العادة السرية: ما بين الفوائد والأضرار

تنتشر الكثير من المزاعم حول العادة السرية أو الاستمناء، فيقال مثلًا أنها تُسبب العمى أو الجنون أو حب الشباب أو زيادة الشعر بالجسم.

لذا قمنا في ما يأتي بالبحث لنفرق بين الحقيقة والخرافة حتى يتسنى لنا الرد على أسئلتكم بشأن موضوع يُعدّ من أكثر المواضيع الجنسية جدلًا وشيوعًا:

ما هي العادة السرية؟

هي حالة من الاستثارة الجنسية التي يتعرض لها الشخص عند لمس أعضائه التناسلية، إذ يُمكن لكلا الجنسين القيام بالاستمناء، كما يُمكن ممارسة العادة السرية للذات أو لأي شخص آخر.

بماذا تُساعد هذه العادة؟ وما أهميتها؟

بصرف النظر عن المتعة التي تمنحها العادة السرية للشخص، فهي تساعد في الأمور الآتية:

  • معرفة ما تفضله وما لا تفضله في الجماع.
  • التعلم على كيفية السيطرة على هزات الجماع.
  • مساعدة النساء على معرفة كيفية الوصول لهزة الجماع.

يُمكن للأزواج ممارسة الاستمناء معًا وقد يجدون أن ذلك جزء جميل في علاقتهم، وهناك أشخاص آخرون لا يفضلون ذلك، لكن هو في النهاية قرار شخصي.

هل من أضرار للعادة السرية؟

بالرغم من عدم وجود ما يؤكد أن العادة السرية تؤدي إلى الإصابة بالعمى مثلًا، إلا أن للعادة السرية أضرار يدعمها العلم تتمثل في:

1. زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض

قد يكون الشخص عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة عند تلامس الأعضاء الجنسية خاصته مع مؤثر خارجي، لأن الأمراض المنقولة جنسيًا قد تنتقل عن طريق السائل المنوي أو السائل المهبلي أو الأدوات الملوثة.

يمكن انتقال الأمراض عند استخدام الألعاب الجنسية أثناء ممارسة العادة السرية أو عند قيام شخص آخر مصاب بأمراض جنسية باستخدامها قبلك، لذا من الضروري:

  • حفظ هذه الألعاب نظيفة دائمًا.
  • غسل الألعاب بعد الاستخدام.
  • محاولة وضع الواقي الذكري عليها في كل مرة. 

2. الإصابة بالجروح والألم

قد يصاب الشخص نتيجة ممارسته لهذه العادة بالجروح أو الوجع أو الكدمات، وذلك إن تم الاستمناء بأداة حادة أو باستخدام شيء صلب قد يؤدي إلى الضرر.

3. زيادة خطر كسر القضيب

الرجال يشعرون بالقلق أحيانًا حول إمكانية كسر القضيب، لكن هذا أمر نادر الحدوث ويحدث فقط في حالة القبض على القضيب بعنف من قبل شخص آخر.

4. أضرار أخرى

الممارسة الأكثر من اللازم للعادة السرية قد تؤدي إلى:

  • ظهور تقرحات على الأعضاء التناسلية.
  • تورم في القضيب وهذا يُطلق عليه وذمة تنتج عن تزايد السوائل في الأنسجة، وهذا التورم لا يختفي في غضون يوم أو اثنين.
  • مضاعفات نفسية وعصبية نتيجة الشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالذات.

إن ممارسة العادة السرية غير ضار عمومًا، لكن لو كنت تشعر أنك تمارسها بكثرة فإن الذهاب إلى النادي الرياضي سوف يساعدك على التخلص من ذلك.

فوائد للعادة السرية

قد تتساءل عن وجود أي فوائد لممارسة العادة السرية، والجواب هو أن العلم وجد بعض الفوائد المحتملة المرتبطة بها، والتي تتمثل في:

  • محاربة السرطان: وُجد أن الرجال الذين يُمارسونها لأكثر من 5 مرات أسبوعيًا، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بحوالي الثلث.
  • زيادة صلابة القضيب: مع التقدم في العمر تقل عضلات القضيب صلابة، إلا أن الرجال الذين يُمارسونها يُحافظون على صلابة القضيب لفترة أطول.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: ذلك عن طريق إفراز هرمونات معينة عند الوصول لهزة الجماع، والتي تقوم بدورها بتعزيز صحة وعمل الجهاز المناعي.
  • تحسين الصحة النفسية: سواء كان الشخص ذكرًا أم أنثى، فالوصول إلى هزة الجماع وإفراز الهرمونات يزيد من مستوى السعادة ويعزز من الصحة النفسية.
  • التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المقولة جنسيًا: وذلك في حال مقارنتها مع بعض الممارسات الجنسية الأخرى.
  • مفيدة لبعض المشاكل الجنسية: حيث تعد هذه العادة علاجًا مهمًا لحالات البرود الجنسي لدى النساء، ومشاكل عدم القدرة على الانتصاب، أو العجز الجنسي، أو القذف المبكر لدى الذكور.
  • الحصول على السائل المنوي للإجراءات الإنجابية: على سبيل المثال؛ التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، حيث يستخدم السائل المنوي في هذه الحالة في علاج حالات العقم.

هل تؤثر هذه العادة على الحيوانات المنوية؟

رجل يفكر

لا تؤثر العادة السرية على قدرة الرجل في إنتاج الحيوانات المنوية، فلن يستنفذ الرجل أبدًا الحيوانات المنوية حيث أنها تنتج بشكل مستمر.

بعد القذف للمرة الأولى قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يتمكن من القذف مرة أخرى، وهذا أمر طبيعي ولا يعني أنه يُعاني من مشكلة في حيواناته المنوية.

فالقذف يحدث عند خروج السائل المنوي من القضيب عند الرجل، أي عندما يكون الرجل في هزة الجماع.

يكون في العادة 5 ملليلتر من السائل، لكن قد يخرج أكثر عندما لا يكون الرجل قد قذف منذ فترة طويلة.

يمكن للمرأة أيضًا أن تنزل السائل، لكن بشكل أقل شيوعًا مقارنة بالرجال.

طرق ممارسة العادة السرية

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لممارستها، إذ أن:

  • الرجال: يمارسونها في الغالب عن طريق فرك القضيب.
  • السيدات: فيمارسن العادة السرية عن طريق لمس البظر والمنطقة المحيطة بالمهبل.

البظر هو نتوءة صغير لين يقع عند مقدمة المهبل وهذه المنطقة حساسة للغاية ويمكنها أن تحفز أكبر قدر ممكن من المتعة الجنسية، وتعتمد النساء على البظر للوصول لهزة الجماع أثناء ممارسة الجماع أو الاستمناء.

ما العلاجات المحتملة في هذه الحالة؟

يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات من أجل الحد من هذه الحالة والتخلص منها مع مرور الوقت خاصة في حال كان لها دور وتأثير على النشاطات اليومية الخاصة بالفرد، منها:

  • الإرداة.
  • مراجعة بعض الأطباء المختصين بالصحة النفسية.
  • استخدام بعض الأدوية في حال كانت هذه العادة سببًا للإصابة بالاضطرابات النفسية.

اضرار العادة السرية عند الرجال

الغالبية العظمى من الرجال يقبلون على ممارسة العادة السرية في بعض الأحيان حتى لو انهم في علاقة جنسية طويلة الأمد وسعيدة .

إدمان الاستمناء يحدث في كل مجتمع ، وعبر كل فترة من التاريخ ، وانها وسيلة معظم المراهقين قبل البدء في اتصالات ناضجة بالجنس .

ويعتبرون انها شيء طبيعي أن تفعل ، فهى تساعد على تخفيف التوتر ، بدعوى انه لا يوجد شيء خطأ في ذلك .

ومنهم من يقول أن هناك شيء خاطئ مع إدمان العادة السرية ، ومع ذلك ، نلاحظ أن الاستمناء أصبح أكثر وأكثر شيوعا .

أولا دعونا نفهم لماذا ممارسة العادة السرية هى عادة سيئة وخاطئة ، لماذا هى أسوأ شيء من هذا القبيل ؟ يقول الناس أنا لا اضر أحدا ، فإنه جسدي وأستطيع أن أفعل به ما أريد .

ليس هذا صحيح ، لأن جسمنا ليس حقا لنا . انه هبه الله لنا وملكه ، وامانته ، وقد امرنا بالحفاظ علية ، فمثلاُ عندما نمتلك سيارة  ، ولها متطلبات معينة ، استخدام بنزين ممتاز فقط ، وتغيير استخدام النفط الاصطناعي النقي كل 5،000 ميل  ، نقوم بالتنفيذ والقيام بهذه المتطلبات للحفاظ على السيارة ،  وجسمنا هو هبه من الله لابد من الحفاظ عليه ولابد ان لا نضر به .

عندما خلق الله لنا أجسادنا ، جعل الجنس لغرضين . وكان الغرض الرئيسي ان يصبح لديك ذرية الأطفال ، وكان الهدف الثاني لإعطاء الحب والثقة في العلاقة .

اضرار العادة السرية للرجال :
الاستمناء باستمرار على مدى فترة من ساعات يمكن أن ينتج بعض التورم أو “الانتفاخ” للقضيب . وهذا ما يسمى “ذمة” .

الاستمناء المتكرر يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، الانحناء بقوة ومنتصب القضيب يمكن أن تمزق الغرف التي تملأ مع الدم ، وهي حالة نادرة ولكنها بشعة يسمى كسر القضيب .

العاده السريه عملية جنسية غير مكتملة وبالتالي فان عدم اكتمال الإشباع الجنسي يؤدى إلى احتقان ويؤثر على الجهاز التناسلي

اضرار العادة السرية :
يمكن ان تؤثر على الشخص جسديا . ظروف مثل فقدان الشعر ، و ضعف النظر ، وفقدان الوزن هو من الآثار الجانبية شيوعا .

أشخاص آخرين أيضا واجه مشاكل في الجهاز البولي التناسلي وأمراض الكبد الصفراوي من فرط الاستمناء .

تشمل بعض الآثار الاجتماعية لإدمان العادة السرية فقدان الاهتمام في الأنشطة اليومية الحياة ، وسوء أداء العمل ، لا مصلحة لها في الحياة والحياة الأسرية المضطربة

العديد من مدمني العادة السرية أن تكون خجولة ، انفرادية ، والحزن عقليا الكثير من الوقت .

الاكتئاب هو أيضا نتيجة مشتركة من فرط الاستمناء .

إدمان العادة السرية يمكن أن يؤثر على القيم الأخلاقية للشخص ، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالخجل الشديد حول ما يفعلونه . هذه مشاعر الذنب والقيم الأخلاقية خراب يمكن أن تؤثر على الشخص طيلة حياته

العادة السرية تؤدي الى مشاكل مع التركيز والذاكرة . والنهايات العضل العصبية ، هذا هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة .

العادة السرية يمكن أن تؤدي إلى الذهول ، و فقدان الذاكرة ، عدم القدرة على التركيز ، والعوامات العين .

ضعف المناعة وكثرة الامراض ، منها احتقان البروستاتا ، سرعة القذف ، وقد يصل الامر الى حدوث مشاكل وانتفاخات بالقضيب تحتاج الى تدخل جراحي للعلاج

هذه الآثار السلبية التي تنجم عن إدمان العادة السرية هي سبب ينبغي من اجله اتخاذ خطوات لإنهاء ذلك عندما يدرك المرء أن لديهم مشكلة .

نصائح لوقف ادمان العادة السرية

1) أبدا بمكافأة نفسك كما لو كنت تحاول الإقلاع عن التدخين . إذا استطعت الاقلاع لمدة ثلاثة أسابيع فستشعر انك بارع جدا ، لقد فعلت عمل جيد جداً ، استمر إلى الأمام وقم بمكافأة نفسك ، وقوم بوعد نفسك ان لا تعود لهذا العمل مرة اخرى .

2) معرفة كيفية السيطرة على العواطف ، فالشيطان يتغذى من عواطفك عندما تشعر بحالة نفسية سيئة ، لا تدع الشيطان يهجم عليك في فترات الضعف الخاصة بك .

3) في وقت متأخر من الليل ، إذا كنت تميل للتواجد في السرير ، حاول ارتداء ثلاث أو أربع طبقات . حتى ارتداء أكثر إذا من ذلك . قد تكون غير مريحة للنوم ، ولكن إذا كان ذلك سيساعد ، فعليك أن تفعل . الفكرة وراء ذلك هو أن لديك الكثير من الطبقات لتقلع قبل الاستمناء . إذا عقلك هو قوي بما فيه الكفاية ، سيكون لديك التحكم في أفكارك قبل أن يتم إزالة جميع الطبقات .

4) توقعات غير واقعية ، فبعد أن كنت قد ذهبت لفترة طويلة من الزمن دون استمناء ، يبدأ عقلك بلعب الحيل عليك قائلا : “سأشعر أنني بحالة جيدة وسيكون لذلك ” ، ولكن تذكر إنه عشر ثوان من المتعة ومن ثم تشعر بالخجل ، الذنب ، والإحباط أن لديك الآن لتبدأ من بعد إلى أي مدى كنت قد وصلنا . عقلك يبني التوقعات والأفكار التي ليست حقيقة واقعة .

5) التخلص من كل المواد الإباحية . فهى خطيرة جدا حول هذا الموضوع .

6) البقاء مشغول بأن لا تفكر في ذلك . افعل أي شيء وكل شيء يمكنك البقاء مشغولا بطريقة أو بأخرى . وكلما استخدمت العقل والنشاط ، كان ذلك أفضل . على سبيل المثال : ممارسة لغز سوف تبقي عقلك أكثر نشاطا من مشاهدة فيلم . تجد أن تفعل شيئا حيث لا يمكنك بسهولة أن تنصرف عنه

7) الصلاة وقرأة القرأن الكريم ستكون المفتاح في الإقلاع عن العادة السرية .

8) إنشاء خطة عمل . فكل شخص يختلف عن الاخر ، وبالتالي ، تأتي خطة عمل . تقرر ما تنوي القيام به لتجنب ذلك .

9) ممارسة الرياضة البدنية اليومية صارمة يمكن أن تساعد على تقليل الرغبة في الاستمناء

10) التحكم في الفكر فمثلاً ان تفكر في لونك المفضل . والغرض من ذلك هو ببساطة تغيير أفكارك على شيء آخر . هذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة لاستخدامها في حالة عدم وجود فكرة سيئة داخل عقلك .

دراسات وابحاث
هناك الكثير من الدراسات عن التاريخ وراء الآثار الجانبية السلبية للعادة السلبية . منها انه يسبب حب الشباب قد يسبب العقم  ، يقلل عدد الحيوانات المنوية وحجم السائل المنوي

ما هي اضرار العادة السرية في المستقبل للرجال؟

هل خطر ببالك يوماً أن العادة السرية أو الاستمناء لها الكثير من الأضرار للرجال في المستقبل أو على المدى البعيد؟ إذن تابع المقال وتعرف على أهم أضرار العادة السرية وأكثرها خطورة نتيجة حدوثها بشكل مفرط.

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

العادة السرية أو الاستمناء هي الاستثارة الجنسية التي يشعر بها الشخص نتيجة ملامسته لأعضائه الجنسية متعمداً وذلك في الجنسين. انتشرت العادة السرية في الفترة الأخيرة انتشاراً كبيراً بين الشباب من الجنسين. وصارت محل نقاش بين فوائدها وأضرارها سواء أكان في الوقت القريب أم في المستقبل. وفيما يلي سنذكر من خلال موقع طب وصحة أهم أضرار العادة السرية في المستقبل للرجال.

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

1. تأنيب الضمير

لا شك أن من يقوم بالعادة السرية بشكل مفرط يشعر دائما بتأنيب الضمير لأنه في نظره يفعل شيئا خطأ أو محرمًا في عقيدته مثل الإسلام والمسيحية. مما يضعه دائماً في دائرة القلق والتوتر المفرط وفقدان الثقة بالنفس.

2. التعب والإنهاك

للعادة السرية تأثير كبير على أجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجهاز العصبي حيث تسبب الضعف والإنهاك التام للجسم وتسبب آلاماً حادة في المفاصل والعضلات وتؤثر بشكل كبير على الذاكرة والبصر. قد لا تظهر الأعراض في بداية فترة المراهقة، ولكن بمرور الوقت تبدأ الأعراض بالظهور.

3. الخمول والانعزال

يشعر من يقوم بالعادة السرية دائما برغبة في النوم ويتملكه شعور الخمول وعدم القيام بأي نشاط كتعويض عما بذله في العادة السرية من مجهود. كما تتولد لديه دائما رغبة في الانعزال عن الناس والانطواء عنهم مما يؤدي لزيادة توتره وشعوره بانعدام الثقة.

4. أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة

إن الشخص الذي يقوم بالعادة السرية أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة خاصة الأمراض المنقولة جنسيًا التي تنتقل للشخص عن طريق الإفرازات الجسدية مثل اللعاب والسائل المنوي والسائل المهبلي.

وتأتي الأمراض نتيجة لمس أعضائه الجنسية لمؤثرات خارجية تحمل المرض مثل الأدوات الملوثة أو نتيجة علاقة جنسية في بيئة غير نظيفة أو صحية.

5. خطر الإصابة بكسر القضيب

رغم كونه شيئاً نادر الحدوث إلا أن كثيراً من الرجال يقلقون بشدة من الإصابة بكسر القضيب الذي يحدث نتيجة استخدام العنف الشديد في أثناء انتصاب القضيب أو نتيجة تعرضه للثني خلال الجماع.

أضرار العادة السرية على المدى القريب

تظهر أضرار العادة السرية على المدى القريب وبشكل أسرع كلما زاد الشخص في القيام بها وصار مفرطًا بشكل كبير في فعلها، ومن هذه الأضرار:

  • الضعف أو العجز الجنسي
  • ضعف الانتصاب
  • قلة الشهوة
  • سرعة القذف

تلك هي أشهر المشاكل التي تواجه الرجال على المدى البعيد والقريب خصوصا مع كثرة القيام بالعادة السرية وتظهر هذه المشاكل بشكل أكبر بعد الزواج وانقضاء فترة المراهقة.

الأضرار غير المباشرة من العادة السرية

للوهلة الأولى قد لا تظن أن هذه المشكلات قد تنتج عن العادة السرية، ولكن قد أثبت الواقع أن ممارسة العادة السرية ينتج عنها تلك المشكلات بشكل كبير مثل:

  • زوال الحياء والعفة من المرء
  • كثرة الخلافات التي تؤدي إلى الطلاق
  • ضعف الذاكرة والتأثير السلبي على خلايا المخ
  • تغير قيم المرء ومبادئه
  • انتشار الفواحش والظواهر السلبية

علاج العادة السرية عند الرجال

لا شك أن التوقف عن العادة السرية ليس بالأمر السهل، بل يحتاج إلى عدة أمور، ولعل أهم الأمور التي تساعد على التوقف عن القيام بالعادة السرية:

1. لا تجلس بمفردك على الإطلاق

يعد من أبرز الأشياء التي تساعدك على التوقف عن القيام بالعادة السرية ألا تجلس بمفردك، فذلك يسبب لك الشعور بالفراغ القاتل الذي يحفز المخيلة الجنسية عند الرجل بشكل كبير.

2. تجنب المواد الإباحية

دائما ما ينتهي الأمر لمن يشاهد المواقع الإباحية برغبة مستمرة في ممارسة العادة السرية. من الضروري لمن يبحث عن التوقف عن ممارسة العادة السرية ألا يفكر في مشاهدة الأفلام الإباحية على الإطلاق.

إذا كان بإمكان أي شخص أن يضع حاجزًا بينه وبين المواد الإباحية، فيمكن أن يساعده في التخلص من هذه العادة. مع تقدم التكنولوجيا بمرور الوقت صار البحث عن المواقع الإباحية أسهل ما يمكن وهذا من الأمور السيئة والضارة.

يمكن للأشخاص محاولة تقييد وصولهم إلى المواد الإباحية باستخدام برامج وأدوات حجب المواقع الإباحية على الأجهزة الإلكترونية التي تحظر أنواعًا معينة من المحتوى ، مثل المواد الإباحية. ربما يستغرق حجب هذه المواقع الإباحية الكثير من الوقت والجهد لكنه بشكل أو بآخر يشغل فكر الشخص عن ممارسة العادة السرية.

3. حافظ على حيويتك ونشاطك

من الواجب على الشخص أن يشغل وقته وتفكيره فيما يفيد حتى يبتعد قدر المستطاع عن التفكير في العادة السرية. يمكن للناس التفكير في ممارسة هواية جديدة أو تعلم مهارة جديدة ، مثل تعلم آلة موسيقية أو تجربة رياضة جديدة.

على الشخص أن يحدد لنفسه خططاً وأهدافاً جديدة باستمرار كي يساعده على التغلب على العادة السرية. من المهم أيضًا أن يتحكم الشخص في أوقات حدوث العادة السرية، بل وأن يتجنب الأشياء التي قد تثير رغبته في القيام بالعادة السرية وأن يستبدل تلك الأوقات بأشياء مفيدة.

4. اطلب مساعدة المتخصص

عندما يكون للعادة السرية تأثير سلبي على حياة الشخص، فقد يكون من المفيد طلب المشورة من أخصائي الصحة العقلية المتخصص في النشاط الجنسي البشري أو من الطبيب النفسي.

من الممكن أن تكون المشكلات الإضافية ، مثل اضطراب الوسواس القهري ، هي المشكلة الأساسية. لا شك أن طلب مساعدة الطبيب أو المعالج النفسي له دور كبير في مساعدة الشخص على التوقف عن العادة السرية من خلال وضع الخطط والأساليب الضرورية لذلك.

5. اقض وقتك مع أصدقائك قدر الإمكان

عندما يشعر الشخص بالوحدة أو بالفراغ تبدأ مخيلته الجنسية في الإثارة والتحفز، خاصةً  عندما لا يجد شيئًا مهماً ليقوم به. الجلوس بشكل أقل بمفرده يسهم بشكل كبير في تقليل نسبة حدوث العادة السرية ويزيد من الراحة النفسية للشخص.

لن يؤدي قضاء الوقت مع الآخرين إلى إبقاء الشخص مشغولاً فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى إعادة توجيه تركيزه. هناك عدة طرق لتقليل العزلة. يمكن للناس مقابلة الأصدقاء، أو العائلة، أو حضور فصل دراسي، أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية للبقاء على اتصال اجتماعي مع الآخرين.

6. مارس الرياضة بشكل منتظم

التمرين بلا شك أحد الطرق المؤثرة في تقليل التوتر والقلق وتركيز الطاقة الإيجابية بشكل جيد. الرياضات المختلفة التي يمارسها الشخص مثل الكرة والرماية والسباحة وغيرها تجعل الشخص يشعر بالحيوية والنشاط والراحة التامة دائمًا.

يجب على الشخص أن يقلل الشعور بالتوتر والقلق وأن يكون صافي الذهن لكي يشعر بالسعادة وأن يريح أعصابه ليقضي على فكرة العادة السرية ويعيش حياته باطمئنان.

7. حافظ على حياتك الزوجية

أضرار العادة السرية للرجال لا يجب أن يستهين بها الشخص خصوصاً عندما يعلم خطورتها على المدى البعيد، يجب على الشخص أن يحافظ على حياته الزوجية والجنسية وأن يتوقف عن ممارسة العادة السريع قدر المستطاع، فينعم بحياة سعيدة تخلو من القلق والتوتر والمشاكل الزوجية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe