5- فن الرسم واهميته في حياة الفرد والمجتمع

666

5- فن الرسم واهميته في حياة الفرد والمجتمع

ما هو فن الرسم

يعتبر مصطلح “الرسم” من المصطلحات التي تحتوي على الإدراك الخطي لأي أشياء مرئية ، أو عواطف ، أو حتى في التخيلات ، وفن الرسم هو عبارة عن فن يركز كليًا على الشكل ، وهو من الفنون الفريدة من نوعها . 

وفن الرسم هو فن رش الألوان على اللوحات ، وذلك بمساعدة مجموعة أدوات كـ الفرش ، والطلاء والرمل والورق وغيرها من الأدوات ، ويعتمد فن الرسم على الابداع وأنماط محددة ، بخصوص الأنماط هناك العديد من أنماط الرسم المختلفة ، كـ الفن الواقعي والفن التجريدي والانطباعي ، وهناك أنماط فردية ، وغيرها تحتوي على مجموعة من الأساليب . 

تاريخ موجز عن فن الرسم

بدأ فن الرسم منذ قديم الأزل في كل من الكهوف ، والأماكن الصخرية ، وذلك خلال عصر فن العصر الحجري ، وفي ذلك الوقت تم الحجر الحاد ، والفحم لكي يتم عمل نقش على الكهوف يصور الأحداث التي كانت تحدث في تلك الحقبة ، وبعد ذلك بدأ الرسامين الذين لهم هوايات نادرة في الظهور وأصبح هناك فترات نشاط كبير في الفنون الجميلة .

ما هي أنواع الرسم

عند التحدث عن أنواع الرسم نجد أن معظمها ، قد تعامل مع الشكل البشري على أنه رسمة فنية ومن ضمن أنواع الرسم

  •  الصور الشخصية : عادة ما يتضمن هذا النوع من الرسم الرسومات الشخصية الجانبية ، ومثال على هذا النوع نجد صور من القرن الخامس عشر لـ الإمبراطور ماكسيم يليان ، وظهر طابع الاستقلالية على هذا النوع من الرسم ، حتى إنه ركز على الجوانب النفسية وفن البورتريه .
  •   المناظر الطبيعية : في القرن الخامس عشر ، كانت المناظر الطبيعية النقية لها دور في فن الرسم المستقل ، وبعدها بدأت تظهر المناظر الطبيعية بـ دقة أكبر ، وتطرح موضوعات أسطورية ، وبطولية وكلاسيكية .
  •  الرسوم الخيالية : في هذا النوع من الرسم يتم تداول موضوعات سريالية وخيالية ، وهذه الرسومات حظيت بـ شعبية كبيرة، وعلى سبيل المثال نجد مغارة رافائيل ، قد ظهرت في القرن السادس عشر ، وهناك المشاهد الفلاحية والنقوش الكرنفالية .
  • الرسوم التوضيحية : في هذا النوع قد يتم تصوير قطعة من النصوص الدينية بـ رسم توضيحي بسيط ، وهذه الرسوم قد تلبي الكثير من متطلبات الفن ، ومن أمثال الرسامين الذين عاشوا من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين النحات الألماني دانيال نيكولاس شودويكي ، ورسام الكاريكاتير في القرن التاسع عشر هونوري دومير والرسام في القرن العشرين ألفريد كوبين . 
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 165936.jpg

أنواع التقنيات المستخدمة في الرسم

  •  اللوحة الزيتية : اللوحة الزيتية مناسبة لجميع أنواع الأنماط تقريبًا ، ويتم خلالها استخدام ملمس ناعم ولها رائحة مميزة ، ومن أكثر الزيوت التي يتم استخدامها في اللوحة الزيتية زيت بذرة الخشخاش ، وبذرة الكتان وزيت الجوز .
  •   الرسم بالألوان المائية : عادة ما يتم الرسم بـ الألوان المائية على الورق ، ويتم خلط الألوان ولكن قد يكون الرسم بالألوان المائية مهمة صعبة للكثيرين في السابق ، ولكن أصبح الكثير من الفنانين يقومون برسم صور واقعية بهذه الألوان .
  •   الرسم بـ الإكلريلك : الرسم بـ الإكلريلك يجعل عملية التجفيف أسرع ، لذا إذا كنت تريد أن تقوم بـ تعبير عن هواية الرسم سيكون الرسم بـ الإكلريلك ، هو الأفضل ، حيث أنه مقاوم لـ الماء ، ومن السهل تنظيف الفرش الخاصة به بسهولة .
  • طرق انسجام الألوان
  •  الرسم الرقمي : الرسم الرقمي يساعد في إنشاء عمل فني على الكمبيوتر ، ويوفر الرسم الرقمي الكثير من الأدوات التي تساعد في الرسم بشكل مريح .
  •   الرسم بالرمل : قد يكون الرسم بالرمل من التقنيات الفوضوية ، كما أنه يعتبر فن مؤقت ويتميز بـ السرعة في إنشاء اللوحات الرملية ، ويجب تحريكها على سطح ثابت باستخدام اليدين . 

ما هي خصائص الرسم

قد يوفر فن الرسم نطاق واسع لكي يقوم الفنان بالتعبير بشكل إبداعي ، وقد يعبر الرسم عن شخصية الرسام بشكل غير مباشر ، ويقوم من خلال الرسم الفنان باستخدام مجموعة من الأدوات كـ الفحم والحبر ، والباستيل والاقلام الملونة ، والطباشير والورق . 

ومن خصائص الرسم التي يجب وضعها في الاعتبار :

  • كمية التفاصيل ، حيث التفاصيل تجعل هناك الكثير للنظر إليه ، ويجب على الفنان أن يعرف ما هو المقدار الصحيح من التفاصيل لكي ينجح في عمله الفني .
  • استخدام الضوء والظل ، حيث لهم تأثير كبير على جودة العمل ، ويجعل كلاهما العمل يبرز بشكل واضح .
  • التعامل مع الألوان ، حيث أن استخدام الألوان بـ مهارة يجعل العمل الفني رائع الجمال ، ومثال على ذلك أن أعظم الأعمال الفنية في العالم تحتوي على تركيبات ألوان مذهلة .
  • تعتبر درجة الواقعية من الميزات التي تدل على فن رسم جيد . 

ما هي أهداف الرسم

قد يختلف الهدف من الرسم بشكل كبير ، ولكن فن الرسم يساعد الفنان على إبراز مشاعره وأفكاره الأولية ، ويجعله يقوم بتنفيذ هذه الأفكار على أي أداة من الأدوات لكي يخرج من تحت يده عمل فني رائع ، ومن الأشياء الجيدة في فن الرسم أنه يمكن رسم أي شيء وكل شيء تقريبًا . 

فن الرسم واهميته في حياة الفرد والمجتمع

عند التحدث عن أهمية فن الرسم نجد أن الرسم يعتبر جزء هام جدًا من تاريخ الفن ، بل هو من العناصر الأساسية عبر التاريخ ، وخاصة في الفن المعاصر ، ويظل فن الرسم نشاط مركزي ومحوري هام لـ الكثير من الفنانين ، والرسامين والنحاتين ، بل هو أداة تجعلهم يقوم بالاستكشاف الإبداعي .

يبدأ الفنانين بالاكتشاف البصري بعد ذلك ويستطيعون تطوير أي تصورات وأفكار لديهم ، وقد يكون لـ فن الرسم أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع ، حيث يعتبر وسيلة أساسية يتم من خلالها ترجمة ، وتوثيق العوالم من حولنا ، ولديه دور حاسم في العملية التعليمية ، وخاصة في التخصصات الإبداعية .

كما أن فن الرسم يعتبر لغة بصرية أساسية وضرورية لكل من التواصل والتعبير ، لذا قد لا يقل أهمية إطلاقًا عن أي مهارات لفظية ، أو كتابية ، ويساعد في فهم العالم من حولنا ، ويتخطى أي حواجز لغوية بين الشعوب ، وهذا بدوره يعزز عملية الاتصال بشكل كبير . 

وفي النهاية سواء كنت فنان أو حتى من محبي الفن ، فيجب أن تعلم أن فن الرسم من الفنون المهمة للغاية ، ويعمل على تحفيز التفكير الإبداعي وتزويد الشخص بـ مهارات ، مثل مهارات الملاحظة ، وتطوير أفكار كثيرة لديه ، لذا سيظل فن الرسم له أثر على الفنانين طوال الوقت . 

أهمية فن الرسم

تعد الفنون ، وذلك بمختلف أنواعها وأشكالها في الأساس هي حالة ثقافية تعبر عن المخزون الثقافي لأمة أو شعب بحيث تشكل الفنون تلك الهوية الخاصة بتلك الأمة ، فكل أمة لها فن يميزها عن غيرها من الأمم ، و مثال ذلك نحن في وطننا العربي لنا أيضاً فنونا الخاصة ، و التي قد ارتبطت بنا مثال الموشحات ، و الشعر ، و التخوت الشرقية ، و القدود الحلبية ، و الدبكة ، و الرقص الشعبي ، و الخط العربي ، وغيرها من الفنون ، و التي تعبر عن هويته العربية الخاصة ، و التي تميزنا بها عن غيرنا من الأمم .

الرسم و مرضى التوحد

تعريف فن الرسم :– هو واحداً من أهم وأبرز أنواع الفنون ، وذلك بشكل مطلق ، حيث أنه يعتبر واحداً من الفنون التشكيلية ، هذا علاوة إلى كونه جزءاً رئيسياً من الفنون السبعة ، و التي تضم إلى جانب فن الرسم كلاً من فن النحت ، و فن التلوين ، و فن الموسيقى ، وفن الرقص ، و الشعر ، و السينما أي أنه يمكن تعريف فن الرسم على أنه هو ذلك الفن الخاص بالتعبير التشكيلي ،

و الذي يقوم فيه الرسام بخلق علاقة ما على أحد السطوح ، وذلك بحيث يمكن التعبير عن أي شيء باستعمال الخط أو البقع أي أن فن الرسم هو ذلك النوع من الفنون الخاصة بالتعبير عما يدور في داخل الشخص الرسام من أفكار أو خواطر يقوم بإخراجها عن طريق البقع أو الخطوط التي يقوم لينتج في النهاية ما يسمى باللوحات الفنية ، و قد يكون الرسم معبراً عن لحظة معينة من الزمن عن طريق قيام الرسام برسم مشهد قام برؤيته في الطبيعة مثال رسم المناظر الطبيعية كالأشجار والجبال أو حتى رسم الأشخاص ، ويقوم الفنان في فن الرسم باستخدام أنواعاً مختلفة من تلك الأدوات ، وذلك من أجل القيام برسم لوحاته الفنية ،

ومنها القلم الرصاص ، والذي يعد من تلك من تلك الأدوات الرئيسية للفنان الذي يقوم بالرسم بل أن أكثرها بساطة مع إمكانية استخدامه لأدوات أخرى مثل الألوان المائية أو الرسم باستخدام الفن أو الطباشير أو ألوان الطباشير أو ألوان الباستيل علاوة على ظهور الرسم باستخدام الحاسب الألي في العصر الحديث ، و الذي يتم من خلال الاستفادة ببعض البرامج الخاصة بذلك ،

وفن الرسم هو ذلك النوع من الفنون الذي لا يقوم على قوانين صارمة أو معايير جامدة بقدر ما يقوم في الأساس على مبدأ الاحتراف والخيال الواسع ، و الحس المرهف والنظرة السابرة إلى الأشياء بل ، و البحث الدؤوب عن التجديد والتطور ، وتقديم الصورة بطريقة متجاوزة لحدود الطرح التقليدي ، والذي يعكس الواقع أو الطبيعة بشكل موضوعياً فيما تختلف الرسومات من حيث هدفها أو نوعها فهناك الرسومات البسيطة ،

وهي عبارة عن تلك الرسومات التي تسجل ملاحظات لشيء ما أو حالة معينة لها أهميتها ، وذلك في لحظة مناسبة ، و هناك الرسوم التحضيرية ، وهي ما يعرف بالرسوم التمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير أو النحت علاوة على الرسوم المتكاملة ، وهي مجموعة الرسوم التي يتم أخذها على أنها عملاً فنياً مستقل ، و قائم بذاته ، كما أن لفن الرسم العديد من المدارس الخاصة به ،

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85.jpg

والتي تحمل كل مدرسة منها رؤية مخالفة لغيرها ، ومن مدارس فن الرسم المدرسة الواقعية والمدرسة الكلاسيكية ، و المدرسة الرمزية ، و المدرسة التجريدية ، و المدرسة الانطباعية ، و المدرسة السريالية ، والمدرسة التكعيبية ، و المدرسة الرومانسية .

أهمية فن الرسم :- يوجد لفن الرسم أهمية عالية وكبيرة للغاية ومنها :

أولاً :- فن الرسم هو أداة تعبيرية هامة ، ويمكن أن يتم استخدامها من أجل التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يقوم برؤيتها ، ويتفاعل معها بشكل بصري .

ثانياً :- قد يكون فن الرسم في بعض الأحيان معبراً هاماً للغاية عن بعضاً من تلك الأحداث التي حدثت في الفترة الزمنية التي قد عاش بها الرسام فبالرسم يمكن إظهار حالات النصر والدموية والإصرار والفشل والخذلان ، و ما إلى غير ذلك من الحالات التاريخية الإنسانية .

ثالثاً :– فن الرسم هو ذلك الفن المعني بتجسيد الجمال ، حيث يعتبر فن الرسم واحداً من أفضل تلك الفنون التي بإمكانها أن تقوم بالتعبير عن الجمال ، وذلك بطريقة جذابة وجميلة .

رابعاً :- فن الرسم يزيد الإبداع ويعمل على تنشيط الدماغ البشري ، و يساعد الإنسان على امتلاك عقل جميل .

خامساً :– فن الرسم هو  حاضنة ثقافية لهوية المجتمع ، مما جعله فناً شديداً الأهمية بالنسبة لكل الشعوب والأمم .

سادساً :– يعتبر فن الرسم من أحد الوسائل الهامة للمجتمع لتصوير ما يحدث فيه سواء من إيجابيات أو سلبيات ، وذلك بشكل عام .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe