5- فوائد زيت البرتقال للبشرة

42

5- فوائد زيت البرتقال للبشرة

يستخدم زيت البرتقال في الاسترخاء وتهدئة مشاكل المعدة العصبية ومن فوائد زيت البرتقال أيضاً أنه يساعد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا ويتخلص من السموم, بالإضافة إلى أنه له فوائد للبشرة في تكوين الكولاجين بالجلد ,كما ان له رائحة حلوة .ومنعشة

خصائص زيت البرتقال الطبية

زيت البرتقال له بعض الخصائص الطبية مثل أنه مطهر ومضاد للاكتئاب والتشنج ومضاد للالتهاب وطارد للغازات ومدر للبول وللصفراء ومهدئ.

1- فوائد زيت البرتقال للبشرة

يساعد في علاج البشرة الحساسة وابطاء عملية الشيخوخة بالجلد. كما يساعد على التخلص من حبوب الشباب عن طريق دهان البشرة مرتين يومياً. ويساعد في تعزيز انتاج الكولاجين وتدفق الدماء إلى البشرة وهو بذلك يعطي نضارة وحيوية للبشر.

2- فوائد زيت البرتقال للتنحيف والتخسيس

وجد العلماء أن شم روائح عطرة مثل زيت البرتقال والحمضيات الأخرى يخدع المخ في إيصال إشارات له بأن البطن ممتلئة, وتتوقف مشاعر الجوع التي يشعر بها الإنسان ومن ثم تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام وتقليل عدد السعرات التي نتناولها. ويمكن استخدام زيت البرتقال للتنحيف وللتخسيس ببساطة عن طريق رش زيت البرتقال الطبيعي في المنزل واستنشاقه.

فوائد زيت البرتقال
فوائد زيت البرتقال

3- فوائد زيت البرتقال للصداع والاسترخاء والاكتئاب

يحتوي زيت البرتقال على عنصر من العناصر المهدئة والمرخية وهو اللينالو والذي يعمل على تخفيف التوتر والضغط العصبي, كما أنه يخلق جو من الهدوء والاسترخاء. ومجرد استنشاق زيت البرتقال يساعد في هدوء الجسم واسترخاؤه. ويمكن أيضاً استخدام زيت البرتقال في علاج الصداع عن طريق تدليك منطقة الألم بزيت البرتقال.

4- فوائد زيت البرتقال للهضم

يساعد زيت البرتقال في علاج بعض مشاكل الهضم مثل عسر الهضم والانتفاخ وذلك عن طريق تدليك البطن بزيت البرتقال مخلوطاً بأحد الزيوت المهدئة الأخرى مثل زيت الخزامي.

5- الوقاية من السرطان

حيث يحتوي زيت البرتقال على مركب د-ليمونيين والذي أكدت الدراسات قدرته في حماية الخلايا من التغيرات والطفرات ومحاربة نمو الأورام السرطانية.

6- التخلص من السموم في الجسم

حيث يعمل كمدر للبول ويحفز الجهاز اللمفاوي والكلى ويساعد على زيادة التخلص من السموم مثل حمض اليوريك والاملاح الزائدة. كما يساعد في تخفيف احتباس السوائل بالجسم.

اضرار زيت البرتقال

– لا يجب استخدامه قبل الخروج في الشمس.

– لا ينبغي استخدامه إذا كنت مصاباً بالصرع أو تليف الكبد أو السرطان أو في حالة الحمل أو في وجود مشاكل طبية أخرى.

ما هي فوائد زيت البرتقال وكيف يمكنكِ إضافته إلى روتين العناية بالبشرة؟

تعتبر بعض الزيوت العطرية  من الإضافات المميزة إلى روتين العناية بالبشرة لما تحمله من فوائد عديدة تساعد في الحصول على بشرة نضرة وخالية من الحبوب والبثور، وغيرها من الميزات. واحد من تلك الزيوت التي يمكن استخدامها في روتين العناية بالبشرة هو زيت البرتقال، والذي يحمل العديد من الفوائد للبشرة ستتعرفين عليها من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى 5 طرق مختلفة لاستخدامه. 

فوائد زيت البرتقال للبشرة

يحمل زيت البرتقال العديد من الفوائد للبشرة، فهو مناسب للذين يعانون من ظهور حب الشباب، إذ يعد بمثابة معقم للبشرة من البكتيريا والجراثيم، كذلك يساعد على التقليل من البثور والبقع. كما يتميز زيت البرتقال بسهولة امتصاصه من قِبل البشرة، وله دور في الحفاظ على رطوبة الجلد، لذا يعد زيت البرتقال واحد من الزيوت العطرية المناسبة لإضافتها إلى روتين العناية بالبشرة بأكثر من طريقة.

طرق إضافة زيت البرتقال إلى روتين العناية بالبشرة

إليك 5 طرق مختلفة لإضافة زيت البرتقال إلى روتين العناية بالبشرة:

1- استخدام زيت البرتقال لعلاج حب الشباب

يساعد زيت البرتقال على تعقيم البشرة من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب. ويمكنك تطبيق زيت البرتقال لعلاج حب الشباب باتباع الخطوات الآتية:

– تحتاجين إلى 1-2 قطرة من زيت البرتقال، و4 قطرات من زيت الزيتون.

– قومي بخلط كلاً زيت البرتقال وزيت الزيتون، ثم استخدمي قطعة من القطن لتوزيع الخليط على الوجه.

– اتركي خليط الزيوت على البشرة لمدة 5 دقائق.

2- استخدام زيت البرتقال لعلاج تصبغات البشرة

يساعد زيت البرتقال  في علاج التصبغات والبقع الداكنة على البشرة، فقط قومي بتوزيع القليل من زيت البرتقال على البقع الداكنة على البشرة، ويمكنك خلط القليل منه مع الالوفيرا لتعزيز الفعالية.

كيف-تصنع-عطراً-مركزاً

3- استخدام زيت البرتقال لتنعيم البشرة

يمكن إضافة زيت البرتقال إلى روتين العناية بالبشرة لجميع مناطق الجسم ولا يقتصر الأمر على بشرة الوجه، إذ يمكنك خلط 10 قطرات من زيت البرتقال مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، تطبيق الخليط على المناطق شديدة الجفاف كالقدمين او الساق، وبعد التطبيق قومي بتدليك المنطقة حتى تمتص جميع الزيوت تماماً.

4- استخدام زيت البرتقال لترطيب البشرة

يمكنك إضافة زيت البرتقال إلى روتين العناية بالبشرة عن طريق تحضير مرطب للبشرة من زيت البرتقال ومكونات طبيعية، فهو غني بالفيتامينات المهمة لصحة البشرة، إليك الطريقة:

– تحتاجين إلى زيت البرتقال، وزيت جوز الهند أو زبدة الشيا.

– امزجي  قطرتين من زيت البرتقال مع كل 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زبدة الشيا.

– بعد مزج المكونات جيداً وتجانسها، قومي بتطبيق الخليط على مناطق البشرة الجافة.

– يعتبر هذا المرطب مثالي لترطيب اليدين والقدمين.

5- استخدام زيت البرتقال لتحضير غسول للوجه

يعتبر زيت البرتقال مثالي لاستخدامه كغسول يومي للوجه، ويمكن تحضيره باتباع الخطوات الآتية:

– تحتاجين إلى 3 قطرات من زيت البرتقال، و1 كوب من الماء.

– امزجي قطرات زيت البرتقال في كوب الماء.

– استخدمي الخليط السابق لغسل البشرة به صباحاً.

– سيمنح زيت البرتقال ورائحته المميزة الفائدة والانتعاش للبشرة في الصباح عند استخدامه.

فوائد زيت البرتقال
فوائد زيت البرتقال

فوائد زيت البرتقال

زيت البرتقال

الزيوت الأساسية هي زيوت مركزة مشتقة من النباتات. يتم إنتاج عدة أنواع من الزيوت من أنواع الحمضيات، بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت. يتم استخراج زيت البرتقال الأساسي من قشرة البرتقال الحلو، الحمضيات الصينية. يتم ذلك عن طريق طريقة تسمى الضغط على البارد، والتي تستخدم الضغط لعصر الزيوت من القشرة. في بعض الأحيان، يمكن استخدام أوراق وأزهار نبات البرتقال أيضًا. أظهرت الأبحاث أن بعض الزيوت الأساسية قد يكون لها فوائد صحية محددة. لذا، مع العلم بذلك، ما هي بالضبط الفوائد المرتبطة بزيت البرتقال الأساسي؟ وكيف يمكنك استخدامه؟ في هذه المقالة، سنجيب عن هذه الأسئلة ونساعدك على فهم كيفية استخدام زيت البرتقال الأساسي بأمان.

ما هي فوائد زيت البرتقال

زيت البرتقال الأساسي له العديد من الاستخدامات. يمكن أن تشمل هذه التطبيقات:

  • رفع مزاجك أو تقليل التوتر.
  • علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.
  • تقليل الألم أو الالتهاب.
  • تخفيف اضطراب المعدة.
  • يستخدم كمنظف منزلي طبيعي.
  • يضيف رائحة لطيفة إلى الغرفة أو لمنتجات مثل العطور والمنظفات.
  • يعطي نكهة لمجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات.

فوائد زيت البرتقال للشعر

  • يحتوي زيت البرتقال الحلو على الكثير من الفوائد المذهلة لشعرك وهنا نذكر لكِ بعض من فوائد زيت البرتقال للشعر.
  • يهدئ فروة الرأس المتهيجة: زيت البرتقال الحلو له تأثير مهدئ على الجلد المتهيج، وهو خبر رائع لفروة رأسك. إنه مطهر ومضاد للالتهابات، مما يجعله مثاليًا للأشخاص المعرضين لقشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى.
  • يرطب الشعر الجاف: زيت البرتقال الحلو هو أيضا مرطب ممتاز للشعر الهش. كما هو معروف لتحسين نعومة الخيوط.
  • يغذي الشعر بالفيتامينات: يعمل الزيت على ضخ فيتامين C في الشعر، وهو أمر ضروري للنمو.
  • يساعد على منع تساقط الشعر: يساعد زيت البرتقال الحلو أيضًا على منع تساقط الشعر عن طريق تقوية جذورك وتحفيز نموه.

فوائد زيت البرتقال للبشرة

  • للزيوت الأساسية مجموعة واسعة من الاستخدامات، بدءًا من استخدام منتجات التنظيف، والمساعدة في تحسين حالات الجلد والبشرة ومكافحة الأمراض. من أشهر هذه الزيوت البرتقال الحلو الذي يحتوي على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية الطبيعية على النحو التالي.
  • يغذي البشرة الجافة والمتهيجة والمعرضة لحب الشباب عند مزجه بزيت ناقل وتطبيقه ككريم.
  • يساعد على التخلص من السموم من الجسم ما يقلل من ظهور البثور والدمامل.

فوائد زيت البرتقال للهالات السوداء

  • إذا شعرت بالحرج من الهالات السوداء حول العيون، فإن العلاج المثالي هو زيت البرتقال لأنه يساعد على تفتيح البشرة حول العينين.
  • يعمل بشكل جيد على الهالات السوداء ويساعد على ترطيبها وتوحيد لون البشرة.
  • غني بالفيتامينات ويساعد في تجديد الخلايا حول العينين.
  • يساعد زيت البرتقال الأساسي للهالات السوداء الغني بفيتامين C على تنظيف البشرة حول عينيك.

فوائد زيت البرتقال للجسم

  • يمكن أن يكون زيت البرتقال الأساسي فعالاً في وقف نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات.
  • بحثت دراسة أجريت عام 2012 في تأثير زيت البرتقال الأساسي على عازلات الإشريكية القولونية التي تم الحصول عليها من لحم البقر. يمكن أن تسبب هذه العازلات التسمم الغذائي. أشارت النتائج إلى أنه بعد 24 ساعة، أدى تركيز 1٪ أو أقل من زيت البرتقال الأساسي إلى تثبيط البكتيريا في درجات حرارة التبريد.
  • بحثت دراسة أخرى في تأثير زيت البرتقال الأساسي على سلالات Staphylococcus aureus (بكتيريا Staph) المقاومة للمضادات الحيوية. وجدوا أنه عند إضافته إلى الخلايا البشرية المصابة في المزرعة، فإن التركيزات المنخفضة من زيت البرتقال الأساسي تقتل البكتيريا دون الإضرار بالخلايا المستنبتة.
  • قد يمنع زيت البرتقال الأساسي أيضًا نمو الفطريات التي يمكن أن تسبب فساد الطعام. وجدت إحدى الدراسات أن زيت البرتقال يوفر بعض الحماية ضد أربعة أنواع من الفطريات.
  • سجلت دراسة أخرى مصدر موثوق نشاطًا ضد ثمانية فطريات تؤثر على الخضروات، على الرغم من أن الزيوت الأساسية مثل القرنفل والثوم كانت أكثر فعالية.

فوائد زيت البرتقال للسيلوليت

  • لعقود عديدة، تم استخدام زيت البرتقال للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد وعلاجات السيلوليت.
  • اقترحت دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن البرتقال العطري له خصائص مضادة للسمنة (التخسيس).
  • نظرًا لتأثيراته التحسيسية، يوصى بشدة باستخدام زيت البرتقال الأساسي لعلاج السيلوليت.

زيت البرتقال: فوائده وكيفية اختياره وآثاره الجانبية

زيت البرتقال من الزيوت الطبيعية متعددة الاستخدامات. فما أهم فوائد زيت البرتقال واستخداماته، وكيفية اختياره وأفضل طرق استخدامه وما هي أبرز آثاره الجانبية؟

يستخلص زيت البرتقال Orange oil من القشرة الخارجية لثمار البرتقال. والحقيقة أن معظم الناس يتعرضون لكميات صغيرة من هذا الزيت عند تقشير الثمار أو عصرها.

فوائد زيت البرتقال

  • يعزز المناعة

يعتبر مركب الليمونين الموجود في زيت قشر البرتقال فعالًا ضد الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤثر سلبًا على جهاز المناعة. علاوة على ذلك، فإن للبرتقال خصائص مقاومة للسرطان نظرًا لكونه يحتوي على التربينات الأحادية التي ثبتت فعاليتها كعلاج وقائي كيميائي ضد نمو الأورام.

  • مضاد طبيعي للبكتيريا

تتميز الزيوت الأساسية المصنوعة من الثمار الحمضية بخصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات. فقد كشفت إحدى الدراسات أن زيت البرتقال يمنع انتشار بكتيريا الإيكولاي.

وتعتبر بكتيريا الإيكولاي من أنواع البكتيريا الخطيرة الموجودة في الأطعمة الملوثة مثل بعض أنواع الخضروات واللحوم وقد تسبب مشكلات صحية خطيرة عند تناولها بما في ذلك الفشل الكلوي واحتمال الوفاة.

يمكن أن يثبط زيت البرتقال انتشار بكتيريا السالمونيلا لأنه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات. وتؤثر السالمونيلا على الجهاز الهضمي وتسبب الحمى وآثار جانبية خطيرة عندما يكون الطعام الذي تتناوله ملوثًا بها.

  • يخفض ضغط الدم

يعد زيت البرتقال علاجًا طبيعيًا لارتفاع ضغط الدم. فهو قادر على تحسين تدفق الدم ومحاربة ارتفاع ضغط الدم الذي يعد من أكبر عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب.

وقد أفادت دراسة علمية أجريت في العام 2014 بأن الأشخاص الذين استنشقوا زيت البرتقال شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على حد سواء. كما أن استنشاق الزيت أضفى عليهم شعورًا بالراحة أكثر من استنشاق الهواء النقي.

علاوة على ذلك، فإنه قد يكون مفيدًا في تحسين انخفاض الرغبة الجنسية، وتقليل الألم الناتج عن الصداع والحد من الأعراض المرتبطة بالمتلازمة السابقة للحيض. استخدم زيت البرتقال مع زيت ناقل آخر لصنع زيت تدليك منزلي. يمكنك دهنه على منطقة البطن لتحسين تدفق الدم.

  • مضاد للالتهاب

من بين العديد من الزيوت الشائعة المضادة للالتهاب، بما في ذلك زيت الليمون وزيت الصنوبر وزيت الأوكالبتوس، كشفت دراسة علمية أجريت في عام 2009 أن زيت البرتقال كان أكثرها فعالية في الحد من الالتهاب.

  • يخفف من الألم

إذا كنت تعاني من آلام العضلات أو العظام أو المفاصل، قد يساعد زيت البرتقال على وقف الاستجابات الالتهابية التي تزيد من تورم الأنسجة. مما يجعله علاجًا طبيعيًا لآلام العظام والمفاصل.

وقد كشفت دراسة سريرية أجريت في العام 2017 أن العلاج العطري بزيت البرتقال استطاع أن يخفف الألم لدى المرضى ممن يعانون من كسر في الأطراف دون أن يكون له أي تأثير سلبي على علاماتهم الحيوية. وبالتالي يمكن استخدام هذه الطريقة كعلاج تكميلي لهؤلاء المرضى.

  • يهدئ الشعور بالقلق ويعزز الحالة المزاجية

ثبت أن الزيت يبعث الإحساس بالهدوء والارتياح. فمنذ قرون، والمعالجون بالروائح العطرية يستخدمونه كمهدئ خفيف ومضاد طبيعي للاكتئاب.

وبفضل خصائصه المضادة للقلق وقدرته على تقليل الأعراض المرتبطة به، فإن التعرض لزيت البرتقال لمدة خمس دقائق يمكن أن يغير الحالة المزاجية ويعزز الإحساس بالاسترخاء والصفاء. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن استخدام زيت البرتقال وزيت الورد ساعد على تحفيز الاسترخاء الفسيولوجي والنفسي.

وأوضحت الدراسة أن التعرض لهذه الزيوت لمدة 90 ثانية، ساعد على انخفاض كبير في تركيز الأكسية هيموغلوبين في قشرة الفص الجبهي Frontal lobe الأيمن للدماغ مما أدى إلى زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

  • من أجل نوم أفضل

نظرًا لأن الأبحاث تؤكد على قدرته على تحسين الحالة المزاجية والمساعدة على الاسترخاء، فإنه يعد ممتازًا لتحسين مزاجك صباحًا أو تهدئة أعصابك ليلًا بعد يوم طويل. وقد كشفت مراجعة للزيوت الأساسية أنه يعد من الزيوت المفيدة للأرق. جرب استخدامه قبل النوم.

  • مفيد للبشرة

من المعروف أن الحمضيات تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ج الذي يساعد على حماية البشرة وعلاجها. وزيت البرتقال مفيد أيضًا لمحاربة علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والبقع الداكنة، لأن محتواه العالي من فيتامين ج يمكن أن يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين.

يمكنك وضع كمية صغيرة جدًا من الزيت على وجهك مع زيت ناقل، ولكن تأكد أولًا من إجراء اختبار لتجنب أي آثار جانبية. حاول خلطه مع زيوت علاجية للبشرة مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللبان الدكر.

  • يحارب حب الشباب

أظهرت الدراسات أن الزيت يحارب البكتيريا التي تسبب الحبوب بشكل فعال. امزج كمية صغيرة منه مع زيت جوز الهند وباستخدام قطعة صغيرة من القطن ضعه على المناطق المصابة بحب الشباب. من المتوقع أيضًا أن يعمل على تخفيف الاحمرار والألم والتورم الناجم عن حب الشباب. جرب استخدامه أيضًا مع زيوت أخرى مثل زيت القرفة وزيت إبرة الراعي.

  • غسول طبيعي لصحة الفم واللثة

 يساعد زيت البرتقال على حماية الأسنان واللثة من العدوى. كما يستخدم أيضًا للتخفيف من التهاب الحلق بشكل سريع عن طريق الغرغرة به مع الماء والملح.

  • مقاوم للسرطان

يعتبر مركب الد – ليمونين الموجود بكمية وفيرة في قشر البرتقال من المركبات ذات النشاط الكيميائي الوقائي القوي للحد من نمو الأورام.

وذلك كما أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات. وتشير الدراسات إلى أن هذه النوعية من المركبات تمنع سرطانات الثدي، الجلد، الكبد، الرئة، البنكرياس، المعدة. كذلك أظهرت دراسة أجريت في العام 2010 أنه فعال في وقف انتشار خلايا السرطان في الرئة والقولون.

  • منظف للمطبخ وطارد للنمل

يتميز الزيت برائحة طبيعية منعشة تجعل رائحة مطبخك مثالية. وعند تخفيفه، يعتبر طريقة جيدة لتنظيف الأسطح والطاولات وألواح التقطيع والأجهزة دون الحاجة إلى استخدام مواد التبييض أو المواد الكيميائية القاسية الموجودة في معظم المنتجات.

أضف بضع قطرات من زيت البرتقال في بخاخ يحتوي على الماء وزيوت تنظيف أخرى، مثل زيت البرغموت لعمل منظف طبيعي خاص بك. يمكنك أيضًا استخدامه للنمل إذ يعتبر هذا المنظف طاردًا طبيعيًا للنمل أيضًا.

كيف تختار وتستخدم زيت البرتقال؟

للحصول على أكبر فائدة من الزيت، ابحث عن الزيت المستخلص على البارد من قشر البرتقال. هذا الأمر يحافظ على مضادات الأكسدة الحساسة للحرارة والمكونات النشطة التي يمكن أن تتلف بسهولة أثناء المعالجة والتقطير البخاري.

من المهم أيضًا أن تختار الزيت العضوي المعصور على البارد لتجنب أي سمية كيميائية.

يعتبر الزيت من الزيوت متعددة الاستخدامات ويتوافق بشكل جيد مع الكثير من الزيوت الأخرى. يمكنك تجربة خلطه مع زيت القرفة، الينسون، الريحان، البرغموت، الزنجبيل، الياسمين، خشب الصندل، القرنفل، اللبان الدكر، إبرة الراعي، الميرمية.

فوائد زيت البرتقال
فوائد زيت البرتقال

يمكنك استخدام زيت البرتقال في المنزل بأمان:

  •  عطريًا

عن طريق استخدام جهاز ناشر للزيوت العطرية أو استنشاقه بشكل مباشر. لعمل معطر للمنزل، ضع بضع قطرات من الزيت مع الماء في بخاخ لرشه.

  •  موضعيًا

قبل وضعه على بشرتك، قم بتخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا بنسبة 1:1. عندما تتأكد من عدم وجود آثار تحسسية لاستخدامك لزيت البرتقال، ضع بضع قطرات لحمامك الدافئ، أو غسول الاستحمام الذي تستخدمه.

  • داخليًا

لا ينصح بتناوله أو استخدامه في الطهي إلا إذا كنت تستخدم نوعًا عالي الجودة، نقي، غير مغشوش، عضوي، من علامة تجارية علاجية موثوق بها. يمكنك إضافة قطرة إلى الماء أو تناوله كمكمل غذائي تخلطه مع العسل أو تضيفه إلى عصائر السموني. هذا الأمر يساعد على تقليل الانتفاخ وتحسين الهضم وتخليص الجسم من السموم.

الآثار الجانبية لزيت البرتقال

يمكن أن يتسبب الزيت في ردود فعل تحسسية عند استخدامه مباشرة على الجلد. لذا، ابدأ بكمية صغيرة وتأكد من عدم حدوث أي احمرار أو تورم. يفضل استخدامه على مساحة صغيرة من الجلد، على سبيل المثال الساعد، قبل استخدامه على مساحات كبيرة أو حساسة كالوجه.

إذا كان لديك حساسية من البرتقال أو غيره من الفواكه الحمضية، لا تستخدم زيت البرتقال حتى لا يسبب آثار جانبية خطيرة داخليًا أو خارجيًا.

أيضًا كن حذرًا عند استخدامه بشكل موضعي على الأطفال، أو إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة أو تتناول أي أدوية أو تعاني من أي مشكلة صحية.

الزيوت الأساسية كزيت البرتقال قوية وقد تتفاعل مع أدوية أخرى. لذا، تحدث مع طبيبك إذا لم تكن متأكدًا كيف يمكن أن يؤثر استخدام الزيت على حالتك الصحية سواء كنت مصابًا بالسرطان، أمراض القلب، تلف الكبد أو الاضطرابات الجلدية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe