5- وصفات طبيعية لتبييض الرقبة

0 56

5- وصفات طبيعية لتبييض الرقبة

تتعرض الرقبة للاسمرار حيث أنها ذات جلد حساس يتأثر بالعرق والاحتكاك بالملابس أو استعمال الاكسسوارات ، أو العطور مما يجعلها مشكلة تؤرق المرأة وتزعجها ، مما يضطر البعض لتجربة الكريمات والمبيضات التجارية التي قد تفيد في حل هذه المشكلة ومنح الرقبة لونا أفتح لكنها مكونات قد تمتلك بعض الآثار الجانبية الضارة والمكونات الكيمائية لذا ننصح دائما باستعمال المكونات الطبيعية التي يمكن جمعها لتحضير وصفات مفيدة في تبييض البشرة بأمان .

أسباب اسمرار الرقبة :
 استعمال الاكسسوارات التي تعمل على تبقع الرقبة نتيجة للتعرق الذي يتفاعل مع مكوناتها المعدنية .
 تعرض الرقبة لأشعة الشمس لفترة طويلة .
 الإصابة بالفطريات الجلدية والتهابات الجلد في هذه المنطقة .
 استعمال بعض أنواع من الأدوية يمكن أن تؤدي لتصبغ الجلد واسمراره ، والتي تحتوي على مادة المينوسايكلين .
 الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية ، ونقص افرازها .
 الحمل قد يؤدي للإصابة بالكلف في منطقة الرقبة .
 استعمال بعض أنواع من الكريمات والعطور ومستحضرات التجميل الغير آمنة أو التي تحتوي على زيوت .
 زيادة الوزن المفرطة .
 العوامل الوراثية .
 الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل سرطان المعدة .

وصفات طبيعية لتبييض الرقبة :
* وصفة البيض وزيت الزيتون : وتتكون صفار بيضتان ، ربع فنجان زيت الزيتون ، ماء أكسجين ، صبغة جاوي .
يخلط صفار البيض مع زيت الزيتون ، صبغة الجاوي جيدا ثم يدهن بها الرقبة وتترك لثلث ساعة ، تمسح بعدها الرقبة بقطنة مبللة بماء الأكسجين ، يتم تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا .

* وصفة الحليب واللوز : تحضر بخلط أربع ملاعق من الحليب ، ثلاث ملاعق من اللوز المطحون ، ماء الأكسجين ، ملعقة من النشادر .
يخلط الحليب مع مطحون اللوز جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ، ثم تفرد على الرقبة وتترك ربع ساعة ، تشطف بعدها بالماء الدافئ ، ثم يخلط ماء الأكسجين مع النشادر وتمسح به الرقبة مع ملاحظة تجربته على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار التحسس ، يتكرر استعمال الخلطة مرتين في الأسبوع .

* وصفة الدقيق والحليب : ربع فنجان من الحليب ، ملعقتان دقيق ، عصير ليمونة .
تخلط مكونات الخلطة جيدا وتمسح بها الرقبة برفق وتترك ربع ساعة ، ثم تشطف الرقبة بماء الورد لترطيب الجلد ، تستعمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيا .

*وصفة قشر البرتقال والليمون : كمية من قشر البرتقال والليمون المجفف المطحون ، ماء ورد ، عسل نحل ، زيت لوز .
تخلط كمية من قشر الحمضيات المجفف مع ملعقة من عسل النحل ، ماء الورد ، وزيت اللوز حتى نحصل على خليط متجانس ، يدهن به الرقبة مرة أو مرتين كل أسبوع .

* وصفة الفواكه : شريحة صغيرة من البطيخ ، ربع ثمرة موز ، شريحة من المانجو ، ثمرتان من الفراولة ، عصير ليمونة .
تخلط المكونات في الخلط جيدا ثم تضاف نقاط من عصير الليمون ويمسح به الرقبة مرة أو مرتين أسبوعيا ، وهي وصفة شهيرة ذات فاعلية رائعة في تبييض وتفتيح الرقبة .

* وصفة الشوفان والروب (الزبادي) : تخلط علبة صغيرة من اللبن الزبادي مع ملعقتان من الشوفان ، بضع قطرات من خل التفاح تدهن به الرقبة مساء وتترك ربع ساعة قبل الاستحمام ، وهي وصفة مميزة تساعد في التخلص من الجلد الميت ، مما يؤدي لتفتيح لون الرقبة .

طرق طبيعية لتطويل الرموش

أهم المكونات الطبيعية لتفتيح البشرة في وقت قصير :
* اللوز : من المكونات الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الجلد ونضارته ، كما يعمل على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة ، لذا من المفيد استعمال اللوز في الوصفات الجلدية لتفتيح الرقبة وتحسين الدورة الدموية .

* هلام الصبار : وهو مكون مفيد يساعد في ترطيب البشرة وتفتيح لونها ، كما يعمل على مكافحة زيادة التصبغات الجلدية لما يحتويه من مضادات أكسدة ومكونات تعمل على تجديد الخلايا ، لذا من الجيد استعماله طازجا باستخلاصه من ورق الصبار النضر لدهان الرقبة برفق ، ثم تركه لربع ساعة وغسله بالماء الدافئ مرة كل مساء .

* الخيار : مرطب طبيعي للبشرة يستعمل كثيرا في خلطات العناية بالبشرة وتفتيح لونها ، كما يساعد في تهدئة الالتهاببات الجلدية والحصول على بشرة صافية مضيئة ، لذا يمكن استعمال شرائح الخيار على الرقبة وفرك الجلد برفق لمدة خمس دقائق يوميا ، ثم مسح الجلد بماء الورد .

* صودا الخبيز : تعرف بكونها مقشر طبيعي للبشرة يعمل على إزالة طبقات الجلد الميت وتبييض الجلد ، لذا ينصح بخلط ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع ملعقة من الماء للحصول على عجينة متماسكة تفرد على الرقبة حتى تجف ، ثم تغسل جيدا بالماء الدافئ ، ويكرر استعمالها مرتين كل أسبوع لتعزيز واشراقة لون الرقبة .

7 خلطات طبيعية لتبييض الرقبة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى اسمرار الرقبة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة والجمال تعرف على اهم الخلطات الطبيعية للتخلص من اسمرار الرقبة

اسمرار الرقبة (العنق) هي أحد المشاكل التي تواجه النساء والفتيات علي وجه الخصوص، وترجع أسباب هذه الظاهرة إلي العديد من العوامل، وأهم هذه العوامل هي التعرض لأشعة الشمس الحارقة بصفة مستمرة. لكن المشكلة أن الطرق التي تبيض الرقبة تختلف علي الطرق التي تبيض الوجه وذلك لاختلاف نوع الجلد الذي يكون أرق وأكثر حساسية في الرقبة.


وليست الشمس هي سبب اسمرار الرقبة الوحيد، حيث تؤدي عوامل مختلفة إلي ظهور هذه المشكلة مثل قلة الاهتمام بهذه المنطقة أو الاهتمام المبالغ فيه، أو استخدام طرق وخلطات تبيض الرقبة والتي تكون في الغالب غير موثوق بها وغير آمنة. وقبل التعرف علي خلطات تبيض الوجه تجدر الإشارة إلي أهمية تدليك جلد الرقبة والذي يساعد في التخلص من ترهلات الرقبة ويعمل علي شد الجلد بحيث يكون التدليك في حركات رأسية من أسفل لأعلي. ولا ينصح الخبراء والمتخصصون بالتدليك في حركات دائرية أو من الأعلى للأسفل كما يشاع في الكثير من المنتديات والمواقع العربية.


والآن نقدم لكل سيدة أو فتاة ترغب في تبيض الرقبة عدد من أهم الخلطات والطرق الطبيعية والآمنة والفعالة في هذا الشأن والتي يمكنها أن تساعد علي التخلص من اسمرار الرقبة بشكل كامل في حالة المواظبة عليها والتي تلا تحتاج لمجهود كبير أو تكلفة أو حتى مغادرة للمنزل لكن في البداية يفضل تجنب أسباب هذه المشكلة قدر المستطاع.

من أسباب اسمرار الرقبة

  • ارتداء الإكسسوارات والسلاسل على الرقبة تسبّب اسوداد الرقبة، وذلك بسبب التعرّق والتعرض للغبار.
  • تناول أنواع معيّنة من الأدوية يسبّب حدوث اسوداد وتصبّغات في الجلد، وخاصّةً الأدوية التي تحتوي مادة المينوسايكلين.
  • تعرض الرقبة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لفترات طويلة ومستمرة.
  • الإصابة ببعض الأمراض العادية والأمراض المزمنة والخطيرة مثل: مرض السرطان الّذي يصيب المعدة بشكل خاص.
  • حدوث التهابات في الرقبة أو الإصابة بالفطريات.
  • العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع المرض.
  • استخدام بعض الأنواع من مواد التجميل والكريمات والعطور رخيصة الثمن ورديئة النوعية، أو تلك التي تحتوي على زيوت.
  • حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، ونقص إفراز هرمون الغدّة الدرقية.
  • حدوث الحمل لدى بعض السيّدات؛ حيث تظهر مشكلة التصبغات الجلدية.
  • زيادة الوزن الكبيرة والإصابة بالسمنة.

خلطات طبيعية لتبييض الرقبة

خلطة تبيض الرقبة باستخدام البيض وزيت الزيتون

مقادير الخلطة: 2 صفار بيضة + بعض النقاط من زيت الزيتون + ماء أكسجين + صبغة جاوي.
طريقة الاستخدام: يمزج البيض مع زيت الزيتون وصبغة الجاوي بشكل جيد ومن ثم يوضع الخليط علي الرقبة لمدة 20 دقيقة ثم تمسح الخلطة باستخدام قطنه مشبعة بماء الأكسجين. وتستخدم هذه الطريقة مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الحليب واللوز

مقادير الخلطة: حليب (لبن) + 3 ملاعق دقيق لوز ناعم + ماء أكسجين + نشادر.
طريقة الاستخدام: يمزج الخليط بشكل جيد حتي التمازج ومن ثم يفرد علي الرقبة لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك تشطف الرقبة بالماء ويمسح مكانها بمركب مكون من 9 أجزاء من النشادر وماء الأكسجين مع مراعاة عدم الإفراط في هذا المحلول لعدم التهاب الجلد خاصة البشرة الحساسة. وتستخدم هذه الخلطة مرتين بالأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الدقيق واللبن

مقادير الخلطة: حليب + 2 ملعقة دقيق + عصير ليمونة.
طريقة الاستخدام: يتم خلط جميع المقادير بشكل جيد بحيث يضاف الحليب إلي الدقيق أولاً ومن ثم يتم إضافة عصير الليمونة. بعد ذلك تفرد الخلطة علي الرقبة وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف الرقبة بماء الورد. وتستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام زيت اللوز والحليب البودرة

مقادير الخلطة: ملعقة كبيرة من الحليب البودرة + نصف ملعقة من زيت اللوز + ماء ورد.
طريقة الاستخدام: يتم خلط المقادير مع قطرات قليلة من ماء الورد ويتم عمل قناع (ماسك) للرقبة لمدة 15 دقيق ومن ثم تغسل الرقبة بشكل جيد بالماء الفاتر ويتم وضع الكريم المرطب بعد ذلك. مواضيع ذات صلة

خلطة تبيض الرقبة باستخدام قشر البرتقال والليمون

مقادير الخلطة: قشر برتقال وقشر ليمون مجفف ومطحون + ماء ورد + عسل نحل + زيت اللوز.
طريقة الاستخدام: يتم أخذ مقدار ملعقة من القشر المطحون مع ملعقة من العسل وماء الورد وزيت اللوز ويتم عمل خيط جيد حتى يتمازج. يستعمل الخليط لعمل قناع لتبييض الرقبة مرتين في الأسبوع.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الفواكه

مقادير الخلطة: بطيخ + موز + مانجو + فراولة + عصير ليمون.
طريقة الاستخدام: قناع الفواكه هو من أشهر أقنعة تبييض الرقبة، حيث يأتي بنتيجة سريعة ومرضية في حين أنه طبيعي وآمن للبشرة ويمكن إعداده بسهولة في كل بيت. ويضاف للقناع بعض القطرات فقط من عصير الليمون.

خلطة تبيض الرقبة باستخدام الشوفان والزبادي

مقادير الخلطة: شوفان + زبادي (روب) + خل التفاح.
طريقة الاستخدام: يستعمل مزيج الزبادي والشوفان بإضافة بعض القطرات من خل التفاح لعمل قناع يدهن في المساء ويترك لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. حيث تساعد هذه الخلطة علي تفتيح الرقبة والعنق بصورة فعالة فضلاً عن مساعدتها في التخلص من الجلد الميت.

وأخيراً يجب للحصول علي رقبة ناصعة البياض أن يتم الاعتناء بها ومن أمثلة ذلك تنظيف الرقبة باستخدام منظف بشرة الوجه. مع تجنب استخدام الأنواع القاسية من الصابون علي المنطقة فهذه الطريقة تبيض الرقبة وتساهم في الحفاظ عليها. ومن ناحية أخري يجب تجنب أسباب المشكلة للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة في أقل وقت.

إليكِ بعض النصائح الفعّالة للعناية الصحيحة بمنطقة الرقبة وتفتيح لونها.

1- تغسل الرقبة 3 مرات يوميًا باستخدام صابون لطيف مع نسبة من المرطب للتخلص من الأتربة التي تعلق بسطح البشرة. وهي أفضل وسيلة لتجنب اسمرارها والحفاظ على الترطيب.

2- احرصي على تقشير الرقبة مرتين خلال الإسبوع للتخلص من الجلد الميت والشوائب التي تتسبب في اسمرارها. أيضًا البخار المنزلي وسيلة رائعة تساعد على تفتيح مسام الرقبة، فيصبح من السهل تقشير البشرة وتنظيفها بعمق. اختاري المقشرات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض السالسليك للتنظيف العميق وتنقية البشرة.

3- ترطيب الرقبة بعد الاستحمام أو غسيل البشرة أمر ضروري للحفاظ على ترطيبها والوقاية من الجفاف. فقلة الترطيب قد تؤدي لجفاف البشرة واسمرارها.

4- استخدمي كريمات التفتيح للتخلص من اسمرار الرقبة، اختاري الأنواع التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو السالسليك لتفتيح لون الرقبة بأمان وفعّالية. فتساعد تلك الأحماض على إزالة الجلد الميت وإزالة اسمرار الرقبة.

5- استخدمي فرشاة ناعمة لغسيل العنق، فستساعدك لإزالة الجلد الميت من الرقبة للتخلص من اسمرارها.

6- استخدمي الكريمات الغنية بمضادات الأكسدة لتسريع عملية إصلاح وتجديد البشرة.

10 نصائح عملية للعناية بمنطقة الرقبة

1- تدليك الرقبة

تدليك بشرة الرقبة أمر ضروري، فالتدليك في الإتجاه الصحيح مع الحركات الأساسية يساهم بشكل كبير في تجنب ترهلات الجلد في تلك المنطقة. بشرة الرقبة تكون أرق من بشرة الوجه.
والإتجاه الصحيح لتدليك جلد الرقبة من خلال استعمال راحة اليدين والتدليك من الأسفل لأعلى في حركات رأسية. لا تقومي أبدا بتدليك الرقبة في حركات دائرية أو من الأعلى للأسفل.

2- استعمال الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية تساعد على تجديد خلايا البشرة. لكن احرصى على اختيار الأنواع الخفيفة من الزيوت كي لا تتسبب في اسمرار تلك المنطقة.
ويفضل استعمال الزيوت في صورتها النقية عند استعمالها لتدليك منطقة الرقبة. ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها هي زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت البابونج، زيت الخروع وزيت الورد.

3- عدم الإفراط في تدليك الرقبة

الإفراط في تدليك الرقبة قد يتسبب في إرهاق البشرة. لذلك، ينصح بألا تزيد فترة تدليك الرقبة عن 10-15 دقيقة مع استقطاع فترة للراحة بين كل دقيقتين.

4- الخلطات الطبيعية

الخلطات الطبيعية أيضا تكون مفيدة للعناية بالرقبة كما هي مفيدة للعناية ببشرة الوجه. استخدمي خلطات الفواكه الطبيعية للحصول على أفضل النتائج للرقبة. من أفضل الفواكه التي يمكن استعمالها هي التفاح، الموز، الأفوكادو، والخوخ.

5- تجنب جفاف الماسكات على بشرة الرقبة

أثناء وضع الخلطات الطبيعية على منطقة الرقبة، يراعى ألا تجف الخلطات الطبيعية تماما على الرقبة. فقد تتسبب في ترهلات البشرة فيما بعد.

6- العلاجات الجمالية لمنطقة الرقبة

إذا كنت تستطيعين الحصول على بعض علاجات المنتجعات الصحية لمنطقة الرقبة، فيكون ذلك خيار ممتاز للحصول على نتائج رائعة.

7- التقشير

تقشير بشرة الرقبة ضروري جدا. استعملي مقشر لطيف للبشرة. عند تقشير الرقبة قومي بعمل حركات لاعلى لمدة لا تزيد عن 2-5 دقيقة.

8- تنظيف الرقبة

عند الاستحمام، استعملي منظف بشرة الوجه على الرقبة. مع تجنب استعمال الأنواع القاسية من الصابون على تلك المنطقة.

9- استخدام التونر

استخدمي التونر على منطقة البشرة
باستخدام قطعة من القطن مبللة بالتونر، قومي بمسح منطقة الرقبة. وأيضا ينصح باستعمال الكريم الواقي من الشمس على تلك المنطقة لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة التي قد تتسبب في اسمرارها. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم كريم مرطب مع فيتامين E للعناية بالرقبة. يستخدم الكريم أو اللوشن على منطقة الرقبة في أتجاه من اسفل لأعلى وليس العكس.

10-إزالة الماكياج

من الضروري جدا قبل العناية بالبشرة وخاصة في منطقة الرقبة إزالة بقايا الماكياج. فبشرة الرقبة لا تختلف أبدا عن بشرة الوجه، فهي تحتوي على مسام من الممكن أن تتسبب بقايا الماكياج في انسدادها. ومن ثم، نحصل في النهاية على رقبة داكنة ومترهلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe