6- أفضل الزيوت الطبيعية للحصول للحواجب

0 68

6- أفضل الزيوت الطبيعية للحصول للحواجب

هناك من تعاني من ضعف في الحاجبين وترغب في تكثيف الشعر الخاص بالحاجبين بشكل طبيعي، دون استخدام مستحضرات التجميل المختلفة والغير مضمونة، وبالفعل يوجد وصفات طبيعية رائعة هي عبارة عن زيوت طبيعية خالصة ،  تعطي الحاجبين كثافة مميزة في شعر الحاجبين وإطلالة مميزة وأنيقة ، مما يعطي شكلا رائعة وكثافة طبيعية دون تدخل من مستحضرات التجميل المختلفة والمضرة ، والآن سوف نعرض عليكم هذه الوصفات الطبيعية خلال السطور التالية .

زيت الزيتون
نصيحة الكثير من الأطباء خاصة من أطباء التجميل تقع في حوار زيت الزيتون ، ويعد زيت الزيتون من أفضل المستحضرات الطبيعية التي تزيد من شعر كثافة شعر الحاجبين، وهذا من خلال الاستمرار في تدليك الحاجبين يوميا بزيت الزيتون ، ويفضل أن يكون زيت الزيتون دافئ قليلا ، فان بصيلات الشعر سوف تنمو بسبب غذاء زيت الزيتون الرائع .

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أكثر المستحضرات الطبيعية والزيوت الطبيعية التي تقوم بتغذية الشعر ، وخاصة شعر الحاجب ، فمن أجل الحصول على حواجب كثيفة فبقدر قليل من زيت الخروع الغير مكلف ، من الأفضل أن يتم تدليك منطقة الحواجب بشكل جيد بزيت الخروع، ويظل الزيت متواجد على الحاجب طوال الليل، ومع الصباح يتم غسل الحاجبين ومع تكرار التجربة سوف يكون الفروق واضحة.

زيت الخروع وفوائده العديدة والمذهلة

أصل زيت الخروع (Castor oil) هو بذور نبات الخروع (Ricinus Communis) التي يستخرج منها، وهو زيت أصفر اللون، تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف على أهم فوائد زيت الخروع:

فوائد زيت الخروع

لطالما اشتهر زيت الخروع واستخدم في الطب القديم كملين للأمعاء، ومعالج للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وتعود فوائد زيت الخروع إلى محتواه العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، إضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا, وقد وجد له عدة فوائد تعود على الجسم.

إليكم في ما يأتي أشهر فوائد زيت الخروع واستخداماته:

  • علاج الإمساك

وجد أن زيت الخروع ملين قوي للأمعاء مما يجعل له دورًا في الوقاية من الإمساك، وبالإمكان تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية، مثل: البرتقال لتحسين مذاقه القوي. 

  • علاج الالتهابات

وجد أن لتدليك الجسم بزيت الخروع آثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid)، والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب، ولكن إلى الآن لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.

  • مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

وجد أن لزيت الخروع دور فعال في مكافحة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها، وخاصة الجلدية منها، مثل: السعفة الفطرية (Ringworm fungi).

  • تحفيز الولادة

كان زيت الخروع يستخدم قديمًا في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، وقد وجدت العديد من الدراسات فعالية زيت الخروع لهذا الغرض، لكن ما زال هناك حاجة للتأكد من عدم تسببه بمضاعفات على المرأة الحامل وجنينها.

  • تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها

يُستخدم زيت الخروع كأحد المرطبات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة والحفاظ عليها، مما يجعل البشرة رطبة ونضرة ومشرقة نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الدهنية.

يعد زيت الخروع سلاح فعال في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، وتحسين مظهر الجلد، وعلاج تغير لون الجلد، ما يفسر استخدامه في عدد كبير في منتجات العناية بالجسم والبشرة.

بالإضافة إلى السابق وُجد أن لزيت الخروع فوائد أخرى تعود على البشرة والجلد، منها: الوقاية من التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وحب الشباب، ويعد مادة آمنة للاستخدام للبشرة الحساسة والمعرضة لظهور حب الشباب دون تسكير المسامات.

  • الحفاظ على صحة الشعر

يتكون زيت الخروع بالأساس من الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص، وتظهر أهم فوائد زيت الخروع المستخدمة بفعالية ضد مشكلات الشعر بما يأتي:

  1. ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان.
  2. يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  3. يعالج تقصف الشعر.
  4. يعالج جفاف فروة الرأس ومشكلاتها، ومنها: قشرة الرأس.
  5. مضاد للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.

بإمكانك استخدام زيت الخروع مع خليط من أنواع زيوت أخرى مفيدة للشعر، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، واستخدامها كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.

  • زيت الخروع للرموش

طالما أن لزيت الخروع فوائد تعود على الشعر وبصيلاته فمن المحتمل أن له آثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.

يساعد زيت الخروع في تغذية بصيلات الشعر نتيجة احتوائه على أحماض دهنية كأحماض الأوميغا، والتي لها دور أيضًا في مواجهة البكتيريا والفطريات وحماية بصيلات الشعر.

العناصر الغذائية في زيت الخروع

تنبع فوائد زيت الخروع العديدة من قيمه الغذائية وما يحتويه من عناصر مهمة، حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من زيت الخروع على 120 سعر حراري، و14 غرام من الدهون، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، ونسب عالية من فيتامـين هـ، وعدد من المعادن والبروتينات.

يدخل زيت الخروع في العديد من الصناعات الدوائية والتجارية، منها: صناعة الصابون، والمستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة، وصناعة الأدوية، وزيوت المساجات وغيرها العديد. 

أضرار زيت الخروع وآثاره الجانبية

زيت الخروع عادة آمن للاستخدام طالما يتم استخدامه بجرعة مناسبة وكما هو موصى به، ولكن في بعض الحالات يجب الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب، وتشمل هذه الحالات:

  •  النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.
  • التهاب الزائدة الدودية.
  • آلام في البطن.
  • وجود حساسية من زيت الخروع.
  • تناول الأدوية المدرة للبول، الستيرويدات، ومنتجات عرق السوس.

ومن الجدير بذكره أن الحصة الموصى بتناولها من زيت الخروع خلال اليوم لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة، وإذا زاد تناولك عن حد هذه الجرعة فقد تصاب بتسمم بزيت الخروع، وتتمثل أعراضه بالإسهال، والغثيان، وتشنجات وآلام في البطن، وصعوبة في التنفس.

زيت جوز الهند

قد لا يختلف أحد إلى أن زيت جوز الهند له فوائد عديدة، خاصة مع الشعر ونموه، وهناك من التجارب الكثيرة التي أكدت أن زيت جوز الهند له تأثير إيجابي مميز على الحواجب ، وخاصة ممن يعانوا من قصور حاد في نمو شعر الحاجب وكثافته، فبقليل من زيت جوز الهند وتدليكه على مسام الحاجب ومنطقة الحواجب ككل، وإعادة التجربة لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوما سوف تجدون الفارق بشكل أفضل في كثافة شعر الحواجب.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تستعمل الكثير من الفتيات العديد من منتجات العناية بالشعر ومنها الزيوت الطبيعية لاعتقادهم أنها مفيدة للشعر، فماذا هي فوائد زيت جوز الهند للشعر؟ وكيف يستخدم؟ إليك هذا المقال للإجابة عن هذه الأسئلة:

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يستخدم زيت جوز الهند إما لوحده أو يدخل في مكونات مصل الشعر أو شامبو الشعر أو بلسم الشعر وغيرها من المنتجات، وهذه بعض فوائد زيت جوز الهند للشعر:

  • يرطب الشعر الجاف 

يستطيع زيت جوز الهند التغلغل في الشعر نفسه ولا يبقى فقط على الطبقة الخارجية، وهذا ما يميّزه عن باقي الزيوت مما يعطي رطوبة وملمسًا أطرى للشعر.

لزيت جوز الهند أيضًا تأثير طارد للمياه، مما يعني أنه يصد الماء وقد يمنع هذا التأثير امتصاص الشعر للماء ويجففه بمرور الوقت، لذا يفضل تجنب استخدام هذا الزيت بشكل دائم ولفترات طويلة حتى لا يقوم بتجفيف لشعر بل حصر استخدامه لفترات قصيرة.

  • يرطب فروة الرأس

هناك بعض الناس الذين يعانون من فروة رأس جافة إما بسبب استخدام منتجات تضر بالفروة أو بسبب أمراض، مثل أكزيما الشعر.

بالتالي يمكن لزيت جوز الهند أن يقوم بترطيب فروة الرأس مما يخفف الجفاف والحكة، لكن يجب أولًا استشارة طبيب الجلدية المختص قبل استخدامه على فروة الرأس.

  • يقلل نفشة الشعر

تنشأ نفشة الشعر عندما يمتص الشعر الرطوبة أو الماء فيعطي مظهر غير مرتب للشعر، لذا يمنع زيت جوز الهند امتصاص الشعر للماء خصوصًا في الجو الرطب مما يقلل نفشه الشعر.

بالتالي يمكن وضع بضعة قطرات من زيت جوز الهند قبل الخروج بالذات إذا كان الجو رطبًا

  • يعزّز نمو الشعر

يعتقد الكثير أن زيت جوز الهند سواء كان لوحده أو مع زيوت أخرى، مثل: زيت عشب الجوز أو زيت أملا يفيد في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

وتشير بعض الأدلة إلى فوائد زيت جوز الهند للشعر من ناحية حمايته من التلف مما يقلل ويعالج تساقط الشعر.

  • يحمي الشعر من أضرار المواد الكيميائية

يقوم زيت جوز الهند بالتغلغل وتعبئة الفراغات في الشعرة المتضررة مما يمنع المواد الأخرى من الدخول فيها، بالتالي يمنع المواد الكيميائية الضارة من الالتصاق بالشعرة وإتلافها.

لذا يمكن للشخص قبل السباحة في مياه المسبح التي يوضع فيها الكلور استخدام زيت جوز الهند لحماية الشعر من أضرار الكلور، كذلك يحمي زيت جوز الهند الشعر من التلوث الهوائي.

  • يضفي اللمعان للشعر

يقوم زيت جوز الهند بإعطاء مظهر لامع وصحي أكثر للشعر، بالتالي يمكن وضع بضع قطرات منه على الشعر الجاف، كما يمكن استبدال مصل الشعر الذي يحتوي في الغالب على السيليكون بمواد طبيعية أكثر، مثل زيت جوز الهند.

  • ينعش ويصفف الشعر بين الغسلات

يعاني أصحاب الشعر الجاف عند غسل الشعر باستمرار لذا يفضلون المباعدة بين الغسلات لتجنب الجفاف الشديد للشعر لكن ذلك يفقد الشعر مظهره المنعش الصحي، لذا يمكن وضع قطرات بسيطة من زيت جوز الهند لتصفيف الشعر بين الغسلة والأخرى. 

  • يعالج القمل

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى ان استخدام زيت جوز الهند مع زيوت أخرى كزيت اليانسون يفيد في علاج قمل الشعر، وتأثيره مقارب للعلاجات الكيميائية للقمل.

كيفة استخدام زيت جوز الهند للشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند للاستفادة من فوائده بعدة طرق منها:

  1. بلسم للشعر: بعد تنظيف الشعر بالشامبو كالمعتاد يمكن وضع زيت جوز الهند من منتصف الشعر وحتى نهايته وتمشيطه.
  2. مطري للشعر: بعد تنظيف الشعر بالشامبو واستخدام البلسم، يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر لتسهيل تمشيطه.
  3. قناع للشعر: يمكنك وضع الزيت على شعرك وتركه لساعات عدة أو حتى ليلة كاملة ثم غسله في اليوم التالي بالشامبو.
  4. حماية للشعر: قبل غسيل الشعر يمكن وضع القليل من زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله لحمايته من ضرر المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو.
  5. علاج لفروة الرأس: قومي بوضع بضع قطرات من زيت جوز الهند على فروة الرأس وابدأ بالتدليك واتركيه ليلة كاملة، ثم اغسليه بالشامبو.

بعض النصائح عند استخدام زيت جوز الهند للشعر

لضمان الاستفادة القصوى منه وتجنب إلحاق الضرر بشعرك إليك بعض النصائح الهامة:

  • التأكد من ذوبانه: يميل زيت جوز الهند للتجمد والتصلب في الجو البارد لذا تأكدي من تذويبه قبل استخدامه.
  • تخفيفه بزيوت أخرى: حيث من الأفضل إضافة زيت جوز الهند لزيوت أخرى كزيت اللافندر أو النعناع أو مكونات أخرى كاللبن، والعسل، والأفوكادو.
  • تنظيفه بشكل جيد لضمان إزالته عن الشعر: وقد يتطلب ذلك غسله بالشامبو مرتين.

أضرار استخدام زيت جوز الهند للشعر

كما أن هناك فوائد لزيت جوز الهند، يوجد أيضًا بعض المضار من استخدامه مثل:

  • يعطي الشعر مظهرًا زيتيًا: لذا يجب عدم الإفراط في الاستخدام ووضع كمية معتدلة منه وعدم المبالغة في ذلك.
  • يسبب تيبس الشعر: حيث لا يناسب تكرار استخدام زيت جوز الهند الشعر المتجعد.

زيت اللوز

يمثل زيت اللوز فائدة قوية لراغبي زيادة كثافة الشعر بشكل عام وكذلك شعر الحواجب، والمميز أن كثير من المستحضرات الطبية لتكثيف الشعر تعتمد في مركباتها على زيت اللوز، فمع استخدام زيت اللوز وبالإضافة إلى بذور الحلبة بعمل معجون مركب منهما ، واستخدامه اليومي سوف يكون الفارق الرائع لحواجب أكثر كثافة من ذي قبل ، ينصح بمتابعة الاستخدام لمدة لا تقل عن الشهر لكي يلاحظ وجود نتائج وفوارق حقيقية.

الألو فيرا

يأتي الدور على هلام الألوفيرا الرائع والذي يمثل القوى الكبرى في تكثيف شعر الحواجب، بل ويقوم أيضا على زيادة لمعان شعر الحاجب بشكل طبيعي، حيث أن هذا الهلام يقوم على تغذية الجذور بشكل طبيعي وفعال، يوجد هذا الهلام في داخل أوراق الصبار ، ومتوفر في كثير من محلات العطارة ويوجد مستحضرات طبية طبيعية من هذا الهلام، والحق يقال أن كثيرا من المستخدمين لهذا الهلام أقروا بأن استخدامه مع الحواجب يعطي نتائج رائعة في زيادة كثافة الشعر.

جل الألوفيرا للشعر: دليلك الشامل

أهم المعلومات حول جل الألوفيرا للشعر إليك في ما يأتي:

فوائد جل الألوفيرا للشعر

يوجد العديد من الفوائد التي يقدمها جل الألوفيرا للشعر ومنها:

1. تنظيف الشعر الدهني

يقوم جل الألوفيرا بتطهير بصيلات الشعر والتخلص من الدهون المتراكمة غير المرغوب فيها ويقوم بتجديد مسامات الشعر الدهني ويتركه أكثر لمعانًا وحيوية.

2. تعزيز نمو الشعر

من خصائص جل الألوفيرا للشعر أنه يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس عند وضعه عليها بالإضافة إلى تغذية الجذور مما يُقلل من احتمالية التساقط وزيادة نمو الشعر.

3. إصلاح الشعر التالف

يحتوي جل الألوفيرا على مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وجميعها مهمة في تغذية الخلايا بشكل صحي وتُعطي الحيوية واللمعان للشعر.

4. ترطيب الشعر

يقوم جل الألوفيرا بترطيب الشعر وفروة الرأس كما أنه عكس باقي المرطبات؛ فهو لا يترك طبقة دهنية بعد الاستخدام ولا يؤدي إلى تسكير المسام.

5. تخلص الشعر من القشرة

يحتوي جل الألوفيرا على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تُساعد في التقليل من التهاب الجلد الدهني أو ما يُعرف بقشرة الرأس كما يُخلص من الحكة الناتجة والقشور المتراكمة تحت الشعر.

طرق استخدام جل الألوفيرا للشعر

يوجد مجموعة من الطرق لاستخدام جل الألوفيرا للشعر في ما يأتي سيتم ذكر هدف استخدام جل الألوفيرا للشعر ويتبعه طريقة التطبيق:

1. علاج قبل الاستحمام

يمكن وضع جل الألوفيرا على فروة الرأس قبل الشامبو، فهو يُساعد في تقليل القشرة المتراكمة في فروة الرأس كما يُزيل الجلد الميت الزائد ويُحافظ على درجة الحموضة لفروة الرأس عند تعرضها لمستحضرات العناية بالشعر.

2. بديل الشامبو

يُعد جل الألوفيرا خيارًا رائعًا لغسل الشعر، وحديثًا تم تصنيع العديد من منتجات شامبو جل الألوفيرا الخالي من الكبريتات مما يجعل الشعر أكثر قوة ورطوبة.

3. بلسم ومرطب للشعر

يُمكن مزج جل الألوفيرا مع البلسم الخاص بالشعر لتعزيز الرطوبة فيه.

4. فك التشابك وتسريح الشعر

يُمكن فك تشابكات الشعر من خلال وضع القليل من جل الألوفيرا على الشعر، كما يُمكن استخدامه كمثبت إذا رُغب في صنع بعض اللفائف في الشعر بوضعه على الشعر المبلل.

الاستخدامات المنزلية لجل الألوفيرا للشعر

إليك مجموعة من العلاجات المنزلية التي يُستخدم فيها جل الألوفيرا للشعر في ما يأتي:

1. ماسك لترطيب الشعر

يتم هذا الماسك من خلال الآتي:

  1. خلط ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا والعسل مع القليل من الزبادي.
  2. وضع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة.
  3. شطف الشعر بالماء ولشامبو للحصور على شعر ناعم ورطب.

2. ماسك للتخلص من القشرة

في الآتي التفصيل:

  1. خلط كوب من جل الألوفيرا مع ملعقتين من خل التفاح الطبيعي.
  2. وضع المزيج على فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة.
  3. غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

3. ماسك لتقوية الشعر والتقليل من التساقط

لتحضير هذا الماسك تُتبع الخطوات الآتية:

  1. خلط ملعقتين من جل الصبار مع القليل من مطحون حبوب الحلبة المنقوعة للحصول على مزيج متجانس.
  2. وضع الخليط على الشعر بالتساوي وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء والشامبو كالمعتاد.

4. ماسك لنمو الشعر

يتم تحقيق هدف جل الألوفيرا للشعر بما يخص نموه باتباع الخطوات الآتية:

  1. خلط كوب من جل الألوفيرا مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع.
  2. وضع الخليط بالتساوي على فروة الرأس والشعر وتغطية الرأس بقبعة الاستحمام لمدة ساعتين.
  3. غسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

5. تجديد الشعر وتقليل التجعد

تُتبع الخطوات الآتية:

  1. خلط مقدار من جل الألوفيرا مع نصف مقدار من زيت جوز الهند.
  2. وضع الخليط على الشعر بالكامل لمدة 45 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو العادي.

يجدر الذكر أنه يمكن إضافة القليل من العسل للخليط للحصول على المزيد من اللمعان والكثافة.

الآثار الجانبية لاستخدام جل الألوفيرا

في الغالب لا يكون هناك آثار جانبية غير مرغوبة عن الاستخدام الخارجي لجل الألوفيرا للشعر، لكن هناك بعض الآثار النادرة مثال:

  • تطور رد فعل تحسسي خاصة لدى الأشخاص الذين يُعانون من حساسية الثوم أو البصل أو الزنبق.
  • ظهور بعض الطفح الجلدي بعد وضع جل الألوفيرا على فروة الرأس.
  • حدوث تهيج للجلد مشابه لحروق الشمس الشديدة.

الفازلين

قد يتعجب البعض ما دخل الفازلين بكثافة شعر الحاجبين ، ولكن مع الدراسات والكثير من التجارب قد وجد أن الفازلين يقوم على بقاء شعر الحاجبين ثابتا ، بل ويعطي له قوة كبيرة ويمنعه من السقوط ، ويجعله ثابت على وضعية واحدة وفي اتجاه واحد، وهذا في  حد ذاته يمنع من سقوط شعر الحواجب والذي يؤدي إلى فراغ بعض الأماكن وقلة الكثافة، بل ويقوم الفازلين على غذاء الشعر الضعيف الذي يزداد طوله ويجعل الحاجب أكثر كثافة، الاستخدام الأمثل ثلاث مرات يوميا ويستمر الاستخدام لمدة شهر ومن بعدها سوف تؤول النتائج إلى الأفضل والأكثر تميز .

فوائد الفازلين للشعر

هل سمعت عن فوائد الفازلين للشعر؟ وهل يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع؟ تعرف على الأجوبة والمزيد من المعلومات فيما يأتي.

يحتوي الفازلين على العديد من الفوائد المعروفة للبشرة، لكن ماذا عن الشعر؟ هل سمعت من قبل عن فوائد الفازلين للشعر؟ لا تقلق جمعنا لك في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع:

فوائد الفازلين للشعر

لا يوجد إلى الآن ما يثبت أن الفازلين يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع لكنه قد يكون إضافة جيدة لروتين العناية بالشعر حيث أنه يقدم بعض الفوائد الأخرى، تعرف على فوائد الفازلين للشعر، وتشمل الآتي: 

1. يعزز صحة الشعر  

لا يحتوي الفازلين على خصائص ترطيب لكنه يساعد على حبس الرطوبة داخل الشعر بسبب الطبقة الواقية التي يمتلكها والمكونة من الزيوت المعدنية والبترولية والشموع الطبيعية، والتي بدورها تساعد على حماية الشعر من التكسر، والتلف، والجفاف، والحفاظ على صحته وجعله أكثر لمعانًا.

يمكن وضع كمية صغيرة من الفازلين على أطراف الشعر كل يوم لمنع التقصف والجفاف. 

2. يصفف الشعر

تساعد كمية صغيرة من الفازلين على تصفيف الشعر المجعد، ومع ذلك لا ينصح باستخدامه على الشعر الرقيق والناعم حيث أنه قد يكون ثقيل جدًا عليهم.

3. يمنع تلون الجلد من صبغة الشعر

من فوائد الفازلين للشعر أنه يمكن وضعه على المناطق التي لا يريد الشخص أن تتلون بلون صبغة الشعر، مثل: منبت الشعر، وخلف الأذنين، حيث أنه يساعد على تكوين طبقة واقية تمنع تصبغ الجلد. 

4. يساعد على إزالة القمل

يستخدم الفازلين بشكل شائع للتخفيف من القُمل، حيث أنه يساعد على تليين الشعر والتخلص من القمل والصئبان ومنعه من وضع المزيد من البيض، وهذه من أبرز فوائد الفازلين للشعر.

طرق استخدام الفازلين للشعر

نقدم لك بعض الطرق الصحيحة للاستخدام للحصول على فوائد الفازلين للشعر، وتشمل الآتي:

  • الطريقة الأولى لترطيب الشعر 

تعرف عليها:

  1. ضع كمية صغيرة جدًا من الفازلين على أطراف أصابعك، ثم قم بفرك جذور الشعر ومرره على طول الشعر حتى تصل إلى الأطراف.
  2. غطي شعرك بمنشفة أو قبعة استحمام، واتركه لبضع ساعات أو طوال الليل.
  3. قم بغسله في اليوم التالي جيدًا بالشامبو والبلسم.

تستخدم هذه الطريقة حسب الحاجة، كما يجب التنبيه على أنه إذا كان شعرك كثيفًا أو طويلًا فقد تحتاج لوضع المزيد من الفازلين.

  • الطريقة الثانية لإزالة القُمل

تعرف على الطريقة الثانية وهي كالآتي:

  1. افرك الفازلين على فروة رأسك وشعرك، واستمر بتكرار هذه الخطوة حتى يُغطي الشعر بالكامل.
  2. غطي شعرك بقبعة استحمام واتركه طوال الليل.
  3. اغسل شعرك في اليوم التالي، ثم استخدم المشط لإزالة أي بقايا من بيض القمل.

نصائح حول استخدام الفازلين للشعر

بعد أن تعرفت على فوائد الفازلين للشعر، هناك بعض النصائح التي قد تحتاج لمعرفتها:

  • يُحذر البعض من وضع الفازلين على فروة الرأس، حيث أنه قد يساعد ذلك على تجمع البكتيريا، ومنع بصيلات الشعر من النمو.
  • يؤدي الإفراط في استخدام الفازلين إلى سد بصيلات الشعر، وزيادة ترقق الشعر وتساقطه.
  • ينصح بإجراء اختبار على منطقة صغيرة من الشعر للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية أو تهيج لتجنب أي آثار جانبية أخرى.
  • يمكن وضع الفازلين فوق ماسكات الشعر التي يتم استخدامها باستمرار، كما يمكن استخدامه كجل للتصفيف لترتيب خصل الشعر المتناثرة.
  • ينصح بغسل الشعر عدة مرات بالماء الدافئ عند استخدام الفازلين للشعر للتخلص من الملمس الدهني، ويمكن أن يساعد أيضًا إضافة صودا الخبز، أو مسحوق الفحم النشط على إزالته بسهولة أكثر.
  • يساعد استخدام القليل من الفازلين على الشعر على إزالة المواد اللاصقة، مثل: العلكة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe