6- العناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام

54

6- العناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام

Read in English also

يعد شعر المراة هو تاج الجمال الذي فوق راسها الذي يضفي الجاذبية والسحر على وجهها ونظرا لبعض الممارسات الخاطئة التي تفعلها الفتيات قبل واثناء وبعد الاستحمام يصيب الشعر الهذيان والتساقط والقشرة وبعض الامراض التي تجهده واشياء اخرى ، و للمحافظة على هذا التاج وحيويته ونشاطه دائما اتبعي هذه النصائح .

النصائح الذهبية للعناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام :

1-الانحناء للأمام عند غسل الشعر هذه الطريقة تساعد على تجديد وجريان الدورة الدموية بالراس

2-تخفيف الشامبو بالماء الدافئ اولا قبل وضعه على الشعر .

3-مع بداية الغسيل يفضل استخدام الماء الفاتر اولا .

4-انهاء غسبل الشعر بالماء البارد .

5-غسل الشعر جيدا والتاكد من زوال الشامبو والبسلم المتبقي بالشعر .

6-وضع البلسم على الأطراف وليس على جذور الشعر .

7-ابقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة لفترة طويلة وتجنبي تسريحة بعد الاستحمام على طول .

8-اربطي شعرك بقطعة حرير حتى يجف بدلا من استعمال المجفف ذلك يكون صحيا اكثر .

9- ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية التي تهلك الشعر واستخدمي المواد الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والصبار .

10- واظبي على قص اطراف شعرك بعد الاستحمام كل شهرين 1سم .

11- لا تستعملي مشطا معدنيا واستعملي المشط البلاستيكي .

12-اعملي حمام زيت لشعرك بشكل دائم عن طريق تدليك فروة الراس .

13- لا تستخدمي بكرات اللف ذات الاسنان سواء المعدنية او البلاستيكية لانها تتلف الشعر وتقطعه .

طرق العناية بالشعر الدهني

الشعر يحتاج عناية خاصة للحفاظ عليه من السقوط ، وزيادة طوله ونعومته ، ويوجد الشعر في ثلاث أنواع ، الشعر العادي ، والجاف ، والدهني ، ولكل منهم طريقة للعناية به ، ويعد الشعر العادي من أسهل أنواع الشعر في العناية ، فهو متعادل الدهون لا يعاني الجفاف التكسر مثلما الشعر الجاف أو زيادتها كما الشعر الدهني ، أما الشعر الجاف الذي يحتاج بدوره لكثير من الزيوت والكريمات ليبدو ناعما غير متطاير أو متكسر أو متشابك ،

أما الشعر الدهني وهو موضوع مقالنا اليوم فهي شعر يعاني من افراز شديد للزيوت والدهون بفروة الشعر ، ويحتاج الشعر الدهني للنظافة بطريقة منتظمة حتى لا يصاب الفطريات التي تسبب قشرة الرأس التي تضر بمظهر الشعر ، وبالرغم من مظهر الشعر الدهني فهو أيضا يحتاج لبعض الكريمات الخاصة به ، وهذه افضل طرق العناية بالشعر الدهني ، وهي خطوات بسيطة لا تحتاج لجهد أو تكلفة في صالونات التجميل .

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :
1. اختيار الشامبو المناسب : يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الإضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر : ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال : شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية : نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة أسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر : لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها إعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر : إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله : لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

من الأفضل الكر……..

8. استخدام البلسم بحذر : يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لا ينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

طرق العناية بالشعر بالأعشاب

بينما تستخدم العديد من الأدوية والوصفات الطبية ، والصبغ الكيميائية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر ، والسعي للعلاج لاستعادة الشعر .
أصبح الآن العلماء والكيميائيين ، وحتى الناس العاديين يتطلعون إلى الأعشاب ، والنباتات ، والجذور لعلاج الصلع ، وفقدان الشعر ، وسقوط الشعر ، ومواجهة الشع الرقيق ، الشعر التالف ، و فروات الرؤوس الجافة .انهم يبحثون كثيرا ، لدرجة أن العديد من الأدوية الجديدة تحتوي على المركبات النباتية التي تم تعديلها كيميائيا . ولكن لماذا قضاء بعض الوقت على النباتات التي تم تصنيعها والتلاعب في المختبر؟ بدلا من ذلك ، لم يكن هناك ثقافة أفضل في القيام بذلك مما كانت عليه في الطب الصيني التقليدي .

كان الطب الصيني الشهير الطويل لخلق المقويات الناجحة التي تتزيد من الدورة الدموية ، وتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر . وقد وجدت أن الطب الصيني بنجاح العديد من الأعشاب يمكن أن تحجب الصلع ، واستعادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحد من الشيب ، وإضافة الحياة والحيوية الرقيقة . أدناه سوف تجد بعض الأمثلة التقليدية من الأدوية التي يمكن استخدامها أو تخزين الأغذية الصحية المحلية لحماية تاج الخاص بك ، وهذه الأعشاب لا يمكن أن يمحو بصيلات الشعر ، بل قد تفاجأ من تغير في صحة الشعر بشكل عام ، والسمك ، والقوة .

تقريبا كل واحد منا يقلق بشأن بعض مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر ، الشعر الرقيق والبقع الصلعاء

إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، يمكنك محاولة استخدام الأعشاب الصينية التي هي معروفة لعلاج مشاكل الشعر . هذه الأعشاب تعمل على شعرك بوصفه الطب الفردية أو بالاشتراك مع الأعشاب وغيرها من الحلول . وكانت الصينية العشبية علاج تساقط الشعر في الاستخدام لعدة قرون . فهي ليست مجرد كبيرة لمساعدة علاج تساقط الشعر . في الواقع ، كما تستخدم الأعشاب الصينية لعلاج تلون الشعر وللمساعدة في استعادة تصبغ الطبيعية .

وهنا بعض العلاجات العشبية الصينية لتساقط الشعر :
Fo-ti
العشب الصيني الأكثر شيوعا هو Fo-ti . وقد تم استخدامه للأعمار للمساعدة في نمو الشعر . كما انها تستخدم لاستعادة تصبغ الشعر الطبيعي . وكما هو معروف هذه العشبة لأنه ، شو وو . انه لأمر جيد للغاية للجسم . FO-TI ليساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية .

الفطر ريشي
وجدت في معظم المقاطعات الصينية ، و هو علاج ممتاز للاتهاب الجريبات . بل هو شرط حيث يغلي مثل البثرة الرمادية أو البيضاء بالشكل حول بصيلات الشعر أو الجذور . وهذا يؤدي إلى سقوط الشعر والحكة . ويستخدم هذا الفطر خاصة لعلاج التهاب الجريبات . وإنما هو أيضا جزء من العديد من الأدوية الوباتشيك لسقوط الشعر .

Nu Shen Zi نو شين زي
هذ العشبة يساعد في نمو الشعر . انه لأمر جيد وخاصة لعلاج البقع الصلعاء . أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويقوي الجهاز المناعي . NU-شين زي ينقي الدم ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس . ويحسن نوعية جلد فروة الرأس ويضمن أن المشاكل المشتركة مثل الصدفية والتهاب الجلد لا تتكرر . هذه العشبة هو الكلى والكبد منشط كذلك .

وو وى زين
هذا هو العشب الشعبية باعتبارها محسن الجمال . أنها أيضا بمثابة منشط يساعد تنقية الدم . ومن المعروف وو وى زين لعلاج الصلع . فهو يساعد على نمو الشعر وتمنحك شعر ناعم وحريري . ومن المعروف أن علاج حتى الحالات الأكثر صعوبة من الصلع .

Morus Albus
هذه العشبة ذات شعبية لغاية جيدة وخاصة في منع شيب الشعر .
هذه الأعشاب الصينية ، تم شراؤها مرة واحدة ، ويمكن استخدامها بانتظام كعلاج منزلي . الشيء الجيد عنهم هو أنهم حتى يمكن أن تزرع في حديقة المطبخ الخاص بك أو نباتات النافذة .

طريقة العناية بالشعر الصينية على حد سواء علمية ومنطقية . الصينيون يقومون باتباع المبادئ القديمة من الين واليانغ لمعالجة المشكلة في جذورها . اليوم ، معظم الناس هم الذين يختارون البدائل الطبيعية والعشبية التي تقدمها هذه الأدوية والأعشاب الصينية . في حين أن الأعشاب قد لا تكون متاحة على نطاق واسع ،إلا في أي الأسواق الصينية المحلية في المدينة .

يمكن أن تكون هذه الأعشاب في عدد من الطرق . وهناك طريقة شائعة لسلقها في الماء ثم استخدام المياه المتبقية في الطبخ . يمكنهم أيضا أن تستهلك الخام ، كما هو الحال من قبل الصينيين . إذا كنت تخطط لتكون خام ، وضمان أن الأعشاب يتم غسلها بشكل صحيح .

وصفات العناية بالشعر
هناك وصفات مفيدة للعناية بالشعر ومنها : شطف شعرك مع خل التفاح والشاي مع اضافة البابونج إلى الشاي الخاص بك أثناء الشطف النهائي للمساعدة في الحكة . ولو كانت فروة الرأس جافة ، او تالفة او غير مستقرة فستكون مكان خصب للفطريات ، ومصدر من فقدان الشعر .
كما ان أي مزيج أو منتج مع الألوة ، القراص ، نبات القراص اللاذع ، وأوراق البتولا والجرجير ممتازة للدم والجلد .
ان استخراج الروزماري قد يساعد في منع فقدان الشعر . على الشعر الشامبو ، والجمع حاد بين 2 ملعقة كبيرة . يضاف إكليل الجبل في 4 أوقية مع الماء الساخن ، ويضاف إلى الشامبو الطبيعي ،

مثل أوبري العضوية ، أو الأكثر تقدما .
ويمكن تدليك فروة الرأس بانتظام مع الصبغات من نبات القراص لاذع ، والبتولا ، ذيل الحصان وروزماري لتحفيز نمو الشعر ، لتطهير فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية . إكليل الجبل أو لاذع-القراص قد تساعد في مكافحة قشرة الرأس ، ومصدر من فقدان الشعر .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان المكونات الطبيعية قد تستغرق وقتا أطول ، ولكن لن يكون لها آثار طويلة الأمد من دون آثار جانبية . تختار دائما للمنتجات الطبيعية ، بدلا من المواد الكيميائية لأن على الرغم من بعض المنتجات الكيماوية التي تحتوي على مستخلصات عشبية ، يتم إلغاء تأثير الأعشاب عندما يتم تطبيق المواد الكيميائية . تماما كما السكر الأبيض المكرر يمكن إلغاء فوائد الشاي الأخضر الياسمين الدافئة ، والمواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر تفعل الشيء نفسه بالنسبة الأعشاب الصينية .

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة

تشتهر المرأة الهندية بين النساء بجمال شعرها الأخاذ ، ونعومته الحريرية ، ونقاء بشرتها الطبيعي ، ودائما ما نتساءل عن الأسرار ، والخلطات التي تستخدمها ، وهي خلطات ووصفات طبيعية مثل الزيوت ، والأعشاب ، والذي تعتمد عليها بشكل يومي للحصول على بشرة نقية وشعر ناعم ، وهي تستغني بهذه المكونات الطبيعية عن المنتجات والكريمات العالمية التي تنتجها أكبر شركات التجميل ، وهذه الأعشاب والزيوت الطبيعية ذات فوائد متميزة ، ولا تعتمد على المواد الكيمائية التي قد يكون لها أضرار جانبية على الصحة .

وصفات هندية للعناية بالشعر والبشرة :
– عشبة السواك أو النيم : أكثر الأعشاب استخدام بالهند ، إذ تحرص المرأة هناك على استخدامه للعناية بالشعر ، والبشرة ، إذ تقوم المرأة الهندية بغلي المسواك ، واستخدامه لتدليك فروة الرأس ، ثم تركه لمدة ساعة ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، ويذكر أن السواك يفيد لعلاج قشرة الشعر ، والفطريات التي تصيب الرأس .
كما يستخدم مغلي النيم لعلاج حب الشباب ، كما يساعد على تنقية البشرة وصفائها ، وذلك بغلي بضعة أعواد من السواك في لتر من الماء لربع ساعة ، ويستخدم عندما يبرد كتونر للوجه على المناطق المصابة مرتين يوميا .

– الزعفران : من المعروف أنه من أغلى التوابل ثمنا ، ولكنه ذو فوائد صحية كبيرة ، وقد ع رفت المرأة الهندية القيمة الجمالية والصحية للزعفران لذا حرصت على استخدامه للعناية بالبشرة ، إذ أنه يستخدم لتوحيد لون البشرة ، وعلاج اسمرارها ، وذلك بخلك ربع ملعقة صغيرة من الزعفران ، مع ملعقتين من اللبن الرائب أو القشدة ، وترك الخليط طوال الليل ، ثم وضعه على البشرة في الصباح ربع ساعة ، تم شطفه بالماء الفاتر .
كذلك يمكن خلط قليل من الزعفران في ربع كوب من ماء الورد وتركه ربع ساعة ، ثم غمس قطنة بماء الورد ومسح البشرة لتفتيح وتوحيد لون البشرة .

– العسل : يشتهر في عالم التجميل والعناية بالبشرة بفوائده المرطبة ، وفعاليته في التخلص من آثار الحبوب والبقع ، لذا فالمرأة الهندية تستخدم العسل في كثير من الوصفات التجميلية ، ومن الوصفات التي تستخدمها النساء في الهند لعلاج آثار الحبوب وضع مسح الوجه بالعسل النقي ، ويترك لنصف ساعة تقريبا ، ثم بشطف بالماء الفاتر ، كما يستخدم العسل لتفتيح لون البشرة بخلطه مع ماء الورد بمقادرين متساويين ، ثم وضعه على الوجه ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– زيت الأملا : زيت هندي اشتهر في البلاد العربية ، وهي زيت شعبي في الهند ، إذ يستخدم بكثرة لحماية الشعر ، وعلاج تساقط الشعر وتقويته ، ومن الخلطات الهندية التي تستخدم زيت الأملا لنقع أوراق الجرجير ، ثم استخدم النقيع لتدليك الشعر ، وفروة الرأس لخمس دقائق ، كما يمكن تركه على الشعر طوال الليل ، وشطفه في اليوم التالي بالماء الدافئ ، وينصح باستخدام الوصفة مرة كل أسبوع ، كما يستخدم زيت الأملا في الهند للتخلص من قشرة الرأس بخلطه مع عصير الليمون ، وتدليك فروة الرأس بالخليط ، ثم تركه نصف ساعة ، ثم شطفه بالماء الدافئ .

– الكركم : تابل هندي شهير في الأطعمة والمأكولات الهندية ، بالإضافة لخصائصه التجميلية المعروفة ، حيث يستعمل للتخلص من علامات تمدد الجلد بخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة دقيق الحمص مع ملعقة زبادي ، ويدهن به الجلد ، ثم يترك نصف ساعة تقريبا ، ثم يشطف بالماء الدافئ ، وتكرر الوصفة يوميا ، كما يفيد استخدام الكركم في علاج التجاعيد وعلامات تقدم السن ، وذلك بخلطه مع ملعقة أرز مطحون ، وملعقة طماطم ، وقليل من اللبن ، ثم يوضع على البشرة حتى يجف ويشطف بالماء الفاتر ، ثم يرطب الجلد باستخدام الكريمات المرطبة المناسبة .
ويستخدم الكركم بكثرة في خلطات تفتيح البشرة بخلطه مع اللبن حتى الحصول على معجون يوضع على البشرة ربع ساعة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

– الريحان : تنفرد المرأة الهندية ببشرة صافية ناعمة ، وذلك لاعتمادها على الريحان الذي يستخدم كقابض للمسام ، وتنقية البشرة وعلاج الحبوب والبثور ، وذلك بفرم كمية من أوراق الريحان الخضراء ، واضافة قليل من اللبن ثم توضع على الأماكن المصابة ربع ساعة ، ثم تشطف بالماء الفاتر .

– زيت الخروع : من الزيوت الشائعة الاستخدام في الهند ، حيث تستخدمه المرأة الهندية لتنعيم الشعر وتغذيته ، إذ يستعمل لعمل خلطات تساعد على تطويل الشعر أيضا ، حيث يمكن خلط القليل من زيت الخروع ، مع ملعقة من الجليسرين ، وملعقة من الخل ، ثم يوضع على الشعر كحمام زيت مغذي ، ويترك ربع ساعة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا والماء الدافئ .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe