6- بما اشتهرت حفصة رضي الله عنها
6- بما اشتهرت حفصة رضي الله عنها
اشتهرت حفصة رضي الله عنها
Donate to continue
https://www.paypal.me/balhattab
اشتهرت السيدة حفصة رضي الله عنها بأنها كاتبة تتمتع بالبلاغة، والفصاحة في القول.
فقد نشأت في بيت عمر بن الخطاب نشأة كريمة، وتعلمت في صغرها القراءة، والكتابة على غرار الأشراف والسادة، وقد كانت متفوقة على قريناتها من بنات الأشراف، وهي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن فضيل العدوية القرشية، وأمها زينب بنت مظعون، أخت عثمان بن مظعون أحد أوائل المسلمين في مكة.
خطبة حفصة عن موت سيدنا عمر
قالت حفصة في مرض أبيها : (يا ابتاه ما يحزنك وفادتك على رب رحيم ولا تبعة لاحد عندك ومعي لك بشارة لا أذيع السر مرتين ونعم الشفيع لك العدل لم تخف على الله عز وجل خشنة عيشتك وعفاف نهمتك واخذك بأكظام المشركين والمفسدين في الأرض، وفي بعض الكتب قيل أن السيدة حفصة ألقت خطبة بعد مقتل أبيها، تقول : (الحمد لله الذي لا نظير له والفرد الذي لا شريك له وأما بعد فكل العجب من قومٍ زين الشيطان أفعالهم وارعوى إلى صنيعهم ورب في الفتنة لهم ونصب حبائله لختلهم حتى
همّ عدوا الله بإحياء البدعة ونبش الفتنة وتجديد الجور بعد دروسه وإظهاره بعد دثوره وإراقة الدماء وإباحة الحمى وانتهاك محارم الله عز وجل بعد تحصينها فأضرى وهاج وتوغر وثار غضباً ونصرة لدين الله فأخسأ الشيطان وواقهم كيده وكفف إرادته وقدع محنته وأصعر خده لسبقه إلى مشايعة أولى الناس بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم لي الله عليه الماضي على سنته المقتدي بدينه المقتص لأثره فلم يزل سراجه زاهراً وضوؤه لامعاً ونوره ساطعاً له من الأفعال الغرر ومن الآراء المصاص ومن التقدم في طاعة الله اللباب إلى أن قبضه الله إليه قالياً لما خرج منه شانا لما ترك من أمره شيقاً لمن كان فيه صبا إلى ما صار إليه وائلاً
إلى ما دعي إليه عاشقاً لما هو فيه فلما صار إلى التي وصفت وعاين لما ذكرت أومأ بها إلى أخيه في المعدلة ونظيره في السيرة وشقيقه في الديانة ولو كان غير الله أراد لأمالها إلى ابنه ولصيرها في عقبه ولم يخرجها من ذريته فأخذها بحقها وقام فيها بقسطها لم يؤده ثقلها ولم يبهظه حفظها مشرداً للكفر عن موطنه ونافراً له عن وكره ومثيراً له من مجثمه حتى فتح الله عز وجل على يديه أقطار البلاد ونصر الله بقدمه وملائكته تكنفه وهو بالله معتصم وعليه متوكل حتى تأكدت عرى الحق عليكم عقداً واضمحلت
عرى الباطل عنكم حلا نوره في الدجنات ساطع وضوؤه في الظلمات لامع قالياً للدنيا إذ عرفها لافظاً لها إذ عجمها وشانياً لها إذ سبرها تخطبه ويقلاها وتريده ويأباها لا تطلب سواه بعلاً ولا تبغي سواه نحلاً أخبرها أن التي يخطب أرغد منها عيشاً وأنضر منها حبوراً وأدرم منها سروراً وأبقى منها خلوداً وأطول منها أياماً وأغدق منها أرضاً وأنعت منها جمالاً وأتم منها بلهنية وأعذب منها رفهنية فبشعت نفسه بذلك لعادتها واقشعرت منها لمخالفتها فعركها بالعزم الشديد حتى أجابت وبالرأي الجليد حتى انقادت فأقام فيها دعائم الإسلام وقواعد السنة الجارية ورواسي الآثار الماضية واعلام أخبار النبوة الطاهرة وظل خميصاً من بهجتها قالياً لأثاثها لا يرغب في زبرجها ولا تطمح نفسه
إلى جدتها حتى دعي فأجاب ونودي فأطاع على تلك من الحال فاحتذى في الناس بأخيه فأخرجها من نسله وصيرها شورى بين أخوته فبأي أفعاله تتعلقون وبأي مذاهبه تتمسكون وبطرائقه القويمة في حياته أم بعدله فيكم عند وفاته ألهمنا الله وإياكم طاعته).
حفظت حفصة ما كُتب من الوحي على الرقاع، وألواح العظام في حجرتها، حتى شرح الله صدر أبي بكر لجمع المصحف، بعدما استجاب لإلحاح عمر بن الخطاب عليه بسبب حروب الردة، وخاصةً يوم اليمامة، حيث قُتل فيه الكثير من حفظة القرآن الكريم، اعتمدوا حينها على ما عند حفصة للمراجعة، والضبط، فكانت حفصة حينئذٍ حارسة القران.
اشتهرت حفصة رضي الله عنها بالصيام والقيام
اشتهرت حفصة رضي الله عنها بالصيام والقيام وبالتقوى والتدين، فقد قال جبريل عنها لرسول الله صلّ الله عليه وسلم : (إنها صؤوم قؤوم، وإنها من نسائك في الجنة)، حدث جويرية عن أسماء عن نافع قال : (صامت حفصة حتى ما تُفطر، أما حجها فحدث عنه ولا حرج)، شهدت حفصة حجة الوداع مع رسول الله، ولم تنفك تلبي نداء المؤذن للحج كل عام من بعد وفاة زوجها الحبيب، وأما عن صدقاتها، فكانت تبذل كل ما تستطيع لمساعدة الفقراء، فكان كل ما يأتيها من عطايا الخلفاء تنفقه في سبيل الله.
من صفات حفصة رضي الله عنها
- عرفت السيدة حفصة رضي الله عنها بكثرة الصيام، والقيام، وإخراج الصدقات.
- كانت شديدة الغيرة على زوجها رسول الله صلّ الله عليه وسلم.
- كانت بليغة، فصيحة، تعلمت القراءة، والكتابة، وبرعت فيهما.
- كانت أمينة على ما تم تدوينه من الوحي، فكانت حارسة للقرآن.
- شهدت لها السماء أنها من نساء الجنة.
- نضجت حفصة في سنٍ مبكرة، وكانت امرأة حكيمة من نعومة أظفارها
زوج حفصة رضي الله عنها قبل ان تتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم
تزوجت حفصة خنيس بن حذافة السهمي، وكان من السابقين إلى الإسلام، وكانت تقدّر في زوجها ذلك، فقد حمل الدعوة في قلبه، وروحه، وجاهد من أجل الإسلام بأمواله، ونفسه، وقد كان من مهاجري الحبشة (الهجرة الأولى)، ثم هاجر هو وزوجته حفصة مرة أخرى من مكة إلى المدينة، وخاض مع النبي بدر في العام الثاني من الهجرة، وعادوا إلى المدينة بعد النصر الساحق الذي زلزل كبرياء قريش، فخرجت قريش من مكة إلى المدينة للانتقام فحدث ما حدث في أحد، ووقع خنيس جريحًا، وظل يعاني حتى قضى نحبه، وذهب إلى معية ربه شابًا شهيدًا، وترك حفصة من وراءه أرملة حزينة منفطرة الفؤاد.
أصاب عمر حزن مرير لفقدان خنيس، وترمل حفصة، فعرض على عثمان الزواج من ابنته بعدما فقد زوجته رقية، فقال له عثمان: (مالي في النساء حاجة..)، فقد كان حزينًا مكلومًا لفراق زوجته رقية، فعرض عمر على أبي بكر الزواج من حفصة فلم يُجبه، فغضب عمر وذهب إلى رسول الله، فاستمع إليه، وقال : (يُزوج الله عثمان خيرًا من حفصة ويُزوج حفصة خيرًا من عثمان)، فهدأ واطمئن، وما أن رجع إلى داره ومرت بضع أيام، فإذا برسول الله أمام بابه يطلب حفصة للزواج، وتزوج خير البشر حفصة بنت عمر بن الخطاب، وتزوج عثمان بن عفان من أم كلثوم بنت رسول الله صلّ الله عليه وسلم.
مولد السيدة حفصة ووفاتها
وُلدت السيدة حفصة رضي الله عنها قبل بعثة النبي صلّ الله عليه وسلم بخمس سنوات في نفس تاريخ مولد فاطمة الزهراء ابنة الرسول رضي الله عنها، صدف مولدها إعادة بناء قريش للكعبة بعدما جرفها السيل.
كانت تستقبل المستفسرين، والمتعلمين وكبار الصحابة، والسائلين في دارها في المدينة، في بيت النبي صلّ الله عليه وسلم، ولا تغادر دارها إلا للمسجد، أو زيارة قبر زوجها الحبيب رسول الله، ثم وافتها المنية في المدينة سنة 45هـ، وقيل 41هـ، وقيل 27هـ بعدما أرهقها المرض، وكانت جنازتها مهيبة، حيث حُملت على سرير في نعش، ويتبعها كبار الصحابة بصمت، ووقار، وصلى عليها مروان بن الحكم، وكان أمير المدينة في ذلك الوقت، ودُفنت في البقيع، وأنزلها إلى قبرها أخواها : عبدالله، وعاصم ابنا عمر بن الخطاب، بارك الله مثواها، وألحقنا بها في الصالحين.
بماذا اشتهرت حفصة رضي الله عنها؟
تميّزت أم المؤمنين حفصة بنت عمر -رضي الله عنها- بعدة صفات حميدة وخصال حسنة برزت في شخصيتها وخُلقها، وآتياً ذكر أبرز ما اشتهرت وتميزت به:
كثرة الصيام والقيام
اشتهرت -رضي الله عنها- بكثرة صيامها وقيامها، وبالرغم من ذلك كانت تلوم نفسها دائماً بالتقصير، فقد كانت شديدة التقوى والورع، كثيرة العبادة، حريصة على الاجتهاد في تحصيل العبادات وأدائها، ومن ذلك حرصها على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.
كثرة رواية الحديث
كانت -رضي الله عنها- راوية لحديث رسول الله -صلى الله عليها وسلم-؛ سريعة في حفظ الحديث وضبطها، أمينة في نقله، كما روت عن أبيها عمر بن الخطاب -رضي الله عنها-، وروى عنها عدد من الصحابة والتابعين، ومنهم أخوها عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-، وابنه حمزة، وزوجته صفية بنت أبي عبيد، وحفصة أحاديث في أكثر من باب؛ كالطهارة والآداب، والصلاة والصيام، والحج ومناسكه، وقد اتفق الشيخان البخاري ومسلم على ثلاثة أحاديث لها، وانفرد مسلم بستة أحاديث
كثرة الإنفاق والتصدق
كانت -رضي الله عنها- تنفق إنفاقاً بلا حساب، فكل ما يأتيها من الأموال تتصدق به على الفقراء والمساكين، وتنفقه على المحتاجين، وهذا مما يدلل على إيمانها وتقواها.
علمها وإجادتها للقراءة والكتابة
بلغت -رضي الله عنها- منزلة عالية في العلم والمعرفة، حيث كانت من أصحاب الرأي والمشورة، فكان الصحابة يأتون إليها يسألونها عن أمور الدين، ويرجعون إليها في كثير من المسائل، كما وقد فاقت أقرانها في تمكنّها من الكتابة والقراءة، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- مهتماً في تعلمها ونفعها، حتى قال للشفاء -رضي الله عنها- ذات مرة: (ألا تُعلِّمينَ هذِهِ رُقيةَ النَّملةِ كَما علَّمتيها الكِتابةَ)،
فصاحتها وبلاغتها
كانت -رضي الله عنها- من النساء الفصيحات البليغات في عصر صدر الإسلام، فقد اشتهرت بفصاحتها وبلاغتها وبيانها، ومما يدل على ذلك أنه عند وفاة أبيها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تحدّثت حديثاً فصيحاً بليغاً وقتها، فقالت: “يا أبتاه ما يحزنك وفادتك على ربٍ رحيم، ولا تبعة لأحد عندك، ومعي لك بشارة لا أذيع السر مرتين، ونعم الشفيع لك العدل، لم تخف على الله -عز وجل- خشنة عيشتك وعفاف نهمتك، وأخذك بأكظام المشركين والمفسدين في الأرض”
رجاحة عقلها وسداد رأيها
كانت -رضي الله عنها- راجحة العقل سديدة الرأي؛ ومن ذلك أنها أشارت على أخيها عبد الله ألا يتخلف عن الصلح بين علي بين أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما، فقالت له في كلماتها البليغة: “إنه لا يجمل بك أن تتخلف عن صلح يصلح الله به أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-، أنت صهر رسول الله وابن عمر بن الخطاب”