6 دهون الوجه أهم طرق بسيطة وفعالة للتنحيف

55

6 دهون الوجه أهم طرق بسيطة وفعالة للتنحيف

Getting rid of face fat

التخلص من دهون الوجه؛ للتخلص من دهون الوجه تحتاج إلى تغيير نمط حياتك واتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة بعض التمارين، وهذا ما سوف نتعرف عليه التفصيل

التخلص من دهون الوجه (Getting rid of face fat)، دهون الوجه هي الدهون الزائدة الموجودة حول وجهك ورقبتك، ويمكن أن تجعلك تبدو أكبر سناً وأكثر تعباً وأقل جاذبية. لحسن الحظ، يمكنك أن تفقد هذه الدهون العنيدة باتباع بضع خطوات بسيطة مثل تناول خيارات غذائية صحية وشرب المزيد من الماء يوميًا لطرد السموم من جسمك، وسوف يتم توضيح ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية.

آلية التخلص من دهون الوجه

وفقًا للدراسات التي تم إجرائها، يجب عليك القيام بثلاثة أشياء تساعد على التخلص من دهون الوجه؛ ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح وفقدان الوزن، وجد الباحثون أن هذه الأشياء الثلاثة ستحسن جسمك بطرق لم تتخيلها أبدًا، كما يلي:

  • لتقليل الدهون على وجهك، تحتاج إلى حرق الخلايا الدهنية الموجودة بالفعل، أفضل طريقة للقيام بذلك هي الجمع بين تمارين الكارديو وتمارين القوة.
  • تساعدك تمارين الكارديو على إنقاص الوزن بشكل عام، كما يمكنها زيادة كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك بعد التوقف عن ممارسة الرياضة.
  • تساعد تمارين القوة في بناء العضلات، والتي بدورها تساعد في رفع معدل التمثيل الغذائي لديك.
  • الأنسجة العضلية الهزيلة أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الدهون، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية حتى عندما تكون جالسًا.

مارس تمارين الوجه

تمارين الوجه
مارس تمارين الوجه

العضلة الرئيسية التي تمنحنا مظهرًا شابًا هي عضلة العين الدائرية في منطقة الجفن العلوي. إذا أصبحت هذه العضلة ضعيفة، فإنها تسبب تدلي الجفون والتجاعيد حول العينين. بعض التمارين الرائعة لهذه العضلة هي العبوس ورفع الحاجبين والضغط على عينيك لإغلاقها بإحكام. يجب أن يتم كل ذلك بتعبيرات وجه مبالغ فيها، لأنها ستعمل على تمرين العضلات، يمكن التخلص من دهون الوجه ببعض التمارين.

أمثلة لبعض تمرينات الوجه

توجد أنواع مختلفة لتمرينات الوجه، وهي:

تمارين وجه البطة

يتم عن طريق ضم الشفتين ودفعهما للخارج، مع شد الوجه للخلف والأمام لتحريك العضلات، عدد مرات تكرار هذا التمرين هي 15.

عمل تمرين وجه السمكة

يتم ضم الشفاه وشفط الخدود للداخل مع ميل الرأس للوراء والنظر للأعلى ومد الذقن؛ يتم البقاء على هذا الوضع لفترة تقدر ب 10 ثوان مع التكرار.

تمارينات القبلات الجانبية

يتم ذلك بضم الشفاه للأمام وتحريكهما يسارًا ويمينًا، يكرر هذا التمرين 15 مرة، وتعتبر من أسهل طرق التخلص من دهون

أضف تمارين الكارديو إلى روتينك

خطوة أخرى من هذه الخطوات هي إضافة تمارين الكارديو إلى روتينك التدريبي، حيث تساعد الكارديو على التخلص من دهون الوجه وتناغم العضلات في جسمك، وهذا سيساعدك على التخلص من دهون الوجه العنيدة، على النحو التالي:

  • للقيام بذلك، خذ 10 دقائق كل صباح قبل الإفطار ثم مرة أخرى قبل العشاء لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا.
  • إذا لم تكن معتادًا على ممارسة تمارين القلب، جرب الإحماء الخفيف قبل بدء جلسة التمرين.

خل-التفاح-للعناية-بالوجه

التخلص من دهون الوجه بواسطة شرب المزيد من الماء

الماء هو أفضل مشروب يمكنك تناوله فهو يساعد على طرد السموم من جسمك ويساعدك على التخلص من دهون المتراكمة في الوجه، على النحو التالي:

  • طبيعة جسم الإنسان تحتاج إلى كمية كبيرة من المياه لعمليات الجسم الحيوية، وحينما ترغب في خسارة دهون الوجه فإن جسمك يحتاج لكمية أكبر.
  • الماء يعطي للجلد الرطوبة اللازمة، فيتم التخلص من الخلايا التي تفرز دهون الوجه.
  • الماء يساعد على التخلص من الأملاح التي تحبس السوائل في الجسم، ومن ثم يتم تنحيف الوجه والرقبة.

تقليل الكربوهيدرات المكررة

إذا كنت لا تتناول الكثير من الكربوهيدرات، فإن جسمك سيحرق المزيد من الدهون لتزويد نفسه بالطاقة. نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد هذا النظام الغذائي جسمك على التخلص من الدهون في الوجه العنيدة التي كنت تحاول التخلص منها، على النحو التالي:

  •  تتمثل تقليل الكربوهيدرات المكررة أيضًا في تجنب أشياء مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز.
  • بدلاً من الكربوهيدرات المكررة، التزم بالأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني.
  • اختر لوجباتك اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج والأسماك والكثير من الخضار والفواكه الطازجة.
  • من المهم أيضًا ملاحظة أنه من الضروري عدم تخطي وجبات عند اتباع هذا النظام الغذائي، فإن تناول ثلاث وجبات صحية متوازنة يوميًا يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين (Insulin) في جسمك.

تعمل الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة على إطلاق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم بدلاً من الكربوهيدرات المكررة التي يمكن أن تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، سيساعدك إطلاق الجلوكوز الأبطأ في جسمك على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة.

الحصول على قدر كاف من النوم

تعتبر أسهل طرق التخلص من دهون الوجه؛ الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أيضًا خطوة مهمة في رحلتك إلى التخلص من الدهون في الوجه، للأسباب الآتية:

  • لا يمكنك التخلص من الدهون الزائدة على وجهك ورقبتك إذا لم تسمح لجسمك بالراحة.
  •  عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يجعلك تكسب الوزن لذلك هذه ضربة مزدوجة.
  • سبب آخر لأهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أنه يساعد بشرتك على أن تبدو أكثر صحة ورطوبة.

تناول المزيد من الألياف

أسهل طرق التخلص من دهون الوجه
تناول المزيد من الألياف

كيف يتم التخلص من دهون الوجه عن طريق الألياف؛ كثير من الناس لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف ويمكن أن يعيق جهود التخلص من هذه الدهون، على النحو التالي:

  • واحدة من أهم الأطعمة الغنية بالألياف هي الحبوب الكاملة بينما يتجنب الكثير من الناس هذه الأطعمة لأنهم يعتقدون أنها ستجعلهم يكتسبون الوزن.
  • تظهر الأبحاث أن الحبوب الكاملة يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن.
  • وجدت دراسة من جامعة سيدني أن أولئك الذين تناولوا الحبوب الكاملة فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك وكان الفرق حوالي 12 رطلاً.

علاج البشرة الدهنية.. وأفضل 3 وصفات طبيعية لتقليل الدهون

العين الإخباريةالإثنين 2021/5/17 10:54 ص بتوقيت أبوظبي

طرق عديدة لعلاج البشرة الدهنية
طرق عديدة لعلاج البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة للتقليل من الدهون التي ينتج عنها بعض المشكلات مثل الحبوب والبثور، إليكم طرق علاج البشرة الدهنية.

الدهون ضرورية للبشرة حيث أنها تساعد في الحفاظ على الرطوبة اللازمة لها، ولكن عند زيادة هذه الدهون قد تعرض البشرة للكثير من المشكلات ومنها حب الشباب، وظهور البثور والبقع، والرؤوس السوداء والمسام الواسعة.

ولهذا من المهم العمل على علاج البشرة الدهنية، ولكن قبل ذلك علين أن نعرف أسباب البشرة الدهنية، ثم طرق علاجها وأهم الوصفات الطبيعية للتقليل من الدهون

أسباب البشرة الدهنية

أسباب البشرة الدهنية:

  • قد تتكون البشرة دهنية نتيجة العوامل الوراثية.
  • حدوث خلل في إفراز الهرمونات وخاصة في مرحلة البلوغ.
  • تكون البشرة أكثر دهنية عند المرأة أثناء فترة الحيض.
  • الإفراط في تنظيف البشرة وترطيبها مما يزيد من إفراز الدهون والزيوت على البشرة.

أضرار البشرة الدهنية:

  • زيادة لمعان البشرة.
  • ظهور حب الشباب.
  • ظهور الرؤوس السوداء.
  • المسام الواسعة على البشرة.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • شحوب البشرة.
طرق علاج البشرة الدهنية

طرق علاج البشرة الدهنية:

غسل البشرة بانتظام

من المهم الحرص على غسل البشرة بشكل منتظم مرتين يوميا للتقليل من كمية الزيوت أو الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية، ولهذا يجب غسل البشرة بالماء الدافئ ونوع من الصابون اللطيف الخالي من المواد الكيميائية والمرطبات القوية والتي من الممكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد.

استخدام التونر

من الطرق الجيدة لعلاج البشرة الدهنية هو استخدام التونر الذي يعتبر من أفضل المرطبات القابضة التي تساعد على إزالة الدهون من الجلد والعمل على إغلاق المسام المفتوحة.

وهذا من خلال استخدام قطعة من القطن عليها القليل من التونر وتنظيف الوجه بها برفق ويجب عليك اختيار نوع جيد من التونر الخالي من المواد الكيميائية والخاص بالبشرة الدهنية.

عدم استخدام مقشر للبشرة

عليك بتجنب استخدام أي نوع من المقشرات للبشرة الدهنية، والتي قد تتسبب في الضرر لها حيث أنه قد يتسبب في الإصابة بالحساسية والحكة للبشرة الدهنية.

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية:

1. الصبار

يعتبر الصبار من النباتات الجيدة التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، ويساعد على تلطيف البشرة وقد أشار موقع “mayo clinic” إلى أن الصبار يساعد على التخلص من معظم مشكلات البشرة الدهنية والتقليل من الزهم الموجود عليها.

يمكنك استخدامه من خلال تدليك البشرة بالقليل من هلام الصبار قبل النوم، وتركه حتى الصباح مرتين في الأسبوع مما يحد من مشكلات البشرة الدهنية.

2. بياض البيض والليمون

بياض الييض والليمون

استخدام بياض البيض والليمون يساعد على علاج مشكلة البثور التي تظهر على البشرة الدهنية، حيث أن كلا من البيض والليمون لديه خصائص قابضة لمسام البشرة، بالإضافة إلى أن الأحماض التي توجد في الليمون لها دور في امتصاص الدهون الزائدة على البشرة.

يمكنك خلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضعهم على البشرة، ويترك الخليط حتى يجف على البشرة ويغسل بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة ناعمة.

3. الطماطم

الطماطم للبشرة الدهنية

استخدام قناع الطماطم على البشرة يساعد على غلق المسام الواسعة، وهذا لأن الطماطم تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد على القضاء على مشكلات البشرة الدهنية.

عليك بخلط ملعقة صغيرة من السكر مع ثمرة من الطماطم المهروسة، ووضعها على البشرة وتدليكها بحركات دائرية، ويترك لمدة 10 دقائق ويتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

الأطعمة الغنية بالألياف؛ 13 صنف من الأطعمة الصحية

Foods rich in fiber

تعتبر الألياف من العناصر المهمة لصحة الأمعاء والجسم بشكل عام، كما أنها تساعد في عملية فقدان الوزن، فما هي الأطعمة الغنية بالألياف.

الأطعمة الغنية بالألياف
أطعمة غنية بالألياف

تعتبر الألياف من العناصر المهمة لصحة الأمعاء والجسم بشكل عام، كما أنها تساعد في عملية فقدان الوزن، فما هي الأطعمة الغنية بالألياف، وكيف تؤثر على الصحة.

فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف الغذائية: هي نوع من الكربوهيدرات الموجودة في النباتات التي لا يستطيع الجسم هضمها.

على الرغم من كونها ضرورية للوقاية من بعض الأمراض وللصحة العامة، إلا أن معظم الأشخاص لا يحصلون على الكميات اليومية الموصى بها البالغة 25 و 38 جرامًا للنساء والرجال، على التوالي.

تساعد كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في تكثيف البراز، ويمكن استخدامها كمصدر غذائي للبكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة.

تعمل الألياف القابلة للذوبان على جذب الماء إلى الأمعاء، مما يلين البراز ويدعم حركات الأمعاء العادية.

كما انه لا يعمل فقط على تعزيز الشعور بالشبع ويقلل من الإمساك ولكنه قد يخفض أيضًا مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

لذلك إليك قائمة من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان التي يجب عليك إدراجها في نظامك الغذائي.

أهم الاطعمة الغنية بالألياف

1. الفاصوليا السوداء

تعتبر الفاصوليا السوداء من أهم الأطعمة الغنية بالألياف التي تضفي نكهة لذيذة ومغذية لطبقك

يحتوي كوب واحد من الفاصوليا السوداء (172 جرامًا) على 15 جرامًا من الألياف، وهو ما يستهلكه الشخص العادي يوميًا، أو 40-60٪ من الكمية الموصى بها للبالغين.

تحتوي الفاصوليا السوداء على البكتين، وهو شكل من أشكال الألياف القابلة للذوبان التي تشبه ذوبان مادة الصمغ في الماء

يمكن أن يؤخر تأثير ذلك العنصر إفراغ المعدة، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يمنح جسمك المزيد من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية. كما أن الفاصوليا السوداء غنية أيضًا بالبروتين والحديد، ومنخفضة في السعرات الحرارية، وخالية تقريبًا من الدهون، لذلك هي مفيدة للصحة بشكل عام.

2. كرنب بروكسل

تنقسم الآراء إلى كاره ومحب لكرنب بروكسل، ولكن بغض النظر عن هذا فلا يمكن إنكار أن هذا النوع من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، إلى جانب عوامل مكافحة السرطان المختلفة.

علاوة على ذلك، تعد كرنب بروكسل مصدرًا رائعًا للألياف، حيث يحتوي الكوب منه (156 جرامًا) على 4 جرام من الألياف التي تعمل على تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة.

3. الأفوكادو

ينحدر الأفوكادو من أصول مكسيكية ولكنه اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم. حيث يعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف، كما أنه مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة، والبوتاسيوم، وفيتامين E والألياف الغذائية.

تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على 13.5 جرام من الألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن حصة واحدة (أو ثلث الفاكهة) توفر حوالي 4.5 جرامًا، 1.4 منها قابلة للذوبان.

بالمقارنة مع مصادر الألياف الشائعة الأخرى، فإن الأفوكادو يحتوي على كميات أقل من عناصر phytate و oxalate، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص المعادن.

4. البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البوتاسيوم وبيتا كاروتين وفيتامينات (ب) والألياف.  حيث تحتوي البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على أكثر من 400٪ من الاستهلاك اليومي من فيتامين A.

علاوة على ذلك، تحتوي حبة متوسطة من البطاطا ​على حوالي 4 جرام من الألياف، نصفها تقريبًا قابل للذوبان.

لذلك، يمكن أن تساهم البطاطا الحلوة بشكل كبير في إجمالي كمية الألياف القابلة للذوبان التي تتناولها.

عادة ما تكون الألياف القابلة للذوبان مهمة للتحكم في الوزن. فكلما تناولت المزيد من الألياف، كلما زاد إفراز هرمونات الشبع المعوية، مما قد يساعد في تقليل شهيتك.

5. البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالألياف، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، مما يساعد على تجلط الدم.

بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للفولات والبوتاسيوم وفيتامين سي. كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان.

يعد هذا النوع من الخضراوات مصدر جيد للألياف الغذائية  حيث تحتوي 3.5 أوقية (100 جرام) على 3.5 جرام من الألياف، أكثر من نصفها قابل للذوبان.

يمكن أن تدعم الكمية العالية من الألياف القابلة للذوبان في البروكلي صحة الامعاء عن طريق تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة.

تنتج هذه البكتيريا أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل الأسيتات مفيدة لصحة بطانة الأمعاء.

6. اللفت

يعتبر اللفت من أهم الأطعمة الغنية بالألياف بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية من أهمها البوتاسيوم، يليه الكالسيوم والفيتامينات C و K.

كما أنه مصدر ممتاز للألياف حيث يحتوي الكوب الواحد من اللفت على 5 جرامات من الألياف، 3.4 منها قابلة للذوبان.

7. الكمثرى

تعتبر الكمثرى من الفواكه المنعشة والتي تعتبر مصدرًا مهمًا لفيتامين ج والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة المختلفة.

علاوة على ذلك، فهي من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تحتوي ثمرة الكمثرى متوسطة الحجم على 5.5 جرام من الألياف.

تساهم الألياف القابلة للذوبان في 29 ٪ من إجمالي محتوى الألياف الغذائية من الكمثرى، والشكل الرئيسي لها هو البكتين.

بسبب ارتفاع محتوى الفركتوز والسوربيتول، يمكن أن يكون للكمثرى تأثير ملين في بعض الأحيان. إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)، فقد تحتاج إلى تعديل الكمية التي تتناولها من الكمثرى.

8. الفاصوليا البيضاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين. كما أنها خالية من الدهون تقريبًا وتحتوي على بعض الكالسيوم والحديد.

كما أنها أيضًا من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان، وخاصة البكتين. حيث تحتوي ثلاثة أرباع كوب (133 جرام) من الفاصوليا المطبوخة على 3 جرام من الألياف القابلة للذوبان.

ومع ذلك، يجد بعض الناس صعوبة في هضم الفاصوليا. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فابدأ في زيادة تناول الفاصولياء ببطء لتجنب الانتفاخ.

9. التين

يعتبر التين من أولى النباتات المزروعة في تاريخ البشرية. فهو مغذي للغاية، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات ب وغيرها من العناصر الغذائية.

يعتبر كل من التين المجفف والطازج مصادر رائعة للألياف القابلة للذوبان، حيث يحتوي ربع كوب من التين المجفف على 1.9 جرام من الألياف، مما يبطئ حركة الطعام عبر الأمعاء، ويتيح المزيد من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية.

استنادًا إلى الأدلة القصصية، فقد تم استخدام التين المجفف كعلاج منزلي لتخفيف الإمساك لسنوات. بينما وجدت إحدى الدراسات أن معجون التين يحسن حركات الأمعاء في الكلاب المصابة بالإمساك، فإن البحث القائم على الإنسان غير موجود.

10. الجزر

يعتبر الجزر هو واحد من أكثر الخضروات شعبية على وجه الأرض. حيث يؤكل مسلوقًا أو مطهوًا على البخار، وهو مكون رئيسي في العديد من الوصفات وأهمهم السلطة.

يعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بالألياف كما أنه مليء ببيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين أ. هذا الفيتامين يساعد على الحفاظ على صحة العينين كما أنه مهم بشكل خاص للرؤية الليلية.

يحتوي كوب واحد (128 جرام) من الجزر المفروم على 4.6 جرام من الألياف الغذائية، 2.4 منها قابلة للذوبان. ونظرًا لأن الكثير من الناس يتناولون هذه الخضار يوميًا، فيمكن أن تكون مصدرًا رئيسيًا للألياف القابلة للذوبان.

11. التفاح

يعد التفاح من أكثر الفواكه التي يتم تناولها في العالم. كما يرتبط تناول هذه الفاكهة بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

يعتبر التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تحتوي ثمرة التفاح متوسطة الحجم على جرام من الألياف.

كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وهو مصدر جيد للبكتين الليفي القابل للذوبان. قد يكون لبكتين التفاح العديد من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين وظيفة الأمعاء.

12. الجوافة

الجوافة هي فاكهة استوائية موطنها المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية. عادة ما تكون خضراء اللون من الخارج، بينما يمكن أن يتراوح اللب من الأبيض إلى الوردي الغامق.

تحتوي ثمرة الجوافة الواحدة على 3 غرامات من الألياف الغذائية، حوالي 30 ٪ منها قابل للذوبان.

ثبت أن هذه الفاكهة تقلل من نسبة السكر في الدم، وكذلك إجمالي الكوليسترول والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الأشخاص الأصحاء.

قد يكون هذا بسبب بكتين الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تؤخر امتصاص السكر.

13. الشوفان

الشوفان هو واحد من أكثر الحبوب الصحية. حيث يمكنك استخدامها لصنع وجبة الإفطار، الخبز، الكعك، أو الفطائر.

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهو شكل من الألياف القابلة للذوبان المرتبطة بانخفاض الكوليسترول الضار (LDL) وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

تشير التقديرات إلى أن 3 جرامات من بيتا غلوكان الشوفان يوميًا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف حيث يحتوي حوالي 1.25 كوب (100 جرام) من الشوفان الجاف على 10 جرام من إجمالي الألياف الغذائية.

وينقسم هذا إلى 5.8 جرام من الألياف غير القابلة للذوبان و 4.2 جرام من الألياف القابلة للذوبان، 3.6 منها بيتا جلوكان.

تعتبر الألياف من أهم العناصر الغذائية للصحة، لذلك جرب إدراج تلك الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي للاستفادة منها.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe