6- سمات المريض النفسي

45

6- سمات المريض النفسي

يستخدم مصطلح الاضطراب العقلي أحيانًا للإشارة إلى ما يُعرف باسم الاضطرابات النفسية والعقلية التي يعاني منها المريض النفسي ، والاضطرابات النفسية هي عبارة عن أنماط من الأعراض السلوكية أو النفسية التي تؤثر على المريض النفسي في مجالات متعددة من الحياة ، وهذه الاضطرابات التي تسمى أيضاً اعراض الحالة النفسية الشديدة تخلق الضيق للشخص الذي يعاني من هذه الأعراض .

هناك بعض الأعراض والسمات التي يمكن من خلالها معرفة المريض النفسي بسهولة ، وتتضمن هذه الأعراض الإجابات المتعلقة بالكثير من أسئلة تشخيص الحالة النفسية ، والتي هي بمثابة الأعراض الرئيسية للاضطرابات العقلية والنفسية للمريض ، وفي ما يلي أهم الصفات التي تميز المريض النفسي .

الصفات المختلفة للمريض النفسي

الاضطرابات العصبية

تعتبر الاضطرابات العصبية من أهم صفات المريض النفسي ، ويتم عادة تشخيص هذه الاضطرابات أثناء المراهقة ، وتشمل هذه الاضطرابات الإعاقة الذهنية والاضطراب الفكري ، وينشأ هذا النوع من الاضطرابات قبل سن 18 عامًا ويتميز بقيود في كل من الأداء الفكري والسلوكيات التكيفية 

غالبًا ما يتم تحديد القيود على الأداء الفكري من خلال استخدام اختبارات الذكاء ، حيث تشير درجة حاصل الذكاء إلى أقل من 70 في كثير من الأحيان إلى وجود قيود ، والسلوكيات التكيفية هي تلك التي تنطوي على مهارات عملية يومية مثل الرعاية الذاتية والتفاعل الاجتماعي والمهارات الحية .

اضطرابات الحالة المزاجية

يتميز المريض النفسي بالتغييرات الكثيرة في الحالة المزاجية وكذلك التغيرات في مستويات النشاط والطاقة ، وغالباً ما ينطوي الاضطراب على حدوث تحولات بين الحالة المزاجية المرتفعة وفترات الاكتئاب ، ويمكن تشخيص هذه الحالة المزاجية المرتفعة بسهولة .

الهوس العصبي

يتميز المريض النفسي بالهوس العصبي المصحوب بزيادة النشاط والطاقة ، وتتميز فترات الهوس في بعض الأحيان بمشاعر التهيج والثقة المفرطة ، والأشخاص الذين يعانون من الهوس هم أيضًا أكثر عرضة للانخراط في الأنشطة التي قد يكون لها عواقب سلبية طويلة الأجل مثل لعب القمار .

سمات المريض النفسي
سمات المريض النفسي

نوبات الاكتئاب

تتميز المريض النفسي أيضاً بنوبات الاكتئاب وبمشاعر مزاجية مكتئبة وحزينة مع قلة الاهتمام بالأنشطة ، وقد تنطوي أيضًا على الشعور بالذنب والإرهاق والتهيج ، وخلال فترة الاكتئاب قد يفقد الأشخاص الذين يعانون من مرض نفسي الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا ، ويواجهون صعوبات في النوم وحتى يفكرون في الانتحار .

يمكن أن تكون نوبات الاكتئاب مخيفة لكل من الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض وكذلك الأسرة والأصدقاء وغيرهم من أحبائهم الذين يلاحظون هذه السلوكيات وتحولات المزاج ، ولحسن الحظ يمكن أن تساعد العلاجات المناسبة والفعالة والتي تتضمن في كثير من الأحيان الأدوية والعلاج النفسي ، الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في إدارة أعراضهم بنجاح .

اضطرابات القلق

اضطراب القلق الاجتماعي هو اضطراب نفسي يتميز به المريض النفسي ، وإلى حد ما يتضمن خوفًا غير منطقي من مراقبته أو الحكم عليه ، ويمكن أن يكون للقلق الناجم عن هذا الاضطراب تأثير كبير على حياة الفرد ويجعل من الصعب عليه العمل في المدرسة والعمل وغيرها من البيئات الاجتماعية .

الإجهاد الحاد

اضطراب الإجهاد الحاد من أهم صفات المريض النفسي ، والذي يتسم بظهور قلق شديد لمدة تصل إلى شهر واحد بعد التعرض لحدث مؤلم مثل الكوارث الطبيعية والحروب والحوادث ومشاهدة الوفاة ، ونتيجة لذلك قد يتعرض الفرد لأعراض انفصالية مثل الإحساس بالواقع المتغير ، وعدم القدرة على تذكر الجوانب المهمة للحدث ، واسترجاع ذكريات الماضي كما لو كان الحدث متكررًا ، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى انخفاض الاستجابة العاطفية وذكريات مؤلمة للصدمة وصعوبة تجربة المشاعر الإيجابية .

30 سؤالاً قصيراً لاختبار الاضطراب النفسي

الاضطراب النفسي

الاضطراب النفسي هو أحد الأنماط السيكولوجية السلوكية والتي ينتج عنها شعوراً بالضيق والعجز والذي يصيب الفرد ويعوق من نمو الإدراك والمهارات العقلية والثقافية والاجتماعية لديه بشكل طبيعي، وعلى مر الزمن والعصور قد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية عبر الثقافات المجتمعية وتأثرت فيهم بشكل كبير، ومع ذلك ما زال هناك اختلافات كبير في تصنيف الاضطرابات النفسية كما هناك اختلاف في تعريفها وفي تصنيفها، على الرغم من قبول هذه المعايير الإرشادية القياسية على نطاق واسع وقد قتم العلماء بالكثير من الاختبارات منها اختبار هل انت مريض نفسي، و  كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب.

اختبار الاضطراب النفسي وأسئلته 

لقد وضع الأطباء النفسيين بعض الأسئلة التي تحدد إذا كنت مصاباً باضطراب نفسي أو لا وطبعاً تتبين نسبة الاضطراب لديك من خلالها أيضاً وقد حضروا مرافق لهذه الأسئلة ثلاثة أجوبة هي نعم/ لا/ أحيانا/ كما أجروا اختبار الشخصية الفصامية وقد ميزوا الفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية فمن أكثر هذه الأسئلة شيوعاً التالي:

  • هل أنت شخص غالباً ما يكون شارد الذهن وعقله مشوش إذا كانت الإجابة نعم فأنت في بداية الاضطراب النفسي.
  • هل أنت شخص يشكو من فقدان القدرة على التركيز والانتباه إذا كانت الإجابة نعم فأنت في بداية الاضطراب النفسي.
  • هل أنت شخص ينسى كثيراً ويواجه صعوبة في تذكر الأشياء إذا كانت الإجابة نعم فقد بدأ الاضطراب النفسي بالسيطرة عليك.
  • هل تشكو من ضيق في التنفس إذا كانت الإجابة نعم فبدأ الاضطراب النفسي يتحول لجسدي.
  • هل يتملكك الغضب سريعاً إذا كان الجواب نعم فأنت تعاني من ضغط نفسي وهي من تصرفات مريض الاكتئاب.
  • هل تشتكي كثيراً وتكون في حالة غير مستقرة إذا كان الجواب نعم فأنت تعاني من ضغط نفسي.
  • هل أنت شخص ذو سلوك عدواني ممكن أن تكون صفة مكتسبة وممكن أن تكون ناتجة عن الضغط النفسي إذا كان جوابك أحياناً.
  • هل تقوم بالإكثار في لوم الاخرين إذا كان الجواب نعم فأنت تعاني من مشاكل نفسية وعدم التصالح مع الذات.
  • هل ينتابك ألم في الرقبة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي فهو من اعراض الاكتئاب الجسدية.

هل تشكوا من صداع مستمر إذا كان الجواب نعم فهذا الألم ناتج عن الاضطرابات النفسية.

سمات المريض النفسي
سمات المريض النفسي
  • هل أنت شخص متوتر تتوتر بسرعة ممكن أن تكون صفة مكتسبة وممكن أن تكون ناتجة عن الضغط النفسي إذا كان جوابك أحياناً.
  • هل تعاني من الأرق عند النوم ومن النوم الكثير إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل كثيرا ما ترغب في ان تكون منعزل وتميل للعزلة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل تفرط في البكاء على أمور لا تستحق البكاء إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل تعاني من اضطراب الطعام بين فقدان الشهية والشراهة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل يقوم بامتلاكك الشعور المستمر بالتعاسة والحزن إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل كثيرا ما تتمني أن تموت إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل أنت شخص متشائم ومكتئب من الحياة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل يمتلكك القلق كثيراً إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.

  • هل أحلامك عبارة عن كوابيس وأحلام سيئة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن الأحلام تعبر عن نفسية الشخص.
  • هل أنت شخص لا يطيق الآخرين ويراهم تافهين إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن انعدام العلاقات المجتمعية أحد أسباب الاضطراب النفسي.
  • هل تقوم دائم بعمل مقارنة بين ما لديك وما لدى الاخرين إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي.
  • هل شعر بالحسد تجاه الاخرين وتحسدهم على ما لديهم إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن الحسد نوع من أنواع الاضطراب النفسي.
  • هل كثيرا ما تتمنى أن يصاب الاخرون بالأذى إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن الكره نوع من أنواع الاضطراب النفسي.
  • هل تكره أصوات العصافير والأطفال وتجدها مزعجة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن الطبيعة مصدر إلهام وليست مصدر إزعاج.
  • هل أنت شخص لا يحب تأسيس العلاقات الاجتماعية ويتفادها إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن انعدام العلاقات المجتمعية أحد أسباب الاضطراب النفسي.
  • هل تجد أن الطبيعة جميلة غير جذابة ومملة إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن الطبيعة مصدر إلهام وليست مصدر إزعاج.
  • هل تشعر بأنك مراقب من قبل الجميع إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأنك تكن للناس الشر وتظن أنهم هم كذلك.
  • هل تشعر أن لا أحد يحترمك أو يقدرك إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأنك تخاف وتشكك في الناس من دون وجود سبب.
  • هل تشعر بأن المستقبل ضائع ومخيف ومجهول إذا كان الجواب ربما فأنت تعاني من اضطراب نفسي لأن مستقبلك أنت الذي تصنعه بيدك.

علاج الاضطراب النفسي

لقد أوردت منظمة الصحة العالمية بعض النصائح من أجل الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية التي ملخصها ما يلي:

  • اكتسب عادات يومية قم بالحفاظ على روتينك اليوم السلين الذي يتمثل بما يلي:
  1. عود نفسك على الاستيقاظ والنوم في وقت محدد ولا تعتمد على روتين مختلف كل يوم.
  2. قم بالمحافظة على نظافتك الشخصية ونظافة مكانك.
  3. برمج معدتك على الوجبات الغذائية الصحية وتناول الأطعمة التي تخفف من الاضطراب النفسي كالأسماك والألبان والأجبان والفواكه والعصائر الطبيعية اللحوم البيضاء.
  4. حافظ على رشاقتك وصحة جسمك وصحتك العقلية من خلال ممارسة الرياضة وخاصة الرياضة المنشطة للذاكرة كالشطرنج.
  5. حافظ على تنظيم وقت فيجب عليك تخصيص وقتاً خاصاً بالعمل ووقتاً خاصاً بك للهو أو لمراسلة الأصدقاء أول لممارسة الهوايات أو وقتاً لك لوحدك.
  6. نظم وقتاً خاصاً بالقيام بأعمال تحبها كزيارة الأصدقاء أو وقت مخصص لممارسة الهواية.
  • قلّل من متابعة الأخبار: عليك الابتعاد عن كافة الأخبار التي تسبب لك القلق أو التوتر أو الاضطراب النفسي.
  • عمق تواصلك مع مجتمعك: إذا أحسست بأي عارض من أعراض الإصابة بالاضطراب النفسي حاول الاندماج مع أصدقائك أكثر وقت حتى لو كان عن طريق التواصل الاجتماعي أو الخروج من المنزل أو من العمل بنزهة والابتعاد عن المكان الذي تعرضت فيه لضغط نفسي بغية التغلب على هذه العوامل وحتى لا تتحول لعوامل خطيرة كعوامل المرض النفسي.
  • ترديد العبارات التي تخفف الاضطراب النفسي كقول “أنا لسا متوتر” أنا متفائل” أنا لا أعاني من مشاكل نفسية” أنا مرتاح نفسياً” والكثير من العبارات الأخرى على هذا النحو أو القيام بسلوكيات تخفيف الضغط كالاستحمام بناء بارد أو التنزه أو الركض أو الرياضة أو كتابة الأمور المزعجة على أوراق وحرقها.

جنون العظمة واسبابها وهل تحتاج الى علاج ؟

قد يعد جنون العظمة أو أوهام العظمة من أكثر الاضطرابات العقلية شيوعا، فالشعور بالقدرة الخارقة وتوهم القوة اللامحدودة واستطاعة فعل ما لا يستطيع الآخرون فعله ليس بغريب على المصابين بهذا الاضطراب العقلي، لهذا لنتعرف معا في هذا المقال عن أسباب جنون العظمة وأعراضه التي قد تورط صاحبها في الكثير من المشكلات وكيفية علاجه.

ما هو جنون العظمة

قد يخلط الكثير من الناس بين جنون وأوهام العظمة والبارانويا، وفي الطب النفسي يوجد فرق بين المصطلحين، ودعنا نبين لك الفرق بينهما :

البارانويا paranoia 

البارانويا هي متلازمة الشك والارتياب والتي تعني تفكير المريض الدائم بأنه مضطهد من قبل الآخرين وأنه دائما في خطر متلاحق ممن هم حوله، لهذا تجده دائم الارتياب والقلق والشك في الآخرين.

أما أوهام وجنون العظمة delusion of grandiosity 

فهو اضطراب عقلي يجعل صاحبه دائم الاعتقاد بأنه خارق للعادة وأن لديه من القدرات الخارقة ما تجعله فوق الجميع ، وقد توجد أدلة قاطعة على خلاف ذلك، ولكن مع هذا هو لا يستطيع التفرقة بين الحقيقي والمزيف ولا يعتقد إلا في قدراته الخارقة للطبيعة والجدير بالذكر هنا أن جنون العظمة لا يعتبر مرضا مستقلا بذاته، ولكنه غالبا ما يعد جزءا من أمراض ذهنية أخرى مثل:

  1. الشيزوفرينيا.
  2. اضطراب ثنائي القطب.
  3. مرض الخرف في كبار السن.
  4. الاكتئاب الحاد المصاحب ببعض الأعراض الذهانية.

ولكن هل تستخدم كلمة جنون العظمة خارج الإطار الطبي …..لنرى.

استخدام هذه الكلمة بصفة عامة بين الناس أدى إلى إطلاقها على بعض الحالات النفسية الأخرى غير الاستخدامات  الطبية التي قد تصاحب فيها الاعتلال الذهني العقلي، فقد يطلق اسم جنون العظمة على أي رد فعل أو سلوك يتسم بالقوة وحب السيطرة، والتي قد تعزي أسبابها إلى كل مما يأتي :

  • الإصابة بعقدة النقص.
  • تقمص بعض الشخصيات المعاصرة التي تتمثل فيها مشاهد العظمة والسيطرة.
  • إعطاء ردود أفعال معاكسة في حال عدم تقدير الشخص وإعطائه صفة أقل من قدراته وأهميته.

لهذا دعنا نخبرك الآن أن جنون العظمة هو في الأصل مرض ذهني عقلي يتوهم فيه الشخص بعض الأوهام المرتبطة بالعظمة والهيمنة والسيطرة على من حوله وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية megalomania، ولكن استخدامها الآن تعدى الاستخدام الطبي وأصبحت تطلق على أي سلوك يتسم بصفات بتعظيم الذات.

أسباب الإصابة بجنون العظمة 

كما سبق أن ذكرنا لك أن جنون العظمة هو أحد الأمراض العقلية الذهنية، لهذا توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

1. العوامل الوراثية 

لا شك أن وجود أقارب من الدرجة الأولى مصابون بهذا المرض يزيد من خطر إصابة الأبناء به.

2. العوامل الاجتماعية

إذا كان الشخص لديه استعداد وراثي للإصابة وتعرض لبعض الظروف الاجتماعية خاصة في فترة طفولته فإن هذا سيحفز بالطبع ظهور أوهام العظمة.

3. العوامل البيولوجية

اضطراب نسبة النواقل العصبية في الدماغ وتغيرها عن الحد الطبيعي لها قد يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات الذهنية التي تتسم بجنون العظم مثل الاضطراب الثنائي القطب وغيرها.

4. بعض العوامل الأخرى 

مثل الإصابة ببعض أنواع العدوى المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي مثل الإصابة بـمرض الزهري. 

تابع القراءة معنا..

الأعراض الشائعة لجنون العظمة

على الرغم من أن بعض الأشخاص الأصحاء قد تدور في أذهانهم أحيانا بعض أفكار تعظيم الذات، إلا أن أعراض جنون العظمة أكثر شدة من هذه الأفكار المؤقتة، فغالبا ما تتمثل أعراضه في كل مما يأتي :

  • أوهام العظمة والتي قد تختلف أنواعها ما بين العظمة الدينية إلى شعور الشخص بأنه مشهور كما سنبينها لك بعد قليل.
  • الإعجاب الشديد بالذات.
  • الهلاوس 
  • تغييرات متكررة في المزاج.
  • اضطرابات النوم.
  • الشعور بالنشاط المفرط.
  • قد تتسم أيضا الشخصية المصابة بجنون العظمة بالعدوان على الآخرين.
  • كثرة الكلام والثرثرة.
  • عدم القدرة على التعايش الآمن مع الآخرين وسرعة الانفعال. 

وتختلف أعراض جنون العظمة أحيانا من مريض لآخر باختلاف نوع الأوهام التي يقاسيها….لهذا لنتعرف على أنواع أوهام جنون العظمة.

أنواع أوهام العظمة 

من أبرز أنواع أوهام العظمة ما يلي :

1. امتلاك قدرات خاصة 

قد يظن المصاب بداء العظمة أن لديه مواهب خاصة لا يستطيع الآخرون امتلاكها، فقد يظن أنهم يستطيعون التنفس في الماء أو سماع لغة الحيوانات وغيرها.

2. أوهام الشهرة

قد يظن المريض بداء العظمة أنه شخصية مشهورة  للغاية، وأن الأشخاص المشهورين في الحقيقة ما هم إلا مدعين لهذه الشهرة ومحتالين.

3. العظمة الدينية 

قد يظن المريض بهذا النوع من أنواع جنون العظمة أنه نبي من الأنبياء أو ولي من الأولياء لديه العديد من الكرامات والآيات.

4. الاعتقاد بأن لديه اتصال سري 

قد يظن المصاب بهذا النوع من أوهام العظمة أن لديه اتصال سري بهيئة معينة أو شخصية بعينها، على سبيل المثال قد يعتقد أنه لديه اتصال بالموساد أو أنه على تواصل برؤساء العالم وأنه المسؤول الأول على الحفاظ على السلام العالمي.

سمات المريض النفسي
سمات المريض النفسي

هل يمكن علاج جنون العظمة ؟

كما سبق أن ذكرنا لك أن جنون العظمة ليس داء مستقلا بذاته في الطب النفسي ، بل هو تابع لبعض الأمراض الذهانية الأخرى، لهذا علاج أوهام العظمة يعتمد على علاج الداء الرئيسي المتسبب في إصابة الشخص بهذه الاعتقادات، لهذا يتركز علاج أوهام العظمة على كل مما يأتي 

  • العلاج الدوائي للأعراض الظاهرة على المريض 

كمضادات الاكتئاب في حال دخول الشخص في حالة من الاكتئاب الحاد، والمهدئات في حال الإثارة المفرطة التي تعتري المصابين بهذا النوع من الأوهام.

  • العلاج النفسي 

والذي يعتمد بشكل أساسي على العلاج المعرفي السلوكي وعلى الجلسات النفسية الفردية والجماعية والتي بدورها تلعب دورا كبيرا في إقناع المريض بخطأ هذه الضلالات التي يعتقد اعتقادا راسخا في صحتها، وتساعده على مجابهة الأعراض التي يشعر بها بطريقة صحيحة ولكي تنجح طرق علاج هذا الداء، يجب أن يتم التعامل مع المريض جيدا خاصة من قبل المقربين منه والمحيطين به.

كيفية التعامل مع مريض جنون العظمة؟

قد يبدو التعامل مع مريض جنون العظمة صعبا، فالتعامل مع شخص يدعي أن لديه قدرات خارقة وقوة لا يمتلكها أحد يبدو مزعجا للكثير من الناس، ولكن إليك أبرز النصائح التي ستساعدك على التعامل الصحيح مع مرضى جنون العظمة :

  • حاول إقناع المريض بأنه يحتاج إلى المساعدة الطبية.
  • أفكار العظمة التي تدور في ذهن المريض هي قناعات محكمة عنده، لهذا هو لن يستجيب لمحاولاتك الدائمة لإقناعه بالمنطق أنه لا يمتلك قدرات خاصة أو أنه غير مشهور.
  • لهذا قد يجب عليك فهم المرض الذي يقاسيه جيدا وكيفية التعامل مع الأعراض التي يشعر بها.
  • توجيه المريض لحياة صحية أكثر ومحاولة شغل أوقاته بممارسة الرياضة لعدد أيام كافي في الأسبوع سيخفف حدة أعراضه.
  • مساعدة المريض على المواظبة على الجلسات النفسية والالتزام بتعليمات الطبيب له أثر كبير في تغيير أفكاره وسلوكياته.
  • دعم المريض نفسيا ومعنويا والتوقف عن معاتبة المريض والإساءة سيكون له عاملا هاما في استمراره في العلاج.

اليك اهم الاسئلة الشائعة التي تدور حول ذهن الكثير…

قد يخلط الكثير من الناس بين جنون العظمة ومتلازمة الشك والارتياب المعروفة بالبارانويا، وقد يصعب كثيرا التعامل مع مرضى هذه الأوهام وقد يبدو علاجها مستحيلا، لهذا تدور العديد من الأسئلة حول هذا الاضطراب سنستعرضها معا الآن.

ما هي الميغالومانيا؟

الميغالومانيا هي كلمة إغريقية في الأساس وتطلق على جنون العظمة وضلالات السيطرة والقوة المفرطة.

هل تستخدم مضادات الاكتئاب في علاج جنون العظمة؟

قد يصف الطبيب أحيانا بعض مضادات الاكتئاب كعلاج دوائي  مصاحب للجلسات النفسية.

ما هي العظمة الدينية؟

بعض المصابين بأوهام العظمة يظنون أنهم من الأنبياء أو أن لهم معجزات خاصة بهم لا يستطيع غيرهم فعلها أو غير ذلك من توهم التواصل مع الأرواح وغيرها من الضلالات.

ماذا يسأل الطبيب النفسي ؟

ماهو المرض العقلي

الأمراض العقلية هي حالات صحية تنطوي على تغيرات في المشاعر أو التفكير أو السلوك أو مزيج من هذا، ترتبط الأمراض العقلية بالضيق أو المشاكل التي تحدث في الأنشطة الاجتماعية أو العملية أو العائلية.

المرض العقلي يكون شائع في فترة معينة:

  • يعاني ما يقرب من شخص واحد من كل خمسة أي حوالي 19 بالمائة من البالغين من شكل من أشكال المرض العقلي.
  • يعاني شخص واحد من كل 24 حوالى 4.1 بالمائة من مرض عقلي خطير.

  • يعاني شخص واحد من كل 12 8.5 بالمائة من اضطراب تعاطي المخدرات القابل للتشخيص.

المرض العقلي قابل للعلاج الغالبية العظمى من الأفراد المصابين بمرض عقلي يستمرون في العمل في حياتهم اليومية، وهناك بعض الأشخاص مصابين بمرض عقلي لكنهم ينكرون ذلك، كثير من الأشخاص المصابين بمرض عقلي لا يريدون التحدث عنه، لكن المرض العقلي لا يخجل منه إنها حالة طبية، مثل أمراض القلب أو مرض السكري، ويمكن علاج حالات الصحة العقلية، وتتوفر العلاجات لمساعدة الأشخاص على إدارة حالات الصحة العقلية بنجاح.

الأسئلة التي يطرحها الطبيب لتشخيص المرض النفسي

إذا لم تكن قد ذهبت إلى طبيبًا نفسيًا من قبل فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول ما سيحدث خلال الموعد الأول، هناك احتمالات أن طبيبك النفسي يحتاج إلى معرفة بعض الأشياء عنك من أجل معرفة طريقة العلاج المناسبة لك، عندما تزور طبيبًا نفسيًا ، كلما كنت أكثر صدقًا بشأن مخاوفك وتاريخك والأعراض التي أتت بك إليه، كلما كان العلاج أكثر فعالية.

  • ما الذي أتى بك اليوم؟

ربما تواجه مشكلة في النوم أو أنك تعاني من الإدمان، مهما كان الأمر سيرغب الطبيب النفسي في معرفة قدر ما ترغب في مشاركته، على الرغم من أنك قد تشعر ببعض التردد في الانفتاح في علاقتك، ولكن المهم عدم التقليل من أهمية أو تجاهل أي من الأعراض أو المخاوف.

  • متى لاحظت هذه الأعراض لأول مرة؟

كثير من الناس الذين يطلبون مساعدة طبيب نفساني يفعلون ذلك لأن لديهم مخاوف بشأن صحتهم العقلية، ربما لديك نوبات هلع مفاجئة أو نوبات غضب لا يمكن السيطرة عليه، قد يكونون قادرين على إجراء اتصالات وتحليلات لم ترها  إذا فكرت في هذا السؤال قبل الموعد ستساعد إجاباتك في ضمان التشخيص الدقيق.

  • هل لدى أي فرد في عائلتك تاريخ نفسي؟

أظهرت الدراسات أن الجينات تلعب دورًا في معظم اضطرابات الصحة العقلية، قد تساعد معرفة تاريخ عائلتك طبيبك النفسي على فهم المزيد عن الأعراض.

أول زيارة للطبيب النفسي

 إذا كنت قد اتخذت هذه الخطوة الرئيسية لتحديد موعد إذا كان التفكير في حضور موعدك الأول مع الطب النفسي قد جعلك تشعر بالقلق، فإن إحدى الطرق للمساعدة في معالجة ذلك هي معرفة ما يمكن توقعه مسبقًا.

  • يجب أن مستعدًا مع تحضير التاريخ الطبي لك

سيتم سؤالك عن تاريخك الطبي والنفسي و الشخصي والعائلي، لذا كن مستعدًا بإحضار ما يلي:

قائمة كاملة من الأدوية التي تتناولها قائمة بجميع الأدوية النفسية، المرات التى أخذت فيها مهدئ أو منوم، إذا رأيت طبيبًا نفسيًا من قبل، فمن المفيد جدًا إحضار نسخة من هذه السجلات.

  • كن مستعدًا لأسئلة الطبيب  النفسي 

بمجرد أن تكون في جلستك مع الطبيب،  توقع أن يسألك الطبيب النفسي عن سبب حضورك لرؤيته، قد يسألون بعدة طرق مختلفة بما في ذلك:

  • إذن ، ما الذي أتى بك اليوم؟
  • أخبرني سبب وجودك هنا؟
  • كيف يمكنني مساعدتك؟

إن طرح سؤال مفتوح قد يجعلك متوترًا، خاصة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تبدأ، إذا كنت تريد أن تكون مستعدًا  فتأكد من إيصال ما كنت تعاني منه وأيضًا إذا كنت تشعر بالراحة فيجب إخبار الطبيب وإذا لم تشعر بالراحة أخبره أيضاً.

  • اختيار العلاج المناسب

نظرًا لأن معظم الأطباء النفسيين يقدمون بشكل عام إدارة الدواء، ستتم مناقشة خيارات العلاج في نهاية الجلسة بشكل الأنسب لك، قد تتكون خطة العلاج من:

  • خيارات الدواء
  • مستوى الرعاية المطلوبة على سبيل المثال إذا كان 
  • هناك حاجة للعناية المركزة لمعالجة الأعراض بشكل مناسب.
  • أي مختبرات أو إجراءات موصى بها مثل: اختبارات خط الأساس قبل بدء الأدوية.
  • قد لا يكون الطبيب النفسي الأول هو المناسب لك

على الرغم من أن الطبيب النفسي يقود الجلسة  فاستمر في التفكير في أنك ستلتقي بطبيبك النفسي لمعرفة ما إذا كان مناسبًا لك أيضًا، ضع في اعتبارك أن أفضل مؤشر لنجاح العلاج يعتمد على جودة العلاقة العلاجية بين المريض والطبيب، لذلك إذا لم يتطور الاتصال بمرور الوقت ولا تشعر أنه تتم معالجة مشاكلك بشكل صحيح، يمكن في هذه المرحلة البحث عن طبيب نفسي آخر والحصول على رأي ثانِ.

  • ماذا يحدث بعد الجلسة الأولى

غالبًا بعد الزيارة الأولى  ستظهر في ذهنك أشياء كنت تتمنى لو طلبت ذلك من الطبيب، قم بتدوين هذه الأشياء وتأكد من كتابتها حتى لا تنسى ذكرها في الزيارة القادمة، إذا غادرت زيارتك الأولى وأنت تشعر بالسوء فاعلم أن بناء العلاقة العلاجية قد يستغرق أكثر من زيارة واحدة.

  • اختلاط المشاعر

قد تبكي  أو تشعر بالحرج  أو تحدث أنواعًا مختلفة من المشاعر أثناء مناقشة مخاوفك لكن عليك أن تعلم أنها طبيعية تمامًا وجيدة، يتطلب الانفتاح ومشاركة قصتك قدرًا كبيرًا من القوة والشجاعة، والتي يمكن أن تشعر بالإرهاق العاطفي خاصةً إذا قمت بدفن عواطفك لفترة طويلة.

أسئلة تشخيص الحالة النفسية

هذه الأسئلة تكون شائعة عند زيارة الطبيب لأول مرة وهو يقوم بطرحها لتحديد الأسباب النفسية التى دفعتك لذلك، وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

  • هل سبق لك أن واجهت حادثة مروعة أثرت عليك بشكل كبير؟ 

قد تشمل الأمثلة ( أن تكون ضحية لاعتداء مسلح أو  مشاهدة مأساة تحدث لشخص آخر أو  النجاة من الاعتداء الجنسي)

  • هل شعرت يومًا أنك قد تأثرت بمشاعر التوتر أو القلق أو الضغط العصبي ؟
  • هل سبق لك أن واجهت “نوبة” من الخوف أو القلق أو الذعر؟
  • أخبرني عن عادات النوم على مدار شهر قد مضى، هل لاحظت أي تغييرات؟ صعوبة النوم؟ الأرق؟
  • كيف تصف شهيتك خلال الأسابيع الماضية؟ هل تغيرت عاداتك الغذائية بأي شكل من الأشكال؟
  • كم مرة قد انزعجت بسبب عدم قدرتك على إيقاف القلق والتوتر؟
  • أخبرني عن مدى ثقتك في قدراتك؟
  • دعنا نتحدث عن عدد المرات التي شعرت فيها بالرضا عن نفسك خلال من الأشهر الماضية.
  • كم مرة شعرت وكأن المستقبل قاتم خلال الأسابيع القليلة الماضية؟
  • هل يمكن أن تخبرني عن آمالك وأحلامك في المستقبل؟ ما هي المشاعر التي شعرت بها مؤخرًا بشأن العمل لتحقيق هذه الأهداف؟
  • دعنا نناقش ما كنت تشعر به تجاه علاقاتك مؤخرًا؟ 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe