6- فوائد الوخز بالإبر أثناء الحمل

35

6- فوائد الوخز بالإبر أثناء الحمل

العلاجات البديلة من أجل الشفاء تحصل حاليا على شعبية كبيرة في جميع الأوساط بين الناس وفي جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة؛ حيث يعتقد معظمهم أن هذه الطرق البديلة  تساعد على معالجة عدد كبير من الأمراض دون أي آثار جانبية مرتبطة باستخدامها.

والوخز بالإبر هو واحد من تلك العلاجات البديلة التي يُعتقد أنها سوف تكون فعالة بشكل مثير للدهشة في التعامل مع مجموعة واسعة من الظروف الصحية. وهنا في هذا المقال سوف نقول لك كل ما تحتاجين لمعرفته حول الفوائد المختلفة من الوخز بالإبر خلال فترة الحمل وأيضاً مخاطر تعرضك لها، تابعي القراءة .

ما هو الوخز بالإبر ؟
الوخز بالإبر هو علاج له جذوره في الطب الصيني.
– وفقا للمبدأ الصيني، الانسداد وعدم التوازن في تدفق الطاقة قوة الحياة (المعروف أيضا باسم تشي) من خلال الجسم ما يؤدي إلى تطور أمراض.
– ويحاول الوخز بالإبر تنشيط التدفق الطبيعي من هذه الطاقة قوة الحياة من خلال الجسم مرة أخرى.
– وعلى الرغم من أنه يتم تنفيذه باستخدام الإبر الرقيقة للغاية،  إلا أن هذا الإجراء لا ينطوي على أي ألم.
وكان الوخز بالإبر يستخدم منذ آلاف السنين لمعالجة العديد من الظروف الصحية بما في ذلك:
–  صداع الراس
–  الأرق
– صداع نصفي
–  ألم في الظهر
–  العقم
– الم الرقبة
–  مشاكل العضلات والعظام
–  غثيان

كيف يساعد الوخز بالإبر أثناء الحمل ؟
هناك الكثير من الناس لديهم مخاوف بشأن استخدام هذا النوع من الطب لأنه ينطوي على استخدام الإبر. وبشكل عام فإنه من الأفضل دائما السعي للحصول على الخدمات المهنية أو الطبية عند التعامل مع أي حالة صحية وخصوصا خلال فترة الحمل. ولما كان هذا هو أحد الفترات الحاسمة من حياتك،  فأنت سوف تحتاجين إلى رعاية جيدة قصوى بالنسبة لك وطفلك الذي ينمو في الداخل. فأي نوع من المخاطر قد تتحول خسارة قاتلة أو حادة.

فوائد الوخز بالإبر أثناء الحمل :
يُعتقد أن الوخز بالإبر يعمل على المساعدة في معالجة العديد من العلامات والأعراض المصاحبة للحمل.
– التقيؤ الحملي هو حالة مشابهة بشكل حاد من غثيان الصباح. ويمكن
أن يكون الوخز بالإبر مفيد جدا في حل هذا الشرط.


– الوخز بالإبر مفيد أيضا من أجل إيقاف النزيف او الاكتشاف (قطرات الدم) في الأشهر الأولى من الحمل.
– وهو أيضاً فعّال في المساعدة على منع الإرهاق، والصداع النصفي، والحرقة والعديد من الأعراض الأخرى المصاحبة للحمل.
– يمكن للنساء الحوامل اللاتي يعانينه من الاكتئاب والقلق أيضا تجربة الفوائد بعد استخدام هذا النهج.
– ويعتقد أن آلام أسفل الظهر، آلام في الورك والساق الألم بعد الولادة يمكن علاجها بشكل فعال باستخدام الوخز بالإبر كخيار من العلاج.
– وقد وجدت بعض الدراسات أن استخدام الوخز بالإبر أثناء الولادة يمكنه أن يساعد فعلا في تقصير مدة عملية الولادة الزمنية.

المخاطر المحتملة من العلاج بالوخز بالإبر أثناء الحمل :
يبقى السؤال الأهم هو هل الوخز بالإبر آمن خلال الحمل؟ نعم لذلك تأكدي من الحصول على دعم من الوخز بالإبر عن طريق أحد المتخصصين في هذا المر.


– من المهم أن نلاحظ بأن تحفيز نقاط معينة في الجسم يمكن أن يسبب تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
– تجنبي الذهاب لجلسات الوخز بالإبر الطويلة – أقصرها على حوالي 15-20 دقيقة، وإذا كنت تشعرين بأي تقلصات، يجب عليك أن تتوقفين على الفور.
– ويعتقد أن الوخز بالإبر أيضا يعمل على مساعدة النساء اللاتي تأخرن في الولادة ، فإذا كنت تبحثين في الخارج عن وسيلة طبيعية لتحفيز عملية الولادة ، فيمكنك الحصول عليها عند الخضوع لجلسة وخز بالإبر.

علاج بالإبر الصينية
–  من الأفضل الحصول على خدمات بعض المدربين في فن الوخز بالإبر وتجنب محاولة الإجراء نفسك. أيضا التأكد من أن المتخصص في إجراء الوخز بالإبر لديه بعض الخبرة الجيدة في التعامل مع النساء الحوامل.

نصائح يجب عليك حفظها :
– 
قد تبين أيضا أن الوخز بالإبر يمكنه أن يساعدك على التعامل مع الألم الذي يصاحب الولادة وتعزيز المخاض الطبيعي، والولادة السهلة .
– التحدث مع طبيبك حول استخدام الوخز بالإبر أثناء وجودك في الولادة بالفعل.
– لا تترددي من التحقق من الشهادات والدخول في تفاصيل حالتك مع الوخز بالإبر الخاصة بك.

أساليب العلاجات الطبية الصينية الأكثر نجاحا

يعتمد الطب التقليدي، على تلك التقاليد التي كانت موجودة منذ الاف السنين، والفكرة وراء الطب الصيني التقليدي هي تحديد المشكلة الصحية والتي تكون عادة نتيجة الى الاضطرابات والاختلالات في الطاقة الحيوية للجسم، وتقول كريستينا موريس وهي اخصائية العلاج بالإبر المرخصة والمعالجة بالأعشاب ومالكة لشركة العلاجات في بروكسيل نيويورك.

وتقول بان خطوط الطول والتي ترتبط بجهاز معين تؤدي الى اختلال النشاط لتعطي التدفق الطبيعي للكلى، مما يؤدي الى المرض، وتتلاعب الـ ( تي سي ام  ) بالطاقة في هذه القنوات لاستعادة التوازن، وكما تقول ان ممارسة الطب الصيني التقليدي غريبة، لكنها تعمل على خلق صحة جسدية وعافية افضل، وهذه بعض الممارسات الطبية الصينية.

أساليب العلاجات الطبية الصينية الأكثر نجاحا

1_ الوخز بالإبر : كانت ممارسة العلاج بالإبر الصينية و الوخز بالإبر موجود منذ الالف السنين، فتضع ابرة رفيعة وصغيرة لتحفيز تشي على طول خطوط الطول الكثيرة في الجسم، ويعمل على تصحيح اختلال الطاقة، كما انه يعمل على تحسين تدفق تشي وتحفيز تدفق الدم حول الجسم، ويعمل تحفيز نقاط الوخز بالإبر من زيادة الدورة الدموية.

كما انه يعمل على تقليل الالتهاب، ويخفف من الألم، كما انه يحفز مسكنات الألم الطبيعية للجسم، كما انه يحفز استجابة الجسم الطبيعية للشفاء، وتقول كريستينا وهي اخصائية العلاج بالوخز بالإبر، انه في الواقع قد اثبتت الدراسات المتعددة ان الوخز بالبر يمكن ان يساعد في تسهيل الشفاء لظروف تراوح الألم والى الحد من الم الغثيان في مرض السرطان، حتى تحسين النتائج للنساء اثناء الخضوع لعمليات التلقيح الصناعي.

2_ الحجامة : تستخدم الحجامة اكواب زجاجية او بلاستيكية، وتضع على الجلد لأحداث فراغ لسحب الدم الى سطح الجلد، وكما يقول جريمي بليسيفير، وهو طبيب الوخز بالإبر والطب الصيني، والمشرف السريري وعضو هيئة التدريس في المحيط الهادئ في كلية الطب الشرقي في نيويورك، يقول ان الامر يبدو كتدليك، ولكنه يترك سلسلة من الكدمات الدائرية التي يمكن ان تستمر لفترة من الوقت.

علاج ألم الظهر

ويعتقد ان الحجامة المستخدمة في علاج الألم واضطرابات الجهاز التنفسي وزيادة الدورة الدموية، ان الحجامة تسرع عملية إزالة السموم، وتتخلص مما لا يحتاج اليه الجسم، وتقليل التورم والالتهاب، وقد أجريت دراسة في عام 2016 في مجلة سايناريش ريبورتس، ان الحجام تؤدي الى تحسين الألم العضلي الليفي.

3_ الكي : عملية الكي هي حرق عشب على نقاط معينة من الوخز بالإبر وخطوط مسارات الطاقة والتي تسمى خطوط الطول، وكما تقول كريستينا موريس المتخصصة بالأعشاب، ان حرارة هذه العشبة تغذي وتقوي وتدعم التدفق السليم للدم وتدفقه، كما انه يقلل من الألم ويعزز وظيفة العضو وتشجعه على التعافي بشكل أسرع.

وقد أجريت دراسة عاد 2016م تم نشرها في التقارير العلمية، ان هذه التقنية بجانب الوخز بالإبر، تقلل من التعب والارهاق، وفي دراسة اخرة صينية أجريت عام 2015م، فان هذه العملية لها تأثير فائق، في الم الرقبة الناتج عن داء الفقار العنقي.

4_  الأعشاب الصينية : يقول دكتور تشافا كويست، وهو من هيئة التدريس في كلية باسيفيك للطب الشرقي ومسؤول العمليات الجراحية، يقول ان اعشاب كامو ميريديان، ان استخدام المواد النباتية مثل جذور واوراق لحاء الزهور، يستخدم في الطب الصيني التقليدي كمعالج.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe