6- مراحل زراعة الشعر

45

6- مراحل زراعة الشعر

مراحل عملية زراعة الشعر

المرحلة 1: التشاور والتحضير

read this also in English

في بداية عملية زراعة الشعر يجلس المرضى للاستشارة الفردية مع الطبيب من المهم إجراء تقييم فردي لكل حالة وتحديد العدد الأمثل للطعوم المراد زراعتها بالإضافة إلى موضعها هذا هو الوقت المناسب لمناقشة النتائج المتوقعة وطرح الأسئلة ثم تنتقل إلى اختبارات ما قبل العملية والاستعدادات الأخرى.

المرحلة 2: إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس

تتضمن زراعة الشعر إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر أو قطعة أكبر من فروة الرأس من المنطقة المانحة وتقطيعها إلى قطع أصغر لاستخدامها كترقيع ثم تنتقل هذه الطعوم إلى منطقة صلعاء أو رقيقة في فروة الرأس حيث تختلف البصيلات التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة في الحجم والشكل.

عادةً ما تحتوي الطعوم المثقوبة على شكل دائري على حوالي 10-15 شعرة ويحتوي التطعيم المصغر “الأصغر بكثير” على ما يقرب من 2 إلى 4 شعيرات تأتي مرحلة ترقيع الشق التي يتم إدخالها في الشقوق التي يتم إنشاؤها في فروة الرأس حيث تحتوي على حوالي أربعة إلى 10 شعيرات لكل منها والطعوم الشريطية طويلة ورقيقة وتحتوي على 30-40 شعرة.

بشكل عام قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات جراحية لتحقيق الامتلاء المرضي وعادةً ما يوصى بفترة شفاء من عدة أشهر بين كل جلسة وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين قبل أن ترى النتيجة النهائية مع سلسلة عمليات زرع كاملة حيث تعتمد كمية التغطية التي ستحتاج إليها جزئياً على لون وملمس شعرك.

يوفر الشعر الخشن أو الرمادي أو ذو اللون الفاتح تغطية أفضل من الشعر الناعم ذي اللون الداكن ويختلف عدد السدادات الكبيرة المزروعة في الجلسة الأولى مع كل فرد ولكن المتوسط ​​يبلغ حوالي 50 وبالنسبة للطعوم المصغرة أو الطعوم الدقيقة يمكن أن يصل العدد إلى 700 لكل جلسة.

قبل الجراحة مباشرةً سيتم قص “المنطقة المانحة” بحيث يمكن الوصول إلى الطعوم وإزالتها بسهولة وبالنسبة إلى الطعوم المثقوبة قد يستخدم طبيبك أداة خاصة تشبه الأنبوب مصنوعة من الفولاذ الكربوني الحاد الذي يثقب الطعم المستدير خارج موقع المتبرع بحيث يمكن استبداله في المنطقة المراد تغطيتها بشكل عام خط الشعر الأمامي.

المرحلة 3: الحقن

بالنسبة للأنواع الأخرى من الطعوم سيستخدم طبيبك مشرطاً لإزالة أجزاء صغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر والتي سيتم تقسيمها إلى أقسام صغيرة وزرعها في ثقوب صغيرة أو شقوق داخل فروة الرأس وعند أخذ الطعوم قد يقوم طبيبك بشكل دوري بحقن كميات صغيرة من المحلول الملحي في فروة الرأس للحفاظ على قوة الجلد المناسبة

وقد يتم إغلاق فتحات الموقع المانح بغرز وبالنسبة للترقيع المثقوب قد تغلق غرزة واحدة كل موقع تثقيب وبالنسبة للأنواع الأخرى من الطعوم ستنتج ندبة صغيرة مستقيمة وعادةً ما يتم إخفاء الغرز مع الشعر المحيط وللحفاظ على الدورة الدموية الصحية في فروة الرأس يتم وضع بصيلات الشعر على مسافة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو David-hair-transplant-recovery.jpg

حوالي ثُمن البوصة وفي الجلسات اللاحقة سيتم ملء الفراغات بين السدادات بطعوم إضافية وسيولي طبيبك عناية كبيرة في إزالة الطعوم ووضعها للتأكد من أن الشعر المزروع سينمو في اتجاه طبيعي وأن نمو الشعر في موقع المتبرع لن يتأثر سلباً وبعد اكتمال جلسة التطعيم سيتم تنظيف فروة الرأس وتغطيتها بالشاش وقد تضطر إلى ارتداء ضمادة ضغط لمدة يوم أو يومين ويسمح بعض الأطباء لمرضاهم بالتعافي بدون ضمادات.

المرحلة 4: الرعاية بعد العملية

بعد الانتهاء من المراحل الرئيسية لعملية زراعة الشعر من المهم اتباع إجراءات الرعاية اللاحقة الصحيحة ويشمل ذلك غسل مناطق الغرس وحماية عناصر الطعوم المزروعة والابتعاد عن الفرك المفرط والتأثيرات وأشعة الشمس المباشرة سيقوم الجراح أيضاً بتحديد موعد للمتابعة بعد يوم واحد من زراعة الشعر للتحقق من تقدم التعافي.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

في مدة أقصاها 9 أيام تلتصق بصيلات الشعر أو تثبت في فروة الرأس وفي هذه العملية يتحلل الشعر ويتساقط في النهاية ولكن يتم تقوية البصيلات وتثبيتها في فروة الرأس وفي غضون 2 إلى 8 أسابيع سوف يتساقط الشعر المزروع.

نتائج زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بأسبوعين

بعد زراعة الشعر ستبقى البصيلات المزروعة والشعر المتصل بها في مكانها الجديد لمدة أسبوع إلى أسبوعين ستبدأ البصيلات في هذه الفترة في التحول إلى مرحلة الراحة ثم تبدأ في تساقط الشعر ويمكن أن يبدأ فقدان الصدمة هذا في وقت مبكر يصل إلى 10 أيام بعد الزرع ويمكن أن تستمر حتى 12 أسبوعاً.

أحدث طرق في زراعة الشعر

ولكن بعد مرور أسبوعين يمكنك رؤية بعض الشعر يبدأ في التساقط في خط الشعر المزروع وبعد شهر واحد من الجراحة تم تساقط معظم الشعر المزروع حيث يوجد احمرار ضئيل في منطقة الجراحة.

زراعة الشعر بعد 4 أشهر

في حين أن عملية التعافي والمدة الزمنية لتحقيق النتائج المثلى من زراعة الشعر ستختلف من مريض لآخر سيبدأ معظم الأفراد عادةً في رؤية الآثار الأولية في غضون أربعة أشهر تقريباً بعد العملية.

في النهاية، عادةً ما يستغرق ظهور النتائج الكاملة لجراحة استعادة الشعر أكثر من عام ومع ذلك يجب أن تكون قادراً على رؤية بدايات الشعر الجديد الطبيعي المظهر في مناطق العلاج قبل ذلك بوقت طويل.

نصائح بعد زراعة الشعر

  • التمرين والنشاط الشاق: من المحتمل أن ينصحك جراحك بالامتناع عن ممارسة الأنشطة البدنية لفترة من الوقت بعد زراعة الشعر.
  • غسل شعرك: يمكنك غسل شعرك بأمان بعد 48 ساعة وينصح بشدة عدم وضع الشامبو مباشرةً على رأسك بل وضع قطرة صغيرة في الكوب ثم تملأ الكوب بالماء لعمل خليط فقاعات يصب فوق رأسك ثم اشطفه بمزيد من الماء من الكوب.
  • ارتدي قبعة: يمكنك ارتداء قبعة فضفاضة بعد 3 أيام وقبعة أكثر إحكاماً مثل قبعة بيسبول بعد 5 أيام.
  • الحكة والتورم والشمس والجليد: من الطبيعي أن يعاني رأسك من بعض التورم بعد العملية عادةً في اليوم الثالث والرابع ولمنع التورم يجب الحفاظ على رأسك مرتفعاً خلال الأيام السبعة الأولى (على سبيل المثال، النوم على كرسي بدلاً من سريرك) ويمكنك أيضاً وضع الثلج فوق الحاجبين مباشرةً ولكن ليس على المنطقة المزروعة نفسها وإذا شعرت بالحكة في فروة رأسك امتنع عن حكها في الأيام القليلة الأولى كما يجب أن تتأكد من أن القشور يمكن أن تتشكل دون إزعاج حيث يمكن أن يساعد فرك القليل من البلسم على منع الحكة وإذا كنت بالخارج تأكد من بقائك بعيداً عن أشعة الشمس.

ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر

توسيع الأنسجة

تقنية أخرى تستخدم في علاج الصلع تسمى توسيع الأنسجة، إن جراحو التجميل هم رواد في توسيع الأنسجة وهو إجراء شائع الاستخدام في الجراحة الترميمية لإصلاح جروح الحروق والإصابات التي تؤدي إلى فقدان الجلد بشكل كبير ولقد أسفر تطبيقه في جراحة زراعة الشعر عن تغطية كبيرة للنتائج في فترة زمنية قصيرة نسبياً.

جراحة السديلة

تم إجراء جراحة السديلة على فروة الرأس بنجاح لأكثر من 20 عاماً هذا الإجراء قادر على تغطية مناطق الصلع الكبيرة بسرعة ويتم تخصيصه لكل مريض على حدى حيث يعتمد حجم السديلة وموضعها إلى حد كبير على أهداف المريض واحتياجاته ويمكن لسديلة واحدة القيام بعمل 350 أو أكثر من الطعوم المثقبة.

تصغير فروة الرأس

يشار إلى هذه التقنية أحياناً باسم جراحة السديلة المتقدمة لأن أجزاء من فروة الرأس الحاملة للشعر يتم شدها للأمام ويتم تقليل فروة الرأس لتغطية مناطق الصلع في أعلى الرأس ومؤخرته.

أضرار ترميم الشعر

ماهي أضرار ترميم الشعر

على اختلاف انواع الشعر زراعة الشعر هو إجراء يقوم فيه طبيب التجميل أو طبيب الجلد بزرع الشعر إلى المنطقة الصلعاء من الرأس.

الصلع هو المسؤول عن تساقط الشعر و يعود هذا إلى علم الوراثة . تعود الحالات الأخرى إلى مجموعة متنوعة من العوامل , منها:

  • الضغط العصبي.
  • عدم التوازن الهرموني.
  • بعض الأدوية.

عادة ما يكون هناك أضرار و آثار جانبية بعد زراعة الشعر من الممكن أن تكون طفيفة و تزول بعد بضعة أسابيع من إجراء عملية زراعة الشعر. تشمل هذه الأضرار ما يلي:

زراعة الشعر في تركيا

نزيف و تورم في فروة الرأس

 النزيف و التورم الذي يصيب الرأس بعد عملية زرع الشعر هو من أحد الأضرار التي قد يعاني منها المرضى لأن طبيعة عملية زرع الشعر هو إزالة البصيلات من مناطق الرأس التي تشهد نموّاً صحياً للشعر و زرعها في مناطق العلاج التي تعاني من الصلع والتي تتطلب قطع أجزاء من فروة الرأس.

الحكّة

تعتبر الحكّة هي أحد الأضرار لأي عملية جراحية حيث تحاول مناطق من الجسم التعافي و نتيجة لذلك فهي تعتبر حالة شائعة بعد زراعة الشعر ولكن من المهم عدم حك فروة الرأس لتخفيف الحكّة لأن الحكّة يمكن أن تؤدي إلى إزاحة بصيلات الشعر المزروعة حديثاً ومن الممكن أيضاً أن يؤدي إلى نقل الأوساخ إلى المنطقة المزروعة من الرأس وفي النهاية قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

ليونة فروة الرأس

 قد تتأثر فروة الرأس بعد حدوث عملية زراعة الشعر ولكن تستعيد فروة الرأس معظم الليونة و الترهُّل خلال الأشهر الأولى من عملية زراعة الشعر وتستمر في التقلص بعد ذلك حتى تعود لوضعها الطبيعي.

من المرجح أن تعود فروة الرأس إلى التراخي بالكامل في حين أن فروة الرأس المشدودة قبل الجراحة سوف تشهد تغيراً ملحوظاً بشكل أكبر.

تجعيد الشعر

قد يكون تجعيد الشعر من الأضرار التي تكون طويلة المدى بعد عملية زراعة الشعر , وهذه يعني أن بصيلات الشعر التي تم زرعها في فروة الرأس قد تجعّدت مما قد يؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد. إذا كان هناك عدد كبير من الشعر المتجعّد بعد عملية الزراعة فقد يبدو أن عملية زراعة الشعر غير طبيعية ، وقد يتطلب علاج للشعر الجاف حينها .

ظهور البثور

 أحد الأمور الطبيعية بعد عملية زراعة الشعر هي ظهور البثور أو الخراجات , ومن الممكن أن تتفاقَم ظهور البثور على فروة الرأس ولكن يبقى الأمر ضمن الطبيعي لأن ذلك لا يعتبر من أضرار و مخاطر زراعة الشعر.

سقوط الشعر الطبيعي بعد عملية الزرع

يمر شعرنا بدورة نمو طبيعية تتكون من ثلاث مراحل و هم:

  1. مرحلة طور التنامي
  2. مرحلة التراجع عن النمو
  3. مرحلة التيلوجين

تتضمن مرحلة التنامي نموّاً نشطاً للشعر ؛ مرحلة التراجع  مرحلة انتقالية تؤدي إلى تكوين شعر ، والذي يتم تساقطه في مرحلة التنامي.

ثم تأتي مرحلة التساقط  ؛ قد تحتاج تلك المرحلة فيتامينات للشعر المتساقط أثناء مرورنا بهذه الدورة ، نفقد عادة من 50 إلى 100 خصلة شعر في اليوم.

هذا ما ينسى الكثيرون مراعاته أثناء عملية زراعة الشعر .

دورة نمو الشعر عشوائية تمامًا. بعد وقت قصير من عملية زرع ، لا يمكنك أن توقع بأن شعرك لن يتساقط مرة أخرى. إذا كان يتساقط  فهذا ليس بسبب تلف شعرك الحالي من زراعة الشعر.

أحد أسباب تساقط الشعر هو دورة النمو الطبيعي التي يجب أن يمر بها الشعر. لذلك ، لا داعي للقلق إذا كنت تفقد شعرك الطبيعي بعد زراعة الشعر

ماهي عملية ترميم الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يتم إجراؤها لإعادة الشعر إلى مناطق من فروة الرأس التي تعاني من الصلع أو التي يوجد بها شعر ضعيف.

زرع الشعر هي إجراء يقوم فيه جرّاح استعادة الشعر المتخصص بنقل الشعر من منطقة دائمة إلى منطقة يوجد بها الصلع أو الشعر الخفيف الموجود في فروة الرأس.

يقوم الجرّاح عادة بنقل الشعر من المنطقة الخلفية أو جانبي الراس إلى مقدمة الرأس. عادة ما يتم إجراء عملية زراعة الشعر تحت تأثير التخدير الموضعي دون الشعور بألم. غالباً ما يكون نمط الصلع هو المسؤول عن تساقط الشعر و هذا يعود إلى علم الوراثة.

إذا كانت المنطقة الخالية من الشعر كبيرة فقد تكون هناك حاجة إلى عدّة جلسات لإكمال العلاج.

في إجراءات زراعة الشعر يتم تنفيذ طريقة الاقتطاف وهي  FUE التي لا تترك أي ندبة و الطريقة الأخرى هي FUTالتي قد تترك ندبة خفيفة في الجزء الخلفي من الرأس.

بينما تؤخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى و تزرع في المناطق التي تعاني من نقص الشعر , يتم أخذ شريط جلدي يحتوي على شعر من المنطقة المانحة.

يجب أن يكون لدى المريض الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر , شعر صحي في الجزء الخلفي من الرأس وعلى الجانبين لاستخدامه كمنطقة مانحة.

قد تتساءل ايهما افضل الكيراتين ام البروتين للشعر بعد زراعته ولكن لابد من معرفة ان هناك عوامل أخرى مثل لون و سماكَة الشعر و خصائصه مثل القوة و درجة التجعّد التي لها تأثير في نتيجة الإجراء.

يجب تحديد الطريقة بعد تحليل الشعر و فروة الرأس.

قد يتم إجراء عملية زراعة الشعر ليس فقط للصلع ولكن لزيادة كثافة الشعر في المناطق الضعيفة لدى أشخاص آخرين.

نوع العملية الجراحية يكون بسيط و يتم من خلال بشرة الجلد ولا تتعرض للأعضاء الداخلية و تعتبر آمنة تماماً.

مدة العملية تتراوح بين 4 إلى 6  ساعات على حسب عدد البصيلات المُراد زراعتها.

التخدير يكون موضعي في فروة الرأس و لا يكون هناك حاجة لأي تخدير وريدي أو عام.

فترة الاستشفاء تكون خلال الأيام الثلاثة الأولى يكون فيها المريض قد حصل على الاستشفاء الأولي ولكن بعض الأعراض مثل التورم و الكدمات تستمر لفترة و تزول خلال الشهر الأول.

تتم ملاحظة النتائج الدائمة و النهائية تتم ملاحظتها بعد عام تقريباً و لكن  النتائج الفورية تكون ملحوظة أيضاً بعد العملية مباشرة.

الرعاية اللازمة بعد عملية زرع الشعر

  1. عند الاستحمام كُن لطيفاً مع شعرك و استخدم أصابعك للتدليك و تجنب استخدام الأمشاط لأن ذلك قد يسبب خدش أو جرح في المنطقة التي تعرضت للعملية.
  2. يمكنك استخدام الماء فقط في أول صباح لك بعد عملية الجراحة و تجنب استخدام الشامبو في الايام الأولى.
  3. تجنّب ممارسة الرياضة أو أي نشاط مرهق يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم , لأن ذلك قد يؤدي إلى نزيف الجرح.

النظام الغذائي لعملية ترميم الشعر

  • الابتعاد عن الكحول و المنبهات قبل عملية زرع الشعر ببضعة أسابيع لأن ذلك قد يؤثر عليك أثناء التخدير.
  • من أجل تعزيز نمو الشعر الصحي الجديد و تقوية البصيلات يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك , الحديد , الكالسيوم و المغنيسيوم , قد تشمل هذه العناصر من الأغذية مثل : السمك , الفاصولياء , الطماطم , السبانخ و البقوليات.
  • إذا تناولت أطعمة قد تكون فقيرة على الاحتواء بالمعادن و اهم فيتامين للشعر و الأحماض الدهنية مثل اوميغا 3 للشعر و البروتينات قد يؤثر على الخلايا التي تكون موجودة في بصيلات الشعر , ومن الممكن أيضاً أن يؤثر تناول النظام الغذائي السيء إلى زيادة في تساقط الشعر.
  • الأغذية التي تكون غنية بالزنك و الحديد تساعد الجسم على إنتاج شعري صحي و بصيلات صحية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe