6-من الأفضل الكيراتين أو البروتين للشعر

0 524

6-من الأفضل الكيراتين أو البروتين للشعر

الشعر من أهم الأشياء التي تهتم بها النساء، فهو من أكثر الأشياء التي تميزهن ويعد من معايير الجمال، ولهذا تسعى النساء دائماً للعناية بالشعر، فمعايير جمال الشعر وشكله المناسب يختلف حول العالم، فهناك العديد من أنواع الشعر الذي يختلف على حسب اختلاف العرق والجنس على هذا الكوكب، ولهذا تجد الشعر المجعد والطويل والناعم وغيرها من أنواع الشعر التي يتميز بها أنواع البشر، والكل يسعى إلى معالجة شعره وأكثر طرق العلاج التي تستخدم هي البروتين أو الكيراتين.

الكيراتين

الكيراتين عبارة عن بروتين موجود بشكل أساسي وطبيعي في شعرنا، لا يحتوي شعرنا على الكيراتين فقط، فالكيراتين عبارة عن بروتين هيكلي أو من الممكن أن ندعوه واقي خارجي يقوم بحماية الشعر حتى يحافظ عليه بشكل وصحة جيدة، بسبب ما يتعرض الشعر من عوامل خارجية مثل التلوث الموجود في الهواء من أبخرة أو أتربة والشمس والمواد الكيميائية التي نستخدمها على شعرنا، أو بعض التغيرات في نمط الحياة.

في الغالب بفعل العوامل السابقة وبعض العوامل الأخرى التي نقوم بها يفقد الشعر الكيراتين الطبيعي الذي يحتويه مما يسبب جفاف الشعر وتلفه وبهتانه.

علاج الكيراتين

علاج الكيراتين هو العلاج الذي نحصل عليه من مراكز التجميل ويمكن أن نشتريه من الأسواق، يعمل علاج الكيراتين على سد الفجوات التي تحدث في بشرة الشعر المتشقق أو التالف أو الجاف حتى يساعد على نعومة الشعر، إذا كنت تعاني من مشكلة بالشعر فمن الممكن أن يكون الكيراتين هو الحل المناسب لها، فيمكن أن تلجأ إلى أحد مصففي الشعر أو المتخصصين بعلاج الشعر ليساعدك في الأمر، ومن الممكن أن يساعدك ذلك للوصول إلى الحل المناسب لشعرك.

البروتين

هو أحد المكونات الطبيعية الموجودة في الشعر والأظافر، ويساعد هذا الأمر في صنع الأنزيمات وبناء الخلايا والهرمونات في الجسم، ويجب أن نعلم أن البروتين لا يقوم الجسم بتخزينه مثله مثل الكيراتين، على الرغم من الحاجة الكبيرة لهذا العنصر في الجسم، ولهذا يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام علاج البروتين لفرد الشعر.

الفرق بين البروتين والكرياتين

يعد الكيراتين مكون أساسي من بروتين الشعر، وله نوعان: بيتا كيراتين وألفا كيراتين، يحتوي الكيراتين على حمض الأميني السيستين والذي يتواجد في الشعر بنسبة 14% تقريباً، وكما أن الكيراتين يحتوي على الكبريت أيضاً.

أما البروتين فهو من العناصر الهامة الموجودة في خلايا جسم الإنسان، و فوائد البروتين عديدة فهو له دور كبير في ترميم وبناء الأنسجة المختلفة في جسم الإنسان، كما أن البروتين يدخل في إنتاج الهرمونات والإنزيمات.

في النهاية لا يوجد شيء أفضل من الأخر سواء الكيراتين أو البروتين للشعر، فلكل شعر ولكل حالة لها علاجها المناسب سواء البروتين أو الكيراتين، وهذا الأمر من الأفضل أن يحدده متخصص في علاج الشعر.

مرحلة ما بعد علاج الشعر

يوصي باستخدام الشامبو الجاف بشكل جيد بعد العلاج بالكيراتين أو البروتين، ولا يُسمح لك بأن تربطه بشريط مطاطي وأن تغسل شعرك لمدة 48 ساعة على الأقل، على الرغم من أن الشعر بعد العلاج يصبح أكثر سهولة، إلا أن هذا لا يعني الإهمال في العناية بالشعر، وستظل مُطالب أن تبذل جهد إضافي حتى تعتني بشعرك وتحافظ على شكله الجديد بعد العلاج.

ينصح المتخصصون دائماً باستخدام الشامبوهات التي لا تحتوي على كبريت وبالطبع عدم استخدام أي نوع من أنواع الصابون، هذا الأمر يضمن لك أن يستمر العلاج فترة طويلة للغاية.

كيف اكوي شعري بطريقة صحيحة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%83%D9%88%D9%8A-%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D9%8A-%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%A9-1.jpg

طريقة كي الشعر بدون أضرار

يتمّ استخدام مكواة الشعر من أجل فرد الشعر والحصول على شعر انسيابي جميل وهي تستخدم من خلال درجات حرارة مختلفة يتم تحديد ها حسب طبيعة الشعر، يتمّ تحديد درجة حرارة المكواة حسب نوع الشعر حيثُ إذا كان الشعر ناعم فيتم ضبطها على أقل درجة حرارة أما إذا كان متوسط الغزارة يتم ضبط المكواة ما بين درجة 150 إلى 177 درجة مئوية ولكن إذا كان الشعر كثيف فيتمّ ضبطها على درجة من 200 إلى 232 درجة مئوية.

ثمّ يتمّ تحديد خصلة من الشعر يتراوح حجمها ما بين 2.5 إلى 5 سم ثمّ يتمّ بدأ الكوي من أسفل الخصلة ارتفاعا إلى فروة الرأس ثمّ من أعلى إلى أسفل وعدم الاقتراب عند الكي من فروة الرأس بمساحة 2.5 سم، ويتمّ تكرار عملية الكي لأكثر من مرة وذلك يساعد في استمرار تأثير الكي لفترة طويلة ويمكن كي الشعر الكيرلي أو المجعد ويمكن بعد كي الخصلة يتمّ تثبيتها من خلال مثبت الشعر للحفاظ عليها.

تحضير الشعر قبل البدء بالكي

قبل البدء بكي الشعر يجب اتباع بعض الخطوات حتَّى يتمّ الحصول على أفضل نتيجة حيث يتم في البداية بغسل الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو والبلسم ثم يتم تجفيفه بشكل جيد قبل البدء في كي الشعر.

ثمّ قبل البدء في الكي يجب استخدام مثبت الشعر ويكون على بعد 15 سم من فروة الرأس حيثُ أنّه يساعد على تقليل تأثير المكواة على الشعر وحتَّى لا يتسبب الكي في جفاف الشعر.

ثمّ تأتي الخطوة الأخيرة وهي تقسيم الشعر ويعتمد ذلك على كثافة الشعر حيثُ إذا كان الشعر خفيف فيمكن تقسيمة إلى جزئين أما إذا كان غزير فيتم تقسيمه إلى أربع او خمس أقسام ولكن التقسيم الطبيعي يكون ثلاثة أقسام الجزء الأمامي ويتمّ ربطه ثم الجزء الجانبي خلف الأذن ثم الجزء الخلفي عند العنق.

طريقة كي الشعر بالمكواة العادية

يمكن كي الشعر بأكثر من طريقة ولا يعتمد الكي فقط على استخدام مكواة الشعر ولكن يمكن كي الشعر باستخدام المكواة العادية من خلال بعض الخطوات ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها حتى لا تتسبب بحدوث أي ضرر.

الخطوة الأولى يتمّ غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو ثمّ يجب ترطيب الشعر بشكل جيد جداً حتَّى يتجنب إلحاق أي أضرار بالشعر بسبب الحرارة العالية، ثمّ يجب تجفيف الشعر بشكل جيد ويفضل تجفيفه باستخدام المجفف الكهربي ثمّ يتمّ تقسيم الشعر إلي قسمين ويتمّ استخدام رابط لأحدهما أمّا القسم الآخر يتمّ تقسيمه إلى خصلات خفيفة.

ثمّ يتمّ ضبط المكواة على درجة حرارة متوسطة ويتم فرد الشعر على منشفة من القطن ثمّ يتمّ تحريك المكواة بشكل مستقيم مرة واحدة وعدم الاقتراب من فروة الرأس وسوف يتم فرد الشعر، ويتمّ تكرار هذه الخطوة حتَّى يتمّ فرد الشعر بالشكل المطلوب ويجب عدم رفع درجة الحرارة حتّى لا يحترق الشعر وعدم استخدام البخار عند الكي فهي تُعدّ أفضل طريقة لكي الشعر لذات الشعر الغزير.

طريقة كي الشعر بالمجفف الكهربائي

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها كي الشعر بعيدا عن استخدام مكواة الشعر ومن أحد هذه الطرق هي استخدام المجفف الكهربي.

الخطوة الأولى يتمّ غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو ويجب غسله وهو مفروض مع تمشيه باستخدام مشط واسع حتى يظل مفرود ثمّ يتمّ تجفيفه جيدا ويتم تمشيطه حتى يكون انسيابي دون أي تشابك، ثمّ يتمّ رش الشعر باستخدام بخاخ الخاص بحماية الشعر من الحرارة حتَّى يصنع طبقة حماية للشعر ولا يحدث له جفاف بسبب استخدام المجفف الكهربي أثناء عملية الكي.

ثمّ يتمّ تقسيم الشعر إلى عدة أقسام وذلك يعتمد حسب كثافة الشعر فكلما كان الشعر أكثر كثافة كلما زادت التقسيمات الخاصة بالشعر، ثمّ نقوم بتوصيل المجفف الكهربائي ثمّ نقوم بشد الخصلة من خلال استخدام الفرشاة ويتمّ شد الشعر لأسفل حتى يتم الفرد بشكل منظم ويجب ألا يقترب المجفف من الشعر حتى لا يحترق ونستمر في تمريره على الشعر حتى يتم الفرد بالشكل المطلوب.

ثمّ بعد الانتهاء نقوم بضبط المجفف على الوضع البارد ويتم تمريره على الشعر مما يساعد على تثبيت فرد الشعر لوقت أطول ثمّ يتمّ استخدام البخاخ الخاص بتثبيت الشعر وهذه الطريقة تتناسب مع مختلف أنواع المجففات الكهربائية.

كيف أكوي شعري بمكواة الملابس

يمكن استخدام مكواة  الملابس  في كي وفرد الشعر ولكن هذه الطريقة لا ينصح باستخدامها لاختلاف درجة الحرارة من مكواة فرد الشعر وبين درجة حرارة مكواة الملابس، وعند استخدام هذه الطريقة لا بدّ من الاستعانة بشخص آخر للمساعدة، لاستخدام مكواة الملابس في كي الشعر يمكنك اتباع الخطوات التالية: 

  • نفرد الشعر على طاولة بشكل مستقيم، ويجب أنّ يكون الشعر جاف وغير مبلل. 
  • ضبط درجة حرارة المكواة. 
  • تمرير المكواة على الشعر حتَّى نحصل على النعومة المطلوبة.

عند استخدام مكواة الملابس في كي الشعر قد يتسبب في حرق الشعر وتقصفه بسبب درجة حرارة مكواة الملابس، وإذا لزم الأمر مكواة الملابس لكي الشعر فى حالة كان الشعر مبلل فلا بد من وضع نوع من المرطبات على الشعر حتَّى لا يتعرض الشعر للتقصف. 

طريقة كوي الشعر بالليبي ليس 

تحتاج بعض السيدات والفتيات إلى أنّ شعرها في غاية الجمال طوال الوقت ولكن هذا يتطلب وقتاً طويلاً، لذا تلجأ بعضهن إلى استخدام مكواة الليبي ليس لفرد الشعر، ولكي الشعر بهذه الطريقة يمكّنك اتباع الخطوات التالية:

  • شعر جاف: يجب أنّ يكون الشعر رطب بعض الشيء ولا يكون جاف تمامًا كما يحب أنّ كون الشعر غير مبلل حتَّى لا يحدث ضرر للشعر. 
  • الحرارة المناسبة: يُفضل استخدام بيبي ليس مزودة بشاشة لمعرفة درجة الحرارة المكواة والتحكم بها، لكي الشعر العادي يجب أنّ تكون درجة الحرارة ما بين 130 إلى 160 درجة، أمّا الشعر الملون يحتاج إلى درجة حرارة ما بين 160 إلى 200 درجة مئوية، والشعر الجاف والخشن يجب أنّ تكون درجة حرارة البيبي ليس 230 درجة للحصول على درجة النعومة المطلوبة. 
  • تقسيم الشعر: القدرة على تقسيم الشعر بطريقة جيدة تساعد في تسهيل عملية كي الشعر وفرده بطريقة صحيحة. 
  • بدون كريم للشعر: استخدام كريم معالج للشعر يعمل على رفع درجة حرارة مكواة الشعر لذا ينصح باستخدام  نوع سيرم لفرد الشعر أو نوع شامبو وبلسم محفز للحرارة للحفاظ على الشعر في أثناء عملية الكي بدون أي أضرار. 

نصائح للحفاظ على شعرك مفرود بعد السيشوار والمكواة 

يحتاج الشعر بعد فرده بالسيشوار أو المكواه عناية خاصة للحفاظ على الشعر أطول فترة ممكنة مفرود ولذا لأنّ فرد الشعر بالمكواة يزول تمامًا عند غسله بالماء، ولكن هناك بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها بعد كي الشعر للحفاظ عليه وهي كالتالي: 

  1. الحفاظ قدر الإمكان على عدم تعرض الشعر لبخار الماء مع ضرورة ارتداء قبعة  الاستحمام عند الاستحمام لعدم نزول الماء على الشعر. 
  2. عند الذهاب إلى النوم يجب لم الشعر بطريقة ذيل الحصان بعد تصفيفه ورفعه على الوسادة في أثناء النوم. 
  3. في أثناء الجلوس في المنزل يتمّ تصفيف الشعر بنفس طريقة ذيل الحصان للحفاظ عليه مفرودًا مع لف بقية الشعر بالبكر. 
  4. لا ينصح باستخدام الكريمات أو الزيوت على الشعر بعد كيه. 
  5. لا يجب لف الشعر بعد الكي بطريقة الطاقية لأنّ استخدام بنس الشعر في هذه الحالة سوف يتركّ أثر على الشعر ويعرضه للتكسير مرة أخرى. 

الأضرار التي تسببها مكواة الشعر 

  • استخدام مكواة الشعر بصورة متكررة تضعف الشعر وتعرضه للتقصف بشكلٍ كبير بسبب درجة الحرارة العالية. 
  • عند استخدام مكواة الشعر على الشعر المبلل تُعرضه للتقصف بصورة كبيرة. 
  • في حالة استخدام مكواة الشعر بطريقة غير صحيحة فسوف يتسبب ذلك في جرف بصيلات الشعر من الجذور وتساقط الشعر. 
  • تتسبب درجة الحرارة العالية لمكواة في تعرض بصيلات الشعر الخارجية للتلف. 

نصائح يجب الانتباه إليها عند كي الشعر

  • عند استخدام أي من المواد الخاصة بتنظيف وترطيب الشعر يجب أنّ تكون بكميات قليلة وأهم خطوة هي توزيعها بشكل جيد في الشعر حتى تتغلغل جيدا بالشعر وفروة الرأس وليس بكثرة الكمية.
  • يجب عند الكي يتم تقسيم الشعر بشكل سليم حيثُ كلما كان الشعر خشن كلما زادت عدد تقسيمات الشعر حيثُ إذا زادت كثافة الخصلة لا يؤدي إلى النتيجة المطلوبة فيجب تقسيم الشعر بشكل سليم حتّى وإذا زادت مدة الكي.
  • يجب بعد الانتهاء من كي الشعر يتم تنظيف المكواة باستخدام الكحول وذلك يساعد في سهولة كي الشعر حتّى ينزلق الشعر بكل سهولة، إنّ تجفيف الشعر بشكل تام قبل الكي قد يلحق الضرر بالشعر فيجب عدم تجفيف الشعر تماما حتى لا يلحق الضرر بالشعر.
  • عند الكي يجب أنّ يتمّ تمرير المكواة بشكل سريع على الشعر حتى لا يتسبب في إلحاق الضرر بالشعر ويجب بدأ كي الشعر من الأطراف حتى يصل إلى الجذور ثم العكس، وقبل البدء في كي الشعر يجب أنّ يتمّ تمشيطه وان يكون خالي من أي تشابك حيثُ أنّ هذا يساعد عند الكي بأن يتمّ توزيع الزيوت التي يفرزها الشعر بشكل متساوي ويعمل على حماية الشعر أثناء الكي.
  • ينصح العديد من خبراء الشعر  عند تمشيط الشعر يجب أنّ يكون المشط المستخدم واسع الأسنان حتى لا يعمل على تقصف الشعر وتلفه وعند التمشيط يتمّ ذلك من أسفل الشعر إلى أعلى وذلك يساعد على عدم تقصف الشعر أو تلفه.
  • بعد كي الشعر يفضل استخدام سيرم مناسب للشعر حيثُ يقوم بحماية الشعر من أي أضرار خارجية مثل الأتربة وأشعة الشمس ومن أفضل انواع الصيرم للشعر هو سيرم السيليكون أو سيرم جوز الهند مما يعلم على تقديم العديد من الفوائد للشعر.
  • قبل خطوة الكي يجب استخدام طابق من حماية الشعر من الحرارة حيثُ أنّه يقلل بدوره من الأضرار التي تلحق بالشعر من استخدام المكواة أو التعرض للحرارة العالية بوجه عام ويجب توزيعه بشكل جيد على جميع خصلات الشعر .
  • في أثناء عملية الكي يجب عدم شد الشعر من أجل فرده حيثُ ذلك قوم بأجهزة فروة الرأس مما يتسبب في تساقط الشعر والحاقدين الضرر بالشعر وفروة الرأس، ويجب بعد الانتهاء من عملية فرد الشعر تجنب ملامسته للماء حيثُ أنّ ذلك قد يتسبب في إفساد ما تمّ ومع التكرار قد يتسبب في حرق خصلات الشعر وإلحاق الضرر بها.
  • يجب عند استخدام مكواة الشعر للفرد يجب أنّ يكون الشخص لديه الخبرة في ذلك حتّى لا يتسبب في حرق الشعر ومن أجل أنّ تحصلين على النتيجة المطلوبة لأنّ كل نوع من الشعر يحتاج إلى طريقة تتناسب معه.

وصفات طبيعية لفرد الشعر بديلة للكرياتين

مما يتكون كيراتين الشعر وما هي أضرار كيراتين الشعر 

الشعر هو تاج كل سيدة وفتاة ويمثل الشعر المجعد إزعاج للعديد من السيدات والفتيات وبعض الأطفال أيضًا ودائماً ما تقوم السيدات بالبحث عن أفضل الطرق لفرد الشعر حيثُ يفضل الكثير استخدام الوصفات الطبيعية البديلة للكرياتين لأنّه يحتوي على نسبة من المواد الكيميائية التي تضر الشعر. 

حيثُ تعتبر مادة الكيراتين هي المكون الأساسي للكيراتين، مع مجموعة من الزيوت والفيتامينات والبروتينات والكولاجين وجميعها مواد صحية ومفيدة للشعر ولكن توجد نسبة كبيرة من منتجات الكيراتين الموجودة في الأسواق تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية الضار التي تسبب في تلف الشعر من الجذور حتَّى الأطراف بالإضافة إلى إضعاف بوصيلة الشعر وتعرضه للتساقط بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى خطر التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية نتيجة المواد الكيميائية المضافة للكرياتين مثل الفورمالديهايد أو ما يُعرف بالفور مالين حيثُ يعتبر أحد المواد شديد الْخَطَر المسببة للسرطان، لذا تفضل السيدات استخدام خلطات طبيعي ة آمنة على الشعر تتكون من مواد طبيعية ليس لها أي آثار جانبية على الشعر 

لماذا يتم إضافة المواد الضارة للكرياتين

استخدام مادة الفورمالين أو الفورمالدهيد في تركيبة الكيراتين لأنّها تساعد في فرد الشعر بطريقة افضل من الكيراتين خالي الفورمالين، كما تتركّ الشعر أكثر نعومة.

ما البديل الطبيعي للكرياتين لفرد الشعر وتنعيمه

من الأفضل استخدام خلطات مكونة من مواد طبيعية لفرد الشعر للحفاظ عليه من الآثار الضارة للكيراتين، حيثُ يوجد العديد من الوصفات الطبيعية سهلة التّحضير بمكونات بسيطة تتوفر في كل منزل ومن هذه الوصفات ما يلي: 

وصفة الزيوت والبيض

المكوّنات 

  • مقدار ملعقة صغيرة من كلً من زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت اللوز. 
  • حبة بيض مخفوقة. 

طريقة التّحضير والاستخدام 

  • نضيف الزيوت للبيضة ونقوم بخلط المكوّنات جيدًا حتَّى تتجانس. 
  • ثمّ يوزع الخليط على جميع أجزاء الشعر من الجذور حتَّى الأطراف، ثمّ يلف الشعر بفوطة ساخنة ويتركّ لمدّة ساعة ، ثمّ يشطف جيدًا بالماء ونوع شامبو مناسب. 
  • تكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع حتَّى نحصل على النتيجة المطلوبة.

وصفة الزبادي والبيض والموز

المكوّنات 

  • مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح. 
  • ملعقة صغيرة من زيت الصبار . 
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز.

طريقة التّحضير

  • نخلط جميع المكوّنات السابقة جيدًا في وعاء صغير. 
  • ثمّ يوزع على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويتركّ الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة، بعدها يشطف الشعل بالماء البارد جيدًا مع استخدام شامبو مناسب لنوع الشعر للتخلّص من الزيوت. 
  • يفضل استخدام هذه الطريقة مرة كل أسبوع على الأقل حتَّى الحصول على النتيجة المطلوبة. 

وصفة الزبادي والبيض والموز

المكوّنات 

  • مقدار ملعقة صغيرة من زيت اللوز. 
  • حبة بيض. 
  • قطعة من هلام الصبار. 
  • ثمرة موز. 
  • مقدار أربع ملاعق كبيرة من الزبادي.

طريقة التّحضير 

  • نضع كلً من هلام الصبار في وعاء صغير ونضيف ثمرة الموز ونهرس المكوّنات معًا جيدًا. 
  • ثمّ نضيف حبة البيض وزيت اللوز والزبادي، ثمّ نقوم بخلط المكوّنات مرة ثانية معًا حتَّى نحصل على خليط متجانس.
  • يوزع الخليط على الشعر ويتركّ لمدّة ست ساعات مع تغطية الشعر بفوطة ساخنة، ويستخدم مجفف الشعر على الشعر مرة كل 7 دقائق لمدّة دقيقتين. 
  • ثمّ يغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو للتخلّص من أثر الزيوت.

وصفة الموز وزيت جوز الهند

المكوّنات 

  • مقدار ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند . 
  • ثمرة موز. 

طريقة التّحضير والاستخدام 

  • تهرس ثمرة الموز في وعاء صغير مع إضافة زيت جوز الهند بالتدريج في أثناء الهرس للحصول على قوام عجينة لينة. 
  • يوزع الخليط على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويتركّ الخليط على الشعر لمدّة ساعة، ثمّ يشطف جيدًا بالماء والشامبو للتخلّص من الزيوت تمامًا.

وصفة المايونيز وقشر الموز 

المكوّنات 

  • قشر حبة موز. 
  • كوب صغير من زيت الزيتون. 
  • كوب صغير من زيت الخروع. 
  • ربع كوب من المايونيز.

طريقة التّحضير والاستخدام 

  • يهرس قشر الموز جيدًا في وعاء صغير. 
  • ثمّ نضيف كلً من زيت الزيتون وزيت الخروع والمايونيز، تقلب المكوّنات مع بعضها جيدًا. 
  • يوزع الخليط على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويتركّ لمدّة ساعة تقريبًا. 
  • يتمّ غسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا، ثمّ تكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

كيراتين منزلي لتنعيم الشعر من أول استعمال

بالإضافة إلى الوصفات السابقة توجد أيضًا مجموعة من الوصفات الطبيعية السهلة وسوف نوضح فيما يلي وصفتان من الوصفات الطبيعية سهلة التّحضير بمكوّنات بسيطة متوافرة في أي منزل من خلال اتباع الخطوات التالية: 

أول وصفة

المكوّنات 

  • مقدار ربع كوب من زيت الزيتون.
  • مقدار نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • يتمّ خلط المكوّنات معًا، ثمّ يطبق الخليط على جميع أجزاء الشعر ويتركّ لمدّة ساعة، ثمّ يشطف بالماء ثمّ يستخدم زيت جوز الهند لدهن الشعر بعد ذلك، يفضل استخدام هذه الطريقة مرة كل أسبوع بصورة منتظمة للحصول على أفضل النتائج. 

ثان وصفه

المكوّنات 

  • مقدار ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون. 
  • ثلاث ملاعق من هلام الصبار.
  • مقدار ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الجرجير.
  • عدد 2 فص ثوم مفروم.

طريقة التّحضير والاستخدام 

  • تخلط جميع المكوّنات معًا جيدًا للحصول على خليط متجانس. 
  • يوزع الخليط على الشعر من الجذور حتَّى الأطراف ويتركّ لمدّة لا تقل عن 5 ساعات.
  • يشطف الشعر بالماء البارد والشامبو جيدًا للتخلّص من أثر الزيوت، ويٌفضل تكرار هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع.

طرق طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

يوجد في كل منزل أسهل الخلطات التي تساعد في فرد الشعر بطريقة طبيعية آمنة، وتعتبر بديل طبيعي للكيراتين، حيثُ توفر الوقت والمال الذي يدفع في محال ومراكز التجميل من أجل فرد الشعر، ومن هذه المواد الطبيعية استخدام ماسك عصير الليمون وحليب جوز الهند، حيثُ يساعد محتوى الليمون من فيتامين سي على تغذية الشعر وتقويته من الجذور، كما يزيد حليب جوز الهند من لمعان وبريق الشعر، كما يساعد استخدام خليط عصير الليمون مع زيت حليب جوز الهند على فرد الشعر بطريقة آمنة بدل استخدام الكيراتين، لذا يفضل تطبيق هذا الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم ولامع. 

كما يٌعدّ ماسك الحليب مع العسل بديل طبيعي للكرياتين في المنزل يسهل تحضيره واستخدامه لفرد الشعر والتخلّص من مشكلة التجاعيد ويترك أكثر نعومة ولمعانا، كما يساعد في علاج مشكلة تقصف الشعر ويمنع التساقط أيضًا، ويتمّ خلط نصف كوب من الحليب مع ملعقتان صغيرتان من العسل ومزج الخليط جيدًا ويوزع على جميع أجزاء الشعر ويتركّ لمدّة ساعتين ثمّ يشطف بالماء والشامبو وينصح باستخدام هذه الطريقة مرتين كل أسبوع.

طريقة فرد الشعر بالنشا 

تحتوى النشا على نسبة من فيتامين النياسين الذي يٌعدّ من خصائصه فرد وتنعيم الشعر بطريقة طبيعية، بالإضافة إلي معالجة مشكلة تساقط الشعر أيضًا كما يحتوي النشا على العديد من المعادن الضرورية والصحية للشعر التي تحافظ على الشعر من التعرض للجفاف ويمكن استخدام النشا كنوع من أنواع فرد الشعر البديلة للكرياتين من خلال اتباع الخطوات التالية: 

النشا وحليب جوز الهند وزيت الزيتون والليمون 

المكوّنات 

  • مقدار كوب من حليب جوز الهند. 
  • عدد 2  ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • عدد 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون. 
  • عدد ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق النشا. 
  • شامبو خالي من الكبريتات. 
  • قبعة استحمام. 
  • مجفف الشعر الكهربائي. 

طريقة التّحضير 

  • في وعاء صغير نخلط حليب جوز الهند مع زيت الزيتون. 
  • ثمّ نخلط في وعاء آخر كلً من النشا مع عصير الليمون، ثمّ  نضيف الخليط لخليط زيت الزيتون ويوضع الخليط على نار متوسطة مع التقليب حتَّى الحصول على قوام سميك للخليط  مثل قوام البلسم. 
  • يرفع الخليط من على النار ويتركّ حتَّى يبرد تمامًا، يوزع الخليط على الشعر وتغطيته بقبعة الاستحمام. 
  • تشغيل المجفف على الشعر من فوق القبعة مما يساعد في فرد تموج الشعر المجعد.
  • ثمّ غسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ ووضع بلسم على الشعر وتمشيط الشعر.

انواع ماكينات فرد الشعر

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%8A-768x512.jpg

تافضل انواع ماكينات فرد الشعر 

تعتبر  ماكينات فرد الشعر  أكثر من مجرد أداة تعطي لمعان للشعر واستقامة ولكن هي أداة تصفيف متعددة الاستخدامات تساعد في تمليس الشعر وأعطاه المظهر المميز ، وتعتبر بديل غير مكلف ل كريمات فرد الشعر  و فرد الشعر بالكيراتين ولذلك يجب اختيار نوع جيد ، وفيما يلى مجموعة من انواع ماكينات فرد الشعر:

ماكينة Philips KeraShine

تناسب هذه الماكينة المصنوعة من السيراميك ب الكيراتين البرازيلي عبر الشعر ، مما يقلل التجعد والتلف ،  والألواح العريضة للغاية مصممة خصيصًا للشعر الكثيف والطويل ، ويمكن للسطح الممتد فرد المزيد من الشعر دفعة واحدة. ، تبلغ درجة حرارة التسخين القصوى 210 ℃ ، ويسخن الجهاز في غضون 60 ثانية ، مما يؤدي إلى تقليل التعرض للحرارة والاستاتيكية ، تعمل اللوحة الأيونية على التخلص من التجاعيد وتنعيم البشرة للحصول على مظهر صالون لامع.

ماكينة Philips Selfie Straightener HP8302 / 00

يمكن الحصول على شعر أملس شبيه بالصالون مع مكواة فرد الشعر فهي ماكينة هذه سهلة الاستخدام وتعتبر من طرق فرد الشعر الطبيعيه بدون استخدام مواد كيميائية  ، تستخدم Philips تقنية Silk Pro Care الجديدة لتنعيم الألواح وتنزلق عبر شعرك دون تشابك ، مكواة فرد الشعر هذه مثالية للشعر الخفيف والمتعرج لأنها تحافظ على درجة الحرارة المثالية دون حرق الخيوط.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_181927.jpg

ماكينة Kemei – 329 

تم تصنيع مكواة فرد الشعر الاحترافية هذه من ألواح التورمالين الخزفية فائقة النعومة التي تقلل من أضرار الحرارة وتحسن اللمعان ، وتحتوي على أربعة إعدادات لضبط درجة الحرارة ، 160 درجة -220 درجة مئوية ، لتناسب كل أنواع الشعر ، تعمل على التخلص من التجاعيد ، وتسخن في 30 ثانية وتوفر أداء حراري مستقر ، تستوعب الألواح العريضة الشعر السميك والخشن دون تشابكه.

ماكينة هافيلس HS4101

بفضل الألواح فائقة النعومة المتوفرة في هذه المكواة توفر نتائج تساعدك في الحصول على شعر مفرود بشكل جميل ، الألواح بعرض 25 × 120 مم تتكيف مع سماكة شعرك دون تجعيد أو إتلاف الخيوط ، يمنع تكسر الشعر ويمنحك شعر أملس خالي من التجعد ، أقصى درجة حرارة مدمجة هي 210 درجة مئوية ، وهي مثالية لتصفيف خالٍ من التلف.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_182835.jpg

ماكينة ريمنجتون

تحتوي هذه المكواة على جهاز تمليس الشعر على ألواح سيراميك مقاومة للكهرباء الساكنة تمنح شعرك أملس وناعم وحريري مع كل تمريرة ،  وسخن بسرعة تصل إلى 230 درجة مئوية في 15 ثانية فقط ، تضمن الألواح الخزفية عالية الجودة توزيعًا متساويًا للحرارة في جميع أنحاء جهاز التمليس بدون نقاط ساخن ،  تدعي أداة التصفيف هذه أنها تمليس الشعر دون تسطيح الجلد ، تمكنك اللوح بطول 110 مم من فرد جزء كبير من الشعر دفعة واحدة ، تحتوي أيضًا على عجلة درجة حرارة ، والتي تتيح لك الاختيار من بين 30 إعدادًا متغيرًا للحرارة.

ماكينة NOVA

تم تجهيز مكواة الشعر هذه بلوحات من السيراميك تسخن في غضون 30 ثانية ، تحتوي على أربعة إعدادات لدرجة الحرارة لتناسب جميع أنواع الشعر ، تقوم لوحات التحكم الملساء بتوزيع الحرارة بالتساوي دون حرق الشعر.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_184705.jpg

ماكينة syska

تنزلق ألواح طلاء السيراميك في مكواة syska بسلاسة ، مما يسهل عليك الحصول على شعر مفرود بشكل مثالي ، توفر تقنية توازن الحرارة توزيعًا منتظمًا للحرارة على الألواح لتصفيف سريع.

 ماكينة فيجا فلير

يمكن الحصول على شعر أملس بمظهر طبيعي مع مكواة الشعر فيجا فلير ، تتميز بألواح سيراميك صلبة 100٪ لشعر أكثر صحة ولامعًا ، وتسخن في خلال دقيقتين بحد أقصى 210 درجة ، بقوة 25 واط ، ستمنحك مكواة الشعر نتائج ممتازة في وقت قصير ، ينعم حتى أكثر أجزاء الشعر جفافاً في وقت قصير.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_184735.jpg

ماكينة باناسونيك – EH-HW19

هذا الجهاز الفريد من نوعه يحتوي على مشط خاص يتم وضعه على جانبي اللوحة ، يساعد ذلك في فك تشابك الشعر أثناء فرده ، كما أنه يضيف توترًا مناسبًا لتمليس دقيقًا ، توفر الألواح الخزفية الصلبة لمسة نهائية عالية اللمعان لكل خصلة ، وتسخن مكواة باناسونيك في 30 ثانية.

ماكينة Braun Satin

مكواة فرد الشعر مثالية لمن لديهم شعر كثيف وخشن ، تتميز أداة تمليس الشعر Braun Satin بألواح سيراميك عريضة جدًا توفر تصفيفًا فعالاً مع أقصى حماية من الحرارة ، ألواحها العريضة مثالية للشعر المتوسط ​​إلى الطويل ، تتكيف الألواح الخزفية الفريدة من نوعها مع كل خصلة شعر لتصفيف سريع ومتساوي.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_235324.jpg

ماكينة  Torlen

توفر تقنية التيتانيوم المرآة الجديدة من Torlen توزيعًا مثاليًا للحرارة وانزلاقًا سلسًا للغاية على الشعر ، تعمل الأيونات السالبة المشحونة على التكييف على التخلص من التطاير الشعر ، كما أنه ينعم بشرة الشعر أثناء فرده ، مما يضيف لمعانًا شديدًا لكل خصلة ، يسمح لك سخان MCH مع إعدادات درجة الحرارة القابلة للتعديل بفرد الشعر بسرعة.

ماكينة أيكونيك برو

هذا التصميم الأملس ذو الألواح العريضة جدًا مثالي للشعر المتوسط ​​إلى الطويل ، تتميز بألواح سيراميك التورمالين التي تنبعث منها حرارة لطيفة بالأشعة تحت الحمراء وتزيل التجاعيد في ثوانٍ ، نطاق درجة الحرارة قابل للتعديل من 150 درجة مئوية إلى 230 درجة مئوية ، تم تضمين جهاز تمليس الشعر هذا مع PTC الاحترافي وسخانات السيراميك المزدوجة لتصفيف سريع وآمن ، كما أن لديها لوحات عائمة قابلة للتعديل تلقائيًا مع حواف مشطوفة للحصول على مظهر ضخم.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210102_233418.jpg

ماكينة Inalsa

مكواة Inalsa مثالية لأنواع الشعر المتطاير ، تسخن بسرعة في 30 ثانية فقط ، يستخدم لوح السيراميك الصلب درجة حرارة عالية لتصفيف الشعر ويبرد بسرعة نسبيًا في غضون ثوانٍ ، تمنع الألواح الخزفية الكهرباء الساكنة في الشعر ، كما أنه يزيل التجاعيد ويحافظ على شعرك ناعمًا وحريريًا ، هذا الجهاز مناسب للاستخدام اليومي ، وعندما نتسأل ايهما افضل الكيراتين ام البروتين للشعر ماكينة فرد الشعر فتعتبر ماكينة الفرد افضل خيار.

ماكينة تيفال بريميوم كير

يعتبر مكواة الشعر تيفال بريميوم كير مثالية للشعر الجاف والتالف ، ويساعد مزيج الأيونات والكيراتين وألواح طلاء زيت الأرغان على إنتاج شعر ناعم وحريري ويمكن التحكم فيه ، كما أنه يجعل الشعى مقاومًا للتكسر ، يسخن جهاز تمليس الشعر هذا في 30 ثانية فقط ، ويساعد النظام الأيوني على التخلص من الشعر المجعد والساكن.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 20210103_000240.jpg

ماكينة Agaro InstaStraightener Titanium

تعتبر هذه المكواة من افضل ماكينات فرد الشعر يمكن أن تسخن حتى 230 درجة مئوية في دقيقتين فقط ، تحتوي على خمسة إعدادات لدرجة الحرارة لتناسب كل أنواع الشعر ، تعمل لوحة التيتانيوم على فرد الشعر بنسبة تصل إلى 40٪ إضافية.

نصائح عند اختيار ماكينات فرد الشعر

  • تأتي بعض ماكينات الشعر مع إعداد درجة حرارة واحد فقط تشغيل / إيقاف ، البعض الآخر لديه إعدادات حرارة متغيرة ، والقليل منها يسمح لك باختيار درجة الحرارة الدقيقة ومع ذلك ، فإن اختيار أداة وفقًا لنوع شعرك يمكن أن يوفر قدرًا كبيرًا من المال ، إذا كان شعرك خشنًا ، اختاري أداة تمليس الشعر بدرجة حرارة عالية ولكن إذا كنت من الأشخاص ذوي الشعر الحساس والهش ، فاختر جهاز تمليس الشعر مع إعدادات حرارة متعددة.
  • اختيار ماكينة بها ميزة الإغلاق التلقائي ، حيث تعمل هذه الميزة على إيقاف تشغيل أداة فرد الشعر بعد فترة محددة لمنع ارتفاع درجة الحرارة أو الاحتراق.
  • يجب إختيار ماكينة بسعر معقول ، فلا تتردد في شراء  أدوات تمليس الشعر باهظة الثمن لأنها أكثر أمانًا من تلك الأرخص.[1

طرق فرد الشعر الطبيعيه

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%81-2.jpg

أن الحصول على شعر مفرود وناعم وقوي هو حلم كل امرأة، حيث أن شعر المرأة من أهم عوامل جمالها وأنوثتها، الأمر الذي يجعلها تتابع برامج الشعر لمعرفة طرق فرد الشعر الطبيعية وأحدث مستحضرات التجميل لفرد الشعر، وذلك حتى تختار الأنسب لها، إذ تختلف طرق فرد الشعر من امرأة لأخرى باختلاف نوع شعرها.

من أجل الحصول على شعر مفرود وناعم يجب على المرأة الاهتمام بنوعية الطعام المتناول، حيث قلة العناصر الغذائية تؤدي إلى مشاكل الشعر كالتساقط والضعف، لذا يجب تناول أطعمة مكونة من عناصر مقوية لفروة الشعر، ومن أهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم، وعنصر الحديد، وعنصر الماغنسيوم، وعنصر البوتاسيوم.

فرد الشعر طبيعياً مدى الحياة

يعتبر الكرفس، و خليط الحليب والعسل، وحليب جوز الهند من أفضل الطرق السريعة لفرد الشعر، ويمكن تطبيق الوصفة الخاصة بكل منهما من خلال أتباع الخطوات الأتية:

خلطة الحليب والعسل

  1. تعتبر خلطة الحليب والعسل من أكثر الخلطات المفيدة للشعر والسريعة في فرده، وذلك نظراً لاحتواء كل منهما على عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة للشعر، حيث تعمل هذه العناصر على تقوية فروة الشعر، وطرد البكتيريا المسببة لتساقط الشعر ، الأمر الذي يعزز من فرده بطريقة سريعة.
  2. يمكنك استخدام الحليب والعسل من خلال مزج خليط مكون من نصف كوب من اللبن، ونصف ملعقة عسل، ثم قلبي الخلط حتى يتجانس. 
  3. ضعي الخليط على شعرك لمدة تتراوح من 45 دقيقة إلى 60 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك جيداً بواسطة ماء مفلتر نقي.

وصفة الكرفس

  1. يستخدم الكرفس في فرد الشعر لأنه يتكون من عناصر غذائية تساعدك على الوصول إلى شعر ناعم وقوي ومفرود.
  2. يمكنك استخدام الكرفس لفرد الشعر من خلال نقع أوراق الكرفس المقطعة عدة قطع صغيرة الحجم في الماء لمدة 24 ساعة، بعدها يصبح الماء مركزاً بخلاصة الكرفس.
  3. ضعي هذه الخلاصة على شعرك، إذ لابد من التأكد من وصول الخلطة إلى كل أجزاء الشعر.
  4. اتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة.
  5. اغسلي شعرك بواسطة شامبو وماء نقي مفلتر.

وصفة حليب جوز الهند

  1. قامت العديد من الدراسات حول حليب جوز الهند وفوائده على صحة الشعر، حيث توصلت الدراسات إلى فاعليته السريعة في فرد الشعر، بالإضافة إلى تقويته.
  2. يمكنك استخدام حليب جوز الهند لفرد الشعر من خلال إضافة نصف كوب من حليب جوز الهند، وعصير مكون من نصف ثمرة ليمون مع التقليب الجيد حتى يصبحوا خليط.
  3. قومي بوضع الكوب في الثلاجة حتى تلاحظي ظهور طبقة في الجزء العلوي للكوب.
  4.  قومي بتدليك شعرك حتى تصل الخلطة إلى كل أجزاء الشعر.
  5. اتركي الخليط على شعرك لمدة ثلث ساعة، مع تغطيته بمنشفة.
  6. اغسلي شعرك بشامبو، وماء مفلتر.

طرق فرد الشعر بالمنزل

تبحث العديد من السيدات عن طرق سريعة لفرد الشعر في المنزل، حيث يعتبر نبات الألوفيرا، وخلطة البيض ، والزيت الطبيعي الساخن من أفضل طرق فرد الشعر بالمنزل، ويمكن تطبيق هذه الطرق على شعرك من خلال اتباع الخطوات الآتية :

نبات الألوفيرا

  1. يحتوي الألوفيرا على مجموعة أنزيمات تساعد على فرد الشعر بطريقة سريعة، بالإضافة إلى دورها في تقوية فروة الشعر، وقتل البكتريا الموجودة بداخل الشعر.
  2. يمكنك استخدام الألوفير لفرد الشعر من خلال خلط كوب من الألوفيرا إلى كوب من زيت الزيتون، حيث يفضل تسخين زيت الزيتون على الميكروويف قبل استخدمه. 
  3. ضيفي إلى الخليط 13 قطرة من زيت إكليل الجبل ، ثم قلبي المكونات حتى تصبح خليط متجانس.
  4. ضعي الخليط على شعرك، ثم استخدمي مشط لضمان وصول الخليط إلى كل أجزاء الشعر.
  5. استخدمي منشفة لتغطية شعرك، ثم اتركي شعرك لمدة ساعة.
  6. اغسلي شعرك بواسطة شامبو وماء مفلتر.

البيض

  1. تعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق المستخدمة في فرد الشعر.
  2. يتكون البيض من مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لفروة الشعر، الأمر الذي يساعدك على الوصول إلى شعر مفرود وقوي وناعم.
  3. يمكنك استخدام هذه الطريقة لفرد الشعر من خلال إضافة بيضة إلى ملعقتين من زيت الزيتون مع التقليب حتى يصبحوا خليط متماسك.
  4. ضعي الخليط على شعرك، إذ ينصح باستخدام مشط لضمان وصول الخليط كافة أجزاء الشعر.
  5. ضعي منشفة على شعرك لمدة نصف ساعة.
  6. اغسلي شعرك بشامبو يتناسب مع نوع شعرك، ثم اشطفيه بالماء المفلتر.

الزيت الطبيعي الساخن

  1. تعتبر من أفضل الطرق الطبيعية لفرد الشعر، ومن الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت السمسم، حيث تحتوي هذه الزيوت على مجموعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقوي فروة الشعر، وتفرده .
  2. ويمكن تطبيق الزيوت الطبيعية لفرد الشعر من خلال استخدام إحدى أنواع الزيوت الطبيعية، حيث يتم تسخينه قبل الاستخدام بواسطة الميكروويف لمدة دقيقة.
  3. ضعي الزيت على شعرك، ثم قومي بتدليك شعرك حتى يصل إلى كل أجزاء الشعر.
  4. استخدمي مشط لتمشيط شعرك حتى تتأكدي من وصول الزيت الدافئ إلى فروة الشعر وكل أجزاءه.
  5. غطي شعرك بواسطة منشفة لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى 45 دقيقة.
  6. اغسلي شعرك بشامبو يتناسب مع نوع شعرك، ثم مشطي شعرك بواسطة مشط.

طريقة فرد الشعر المجعد

الكيراتين :

  1. تعتبر طريقة فرد الشعر بالكيراتين من أسرع الطرق المستخدمة لفرد الشعر ، حيث يتكون من بروتين مقوي للشعر، الأمر الذي يساعدك في الحصول على شعر قوى ومفرود.
  2. يمكن استخدام الكيراتين في فرد الشعر من خلال غسل الشعر جيداً بواسطة شامبو ، إذ ينصح غسل الشعر بالماء جيداً بحيث تختفي كل آثار الشامبو من الشعر.
  3. اتركي شعرك حتى يكون جافاً.
  4. استخدمي مشط تقسيم شعرك إلى عدة أقسام يتراوح عددها من 5 أقسام كحد أدنى إلى 8 أقسام كحد أقصى.
  5. استخدمي مشط لوضع الكيراتين على شعرك بطريقة متساوية ، حيث يجب وصول الكيراتين إلى كل خصلة من خصل الشعر. 
  6. غطي شعرك بواسطة منشفة أو قبعة، ثم اتركي الكيراتين في شعرك لمدة نصف ساعة .
  7. جففي شعرك بواسطة المجفف الكهربائي.
  8. استخدمي مكواة كهربائية لتكوير كل خصل شعرك.

الفرق بين الكيراتين والبروتين في فرد الشعر

تتساءل السيدات عن ايهما افضل الكيراتين ام البروتين للشعر، وفي الحقيقة أن الكيراتين والبروتين من أسرع الطرق المؤدية إلى شعر مفرود، ولكن قبل شراء كل منهما يجب التأكد من عدم احتواء أي منهما على  مكون “الفورمالين” ، وبالرغم من فاعلية هذه المادة في فرد الشعر إلا أنها تسبب أمراض ومشاكل صحية أهمها مرض السرطان، وذك وفقاً لعدد من التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية.

يعمل الكيراتين على فرد الشعر، لكن البروتين تقوم بفرده وتصليح الشعر التألف، لذا ينصح خبراء التجميل بالاستعانة بالبروتين ، ولكن إذا رغبتي في استخدم الكيراتين، يفضل الاستعانة  بالكيراتين البرازيلي ، حيث أن الكيراتين البرازيلي  أفضل أنواع الكيراتين، إذ يصلح لكل أنواع الشعر خاصة الشعر المجعد، كما يتكون من زبدة الكاكاو ومجموعة كبيرة من الزيوت المفيدة للشعر.

يجب على المرأة العناية بشعرها الذي يعد مصدر أنوثتها وجمالها، إذ ينصح باستخدام مستحضرات شعر تناسب نوع الشعر، وعدم استخدام المستحضرات المكونة من مواد مضرة للشعر كالمادة الفورمالين، بالإضافة إلى الاهتمام بنوعية الطعام المتناول.

كيف انعم شعري

كيف انعم شعري ؟ سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص، بشكل خاص السيدات للحصول على أجمل إطلاله، حيث أن الشر هو سر جمال كل امرأة، ولكن مع مرور الوقت يفقد الشعر لمعانه وقوته، لذلك يجب معالجته بالطريقة الصحيحة للحصول على النتائج المرضية، عن طريق التعرف على طرق تنعيم الشعر .

كيف انعم شعري

هناك طرق كثيرة للحصول على شعر ناعم وقوي وصحي، حيث يمكن الحصول على شعر ناعم باستخدام المكونات الطبيعية التي لا تتسبب في الإضرار بالشعر بل على العكس فإنه مفيد بشكل تام ولكن في البداية يجب التعرف على نوع الشعر حتى يتم التعامل معه بالشكل السليم.

قد يتساءل البعض كيف اعرف نوع شعري ؛ فيجب فهم نوع شعرك قبل القيام بتطبيق أي علاج عليه، مثلا فإن الشعر الجاف الخشن يحتاج إلى العناية بشكل أكبر من الشعر الأملس الذي قد لا يحتاج إلى العناية الفائقة.

أنواع الشعر

يعتمد نوع شعرك على نمط تجعيد الشعر، حيث يتم تحديد كمية الشعر في البصيلات الخاصة بالشعر، كما يحدد شكل البصيلات سواء كان “مستقيم، تموجي، متقلب، مجعد”، كما يتم تحديد نوع شعرك عن طريق علم الوراثة، حيث النمط التجعيدي متواجد في حمضك النووي، حيث يمر الشعر بدورة نمو يتم إعادة تأكيد الخصائص الجينية.

نستخلص من هذا الأمر أن أنواع الشعر هي على النحو التالي:

  • شعر مستقيم.
  • شعر متموج.
  • شعر مجعد.
  • سعر متعرج.

طرق تنعيم الشعر 

بعض الطرق الطبيعية لتنعيم الشعر الأقل ضرراً من استخدام المواد الكيميائية منها:

  1. زيت جوز الهند

انتشر استخدام زيت جوز الهند بشكل كبير في منتجات التجميل لما له من أثر فعّال، فهو ينعم الشعر من خلال تغلغل الزيت في أعماق الشعر مما يؤثر بشكل مباشر على جذور الشعر.

  1. زيت الأرغان

هذا الزيت يتم استخلاصه من فاكهة الأرغان المغربية، حيث أنه معروف بأنه زيت مرطب للغاية، يمكن إضافته إلى الشامبو أو يمكن استعماله بشكل مباشر على الشعر خاصةً أصحاب الشعر الجاف.

  1. زيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون له الكثير من الفوائد سواء كانت للجسم أو البشرة أو الشعر، لذلك يمكنك استخدام زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

  1. طين البنتونيت

هو مادة مشتقة من البراكين يتم استخدامها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والبشرة مثل الاكزيما والجفاف ولكن يمكن تطبيق طين البنتونيت على الشعر للحفاظ عليه والتخلص من القشرة.

اسباب جفاف الشعر

مشكلة الشعر الجاف هو عدم قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة الكافية لجعل الشعر بالملمس الملائم له، حيث يبدو باهت وضعيف وهش يعود السبب في هذا الامر إلى العديد من العوامل منها:

  • النقص الغذائي.
  • كثرة التعرض للشمس.
  • الاكثار من غسل الشعر.
  • فقدان الشهية.

علاج الشعر الجاف

يمكن للكثير من الأشخاص استخدام العلاجات المنزلية المفيدة للشعر الجاف التي تجعله أكثر لمعاناً وصحياً منها:

  • الزيوت الساخنة

يتم تدليك فروة الرأس بمجموعة من الزيوت الساخنة التي تعتبر من أشهر طرق العلاج المنزلي للشعر الجاف حيث يمكن تركيب مجموعة من الزيوت المفيدة للشعر منها “زيت اللوز، زيت الجوز هند، زيت الذرة، زيت الجوجوبا، زيت الخروع” تلك الزيوت غنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تعمل على سد طبقة الشعر الخارجية والعمل على إصلاح الإضرار بالشعر.

كما يمكن القيام بعمل حمام زيت من خلال تدفئة كوب من زيت الزيتون مع تدليكه برفق على فروة الرأس، اتركيه على الشعر بضع دقائق، ثم يتم تغطيته بمنشفة دافئة، يترك لفترة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو وشطفه سوف يُضفي لمعاناً على الشعر ويجعله أكثر صحياً.

  • استخدام مستحضر الجيلاتين

يعتبر الجيلاتين من مصادر البروتين الجيد للشعر، حيث يمنحها الترطيب واللمعان للشعر، يتم مزج ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب ماء دافئ يترك لمدة خمسة دقائق، ثم يُضاف إليه ملعقة صغيرة من خل التفاح، وعدد 6 قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر، الياسمين، إكليل الجبل مع تقليب المزيج، قومي بوضع الخليط على الشعر النظيف، يترك على الشعر لمدة عشرة دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر.

  • خليط البيض والمايونيز

يحتوي البيض والمايونيز على البروتين المفيد لتغذية الشعر الجاف بشكل كبير، مما يجعل الشعر يبدو أكثر رطباً، يتم تحضير هذا الخليط عبر القيام بخفق بياض البيضة مع ملعقتين كبيرة من المايونيز، ثم يوضع هذا الخليط على الشعر وتدليك فروة الرأس برفق في حركات دائرية، يترك بضع دقائق، ثم يتم شطفه بالماء البارد، ثم باستخدام الشامبو.

  • خليط الزيت والزبادي

يمكن تحضير خليط من الزيت والزبادي لجعله الشعر أكثر نعومة، من خلال إضافة نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون، وعدد 6 قطرات من الزيت العطري وخلط تلك المكونات بشكل جيد، يتم وضع هذا الخليط على الشعر النظيف، ثم يُغطى بكيس من البلاستيك ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

  • عجينة الافوكادو

من المعروف أن فاكهة الافوكادو مليئة بالفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، البشرة والشعر حيث تعمل على اصلاح وتغذية الشعر التالف والجاف وتساعد على ترطيبه وتجعله أقوى، يتم هرس ثمرة من الافوكادو مع بيضة واحدة والقيام بوضع هذا الخليط على الشعر الرطب ويترك على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر عدة مرات.

ترطيب فروة الرأس

يجب الحفاظ على فروة الرأس الرطبة بصفة مستمرة من خلال استخدام التركيبات المناسبة لنوع الشعر والترطيب عبر صنع المكونات الطبيعية الفعالة التي لها تأثير إيجابي على فروة الرأس وجعل الشعر رطب ولامع.

تنعيم الشعر بمكونات طبيعية

هناك الكثير من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها للشعر والحصول على نتائج فعالة مع الاستمرار على استعمالها منها:

  • خليط الموز وزيت الزيتون

يتم إضافة ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون وشرائح الموز في وعاء، ثم يخلط بشكل جيد ويطبق على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو بشكل جيد.

  • الصبار

يحتوي الصبار على انزيمات تعمل على تقوية الشعر والحصول على شعر صحي ولامع، حيث يتشابه تركيبته مع تركيبة الكيراتين مما يعني تغلغله داخل الشعر بكل سهولة، حيث يتم تخفيف الصبار بالقليل من الماء الدافئ، مع تمشيط الشعر، ثم اتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، وقم بعد ذلك بغسل الشعر جيداً.

نصائح للحفاظ على نعومة الشعر

  • غسل الشعر والحفاظ على نظافته.
  • دهن فروة الرأس.
  • تطبيق العلاج بالزيوت الساخنة والاستمرار عليها للحصول على النتائج المطلوبة.
  • ترطيب الشعر بصفة دائمة.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس.
  • تجنب لف الشعر عبر استخدام منشفة ثقيلة.
  • عدم النوم على الشعر المبلل حتى لا يتشابك ويحدث تقصف به.
  • استعمال المنتجات المناسبة لنوع شعرك.
  • عدم تمشيط الشعر المبلل، بل يجب ترك الشعر حتى يجف ثم القيام بتمشيطه.
  • تجنب وضع مثبتات الشعر على الشعر المبلل.
  • عدم عقد الشعر المبلل.
  • عدم استخدام أدوات الشعر الساخنة على الشعر المبلل مثل البيبي ليس والسيشوار.
  • عند الاضطرار إلى صبغ الشعر يتم ترطيب بشكل مستمر لتعويض فقدانه العديد من الزيوت بسبب استخدام مواد الصبغة.

طريقة عمل الكيراتين البرازيلي في البيت

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%84%D9%8A.jpg

الكثير من الأشياء الهامة التي يتم عملها ووضعها على الشعر وأيضاً يتم معالجة الشعر بالكيراتين وهو الذي يقوم بإعطاء الشعر نضارة وحيوية ونعومة ولمعان.

أهمية الكيراتين للشعر

الكيراتين أسمه يأتي نسبه إلى البروتين المتواجد في الشعر وهذا يكون بشكل طبيعي وقلة إنتاجه هو من الأسباب في الجفاف والتقصف والهشاشة التي توجد في الشعر وهي الأسباب التي تجعل أي سيدة تبحث دائماً عن الحل المميز والمفضل لها دائماً لتجعل الشعر ذات بريق ولمعان، وايضاً يتم البحث دائماً عن الكثير من الأشياء التي يتم عملها لإصلاح الشعر ويتم أيضاً عمل العديد من الأشياء الطبيعية والكرياتين البرازيلي الذي يساعد دائماً في لمعان و فرد الشعر والتخلص من تساقطه والمشاكل الخاصة بالشعر.

كيفية اختيار نوع الكيراتين البرازيلي

يعتبر الكيراتين البرازيلي هو من أقوى وأفضل الأنواع التي توجد بين أنواع هذا المنتج وقد تم تطوير العديد من الخبراء البرازيليون وهو الذين قاموا بتقديمه بالطرق المطورة التي تساعد في تحقيق أفضل النتائج بأقل التأثيرات أو الأثار الجانبية، وهذا يكون من خلال وضع الكيراتين بالكثير من الخطوات وأهم هذه الخطوات هي:

اختيار النوعية الجيدة وهذا حيث أنه يوجد الكثير من الأنواع التي تتوفر من الكيراتين في الأسواق والصيدليات والمهمة الصعبة هي التي تكون في الضرورة الكبيرة بأنه لابد من اختيار أجود نوع منه، ولذلك لابد من الابتعاد والحذر عن جميع الأنواع التي تشمل على نسبة كبيرة من مادة الفورمالدهايد والحصول عليها وهي التي تحتوي على نسبة قليلة منه، ويتم استشارة جميع الخبراء الذين يعملون في التجميل ومن عندهم معرفة علمية ولابد من عمله دائماً للتخلص تماماً من جميع المشاكل الخاصة بالشعر.

إغسلي شعرك جيداً وهذا يكون بعد أن يتم تقديم نوع الكيراتين وهو الذي سوف يتم استخدامه ويتم غسل أيضاً الشعر بنوعية الشامبو الجيدة ومن الأفضل أن يتم استعمال الشامبو الذي يأتي مع الكيراتين وهذا حيث أنه لابد من أن يتم غسل الشعر ويكون من 2 إلى 3 مرات مع التركيز على الشعر وهو ليس الفروة ويتم تدليك جميع المسامات التي توجد في الشعر و فروة الرأس، وبعد الانتهاء تماماً من غسل الشعر لابد من وضع الشعر بالماء وهذا حتى يتم التخلص تماماً من الشامبو ويتم استعمال البلسم النهائي للشعر حتى يصبح طبيعياً.

ضعي الكيراتين على شعرك من خلال تقسيم الشعر إلى 4 أقسام والبدء في وضع الكيراتين من الأعلى إلى الأسفل ويتم الأبتعاد تماماً عن جذور الشعر ومن المهم أن يتم التعرف على نوع الكيراتين ويتم وضعها بالفرشاة والأخرى تكون على هيئة سبراي ويتم وضعه قومي بتمشيط شعرك جيداً وهذا حتى يغلف الكيراتين بالشعرة الكاملة.

مدة العملية ويكون من خلال العملية الخاصة بترميم الشعر بالكيراتين وهي تختلف باختلاف النوع المستعمل وهذا على غير أنها في الغالب تكون ما بين  10 إلى 20 دقيقة، ويتم القيام وأثناءها بتغطية الشعر بالغطاء أو الطاقية التي تخص صبغة الشعر وهذا للحصول على درجة الحرارة الطبيعية الخاصة بالرأس أو من خلال استعمال الحرارة وهذا يكون عن طريق مكواة الشعر وهو يتم بتحديد نوع الكيراتين أيضاً، وبعد الانتهاء من الوقت المحدد يتم تجفيف شعرك بشكل ممتاز باستعمال السيشوار.

قومي بتمليس شعرك بعد تجفيفه من خلال استعمال مكواة الشعر التي يتم صناعتها من الحديد المغلفة بالسيراميك وهذا يكون لحماية الشعر ومنع تكسره وهذا يكون من خلال تسخينها إلى درجة 45 درجة مئوية وتم البدء في تلميس الشعر ويتم الابتعاد تماماً عن جذور الشعر مسافة بعض السنتيمترات ويتم تكرار هذه التمليس من 7-8 من الجذور إلى الأطراف وهذا من خلال وضع الكيراتين البرازيلي بالعديد من الطرق السهلة والسريعة.

أهم النصائح بعد الأنتهاء لا يتم غسل شعرك بعد وضع الكيراتين لمدة ثلاث أيام ولا تربطي شعرك واتركيه مفروداً، ولا تستعملي الشامبو وهو الذي يحتوي على الكبريت أو كلوريد الصوديوم وهذا ليتم منع تفتيت الكيراتين وهذا يكون من خلال وضع الكيراتين البرازيلي وتكون سهلة وسريعة وهي التي تحتاج إلى العديد من الحذر والإهتمام وهذا عن طريق تنفيذها.

طريقة عمل الكيراتين البرازيلي في البيت

المكونات المطلوبة:

منتج الكيرياتين البرازيلي.

شامبو .

فرشاة صبغ الشعر.

مشط رفيع الأسنان.

مجفف الشعر.

مكواة الشعر المسطحة.

قبعة الاستحمام.

قفازات وملابس قديمة.

ملاقط الشعر.

طريقة عمل الكيراتين البرازيلي:

يتم القيام بغسل الشعر بشكل جيد وهذا قبل وضع المنتج على الشعر جيداُ وأيضاً قبل وضع المنتج على الشعر وهذا يتم من خلال غسل الشعر بالشامبو مرتين ويتم تركه على الشعر وهذا يكون لمدة من 3 إلى 5 دقائق وهذا قبل شطفه بالماء وبعد المرة الثانية يتم شطف الشعر جيداً.

لابد من القيام بتجفيف الشهر جيداً وهذا بعد الانتهاء من غسله باستعمال مجفف الشعر ولكن لابد قراءة التعليمات جيداً وهذا لأن بعض أنواع الكيراتين ويطلب وشعها على الشعر الرطب.

يتم تقسيم الشعر إلى 4 أو 8 أقسام وهذا بالاعتماد على كثافة الشعر.

ارتدي القفازات والملابس القديمة وقومي بوضع الكيراتين على جميع أجزاء الشعر ويتم القيام بتثبيت الخصل بالملقط وهذا بعد الأنتهاء من وضع المنتج على كامل الشعر ولابد بعد الأنتهاء من وضع الكيراتين على الشعر فلابد من القيام بتمشيط الشعر ذو الأسنان الرفيعة وهذا بإزالة الكمية والاستمرار بالتمشيط حتى يتم خروج المشط نظيف من الشعر.

يتم تركه على الشعر من 2 إلى 3 دقيقة وارتدي قبعة الأستحمام خلال هذا.

يتم تجفيف الشعر والبدء في فرده باستعمال المكواة المسطحة ويتم فرده دئماً للانتهاء بالشعر كاملاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe