7 أيام في طرابزون الساحرة

148

7 أيام في طرابزون الساحرة

تستحق لؤلؤة البحر الأسود زيارة مرة واحدة بالعمر على الأقل ، تعد ولاية طرابزون من الأماكن الجذابة جدًا في تركيا، حيث أنها تمتاز بالجمال والطبيعة المبدعة ، والمناخ المعتدل حتى في الشهور الصيفية شديدة الحرارة ، كما أنها من المدن التركية التي لها شعبية كبيرة ، والإقبال عليها في شهور الصيف يكون أقل من الشتاء ، تحافظ الولاية على التراث التركي الأصيل لها ثقافات وعادات مختلفة عن جنوب ووسط تركيا ، تقع طرابزون في الشمال الشرقي لتركيا ، على سواحل البحر الأسود على طريق الحرير التاريخي.

تاريخ الولاية يرجع لليونان القديمة ، و كانت يطلق عليها اسم ” رابيزوس ” هو الاسم الأول لها ، و معناه بالعربية جدول ، و في اليونان الحديثة أطلقوا عليها اسم “ترابيزوندا ” ، و تكتب في اللغة العثمانية طرابزون ، وهي اليوم الواجهة السياحية الأكثر جذبًا للسائح العربي في تركيا، يمكن الذهاب إليها بشكل فردي أو رحلات جماعية للأسرة ككل ، لذلك سوف نتعرف على كيفية قضاء 7 أيام في طرابزون الساحرة .

اليوم الأول التعرف على المدينة :

تأسر المدينة الزائر إليها من الوهلة الأولى ، يشعر فيها بالدفء ويستمع إلى بخرير المياه على الطريق الذي يرافقه طوال رحلته برًا ، أو من المطار إلى الفندق ، تملك المدينة فنادق مناسبة لكافة الميزانيات و الأذواق ، يبدأ متوسط الليلة في الفنادق ثلاث النجوم من 60 -70 دولار، والفنادق الأربعة نجوم من 100-130 دولار ، والفنادق فئة الخمس نجوم من 150 دولار ، أما الشقق الفندقية يبدأ سعر الليلة الواحدة من 320 دولار تقريبًا.

بعد حجز الفندق في اليوم الأول ، عليك اكتشاف معالم المدينة المبهجة ، تضم المدينة عددًا من الأماكن السياحية المتفردة جدًا لا تستطيع زيارة كل الأماكن في يوم واحد ، بالطبع  عليك تقسيم الأماكن ، في اليوم الأول بالطبع عليك استكشاف بحيرة سيرا الجميلة ” sera gölü ” ، تكونت البحيرة بفضل السيول الشتوية الغزيرة ، في الوادي الأخضر بسبب انسداد الصخور  الكبيرة ، على سفوح قاع الوادي أدي التمزق على خلق شرخ عميق في الوادي ، تكونت البحيرة بعد ذلك من السيول في غضون 14 يومًا، و تبعد البحيرة مسافة 25 كم  عن المدينة .

بحيرة سيول تبعد عن مركز طرابرزون 25 كم

وتقع البحيرة في مكان جبلي مليء بالمروج الخضراء ، التي تبهر الزائر إليها يوجد فيها الأشجار العتيقة النادرة ، والجبال الشامخة  ، فهي منطقة ريفية من الدرجة الأولى ، بالطبع عند زيارتك لطرابزون لأول يوم لابد لك من الذهاب لمكان ساحر مثل هذا ، يوجد بجانب البحيرة سلسلة من المطاعم التي تقدم المأكولات التركية الشهية ، يمكنك أيضًا الاستمتاع برحلات القوارب الصغيرة داخل البحيرة.

متحف آيا صوفيا في ولاية طرابزون

في اليوم الأول أيضًا عليك الانطلاق لزيارة متحف آيا صوفيا ، Trabzon Hagia Sophia Museum، من أجمل المباني التاريخية في طرابزون ، هو قريب من البحر الأسود ، كان عبارة عن كنيسة بيزنطية يرجع تاريخها للقرن الثالث عشر الميلادي ، بعد الفتح الإسلامي تم تحويلها إلى مسجد ، ثم إعادة تحويلها مرة أخرى إلى متحف .

قصر أتاتورك في طرابزون الذي يتمز بمعمار البحر الأسود

و عند زيارتك لمتحف آيا صوفيا ، لا يفوتك زيارة قصر أتاتورك هذا القصر المقام على هضبة عالية ، له إطلالة فريدة من نوعها على المدينة ، يبعد 5-6 دقائق عن مركز المدينة ، من المميز بالقصر الحديقة الجميلة الملحقة بيه، هي مناسبة لعشاق التصوير الفوتوغرافي ، يتميز القصر بواجهة بيضاء و يتكون من ثلاث طوابق ويقع في منطقة أتاتورك الاني ، و يعتمد البناء على المعمار الشعبي لمنطقة القرم والبحر الأسود.

اليوم الثاني يوم الانطلاق:

دير سوميلا من القرن الرابع

بعد التعرف على المدينة وعدد من معالمها الفريدة ، ننطلق في اليوم الثاني للجبل ، لزيارة معلم فريد جدًا من نوعه ، هو دير سوميلا أو دير صوميلا ، يبعد الدير مسافة نصف ساعة من مركز المدينة ، وهو عبارة عن دير ينتمى لطائفة الأرثوذكسية الشرقية ، يقع الدير في جبال البنطس على سواحل البحر الأسود وأفضل مناطق السياحة بالشتاء ، تم تأسيس الدير على منحدرات ماتشكا في القرن الرابع ، يجمع الدير عدد من الصخور المنحوتة بالجبل ، يمكن الذهاب لزيارة الدير في الصباح الباكر ، يكون أقل ازدحامًا ، تستطيع ممارسة التأمل ومن حولك الطبيعة المدهشة بالمكان .

بعد رؤية الدير يمكنك أن تأخذ جولة صغيرة ، في مجمع الكنائس المتواجد على رأس الجبل ، ولكن هذا المكان غير مناسب لاصطحاب الأطفال ، بسبب السلالم العالية ، وتسلق الجبال الوعرة ، بالطبع مناسب لمحبي التصوير الفوتوغرافي ، بعد الانتهاء من اليوم يمكنك الذهاب للاستمتاع بكوب الشاي في المقاهي الهادئة على البحر الأسود.

اليوم الثالث جولة في المدن القريبة من طرابزون:

بالطبع تعد مدن ساحل البحر الأسود ، من أجمل المدن، و يوجد عدد من المدن القريبة من المدينة ، تمتاز جميعها بالسحر والتفرد ، وهي فرصة لمحبي الانطلاق والتصوير ، يمكنك اختيار مدينة واحدة لزيارتها أو زيارة المدن جميعها في حال لديك وقت لذلك ..

زيارة مدينة كوموش خانة  وتبعد عن طرابزون مسافة 65 كم ، وتتميز المدينة بالطابع الريفي بشكل عام ، يكثر فيها المصنوعات اليدوية الأنيقة ، تتميز المدينة بالأزقة الضيقة ، يمكنك الاستمتاع فيها بشراء الأشياء اليدوية من سجاد ، و مفروشات تركية أنيقة .

مدينة غيرسون تبعد عن طرابزون 113كم

زيارة مدينة غيرسون والتي تبعد عن طرابزون مسافة 113 كم ، تمتاز المدينة بوجود مجموعة من الشلالات الساحرة جدًا ، مثل شلال كوزالان و هو من الشلالات المنعشة ، يمكنك الاستمتاع بوجبة الغداء في مطعم الشلال ، ويكثر في المكان  المراعي والسهول الخضراء والهضاب ، أيضًا من المعالم الشهيرة في المدينة ، قلعة غيرسون، لها إطلالة خلابة على المدينة .

مدينة أوردو تبعد عن طرابزون 115 كم

زيارة مدينة أوردو التي تبعد عن طرابزون مسافة 115 كم ، والتي تشتهر بكثرة البحيرات والشلالات ، هي من الأماكن التي تحدث بهجة داخل النفس ، ومن الأنشطة السياحية المرحة جدًا ، ركوب التلفريك، والذهاب لتذوق الشاي في مقهى  Vonali Celal ، و هو من المقاهي التي تقدم لك إطلالة مميزة على المدينة .

اليوم الرابع يوم الانطلاق لمدينة ريزة :

الطبيعة الخلابة في ريزة

تبعد محافظة ريزة عن طرابزون مسافة ساعة بالسيارة ، هي من أجمل أماكن المغامرة داخل تركيا ، وكذلك السحر والجمال ، لها إطلالة مبدعة مثل جبال الألب في أوروبا و تنافسها أيضًا ، يمكن للزائر الإقامة في القرى الصغيرة الريفية ، تقدم إقامة راقية جدًا للزوار ، أيضًا يوجد في ريزة الكثير من القرى الجميلة .

ومن أشهر الأماكن السياحية فيها مرتفعات أيدر ، ويقصدها عدد كبير من السياح للتصوير والاستجمام ، بجانب الشلالات والبحيرات ، يمكن للزائر الاستمتاع بالتجديف في الأنهار هناك ، أما المطاعم في المدينة فإتها تصنع الطعام على الحطب ، مما يعطي لها طعم ورائحة مميزة جدًا، لا تنسى شراء العسل والزبد ، ثم الانطلاق إلى وادي فيرتينا  المبدع ، للدخول والتجول حول قلعة زيل كالي ، التي تم بناءها في القرون الوسطى ، وتذكرة الدخول حوالي 2 ونصف ليرة تركية ، ثم في نهاية الجولة الاستمتاع بتناول كوب من القهوة التركية في مكان هادئ قريب منها.

اليوم الخامس  والسادس الانطلاق إلى مدينة أوزنجول والإقامة في الأكواخ على ضوء النجوم الساطع :

مدينة أوزنجول الساحرة

تبعد تلك المدينة الخلابة قرابة 80 كم عن طرابزون ، مسافة ساعة ونصف أو ساعتين بالسيارة ، تقدم الفنادق في الولاية زيارة اليوم الواحدة لها ، لكي يستمتع السائح برؤية الجبال الخضراء والبحيرة الطويلة ، وبحيرة أوزنجول ، يتوافر داخل الأكواخ المعدة لزائر انترنت وتلفاز ، حتى لا ينفصل عن العالم ، وكذلك حمامات حديثة ، ليقضي ليلة  مدهشة بين أحضان النجوم .

يمكن الاستمتاع فيها بعدد من الأنشطة السياحية ، منها  استئجار دراجات هوائية والتنقل حول البحيرة ، أو تنظيم مسابقة القوارب ، لا تتجاوز درجة الحرارة 26 درجة مئوية حتى شهور الصيف الحارة .

اليوم السابع توديع المدينة :

تعد رحلة طرابزون من الرحلات المبهجة للنفس بشكل خاص ، يتعرف السائح فيها على عراقة بقعه كبيرة من بقاع تركيا ، في اليوم الأخير لابد من تخصيصه لتصوير بقاع المدينة ، والتأمل في الأماكن المدهشة ، والاسترخاء مع المناظر الطبيعية ، والاستمتاع فيه بشراء الأطعمة التي تنتجها المدينة مثل العسل والشاي، وشراء السجاد الأنيق اليدوي ، والذهاب للأسواق وتصوير كل شيء فيها ..

بالصور السياحة في طرابزون التركية

طرابزون هي مدينة على ساحل البحر الأسود في شمال شرق تركيا وعاصمة محافظة طرابزون . تقع طرابزون على طريق الحرير التاريخي ، حتى أصبحت البوتقة التي ينصهر فيها العديد من اللغات والثقافات التي ترجع إلى عدة قرون في جنوب شرق البلاد والقوقاز إلى الشمال الشرقي .

شكلت طرابزون أساساً لعدة ولايات في تاريخها الطويل ، حيث كانت عاصمة للإمبراطورية طرابزون بين 1204 و 1461 . وخلال الفترة العثمانية ، ازدادت أهمية طرابزون بسبب أهمية مينائها ، وأصبحت نقطة محورية في التجارة مع إيران و القوقاز . يبلغ عدد سكان طرابزون في المركز الحضري نحو 1254350 (في تعداد عام 2011) .

الجغرافيا والمناخ
يبلغ إجمالي مساحة محافظة طرابزون نحو 4685 كيلومترا مربعا (1809 ميل مربع) ، ويحدها بلدة ريزي ، جيرسون وجومو هين . وتبلغ المساحة الكلية نحو 22.4٪ و 77.6٪ من هضبة التلال . تمر جبال بونتيك عبر محافظة طرابزون

المناخ
تتمتع طرابزون بمناخ نموذجي من منطقة البحر الأسود ومع هطول الأمطار الوفيرة . يندرج مناخ طرابزون تحت تصنيف مناخ كوبن ، بما لديها من مناخ شبه استوائي رطب . تزداد الدفئ والرطوبة في الصيف ، يبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى حوالي 26.7 ° C (80 ° F) في أغسطس . أما في الشتاء فإنها تتمتع بمناخ بارد ورطب ،

مع أدنى متوسط درجة الحرارة حوالي 5 ° C (41 ° F) في يناير / كانون الثاني . يزداد هطول الأمطار في الخريف والشتاء ، مع انخفاض ملحوظ في أشهر الصيف . تساقط الثلوج هو أمر شائع جدا بين شهري ديسمبر ومارس . كما هو الحال في بقية ساحل البحر الأسود في تركيا ، تبلغ درجة حرارة الماء بين 8 ° C (46 ° F) و 20 ° C (68 ° F) على مدار العام .

معلومات عن طرابزون
طرابزون هي المدينة الساحلية التاريخية التي تقع بالقرب من الطرف الشرقي من ساحل البحر الأسود في تركيا ، بها تناقضات مثيرة للاهتمام في هذه البلدة التركية العادية . طرابزون هي أيضا قاعدة جيدة لزيارة المواقع المحيطة بها مثل دير Sumela ، وقرية جبال الألب من Ayder .

اقتصادياً
اعتبارا من عام 1920 ، أصبح ميناء طرابزون من “أهم موانئ البحر الأسود التركية” ، من قبل البريطانيين . تنتج طرابزون للفول الأخضر الأبيض ، والذي يتم بيعه في أوروبا . اعتبارا من عام 1920 ، ازداد تصدير الخضار الى خارج المقاطعة . واشتهرت طرابزون بزراعة الدواجن التي تحظى بشعبية كبيرة . واعتبرت تربية دودة القز في المنطقة من قبل عام 1914 . تنتج طرابزون للنحاس والفضة والزنك والحديد والمنغنيز .

المعالم السياحية الرئيسية
طرابزون لديها عدد من مناطق الجذب السياحي ، والتي يعود تاريخ بعضها إلى عصور الإمبراطوريات القديمة التي كانت موجودة في المنطقة . في المدينة نفسها ، يمكن للمرء أن يجد مركزا من المحلات التجارية والأكشاك والمطاعم المحيطة ، ميدان في وسط المدينة ، الذي يضم حديقة الشاي .

إليكم إطلالة جذابة على السياحة في طرابزون

Trabzon Aoznjul away

Sumela Monastery

Trabzon

historic castle

Kostaki Mansion

اهم عشرة مدن تركية عامرة بالأثار

تعتبر تركيا مزيجًا فريدًا من عدة حضارات متعاقبة لا حصر لها من أول الإنسان البدائي و العصر الجيري والطباشيري مرورًا بجميع حضارات الزمان وصولًا للحضارة الإسلامية في العهد العثماني لذلك تعج المدن التركية العديدة بالعديد من الآثار الشاهدة على الزمن و تعاقب تلك الحضارات ،

لذلك سوف نأخذك في رحلة عبر الزمن لمعرفة أفضل عشرة مدن تركية تعج بالآثار من حضارات متعاقبة سالفة ترجع لقرون طويلة مضت تلك المعالم تكتسي بالزهور و الجمال الطبيعي بحلول فصول الربيع و الصيف تعد من افضل الوجهات السياحية لمحبي الاثار القديمة والسياحة التاريخية .

اهم عشرة مدن تركية تعج بالآثار القديمة:

1- مدينة أفروديسياس- جيريه (أيدين): هي من المدن القديمة التابعة للحضارة اليونانية القديمة كانت مدينة صغيرة في المنطقة الثقافية التاريخية في كاريا Caria غرب منطقة الاناضول تقع بالقرب من قرية Geyre الحديثة على بعد 100 كيلو اي 62 ميل من الداخل من ساحل بحر ايجه و تقع على بعد 230 كيلو اي 140 ميل جنوب شرق أزمير اسم المدينة أفروديسياس

يرجع إلى اسم إلهه الحب اليونانية بعد افروديت حيث كانت تلك العبادات منتشرة في الحضارات ما قبل المسيحية وفقًا لموسوعة البيزنطية فإن تلك المدينة أصبحت بذلك الاسم في القرن الثالث قبل الميلاد في وقت متأخر قبل 640 ضمتها الإمبراطورية البيزنطية و تم تغير اسمها إلى مدينة الصليب بعد ذلك أصبحت رومانية يوجد بها الكنسية الكاثوليكية الرومانية ، محى الزمن بعد معالم المدينة ولكن يوجد اليوم عدد من الأطلال التي يأتي إليها السياح من كل مكان لمشاهدتها ومشاهدة الفن الروماني القديم على الأعمدة.

2- مدينة أفسس القديمة (سلجوق ) في إزمير: يمتد تاريخ تلك المدينة إلى اكثر من 6000 قبل الميلاد هي اليوم مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو تعرف باللغة اليونانية القديمة باسم Ephesos كانت من المدن اليونانية القديمة الواقعة على ساحل لونيا تبعد نحو 3 كيلو متر عن جنوب غرب سلجوق في مدينة ازمير تم بناءها في القرن العاشر الميلادي خلال العصر اليوناني الكلاسيكي كان يسكنها الاعيان فقط هي واحدة من الاثني عشر مدينة من مدن العصر الايوني ازدهرت المدينة

ووقعت تحت سيطرة الرومان عام 129 ميلادية اشتهرت تلك المدينة بوجود معبد أرتميس واحد من عجائب الدنيا السبف بالعالم القديم تعبر المدينة مجمع سبع كنائس تم ورودها في سفر الرؤيا كانت مجمع لمجالس المسيحية قديمًا في القرن الخامس الميلادي كان يقام بها جولات المصارعة يمكن الوصول إليها من مطار عدنان مندريس .

3- مدينة سجالسوس في  أغلاسون (بوردور): كانت عاصمة بيسيدنا اليونانية القديمة سماها الاسكندر الأكبر هي مدينة من بوردور في منطقة البحر الابيض المتوسط تمتاز المدينة بأنها من اهم الوجهات السياحية اليوم نظرًا لأنها تابعة لمناخ المتوسط تقع على بعد 7 كيلو من مدينة أغلاسون التركية تعرف بأنها غنية بالتراث الحضاري تعد المدينة ضمن الرابطة الاوربية للمدن التاريخية

تعد سجالسوس اليوم موقع اثري في جنوب غرب تركيا يبعد نحو 100 كيلو متر من انطاليا و30 كم من بوردور وأسبرط الاطلال القديمة تقع على جبل اكداج في نطاق الجبال الغربية على ارتفاع 1450-1700 متر في وقت الإمبراطورية الرومانية كانت تعرف باسم بيسيدية في منطقة جبال طوروس الغربية تعرف حاليًا باسم منطقة البحيرات التركية .

4- مدينة بيرغامون  برغاما (إزمير) : من المدن التاريخية التركية تم بناءها في القرن الثالث قبل الميلاد في اقليم أيوليس هي تبعد نحو 26 كيلو متر عن بحر ايجة التركي على الجزء الشمالي من نهر كايكاس كانت عاصمة بيرغامون في فترة العصر الهلنستي تحت حكم دولة الأتالية من اعوام 281-133 هي اليوم من اهم المعالم للحضارة اليونانية القديمة ادرجتها منظمة اليونسكو عام 2012 ضمن موسوعة التراث العالمي كان بها قديماً معبد أثينا تم نقله إلى ألمانيا في متحف برلين متاح لجميع الزائرين .

5- مدينة بيرجا في أكسو (أنطاليا): تعد مدينة بيرجا من المدن ذات التخطيط المتقدم ترجع الفترات الكلاسيكية في العصر الهلنستي وفترة الإمبراطورية الرومانية بدأت اعمال الحفريات للتنقيب عن الاثار القديمة بالمدينة استاذ قديم او مسرح يسع لـ 13 الف شخص تم تنفيذه بصورة جيده منذ التاريخ القديم ، يقام بالمدينة اليوم عدد من الانشطة السياحية هي بمثابة متحف أثار مفتوحة على ظهر الأرض.

6-  مدينة حَتُّوساس في  بوغاز قلعة (جوروم) : كانت تلك المدينة عاصمة لمملكة الدولة الحيثية أواخر العصر البرونزي المدينة محاطة بالأسوار العالية و بقايا القصر تقع المدينة في الجزء الأوسط من تركيا على بعد 145 كيلو من الشرق من انقره قال عنها المؤرخ اليوناني هيرودوتس انها القرية الصغيرة قامت اليونسكو بإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي عام 1986.

7-  أطلال آني في مركز مدينة كارس : في وادي أريا تقع تلك المدينة التي تجمع بين أطلال الإسلام والمسيحية تقع على الجزء المتفرع من نهر أراس الواقع على ساحل المدينة في حدود ارمينيا و تركيا تلك المدينة حكمتها 24 حضارة متعاقبة مر عليها عدد هائل من البشر من الارمن واليونانين والأتراك والعرب اكثر الاطلال والمعالم الاثرية بها للحضارة المسيحية القديمة والحضارة الإسلامية.

8- مدينة ييسيميك في إصلاحية (غازي عنتب) : كانت معروفة تلك المدينة في التاريخ في الفترات من 1335-1375 كانت عبارة عن ورشة لعمل التماثيل بالهواء الطلق بها حوالي 300 معلم تاريخي نادر يمتاز بالإبداع من جميع الجوانب الابداعية والفنية و التكنولوجية ترجع ايضًا إلى الفترة المتأخرة من عمر المملكة الحيثية المتأخرة .

9- طروادة في جبال كاز (جناق قلعة) : مدينة طروادة المكان المذكور في ملحمة الإلياذة التاريخية التي كتبها المؤرخ اليوناني هوميروس قبل 2700 عام مدرجة ضمن موسوعة التراث العالمي قال عنها المؤرخون انها مدينة الاساطير واهم مناطق الاناضول التاريخية والأثرية.

10- بيريانا في سوكه (أيدن): تقع تلك المدينة على مسافة عدة كيلو مترات من الساحل احتلت المدينة موقعها الفريد نتيجة للطمي المتراكم على نهر مندريس و تم فصل المدينة حاليًا إلى 80 جزء متساوي بحسابات دقيقة ترجع إلى أواخر العهد اليوناني القديم.