7- فوائد عسل المانوكا للنساء

47

7- فوائد عسل المانوكا للنساء

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل أستراليا ونيوزلندية، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة المانوكا. رغم أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفاً عن عسل النحل العادي،

إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.
حول فوائده الصحية للنساء تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه يعتبر غنياً بفيتامينات المجموعة بي B، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك والأحماض الأمينية. وتتابع حديثها حول أبرز فوائد عسل المانوكا للنساء في الموضوع الآتي:

فوائد عسل المانوكا والجهاز الهضمي

بفضل خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضادّ الحيوي الطبيعي، فإنَّ تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارّة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا. كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

فوائد عسل المانوكا والبشرة

إنَّ غنى عسل المانوكا بالفيتامينات والمعادن، يجعله يساعد، عند استعماله بانتظام، على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تنقية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة خاصة حب الشباب، الإكزيما والتهاب الجلد التماسي.

يفضّل كثير من النساء استخدام المنتجات الطبيعية على المنتجات الصناعية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالبشرة والعناية بها. لذا، يمكن استخدام المنتجات الطبيعية مثل العسل بشكل واسع كبديل للمراهم والتركيبات العلاجية أو حتى المستحضرات التجميلية.
يعتبر عسل المانوكا أكثر أنواع العسل بشكل خاص فائدة والمنتجات الطبيعية بشكل عام، لما يحتويه من مواد مضادّة للأكسدة ومقاومة للبكتيريا والالتهابات. يمكن استخدام عسل المانوكا على الجلد لأغراض علاجية أو وقائية أو كعناية دورية للبشرة.

فوائد عسل المانوكا والشعر

إن عسل المانوكا لديه قُدرة كبيرة في الحفاظ على الشعر ومنعه من التساقط والجفاف. كما يمكنه زيادة نمو الشعر وترطيبه ومحاربة القشرة، قتل البكتيريا، زيادة حجم الشعر، استعادة معدل النمو الطبيعي للشعر وإضافة اللمعان والنضج لكُل شعرة.
قومي بمزج القليل من هذا العسل مع شامبو الشعر الاعتيادي الذي تستعملينه، ويمكنكِ أيضاً مزج عسل المانوكا مع زيت الزيتون ووضع المزيج على شعركِ المجفف لمدة 30 دقيقة.

فوائد عسل المانوكا والأسنان

يساعد عسل المانوكا على علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك لما يتميّز به من خصائص مضادّة للبكتيريا. فقد وجدت الدراسات أن مضغ أو مص القليل من عسل المانوكا أو أحد منتجاته يومياً يساعد على التقليل من تراكم البلاك على الأسنان، تخفيف نزيف اللثة بشكل كبير، وتوفير بعض العناصر الهامّة لصحة الأسنان مثل الزنك والفسفور.

فوائد عسل المانوكا والمناعة

لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبّب التهابات الحلق واحتقانه، لذا فإنَّ مجرد تناول ملعقة واحدة فقط منه في فترة المرض يساعدكِ على الشعور بتحسّن فوري إذا كنت تعانين من التهاب الحلق.

فوائد عسل المانوكا للجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على تسريع شفاء الحروق وعلى تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتوائه على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة تساعد على تجدّد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

فوائد-عسل-المانوكا-لصحتك

فوائد عسل المانوكا والحساسية

وجد العديد من الدراسات أن لعسل المانوكا تأثيراً فعّالاً في مكافحة الحساسية، لذا فإنّ تناول القليل منه يومياً يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لدى النساء.

فوائد عسل المانوكا وهرمون الإستروجين

إن عسل المانوكا لديه تأثير واضح على نشاط هرمون الإستروجين؛ مما يدلّ على فوائد مذهلة ومباشرة له في توازن الهرمونات في الجسم. يكفي أن تضيفيه إلى وجبتكِ الصباحية.

فوائد عسل المانوكا والحمل

يعتبر عسل المانوكا بديلاً ممتازاً لجميع أشكال الدواء الأخرى المستخدمة أثناء الحمل. نظراً إلى أنه طبيعي تماماً، ليس له أية آثار جانبية سلبية، وبالتالي فهو مفيد بشكل كبير للحوامل.

فوائد صحية منوّعة لعسل المانوكا

– حماية القولون من أي خطر أو تلف، وتخفيف الالتهابات التي قد تحصل فيه.
– مصدر رائع للطاقة اللازمة للقيام بمهامكِ اليومية المختلفة.
– تعزيز لمعان الشعر عند وضع القليل من عسل المانوكا في الشامبو.
– تحسين جودة النوم.
– خفض مستويات الكولسترول السيء.
– منع التهابات الأنف والجيوب الأنفية.

7 فوائد مِن عسل المانوكا للنساء

يوجد العديد والعديد من الفوائد في عسل المانوكا للمرأة ، هذه الفوائد تتنوع بين تجميلية وعلاجية ولإتزان الهرمونات وللمرأة الحامل، والعديد والعديد مِن الفوائد الأخرى.

1- عسل المانوكا للمرأة – للبشرة:

يفضّل الكثير من الناس استخدام المنتجات الطبيعيّة على المنتجات الصناعيّة. و خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالبشرة و العناية بها. و لذا تستخدم المنتجات الطبيعيّة مثل العسل بشكل واسع كبديل للمراهم و التركيبات العلاجيّة أو حتى المستحضرات التجميليّة، لما قد يكون للمواد الكيميائيّة المشاركة في تركيبها من آثار جانبيّة سلبيّة. و يعدّ عسل المانوكا هو أكثر أنواع العسل خصّيصا و المنتجات الطبيعيّة عموما المفيدة بهذا الصدد.

و تبعد فائدته بأميال عن أي نوع عسل آخر لما يحتوي عليه من مواد مضادّة للأكسدة و مقاومة للبكتيريا و الإلتهابات مثل بيروكسيد الهيدروجين و الميثيلغ لايكسول. فيمكن استخدام عسل المانوكا على الجلد لأغراض علاجيّة أو وقائيّة أو كعناية دوريّة للبشرة.

2- عسل المانوكا للمرأة – الشعر:

إن عسل المانوكا لديه قُدرة كبيرة في الحفاظ على الشعر ومنعه مِن التساقط والجفاف.

وطِبقًا لموقع أسأل ديبي الشهير، فإن عسل المانوكا لديه القدرة على:

  • زيادة نمو الشعر.
  • ترطيب الشعر الجاف.
  • قتل البكتيريا.
  • محاربة القشرة.
  • زيادة حجم الشعر.
  • إستعادة معدل النمو الطبيعي للشعر.
  • إضافة لمحة مِن اللمعان والنضج لكُل شعرة.

أما بالنسبة لاستعمال عسل المانوكا مع الشعر، فهو أمر في غاية السهولة، يُمكنك فعل التالي:

مزج القليل مِنه مع شامبو الشعر الاعتيادي الذي تستعمليه.

ويُمكنك أيضًا مزج عسل المانوكا مع زيت الزيتون ووضع المزيج على شعرِك المُجفف لمُدة 30 دقيقة.

قومي بغسل شعرك بعد ذلك بإستخدام الشامبو العادي (أو الممزوج مع المانوكا) وتمتعي بشعر ناعم مِثل الحرير.

3- عسل المانوكا للمرأة  – لإزالة الشعر:

يُمكنِك استخدام عسل المانوكا لإزالة الشعر بدلًا مِن المُنتجات التقليدية وبدون أي آلم.

يُمكنك فعل ذلك عن طريق غليّ ثُلث كوب مِن عسل المانوكا مع كوب مِن السكر وعصير الليمون والماء.

وبعد ذلك يُمكنك ترك المزيج ليبرد ويُمكنك استخدام شرائط القُطن لوضع المزيج على المنطقة المرغوبة والسحب سريعًا بعد أن تجف.

4- عسل المانوكا وهرمون الإستروجين:

طبقًا للبحث المنشور مِن أساتذة بجامعات شيستر وأولست، فإن عسل المانوكا لديه تأثير واضح على نشاط هرمون الإستروجين. مِما يدل على فوائد مُذهلة ومُباشرة لعسل المانوكا في توازن الهرمونات في الجسم. ولكن كيف نستخدم عسل المانوكا لهذا الصدد؟ سنقوم بنشر العديد والعديد مِن الوصفات قريبًا عن عسل المانوكا. ولكن يكفي أن تضيفيه لوجبتك الصباحية.

كما أثبتت دراسات أخرى فوائد عسل المانوكا في مقاومة البكتيريا كما ذكرنا سابقًا. ليس هذا فقط بل له فوائد رائعة للحفاظ على الجهاز المناعي للجسم والجهاز المناعي القوي هو مُفتاح التوازن الهرموني.

فوائد عسل المانوكا
المانوكا

5- هل عسل المانوكا مُناسب للحوامل؟

الإجابة الأكيدة هي نعم. ليس فقط مُناسب بل في غاية الأهمية. عسل مانوكا آمن تمامًا للأمهات الحوامل. الحالة الوحيدة التي قد تكون ضارة للأم هي إذا كانت لديها حساسية من العسل.

يعتبر عسل مانوكا بديلاً ممتازًا لجميع أشكال الدواء الأخرى المستخدمة أثناء الحمل. نظرًا لأنه طبيعي تمامًا ، ليس له أي آثار جانبية سلبية ، وبالتالي فهو مفيد بشكل كبير للحوامل.

6- عسل المانوكا للأطفال:

نجد إجابة هذا السؤال في طيّات فيديو دكتور أوز الذي يتحدث عن عسل المانوكا. حيث يتحدث الدكتور عن فائدة عسل المانوكا كمُضاد حيوي وكيف يُمكنه تعويض المناعة العالمية نحو المُضادات الحيوية. للحديث عن هذا الأمر، يلزمنا مُقدمة بسيطة:

لوحظ مؤخرًا تكون مناعة مِن البكتريا ضِد المُضادات الحيوية. وذلك لكثرة إستعمالتها، فطوّرت البكتيريا قُدرة مُقاومة المُضادات الحيوية الصناعية. ليس ذلك فقط، بل تطورت في أجسامنا –مع مرور الزمن- تكيّف للمُضادات الحيوية. فتجد أنه مع كثرة لإستعمالك لهذه المُضادا

ت الحيوية لا تُعطيك نفس التأثير وفي بعض الأحيان لا تؤثر مِن الأساس على البكتيريا، لذلك ما الحل؟

7- فوائد أخرى لعسل المانوكا:

إن الحديث عن عسل المانوكا وفوائده رُبما لا يكفيه كتاب، وليس مقالة. ولذلك سنعمل جاهدين على تزويدكم بمزيد المعلومات عن عسل المانوكا وفوائده العلاجية والتجميلية.

للنساء
عسل

1- ما هو عسل المانوكا؟

عسل المانوكا (Mānuka honey) هو عسل منتج في نيوزيلندا و أستراليا ، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور  شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) في نيوزيلندا و أستراليا ، ويتميز العسل بنكهة خاصة ، كما أنه أكثر قتامة وأكثر ثراء من أنواع العسل الأخرى .ومنذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام عسل المانوكا لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية لعسل المانوكا.

2- تاريخ عسل المانوكا:

يعود أصل النحل المنتج لعسل المانوكا بالأساس إلى إنجلترا. انتقل منها إلى الجزيرة الشماليّة بنيوزلندا على يد نحّالة إنجليزيّة، و تشعّب منها إلى باقي أرجاء نيوزلندا و بعض بلاد مثل أستراليا و غيرها. لا يربط عسل المانوكا بنيوزلندا بكونه سلعة مصدّرة و حسب. بل أن له في هامش تاريخ نيوزلندا وقائع مثل تقديمه في جلسة توقيع معاهدة وايتانغي بين قبائل الماوري الأصليّة و الحكومة النيوزلنديّة جعلت هويّته نيوزلنديّة بالأساس.

و منذ دخل عسل المانوكا إلى نيوزلندا في منتصف القرن قبل الماضي و لم يتوقّف إنتاجه ، و لكنّ ظلّت أنواع أخرى من العسل تفضّل عليه حتّى اكتشف باحث نيزلندي يدعى بيتر مولان عام 1980 أنّ عسل المانوكا يحتوي على موادّ شفائيّة خاصّة تستخرج فقط من الزهرة التي يتغذّى عليها النحل المنتج لعسل المانوكا ، و صار يستخدم كعلاج مصرّح به من وزارة الصحّة بكثير من الأماكن.

3- فوائد عسل المانوكا:

عسل المانوكا هو النوع الوحيد من العسل الّذي يحتوي على تلك المواد الإضافيّة الّتي تساعد على قتل البكتيريا المقاومة للمضادّات الحيويّة ، و التي يمكن أن تتواجد في الجروح المزمنة و قرحة النوم و قرحة القدم و غيرهم. و لأنّ تلك القدرة الشفائيّة قابلة للقياس و مختصّة فقط بعسل المانوكا صار له معياره الخاص لقياس مدى نقاء منتجات عسل المانوكا و فاعليّتها طبقا لـ (UMF – Unique Manuka Factor) مقياس المانوكا الفريد. يحدّد هذا المقياس نسبة تواجد مادّة Methylglyoxal  بعسل المانوكا، و على أساسه ما يقدّمه من خدمات وقائيّة و علاجيّة للالتهابات و الفيروسات و مضادّة للأكسدة  و غيرها.

لعسل المانوكا
عسل

4- أماكن تواجد عسل المانوكا:

يتم إنتاج عسل مانوكا بواسطة نحل العسل الغربي (Apis mellifera) الذي يبحث عن شجرة المانوكا أو شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) التي تنمو بدون زراعة في جميع أنحاء نيوزيلندا وجنوب شرق أستراليا.

ينتج عسل مانوكا من النحل الذي يقوم بتلقيح زهرة مانوكا ، والتي هي موطنها نيوزيلندا وتزهر فقط من 2-6 أسابيع في السنة. لا يمكن إنتاج عسل مانوكا إلا في مناطق وفيرة بأزهار مانوكا الأصلية ، وهذا هو السبب في وجود خلاياه في بعض المناطق النائية والبعيدة من نيوزيلندا و خصوصًا بالجزيرة الشماليّة.

سلسلة جبال كاي ماي التي توجد في الجزيرة الشمالية مِن نيوزيلندا هي إحدى مواطن زهرة المانوكا، وتتسم زهرة المانوكا في المنطقة بأنها إحدى أقوى أنواع الزهور إنتاجًا للرحيق وأغناها بالمادة بالفعالة مما ينتج عنها أكثر أنواع العسل تركيزًا.

5- المواد الفعالة في عسل المانوكا:

بيروكسيد الهيدروجين والذي يعطي معظم الأعسال جودة المضادات الحيوية.

مادة (methylglyoxal) ويرمز لها بالرمز (MG) ، وهي مادة عضوية تحتوي مجموعتي كربونيل ،ولها خصائص هامة بما فيها قدرتها القوية على قتل بعض أنواع الجراثيم . وهي المادة الفعالة الأكثر تأثيرا في عسل المانوكا ، الذي يُصنف في قوته حسب تركيز ال(MG) الذي يحتويه ، والذي يكون مكتوبا على علبة العسل ، وكلما زاد تركيز هذه المادة ، زادت فعالية العسل المضادة للجراثيم ، وزاد ثمنه أيضاً

6- غش عسل المانوكا:

كشفت دراسة، كلفت بها صحيفة الصنداي تايمز البريطانية شركة اختبارات علمية، أن أغلب أنواع عسل النحل الفاخرة التي تباع بأكثر من خمسة أضعاف سعر العسل العادي ليست كما يشاع عنها وأنها لا تعدو كونها “عسل نحل” مثل أي عسل آخر. وأظهرت الدراسة أن كثيرا من العسل الذي يباع في محلات شهيرة وعليه ملصق “عسل مانوكا” لا يحتوي على المكونات المميزة لذلك النوع النيوزيلندي من العسل، إذ تنتج نيوزيلاندا من “عسل مانوكا” ما لا يزيد عن 1700 طن سنويا، بينما يباع في العالم أكثر من 10 آلاف طن من ذلك العسل سنويا .

7- مؤسسة العسل النيوزلندي:

تقدّم مؤسسة العسل النيوزلندي أكثر من مائة من منتجات العسل المرخّصة و المدعومة ب العلامة التجاريّة UMF. يساعد ذلك في الخف من غش العسل و زيادة التوعية لأن المنتجات التي لا ترتقي درجة نقائها لمعايير مؤسسة العسل النيوزلندي و مقياس ال UMF لا تحصل على ترخيص العلامة التجاريّة.

فوائد عسل المانوكا للعقم سؤال يراود كل من يرغب بشراء هذا العسل المميز، من أجل علاج مشاكل الانجاب لكل من الرجال والنساء.

فهو مشهور بخصائصه العلاجية، والوقائية للعديد من المشاكل والاضطرابات الصحية؛ وذلك لما يحتويه من مواد فعالة مميزة.

وفيما يتعلق بالإنجاب فقد اشتهر منذ القدم بأنه فيتامين الخصوبة، وكثر الحديث عن فعاليته في رفع الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

فما صحة هذه الادعاءات؟ وهل حقاً عسل المانوكا يزيد الخصوبة؟ ويساهم في التحضير للحمل؟

ولمعرفة فوائد عسل المانوكا للعقم، لابد من ذكر فوائده لكل من الرجال والنساء التي تتضمن تحسين الخصوبة، وعلاج العقم.

ماهو عسل المانوكا؟ وما أهم ما يميزه؟

قبل التطرق للحديث عن فوائد عسل المانوكا للعقم للرجال والنساء لابد أن نعرفك على هذا العسل الشهير.

يتم إنتاج عسل المانوكا من نوع خاص من النحل الأوروبي الذي يتغذى على رحيق شجرة المانوكا في نيوزيلندا.

ويعَّد من أفضل أنواع العسل وأغناهم بتراكيز عالية من الفيتامينات، والمعادن، والمواد الفعالة.

ويعتبر غني بمادة الميثيل جلاي وكسال المضادة للبكتيريا، وجميع هذه المكونات تحقق فوائد صحية لجسم الإنسان من بينها رفع معدلات الخصوبة وتسهيل حدوث الحمل.

فوائد عسل المانوكا للعقم للرجال

قد تشمل أسباب العقم لدى الرجال مايلي:-

  • قلة في إنتاج الحيوانات المنوية، إما بسبب مشاكل صحية في الخصيتين، أو عيوب وراثية.
  • الاصابة بمرض السكري، أو الالتهابات، أو وجود عمليات للخصيتين سابقاَ.
  • قد يسبب أيضاَ التعرض المفرط للخصيتين لدرجة الحرارة العالية كما في الساونا، أو احواض الاستحمام الساخن قلة في عدد الحيوانات المنوية.
  • ومن أحد المسببات أيضاَ مشاكل في توزيع الحيوانات المنوية بسبب القذف المبكر؛ حيث ترجع إلى المثانة بدلاَ من الخروج الى القضيب.
  • التعرض للإشعاع، أو العلاج الكيماوي يتداخل مع إنتاج الحيوانات المنوية.

و يقدم عسل المانوكا للرجال قائمة كبيرة من الفوائد التي تحسن من وظائفه الحيوية، وبنيته الجسدية، وأيضاَ صحته الجنسية وتتضمن هذه الفوائد:

  • منح الرجل القوة البدنية والطاقة التي تساعده على التحمل بدون إرهاق عند القيام بالعلاقة الزوجية من أجل الإنجاب.
  • قد يساهم في زيادة الرغبة الجنسية بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن.
  • زيادة قوة الانتصاب، بسبب غنى عسل المانوكا بأكسيد النيتريك الموسع للأوعية الدموية؛ مما يمنح الرجل القوة لأداء جنسي أفضل.
  • يتخلص عسل المانوكا من مشكلة القذف المبكر لدى الرجال، أحد أسباب مشاكل الإنجاب.
  • يعمل فيتامين ب في عسل المانوكا على إنتاج هرمون التستوستيرون المسئول عن إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي يساهم في زيادة الخصوبة.
  • يحافظ عسل المانوكا على مستويات هرمونات الغدة النخامية ؛ المسئولة عن التحكم في هرمونات الخصوبة.

عسل المانوكا للعقم للنساء – أسباب العقم

يشكل تأخر الحمل لدى النساء ضغط نفسي كبير عليها، يجعلها تتمسك بأي علاج قد يساهم في جعلها أم، لكن ما هي أهم أسباب العقم لدى النساء؟

تشمل الأسباب التي تسبب مشاكل تأخر الإنجاب لدى النساء التالي:-

  • اضطرابات في عملية التبويض، تتمثل في متلازمة تكيس المبايض، أو زيادة في إفراز هرمون الحليب، المعروف البرولاكتين.
  • وجود تشوهات في رحم المرأة، يتمثل بتشوهات في عنق الرحم، أو مرض البطانة المهاجرة في الرحم، أو وجود أورام ليفية.
  • وجود تلف أو انسداد في قناتي فالوب، عادة بسبب التهابات، أو عدوى جنسية.
  • انقطاع الطمث مبكراَ قبل سن الأربعين، عادة يرتبط بأمراض جهاز المناعة، أو التعرض لعلاج كيماوي، أو إشعاعي.

فوائد عسل المانوكا للعقم للنساء 

يلعب عسل المانوكا دوراَ في علاج معظم الاضطرابات الصحية المسببة لتأخر الحمل لدى النساء.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، واحتوائه على معادن وفيتامينات مضادة للأكسدة يساهم في:-

  • زيادة الخصوبة لدى المرأة ، لغناه بحمض الفوليك الضروري أيضاَ لصحة الجنين ومنع التشوهات أثناء الحمل.
  • تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم المسؤولة عن تنشيط المبيض لإنتاج البويضات.
  • تنشيط التبويض خلال فترة التلقيح الصناعي.
  • علاج الالتهابات المسببة لتكيس المبايض، أحد أسباب العقم لدى النساء؛ وذلك لغناه بمادة الميثيل جلايوكسال المضادة للبكتيريا.
  • تنظيم إفرازات الغدة النخامية، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات، التي تزيد من فرص حدوث الحمل.

هل مزج عسل المانوكا والقرفة يزيد من الخصوبة؟

يعتقد أن مزج القرفة مع عسل المانوكا يساهم في تعزيز الخصوبة لدى النساء.

لكن لا توجد دراسات علمية تناولت تأثيرهم معاَ، لكن قد يبدو أن هذا المزيج قد يساهم في زيادة فرص الحمل.

حيث تشتهر القرفة بفوائدها في علاج الالتهابات، وخاصة تكيس المبايض، حيث أنها غنية بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تحسن من الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على الخصوبة.

جرعة عسل المانوكا لعلاج العقم

للحصول على جميع فوائد عسل المانوكا للعقم لابد من اختيار نوع عسل المانوكا ذو الجودة العالية والذي يتمتع بالخصائص التالية:

  • حاصل على ترخيص مؤسسة العسل النيوزلندي، مع التأكد من وجود رقم التشغيل على العبوة.
  • أن يكون عامل مانوكا الفريد لا يقل عن +15 أي يعني غني بالمواد الفعالة.
  • يكون تركيز مادة الميثيل جلاي وكسال لا يقل عن 825 لضمان الحصول على جميع فوائد عسل المانوكا.
  • وينصح بتناول ملعقة من عسل المانوكا ما يعادل 8 ملليجرام صباحاَ ومساءاَ مع مراعاة مرضى السكري من ضبط الجرعة مع الطبيب المختص.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe