8- برنامج دولينجو Duolingo

40

8- برنامج دولينجو Duolingo

نبذة عن برنامج دولينجو

دولينجو يوفر دروس مجانية تجعل الشخص يشعر كأنه بلعبة اكثر من درس تعليمي، ومن خلال تصميم دولينجو، يصبح التعلم اسهل لأنه ممزوج بالتسلية.

دولينجو ليس معد للمرح فقط، إنما مبني على منهجية اثبتت فعاليتها في تعزيز استبقاء المعلومات على المدى الطويل، ومنهج يتماشى مع المعايير الدولية، يتبع دولينجو نهج وظيفي من خلال التركيز على ما يريد المتعلمون فعله باللغة. 

كيف يعمل تطبيق دولينجو

تجربة المستخدم وواجهة المستخدم جيدة للغاية، ويعطي التصميم الحديث للتطبيق جذب للمشاركة فيه، وبشكل مشابه للتطبيقات الأخرى لتعليم اللغة، يمكن إنشاء حساب للتعليم مجاني

هناك ثلاث طرق بسيطة من اجل التسجيل: في البداية، يجب اختيار اللغة والسبب الذي دفعك لدراستها، ثم، يتم اختيار الهدف اليومية، إما عادي (5 دقائق)، او منتظم (10 دقائق)، جدي (15 دقيقة)، أو شديد (20 دقيقة)، ثم يمكنك التسجيل إما عن طريق فيسبوك او جوجل او اي حساب إلكتروني.

بعد إتمام العمليات التالية، تكون قد أنشأت حسابًا، قد يستغرق الحساب دقيقة او اثنتين لبدء العملية، ثم يمكن اختيار لغة والبدء بتلقي المهام اليومية، بعد قضاء بضع دقائق على التطبيق، سوف تفهم كل شيء، العملية بأكملها بسيطة وسهلة للغاية.

حمل التطبيق الان من هنا

الجمهور المستهدف في تطبيق دولينجو

بقصد إتاحة التعليم للجميع، جمهور دولينجو الرئيسي هو المتعلمون المهتمون باكتساب لغة جديدة من الصفر، بينما تعتبر الشركة جمهورها المستهدف هو جميع الأشخاص، لكن في الواقع، الهدف الرئيسي هو المبتدئين، يجب عليك دائمًا البداية من الصفر، في حال ظننت بأن هذا القسم متقدم قليلًا أو بدائي بالنسبة لقدراتك، لا يمكنك الانتقال إلى مستوى مختلف.

لذلك في حال كنت مطلعًا على لغة ما، فإن هذا التطبيق ليس من اجلك، وهو مصمم من اجل المبتدئين، على الرغم من عدم اعتراف الشركة بذلك، إلا أنه كذلك.

ما هي اللغة التي يمكنك تعلمها في تطبيق دولينجو

دولينجو تفوق على كل تطبيقات تعلم اللغات اونلاين، من خلال توفيره اكثر من 98 درس، وتعليمه لأكثر من 38 لغة مختلفة، هذا التطبيق يغطي تقريبًا كل اللغات المنتشرة، وعلى سبيل المثال اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية، الهندية، الألمانية، الصينية، الكورية، واليابانية.

سواء كان الشخص يبحث عن لغة اقل تحدثًا مثل الدنماركية، أو الكتالونية أو الأيرلندية أو إحدى اللغات المهددة بالانقراض مثل اللغة اليديشية والنافاجو، فإن دولينجو يوفر كل هذه المزايا واكثر، اي ان هذا التطبيق يوفر اختيارات لا حصر لها في اللغات

يشبه التطبيق الألعاب، وقد تم تطوير كل شيء في نمط بصري، يسر العين، وعند بداية التعلم في التطبيق، سوف تحصل على نقاط، يمكنك التنقل وإكمال العديد من النشاطات مثل إكمال الدروس الشخصية، الاختبارات، أو الفحوصات، التمارين والقصص في بعض اللغات.

اثناء وجودك في هذا التطبيق، سوف يسعدك التنقل إلى الجزء التالي، لكنك لن تكون سعيدًا جدًا فيما بعد، لأنه خلال الرحلة التعليمية، سوف تكسب العديد من الجواهر والخطوط والتيجان وكأنك بلعبة حقيقية.

مزايا تطبيق دولينجو

هناك مزايا واضحة لتطبيق دولينجو يمكن الاستفادة منها وهي:

  • سهل الوصول إليه: سواء كان الشخص طالب، او متخصص يريد الوصول وتحقيق هدف يومي، اي شخص يمكنه ان يصل لتطبيق دولينجو ويستفيد منه، لا يحتاج الشخص للسفر بعيدًا أو البحث في الدروس المنتظمة والتسجيل بها وليس عليه ضرورة الالتزام باي جدول ثابت، يمكن للشخص ان يدرس في اي مكان واي وقت براحته الخاصة، ويمكن الانتقال إلى الدرس التالي أو العودة للدروس السابقة للمراجعة، يحتاج الشخص فقط لاستعمال تطبيق دولينجو هاتف ذكي، الوصول للإنترنت، وحساب بريد إلكتروني، وهو شيء يمتلكه معظم الأشخاص اليوم.
  • كل شيء مجاني على دولينجو: تطبيق دولينجو مجاني بالكامل، ويمكن الوصول فيه لأي شيء، وهذا الامر هو ما يجعله التطبيق الأكثر شهرة للتعليم، لأن العديد من الأشخاص يريدون تعلم لغة جديدة، لكن عدد قليل منهم فقط يستطيع تحمل تكاليف الدراسة، وقد لا يدفع الاب تكاليف دراسة ابنته للغة جديدة مثل اللغة الكورية مثلًا بسبب حبها لفرقة غنائية كورية شهيرة، لذلك فإن هدف تطبيق دولينجو هو التعليم بالمجان وإمكانية وصوله لجميع الأشخاص، قد لا يتعلم الشخص اي شيء مهم يساعده في مهنته او يساعده على فهم الأفلام على نت فليكس، لكن على الأقل هذه الانطلاقة جيدة للاستمرار، لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.
  • يمكن تعلم اكثر من لغة بوقت واحد: يمكن ان يلعب دولينجو دور فاعل في ان يصبح الشخص متعدد اللغات، هذا التطبيق لا يحد عدد اللغات التي ترغب بتعلمها، لذلك يمكن ان تختار اللغتين الذين ترغب بتعلمهم مثل الإسبانية والفرنسية، والعديد من التطبيقات الأخرى لا تسمح للشخص بتعلم اكثر من لغة بوقت واحد، لكن تطبيق دولينجو يسمح بذلك، مع ذلك لا ينصح بتعلم اكثر من لغة بوقت واحد، لأن ذلك يمكن ان يؤدي لتشوش المتعلم وعدم تركيزه في النهاية على اي شيء. 

إيجابيات وسلبيات برنامج دولينجو

إيجابيات تطبيق دولينجوسلبيات تطبيق دولينجو
يعمل دولينجو مع العديد من الرموز والصور التي تساعد الشخص على تذكر ما تعلمهالمعلومات: لا يوجد معلومات في البداية حول كيفية عمل الدورة التعليمية للغة.
الوضوح: فتح دولينجو سهل للغاية ويتم تقديم فكرة بسيطة عن المحتوى والخيارات المختلفة المتاحة.المواضيع: في حال اردت تعلم موضوع معين، فإنك لا يمكنك الوصول إليه حتى تقوم بإنهاء جميع المهام السابقة.
الاستماع: العبارات او المفردات التي تقوم بتعلمها يتم نطقها بصوت عال، هناك ايضًا تمارين تسجيل صوت كي تتحسن مهارات التحدث لديك.المحتوى: في بعض الاحيان تكون اللغة والامثلة عليها غير طبيعية ولا تشبه اللغة التي نقوم باستعمالها على ارض الواقع.
التعلم: في حال كنت غير واثق حول كلمة في مهمة الترجمة يمكن الرجوع إلى معناها او ترجمتها، القواعد اللغوية يتم شرحها في كل مهمة تقريبًا. 
الفعالية: يمكنك ان تعيد المهام السابقة من اجل تقوية المهارات التي قمت بتعلمها، هذا الامر يساعدك على تقوية ما قمت بتعلمه. 
التكلفة: التطبيق بأكمله بالمجان، ولا تحتاج لدفع اي شيء من اجل تنزيله. 
التحفيز: التطبيق بأكمله يشبه اللعبة، وعند الوصول للهدف اليومي يتم تهنئتك، وتتلقى دائمًا تنبيهات عبر الايميل كي تقوم بإكمال دروسك. 

هل يجب استعماله

في حال كنت شخصًا يفقد التحفيز بسرعة، فإن تطبيق دولينجو هو الخيار الافضل بالنسبة لك، هذا التطبيق الذي يشبه اللعبة بقوم بتعليم اللغة بأسلوب مسلي للغاية ومحفز ويعتمد على العديد من التأثيرات البصرية والسمعية التي تساعد في تذكر الامور التي يتعلمها الشخص، إيجابية اخرى لهذا التطبيق هي أنه يقوم بتنويع نوع المهام في كل درس ويوفر العديد من الطرق، وهذا الامر يضيف تنوع كبير للموقع، لكن لا يمكن ان يستبدل تطبيق دولينجو الدروس التعليمية الحقيقية التي تعلم اللغة وخاصةً من اجل المبتدئين، ينصح باستعمال التطبيق مع دروس تعليمية يقوم بها معلم حقيقي. 

افضل تطبيقات لتعلم اللغة الاسبانية للأندر ويد

اللغة الإسبانية هي من أفضل وأهم اللغات في العالم كله حيث تتميز بالسهولة في النطق والقواعد وهذا مقارنة باللغة الفرنسية التي تحتاج إلى وقت طويل لتعلم القواعد الخاصة بها من حيث الإملاء والنطق ، وحتى أن اللغة الإسبانية هي أسهل بكثير من اللغة الصينية المعقدة حيث تنفرد بأسلوب كتابة غريب ومعقد ، وما يميز اللغة الإسبانية أنها كلماتها مزيج من اللغة بالانجليزية والعربية فيمكن تعلمها بشكل مبسط للغاية من دون عناء وذلك للتعرف على الثقافة الإسبانية وأيضا لاستخدامها كلغة أجنبية أخرى غير اللغة العربية لذلك نقدم اليوم أفضل التطبيقات المهمة التي تمنح السرعة في تعلم اللغة الإسبانية لهواتف الاندرويد .

1- تطبيق duolingo حمل التطبيق الأن من هنا
وهو من أكثر التطبيقات المجانية التي تقدم طرق تعلم اللغات المختلفة مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية حيث يمكن من خلاله التعرف على قواعد النطق والإملاء للغة الإسبانية كما يمكن التعرف على كلمات ومفردات معاني لها لذلك استمر هذا التطبيق أفضل التطبيقات منذ عام 2013 إلى عامنا هذا .

duolingo

2- تطبيق learn Spanish للتحميل من هنا
يمكن من خلال هذا التطبيق التعرف على كل قواعد اللغة الإسبانية حيث يمكن معرفة معاني ومرادفات كلمات اللغة الإسبانية للتعرف على النطق السليم كما يمكن معرفة القواعد الأساسية لتكوين جمل باللغة الإسبانية فهذا التطبيق يعتبر من أسهل وأشمل تطبيقات تعلم اللغة الإسبانية .

learn Spanish

3- تطبيق Spanish English offline dict
هذا التطبيق يقدم كافة الارشادات والنصائح لطرق تعلم اللغة الإسبانية بطرق جديدة ومختلفة حيث يمكن تعلم اللغة الإسبانية ومرادفاتها باللغة الإنجليزية حيث يتيح هذا التطبيق تعلم كلا من اللغتين فهو من أهم التطبيقات لتعلم اللغات وهو من التطبيقات السهلة والمميزة أيضا لأنه يعمل من دون اتصال بالأنترنت .اضغط هنا للتحميل

Spanish English offline dict

4- تطبيق learn Spanish 6.000 words
يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات الغنية بالكثير من الكلمات باللغة الإسبانية حيث يتكون التطبيق من 6 آلاف كلمة يمكن معرفتها ومعرفة مترادفاها باللغة العربية لسهولة التواصل ويمكن أيضا من خلال هذا التطبيق الاستماع للنطق الصحيح للكلمات لمعرفة كل ما يخص اللغة الإسبانية من استماع وتحدث وقواعد. للتحميل من هنا

learn Spanish 6.000 words

5- تطبيق learn Spanish phrasebook
وهذا التطبيق من أسهل التطبيقات حيث يمكن تنزيله على أجهزة الاندرويد بسهولة جدا فهذا التطبيق يتيح كيفية تعلم اللغة الإسبانية بالصوت حيث يمكن معرفة الكلمات باللغة الإسبانية ومعرفة مرادفها والاستماع إليها عدة مرات لتعلم طرق النطق السليمة لذلك فإن هذا التطبيق يعد من أهم التطبيقات فهو ملم بكل شئ عن اللغة الإسبانية.

learn Spanish phrasebook

6- تطبيق learn Spanish with speak tribe
هذا التطبيق يعتبر من أسرع التطبيقات التي تعمل على تعلم اللغة الإسبانية حيث يتميز بالسهولة والبساطة في تعلم كل ما يتعلق باللغة الإسبانية فلقد وجد الكثير من الكلمات الإسبانية ومعرفة طريقة نطقها الصحيح حيث يمكن تكرار سماع الكلمة لنطقها .

learn Spanish with speak tribe

7- تطبيق Spanish grammar
يحتوي هذا التطبيق على كل المعلومات الكافية والوفيرة عن كيفية تعلم اللغة الإسبانية حيث يحمل الكثير من قواعد النطق والإملاء التي تسهل عملية التعلم فيمكن تعلم اللغة الإسبانية في أسرع وقت حيث يمكن تعلمها خلال أيام فكل شئ تريد معرفته عن اللغة الإسبانية يمكن تعلمه من خلال هذا التطبيق .

Spanish grammar

8- تطبيق learn Spanish words free
وهو من التطبيقات المجانية التي يمكن تحميلها على أجهزة الاندرويد ويمكن من خلالها تعلم اللغة الإسبانية بمنتهى السهولة حيث يعرض التطبيق لآلاف من الكلمات الإسبانية الشهيرة مع قواعد قراءتها ونطقها السليم كما يتيح التطبيق طريقة التفاعل لمعرفة أساسيات اللغة السليم .

learn Spanish words free

مميزات وعيوب تطبيق بابل Babbel

نبذة عن تطبيقات تعلم اللغة

التكنولوجيا فتحت لنا أبواب العالم وسهلت لنا الحصول على اي امر نرغب به من خلال جوالاتنا وحواسيبنا، هناك ملايين التطبيقات التي لها فوائد اكبر من مجرد الاستمتاع واللهو ، إنما تساعدنا ايضًا وتشكل وسائل تعليمية من اجل تعلم ما نرغب وبالوقت الذي نرغب.

ما هو تطبيق بابل

تطبيق بابل مبني بشكل رئيسي على شكل الاختبارات، دوراتهم التعليمية تتضمن مزيج من الكلمات، الصور والصوتيات لمساعدة الشخص على تعلم اللغة وممارستها، هذا التطبيق يستعمل اللغة الإنجليزية من اجل شرح القواعد.

في بداية كل درس، سوف يظهر لك مثال عن إما الكلمات الجديدة او المفاهيم النحوية (مثل تصريف الفعل على سبيل المثال)، بعد ذلك سوف يقدم بابل أسئلة المطابقة، والاختيار من متعدد، وملء أسئلة النمط الفارغة من اجل تذكر كل ما قمت بتعلمه.

تحميل تطبيق Kwai

عندما يتجاوز الشخص الدروس التعليمية الابتدائية، يبدأ بملاحظة ان الكلمات والمفردات التي قام بتعلمها من خلال الدروس ممزوجة بحوار كي يبدا الشخص بالعمل والتعلم من خلال جمل اكبر وليس فقط كلمات فردية. 

كيف يعمل تطبيق بابل

  • يمكن تحميل التطبيق مجانًا
  • يمكن الاختيار بين 14 لغة مختلفة، بالإضافة إلى اللغات الشائعة مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية ، يمكنك أيضًا تعلم الروسية والبرتغالية البرازيلية والسويدية والتركية والبولندية والهولندية والإندونيسية والدنماركية والنرويجية.
  • كل درس يتألف من الامور التالية: وهي الحوار، القواعد اللغوية، ومراجعة وتذكر ما قمت بتعلمه
  • كل درس يستغرق حوالي 10 إلى 15 دقيقة من اجل ان يتم إكماله
  • هناك بنك للمفردات التي قمت بتعلمها، وهذا الامر فعال جدًا في تذكر الكلمات وحفظها في الذاكرة طويلة الأمد. 

ما الذي يجعل تطبيق بابل فريدًا من نوعه

العديد من طرق تطبيق بابل ليست فريدة من نوعها، وتشابه الكثير من التطبيقات الأخرى لتعلم اللغات مثل دولينجو، لكن الفرق هو ان بابل لا يضم أسلوب التعليم الذي يكون اشبه باللعبة مثل تطبيق دولينجو، ولكن هذا الامر طبيعي بما ان التطبيق يميل لأن يكون اكثر صرامة بعملية تعلم اللغة، كما أن بابل يقدم المعلومات الجديدة بشكل اسرع من تطبيق دولينجو، وهي يسير بخطى اسرع في تعلم اللغات.

مقارنة بتطبيق روزيتا ستون، فإنها غير دقيقة بالأسلوب الذي تقدم فيه اللغة، لكن مجددًا تطبيق بابل يقوم بتقديم المعلومات بشكل اسرع، تطبيق روزيتا ستون يحاول ان يدفع الشخص نحو التفكير واستعمال اللغة التي تعلمها، اما تطبيق بابل فإنه لا يضغط على الشخص في مثل تلك الامور.

اكبر فرق بين بابل وروزيتا ستون هو ان بابل يحاول قدر الإمكان ان يقوم بشرح مفاهيم اللغة والقواعد اللغوية، وتطبيق روزيتا ستون لا يستخدم اللغة الإنجليزية على الإطلاق في دروسه التعليمية.

مزايا وسلبيات تطبيق بابل

المزايا

  • جيد من اجل الحصول على مفردات اساسية: بابل يساعد الشخص على تعلم المفردات الأساسية، وفي حال قمت بتحميل التطبيق والتعلم عليه، يمكنك الاستفادة من العديد من الكلمات الشائعة والاساسية في اللغة التي تقوم بتعلمها.
  • يساعد على تعلم القواعد: من اكثر الامور أهمية حول تطبيق بابل هي انه يوفر دروس خاصة بالقواعد اللغوية، جميع تطبيقات تعلم اللغات تعلمك القواعد، ولكنها لن تكون بدقة دروس بابل.
  • تكلفة منخفضة نسبيًا: مقارنة بالتطبيقات الأخرى مثل روزيتا ستون، بابل هو تطبيق رخيص الثمن، وعلى الرغم من أنه ليس التطبيق المثالي الخالي من اي عيب، إلا أنه يستحق التجربة.

السلبيات:

  • بعض الدروس التعليمية لا تضم ما يكفي من المحتوى: الدروس التعليمية على بابل تختلف اختلاف شديد في محتواها، اللغات الشائعة مثل الإسبانية، الفرنسية، والألمانية تضم دروس اكثر بكثير من اللغة الروسية على سبيل المثال.
  • لا يساعد على تطوير مهارات المحادثة: لا تحتاج لإنتاج عبارات او جمل خاصة بك بلغة اجنبية، هناك اختبار في نهاية الدرس، ولكن يجب عليك في هذا الاختبار ان تقوم بالاختيار بين مجموعة مختارة من الجمل او ملء الخيارات الفارغة، وعندما يتعلق الامر بمهارات الحديث، فإن بابل ليس التطبيق المثالي لإعداد الشخص لإجراء محادثات حقيقية.
سلبيات تطبيق بابلمزايا تطبيق بابل
المعلومات: في البداية لا يوجد اية معلومات على كيفية بناء الكورس (الدورة التعليمية) مثل عدد الأسئلة في كل دورة، والمهام المختلفة المطلوبة في الدروس.الامور التصويرية: بابل يزود الشخص بالكثير من الصور التي تساعده على تذكر المعلومات والمفردات الجديدة والجمل.
التكلفة: لديك فقط إمكانية وصول محدودة لقسم واحد مجاني يمكنك البدء به، في حال اردت متابعة عملية التعلم وإكمال المهام الأخرى، يجب عليك ان تقوم بالاشتراك وتختار بين 1،3، و6 أو 12 شهر، والتكلفة تكون شهرية.الوضوح: يقدم تطبيق بابل مراجعة جيدة لتقدمك في اللغة، المهام المختلفة، والخيارات الأخرى
قلة التحفيز: بعض التطبيقات تكون مصنوعة على شكل لعبة، بينما بابل يبدو على شكل تعليمات تقليدية ويمكن ان يصبح مملًا وتكراريًا بعد فترة من التعلم.تجربة المستخدم: تصميم التطبيق جميل للغاية ومحفز على التعلم
 الصوتيات: كل الامور التي ستقوم بتعلمها سيتم نطقها كي تتعلم كيفية النطق.
 تغطية مواضيع واسعة: يشمل العديد من المواضيع للمبتدئين، ، ودورات المدارس المتوسطة ، والقواعد ، واللغة الإنجليزية للأعمال ، والتحدث والاستماع ، والقراءة والكتابة ، والبلد والناس ، والإضافات ، والكلمات والعبارات
 كلفة تنزيل التطبيق: كلفة تنزيل التطبيق مجانية بالكامل. 

ما هي افضل طريقة لاستعمال تطبيق بابل

  • استعمال التطبيق كأداة مرافقة: يجب استعمال تطبيق بابل كأداة مرافقة لتعلم اللغة بشكل اصلي، من المهم جدًا مراجعة ما قمت بتعلمه لتثبيت المعلومات، ويمكن ان يساعد بابل ايضًا على تعريف الشخص بالقواعد الاصلية لأي لغة، سوف تحصل على الفائدة العظمى في حال استعمال التطبيق بشكل يومي بالإضافة إلى وسائل تعلم اللغة المنتظمة الأخرى، لكن الاعتماد فقط على دروس بابل لن يكفي لتطوير مهارات في التحدث على سبيل المثال.
  • التدرب كلما سنحت لك الفرصة: تطبيق بابل سهل الاستعمال ويمكن استعماله على الجوال او الايباد، من المهم جدًا استثمار الوقت بالتعلم في التطبيق كلما سنحت لك الفرصة، 5 دقائق من هنا، و10 دقائق من هناك، هذه الدروس التعليمية القصيرة سوف تضيف لك الكثير في اللغة وتساعدك على تحسين مهاراتك وقدراتك في تعلم اللغة. 

LEARN SPANISH OR 13 OTHER LANGUAGES IN 15 MIN/DAY

We’re not just a Spanish learning app! Want to learn French, learn Italian or speak German like a local? You can learn

Spanish 🇪🇸🇲🇽 | French 🇫🇷 | Italian 🇮🇹 | German 🇩🇪 | Portuguese 🇧🇷 | Russian 🇷🇺 | Polish 🇵🇱
Turkish 🇹🇷 | Norwegian 🇳🇴 | Danish 🇩🇰 | Swedish 🇸🇪 | Dutch 🇳🇱 | Indonesian 🇮🇩 | English 🇬🇧🇺🇸

Babbel is great for beginners but even experienced language learners have proven to advance their conversation skills

BABBEL WORKS
★ Effectiveness backed by researchers at Yale University
100% of study participants improved their oral proficiency in 3 months

*Based on a study conducted with Babbel users learning Spanish. Available at http://bit.ly/BabbelYale

★ After 10 hours with Babbel, Michigan State University researchers found
96% of learners saw better test scores on grammar and vocabulary

**Based on a study conducted with Babbel users learning Spanish. Available: http://bit.ly/BabbelMSU

★ PCMagazine says the Babbel language app “exceeds expectations

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe