9- العلاقة بين الصدفية و داء الأمعاء الالتهابي

55

9- العلاقة بين الصدفية و داء الأمعاء الالتهابي

كثيراً ما يتعرض الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء للإصابة بالأمراض الجلدية وخاصةً مرض الصدفية وذلك نظراً لأن كلا المرضين قد يحدثان نتيجة وجود مشكلة في الجهاز المناعي، وغالباً ما يتم معالجتهما باستخدام نفس الأدوية .

ما هي الصدفية ؟
الصدفية هو مرض جهازي يسبب طفح جلدي بارز في الجلد، ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على أي جزء من الجسم، ولكنه يظهر في أغلب الأحيان على المرفقين والركبتين وفروة الرأس ولكن يمكن العثور عليه أيضًا على الساقين والأظافر والجذع، والنوع الأكثر شيوعًا من الصدفية يسمى الصدفية البلاك وهو يمكن أن يسبب الحكة والحرق .

مرض الصدفية يمر بفترات متنوعة، فأحياناً يكون شديداً وينتشر بشكل كبير وفي فترات أخرى يصبح خفيفاً وبسيطاً، وفي معظم الحالات يتم علاج الصدفية باستخدام الكريمات الموضعية

ما هو داء الأمعاء الالتهابي ؟
هو عبارة عن مجموعة كبيرة من الأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز الهضمي، وبصفة خاصة فهي تصيب الأمعاء الدقيقة والقولون، ومن أشهر هذه الأمراض هي داء كرون والتهاب القولون التقرحي، وما يميز داء كرون عن التهاب القولون التقرحي هو أنه يمكن أن يصيب أي جزء من الجهاز الهضمي، أما التهاب القولون التقرحي فهو يصيب القولون والمستقيم فقط لا غير .

الصدفية لدى الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي :
يعتبر داء الأمعاء الالتهابي مرض مناعي ذاتي، لذلك من الممكن أن يصاب الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي بمرض آخر، ويعتبر السبب وراء الإصابة بكل من داء الأمعاء الالتهابي وداء الصدفية غير معروف إلا أن كلاهما ينتج عنه التهاب .

في السنوات الأخيرة اكتشف الباحثون المزيد عن العلاقة بين مرض التهاب الأمعاء والصدفية، حيث تصل نسبة الإصابة بالصدفية في عامة الناس إلى ما بين 2 ٪ إلى 3 ٪ فقط ، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء، فإنها تميل إلى الارتفاع، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي قد يصابون بالصدفية بمعدل 13 ٪ تقريبًا .

هل الإصابة بالصدفية تزيد من خطر الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي ؟
لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات التي بحثت في خطر التهاب الأمعاء عند الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالصدفية، وقد أظهرت تلك الأبحاث نتائج متضاربة، حيث أظهر البعض زيادة خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء عند أولئك الذين يعانون من الصدفية وأظهر آخرون عكس ذلك .

بالإضافة إلى ذلك فإن الأساليب التي استخدمت في هذه الدراسات كان بها بعض العيوب، مما يجعل الاستنتاجات أكثر صعوبة، وفي الوقت الحاضر، ليس معروفاً بالضبط ما هي المخاطر، ولكن الرأي الغالب هو أن الأشخاص المصابين بالصدفية لديهم خطر متزايد من الإصابة بمرض كرون، وقد لا يكون ذلك صحيحًا بالنسبة إلى التهاب القولون التقرحي حيث هناك أدلة أقل على أن الأشخاص المصابين بالصدفية ربما يكونون أكثر عرضةً للإصابة بتضخم القولون التقرحي .

في بعض الحالات تُستخدم الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الأمعاء الالتهابي أيضًا لعلاج الصدفية، وتعتبر معظم حالات الصدفية خفيفة إلى معتدلة ويمكن علاجها بالعلاج بالضوء أو الأدوية الموضعية، وفي الحالات الأكثر شدة من الصدفية، حيث يتأثر 5 إلى 10 بالمائة أو أكثر من الجسم، يمكن أيضًا استخدام الأدوية الفموية أو البيولوجية، تماما كما هو الحال مع مرض التهاب الأمعاء، من المهم مواصلة العلاج من الصدفية من أجل منع انتشار المرض، وهناك العديد من العلاجات الجديدة لعلاج الصدفية التي تدرس حاليا ، والتي ستكون متاحة في المستقبل قريباً .

علاج صدفية الشعر بالمنزل

صدفية الشعر من أكثر الأمراض الجلدية المزعجة والتي تصيب فروة الرأس ، وعلى الرغم من كونها سيئة إلا أنه يمكن علاجه بطريقة سهلة ، ووصفات مجربة دون الحاجة للجوء للطبيب ، ولكن هناك عدة أمور يجب على مريض الصدفية مراعاتها عند قيامه بالعلاج .

نصائح للتعامل مع صدفية الشعر

– التخلص من الحراشف المتراكمة على فروة الرأس بتقشيرها .

– تهيئة الجلد لاستقبال الكريمات والمستحضرات الطبية المعالجة

– استخدام الشامبو بطريقة صحيحة .

– اختيار شامبو يحتوي في تركيبه على حمض السالسليك ، والذي يسهل تقشير الحراشف الملتصقة بفروة الرأس .

– استخدام مستحضرات تحتوي على بعض المركبات ، مثل حامض اللاكتيك ، اليوريا ، والقطران ، والفينول .

– استخدام بعض أنواع الزيوت على فروة الرأس مثل زيوت الخضروات ، و زيت جوز الهند ، وزيت الزيتون لتسهيل التخلص من الحراشف الجافة والملتصقة بفروة الرأس .

– استخدام الزيت المعدني والجلسرين والفينول ، ومزجهم ووضعهم على الشعر وفروة الرأس .

الحراشف السميكة

في حال اصابة الشخص بالحراشف السميكة ينصح الأطباء ببعض الاجراءات التي يمكنها تسهيل التخلص من هذه الحراشف ، ومنها :

لف منشفة ساخنة على الرأس وتركها 20 دقيقة .

يمكن استخدام مجفف الشعر للحصول على الحرارة المطلوبة .

يفضل استخدام غطاء الرأس طول الليل .

غسل الشعر بالشامبو المخصص للحالة وتمشيط الشعر للتخلص من الحراشف .

يتم استخدام فرشاة ناعمة ، للتخلص من الحراشف العالقة ، وعدم استخدام القسوة وحكها بعنف ، حيث قد يزيد من وجودها .

ويمكن استخدام خل التفاح المخفف بالماء كغسول لفروة الرأس للتخلص من الحكة .

طرق علاج فروة الرأس

هناك العديد من الخيارات التي تسعى جميعها لعلاج صدفية الشعر ويمكن الاختيار من بين الشامبوهات الخاصة ، وكريمات الترطيب أو (جل الترطيب ) ، وجميعها تحتوي على مضادات الفطريات ، التي تهدئ من حكة فروة الرأس ، ومن هذه العلاجات :

علاج دوائي

زنك بريثيون .

قطران الفحم .

كيتوكونازول .

علاجات مهدئة لفروة الرأس

المنتجات المصنعة من الكافور ، أو المنتول ، أو الكحول الإستيل ، و الألوفيرا ، والكحول النزيلين .

ويحتاج العلاج في المنزل لوقت طويل حتى تمام الشفاء ، ويجب عند استخدام الشامبو الخاص بعلاج الصدفية تركه على الشعر وفروة الرأس من 2-3 دقائق ، وكذاك يجب ترك جميع المستحضرات الطبية على فروة الرأس لمدة أكثر من 5 دقائق ، ويجب غسل فروة الرأس جيداً بعد هذه العلاجات ، والتأكد من ازالتها تماماً  .

علاج ضوئي لصدفية فروة الرأس

يمكن للعلاج الضوئي أن يخلص المريض من الصدفية لمدة عام ، حتى في أوقات الابتعاد عن الشمس ، حيث تتحسن الصدفية في فصل الصيف .

يمكن استخدام بعض الأجهزة التي تبعث اشعاع للموجات الفوق بنفسجية من خلال شعيرات ناعمة تبدو كفرشاة الأسنان ، ويمكن اختيار الماركة المناسبة بالسعر المناسب .

عند فشل المصاب في علاج حالة الصدفية بهذه الطرق ، يتعين عليه اللجوء للطبيب المختص بالأمراض الجلدية ، ويجب على المريض الصبر حتى تمام الشفاء فمرض الصدفية من أكثر الأمراض التي تحتاج وقت وصبر في علاجها .

أعراض صدفية الرأس وعلاج كل منها

يحدث المرض الجلدي عندما يرسل الجهاز المناعي إشارات خاطئة وتنمو خلايا الجلد سريعا ، والتي تتراكم في صورة بقع حمراء ، وغالبا تكون مغلفة بقشور ، ويصاب نصف مرضى الصدفية غالبا ب صدفية فروة الرأس ، ولكن يمكن الإصابة بها في الجبهة ، خلف الأذن وأسفل خلف الرقبة .

الأشخاص الأكثر عرضة لصدفية فروة الرأس :
لا يمكن التقاط الصدفية من شخص إلى آخر ، فهي غير معدية ، ولكنها وراثية ، تنتقل إلى الأشخاص عن طريق الجينات الوراثية للعائلة ، فغالبية الأشخاص الذين يصابون بالصدفية لديهم شخص واحد مصاب بالصدفية في العائلة .

أعراض الصدفية :
1- بقع بيضاء وحمراء اللون : من أكثر أنواع الصدفية الترسبية ، والتي تبدو مثل مناطق من البقع السميكة ، المتورمة والحمراء ، مع حواف محددة جدا ، وأعلى هذه المناطق يوجد قشور بيضاء فضية ، والتي يسهل إزالتها وتسبب النزيف ، لذلك كن لطيفا عندما تقوم بتمشيط شعرك أو غسله بالشامبو أو وضع القبعات عليه

طريقة العلاج : يمكن أن يساعد شامبو السالسيلك وأنواع الغسول الأخرى ، كما يصف الأطباء الستيرويدات عالية الفاعلية في صورة كريمات ، جل ، غسول أو رغوة ، يمكن أن تكون الكريمات دهنية ، لذلك يمكن تجربة المنتجات الأخرى على فروة الرأس ، ربما يمكن المساعدة باستخدام رغوة clobetasol ،كورتيكوسترويد ، مباشرة على الجلد الرطب وهو متاح في صورة رذاذ.

2- جفاف وقشور فروة الرأس : نظرا لنمو خلايا الجلد ووصولها إلى سطح الجلد سريعا ، تميل إلى أن تصبح حادة ومتقشرة ، وتبدو مثل قشرة الرأس ، ولكن على غرار ذلك ، قشور الصدفية ، تسبب لمعة فضية ، وقشور جافة ، أما قشرة الشعر يمكن أنتكون شمعية ودهنية .

العلاج بالشامبو : توجد العديد من أنواع الشامبو الموصوفة وغير الموصوفة ، والتي يمكن أن تساعد جرب selenium sulfide (1%) ، أو القطران القائم على الترسبات القليلة ، وبالنسبة للقشرة الأكثر سمكا ، فيكون شامبو الساليسيليك مناسبا ويعمل جيدا ، وجميع هذه المنتجات لا تناسب كل الأشخاص ، فربما تضطر لتجربة نوع لعدة أسابيع ثم تتحول إلى نوع آخر لأنه لا يعمل .

3- الحكة : تعتبر الحكة من أصعب الأعراض التي يعاني منها مريض الصدفية ، والتي يمكن أن تكون شديدة ولا تتوقف ، وتسبب الشعور بالحرقة لدى البعض ، ولكن لا تجرب خدشها ، ربما يكون ذلك مريحا لحظتها ، ولكنه يمكن أن يفتح الجلد ويسبب النزيف ، ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر واحتمالية العدوى ، ومن أعراضها تورم العقد الليمفاوية  ، استشر الطبيب .

الترطيب والتبريد لعلاج الحكة : أولى الأشياء التي ربما تريد تجربتها الغسول ، المرطبات أو حتى المراهم الثقيلة مثل الفازلين ، يجب الإحتفاظ بهم في الثلاجة قبل الإستخدام للحصول على تأثير مبرد ومهدا ، كما يمكن استخدام الماء البارد أو كمادات باردة للحصول على الراحة .

علاج الحكة بخل التفاح : يمكن مزج كميات متساوية من الماء مع خل التفاح ، ربما يكون غسيل الشعر به مؤلما ولأنه فعال في علاج الحكة ، وبشكل عام ينبغي استشارة الطبيب أولا .

زيت شجرة الشاي : وهو علاج آخر لتهدئة الحكة لدى البعض ، ولكن لا يوجد دليل علمي على هذا ، قبل البدء في العلاج ، جرب القليل منه على الذراع للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي .

أدوية الحكة : يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين ، استشر الطبيب حول منتجات الكبساسين ، عندما تكون الحكة شديدة ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول الخيارات الأخرى ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب (خاصة تلك المعروفة باسم “NaSSAs”) والأدوية للألم العصبي ، مثل جابابنتين .

4- الألم : يمكن أن تسبب الصدفية الشعور بالأذى ، سواء الناتج عن جفاف فروة الرأس أو تشققها ، أو تعرضها للخدش ، ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها .

علاج الألم : إن أفضل طريقة للعلاج هي السيطرة على الصدفية ، قبل أن تصبح متقشرة ، ابحث عن هذه المكونات النشطة: حمض الساليسيليك ، وحامض اللبنيك ، واليوريا ، أو الفينول. ترطيب لقفل الرطوبة ، أيضا. عندما لا تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية كافية ، تحدث مع طبيبك عن الخيارات الأخرى. قد يخفف من قوة وصفة الطبيب التي هي مجموعة من الليدوكائين و prilocaine (Emla) .

5- الاكتئاب : من الصعب الإصابة بالصدفية ، ربما تحتاج إلى السيطرة على القشور ، الحكة والألم ، ولكن حتى أكثر الأشخاص تفاؤلاً يمكن أن يشعروا بالإحباط بسبب العلاجات التي تعمل لفترة من الوقت ومن ثم لا يفعلون ذلك. وعندما يكون الناس وقحون تجاه حالتك ، يمكن أن يكون الأمر أصعب بكثير في التعامل معه. ولكن تذكر أن لديك العديد من خيارات العلاج وطرق لتشعر بشكل أفضل .

العلاج : إذا كنت تشعر بالإحباط في بعض الأحيان ، اطلب المساعدة من متخصص الأمراض النفسية مثل المستشار النفسي ، يمكنك الاشتراك في مجموعات مساعدة مرضى الصدفية ، ربما تشعر بالتحسن معهم خلال التحدث معهم .

6- تساقط الشعر : يمكن أن تصبح فروة الرأس سميكة ويمكن أن تفقد الشعر لفترة من الوقت. لكنه عادة ما ينمو مرة واحدة تحت السيطرة على الصدفية والجلد الخاص بك يشفي.

إذا كنت تستخدم حمض الساليسيليك كعلاج ، فقد يتسبب في كسر الشعر وفقدانه. لكنها ستتوقف بمجرد التوقف عن العلاج. يمكن أن يحدث الشيء نفسه إذا كنت تأخذ ريتينويد.

كقاعدة عامة ، كن لطيفًا عند التخلص من القشور . وفي هذه الأثناء ، تشعر بالثقة كما أنت. أو إذا كنت تريد بعض التمويه ، استخدمه كفرصة لإضفاء بعض أغطية الرأس الجديدة ، سواء كانت قبعة أو وشاحًا أو شعر مستعار .

علاج الصدفية بالعسل

الصدفية مرض جلدي غير معدي، لكنه يصنف كمرض مزمن يستمر لفترة طويلة، يمكن أن يصيب كل الأعمار لكنه يكثر في البالغين، وهو عبارة عن بقع حمراء مرتفعة قليلا على سطح الجلد، وفوقها يوجد قشرة بيضاء فضية تتقشر بصورة دائمة، وتؤدي إلى الشعور بالألم والحكة، ويرجع الأطباء سبب الإصابة بهذا المرض إلى العوامل الوراثية، مع بعض العوامل الخارجية المساعدة مثل شرب الكحوليات، أو الإصابة بالالتهابات، أو التوتر والضغط العصبي .

أعراض الصدفية
1- ظهور بقع حمراء على شكل طبقات على الجلد وفوقها طبقة بيضاء فضية تتقشر .
2- يصبح الجلد جاف، وقد ينزف في أحيان كثيرة .
3- الشعور بالألم الشديد والحكة في الأماكن المصابة من الجلد .
4- تصبح الأظافر سميكة وغليظة، ويظهر على سطحها حفر وندوب .
5- الإصابة بورم وتيبس في المفاصل .

أسباب الإصابة بالصدفية
1- التعرض لبعض الضغوطات النفسية .
2- الزيادة الكبيرة التي تحدث في الوزن .
3- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل اللحوم الحمراء .
4- ينتشر بصورة أكبر عند مرضى القلب، والمدخنين .
5- تناول بعض أنواع الأدوية المسكنة للآلام .

علاج الصدفية
رغم أن علاج الصدفية تماما كان شيء صعب إلى حد ما، حيث أن الصدفية مرض مستمر وطويل، إلا أن هناك بعض العلاجات الحديثة سواء الطبية أو العشبية، التي عملت على علاج الصدفية في معظم الحالات التي عالجتها، ومن أشهر العلاجات الطبيعية التي تعمل على تهدئة بقع الصدفية وعلاجها، وتخفيف الاحمرار والحكة هو العسل .

علاج الصدفية بالعسل
تم تطبيق علاج الصدفية باستخدام العسل عن طريق وضع طبقة من العسل على الأماكن المصابة في الجلد، والعسل وإن كان لا يعالج الأمر تماما، إلا أنه يعمل على ترطيب الجلد وتهدئة الاحمرار والالتهابات، وإزالة القشور من الجلد، كما أن العسل يعمل على حماية الأماكن المصابة في الجلد من أن يصيبها أي بكتيريا أو فطريات خارجية، وذلك بسبب احتواء العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات .

أما في المؤتمر الدولي الثالث للجمعية العربية لعلاج الصدفية، فد تم مناقشة علاج بعض الأمراض الجلدية بمنتجات طبيعية، وكان المؤتمر تحت شعار العودة إلى الطبيعة، ومن أهم الأبحاث التي قدمت كانت من قبل رئيس المؤتمر الدكتورة أغاريد الجمال، والتي أوضحت فيها أن الصدفية مرض منتشر في العالم العربي، ويصاب به عالميا من 3 إلى 5 % من إجمالي السكان، وأوضحت أن هذه النسبة كبيرة مقارنة بالأمراض الجلدية الأخرى .

وأوضحت الدكتورة أغاريد في الكلمة التي ألقتها أنها قد تمكنت من اكتشاف علاج طبيعي لهذا المرض، مستخلص من خلط بعض المواد الطبيعية منها : صمغ نحل العسل، وبعض النباتات مثل الصبار، وإصدارهم في صورة مرهم موضعي، وقد قامت بتجريب هذا المنتج على حالات مصابة بكل أنواع الصدفية، وهذه الحالات تبلغ من العمر 74 عام، وقد حققت التجربة نتائج مذهلة، حيث تم شفاء 86 % من المصابين بصدفية الجلد، و 95 % من المصابين بصدفية الأظافر، دون أي أعراض جانبية .

وكان هذا البحث هو موضوع الدكتورة أغاريد الذي نالت عليه درجة الدكتوراه، وقد استمرت تجربة العلاج بعض الوقت، فالصدفية لا تعالج بين عشية وضحاها، حيث استمر علاج صدفية الجلد من 4 إلى 8 أسابيع، أما صدفية الأظافر فقد استغرق علاجها من 3 إلى 6 أشهر .

بعض الأعشاب التي تساعد في الحد من الصدفية وتسريع شفائها
1- الصبار
كان الصبار يستخدم منذ القدم في علاج الكثير من أمراض الجلد، مثل الجرب، ولسعات الحشرات، والحروق، كما أنه يدخل حديثا في تركيب الكثير من مستحضرات التجميل و العناية بالجلد، وهذا لأنه يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية، وأحماض عفصية، ومعادن، لها دور هام في الحد من الألم، والمساعدة في علاج أمراض الجلد مثل الصدفية .

2- الرجلة
الرجلة نبات يشبه السبانخ، ويمكن أن تساهم في علاج الصدفية، وهذا عن طريق طبخها مثل السبانخ، أو إضافتها للسلطة .

3- البابونج
تشير الدراسات إلى أن البابونج يساهم بصورة فعالة في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق خلط بعض أزهاره مع القليل من زيت الزيتون، ويتم وضع هذا الخليط على الأماكن المصابة في الجلد ليلا قبل النوم .

4- الكتان
إن زيت بذور الكتان يمكن أن يساعد في الحد من مرض الصدفية، وهذا عن طريق تدليك الأماكن المصابة في الجلد بعشرين جرام من زيت بذر الكتان .

5- حشيشة الملائكة
حشيشة الملائكة هي نبتة خضراء زاهية ومعمرة، تتجمع في شكل خصلات ذات أزهار بيضاء، تحتوي على عدة فيتامينات ومواد مفيدة تساهم في علاج الصدفية، سواء عن طريق فرمها ووضعها على الأماكن المصابة في الجلد، أو عمل طبق من الحساء منها وأكلها .

اعراض وعلاج الطفح الجلدي و الصدفية

الطفح الجلدي “طفح الجسم” هي مجموعة من البقع التي يمكن أن على الجلد وتسبب الاحمرار ، والالم من الجلد في موقع الالتهاب .
وقد اثبتت الدراسات لعلاجات متاحة للتخلص من الطفح الجلدي على نحو فعال .

يتميز طفح الجسم أو الطفح الجلدي عن تغيير في الملمس الطبيعي للجلد واللون والمظهر .
وفقا ل جامعة فرجينيا للنظام الصحي ، قد يكون الطفح الجلدي نتيجة للظروف الفسيولوجية المختلفة داخل الجسم .

أسباب الطفح الجلدي
عند ظهور طفح الجسم ، فيرجع ذلك إلى الاحتكاك من الملابس والكيماويات والمجوهرات والأدوية ومستحضرات التجميل والمنظفات والصابون أو العطور ذلك ، بل هو حساسية في الطبيعة وتشارك عوامل وراثية في مظهر من مظاهر الطفح على الجلد . ومع ذلك ،

هناك عوامل أخرى مثل الطقس البارد والسل والحصبة والجذام ، والتهابات العقيدات والعديد من الاضطرابات الأخرى يمكن أيضا أن تشارك في المساهمة في الطفح الجلدي . إذا كان هذا النوع من التهاب الجلد هو استمرار ، ينبغي للمرء أن لا يؤخر ويجب استشارة طبيب امراض جلدية .
الجلد هو أكثر مكان في الجسم يتأثر بالاضطرابات المختلفة التي قد تظهر في شكل طفح جلدي . ليس هذا فحسب ، ولكن غالبا ما تسبب الحساسية عن طريق الوراثة للفرد ، والتي تجعل له أو لها عرضة لمواد مختلفة . عند الاتصال ، يمكن لهذه المواد أن يؤدي إلى طفح الجسم

طفح الجسم يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال مظهره . وهناك بعض أعراض الطفح الجلدي:
احمرار
دفء
ألم
الملمس الخام أو المطبات
الحكة في الموقع المتضرر
حرقان
جفاف الجلد

الجلد هو متقشر خلال فصل الشتاء

هناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتخلص من الطفح الجلدي ، ومع ذلك ، إذا كان الطفح الجلدي مرتبط باضطراب ، فإنه من المستحسن اتباع تدابير علاجية وفقا لمبادئ توجيهية محددة لهذا المرض لعلاج الطفح الجسم .

العلاجات المنزلية للطفح الجلدي
مسحوق الخبز
يمكنك تناول مسحوق الخبز على المنطقة المصابة . وهذا هي وسيلة سهلة لمكافحة الطفح الجلدي .

زيت الزيتون أو زيت كبد سمك القد
لوحظ أيضا أن تدليك المنطقة قليلا مع أي من الزيتون أو زيت كبد سمك القد لبضعة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي هو أيضا وسيلة فعالة للقضاء على ذلك .

معجون الأسنان
واحد من أكثر المواد متاحة بسهولة للعلاجات المنزلية ، والتي يمكن تطبيقها على منطقة الطفح الجلدي . كما أنه يحتوي على النعناع ، وأنه يعطي بردا ويقلل من الحكة والألم على حد سواء .

الشوفان
خذ كوب من دقيق الشوفان الخام وسكبه في مياه الاستحمام لينقع لفترة قصيرة . ويستخدم هذا لأخذ حمامات ويعطي العلاج إلى المرضى الذين يعانون من الطفح الجلدي .

شاي البابونج
شاي البابونج يمكن أن يستخدم لغسل المنطقة المصابة للحصول على العلاج .

مياه الكالسيوم
يمكن أن تكون غارقة قطعة قماش لبعض الوقت في وعاء يحتوي على الكالسيوم الذي يذوب في الماء . ومن ثم يمكن تناول هذا القماش إلى منطقة محمر .

الألوة فيرا
خذ ورقة من الصبار والضغط عليها بحيث يخرج اللب . ويمكن تناول هذا الجل لبي فوق المنطقة التي لديها الطفح الجلدي . بل هو وسيلة فعالة جدا لعلاج الطفح الجلدي .

أقراص أوراق بلانش
ووفقا لأبحاث بيو الطبية فإن الأقراص ، والمعروف باسم بلانش ، يمكن استخدامها لعلاج الطفح الجلدي .
يمكن ان تلطخ الأوراق على الطفح الجلدي باستخدام كرات القطن . تم العثور على أن تكون فعالة في طفح الحفاض عند الرضع أيضا .

أوراق الريحان والنعناع
باسيل والنعناع وكلاهما معروف بآثار التبريد الخاصة بهم . فأوراق النبات يمكن تطبيقها على الطفح الجلدي للعلاج .

شرائح الخبز
خذ قطعة من الخبز وقوم بتسخينه قليلا . هذا ويمكن الآن أن تبقى على المكان المتضرر للحصول على العلاج .

زيت اللوز
مسحة من زيت اللوز يمكن أيضا أن تطبق بالاحتفاظ بها لبعض الوقت على الطفح الجلدي لتهدئة التهيج

البطاطس
ومن المعروف ان البطاطس لتضميد الجراح وممتلكاتهم الجلدية ، والشوفان .
يمكن أن تضيف البطاطس المفروم وكوب من دقيق الشوفان لحوض من الماء . وهذا ينبغي أن يحرك بشكل صحيح . يمكن للأفراد الذين يعانون من جدري الماء يغسل طفح بهم باستخدام هذه المياه للحصول على العلاج والعلاج .

فيتامين C
اتباع نظام غذائي مليئ بفيتامين C مفيد أيضا في جعل بشرة صحية .
وبالتالي ، فإنه من المستحسن أن تستهلك الحمضيات للحفاظ على بشرة متوهجة وخالية من الطفح الجلدي.

ثم هذه التدابير العلاجية الأخرى ، ينبغي للمرء أن يكون حذرا دائما عن الأشياء التي يتم الاتصال بها مع تجنب تلك الأشياء التي لها تأثير على الحساسية . يجب ألا يتم استخدام المنتجات المنتهية الصلاحية .
يجب أن الناس ذو البشرة الحساسة أيضا تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الهولندية لبعض العلاجات المنزلية لطفح الجسم وتشمل مسحوق الخبز وزيت الزيتون وزيت كبد سمك القد ، ومعاجين الأسنان ، دقيق الشوفان ، وشاي البابونج والماء الكالسيوم ، الألوة فيرا ، وأوراق نبات القراص بلانش ، وأوراق الريحان وأوراق النعناع ، وشرائح الخبز وزيت اللوز والبطاطس و دقيق الشوفان ، و اتباع نظام غذائي غني بفيتامين C .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe