9- رموز العملات الرقمية

38

9- رموز العملات الرقمية

انتشرت مؤخرًا ما تسمى بالعملات الرقمية، والتي يتم تداولها بين الناس بشكل إلكتروني فقط، فهي ليست مثل النقود الورقية والمعدنية، إلا أنه يمكن استخدامها لشراء أي سلعة أو خدمة كما نفعل مع الأموال التقليدية.

ما هي العملات المشفرة

العملة المشفرة ” العملات الرقمية ” هي أموال افتراضية أو رقمية تتخذ شكل رموز أو عملات معدنية، في حين أن بعض العملات المشفرة قد غزت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى لا تزال غير ملموسة بالكامل.

يشير “التشفير” في العملات المشفرة إلى تشفير معقد يسمح بتكوين رمز رقمي معين وتخزينه ومعالجته بشكل آمن ومجهول بشكل نموذجي، وقد صممت تلك العملات لتكون بعيدة عن السيطرة الحكومية .

أبرز أنواع العملات الرقمية ورموزها

البيتكوين (BTC)

هي شبكة إجماعيه تتيح نظام دفع جديد وعملة رقمية بالكامل، وهي شبكة دفع نظير إلى نظير تعمل بواسطة مستخدميها ولا تتطلب أي سلطة مركزية للعمل، في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 نشر مجموعة من الأفراد الذين يعملون تحت اسم مستعار “ساتوشي ناكاموتو” ورقة بيضاء للبيتكوين ووصفوها بأنها: “نسخة من النقد الإلكتروني نظير إلى نظير ، والتي تسمح بإرسال المدفوعات عبر الإنترنت مباشرة من طرف إلى آخر دون المرور عبر مؤسسة مالية. “

إيثريوم (ETH)

إيثريوم هي عبارة عن منصة عقود ذكية تمكن المطورين من إنشاء تطبيقات غير مركزية (dapps) ، وقد تم تصورها بواسطة Vitalik Buterin في عام 2013 ، وتم إطلاق شبكة إيثريوم في 30 يوليو 2015، وتعد إيثريوم هي العملة الأصلية لمنصة إيثريوم وتعمل أيضًا كرسوم للمعاملات على عمال المناجم على شبكة إيثريوم.

ما هي عملة أدى

ريبل (XRP)

ريبل هو أحد الأصول الرقمية المستقلة التي تعد أصلية لـ Ripple Consensus Ledger، بفضل الحكومة المؤكدة يقال إن XRP هو الخيار الأكثر فاعلية للتسوية للمؤسسات المالية وموفري السيولة الذين يسعون للوصول العالمي وإمكانية الوصول وتسوية نهائية سريعة لتدفقات ما بين البنوك.

لايتكوين (LTC)

عملة لايتكوين هي عملة تشفير الند للند التي أنشأتها تشارلي لي، وقد تم إنشاؤه على أساس بروتوكول بيتكوين ولكن يختلف من حيث خوارزمية التجزئة المستخدمة ، ويستخدم اللايتكوين خوارزمية تعدين تشفير مكثفة في الذاكرة، يسمح Scrypt للأجهزة التي تعمل على مستوى المستهلك مثل GPU بالحصول على تلك القطع النقدية.

زدكاش (ZEC)

تم إطلاق عملة زدكاش في عام 2016 من قِبل Zooko Wilcox-O’Hearn واستناداً إلى بروتوكول Zerocoin، وهو عبارة عن عملة تشفير لامركزية ومفتوحة المصدر تركز على الخصوصية والتي تتيح شفافية انتقائية للمعاملات، ويمكن أن تكون معاملات زكاش شفافة أو محمية من خلال دليل على المعرفة الصفرية يسمى zk-SNARKs، هذا يسمح للشبكة بالحفاظ على دفتر الأستاذ الآمن للأرصدة دون الكشف عن الأطراف أو المبالغ المعنية.

تيثر (USDT)

تيثر هي عملة مشفرة ذات قيمة مخصصة تعكس قيمة الدولار الأمريكي، كانت الفكرة هي إنشاء عملة مشفرة مستقرة يمكن استخدامها مثل الدولارات الرقمية، تسمى العملات التي تخدم هذا الغرض وهي أن تكون بديلاً ثابتًا بالدولار ” عملات معدنية مستقرة”، ووفقًا لموقعها ، فإن تيثر تحول النقد إلى عملة رقمية، أو تقوم بترسيخ أو “ربط” قيمة العملة بسعر العملات الوطنية مثل الدولار واليورو والين.

ترون (TRX)

تسعى ترون إلى بناء مستقبل الإنترنت اللامركزي حقًا ونظام الترفيه المجاني للمحتوى العالمي الذي يستخدم تقنية blockchain، يمثل بروتوكول ترون بنية نظام التشغيل استنادًا إلى blockchain والتي تمكن للمطورين من إنشاء عقود ذكية وتطبيقات غير مركزية ونشر البيانات ومحتوىها وتخزينها بحرية، وفقًا لمؤسسة ترون، فإن النظام المحيط بهذه الشبكة متخصص في توفير قابلية التوسع الهائلة والموثوقية الثابتة القادرة على معالجة المعاملات بمعدل مرتفع عبر الحوسبة عالية الإنتاجية.

كاردانو (ADA)

كاردانو هي عبارة عن منصة لا مركزية تتيح عمليات نقل معقدة قابلة للبرمجة ذات قيمة بطريقة آمنة وقابلة للتطوير، ويقال إنها أول منصة من نوع blockchain تتطور من فلسفة علمية ومنهج يحركه البحث أولاً، تقوم كاردانو بتطوير منصة تعاقد ذكية تسعى لتوفير ميزات أكثر تقدماً من أي بروتوكول تم تطويره مسبقًا، ويتكون فريق التطوير من مجموعة عالمية كبيرة من المهندسين والباحثين الخبراء، ويتميز البروتوكول بمجموعة من برامج blockchain ذات طبقات مرنة وقابلة للتطوير، ويتم تطويرها وفقًا لمعايير البرامج الأكاديمية والتجارية الأكثر صرامة في هذه الصناعة.

ستيلر (XLM)

شبكة ستيلر هي شبكة مفتوحة المصدر وموزعة ومملوكة للمجتمع تستخدم لتسهيل عمليات نقل الأصول ذات القيمة، وتهدف ستيلر إلى المساعدة في تسهيل نقل القيمة بين الأصول في جزء صغير من بنس واحد كما تهدف إلى أن تكون نظامًا ماليًا مفتوحًا يمنح الأشخاص من جميع مستويات الدخل إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية منخفضة التكلفة.

داش (DASH)

داش ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم Darkcoin حتى 26 مارس 2015 ، هي عملة رقمية تتمحور حول الخصوصية وتتمتع بمعاملات فورية، وعلى غرار النقد ، يسمح لك داش بالبقاء مجهول الهوية أثناء المعاملات، حيث تحمي داش الخصوصية من خلال إخفاء هوية المعاملات التي تتم عبر الشبكة باستخدام تقنية تم تطويرها بواسطة فريق داش تسمى DarkSend، وقد استوحيت DarkSend من مشروع CoinJoin الذي تم عمله لإخفاء هوية معاملات بيتكوين.

أشهر أنواع العملات الرقمية

في ظل الثورة التكنولوجية وثورة الانترنت أصبح هناك نوع جديد من العملات وهي العملات الرقمية ، وتعتبر العملات الرقمية هي من وسائل الدفع الحديثة والتي ستكون بمثابة وسائل الدفع المستقبلية ، ووفقا للدراسات التي تمت في عالم المال والأعمال تأكد أن العملات الرقمية ستصبح بمثابة تغير جذري في عالم المال.

وفي العصر الحالي يوجد الكثير من الحكومات التي بدأت في تبني العملات الرقمية والتعامل بها ، وهنا يظهر تساءل ما هي العملة الرقمية وما المقصود بها ، تعتبر العملة الرقمية هي بمثابة عملات افتراضية يتم تبادلها إلكترونيا فقط ، ويوجد أنواع عديدة من العملات الرقمية حيث يوجد حوالي 60 عملة رقمية ، ودورنا في هذا المقال العمل على تعريفكم على بعض هذه العملات الرقمية وهي كالأتي :-

أنواع العملات الرقمية :

1- البتكوين :- من أشهر العملات الرقمية والأكثر انتشارا هي البتكوين ، ويعتبر البتكوين أول عملة رقمية ومشفرة تم تأسيس عملة البتكوين عام 2009 ، تستخدم عملة البتكوين العملة الرقمية في عملية الشراء والبيع عن طريق الإنترنت كما يمكن تحويل عملة البتكوين إلى عملة عادية .

2- عملة لايت كوين :- لايت كوين من العملات المشفرة والرقمية وتم إصدارها في عام 2011 ، تعتبر لايت كوين من العملات الفضية تعتبر هذه العملة اكثر تداول وذلك بسبب سعره تبادلها مقارنة بعملة البتكوين ، سعر عملة لايت كوين تقدر بــ 13 دولار .

3- عملة بير كوين :- عملة بير كوين من العملات الرقمية التي صدرت عام 2012 ، تعتبر هذه العملة أكثر العملات استمرار بين العملات الأخرى ، يقدر سعر بير كوين بــ 3.37 دولار.

4- عملة برايم كوين :- من العملات الرقمية التي تم إصدارها في عام 2013 هي عملة برايم كوين ، وتم تعدين عملة برايم كوين من خلال الحواسيب وذلك من أجل تسلسلها وذلك من أجل توفير الحماية الأمنية لها ، تقدر عملة برايم كوين الرقمية بــ 1.55 دولار .

5- عملة الريبل :- من أكثر العملات الرقمية التي لفتت انتباه المستثمرين هي عملة الريبل التي صدرت عام 2013 ، عملة الريبل لا يمكن شرائها أو استبدالها ، ولكن تعمل كنظام آلي وشبكة دفع ، تقدر عملة الريبل بــ 0.0014 دولار.

6- عملة كوارك :- عملة كوارك الرقمية تم إصدارها عام 2013 وتم تشفيرها من أجل ضمان الأمان ، وتقدر عملة كوارك بــ 0.05 دولار .

7- عملة ماستر كوين :- من العملات التي تم تطويرها عام 2013 هي عملة ماستر كوين ، وتم تطويرها وتحديثها من أجل مواجهة مشاكل عدم استقرار عملة البتكوين ، وتقدر عملة ماستر كوين بسعر 52.46 دولار .

8- عملة NxT:-عملة NxT من العملات التي تشبه عملة الريبل تم إصدارها عام 2013 ، كان لعملة NxT نظام برمجة خاص بها عن العملات الرقمية الأخرى مثل البتكوين فهي تختلف عنها تماما ، تم استخدام لغة الجافا في برمجة عملة NxT الرقمية ،  يبلغ سعر عملة Nxt  الرقمية بــ 0.045 دولار .

9- عملة أورورا كوين :- عملة رقمية أخرى وهي عملة أورورا كوين التي تم تأسيسها عام 2014 ، والذي ابتكرها رجل أعمال ايسلندي ، وجاء هذا الرجل بفكرة إصدار عملة وتوزيعها على كل شخص في بلدته ، يقدر سعر عملة أورورا كوين بـ 22.3 دولار .

10- دوج كوين :- عملة رقمية ومشفرة جديدة تعرف بــ دوج كوين تم إصدارها عام 2013 ، تعتبر عملة دوج كوين الرقمية من العملات الأسرع تداولا بين العملات الإلكترونية الأخرى ، تعرف علمه دوج كوين بين الكثير بعملة الكلب الالكترونية  ، تعتبر عملة دوج كوين من العملات الالكترونية الأكثر نموا في السوق ، ويبلغ قيمة عملة دوج كوين بــ 0.0011 دولار .

دليل منصات تداول العملات الرقمية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في مصر 

المنصات الرقمية والتي باتت الأن مركزية، والجميع يستخدمها وتعتبر الأفضل للاستخدام سواء في الشرق الأوسط ومصر أو على مستوى العالم :

  • منصة چيميني Gemini

يأتي ترتيب منصة Gemini بعد coinbase مباشرة Gemini والتي تعتبر منصة تداول تحت التنظيم، والمفترض أنها تقدم خدماتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك يكون من الصعب جدًا تقديم خدماتها للبلاد العربية، ولكن من الغريب أنها تستطيع تقديم خدماتها لمصر فقط .

وهي تعتبر مثل coinbase التي تعد من أكبر منصات التداول الرقمية وفكرة إدراج وهو العملات الرقمية بها موثوقة ويستطاع الاستثمار بها على المدى الطويل ويستطيع العميل شرائها من أي منصة تداول ثانية .

  •  منصة بينانس Binance

 من أفضل منصات التداول على مستوى العالم لأنها تستطيع تقديم خدماتها في جميع أنحاء العالم حتى الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلي عدد كبير من منصات التداول الأخرى التابعة لشركة Binance ولذلك السبب تعد شركة Binance رقم واحد في ذلك المجال، لأنها ليست مجرد منصة تداول واحدة بل عدد كبير من منصات التداول وتحتوي على عدد كبير من المنتجات والخدمات ودائما يقال على Binance أمازون العملات الرقمية.

  • منصة هابي جلوبال Hubei Global

يأتي بعد Binance شركة Hubei Global وتعد تلك الشركة من أفضل المنصات التي من الممكن استخدامها.

  • منصة أوكيكس Okex

شركة Okex التي تعد من أروع المنصات التي تقدم خدماتها للمستخدمين في الدول العربية مثل:  العراق ، وOKEX استخدامها مثل استخدام منصة Binance فهي من ضمن أفضل المنصات التي يمكن استخدامها في الوطن العربي وخاصة العراق وبعدها KUCION والتي من فترة طويلة حدث لها اختراق كشركة Binance، لكن بعد ذلك استطاعت تأمين حساباتها بشكل تام وكامل والآن هي احنا للعديد من العملات لتقنية وتوفر سيولة ممتازة، وتعتبر سوق مكمل لباقي الأسواق أو باقي منصات التداول الأخرى. 

  • منصة جيت أيو Gate.io

ويوجد أيضاً منصة Gate.io وفيها أشياء لا توجد في منصات أخرى، بالإضافة إلى عمليات الإطلاق الخاصة التي توجد بالعملات الرقمية الحديثة. 

  • منصة فتكس FTX

وأيضا منصة FTX والتي تستمتع بالعديد من المميزات، ودائما تتابع كل الترندات التي من الممكن أن تكون موجودة في سوق عمل تلك المنصات، بالإضافة إلي أن العميل سيجد فيها سوق لأسهم الشركات العالمية كأمل وأمازون ونت فلكس وغيرها.

  • منصة كوين باز coinbase

والتي وللأسف لا يستطيع مستخدمو الوطن العربي والشرق الأوسط استخدامها أو حتي علي الأقل في مصر، ولذلك لأنها منصة تداول متاحة للمستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي سيكون من الصعب عليها أن تقوم بفتح تداولها الخاص بها أو الخدمات الخاصة بها اكل دول العالم، لأنها ستمنع عدد كبير من الدول من أن تستخدم خدماتها، ومنها بالطبع دول الشرق الأوسط، لكن علي الرغم من ذلك هناك فائدة من متابعة أخبار منصة coinbase لأنها بالطبع تعد من أشهر وأكبر منصات العالم كله.

وبالتالي عند لحظة إدراج عملة رقمية في شركة coinbase تكون هذه العملة من أفصل العملات الرقمية وبالتالي من الممكن أن تحقق مكاسب وأرباح للاستثمار على المدى الطويل، فمن الممكن أن تهتم العملات الرقمية التي من الممكن أن تكون موجودة على موقع coinbase أو coinbase pro وتداول تلك العملات على مواقع أخرى، كما أن هناك شركتان اخترنا شركة Crypto.com

البنك المركزي المصري والعملات الرقمية

على الرغم من أن قانون العقوبات ليس به أي مواد لتجريم العملات الرقمية والقاعدة القانونية تقول (لا جريمة بدون نص) والجواب أن كل القوانين في مصر متصلة ببعضها قانون العملات الرقمية يخضع لقانون البنك المركزي رقم 194 لعام 2020 الخاص بالعقوبة لمن يعمل في العملات الرقمية أو يروج لها أو يقوم بتشغيل إي منصة من منصات العملات الرقمية، والعقوبة تكون بالحبس أو بغرامة لا تقل عن مليون جنية حتي عشرة ملايين جنيه. 

تعدين العملات الرقمية والمنصات

العملات الرقمية ظاهرة عالمية معروفة لمعظم الناس، وأشهرها البيتكوين التي ما زال سعرها مستمرًا في تحطيم الأرقام القياسية، وعلى الرغم من أن الجميع قد سمع عنها إلا أن قلة قليلة من الناس يفهمون عنها، والأسئلة والاستفسارات لا تتوقف عن ماهية هذة العملات الرقمية، لذلك سيكون من المهم فهم ماهية العملات الرقمية، كيف تعمل، وما هي فرص الاستثمار التي تتيحها، و ما هي المخاطر التي تعرضها تلك العملات للمتداولين.

حيث إذا تم تجاوز كل الضجيج والتعقيد المحيط بمفهوم العملات الرقمية وتبسيط المعنى سيتضح أنها ليست الإنتاج ثروة تكنولوجية ومعلوماتية وقد كانت البداية والنشأة لهذه العملات عام ألفين وتسعة ، وكانت Bitcoin هي العملة الرقمية الأولي التي تم إطلاقها وهي عبارة عن أموال ليس لها تواجد على شكل قطعة أو ورق نقدي فالأموال افتراضية تماما وتواجدها فقط على الانترنت، يتم إصدارها بصورة من خلال خوارزميات رياضية عن طريق برنامج الكمبيوتر، ولا تخضع إلى سلطة البنوك والحكومات.

لكن هل  فقط البتكوين الموجودة والإجابة أنه لا بالطبع فهناك العديد من العملات الرقمية الأخرى تسمى Altcoin  ومنها الاثيريوم والربل واللايت كوين حيث يستخدم مصطلح Altcoins للإشارة للعملات الرقمية بخلاف البيتكوين، وكان هناك أكثر من 4000 عملة رقمية متنوعة في بداية 2021، وما يزال حتى الآن يتم إطلاق عملات رقمية طوال الوقت. 

وتبلغ القيمة الاجمالية لجميع العملات الرقمية حوالي 2.2 تريليون دولار، وتشمل البيتكوين لواحدها أكثر من 60% من هذه القيمة.

أما بالنسبة للمنصات فإن منصات التداول المركزية التي يتم التسجيل فيها من خلال الايميل أو البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم أو من يريد التسجيل وتلك المنصات تأمن الحساب بشكلٍ تام، ومن الممكن تفعيل الحساب بجواز السفر الخاص بالمستخدم، وبالتالي يستطيع المستخدم تداول العملات الرقمية بشكل مركزي. 

ومعنى المركزية هي أن يتم استخدام طرف ثالث وهو الوسيط أو منصة التداول التي تجمع بين كل المستخدمين والمتداولين لأجل أن يكون بمقدورهم بيع وشراء العملات الرقمية بشكل دوري ويومي، لمنصات التداول المركزية تعتبر حتى الآن الأفضل والأسرع في الاستخدام حتى الآن من المنصات اللامركزية، وتكون الأفضلية في التداول ويتم ذلك التداول  بشكل سريع ورسوم تحويل أو رسوم تداول منخفضة، وبالتالي ومن خلال coin market cap والذي يعتبر من أفضل المواقع التي تقوم بعمل تداول بين العملات الرقمية التي توجد في السوق والأفضلية تعتمد على عدد كبير من العوامل ومنها : 

  • حجم التداول على مدار 24 ساعة من الممكن أن يصل لأي مدي.
  • السيولة الموجودة على المنصة.
  • التسويق وعدد العملات المتوفرة للمنصة.
  • حجم المستخدمين الذين يستخدمون المنصة. 

حكم تداول العملات الرقمية في الشرع 

بما أن العملات الرقمية من الأمور التي يوجد بها مخاطرة وكل أمر فيه مخاطرة يكون فيه أرباح وخسائر لكن قد تصل تلك الخسائر لأن يخسر أحدهم ثروته كاملة، لذلك ينبغي الابتعاد عنها لأنها تشبه القمار لأنه من الممكن عند وضع الشخص لأمواله أن يخسرها جميعًا.

أفضل 10 عملات رقمية للاستثمار في نوفمبر

تجذب الشعبية المتزايدة للعملات الرقمية المزيد من المستثمرين الجدد إلى الأسواق، وشهد شهر أكتوبر ارتفاعاً في القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 30% تقريباً.

بيتكوين Bitcoin

القيمة السوقية: 1.233 تريليون دولار أمريكي

حطمت عملة البيتكوين جميع الأرقام القياسية في الشهرين الماضيين بعد إطلاق صندوق للاستثمار المتداول ETF للعقود الآجلة للبيتكوين في الولايات المتحدة، وبالتالي أعلنت العديد من الشركات اعتماد البيتكوين كوسيلة للدفع؛ ما يجعلها خياراً استثمارياً ذكياً، وحتى مع وجود الآلاف من العملات الرقمية في السوق، إلا أن بيتكوين لا تزال تشكل 43% من إجمالي سوق العملات المشفرة.

إيثريوم Ethereum



القيمة السوقية: 555.11 مليار دولار أمريكي

استقرت عملة إيثريوم الرقمية مؤخراً على قيمتها في السوق، وعلى الرغم من إطلاقها بعد العديد من العملات الأخرى، إلا أن مكانتها تجاوزت العديد من مثيلاتها في السوق بسبب التقنية الفريدة التي توفرها.

وعبر إيثريوم يمكن كتابة أكواد تتحكم بالقيمة الرقمية، ويتم تنفيذها تماماً على النحو الذي تمت برمجتها به، ويمكن الوصول لها من أي مكان بالعالم.

والاثيريوم هو نظام لامركزي قائم على قاعدة بيانات وهي البلوكشين، وهو أيضاً عبارة عن عدة حواسيب متصلة بعضها البعض حول العالم، مستخدمة بعض التطبيقات التي يتم من خلالها تنفيذ أوامر كثيرة عليها وفق العقود الذكية، وهي عبارة عن بروتوكولات معلوماتية تحاكي إبرام العقود التقليدية حيث تتطلب شروطاً ومتطلبات لتنفيذيها دون الحاجة إلى سلطة أو جهة معينة تتحكم في عملياتها.

سولانا Solana



القيمة السوقية: 74.48 مليار دولار أمريكي

ارتفعت سولانا مؤخراً إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، لتصبح رابع أكبر عملة مشفرة في السوق، وحدث هذا النمو في وقت كانت فيه جميع العملات المشفرة الرئيسية الأخرى تواجه ارتفاعات ضخمة في الأسعار.

وسولانا هي واحدة من أسرع شبكات بلوكشين، والمنافسة الرئيسية لعملة إيثريوم.

بولكا دوت Polkadot



القيمة السوقية: 48.792 مليار دولار أمريكي



هو بروتوكول متعدد السلاسل ومفتوح المصدر، يُسهّل عملية النقل عبر السلسلة لأية بيانات أو أنواع أصول، وليس فقط الرموز المميزة. وهذا بدوره يمكن الشبكات الخارجية والطبقة الأولى المخصصة (Parachains) من التواصل وإنشاء إنترنت مترابط من البلوك تشين.

بينانس Binance



القيمة السوقية: 105.37 مليار دولار أمريكي

هي واحدة من العملات المشفرة القليلة في السوق، والتي وصلت إلى ذروتها بعد عام 2017، حيث ارتفعت حينها جميع أسعار العملات المشفرة الرئيسية ووصلت إلى ذروتها قبل الغوص نحو انخفاض في القيمة.

وعملة بينانس على عكس العملات الرقمية الأخرى، بطيئة إلا أنها حافظت على اتجاه تصاعدي ثابت بعد عام 2017.

دوج كوين Dogecoin



القيمة السوقية: 34.743 مليار دولار أمريكي



بفضل تغريدات الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك الذي اقترح ترقية عملة دوج كوين للتغلب على بيتكوين، وتنبأ بمواصلة ارتفاع قيمتها في تغريده قال فيها لم ولن أبيع أي دوج كوين.



وصعدت قيمة العملة لتصبح أحد أكثر العملات المشفرة فعالية من حيث الكلفة في السوق، ويرى العديد من المحللين أن الدوج كوين هي أفضل خيار للاستثمار.

تشاين لينك Chainlink



القيمة السوقية: 16.890 مليار دولار أمريكي

chainlinkهي عبارة عن شبكة أوراكل لامركزية مبنية على بلوك تشين الإيثريوم، وتستخدم لتسهيل نقل البيانات من مصادر خارج السلسة، إلى العقود الذكية على السلسلة. والعقود الذكية هي عبارة عن اتفاقيات محددة مسبقاً على Blockchain، والتي تقوم بتقييم المعلومات وتنفيذها تلقائياً عند استيفائها شروطاً معينة. أما عملة Link فهي الرموز المميزة التي تستخدم للدفع مقابل الخدمات على الشبكة.

عملة الريبل XRP



القيمة السوقية: 58.792 مليار دولار أمريكي



وهو نظام مدفوعات مفتوح المصدر، وهو تمكين الناس من التحرر من قيود الشبكات المالية، أي بطاقات الائتمان والبنوك وباي بال وغيرها من المؤسسات التي تقيد الوصول للأموال بدفع الرسوم، بالإضافة إلى رسوم تبادل العملات والتأخيرات.

عملة تيثر Tether



القيمة السوقية: 73.834 مليار دولار أمريكي



هي عملة مستقرة، ولها قيمة معينة معلنه عبر المنصة مرتبطة بشكل أساسي بعملة الدولار، كما يمكن التداول عليها أو تحويلها إلى أي عملة عادية مثل الدولار، اليورو أو غيرها، كما يمكن استخدام هذه العملة في بعض الأماكن العامة مثل المطاعم العالمية أو بعض المؤسسات التي تدعم مثل هذه العملات مثل البنوك.

كاردانو Cardano

القيمة السوقية: 71.497 مليار دولار أمريكي

لا تزال عملة كاردانو واحدة من أكثر العملات المشفرة شيوعاً نظراً لشبكتها المرنة ومعاملاتها السريعة، ومكنت الترقية الأخيرة في الشبكة المنشأة من بناء عقود ذكية على شبكتها.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe