9- طريقة الحصول على العسل المهلوس

67

9- طريقة الحصول على العسل المهلوس

العسل المهلوس هو أغلى و أخطر عسل في العالم ، و ذلك لأن الطريقة التي يتم الحصول بها على ذلك العسل قد تقضي على حياة الباحث نفسه .

سبب تسمية العسل المهلوس بهذا الاسم :
يعتبر العسل المهلوس من أقوى أنواع العسل و أكثرهم تأثيرًا على جسم الإنسان ، حيث أن تناول العسل بطريقة عشوائية و بكميات كبيرة يسبب تشنج مؤلمة لجسم الإنسان ، و لهذا السبب يجب مراعاة تناول هذا العسل على شكل جرعات صغيرة حتى يتمكن الجسم من التعرف عليه و تقبله ، و عند البدء بتناول هذا العسل بكميات قليلة تبدأ على الشخص بعض أعراض الهلوسة ، كما أن لها تأثير يشبه تأثير المخدرات و يظهر هذا التأثير بعد تناوله بحوالي 15 دقيقة ، هذا بالإضافة إلى إحساس الإثارة و الانتشاء و الشعور برودة أطراف الجسم .

أماكن تواجد العسل المهلوس :
يتم استخراج العسل المهلوس من خلايا النحل العملاق الموجود أعلى جبال الهيمالايا في نيبال ، و تعتبر عملية استخراج العسل من تلك الخلايا هي أكثر العمليات الخطيرة ، لأن الباحثين عن العسل يقومون بتسلق المنحدرات العالية و التي يزيد ارتفاعها عن 91 متراً ، و ذلك باستخدام سلم من الحبال الرفيعة ، و تكون العملية أكثر خطورة إذا قام الباحث بمواجهة اسراب النحل التي تُسمى “أبيس لابوريوسا” لأنها تكون غاضبة و تريد الدفاع عن ذلك العسل الثمين

استخدامات العسل المهلوس :
قد توصل العديد من مستكشفي هذا العسل و أيضًا القبائل التي تقوم بالحصول عليه إلى العديد من الاستخدامات المفيدة له ، بحيث يمكن استخدام جرعات صغيرة من العسل كمطهر ، و لتخفيف الآلام ، و كدواء للسعال أيضًا ، و يتم بيع هذا العسل في مقابل مبلغ كبير من المال يتراوح بين 130 دولار – 175 دولار للكيلوغرام .

طريقة استخراج العسل المهلوس :
– تعتبر قبيلة غورونغ هم أكثر القبائل شهرة بالحصول على هذا العسل ، و يقوموا بأخذه عن طريق التعلق بحبال تتدلى من جبال الهملايا و يصل ارتفاعها ما بين 6 إلى 19 ألف قدم ، و يعتبر هذا العمل هو تقليد قديم تقوم به تلك القبيلة منذ آلاف السنين ، و قد عهدت تلك القبيلة على أن تقوم بتسمية كافة منحدرات بأسماء الأشخاص الذين ماتوا من أجل الحصول على هذا العسل .

– يتم استخراج هذا العسل البري من رحيق أزهار نبات يُدعى الرودوديندرون “Rhododendron” و هو نبات سام ، و تقوم تلك القبيلة بتجميع العسل المهلوس مرتين في العام و يكون في فصل الربيع و الخريف ، ففي هذا الوقت من العام يتجمع أهالي القبيلة و يسيرون نحو جبال الهيمالايا و بمجرد وصولهم يأخذون قسطًا من الراحة ثم يصعد الصيادون حاملين حقائبهم فوق ظهورهم و معهم الحبال التي يصعدون عليها .

– و بعد وصول الصيادين لأعلى الجبل يقومون بإشعال النيران على أعمدة من أجل إبعاد النحل عن الخلايا و إبعاده عن الدفاع عن مملكته ، و بعد نجاح عملية إبعاد النحل يتم جمع العسل في دلو من خلايا النحل و بعد ذلك يتم نقله لأسفل المنحدر ، و قد تستغرق تلك العملية ما بين 2-3 ساعات و ذلك في مستعمرة واحدة ، و يتوقف عامل الزمن على حسب موقع الخلية و حجمها .

فيلم صياد العسل الأخير :
تم تحويل قصص قبيلة غورونغ أثناء جمع العسل المهلوس إلى فيلم سينمائي ، و سوف يتم عرض هذا الفيلم خلال عام 2018م ، قام فريق عمل الفيلم بالذهاب إلى المنحدرات الخطيرة التي حكى عنها القرويون و تدربوا عليها .

القيمة الغذائية لعسل البلح

التمر من اهم الثمار التي تتميز بفوائدها الكثيرة والمتنوعة ويتم استخراج عسل التمر أو عسل البلح أو دبس التمر منه ودبس التمر هو عبارة عن سائل سكري حول المذاق وكثيف القوام ودبس التمر أو عسل البلح ناتج عن تركيز التمر ويعد من الوجبات الغذائية عالية القيمة وفي الوقت ذاته منخفضة التكاليف.

عسل المزيد من الفواكه وليس البلح فقط :
يوجد العديد من أنواع العسل الناتج عن الفواكه والتي منها دبس الرمان ودبس العنب وغيرها ويتوفر عسل الفواكه أو الثمار طوال العام في الأسواق نظرا لكونه يستخرج من تركيز الفواكه ذات الدرجة الثانية أو الثالثة لذا يصبح قليل الثمن لحد كبير بالمقارنة مع الثمار نفسها.

القيمة الغذائية من تناول عسل البلح :
يوجد العديد من الفوائد في عسل البلح أو دبس التمر نظرا لاحتوائه على نسبه من السكريات مثل سكر الفركتوز والجلوكوز وغيرها من السكريات الهامة كما يحتوي على الألياف الغذائية الهامة والأحماض الدهنية كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم كما يتوفر به العديد من المعادن الهامة والتي من بينها الحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك كما يحتوي على مضادات للأكسدة أيضا.

 فوائد عسل البلح :
توجد العديد من الفوائد المتواجدة في دبس التمر أو عسل البلح والتي تعود على متناوليه بشكل كبير من أهمها ما يلي :

1-  يعالج عسل البلح بشكل كبير من فقر الدم نظرا لاحتوائه الكبير على الحديد والذي يقي بشكل كبير من التعرض لفقر الدم حيث أن نقص الحديد يهدد الشخص بفقر دم وله العديد من المضاعفات التي لابد من تجنبها بتعويض الجسم بنسبة من الحديد.

2-  يحتوي على العديد من العناصر الهامة ويعمل على طرد السموم والبكتيريا من الجسم ويحافظ عليه.

3- نظرا لكونه غني بشكل كبير بالفسفور فيعمل على منع تسوس الأسنان بشكل كبير.

4- يحتوي على الكالسيوم بشكل كبير لذا ينصح باستخدامه للمرأة الحامل والذي يساهم بشكل كبير في تكوين الجنين وتعويض الأم بما تفقده من عناصر هامة أثناء فترة الحمل.

5- يقي الجسم البشري بشكل كبير من الإصابة بالعديد من السرطانات والتي من بينها سرطان الأمعاء وأيضا الدماغ لكونه يحتوي على عنصر البورون المضاد للأكسدة والعديد من العناصر الهامة.

6- كما يعمل على معالجة الشعور بالتعب والإرهاق والضعف العام.

7- يتم استخدام عسل البلح من اجل زيادة الوزن خاصة بالنسبة لنحيفي الجسم.

8-  في حالة ان تم مزج عسل التمر أو دبس التمر مع الحليب فيصبح بمثابة وجبه غذائية متكاملة مفيدة جدا للجسم وتمده بكافة العناصر الغذائية الهامة.

9- يحتوي على نسبة من البكتين لذا فيتم استخدامه للحماية من تصلب الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير.

10- كما يقي عسل البلح من التعرض لمرض البواسير.
11- يقلل من حدوث حصوات في المرارة .


12-  يحتوي أيضا على مادة الفلور الهامة جدا للأسنان والتي تعمل على حمايتها من حدوث حالات التسوس.
13- يحتوي على مادة البوتاسيوم لذا يعمل على معالجة فقدان الشهية وفقدان التركيز أيضا.
14-  كما يعمل علي معالجة مرض خفقان القلب والضعف العام نظرا لما يحتوي عليه العسل من فوائد كبيرة.
15-  ينشط القدرة الجنسية بشكل كبير نظرا لكونه منشط للدورة الدموية ويجعلها تعمل بشكل جيد للأعضاء التناسلية.
16- يعمل على معالجة إجهاد العيون ويحافظ عليها.
17-  يعمل عسل البلح على معالجة لين العظام وحدوث الكساح نظرا لكونه يحتوي على الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للعظام، لابد لمرضى السكر من الابتعاد عن تناول عسل البلح نظرا لكونه يحتوي على سكريات بنسبة عالية.

فوائد تناول العسل

فوائد عسل الكراث

يعتبر عسل الكراث واحد من أهم أنواع العسل و التي يعرف بفوائده الكثير ، و من المعروف أن هذا العسل يتم استخراجه من نبات الكراث ، و يعرف عنه بطعمه الحلو ، و لكنه ذو طعم لاذع أيضا ، و يغلب على هذا العسل نكهة نبات الكراث و لكن خفيفة نوعا ما ، و الجدير بالذكر أنه قد يتسبب في الشعور بالحرقان و الوجع في منطقة الصدر ، مما يجعل بعض الناس تنفر من استخدامه ، و لكن هذا العسل يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية و الغنية ، حيث أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الغنية و المختلفة .

فوائد عسل الكراث
– يعرف عسل الكراث بأنه له فائدة كبيرة خاصة للعناية بالبشرة ، و ذلك حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات ، إلى جانب وجود فيتامين ج و فيتامين أ ، و الذين يعرفون بأنهم يستخدمون في تغذية الجسم و البشرة ، إلى جانب مواد مضادة للأكسدة ، حيث تعمل على تنظيف البشرة من السموم و الأتربة التي قد تعلق في البشرة .

– يعمل عسل الكراث على تأخر ظهور علامات الكبر و التجاعيد و النمش و الشيخوخة و تصبغات البشرة و الكثير من أعراض تقدم السن الأخرى ، كما أنه يعمل أيضا على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة و عدم تأثرها

– عسل الكراث له قدرة رائعة في الحفاظ على صحة الشعر ، و ذلك من خلال تحفيز عملية امتصاص الحديد من الجسم ، كما أنه يعمل على تعزيز الجسم و مقاومة و علاج فقر الدم ، و الذي يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر ، إلى جانب احتوائه على الكثير من المواد الأخرى لتقوية الشعر و تغذيته ، و التي قد تعطيه مظهر لامع و ناعم و خلاب .

– يعمل عسل الكراث على تقوية الجهاز الدوري أيضا ، حيث أنه يقوم بتخفيف نسبة الكولسترول و الدهون في الدم ، كما أنه يحمي القلب من حدوث النوبات القلبية أو السكتة الدماغية ، كل هذا إلى جانب أنها تقوم بتقليل خطر الإصابة بجلطات في الأوعية و الشرايين الدموية ، و تحمي جدران الشرايين من التأكسد .

– كما أنه يقوم أيضا بتقوية و تعزيز المناعة عند الإنسان ، و ذلك من خلال كمية المضادات للأكسدة الكثيرة و التي يحتوي عليها عسل الكراث ، حيث أنه يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من السموم و التي تتراكم في جسم الأنسان ، كما أنه يقلل من خطر تكون الأورام الخبيثة و الإصابة بالسرطان ، و إصابة الجسم بالعدوى أو انتقال الفيروسات إليه ، و يعمل أيضا على حماية الجسم من الالتهابات داخل الجسم .

– و يعتبر عسل الكراث من أهم الأشياء التي يجب تناولها لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالبرد و الانفلونزا ، كما أنه يعمل على إذابة البلغم و التخلص من التهاب الجهاز التنفسي و التهاب الحلق و الأنف .

– كل هذا بالإضافة إلى فوائد عسل الكراث للجهاز الهضمي ، حيث أنه يعمل على تحفيز الجسم لتسهيل عملية الهضم ، إلى جانب أنه يساعد في التخلص من الامساك ، كما أنه له مفعول في تحسين الرؤية و النظر ، و ساعد في خسارة الوزن و التخلص من الدهون .

– و أخيرا و ليس أخرا فإن عسل الكراث يستخدم في علاج الضعف الجنسي ، حيث أنه يحتوي على عنصر الحديد بكميات كبيرة ، مما يساعد بشكل كبير في إتمام العملية الجنسية ، كما أنه مكمل غذائي مفيد لصحة المرأة الحامل و لصحة الجنين أيضا .

فوائد تناول ملعقة عسل قبل النوم

الكثير يعرف فوائد العسل المتعددة فقد جاء ذكره في القرآن الكريم في سورة النحل ” فيه شفاء للناس ” لذلك يستخدم العسل في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة و لتناول ملعقة قبل النوم فوائد صحية لا حصر لها من بينها إنقاص الوزن الزائد ،و زيادة القدرة الجنسية عند الرجال ،و رفع كفاءة جهاز المناعة ،و تدعيم القلب ،و الحد من حرقان المعدة ،و سوف توضح لك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة فوائد تناول العسل على الريق .

أولاً نبذة مختصرة عن العسل و قيمته الغذائية .. النحل يقوم بإنتاج العسل من رحيق الأزهار و جعل الله سبحانه و تعالى العسل شفاء لكل داء و ذلك يتضح من خلال تركيبته الكيمائية المتميزة و التي تتنوع ما بين أحماض أمينية يتراوح عددها ما بين سبعة أحماض و يصل إلى خمسة عشر حمض و فيتامينات يصل عددها إلى حوالي عشرة أنواع  من بينها فيتامين ” أ ” ،و فيتامين “ب” ،و فيتامين ” ج ” ،و فيتامين “د ” ،و فيتامين ” ك ” ،و فيتامين “ب2 ”

بالإضافة إلى أربعة عشر نوع من المعادن و الأملاح لهذا يستخدم العسل في علاج الأمراض الخطيرة و قد اندهش علماء الغرب بالقيمة الغذائية العالية للعسل حيث تبين من خلال دراسة أجراها مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية أن 21 جرام من العسل يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية الخالية من الدهون و يحتوي على بروتينات ،و كوليسترول ،و ألياف ،و كربوهيدرات لذلك فإن تناول العسل يومياً له فوائد كثيرة و خاصة اذا استمر الانسان على تناوله قبل النوم مباشرة .

ثانياً فوائد تناول ملعقة عسل قبل النوم مباشرة

– أولاً تناول ملعقة عسل قبل النوم يخلصك من الوزن الزائد … تبين من خلال نتائج دراسة طبية أن تناول العسل قبل النوم مباشرة يساعد الجسم على التخلص من الدهون لأنه لا ينتج سعرات حرارية مضرة و يسهم في ضبط عملية الأيض و بالتالي ينقص حوالي كيلو و نص أسبوعياً من وزنك الزائد .

– ثانياً تناول ملعقة عسل قبل النوم يزيد من طاقة الجسم .. تبين من خلال مجموعة من الأبحاث الطبية أن تناول العسل قبل النوم يمد الجسم بمجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين ” أ ” ،و فيتامين “ب” ،و فيتامين “د” كل هذه الفيتامينات تتحد معاً و تعمل على تحويل الطاقة و تسهم في ضبط عملية استقلاب الغذاء .

– ثالثاً تناول ملعقة عسل قبل النوم يعالج العقم .. ينصح بتناول العسل للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي حيث إنه يزيد من انتاج الحيوانات المنوية و يعمل على تقويتها كما يعالج مشكلات العقم عند النساء أيضاً .

– رابعاً تناول ملعقة عسل قبل النوم تحميك من البكتيريا الضارة .. ثبت علمياً فاعلية تناول العسل قبل النوم في زيادة كفاءة جهاز المناعة و تطهير الجسم من البكتيريا ،و الميكروبات ،و الفيروسات

– خامساً تناول ملعقة عسل قبل النوم مفيد للقلب .. يفضل من يعاني من أمراض القلب و انسداد الشرايين و ارتفاع نسبة الكوليسترول لان بتناول ملعقة عسل قبل النوم فهي تعمل على تقوية عضلات القلب .

– سادساً تناول ملعقة عسل قبل النوم يخلصك من عدة أمراض .. قام مجموعة من الأطباء  بحصر الأمراض التي يكافحها العسل وتبين أن للعسل أثر فعال في مقاومة جميع الأورام الخبيثة ،و مقاومة الشيخوخة المبكرة كما يحد من ظهور تجاعيد الوجه ،و يحد من الحموضة و حرقان المعدة و يسهم في تقوية كرات الدم البيضاء ،و يكافح الأنيميا .

حقيقة الطب البديل

ما هو الطب البديل وحقيقته

الطب البديل هو الطب الذي لم تتم دراسته في الطب التقليدي، ولكنه يقوم على أسس تاريخية قديمة وخبرات مختلفة في العلاج، ولا يعتمد على أسس علمية، لذلك يتم استخدام الطب البديل من قبل العديد من الناس، وخاصة في الأشخاص الأقل تقدمًا، لذلك يستخدم الطب البديل باعتباره الطب الرئيسي في العديد من الدول، وسنوضح من خلال مقالنا حقيقة الطب البديل. 

وحقيقة الطب البديل أنه يتجه هذا النوع من الطب نحو استخدام علاجات جديدة ومبتكرة، والابتعاد عن الأدوية التقليدية، واعتبارها العلاج الأساسي أو الداعم للعلاجات التقليدية؛ لتقليل الآثار الجانبية للعلاجات المستخدمة في علاج أمراض مثل السرطان، يسمى هذا النوع من العلاج الطب البديل أو التكميلي، وهذا النوع من الأدوية قائم على الممارسة ويتطلع الباحثون لاختبار آلية عمله وفعاليته وسلامته، وكذلك للحد من الآثار السلبية له.

ويستخدم للتعبير عن أي ممارسة طبية لا تندرج تحت مفهوم الطب التقليدي، وكذلك للتعبير عن الممارسات الطبية التي لم تثبت دائمًا فعاليتها في هذا المجال، وأحيانًا تستخدم لوصف الممارسات الطبية التقليدية والشعبية في مختلف المجتمعات التي لا تستند إلى أي أساس علمي ولا ترتبط بأدلة مؤكدة، كما يرى النقاد أنه لا يوجد علاج أو طب بديل، لكن هناك علاج وأدوية فعالة وعلاج ودواء غير فعال.

أنواع الطب البديل

هناك العديد من انواع الطب البديل، وهي:

الطب البديل والاعشاب

يعتبر طب الأعشاب من أقدم أشكال الطب البديل؛ وتستخدم الأدوية العشبية في علاج الأمراض، ومن هذه الأعشاب والأمراض التي تعالجها:

  • النعناع: يستخدم لعلاج الإسهال وآلام المعدة، ويشرب شاي النعناع أو يوضع في السلطة.
  • البابونج: يتميز بالعديد من الفوائد حيث يساعد على علاج أمراض القلب والحموضة والغثيان والقرحة.
  • البقدونس: يساهم في تخفيف أعراض الحيض والتوتر واحتباس البول، بينما يحتوي البقدونس على العديد من المعادن المفيدة مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب 6.
  • زيت بذور الكتان: يعتبر من افضل واهم الزيوت المفيدة جدا للأوعية الدموية والأعصاب والبروستاتا.
  • الهندباء: يعمل على تنظيف الكبد ويساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويخفض نسبة السكر في الدم ويحفز البنكرياس.
  • الزعتر: يستخدم الزعتر كمضاد حيوي جيد لمنع العديد من الفيروسات، فيوصي بشرب كثيرا منه في موسم الشتاء عندما ينتشر فيروس الانفلونزا بشكل كبير، كما يعالج التهاب الحلق والسعال ويخفف من آثار الجروح.

اليوجا

هي نوع من انواع الرياضة التي تساعد على راحة الجسم وتقوية العضلات، وتساهم في علاج الاكتئاب ، خاصة بعد الولادة، كما يعمل على تنشيط الدماغ، وتخزن الخلايا في الجسم، وتطلق هرمون أفيوني يخفف الألم. 

الإبر الصينية

انتشر هذا النوع من العلاج التقليدي أو البديل بسبب قدرته على علاج الربو وإدمان المخدرات، وتعزيز إفراز هرمون المورفين والكورتيكوستيرويدات، اللذين يعالجان الالتهابات العصبية والجسدية، بينما تعمل الإبر الصينية على زيادة رطوبة الجسم وتخفيف الجفاف.

غذاء الملكة

العلاج بالحجامة 

يعتبر من أهم طرق الطب النبوي حيث ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم شجع على استخدام الحجامة بأكواب هواء وتقنيات خاصة تعمل على سحب الدم الفاسد إلى الجسم للتخلص منه.

كما أثبتت فعاليتها في العلاج، لكن هذا يتطلب متخصصين يعرفون كيفية استخدامها بشكل صحيح، ويستغرق الأمر قدرًا معينًا من الوقت والمعرفة الجيدة لكيفية استخدامها، فضلاً عن الحرص الشديد عند استخدامها.

اللمسة الشفائية

تعتبر طريقة العلاج هذه من أقدم الطرق، لكن قلة من الناس يستخدمونها ويعتمد هذا العلاج على طاقة الشفاء أو العلاج الروحي حيث يلمس المريض يد المعالج الذي ينقل الطاقة الإيجابية لجسم المريض، ويتم استخدام هذا النوع من العلاج في فرنسا، حيث يلمس المرضى الملوك ويصافحونهم لنقل الاهتزازات الإيجابية إلى المريض وتساهم في شفائه.

العلاج بالصوت

يستخدم بعض الأشخاص الموسيقى الهادئة لعلاج العديد من الأمراض العقلية، وخاصة اضطرابات النوم، وقد تم صنع كرسي فسيولوجي سليم؛ يصدر العديد من الأصوات التي تستخدم في الشفاء وبعض الاهتزازات التي تعالج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والعصبية والنفسية، والتدليك بها لتنشيط الدورة الدموية وتقليل الآلام الناتجة عن تصلب الشرايين والتهاب المفاصل. وهناك انواع أخرى للطب البديل كما يلي:

  • العلاج بالألوان

إلى جانب كونه علاجًا رخيصًا وسهلًا، يستخدم العلاج بالألوان على نطاق واسع لخلق جو مريح في الغرف والمكاتب.

  • العلاج بالطاقة

 يستخدم هذا النوع من الطب في علاج الاكتئاب والجروح بالطاقة غير المرئية مثل الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي، بينما تستخدم الطاقة الملموسة مثل الضوء والحرارة لعلاج آلام العضلات وتسكين الآلام.

  • العلاج بالتدليك

وهو مزيج من العلم والفن حيث تعمل حركات التدليك على تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة، وتخفيف توتر العضلات وآلامها، وزيادة حركة العضلات، ويفيد في علاج آلام أسفل الظهر، والصداع، وبعض أمراض الجهاز التنفسي.

  • العلاج بالتغذية

يعتقد أتباع هذا المبدأ أن الطعام ليس مهمًا فقط لاحتياجات الجسم الغذائية، ولكن يمكن أيضًا أن يلعب دورًا مهمًا في علاج بعض الأمراض والحفاظ على صحة الجسم من الفقدان المزمن للطاقة والأرق وبعض مشاكل الجلد.

  • العلاج بالسباحة

السباحة بشكل عام مهمة للغاية ولها فوائد كبيرة من حيث القوة ونمو العضلات والمرونة، وتساعد على إعادة تأهيل الأشخاص المصابين بإصابات مختلفة، بدءًا من القدم، حيث تلعب دورًا مهمًا في علاج آلام العضلات وزيادة نطاق حركتها. 

أهمية الطب البديل

يعد من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في عصرنا بين المؤيدين والمعارضين، وكذلك تعدد الآراء العلمية الحديثة حوله وتعقيدها، فقد عُرف منذ العصور القديمة في جميع المجتمعات، بما في ذلك المجتمعات العربية والصين حيث انتشر استخدام الإبر والحجامة والأعشاب الصينية على نطاق واسع.

كما حقق الطب البديل طفرة هائلة في علاج جميع الأمراض المزمنة بشكل عام والأمراض المستعصية على وجه الخصوص، مثل السرطانات التي لم يستطع العلاج الكيميائي علاجها أو القضاء عليها، وكان الحل هو العودة إلى الأعشاب الطبيعية والعودة إلى الأصل وما هو طبيعي، والدعوة إلى طب الأعشاب الطبيعي أو ما يعرف بالطب البديل ليس دعوة للعودة لأن الأصل باقٍ على الدوام.

فوائد الطب البديل

هناك العديد من الفوائد والمميزات للطب البديل، منها:

  • يعتمد على مواد طبيعية موجودة مباشرة في الطبيعة ولا تحتوي على مركبات كيميائية معقدة.
  • تعتبر الآثار الجانبية السلبية له اقل ضرارًا مقارنةً بالآثار الجانبية للعلاجات الكيماوية المستخدمة في الطب الحديث.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe