1- الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة

0 58

1- الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة

في الوقت الذي يتعامل فيه العالم مع فيروس كورونا المستجد من الضروري اتخاذ احتياطات إضافية لحماية نفسك من الإصابة، به، هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى نظام مناعي صحي وقوي يساعد على تقوية المناعة، حيث تلعب المناعة القوية دورًا حيويًا في إبعاد الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض عنك وتقليل خطر الإصابة بالمرض، وغالبًا ما يمرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة وحتى أعراضهم أكثر حدة مقارنة بالآخرين.

أفضل شيء لتقوية المناعة

هناك طرق مختلفة لتحسين جهازك المناعي ، مما يجعل جسمك مستعدًا لمحاربة أي مسببات أمراض غريبة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة أو عن طريق تضمين بعض المواد الغذائية المعززة للمناعة في نظامك الغذائي، حيث يوجد أنواع مختلفة من الفواكه التي تقوي المناعة وأيضا اعشاب ذكرت في الطب النبوي أيضا تساعد في تقوية جهاز المناعة.

الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة

الثوم

الثوم هو  واحد من الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية، تحتوي هذه العشبة ذات الرائحة النفاذة الموجودة في كل مطبخ تقريبًا على خصائص مضادة للميكروبات ومضادات حيوية ومضادة للالتهابات، يحتوي الثوم على مركبات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، والتي تقتل البكتيريا والفيروسات الغريبة، حيث يمكنك زيادة كمية الثوم في طعامك لرفع نظام المناعة لديك.

فوائد تناول الثوم لتقوية الجهاز المناعي

الثوم له العديد من الفوائد الصحية، ولهذا السبب يتم استعماله في إعداد العديد من الوجبات الغذائية، حيث أن الثوم يساعد في تقوية جهاز المناعة وفي محاربة العديد من الأمراض، كما أن تناوله على الريق مفيد جدا لمرضى الضغط ومرضى القلب.

فوائد الثوم لتقوية الجهاز المناعي
-تناوله مفيد جدا للوقاية من العديد من أنواع البكتريا والفيروسات والطفيليات، حيث أنه يحتوي على مادة الأليسين والتي لها القدرة على إبطال مفعول الإنزيمات التي تفرزها البكتريا كما أن هذه المادة ساعد في التخلص من البكتريا والفيروسات المختلفة وطردها خارج الجسم، وأيضا تساعد هذه المادة في التخلص من البروتوزوا، وتساعد أيضا في وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض الطفيلية، ويستخدم الثوم منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض المعدية.

-مفيد جدا لتقوية الجهاز المناعي في محاربة الإصابة بنزلات البرد، حيث أن تناوله يوميا على الريق يساعد في الوقاية من عدوى الإنفلونزا، كما يساعد في علاج الزكام.

-مفيد جدا للوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية كما يساعد أيضا في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، وبالتالي فهو يساعد في علاج أمراض السرطان، حيث يحتوي على مادة زيتية تسمى دياليل، والتي لها دور فعال في الوقاية من مرض سرطان الثدي، كما يساعد في تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن مواجهة الأجسام الغريبة وطردها خارج الجسم.

-للثوم القدرة على رفع قدرة الجهاز المناعي وتنشيطه من أجل محاربة الجذور الخرة والتخلص منها وطردها خارج الجسم، حيث أن الجذور الحرة هي ما تساعد في تكوين الخلايا السرطانية، وطردها خارج الجسم يقي من الإصابة بأمراض السرطان، كما أنه يوجد العديد من الأبحاث التي تجرى لمعرفة تأثير الثوم في علاج الأورام ووجد أن له دور فعال في علاج الأورام ومنع انتشار وتطور مرض السرطان وخاصة في سرطان الكبد وسرطان القولون و سرطان البروستاتا وسرطان المريء وسرطان الجلد وسرطان الرئة.

الفوائد العامة للثوم
-مفيد جدا من أجل خفض مستوى ضغط الدم وضبط مستوى ضغط الدم عند المعدلات الطبيعية، حيث يخفض من ضغط الدم عن طريق قدرته على تحفيز تكوين أكسيد النيتريك والذي يساعد في ارتخاء العضلات الخاصة بالأوعية الدموية وتوسيعها، وبالتالي ينخفض ضغط الدم، كما أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم ورفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب ومن تكون الجلطات، ويساعد في الوقاية من تصلب الشرايين، كما أنه يساعد في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

-مفيد جدا لمرضى السكري حيث يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، كما يساعد في التخلص من الدهون الثلاثية في الدم وخفض الكوليسترول وبالتالي يساهم في تحسين حالة مرضى السكر.

-مفيد جدا لعلاج العديد من مشاكل الشعر عند استخدامه على الشعر في صورة زيت الثوم، حيث يساعد في التقليل من تساقط الشعر ويستخدم في علاج الصلع، ويفيد في علاج حالات الإصابة بالثعلبة، كما أنه يساعد في التخلص من قشرة الشعر والتي تتسبب في زيادة تساقط الشعر.

-مفيد جدا لعلاج العديد من مشاكل البشرة حيث يساعد في علاج الإلتهابات الفطرية التي تصيب البشرة.

-يفيد في الوقاية من الشيخوخة المبكرة وهذا بفضل محتواه الغني من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على الخلايا ووقايتها من التغيرات التي قد تصيبها وتتسبب في ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر.

-له دور فعال في إنقاص الوزن، وهو بهذا مفيد جدا للمصابين بالسمنة المفرطة وللراغبين في إنقاص الوزن.

-مفيد جدا لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد في علاج الإسهال، كما أنه يعمل كمطهر للجهاز الهضمي والأمعاء، كما أنه مفيد في طرد حصوات الكلى.

جيلوي

جيلوي هو عشب متعدد الاستخدامات يستخدم في صنع أدوية الأيورفيدا لفترة طويلة، حيث يساعد على إزالة السموم من الجسم ، وينقي الدم ويحارب البكتيريا المسببة للأمراض، يحتوي جيلوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تحسين الصحة وتعزيز المناعة والهضم، امزج 15-30 مل من عصير الجيلوي في كوب من الماء وتناوله على معدة فارغة في الصباح.

10 فوائد صحية لجيلوي – المعزز المطلق للمناعة

حان الوقت مرة أخرى لتجد موجة السلام في الطب الطبيعي لكي تشفي نفسك. بناءً على العديد من الدراسات، يعتبر علاج الأيورفيدا أفضل علاجات طبيعي للشفاء في الهند وجميع أنحاء العالم.

في الأيورفيدا، يعتبر جيلوي من أفضل الأدوية لعلاج الحمى المختلفة وغيرها من الحالات. جيلوي هو أحد مصانع عمريت الثلاثة. عمريت تعني “جذر الخلود”. ومن ثم، يطلق عليها أيضًا أمريتا فالي أو أمريتا باللغة السنسكريتية.

ما هو جيلوي؟

تُعرف Giloy علميًا باسم Tinospora Cordifolia أو Guduchi باللغة الهندية. يعتبر ساق جيلوي فعال للغاية بسبب محتواه الغذائي العالي والقلويدات الموجودة فيه ولكن يمكن أيضًا استخدام الجذر والأوراق. Giloy هي واحدة من الأعشاب الرئيسية ذات الطعم المر. يتم استخدامه في اضطرابات مختلفة ويساعد أيضًا في التخفيف من فاتا وكافا دوشا.

كيف تستهلك جيلوي؟

وفقًا للأيورفيدا ، يمكن استهلاك جيلوي إما في شكل مسحوق أو يمكن أن يكون في شكل كادها (مغلي) أو حتى عصير. في الوقت الحاضر هو كذلك متوفر أيضًا في كبسولات ومسحوق جاهز.

كيف يتم تحضير عصير جيلوي؟

لتحضير عصير جيلوي ، تحتاج إلى بعض الفروع النظيفة والمقطعة للنبات. امزج هذه الفروع المقطعة مع كوب من الماء في عجينة سائلة خضراء ناعمة. الآن ، غربل هذا المعجون الأخضر لعمل عصير جيلوي.

الفوائد الصحية للجيلوي

جيلوي هو معزز قوي للمناعة ، ومضاد للسموم ، وخافض للحرارة (يقلل الحمى) ، ومضاد للالتهابات ، ومضاد للأكسدة. هذا الطب الكلاسيكي هو الحل النهائي لجميع الحالات الشاذة الصحية.

1: جلوي للحمى المزمنة

في الأيورفيدا ، هناك عاملان يسببان الحمى – أما (بقايا سامة في الجسم بسبب سوء الهضم) والثاني بسبب بعض الجزيئات الأجنبية. يعمل جيلوي بشكل رائع في حالات الحمى المزمنة المتكررة. إنه عشب مضاد للالتهابات وخافض للحرارة يساعد على تعزيز مناعتك لمحاربة العدوى ويساعد أيضًا في الشفاء المبكر. Giloy لديه خاصية Javarghana (خافض للحرارة) ل تقليل الحمى.

2: جيلوي لحمى الضنك

جيلوي هو عشب خافض للحرارة. يحسن عدد الصفائح الدموية في حمى الضنك ويقلل من فرص حدوث مضاعفات. يساعد تناول جيلوي بانتظام على تحسين المناعة أثناء حمى الضنك وكذلك للشفاء السريع. للحصول على نتائج أفضل ، قم بغلي عصير جيلوي مع القليل من أوراق التولسي واشربه لزيادة عدد الصفائح الدموية.

3: جيلوي لحمى القش

الجلوي مفيد جدًا في علاج حمى القش المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي. يقلل من الأعراض مثل سيلان الأنف والعطس وانسداد الأنف وسيلان العين. لتقليل درجة الحرارة ، تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلوي مع العسل وتناوله قبل الطعام.

4: جيلوي لعدوى فيروس كورونا

5: يتحكم في مستوى السكر في الدم

في الأيورفيدا ، تُعرف جيلوي باسم “مادوناشيني” والتي تعني “مدمر السكر”. يساعد على تعزيز إنتاج الأنسولين الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم. الجلوي مفيد أيضًا لمضاعفات مرض السكري مثل القرحة ومشاكل الكلى.

6: يقوي المناعة

تنشط هذه العشبة جهاز المناعة في أجسامنا وتزيد من حيوية الإنسان. يمكن أن يؤدي تضمين عصير Giloy أو kadha في نظامك الغذائي مرتين يوميًا إلى تحسين مناعتك. إنه مليء بمضادات الأكسدة ويساعد على إطلاق السموم من الجسم. يعمل عصير جيلوي أيضًا على إزالة السموم من بشرتك وتحسين بشرتك. يستخدم جيلوي أيضًا لأمراض الكبد والتهابات المسالك البولية والقضايا المتعلقة بالقلب.

7: تحسين الهضم

الجيلوي يحسن الهضم ويقلل من مشاكل الهضم مثل الإسهال والتهاب القولون والقيء وفرط الحموضة ، إلخ. تناول نصف ملعقة صغيرة من مسحوق جيلوي في كوب واحد من الماء الفاتر مرتين في اليوم.

8: يقلل من التوتر والقلق

جيلوي علاج ممتاز للتقليل الضغط النفسي والقلق. يهدئ جسمك. جيلوي أيضا لديه القدرة على تعزيز الذاكرة والوظائف المعرفية.

9: يعالج التهاب المفاصل والنقرس

يحتوي الجلوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل والتي تساعد على تقليل التهاب المفاصل والنقرس. لآلام المفاصل ، تناول مسحوق جيلوي مع الحليب الدافئ.

10: يحسن البصر

جيلوي فعال للغاية في تحسين البصر عند استخدامه موضعيًا. يستخدم عادة في بانتشكارما. كل ما عليك فعله هو غلي مسحوق الجيلوي أو أوراق الجيلوي في الماء ، بمجرد أن يبرد ضعه على العينين.

Giloy herb ليس له أي آثار جانبية. ومع ذلك ، عند تناول جيلوي مع أدوية السكري الأخرى ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

قد يتسبب جيلوي في زيادة نشاط جهاز المناعة مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. تأثيره غير معروف للأمهات المرضعات. لذلك ، من الجيد أن تبقى على الجانب الآمن وتجنب جيلوي أثناء الرضاعة.

بذور الشيا

بذور الشيا الصغيرة غنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهو أمر مفيد لتعزيز المناعة، كما أنه يقلل الالتهاب وينظم الاستجابات الالتهابية في الجسم، يمكنك صنع بودنغ بذور الشيا لزيادة تناولك.

منها تعزيز المناعة.. 10 فوائد صحية لبذور الشيا

1-تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية

بذور الشيا هي واحدة من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الألياف والبروتينات والكربوهيدرات وأحماض أوميجا 3 الدهنية،كما توفر حصة من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات المعقدة التي تدعم الصحة العامة.

2-تعزيز المناعة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا على تقوية جهاز المناعة ضد مسببات الأمراض والجذور الحرة المسببة للأمراض إلى جانب المغذيات الدقيقة التي تعزز المناعة مثل الزنك والفوسفور والمغنيسيوم، وتساعد مضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

3-تساعد في الهضم

بفضل محتواها الغني من الألياف الغذائية، تساعد بذور الشيا على تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة ومنع مشاكل الجهاز الهضميمثل عسر الهضم والإمساك والإسهال، وتساعد الألياف أيضًا على منع امتصاص الجلوكوز الزائد، والذي يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

4-الحفاظ على بشرة وشعر صحيين

تعد بذور الشيا واحدة من أكثر المصادر النباتية صحة للبروتين عالي الجودة،ويساعد البروتين في الحفاظ على صحة الجلد والشعر، ويحفز إنتاج الكولاجين، الذي يعيد تغذية خلايا الجلد الميتة ويعزز نمو الشعر.

5-تعزيز إدارة الوزن الصحي

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، تناول الكثير من بذور الشيا حيث يمكن للألياف الغذائية والبروتين عالي الجودة الموجود في بذور الشيا أن تبقيك ممتلئًا لفترات أطول ونتيجة لذلك، تقل احتمالية الاستسلام للرغبة الشديدة أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

6-منع التدهور المعرفي

تساعد الكميات الكبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية في بذور الشيا على منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر،وتدعم أحماض أوميجا 3 الدهنية عمليات الدماغ الأساسية المختلفة بما في ذلك الذاكرة والتركيز،وتعد بذور الشيا أيضًا بديلاً جيدًا لمصادر اللحوم لأحماض أوميجا 3الدهنية مثل الأسماك والمأكولات البحرية.

7-دعم صحة القلب والأوعية الدموية

بصرف النظر عن فوائد تعزيز الدماغ ، فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومن المعروف أيضًا أن هذه المغذيات الكبيرة الصحية للقلب لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة تساعد على التخلص من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار”.

8-تساعد في نمو العظام

بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام ، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين،ومن المثير للدهشة أن بذور الشيا تحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من معظم منتجات الألبان ، مما يجعلها بديلاً صحيًا للألبان للنباتيين والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

9-تنظيم سكر الدم

يمكن أن تقلل بذور الشيا أيضًا من مستويات السكر في الدم، وهو عامل خطر معروف لاضطرابات التمثيل الغذائي مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد الدهنية، ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا في استعادة حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري ومنع ارتفاعات مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

10-تخفف الالتهاب المزمن

كما أن لمضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، والالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية للعدوى، ولكن إذا استمر، فقد يكون علامة على حالة كامنة مثل أمراض القلب أو السرطان، وأظهرت دراسات مكثفة على بذور الشيا أن البذور يمكن أن تخفف علامات الالتهاب، مثل البروتين التفاعلي C في الكبد.

بذور اليقطين

بذور اليقطين غنية بالزنك والحديد وفيتامين E ، وهي مفيدة لتعزيز وظيفة المناعة، تحتوي بذور اليقطين أيضًا على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، حيث تساعد في نمو الخلايا ويحسن مزاجك وهو أفضل للنوم الجيد، يمكنك رش بعض بذور اليقطين على سلطتك لجني فوائدها الصحية المذهلة.

اليقطين لتقوية مناعة الجسم

– يعتبر اليقطين من الخضر التي تحتوي على نسبة قليلة من الوحدات الحرارية إذ أنه لا يحتوي على أكثر من 26 وحدة حرارية في 100 غرام منه. كما انه لا يحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول. لكن في المقابل يتميز اليقطين بغناه بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات. لذلك يعتير من الخضر التي يوصي بها اختصاصيو التغذية لضبط مستوى الكوليسترول والوزن.

– يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً للفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامينات A وC وE. علماً أنه يحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين A فيؤمن نسبة 264 في المئة من حاجة الجسم الموصى بها.

– يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً للكاروتين المضاد للأكسدة والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A. مماي ساعد على تقوية المناعة في الجسم وتأمين الحماية من أمراض القلب.

– يعتبر اليقطين مصدراً جيداً للفيتامينات ب.

– تعتبر بذور اليقطين مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية والأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب. إضافةً إلى ذلك تعتبر بذور اليقطين مصادر مركزة للبروتينات والمعادن والفيتامينات المفيدة للصحة ففي 100 غرام من بذور اليقطين 559 وحدة حرارية و30 غرام من الألياف ونسبة 110 في المئة من الكمية الموصى بها للجسم ونسبة 71 في المئة من كمية الزنك الموصى بها لكنه خال من الكوليسترول.

– تعتبر بذور اليقطين مصدراً ممتازاً للفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز والحديد.

– تحتوي بذور اليقطين على الTryptophan الذي يساعد على الحصول على نوم هانئ وعلى مقاومة الاكتئاب كونه يتحول إلى Serotonin.

– تعتبر مصدراً جيداً للفيتامين E

– أظهرت الدراسات ان بذور اليقطين تساعد على منع تكون الحصى في الكلى.

– يساعد على الحد من الالتهابات المرافقة للتكلس دون الحاجة إلى التعرض إلى مضاعفات الادوية المضادة للالتهابات.

بذور زهرة عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي مصدر غني لفيتامين E والمواد المغذية، حيث تحتوي البذور المقرمشة الصغيرة على السيلينيوم الذي يساعد الجسم على محاربة نوع معين من السرطان ويساعد على بناء مناعتك، تحارب مضادات الأكسدة وفيتامين هـ الموجودة في بذور عباد الشمس الجذور الحرة وهي مفيدة أيضًا لبشرتك، أضفه إلى السلطة أو الشوفان.

الكركم

يعتبر الكركم واحد من أشهر الأعشاب الطبية التي لها خصائص علاجية، فهو نوع من البهارات الصفراء الزاهية شائعة في المطبخ الهندي بالإضافة إلى علاج العديد من الأمراض الصحية، الكركمين ، وهو المركب الرئيسي للكركم لديه القدرة على تعزيز المناعة، ينشط المركب خلايا الدم البيضاء في الجسم ، مما يعزز بدوره استجابة الجسم المضاد.

الزنجبيل

الزنجبيل مركب مضاد للميكروبات ومضاد حيوي ومضاد للالتهابات، وهو فعال في تهدئة التهاب الحلق ، وتبديد الغثيان والغازات المعوية، بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة ، يمكن للزنجبيل أن يعزز نظام الاستجابة المناعية، يمكنك تناول شاي الزنجبيل أو جرعة الزنجبيل لزيادة كمية الأعشاب في نظامك الغذائي، يمكنك أيضًا إضافة الزنجبيل المفروم جيدًا في طعامك أثناء تحضير الوجبة.

القرفة

استخدمت القرفة أيضًا لخصائصها الطبية لآلاف السنين، حيث تساعد في محاربة الالتهابات ووقاية من العدوى ويشفي الأنسجة التالفة، القرفة غنية بمضادات الأكسدة المعززة للمناعة ولها تأثيرات مضادة لمرض السكري بل وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

باسل المقدس

أوراق هذا النبات تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات النباتية (مثل مضادات الأكسدة والفلافانول) والكلوروفيل والفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى الأوجينول ، وهو مركب حيوي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ويقلل من الإجهاد، ومستويات الجلوكوز في البلازما، يمكنك مضغ 4-5 أوراق ريحان طازجة كل صباح، وتأكد من غسلها جيدًا بالماء الجاري أو نقعها في شاي الصباح.

نبات الحلبة

هو عشب مشهور في نظام الطب الهندي القديم يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة ويقوي جهاز المناعة، لا يستخدم فقط كعشب (أوراق مجففة أو طازجة) ، توابل (بذور) ، خضروات (أوراق طازجة) ولكن أيضًا كتوابل في نكهة اصطناعية لشراب القيقب أو في إنتاج المنشطات، يمكنك إضافة بذور الحلبة كمواد حافظة في المخللات لأنها غنية بفيتامين هـ، تستخدم أوراق الحلبة المجففة لتتبيل أطباق الخضار والأسماك واللحوم، شاي الأعشاب المصنوع من الحلبة والعسل والليمون علاج تقليدي لعلاج الحمى، تُستخدم بذور الحلبة والميكروغرين في السلطات ، بينما يمكن استخدام ألياف الحلبة في علاج الإمساك.

استراغالوس

عشب بارز في الطب الصيني ، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، حيث تشير الأبحاث إلى أن الجذر يمكن أن يعزز مقاومة الأمراض، وهناك دراسات أجريت على الحيوانات تشير إلى أنه يمكن أن ينظم استجابات الجسم المناعية، وكشفت دراسة أجريت في مارس 2020 أن أخذ استراغالوس لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2 أصبح شائعًا الآن في الصين، ولكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن الأعشاب يمكن أن تساعد في مكافحة مرض COVID-19.

تقوية جهاز المناعة بالعسل

يحتوي كلًا من العسل و الزنجبيل على مواد المضادة للأكسدة التي لديها أيضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، فالعسل ينشط استجابة الجهاز المناعي، ويمنع تكاثر الخلايا حيث يتحكم في تكاثر الخلايا فهو المفتاح لإيقاف الفيروسات المزعجة، ويفعل هذا ما جهاز المناعة الخاص بالأطفال فهناك الكثير من الأمهات من تتسأل حول كيف أقوي مناعة طفلي، وزنجبيل له تأثيرات مضادة للالتهابات، وكذلك قد تكون قادرة على المساعدة في آلام العضلات، حيث تحتوي هذه الوصفة على كميات صغيرة فقط من كلًا من :

  • عسل
  • زنجبيل
  • البابونج
  • قشر البرتقال
  • قرفة
  • بذور الهيل

خلطة تقوية جهاز المناعة

مكونات

  • 1 ملعقة كبيرة. عسل
  • 1 أوقية جذر استراغالوس المجفف
  • 1 أوقية جذر حشيشة الملاك المجفف
  • 1/2 أوقية البابونج المجفف
  • 1 ملعقة صغيرة الزنجبيل المجفف
  • 1 ملعقة صغيرة قشر البرتقال المجفف
  • 1 عود قرفة
  • 1 ملعقة صغيرة بذور الهيل.

طريقة التحضير

  • ذوبي العسل في 2 ملاعق صغيرة من الماء المغلي، حتي تهدأ
  • يُمزج العسل والمكونات السبعة التالية في برطمان.
  • احكم إغلاقها واحفظ المرارة في مكان بارد ومظلم.
  • دع المرارة تتسرب حتى يتم الوصول إلى القوة المطلوبة.
  • سيستغرق الأمر حوالي 2-4 أسابيع. رج البرطمانات بانتظام (مرة واحدة يوميًا تقريبًا).
  • عندما تصبح جاهزًا ، صفي المرارة من خلال قطعة قماش قطنية أو مرشح قهوة.
  • خزّن المرارة في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة.

يمكنك مزج هذا المقدار مع الشاي الساخن أو وضعه مع بضع قطرات وتناوله أول شيء عند الاستيقاظ للحماية خلال موسم الشتاء من الإصابة بأي نوع من أنواع البرد والإنفلونزا التي يعتبر فصل الشتاء هو موسم الإصابة به، وأيضا العمل على تعزيز المناعة لمحاربة كوفيد 19، كما أنه لابد من تناول 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe