1- شاي الماتشا Matcha

193

1- شاي الماتشا Matcha

الشاي الأخضر الياباني أو المعروف باسم “الماتشا” يتفوق على الشاي الأخضر العادي بخمسة أضعاف ، فهو يساعد على محاربة السمنة ، تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز ، كما يحمي من أمراض القلب ونزلات البرد ويقي من تسوس الأسنان  ، ويعمل أيضا كمضاد للالتهابات .

ما هي شاي الماتشا Matcha

تعني كلمة ماتشا / Matcha باليابانية ” مسحوق الشاي ” ، ويعتبر هذا النوع من الشاي أفضل من الشاي الأخضر ، ويختلف عن الشاي العادي المتعارف عليه ، ويرتبط تناوله غالبا بالاحتفالات والمناسبات اليابانية ، ويمكن شراؤه عبر الإنترنت ، على الرغم من ذلك ينبغي التأكد من مصدره بحيث يكون موثوق ومعتمد ، كما أنه متوفرا في محلات العطارة في العديد من الدول العربية .

الماتشا أفضل من حيث القيمة الغذائية

يتمتع شاي ماتشا  بالعديد من المنافع الصحية ، فهو يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الشاي الأخضر العادي ، ويتم تحضيره بواسطة طحن أوراق الشاي الأخضر كاملة ، ومن ثم يساعد هذا على الاستفادة من مختلف العناصر الغذائية الموجودة في الشاي ، أما الشاي الأخضر العادي يتم الاستفادة من الأوراق فقط ، وبذلك نحصل على جزء فقط من العناصر الغذائية الموجودة به ، وليست جميعا .

منافع صحية مذهلة لشاي الماتشا

1- يساعد شاي الماتشا على تعزيز طاقة الإنسان وزيادة الحيوية والنشاط ، وذلك لأنه غني بالحمض الأميني إل ثيانين ، حيث يحتوي على 5 أضعاف من هذا الحمض الأميني بالمقارنة مع الشاي الأخضر العادي ، واظهرت بعض الأبحاث الجديدة أن شاي الماتشا يعزز سرعة الاستجابة والانتباه ، كما يحسن وظائف الادراك بالدماغ ، والتي تتعلق بالذاكرة والتركيز وسرعة رد الفعل .

2- يعمل شاي الماتشا على الحد من خطر الإصابة بنزلات البرد ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ، التي تساعد على تحسين الجهاز المناعي ، ومحاربة  الجذور الحرة  المسببة للتأكسد والتي تنتج عن عمليات الأيض .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B4%D8%A7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA%D8%B4%D8%A7.jpg

3- يتميز شاي الماتشا بخصائص مضادة للالتهابات ، فيمكن إَضافته إلى أقنعة الوجه الطبيعة ، حيث يعمل على تهدئة البشرة وتحسين صحتها .

4- عندما يستخدم شاي ماتشا لفترات طويلة ، فإنه يعمل على التخلص من الوزن الزائد ومعالجة مرض السمنة ، وذلك لأنه غني بمركب “EGCG” ، الذي ينتمي إلى مجموعة الكاتيكين ، والذي يعمل على تحفيز أكسدة و  حرق الدهون  مما يجعله فعالا في إنقاص الوزن .

5- أظهرت دراسة طبية حديثة نشرت بالمجلة الطبية “American journal of clinical nutrition” أن تناول كوبين من شاي الماتشا يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بنسبة 4% على مدار 24 ساعة من تناوله، ولكن أكد الباحثون في الوقت ذاته أن شاي الماتشا لا يمكنه استبدال الحمية الغذائية الصحية وممارسة الرياضة.

6- يتميز شاي الماتشا بخواص رائعة تساعد على الوقاية من أمراض القلب وتعزز صحته، نظراً لفاعليته في  خفض ضغط الدم  المرتفع وخفض مستويات الكولسترول بالدم.

7- يساعد شاي ماتشا في تعزيز صحة الأسنان ومنحك ابتسامة جميلة ورائعة، حيث تساهم مادة  “EGCG” في تثبيط تراكم البكتيريا التي تلتصق باللثة والأسنان، وهو ما يعمل على محاربة التسوس ويمنع تراكم طبقات  الجير على الأسنان .

فوائد شاي الماتشا في انقاص الوزن

عندما تسمع عن شاي الماتشا فانت ستتعرف على الشاي الصحي الذي يمكنك تناوله، كما انه مشروب فعال جدا في عملية فقدان الوزن، ويتم استخدام شاي الماتشا في حفلات الشاي اليابانية، والتي يتم الحصول عليها من نفس مصانع الشاي الأخضر، ولكن شاي الماتشا له فاعلية أكثر من الشاي الأخضر بعشر مرات، وذلك لأنه يتم معالجته بطريقة مختلفة، فهو شاي نابض بالحياة بشكل كبير ومساعد جيد لإنقاص الوزن، ولكن علينا ان نعرف مسبقا ما هو شاي الماتشا.

تاريخ شاي الماتشا

تم اكتشاف هذا الشاي الأخضر في الصين خلال فترة حكم أسرة تانغ، لكن الرهبان البوذيين هم الذين أحضروا شاي الماتشا إلى اليابان، وساعدهم على التأمل بشكل أفضل، ومع مرور الوقت أصبح الأمر شائعًا بين الناس، فعلى مدى 1000 سنة الماضية، أصبحت ماتشا جزءًا لا يتجزأ من الثقافة اليابانية، كما يتم استخدامه في حفل تشادو.

كما ان معالجة شاي ماتشا هو ما يجعلها مميزة، فهي تزرع كأفضل نوعية من نبات الشاي ماتشا في منطقة يوجي في اليابان، ونباتات الشاي مغطاة بظلال الخيزران، مما يسمح فقط ل20 في المئة من أشعة الشمس للوصول إلى النباتات، هذه العملية تساعد على زيادة مستويات  الكلوروفيل  من الأوراق، ثم يتم التقاط براعم الورقة على البخار ويتم تجفيفها.

كيف يساعد شاي الماتشا في انقاص الوزن

1- يقلل من السعرات الحرارية

يعتبر غرام واحد من شاي الماتشا به حوالي ثلاث سعرات حرارية، لذا إذا كنت ستتناول أكثر من اثنين غرام من الشاي، فأنك لن تستهلك الكثير من السعرات الحرارية، وتقليل عدد الشعرات الحرارية من الأشياء التي يجب فعلها لتقليل الوزن، كما ان تلك السعرات الحرارية لا يتم تحويلها الى دهون.

2- غني بمضادات الاكسدة

يتم الحصول على شاي الماتشا من نفس نبات الشاي الأخضر، فيحتوي شاي الماتشا مثل الشاي الأخضر على كثير من مضادات الاكسدة، وقد وجد العلماء في  جامعة كولورادو  ان محتوى EGCG في شاي الماتشا هو 137 مرة أكثر من الشاي الأخضر الصيني، ويحدث ذلك عندما تشرب الشاي فانك تستهلك الأوراق بأكملها، وذلك على عكس معظم أنواع الشاي، حيث تتخلص من الأوراق بعد نقعها في الماء الساخن لبضعة دقائق، لذا فالشاي يعمل كمضاد قوي للأكسدة والذي يعمل كطارد للسموم وأيضا يعزز المناعة ويحد من الالتهابات، مما يساعد في منع زيادة الوزن ويسرع من عملية فقدان الوزن بشكل كبير.

3- يعزز عملية الايض

اذا كنت تحاول انقاص الوزن يجب عليك الانتباه الى معدل الايض، فاذا كان معدل  الأيض  بطيء فلن تكون قادر على التخلص من الدهون، فشاي الماتشا يعمل على زيادة وتسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، كما يساعد الكاتيكين الموجود في الشاي على تحسين معدل الايض اثناء وبعد التمارين الرياضية.

4- حرق الدهون

حرق الدهون هي عملية كيميائية حيوية تحدث لتحطيم جزيئات الدهون الكبيرة الى ثلاثي الجليسريد اصغر، لذا فيمكنك شري شاي الماتشا بشكل كبير، فهو يحسن من القدرة على تحمل ممارسة الرياضة، كما انها تساعد على حرق الدهون.

فوائد شاي الماتشا ” Matcha Tea ” لتحسين صحة القلب و الأوعية الدموية

الماتشا Matcha  أو   maccha هو عبارة عن مسحوق من الشاي الأخضر و الزمرد و الشاي الأخضر العضوي ، دام استخدامه لأكثر من 900 عام في اليابان يعرف شاي الماتشا باسم اكسير الصحة لقدرته العالية على زيادة عملية التمثيل الغذائي بالرغم من ان المنشأ الصين منذ القرن التاسع حيث دام استخدام مسحوق الماتشا لعلاج الكثير من الامراض إلا ان اليابان طروا المسحوق بعد ذلك في نهاية القرن الثاني عشر و عرف منذ ذلك الوقت بأنه مشروب ياباني و ما زالت الماتشا تزرع إلى يومنا هذا بنسبة 0.6%

و يتم اعدادها بطريقة عالية الجودة من ورق شجر tencha ينمو في محميات شجيرات الشاي لتجنب التعرض لأشعة الشمس مما يقلل من سرعة عملية التمثيل الضوئي و يبطئ من نمو النبات ليوفر الأوراق غامقة و يحفز من انتاج الكلوروفيل و الاحماض الامينية من اجل صحة القلب و الاوعية الدموية .

عند حصاد الماتشا يتم اختيار اصغر الأوراق لجودة اعلى و افضل لشاي و تترك الماتشا في البخار لفترة وجيزة من أجل حمايتها من الأكسدة و الحفاظ على نكهته و المحتوي الغذائي بيه ، ثم بعد ذلك تطحن باستخدام طواحين الجرانيت مما اجل الحصول على مسحوق أخضر جميل ، الماتشا لها نكهة مختلفة عن الشاي الأخضر و الأحمر بالإضافة إلى الوصفات العلاجية الرائعة .

القيمة الغذائية لمسحوق الماتشا :
الماتشا  من المشروبات العريقة بسبب احتواءها على كميات كبيرة من فيتامين أ و فيتامين ب المركب و فيتامين سي و فيتامين د و فيتامين ك النادر و عددًا من المعادن الخفيفة كما انها مصدر غني بمكونات و مضادات الاكسدة بما فيها مادة البوليفينول و  الكلوروفيل  و بعض الاحماض الأمينية مثل الثيانين و الثيوفيلين مما يرشحها ان تكون المشروب الأول الغني و المعبأ بالمغذيات .

الفوائد الصحية لشاي الماتشا :
تشمل الفوائد الصحية لماتشا على القدرة على تحسين اليقظة العقلية و الادراكية و تقوية الجهاز المناعي و إزالة السموم و تعزيز الاسترخاء و الوقاية و العناية من البكتيريا و الفطريات و الالتهابات الفيروسية و داء السكري من الدرجة الثانية و الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و المساهمة في المحافظة على الجهاز الهضمي و منشط رائع للطاقة :-

تقوية الجهاز المناعي : بفضل مضادات الاكسدة القوية خصوصًا مادة  البولو فينول  و الثيانين  التي تسهم بشكل مباشر في تعزيز الدفاع المناعي للجسم و تساعد على توفير حماية الجسم ضد المستضدات antigens.

مضاد للأكسدة : كشفت دراسة بحثية تقييم قوة  مضادات الأكسدة  في شاي الماتشا بالمقارنة مع الشاي الاخر وجدوا ان بها كميات كبيرة من مادة  يبيغ اللوكاتيشين غالاتي التي تساعد على خروج الجذور الحرة للأكسجين و تحمي الجسم من حدوث الاضطرابات و الالتهابات المرتبطة بالأكسدة .

السكري من الدرجة الثانية : يحقق شاي الماتشا التوازن و يحافظ على التمثيل الغذائي للصحة لدى الافراد بفضل مضادات الاكسدة الغنية التي تخفض من مستويات الدهون الثلاثية كما انها تثبط من تليف الكبد و الكلى و تحد من تراكم المنتجات المتطورة على الكلى .

صحة القلب و الاوعية الدموية : المكونات بشاي الماتشا تجعله منه جرعة قوية للحفاظ على مستويات الكولسترول في الدم بنسب منخفضة كما انه يساعد على الحد من تراكم الدهون و يعزز من الالتهام الذاتي في خلايا بطانة الاوعية الدموية .

محسن للطاقة : يحتوي الماتشا على نسبة من الكافيين الصحي هو فريد من نوعه يعرف باسم الثيوفيلين يحافظ على مستويات الطاقة دون أي اثار سلبية و يساعد في دعم وظائف الغدد الكظرية و يحافظ على مستويات الهرمونات المثلى .

صحة الجهاز الهضمي : الشاي مفيد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي و يحفز من افراز البراز و يساعد الجسم في التخلص من المواد الكيميائية الضارة و السموم .

استخدامه للطهي : يحظى ماتشا بشعبية كبيرة بسبب المغذيات بيه يستخدم الماتشا لإضافة النكهة لمجموعات متنوعة من الحلويات على النسق الغربي و دخل مؤخرًا في صناعة الايس كريم و مع الحليب المخفوق

فوائد شاي الماتشا للشعر

يعتبر شاي الماتشا  هو أكثر من مجرد مشروب لطيف ودافئ لمعظم الناس ، ليس فقط لأنه يتمتع بجذور ثقافية عميقة في الثقافة والتاريخ الياباني ، بل له أيضًا العديد من الفوائد المذهلة سواء كانت لبشرتك أو لصحتك أو حتى لنمو الشعر وبالتالي فإن المزيد من الناس يدمجون شاي الماتشا الأخضر في حياتهم اليومية .

أهمية شاي الماتشا

بجانب شرب شاي الماتشا كمشروب ساخن وهي الطريقة التقليدية للاستمتاع بشاي ماتشا الأخضر وأفضل طريقة لتجربة نكهته الكاملة ورائحته ، فإنه يمكنك أيضًا استخدام شاي ماتشا الأخضر لصنع أنواع مختلفة من الطعام خاصة الحلوى .

بعض العقول المبدعة تستخدم أيضًا شاي الماتشا لصنع بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر المناسبة لنمو الشعر والبشرة الصحية ، على سبيل المثال يمكن عمل وصفات شعر ماتشا لنمو الشعر وأقنعة وجه ماتشا حيث أن شاي الماتشا معروف بأنه مفيد لنمو الشعر .

شاي الماتشا هو وسيلة تقليدية يستخدمها اليابانيون للاستمتاع بالشاي الأخضر ، وعند النظر إلى  فوائد الشاي الأخضر  نجد أنه قد ثبت بالفعل علمياً أن شرب شاي الماتشا الأخضر على أساس منتظم يمكن أن يحقق فوائد مذهلة للبشرة والجسم ونمو الشعر .

بصرف النظر عن الاستخدام التقليدي لشاي الماتشا في مساعدة الناس على التركيز وتحسين اليقظة العقلية ، يمكن أن يساعد شاي ماتشا الأخضر أيضًا على تعزيز صحة البشرة ومنع بعض الأمراض المزمنة وهو مفيد لنمو الشعر .

فوائد شاي الماتشا لنمو الشعر

ثبت أن شاي الماتشا فعال في نمو الشعر ، حيث أن هناك مادة خاصة في شاي الماتشا مفيدة لنمو الشعر ، حيث يمكن أن تحفز خلايا الحليمة الجلدية ونمو بصيلات الشعر والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نمو أسرع للشعر .

علاوة على ذلك يمكن أن يساعد شرب شاي الماتشا بشكل منتظم في تسريع عملية الأيض وهو أمر ضروري أيضًا لنمو الشعر ، ومن خلال تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع فإنه يمكن لشاي الماتشا أيضًا منع تساقط الشعر أو إبطاء العملية بينما يعزز نمو الشعر ، وبشكل عام إذا كنت تبحث عن شعر صحي ولامع وسريع النمو فعليك البدء في شرب شاي الماتشا .

فوائد شاي الماتشا لصحة الشعر

ليس فقط شاي الماتشا مفيد لنمو الشعر ، بل يمكن أن يكون مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على شعر صحي ، ونظرًا للكمية الوفيرة من مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في شاي الماتشا ، فإنه يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للجلد على فروة رأسك مما يجعل شعرك صحيًا ولامعًا .

لقد وُجد أن شاي الماتشا يحتوي في الواقع على مضادات الأكسدة بكمية 20 مرة أكثر من الفواكه المضادة للأكسدة الأخرى والتي يمكن أن تكون مفيدة لنمو الشعر لأنه يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة في فروة الرأس .

يحتوي شاي الماتشا أيضًا على البانثينول وهو نوع من فيتامين ب يمكن أن يزيد من قوة الشعر نفسه ، ولأن معظم الناس يعانون من الشعر الهش وفقدان الشعر في منتصف العمر فإن شرب شاي الماتشا يمكن أن يساعد على حل هذه المشكلة ، ليس ذلك فحسب ، بل يمكنك أيضًا اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البانثينول لنمو الشعر ، وتحتوي معظم منتجات الشعر الراقية على مادة البانثينول  لنمو الشعر ومنح المستخدمين قوة وشعر صحي .

الاثار الجانبية لشاي الماتشا

على الرغم من الفوائد التي لا حصر لها لشاي الماتشا للعناية بالبشرة وللصحة ونمو الشعر ، فقد اقترحت بعض الدراسات عكس ذلك ، فقد وُجد أن شاي الماتشا يحتوي نوع من مضادات الأكسدة والتي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة ، إلا أنها قد تؤثر على معدل امتصاص الحديد وهو معدن مهم لنمو الشعر .

قد وجد أن شاي الماتشا يحتوي على بعض الخلايا التي من شأنها تحويل هرمون التستوستيرون وبالتالي يمكن من شأنها أن تسبب صلع الذكور .

طريقة تحضير شاي الماتشا

متى يشرب شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يتم صنعه عن طريق أخذ أوراق الشاي الصغيرة وطحنها إلى مسحوق أخضر لامع ، ثم يُخفق المسحوق بالماء الساخن ، يختلف هذا عن الشاي الأخضر العادي بسبب احتوائه على الكافيين ، وتُزرع أوراق الماتشا على شجيرات الشاي الأخضر تحت الظل ، ويزيد الظل من كمية الكلوروفيل في الأوراق ، مما يجعلها خضراء زاهية ومليئة بالعناصر الغذائية ، تُقطف الأوراق باليد وتُزال السيقان والأوردة ، ويحتوي شاي الماتشا على الكافيين لذلك يجب اختيار الوقت المناسب لشرب شاي الماتشا ومن أفضل الأوقات هي:

شرب الماتشا في الصباح بدلًا من القهوة

يمكن شرب الماتشا في الصباح بدلاً من القهوة فهذا يساعد في عدم الإصابة بالاضطراب الذي غالبًا ما يأتي مع الكافيين من القهوة.

وذلك لأن الكافيين الموجود في شاي الماتشا يعمل مثل أي كافيين آخر من الشاي ، إنه يرتبط بعنصر يسمى L-theanine ، ويعملان معًا ككافيين بطيء الإطلاق يوقظ الشخص بلطف ولكن بثبات.

شرب الماتشا خلال النهار

وقت آخر لشرب ماتشا يمكن أن يكون ما بعد الغداء بساعة هذا حتى تتمكن من التغلب على نوم فترة ما بعد الظهر ، وكذلك تساعد على الهضم قليلاً.

شرب الماتشا قبل الوجبات 

يساعد شرب ماتشا قبل الوجبة الحصول على تأثيرات أكبر  ، لذلك إذا كنت تبحث عن الفوائد الصحية ، فربما تحتاج إلى شرب ماتشا قبل الوجيه ولكن ليست على معدة فارغة ، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الكافيين على معدة فارغة ، ولا يمكنهم أيضًا شرب القهوة على معدة فارغة.

شرب الماتشا قبل التمارين

يساعد شرب الماتشا قبل التمارين على زيادة الطاقة  ، وذلك لأن الكافيين في الماتشا يساعد على التركيز وأداء التمارين بشكل أفضل ، وأيضا ثبت أن الكافيين يساعد في حرق الدهون ، لذلك إذا كنت تريد تقليل السعرات الحرارية يمكن شرب شاي الماتشا قبل التمارين.

Green tea Matcha powder and drink

طريقة تحضير الماتشا

المكونات

  • 2ملعقة صغيرة من ماتشا
  • نصف كوب ماء أو حليب اللوز ، حليب الشوفان ، حليب جوز الهند ، حليب الألبان ، إلخ.
  • العسل أو السكر حسب الاختياري

طريقة التحضير

  • نخل شاي الماتشا  في كوب أو وعاء صغير للتخلص من أي كتل.
  • وضع قليل من الماء المغلي على الماتشا ثم اخفقه بخفة من جانب إلى آخر حتى يتم تشتيت الماتشا بالكامل وعمل طبقة رغوية في الأعلى.
  • نضيف الماء المغلي أو الحليب المبخر ويخفق مرة أخرى حتى يصبح المزيج رغوة ، تحلى حسب الرغبة ، إذا رغبت في ذلك.
Woman preparing Matcha tea

فوائد شاي الماتشا 

يعزز فقدان الوزن

ماتشا هو أفضل مصدر غذائي لمضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين ، وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الكاتيكين المستمر يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم والوقاية المحتملة وتحسين العديد من الأمراض بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

في حين أن شرب شاي الماتشا الأخضر وحده لن يتسبب في فقدان الوزن فجأة دون تغييرات غذائية صحية أخرى ، إلا أنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع عند تناوله كجزء من خطة صحية لفقدان الوزن.

وللحصول على أقصى استفادة من شاي الماتشا الأخضر ، اشرب الماتشا بدون سكر مضاف.

محاربة السرطان

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المستمر للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، وخاصة EGCG و ECG القادرة على محاربة الجذور الحرة وحمايتنا من أضرار الجذور الحرة  ، يحتوي شاي ماتشا الأخضر أيضًا على فئة قوية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم بمضادات الاكسدة التي يمكن أن تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ، وتحسن وظيفة الجهاز المناعي .

تحسين التركيز 

تعود إحدى الفوائد الصحية الرئيسية لشاي ماتشا الأخضر إلى تركيزه العالي من L-theanine ، وهو حمض أميني يحسن الإبداع والتعلم والذاكرة  ، يعزز المستوى الأعلى من L-theanine أيضًا موجات ألفا في الدماغ ، مما ينتج عنه حالة ذهنية مريحة ولكنها متيقظة تدوم لفترة أطول.

يحتوي الماتشا على ما يصل إلى خمسة أضعاف كمية L-theanine الموجودة في الشاي الأخضر العادي.

زيادة الطاقة 

يوفر الكافيين الموجود في شاي الماتشا الأخضر طاقة أكثر هدوء ودائمًا ، مقارنةً بشرب  القهوة السوداء  ، يقدم العديد من نفس فوائد الكافيين المعززة للطاقة ، دون الانهيار المقابل .

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مادة الكافيين العادية والحمض الأميني L-Theanine ، وعندما يتم الجمع بين هاتين المادتين الكيميائيتين ، يبطئ L-theanine إطلاق الكافيين في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى طاقة أطول وأكثر اتساقًا يمكن أن تستمر حتى 6 ساعات ، مقارنة بفنجان من القهوة أو الصودا ، والتي تميل إلى إطلاق الكافيين بسرعة ثم تتبدد في غضون ساعة أو اثنين.

تعزيز أداء التمرين والانتعاش بعد التمرين

يمكن أن توفر الطاقة طويلة الأمد من الكافيين و L-Theanine مزيدًا من القدرة على التحمل والقدرة على التحمل أثناء التمرين.

يساعد الكاتيكين المضاد للأكسدة الموجود في شاي الماتشا الجهاز المناعي على تقليل الالتهاب في العضلات من الإجهاد التأكسدي أثناء التمرين ، وهذا يساعد على إصلاح العضلات على المدى الطويل ، يخفض الكاتيكين أيضًا من مستويات اللاكتات في الدم والعضلات عن طريق إيقاف استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ، ولكن يجب اختيار افضل  أنواع شاي الماتشا للحصول على  فوائده.

تعزيز صحة الجلد

في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول شاي الماتشا الأخضر ، فإن خصائصه المضادة للالتهابات من محتواه العالي من الكلوروفيل تتألق أيضًا عند وضعها مباشرة على الجلد ، لا يمكن لقناع الماتشا للوجه أن يساعد في تخفيف حروق الشمس الطفيفة فحسب ، بل يمكنه أيضًا توفير حماية طبيعية من الأشعة فوق البنفسجية لمن لديهم بشرة حساسة على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا وضع واقي من الشمس للحماية الكاملة يمكن أن يساعد محتوى البوليفينول في الماتشا في إعطاء البشرة توهجًا طبيعيًا.

مكافحة الشيخوخة

يساعد المستوى الغني لمضادات الأكسدة في ماتشا على منع تنكس الخلايا والشيخوخة المبكرة ، تحارب خصائصه المضادة للالتهابات شيخوخة الجلد عن طريق حمايتها من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية  وتحسين مرونتها.

الأوقات التي يجب تجنب شرب شاي الماتشا فيها

  • لا تشرب شاي الماتشا في وقت مبكر جدًا من الصباح.
  • تجنب شرب الماتشا على معدة فارغة ، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.
  • لا تشرب شاي الماتشا في نفس وقت تناول وجباتك الرئيسية ، حيث يمكن أن يقلل امتصاص فيتامين أ في جسمك ، مما يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى بيري بري.
  • بعد الساعة الخامسة مساءاً ، بسبب الكافيين ، يبقى الكافيين في مجرى الدم لمدة تصل إلى 5 ساعات.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe