1-فوائد تناول عسل السدر على الريق

139

1-فوائد تناول عسل السدر على الريق

عسل السدر من أفضل أنواع العسل فائدة لجسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من العديد من الأمراض وإذا تم أخذ عسل السدر  على  الريق فله العديد من الفوائد المتعددة التي سوف نذكرها لكم.

فوائد عسل السدر
تعتم فوائد عسل السدر على نوع الرحيق ونوع الزهرة التي يتم امتصاص الرحيق منها ومن فوائده ما يلي:

1-عسل السدر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا التي تسبب الأمراض لهذا فهو يحافظ على الجسم من التعرض للبكتيريا ويستعمل في علاج العدوى البكتيرية.

2- يحتوي عسل السدر على كمية كبيرة من الأسمولية وبيروكسيد الهيدروجين والأحماض الفينولية و  الفلافونويد  ، وكل هذه العناصر تعتبر مواد مضادة للأكسدة تعمل على وقاية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض.

3- يعمل عسل السدر على علاج حمى التيفويد ويقضي على الفكر الذي يسبب التعفن الأسود هذا بالإضافة إلى مكافحة العصوية الرقيقة.

4- يساهم العسل في علاج البكتيريا القولونية أكثر من الأنواع الأخرى من العسل.

5- عسل السدر هو علاج فعال ضد الالتهاب الرئوي.

6- يعمل عسل السدر على مكافحة جميع أنواع الخلايا السرطانية  ويمنع من نموها وانتشارها في الجسم.

7- يقوم عسل السدر بعلاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال ويقضي عليه بفعالية كبيرة.

فوائد تناول عسل السدر على الريق
1-يعمل تناول عسل السدر على الريق على تقوية  الجهاز المناعي  وتقليل خطر الإصابة بالالتهاب ويطهر السوائل الموجودة في الرئتين.

2- يزيد عسل السدر من نشاط ووظائف الجسم بشكل عام ويحسن من عمل الجهاز الهضمي ويعمل كمطهر للأمعاء ويقلل من حموضة المعدة.

3- ينظف الجهاز الهضمي من الطفيليات التي تتعلق فيه ويعمل على تخليص الجسم من السموم الزائدة فيه.

4- يزيد من قدرة الجسم على محاربة الطفيليات والجراثيم التي تتعلق في الجسم.

5- تناول عسل السدر على الريق يعمل على تنظيف القولون ويقضي على كل الكائنات الدقيقة الموجودة فيه ويسهل في التخلص من هذه الكائنات عبر الإخراج.

6- يعمل عسل السدر على تخفيض نسبة الحساسية التي تصيب الجسم وخاصة في فصل الربيع.

7- أن تناول عسل السدر على الريق مع الماء الدافئ في الصباح يعمل على التخلص من كل مشاكل الجهاز التنفسي والقضاء على التهابات الحلق.

8- يعمل عسل السدر على ترطيب الجسم والتقليل من نسبة  الكولسترول  الضارة والسيئة في الجسم كما أنه يزيد من صحة البشرة ويحافظ على نضارتها وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.

9- تناول عسل السدر على الريق له العديد من الفوائد المذهلة للمرأة لأنه يعزز من عمل المبايض ويعمل على تسكين ألم الدورة الشهرية الذي يصيب معظم النساء كما يعمل تقوية الجهاز التناسلي عند المرأة بشكل عام.

10- السكر الذي يحتوي عليه عسل السدر هو سكر طبيعي وغير مصنع ولا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فهو مفيد لمن يعاني من الزيادة في الوزن لأنه يمد الجسم بالسكريات اللازمة للطاقة والنشاط دون الزيادة في الوزن.

11- يحتوي عسل السدر على مجموعة كبيرة من العناصر التي تعمل على تقوية عضلة القلب وكذلك هي مفيدة للكبد والطحال.

12- تناول عسل السدر على الريق كل صباح يقي من التعرض للاضطرابات النفسية ويخفف من حدة التوتر والاكتئاب التي نتعرض لها نتيجة الضغوط اليومية.

ولكن يجب  أن يتم استشارة الطبيب قبل المداومة على تناول عسل السدر كل يوم على الريق.

اين يوجد اجود أنواع العسل في العالم ؟

honey

هناك أنواع عديدة من  العسل  والتي تختلف في كلاً من اللون والنكهة ، وحتى الرائحة ، وقد تختلف الأنواع تبعا لمصدر رحيق نحل العسل الخارج من الزهور . تختلف الألوان ما بين عديم اللون تقريبا إلى اللون البني الداكن ، كما تختلف النكهة من خفيفة لجريئة ومتميزة ، وحتى رائحة العسل تختلف لنوع الزهور .

هناك أكثر من 300 نوع من الأنواع الفريدة من العسل ، والتي تنشأ كما ذكرنا من مصدر الأزهار المختلفة . العسل هو أثمن هدية من الطبيعة . العسل هو جزء من الأدوية ، كما انه علاج طبيعي لكثير من الأمراض . فيه شفاءً للناس .

عسل النحل مفضل للكثير جداً من البشر ، كما انه غنياً بالمواد المغذية والمعادن التي نحتاجها في أجسامنا ، كما أنه ضروري كجزءا من غذائنا اليومي . بعض الناس يحبون أنواع محددة من العسل ، والتي يمكن إضافته مع الحليب كبديل للسكر ، كما يمتاز العسل بإحتوائه على سعرات حرارية أقل من السكر بينما يتناول الآخرون للعسل مع وجبة الافطار .

وفيما يتعلق بالدول المنتجة لأجود انواع العسل في العالم ، سوف نطرحها إليكم في موضوعنا هذا .

اين يوجد اجود انواع العسل في العالم
10 . باكستان:
باكستان ، على الرغم من الظروف الاقتصادية والمالية المتواضعة ، إلا انها تنتج أفضل أنواع العسل جودة . يستخدم المنتجين للأساليب الاصطناعية في زيادة إنتاج العسل سنويا . يتم الحصول على العسل المنتج في باكستان من عسل النحل الصغير الذي يعتبر نوعية جيدة من العسل الذهبي . تتصدر باكستان فقط للكميات الصغيرة من العسل ، والكثير منها يتم استهلاكه محليا .

9 . الصين:
العسل هو جزء كبير من الصناعة الطبية الصينية . الصين الشعبية مولوعين كثيرا بتناول العسل . كما يستحدم كمضادات الأكسدة الرئيسية ويستخدم أيضا في بناء ومقاومة الأمراض . ولذلك فإن العسل هو جزء من المطبخ الصيني والطب منذ قرون ماضية عديدة . يتم إنتاجه للإستفادة من العناصر الغذائية الغنية . الصين هي أيضا واحدة من الدول الرئيسية المصدرة في العالم .

8 . إثيوبيا:
اقتصاد اثيوبيا حاصل على حصة من إجمالي إنتاج العسل التي تصل نحو 39،000 . وعلاوة على ذلك ، فإنها من أكبر منتجين العسل بين البلدان الأفريقية ورابع أكبر منتج للشمع في العالم . وعلى الرغم من استخدام تقنيات الحصاد القديمة ، إلا أن أثيوبيا استطاعت أن تكون جزءا من قائمة العشرة الأوائل في الدول المنتجة لأجود أنواع العسل . توفر إثيوبيا للكميات الكبيرة من العسل الأبيض والإثيوبي . أنها تصدره إلى أكثر البلاد الأوروبية .

7 . الهند:
موقع الهند المجاول لباكستان ، ساعدها على إنتاج كمية هائلة منه . ويجري حاليا إعداد حقول خاصة لإنتاج العسل النقي وذو الجودة العالية . يستخدم المنتجين للأساليب الطبيعية في إنتاج العسل . تنتج الهند لعسل الغابات غلة بحجم 10،000 طن سنويا .

6 . المكسيك:
زهر البرتقال والأفوكادو من أفضل نكهات العسل المتواجدة في المكسيك . تتميز المكسيك بإنتاج أفضل أنواع العسل الملون ، والذي يعتمد على رحيق الزهور أو اللون المستخرج منه . كما تحتل المكسيك للمرتبة السادسة في هذه القائمة لإنتاج أجود أنواع العسل ، بحجم 56800 طن سنوياً .

5 . روسيا:
في البداية ، كان الروس مولعين جدا بالعسل ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تغيرت الأذواق وسوق المواد الغذائية مع غيرها من المنتجات مثل الشيكولاتة والمربيات ، والفطائر . إلا ان روسيا لم تنسى أهمية العسل في استخدامه بمثابة التحلية في إعداد الحليب ، بالإضافة إلى إستخداماته المتعددة . تنتج روسيا سنويا حوالي 53000 طن .

4 . إسبانيا:
اسبانيا هي البلد الزراعي المعروفة بتربية النحل . تنتج أسبانيا للعسل بكميات كبيرة كل عام . ويتم التصدير منه في نطاق واسع في جميع أنحاء العالم . في اسبانيا ، يمكن للمرء أن يحصل على أنواع متنوعة من زهور العسل ، وهناك مجموعة متنوعة وواسعة من الأذواق . أفضل أنواع العسل تنتج في غاليسيا ، اسبانيا .

3 . الولايات المتحدة الأمريكية:
ينتج العسل في الولايات المتحدة الأمريكية بكميات كبيرة ، ومختلفة في كل من الطعم واللون . على الرغم من مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للجفاف في المناطق الجافة الماضية والهائلة ، ومع ذلك فإن الشركات المنتجة أستطاعت أت تحافظ بطريقة أو بأخرى على إنتاج العسل في نطاق واسع . مينيسوتا وداكوتا هما أرقى أكثر المناطق إنتاجاً في الولايات المتحدة الأمريكية . تنتج الولايات المتحدة لأكثر من 200 نوع من أجود أنواع العسل ، ذات المذاق المميز ، والمزايا الصحية . وهناك حوالي 200 نوع يتم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية . وقد أنتجت نحو 82000 من الحجم السنوي للعسل .

2 . جنوب أفريقيا:
توفر حكومة جنوب أفريقيا القدرة على إنتاج أجود أنواع العسل ، وكذلك تقدم منح الأموال الكبيرة لاستخراجه .

1 . تركيا:
تركيا هي أعلى أفضل دولة منتجة للعسل في العالم كله . لديهم أفضل إنتاج من صنوبر العسل . وقد تلقت نحو 92٪ من العسل المنتج في بحر إيجه .

ماهو ” المولاس ” دبس السكر و استخداماته

يعد  دبي السكر من المواد المفيدة لجسم الإنسان ، وهو عبارة عن السائل الناتج من عملية البلوة التي تأتي في نهاية تصنيع السكر المركز ، ودبس السكر مادة باللون البني الغامق لزجة الملمس ، بكثافة جوالي 1,4 جرام لكل 3 سم تقريبا ، ويطلق عليه المولاس أو العسل الأسود .

استخدامات المولاس

 يدخل دبس السكر في تصنيع العديد من الأشياء منها  الغليسرين  ، الكحوليات ، الأعلاف وعملية التخمير ، ويستخرج دبس السكر من قصب السكر ، فيحتوي عود قصب السكر الواحد على حوالي 10-12 % من السكر ، وتصل نسبة السكر في العصير الناتج عن قصب السكر حوالي 16% .

استخدامات أخرى للمولاس

1- يستخدم المولاس كعوامل لإزالة الصدأ  Chealating Agents. فمثلا يتم وضع جسم عليه صدأ الحديد في مزيج مكون من 1 جزء من المولاس إلى 9 أجزاء من الماء فان الصدأ سيزول.

2- يخمر المولاس ومن ثم بقطر لتحضير المشروب الكحولي المعروف بـ الرم.

3- يستخدم كمصدر للكربون في عمليات تنظيف التربة من  التلوث  بطريقة التحفيز الحيوي Biostimulation حيث يعمل المولاس على تزويد البكتريا بالكربون اللازم لها من أجل القيام بتحليل وتكسير المركبات العضوية الملوثة (مثل الهيدروكربونات المكلورة)

المنافع الصحية لدبس السكر

– يعتبر دبس السكر مصدر فوري للطاقة ، حيث يحتوي على سكر أحادي سريع الامتصاص ، لذلك ينصح بتناول الأشياء الحلوة التي تحتوي على السكر صباح لأنها تمد الجسم بالطاقة فورا .

– كما يحتوي دبس السكر على نسبة عالية من  الألياف  الغذائية ، وهي ضرورية لعلاج أنواع متعددة من أمراض المعدة والأمعاء ، ويعتبر مشروب دبس السكر ملين طبيعي للبطن .

– دبس السكر يحتوي أيضا على مواد كثيرة مثل البوتاسيوم ، الكالسيوم الحديد الفسفور ، فيتامين أ، فيتامين ج والبروتين .

– يعد دبس السكر مادة مدرة للبول ، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ، عند تناول 20-40 مليجرام منه يوميا لمدة 6 أشهر متتالية .

– يلعب دبس السكر دورا كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات ، كما يخفف ألم القدمين عند المشي لدى الأشخاص الذين يعانون من  تصلب الشرايين  في القدمين . وتناول 40 جرام من دبس السكر يوميا يعمل على منع تجلط الدم .

طريقة عمل دبس السكر

يتم الحصول على دبس السكر عادة بعد عملية فصل بلورات السكر عن العُصارة المركزة الناتجة عن قصب السكر، ويكون ذلك باتباع الخطوات الآتية :

– يتم سكب عصارة  قصب السكر  في قدر مكشوف وكبير الحجم.

– نستمر في غلي العصارة حتى يتبخر الماء، وسيلاحظ تحول العصارة إلى كتلة يابسة ومتبلورة يطلق عليها اسم الكتلة المطبوخة.

– يتم سكب الكتلة المطبوخة في براميل كبيرة ومثقوبة من الأسفل، حيث يبدأ الدبس بالسيلان منها تاركاً في البراميل بلورات السكر.

 يتم تعبئة دبس السكر الناتج حيث يصبح جاهزاً للاستخدام.

عوامل جودة المولاس

 – درجة نضوج القصب أو الشمندر
–  كمية السكر المستخلصة
–  طريقة الاستخلاص

فوائد عسل الحنطة السوداء

عسل الحنطة السوداء ، هو عسل يكون ناتج من النحل الذي يجمعه ومن رحيق زهور  الحنطة السوداء ، فهو عسل مغذي ذو نكهة قوية، ويكون لونه داكن، ومن الممكن يتدرج لونه من الأصفر النحاسي، للأرجواني أو الأسود، وهذا العسل يحتوي تركيز عالي من المغذيات وكذلك على مضادات الاكسدة.

ما هي فوائد العسل الأسود

فوائد عسل الحنطة السوداء الصحية

ـ يحتوي على مضادات الأكسدة ، فهو غني بنسب عالية جدا من مضادات الاكسدة، والتي تقوم بدورها انها تمنع الجزيئات التي تكون سبب في تلف الخلايا،.

وهذه المضادات كذلك مفيدة جدا للأوعية الدموية، وتعمل على زيادة  الكولسترول  الجيد في الدم ، لذا عند شراء عسل الحنطة نطلب العسل الغني بمضادات الاكسدة.

ـ انه يحتوي على سعرات حرارية عالية، الذي يكون سبب في اكساب الجسم بالطاقة المضاعفة، حيث ان معلقة واحدة من عسل الحنطة السوداء، تحتوي على 64 سعرا حراريا.

ـ ان عسل الحنطة السوداء يعمل على التئام وعلاج  الجروح وذلك لآنه يقوم بامتصاص الرطوبة، وكذلك يقضي على البكتيريا، وكذلك فان به نسبة عالية من السكر ونسبة منخفضة من بي اتش الذي يعمل على عدم نمو البكتيريا داخل الجروح.

ـ انه يعمل على تهدئة السعال، وخاصة السعال الليلي عند الاطفال، والناتج عن عدوى الجهاز التنفسي كنزلات البرد، وهون يكون اكثر تأثيرا من الادوية الاخرى.

ـ انه غني بالحديد الذي يعزز المناعة وكما انه يعمل على الحفاظ على الجسم من الامراض المعدية والاوبئة، كما ان الحديد مفيد جدا وخاصة للسيدات الحوامل.

ـ انه يعمل على تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي منع تطور فقر الدم  للمستويات الخطرة .

ـ كما  انه غني بفيتامين سي وبي، وكذلك البروتينات، والماغنيسيوم والزنك واليود، فهو يعتبر لذلك مطهر قوي جدا وانه لا يفقد صلاحيته ولا خصائصه المطهرة والتي تكون مضادة للبكتيريا، لو تم تخزينه مدة طويلة.

ـ انه وحسب الدراسات انه يعد الافضل والمقوي لعضلة القلب، وذلك لان مركبات الكربوهيدراتية والتي تكون موجودة فيه ، والتي يمتصها بسرعة وسهولة للقلب وبالتالي تعالج الخلل البيولوجي الذي يحدث فيه.

ـ كما انه يتم استخدام عسل الحنطة السوداء في تطهير الكبد وانه يقضي على فيروساته، اوما قد يصيبه من اوبئة، او على الاقل انه يقلل من مضاعفاتها وكذلك اثارها السلبية على صحة الجسم.

ـ كما انه يحتوي على كميات ونسب كبيرة من البوتاسيوم ، الذي اثبتت الدراسات ان البوتاسيوم يساعد في تقوية ودعم صحة الاعصاب والقلب، والعضلات، كما نه يحتوي على البيتين وهو يعمل على تعزيز وظائف الكبد كما يقلل من امراض القلب.

ـ كما ان عسل الحنطة السوداء يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كما اثبتت الدراسات  والتي تساعد في تنشيط الانزيمات الهاضمة، فهو يعمل على توفير بيئة صحية للهضم وتزويد الجسم بالطاقة.

ـ كما ان عسل الحنطة السوداء يعتبر الكالسيوم العنصر الاساسي فيه، ،هو يعتبر المادة الاساسية في تكوين وتقوية العظام والوقاية وعلاج الهشاشة للكبار والصغار، كما انه يفيد في خفض ضغط الدم، كما انه يعمل على تطهير الجسم بالنويدات المشعة واملاح المعادن الثقيلة.

ـ كما ان به  نسبة عالية جدا من الفسفور، الذي يكون عنصر أساسي في امداد الجسم بالطاقة الحيوية اللازمة لحياة الانسان، كما ان الفسفور يكون له دور في عملية التمثيل الغذائي ، ويعمل على تقوية مينا الاسنان وتنشيط فيتامين بي.

ـ كما انه يعمل على تقليل ضغط الدم لوجود عنصر الماغنيسيوم فيه، ويعمل على تحسين عمل البنكرياس، كما انه يساعد الجسم في اعادة ترتيب الهرمونات خلال سن اليأس، وفترة ما قبل الطمث.

ـ  وعلى الرغم من ان عسل الحنطة السوداء غني بكثير من الفيتامينات الا انه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يعمل على امتصاص هذه الفيتامينات، ، وكذلك نجد المنجنيز يحافظ على عمل الجهاز التناسلي،  وكذلك يساعد على خفض الكولسترول في الدم مما يؤدي لعدم حدوث تصلب الشرايين .

ـ نجد اغن الزنك متوافر وبكميات كبيرة جدا في عسل الحنطة السوداء الذي يساعد في فترات الشباب والمراهقة على انتاج خلايا جديدة وكذلك تنظيم الهرمونات، كذلك يعمل على التئام الجروح وانه يقوم العمل بوظائف وقائية للجسم.

ـ ومع احتوائه بالعناصر السابقة والمواد فهو كذلك به عنصر النحاس الذي يقوم بدور كبير بل يشكل اهم عنصر لكي يقوم الانسان بعمله الطبيعي وكذلك نجد النحاس انه يدخل في عمليات تكوين الدم.

فوائد عسل الحنطة السوداء للبشرة

1ـ انه بسبب خواصه التطهيرية للجلد ومسام الجلد، فانه يعالج حب الشباب، وهذا يجعل هذا العسل يقوم على قتل الجراثيم والفطريات وكذلك تهيج تخفيف تهيج الجلد واحمراره.

2ـ انه يعمل على تقشير البشرة  وذلك لوجود مضادات اكسدة فيه وكذلك الانزيمات  التي يحتويها.

3ـ انه يقوم بترطيب البشرة وذلك بتخلله عبر طبقات الجلد، ويتم ذلك بقعد مزجه مع زيت الزيتون.

4ـ انه يعمل على تخفيف حروق الجلد الناتجة من اشعة الشمس، فمن الممكن ان يخلط مع زيوت  الصبار  لكي يتم الحصول على نتائج  افضل.

فوائد عسل الزعتر للجنس .. كيف تحقيق ذلك ؟ 

فوائد الزعتر الصحية

تتضمن الفوائد الصحية للزعتر قدرته على تخفيف التوتر وتقليل مشاكل الجهاز التنفسي وتحسين صحة  القلب  وتعزيز قوة جهاز  المناعة والحماية من الأمراض المزمنة وتحفيز تدفق  الدم  ومنع الالتهابات الفطرية، كما يعمل على تنظيم الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والعضلي والجلد مع تقوية المناعة.

فوائد عسل الزعتر للجنس

على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على فوائد الزعتر للصحة الجنسية، إلا أن تناول عسل الزعتر يمكن أن يساهم في فوائد عديدة، ومن أبرز فوائد عسل الزعتر  ما يلي:

يحسن الدورة الدموية

يجعل التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى في الزعتر مثالياً لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية، وتحسين أكسجة أنظمة الجسم  الأساسية والأعضاء التناسلية للذكور والإناث، كما تعمل فوائد العسل  على زيادة الاستجابة للإثارة الجنسية، وقوة الانتصاب  لدى الذكور وتعزيز  الحياة  الجنسية.

يحمي صحة القلب

للمزيج الغني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الموجودة في الزعتر العديد من التأثيرات الإيجابية على القلب، لكن البوتاسيوم والمنغنيز لهما أهمية خاصة، فالبوتاسيوم موسع للأوعية، مما يعني أنّه يمكن أن يقلل الضغط على القلب والأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، كما يقي من تصلب  الشرايين وتجنب السكتة  الدماغ   والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية و كما أنّ  صحة القلب  وصحة الدورة الدموية ضرورية لحياة جنسية أفضل.

يقلل من الإجهاد

الإجهاد له تأثير مدمر على الصحة العامة بما في ذلك الرغبة الجنسية، حيث يزيد الإجهاد من معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل سيئ، وكلاهما يضر بالرغبة الجنسية والأداء ويمكن أن يؤثر الضغط النفسي أيضًا على تحقيق الانتصاب أو الوصول إلى النشوة، ويعتبر الزعتر من أفضل الحلول للتخلص من التوتر وتحسين الحياة الجنسية.

كما تُعد أحد الفيتامينات الموجودة في الزعتر (B6) لها تأثير قوي على بعض النواقل العصبية في الدماغ والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بهرمونات التوتر، لذا فإنّ تضمين الزعتر في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في رفع الحالة المزاجية وتقليل التوتر.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الزعتر إلى اضطراب الجهاز الهضمي لمن لديهم حساسة معدية، كما يمكن أن يسبب زيت الزعتر الحساسية وضغط الدم المرتفع في بعض الحالات، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنبه وضرورة استشارة الطبيب.

  • يعتبر عسل الزعتر قوى في المفعول مقارنةً بالأنواع الأخرى وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول والفلافونويد، ويتميز بمضادات الأكسدة ومحاربة الجذور الحرة والقضاء عليها التي تؤدي إلى عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية مثل: أمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان والربو.
  • كما يوصى باستخدام عسل الزعتر بديلًا عن  السكر الأبيض الذي يساعد في الحماية من سرطان  البروستات وسرطان بطانة الرحم، كما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.

ما لا تعرفه عن فوائد عسل الزعتر

ذكر في  القران الكريم  أنّ عسل النحل  دواء للإنسان من الأمراض وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن وكذلك السكريات الأحادية، وتتعدد فوائد العسل للرغبة الجنسية  وكذلك أنواع عسل النحل بسبب اختلاف الزهرة التي يجمع منها النحل رحيقه مثل عسل الليمون وعسل الزعتر وغير ذلك من أنواع العسل  ، ومن أبرز فوائد عسل الزعتر ما يلي:

  • يقوي القدرة الجنسية لكلا الجنسين عن طريق خلط مسحوق القرفة معه وتناول الوصفة قبل الطعام  بنصف ساعة  وقبل  النوم  بثلاثين يومًا.
  • يدعم تكثيف خصلات الشعر لأنه يزيد من قوة تدفق الدم إلى  فروة الرأس  ويستخدم عن طريق وضعه على الشعر وتركه لمدة ستين دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ ويكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • تشتمل تركيبته على العديد من العناصر الغذائية التي تقوية وتحفيز عمل جهاز المناعة في الجسم.
  • يعتبر من الأطعمة الطبيعية التي تصغر حجم  المعدة  وتزيل الدهون المتراكمة في المعدة وذلك بشرب كوب من  الماء  الدافئ المحلى بملعقة من عسل الزعتر بثلاث ساعات  قبل الأكل لمدة 3 اشهر  متتالية.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها مما يساعده على تحمل التعب والإرهاق، وينصح الناس وخاصة الرياضيين بتناول ملعقتين منه قبل ممارسة أي تمرين، لأنّه يعتبر من منبهات الرياضة.
  • يحمي عضلات الجسم من الانقباض، لأنّه يقلل من البروستاجلاندين في الجسم ويساعد على تقليل تقلصات العضلات واسترخائها.
  • يقوي أداء  الأعصاب في الدماغ.
  • يقوي ذاكرة الإنسان الضعيفة ويساعده على تنشيطها عن طريق تناول كوب من الماء المحلى بملعقة من الزعتر في  الصباح  الباكر قبل الأكل بساعة ونصف، ويساعد الأعصاب على الاسترخاء والراحة.
  • تقوية الجهاز التنفسي.
  • وله فوائد صحية عديدة من حيث قدرته على علاج الجسم من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل السعال والتهابات الشعب الهوائية.
  • يقضي على البلغم في الصدر، لذلك فهو يتمتع بقدرة كبيرة على التئام الجهاز التنفسي.
  • يعالج مشاكل المعدة والأمعاء مثل عسر الهضم والحموضة.
  • يعمل على فتح الشهية للإنسان مما يدفعه إلى تناول الكثير من الأطعمة المختلفة.
  • يحتوي على الثيمول الذي يساعد على إزالة الميكروبات  والطفيليات من المعدة.
  • يحتوي على كارفاكرول الذي يساعد على تطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات ويعالج الإسهال.
  • يعمل على إزالة  السموم وطرد الفضلات من الجسم.
  • يساعد المعدة على التخلص من الغازات المزعجة ويعالج آلام المعدة والمغص.
  • يساهم في حل مشكلة الإمساك، لأنّ تناول ملعقتين منه قبل الأكل بنصف ساعة قبل الأكل بأسبوع يعمل على تخفيف هذه الأعراض.
  • يحتوي على العديد من المكونات التي تحارب الاكتئاب وتحسن المزاج.
  • يعتبر نبات فاتح للشهية. كما أنه يمنع التخمر ويساعد على إتمام عملية الهضم بنجاح ، وذلك لاحتوائه على مادة (الثمول) تعمل على طرد السموم والجراثيم من المعدة.
  • يحمي الأطفال من الكساح.
  • يعالج مشاكل المسالك البولية.

طرق استخدام وتناول الزعتر

هناك عدة طرق لتناول واستخدام الزعتر، حيث يستخدم في العديد من الوصفات الطبية ومن أبرزها ما يلي:

  • كما يحفز الزعتر الرغبة الجنسية لدى الرجال من خلال شربه بعد غلي بذور الزعتر، ولكن لا ينصح  النساء  الحوامل بشربه لأنّه ينشط الرحم، مما يسبب إرهاقًا معينًا لدى المرأة الحامل.
  • في حالة  التهاب الشعب الهوائية  يجب غلي الزعتر جيداً وإضافة العسل الأبيض إليه، لما له من تأثير قوي وفعال في علاج هذه الالتهابات.
    يمكن طهيه وتناوله كشاي (نبات طبي) بمقدار نصف ملعقة لكل كوب ماء، ويضاف العسل الأبيض عند تناوله ويتم تناوله في كل (1-3) فنجان في اليوم لعدة أيام حيث أنه مفيد جدًا لصحة الإنسان.
  • في حالة الإصابة بالربو وضيق التنفس ينصح بطهي الزعتر مع قليل من  التين  لأنّه مفيد جدًا في هذه الحالة.
    يستخدم في علاج الجروح الملوثة باستخدام الزعتر بعد الغليان وإضافة زيت الزيتون إليه لتعقيم الجروح وتنظيفها كما تستخدمه دولة المغرب.
  • تستخدم مياهه لعلاج التهاب  الأنف والتهاب البلعوم.
  • عند إضافة الخل إلى الزعتر يساعد على طرد الريح بسرعة وسهولة بالإضافة إلى إدرار البول وينظف المعدة والكبد والصدر.
  • كما خلص العلماء إلى أن المستخلص المائي الموجود فيه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.
    يساعد في علاج التهاب  اللثة  وألم الأسنان، عند طهيه بالقرنفل في الماء، وبعد ذلك ينصح بالشطف به أما إذا مضغ وهو أخضر فهو يحارب التسوس.
  • عند إضافة 50 جرامًا من الزعتر إلى 4 لترات من الماء والاستحمام بها، فإنّه يزيل التعب والإرهاق تمامًا.
    عند إضافته إلى اللحم مع الخل فإنّه يضفي عليها طعمًا رائعًا ومذاقًا رائعًا.
    يستخدم زيت الزعتر لطرد الأميبات من الجسم وإزالة الجراثيم الموجودة في القولون.

تعرف على القيمة الغذائية للزعتر

يتكون الزعتر من العديد من الأحماض، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

  • يشمل فيتامينات  مهمة للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب 6، ومعادن مهمة للجسم مثل الحديد بنسبة 17٪ من الكمية الموصي بها، والكالسيوم الذي يحتوي على 5٪، والفوسفور ، والبوتاسيوم، والزنك والمغنيسيوم.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة لأنه يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام.
  • 2 جرام كربوهيدرات.
  • لا يحتوي على دهون.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 1 مليجرام من الصوديوم.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe