1- فوائد عشبة اللويزة واضرارها

112

1- فوائد عشبة اللويزة واضرارها

ماهي عشبة اللويزة

اللويزة هي نبات. يستعمل الأجزاء التي تنمو على سطح الأرض في تصنيع الدواء. تستعمل اللويزة لعلاج التهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والسعال الديكي ، ولأمراض القلب كآلام الصدر او ما تعرف بالذبحة الصدرية وعلاج احتباس السوائل بسبب القصور بالقلب.

كما تستخدم هذه العشبة في علاج الاكتئاب ، او الهستيريا ، او النوبات العامة ، ولإلام المرارة ، و لتهاب المفاصل ، ومرض النقرس ، واضطرابات بالتمثيل الغذائي ، وحالات فقر الدم ، وحالات الحمى ، ومرحلة التعافي بعد الحمى. تشتمل الاستعمالات الأخرى بعلاج الألم والتشنجات والإرهاق والأمراض العصبية والاضطرابات بالجهاز الهضمي واصابات  الكبد والمرارة والصفرا وامراض الكلى والمسالك البولية . وهذا يوضح الفرق بين المليسا واللويزة .

تستعمل النساء اللويزة في علاج أعراض انقطاع الدورة الشهرية والدورة الشهرية الغير منتظمة او ارتفاع تدفق الحليب في الرضاعة الطبيعية. والبعض يقوموا بوضع اللويزة مباشرة على الجلد لعلاج الإصابة بالجروح او الخراجات او الحروق التي لا تشفى بشكل جيد ، كما تستخدم لالتهاب المفاصل وآلام المفاصل ما يعرف بالروماتيزم وفي الكدمات بالعظام والحكة. كما تستعمل اللويزة كغرغرة في نزلات البرد وامراض أخرى بالفم والحلق.

بالاشتراك مع جذر الجنطيانا ، وزهرة المسنة الأوروبية ، وزهرة زهرة البقر ، و الحميضة ، تُستخدم اللويزة للمحافظة على صحة الجيوب الأنفية وعلاج التهاب وانتفاخ الجيوب الأنفية المزمنة .

فوائد اللويزة للقولون العصبي

تعرف اللويزة باسم “الأعشاب المرة” ، وهي أيضًا تعد كمنشط للجهاز الهضمي ، وتحسن وظيفة الجهاز الهضمي من خلال زيادة افراز اللعاب وتعزيز حمض المعدة ومن إنتاج الإنزيم الهضمي. إنه عشب مفيد بشكل خاص لاستعماله إذا كان هناك مشاكل بالجهاز الهضمي ومرتبطة بالإجهاد فعندما يشعر الانسان بالتوتر يمكن أن يتعثر الهضم لأنه يعتبر غير ضروري عندما نتعامل مع توتر خطير ، ويكون الاستجابة للضغط أو الهروب ذات الأولوية. تعمل اللويزة من خلال المساعدة على تشجيع الشهية وإرخاء عضلات المعدة عند التوتر . يمكن أن يكون مشروب اللويزة مفيدًا أيضًا في الحد والتخفيف من التشنجات والانتفاخ بالبطن.

فوائد اللويزة للنوم

من فوائد عشبة اللويزة انه يستخدم من خلال المعالجين بالأعشاب من آلاف السنين لعلاج الاكتئاب وتقلبات المزاجية ، اللويزة تعد مهدئ عصبي عميق الاختراق ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي . إنه عشب كالمهدئ ومنعش يمكن أن يشجع إفراز الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين ، مما يدعم المزاج والرفاهية. تعد اللويزة أيضًا فعالًا في تعزيز النوم المسترخي ليلاً بغير جعل الشعور بالدوخة في الصباح. لقد أوضحت الدراسات أن المادة فيربينالين أو جلوكوزيد إيريدويد الموجودة في اللويزة مسئولة عن الهدوء والنوم .

أشهر فوائد اللويزة

  • العمل على تخفيف الآلام: اوضحت مجموعة من الدراسات عن التأثيرات لمضادة للالتهابات والمسكنات ، فهو يوجد في العلاجات الموضعية او الفموية . كما اثبتت دراسة أُجريت عام 2006 بإسبانيا أن هذا المستخلص من ضمة المخزنية ، تم تطبقها موضعياً في الفئران ، كان لع فاعلية في تخفيف التورمات مثل الأدوية التقليدية المضادة للالتهابات ، لكنه كان أقل امكانية على تخفيف الألم.
  • الوقاية من العدوى: اضحى علاج الأمراض المعدية شائع وحاد ، كما يشكل تحديًا مرتفعاً في مواجهة مقاومة المضادات الحيوية المرتفعة . يقال أن نبات اللويزة ، الذي يستعمل لفترة ممتدة لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والمسالك البولية العلوي .
  • علاج حصى الكلى: من بين كل الحالات التي موجودة من فترات طويلة أن علاجها ، فإن الوقاية من حصوات الكلى هي واحدة من العوامل التي تقوم بها الأبحاث. هذا في الاغلب لأنه من الصعب معرفة مدى فعالية العلاج في عدم الاصابة في حالة طبية. حتى اليوم ، هناك أدلة قليلة التي تدل إلى أن لها أي تأثير.
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم: أحد الاقوال الأكثر جرأة التي افاد بها المعالجون في الأعشاب هي أن نبات او عشبة اللويزة قد تدعم في علاج سرطان بالقولون والمستقيم. تم دعم  هذه الادعاءات إلى حد ضخم عن طريق الأبحاث التي أوضحت أن السكريات وما تحتويه من نشويات قد يغير من نشاط خلايا سرطان بالقولون والمستقيم . كما  أفادت دراسة تمت في الصين عام 2017 أن مستخلصًا من اللويزة قد ساهم بانتشار خلايا القولون والمستقيم من خلال منع التصاقها بالخلايا السليمة .
  • يضيء البشرة: تقوم شعبو اللويزة بتنظيف البشرة بشكل عميق ، بل وتعطي أيضًا بشرة ناضرة . يكون الجلد ناعمًا ومشدود بعد كل غسلة. بسبب مركبات اللويزة التي بها الفلافونويد الطبيعية ، وفي النهاية ستكون البشرة مشرقة وناضرة للغاية.
  • يهدئ البشرة ويرطبها: تمتاز اللويزة بخصائص يمكن ان تكون متشابهه بالشاي الأخضر. إنه غني بالخصائص المضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تقل احمرار الجلد ومن تهيجه. إذا كان هناك جلد منتفخ ، فهذا مثالي لهذه الحالة . ويكون الجلد له هدوء وتبريد.
  • يزيل الزيوت والأوساخ الزائدة من الجلد: هذا النبات يمكن ان يتخلص من الأوساخ والاتساخات والدهون الزائدة اي الزهم في الجلد ، والتي يمكن أن تؤدي لحب الشباب ومشاكل الجلد الاساسية . و بالرغم من أنه يتخلص من البكتيريا بشكل فعال ، إلا أنه لا يؤدي للجفاف المفرط. وينتهي الأمر بالبشرة تكون خالية من الشوائب وذات شكل صحي.
  • مثالي لجميع أنواع البشرة: اللويزة هي آمنة لكل أنواع البشرة. ينتهي بك المطاف مع بشرة مرنة وناعمة وصحية . اضافتها للصابون ، سيكون زيت اللويزة العطري بالليمون ، وهو جيد جدًا ويعمل على تنظيم مستوى الزيوت الطبيعية بالجلد. إذا كان الشخص يعاني من تصبغات اللون بالبشرة ، ويمكن الاستفادة منه.
  • خصائص مكافحة الشيخوخة: واحدة من اضخم المشاكل التي تقلق الاشخاص هي الشيخوخة المبكرة للجلد ، وذلك يرجع للتلوث والكثير من المواد الكيميائية التي يتعرضوا لها. يمكن لصابون باللويزة لمكافحة هذه المشكلة من خلال شد الجلد. ويعطي نضارة الشباب التي لا يمكن الحصول عليها من اي صابون مصنع وغير الطبيعي. يشتمل  على مضادات الأكسدة التي تحد من شيخوخة الجلد المبكرة.

أضرار عشبة اللويزة

كعشب ، تعد اللويزة آمنة للاستعمال مع بعض الآثار الجانبية ، وقد تتسبب بعسر الهضم والغازات. وهذا لان العشب أيضًا به مادة زيتية قد تؤدي لالتهاب الجلد التماسي ، ولكن بصفة عامة له تأثر خفيف مع طفح جلدي وهو امر موضعي ويسبب احمرار. قبل استخدام اللويزة ، ضع القليل على الجلد وثم انتظر لفنرة ساعة لمعرفة ما إذا كان هنا كحساسية او طفح جلدي. وهذا نادر الحدوث وليس شديد.

من غير المعروف ما إذا كانت اللويزة يتفاعل مع الأدوية الأخرى. يجب أخبار الطبيب عن أي مكملات تتناولها لتجنب اي تفاعلات محتملة. يجب الامتناع عن الفيرفين لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى. يمكن لمادة الفيربينالين الموجود في النبات أن تؤدي الى تهيج بالكلى في حالة الإفراط في الاستعمال ، مما يؤدي للالتهاب ويمكن تفاقم الحالة.

لا يُعرف العديد عن سلامة اي مكملات نباتية للأعشاب على الأمد الطويل . لهذا السبب ، لا يمكن استخدامه من الأطفال ، أو من الحوامل أو من المرضعات ، أو لعلاج أي حالات طبية خطيرة . إن العلاج الذاتي لأي حالة طبية بغير تدخل من الطبيب المؤهل أو لتجنب الرعاية لعلاج أمر غير مرغوب فيه وقد يعرض للأذى.

فوائد عشبة اللويزة الصحية

تعد عشبة اللويزة أو كما يطلق عليها أحياناً عشبة المليسة من إحدى أنواع النباتات العشبية ، و التي تنتمي إلى الفصيلة اللويزية في الأساس إذ يجرى استعمالها ، و بشكل عالياً في العديد من الدول العربية ، و بالتحديد في بلاد الشام كأحد أنواع التوابل أو المشروبات الطبية المفيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية ، و الأمراض إذ يرجع السبب في ذلك إلى احتواء عشبة اللويزة على تلك النسبة العالية من المواد المضادة لعملية الأكسدة هذا علاوة على احتوائها على العديد من المواد المطهرة ، و المضادة للجراثيم ، و الكائنات الدقيقة إذاً فما هي تلك الفوائد الصحية التي تمنحها عشبة اللويزة إلى الجسم .

عشبة الميرمية

أهم الفوائد الصحية التي تقدمها عشبة اللويزة أو المليسة للجسم :- يوجد العديد من الفوائد الصحية التي تمنحها عشبة اللويزة لصحة الجسم ، و منها :-

أولاً :- تعمل عشبة اللويزة على تحسين تلك الوظائف الخاصة بالجهاز الهضمي بل ، و وقايته العالية من الإصابة بالعديد من أنواع المشاكل الصحية أو الاضطرابات التي عادةً ما يصاب بها مثال حمايته من الإصابة بمشكلة الإمساك أو الإسهال علاوة على حموضة المعدة أو عسر الهضم ، و ما إلى غير ذلك من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي ، و يكون ذلك من خلال القيام بغلي ما مقداره بضعة أوراق من عشبة اللويزة في داخل كمية مناسبة من الماء ، و على نار متوسطة الدرجة ، و يكون ذلك لمدة زمنية قدرها بضع دقائق ثم تأتي عملية تناول هذا المشروب بعدد ثلاثة مرات يومياً من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة .

ثانياً :- عشبة اللويزة من أحد أنواع الأعشاب المفيدة إلى حد عالي في زيادة الوزن ، و ذلك يرجع إلى عملها القوي على فتح الشهية للطعام ، و زيادة تلك الرغبة في تناول المزيد من الطعام في خلال اليوم ، و لذلك فإنه عادةً ما ينصح الأطباء ، و المتخصصين أولئك الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النحافة المفرطة بضرورة القيام بإدراج عشبة اللويزة في نظامهم الغذائي للقضاء على تلك المشكلة الصحية .

ثالثاً :- تعد عشبة اللويزة من أحد أنواع الأعشاب المفيدة إلى حداً عالياً في التخلص من تلك المشاكل أو الاضطرابات المتعلقة بعملية النوم حيث أنه يتم تصنيفها من ضمن أنواع الأعشاب المهدئة إلى حداً عالياً للأعصاب ، و التي لها دور عالي في بعص ذلك الشعور بالراحة ، و الاسترخاء للجسم هذا إضافةً إلى دورها الجيد في الحد من الشعور بالقلق ، و التوتر علاوة على العصبية ، و لذلك فإنه عادةً ما ينصح الخبراء بضرورة وضع القليل من زيت عشبة اللويزة مع ماء الاستحمام أو وضعه على منديلاً ورقياً بعملية استنشاقه قبل النوم .

رابعاً :- توفر عشبة اللويزة درجة جيدة من الحماية للكليتين ، و ذلك راجعاً إلى قيامها بالتخلص من هذه السوائل المحتبسة في داخل الجسم ، و ذلك يرجع إلى دورها العالي في عملية إدرار البول .

خامساً :- عادةً ما ينصح بتناول مشروبات عشبة اللويزة لأولئك الأشخاص الكبار في السن أو من قبل الرياضيين ، و ذلك راجعاً إلى قدرتها العالية في علاج ذلك التشنج الخاص بالعضلات ، و المساعدة في عملية ارتخائها .

سادساً :- تحسن عشبة اللويزة ، و بشكل قوياً من ذلك المظهر الخاص بالبشرة ، و ذلك يرجع إلى عملها الجيد في التخلص من الجلد ، و الخلايا الميتة مما يؤدي إلى الحصول على تلك البشرة المشرقة ، و الناعمة إلى حد عالي .

سابعاً :- تخفض عشبة اللويزة من مستوى ضغط الدم المرتفع ، و ذلك بشكل جيداً إذ يرجع السبب في ذلك إلى قيامها بتوسيع الأوعية ، و الشرايين الدموية .

ثامناً :- لعشبة اللويزة القدرة العالية على القيام بتسكين الألم ، و الأوجاع في الجسم ، و خصوصاً ذلك الألم الذي ينتج عن الأسنان أو الصداع أو الدورة الشهرية لدى النساء .

تاسعاً :- تقلل عشبة اللويزة ، و بدرجة جيدة من نسبة الكوليسترول علاوة على الدهون الثلاثية الضارة في الجسم مما يوفر درجة عالية من الوقاية للجسم من التعرض للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية ، و خصوصاً مع التقدم في السن .

عاشراً :- توفر عشبة اللويزة درجة جيدة للغاية من الوقاية للدماغ من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية أو تلك الأمراض المرتبطة في الأساس بعامل التقدم في السن إذ تعمل عشبة اللويزة، و بوتيرة جيدة على زيادة معدل الذكاء لدى الإنسان علاوة على تحفيزها لقدرته على التفكير ، و لهذا السبب فإنه عادةً ما ينصح المتخصصين بضرورة تناولها من قبل طلبة المدارس أو الجامعات قبل موعد الامتحانات .

إحدى عشر :- تعمل عشبة اللويزة ، و بدرجة عالية على تقوية الجهاز المناعي ، و ذلك راجعاً إلى عملها القوي الوتيرة في طرد الفضلات أو السموم من الجسم بل أنها تجعله اكثر قدرة على التصدي للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية .

أثنى عشر :- تسرع عشبة اللويزة من تلك العملية الخاصة بشفاء الجروح أو هذه التقرحات على البشرة ، و ذلك يرجع إلى أنها تحتوي في تكوينها على العديد من المواد المضادة للبكتيريا أو للفطريات .

الفرق بين المليسا واللويزة

ماهي عشبة المليسا

بلسم الليمون (ميليسا أوفيسيناليس) هو عشب له رائحة الليمون ويعد من عائلة النعناع . المليسا توجد بأوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا ، لكنها تظهر في جميع أنحاء العالم. فوائد المليسا ان تستخدم المليسة بالأخص لتحسين الحالة المزاجية والوظيفية والإدراكية ، ولكن الفوائد المحتملة لا تتوقف عند هذا الشأن . يوجد المزيد حول قوى الشفاء من الإصابات لهذا النبات. كما اثبتت التركيزات العالية من الفلافونويد انها تزيد من إنتاج الأكسجين من خلال الأكسدة الذاتية. وتظهر هذه الحالات أن تتناول جرعات عالية من مستخلص الميلسا في مدة قصيرة يسبب تأثيرات سموم على خلايا الكبد.

عشبة القصعين

ماهي عشبة اللويزة

قد تشتمل اللويزة على مركبات شديدة القوة ومضادة للالتهابات ، وقد يتم استخدام الأجزاء السطحية من نباتات لويزة لعلاج مجموعة من الحالات والشكاوى. على سبيل المثال ، قد يحد النبات من الألم المصاحب لالتهاب المفاصل أو مرض النقرس. بالإضافة إلى هذا ، يستخدم العديد من الناس عشاب اللويزة لعلاج الصدمات والحروق او الحكة او أمراض جلدية الأخرى. قد تحد اللويزة من أعراض نزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي.

يقوم بعمل اللويزة كالغرغرة لتهدئ التهابات الحلق. وتستعمل اللويزة اوقاتاً لعلاج مشاكل الجيوب الأنفية. يعتقد بعض الناس أن اللويزة قد تعد علاجًا فعال لأمراض الكلى والكبد ، او اضطرابات في المسالك البولية ، وبعض من أمراض المرارة ، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي ، بما فيهم الإمساك ، او الإسهال ، او الغازات. كما ان يُعتقد أحيانًا أن لويزة تعالج بفعالية للاكتئاب والقلق.

فوائد اللويزة

  • قد يكون لها تأثيرات مضادة للأورام: تشير الدراسات التي تمت على الحيوانات إلى أن جليكوسيدات في نبات اللوزيرة بالاضافة الى الزيوت الأساسية قد تساعد في الحد من نمو الورم وتعزيز موت الخلايا السرطانية. ان 40 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يؤدي لوقف نمو الورم بأكثر من 30٪ . وافاد الباحثون هذا النشاط المضاد للورم يرجع إلى فيربينوسيدات أ و ب وهما نوعان من الجليكوزيدات و triterpenoids. بالإضافة إلى انها تمتلك السترال ويعد مكون أساسي لزيت نبات عشبي أساسي وله تأثيرات مثبتة مضادة للسرطان تسبب كبح الخلايا المبرمج.
  • قد يحمي الخلايا العصبية: قد يؤدي عشب اللويزة في الحماية من بعض الحالات العصبية أو المتعلقة بالعقل . توضح الدراسات التي تمت على الفئران أن فيربينالين غليكوزيد الفيرفين وهو المعروف باسم كورنين قد يعمل على تحسين كبير لتلف العقل والحماية من السكتة الدماغية. اشارت الدراسات أن المادة هذه تشجع على تطوير الأوعية الدموية جديدة في العقل والتي تمد بالأكسجين ويعمل على تحسين وظائف الميتوكوندريا وهي المسئولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم ، وهي تحتاج إلى الأكسجين للقيام بذلك. فبدون الأكسجين ، ينقص إنتاج الطاقة ، مما يسبب مشاكل في النشاط الخلوي المنتظم وربما تطور الكثير من أمراض الجهاز العصبي.

فوائد الميلسا

  • يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر: يقال إن عشب المليسا يهدئ من أعراض التوتر ويساعد على الاسترخاء ويعزز المزاج الجيد . وتمت دراسة في عام 2004 أن المليسا يخفف من الآثار المزاجية السيئة للضغط النفسي الناتج . أفاد المشاركون الذين اخذوا المليسا عن شعورهم المرتفع بالهدوء وتقليل مشاعر القلق . وبالرغم من أن هذه كانت دراسة مزدوجة وقد تكون خاضعة للتحكم الوهمي ، لأن العينة كانت صغيرة من 18 شخصًا فقط. هناك حاجة إلى اكثر من البحث لمعرفة اعمق في هذه النتائج.
  • يمكن أن تساعد في تقليل القلق: يمكن استخدام عشب المليسا للمساعدة في الحد أعراض القلق ، كالعصبية والإثارة. وقد قالت الأبحاث المنشورة في عام 2014 ان له تأثير على الحالة المزاجية والتأثيرات المعرفية  وحتى  من خلال الأطعمة التي بها العشب . يتم خلط المكمل بمشروب او في الزبادي جنبًا إلى جنب مع وضع السكر الطبيعي  أو الاصطناعي . وقال المشاركون في البحث عن آثار إيجابية على جوانب متنوعة من الحالة المزاجية ، بما في ذلك انخفاض معدلات القلق.
  • قد تساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية: هناك أيضًا أبحاث تقول ان يمكن تناول عشب الميلسا لتخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الدورة (PMS). أوضحت دراسة أجريت عام 2015 عن تأثير المليسا في تقليل شدة التقلصات من خلال 100 فتاة في سن الثانوي . اخذت الفتيات إما من عشب الميلسا أو دواء وهمي خلال ثلاث دورات شهرية متلاحقة . تم تحليل قوة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية قبل التجربة بحوالي شهر او شهرين  او ثلاثة أشهر. أوضحت المجموعة التي اخذت المليسا عن تقليل كبير في الأعراض. هناك حاجة إلى الكثير من البحث لتأكيد هذه النتائج.
  • تعزيز الوظائف الإدراكية: قامت دراسة 2014 ان هنا تأثيرات المليسة في تحسن الوظائف الإدراكية. وطُلب من المشاركين القيام بأمور معرفية تشمل الذاكرة والرياضيات مع التركيز. اشارت نتائج هذه المهام  إلى أن عمل  المشاركين الذين تناولوا المليسا أفضل من أولئك الذين لم يتناولها .

اضرار اللويزة

تم التعرف على اللويزة على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء . على الرغم من أنه فالعادة يكون جيد تناول الأعشاب ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية. وأوضحت الدراسات التي تمت على الحيوانات إلى أن اخذ مستخلص نبات عشبة الفيرفين أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتشوهات لدى الجنين كانخفاض تعظم العظام أو تصلبها. وبناء عليه، يجب على السيدات الحوامل الحذر من جميع المنتجات التي تشتمل على الأعشاب.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe