1 كيف اعرف ان بشرتي دهنية

84

1 كيف اعرف ان بشرتي دهنية

ما هي البشرة الدهنية

تختلف أنواع البشرة ومميزاتها، ومن الجدير بالذكر أن كافة الأشخاص يحتاجون إلى كمية مُحددة من الزيوت الطبيعية لكي تحافظ على نضارة بشرتهم ورطوبتها، ويتم تحديد أنواع البشرة عن طريق كمية الزيت التي تُفرزها البشرة على الوجه، وعلى هذا يمكن تصنيف نوع البشرة على أنها جافة، مختلطة أو دهنية.

و نوع بشرتك الدهنية هو ما تظهر عليه البشرة فالزيوت الزائدة على الوجه ينتج عنها شكل لامع أو دهني بصورة مستمرة.

السبب العلمي وراء البشرة الدهنية

إن الغدد الدهنية موجودة في الجلد وهي التي تقوم بإفراز الزهم والذي يعمل على تليين الجلد وحمايته من الجفاف أو التهيج، وتُفرزه من المسام، وحينما تسير تلك العملية بسلاسة فإن الزهم لا يقوم بتشحيم البشرة فقط، بل أنه يزيل كذلك خلايا الجلد الميتة والمهيجات الأخرى من المسام، ولكنه يؤدي لأن تبدو البشرة لامعة، ومن الممكن أن تنسد المسامات، مما ينتح عنه عدد من عيوب البشرة.

كيفية معرفة البشرة الدهنية

إذا ظهرت على البشرة العلامات التالية فذلك يعني أن لديك نوع من انواع البشرة الدهنية وهي: 

  • وجه لامع وغالبًا ما يبدو دهنيًا.
  • لا يظل المكياج ثابتًا وكأنه أنه ينزلق.
  • تتسع المسامات بصورة واضحة، وبشكل خاص على الأنف، الذقن والجبهة.
  • المناطق الدهنية من الوجه بها رؤوس سوداء، بثور أو أنواع أخرى من حب الشباب.

ويمكن معرفة نوع البشرة بالمنديل من خلال منطقة T، وهي منطقة الوجه التي تتمثل في الجبهة والأنف والتي تميل بطبيعتها إلى امتلاك غدد زيتية نشطة، والتي قد تنتج مزيدًا من الدهون، وإذا كانت منطقة T الخاصة بك دهنية في حال أن باقي الوجه يظهر طبيعيًا أو جافًا، فذلك يعني أن البشرة من النوع المختلط، ومن الممكن أن يتغير نوعها نتيجة الهرمونات، المناخ ومستويات التوتر، أما إذا كانت كافة أجزاء الوجه دهنية فهذا يعني أن البشرة دهنية.

طرق التعامل مع البشرة الدهنية

إن البشرة وانواعها المختلفة تحتاج إلى طرق خاصة في العناية بها، والبشرة الدهنية يستغرق تحسينها وقتًا، سواء أكان البحث عن التخلص من البثور أو الحد من كمية اللمعان الدهنية على البشرة، ومن الممكن أن يُساعد روتين العناية بالبشرة المصمم خصيصًا للبشرة الدهنية على القيام بذلك، وهو يكون كالتالي: 

تنظيف الوجه مرتين على الأقل في اليوم

من أبسط الطرق التي تُسيطر على البشرة الدهنية هي تنظيف الوجه بانتظام، من خلال غسل الوجه مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، ويمكن استخدم الصابون الرغوي أو منظفًا للوجه غير المنظفات التي تشتمل على كريم أو غسول، إذ أن المنظفات الرغوية تعمل بشكل أفضل في التخلص من الزيوت الزائدة وتترك البشرة منتعشة ونظيفة.

وينبغي كذلك تنظيف الوجه والجسم في حال كانت البثور الجسدية تمثل مشكلة بعد التعرق، وخاصة بعد أداء التمارين الرياضية أو غيرها من الأنشطة البدنية الشاقة، إذ أن العرق من الممكن أن يقوم بتهييج الحبوب ويؤدي إلى نوع معين من حب الشباب يُعرف بحب الشباب ميكانيكا.

إذا لم يكن الماء والصابون متوافرين على الفور فمن الممكن الاحتفاظ بقطعة من مناديل التنظيف المُبللة مسبقًا في الحقيبة لمسح البشرة، والتي يُمكن شراؤها من السوق، في حين أنه حتى مناديل الأطفال التي تخلو من العطر سوف تفي بالغرض.

ولكن يجب الحذر من كثرة التطهير، إذ أنه قد يؤدي إلى زيادة تهيج البشرة، إذ أن الغسيل المتكرر لن يؤدي إلى التخلص من البثور.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%AA%D9%8A-%D8%AF%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9.jpg

استخدام دواء قابض

إن الدواء القابض من الطرق الجيدة في التحكم بالزيوت، وهو مثل التونر، إلا أنه يتم صنعه مخصوصًا لأنواع البشرة الدهنية، والأدوية القابضة تُساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجلد وتشد المسام حتى ولو بصورة مؤقتة على الأقل.

وعند الاستخدام يتم وضعه على قطعة قطنية يم يتم مسحها على منطقة الوجه والرقبة بالكامل، ويمكن القيام بذلك بعد التنظيف ولكن قبل وضع المرطب أو الأدوية الموضعية لحب الشباب.

وتُعد الأدوية القابضة كذلك رائعة لاستخدامها بين الغسلات حتي يتم تنظيف الزيوت الزائدة والتخلص من اللمعة الزيتية التي تظهر خلال النهار، وتشتمل بعض الأدوية القابضة على عناصر مثل حمض الجليكوليك، حمض الساليسيليك الذي يمكن أن يُساهم في التخلص من الحبوب أيضًا.

استخدام المنتجات الخالية من الزيوت والماء

بالتأكيد لا يكون هناك رغبة في وضع المزيد من الزيوت على البشرة الدهنية أكثر مما يكون موجودًا بالفعل، ولذلك يُفضل البحث عن كلمة “خالٍ من الزيت” على الملصقات وخصوصًا تلك التي تكون موجودة  على المنتجات مثل المرطبات، واقي الشمس، والمكياج.

وقد يكون هناك رغبة كذلك في التعامل مع المنتجات التي تحمل علامة (noncomedogenic)، وهذا يدل على أنها أقل عرضة لتسببها في انسداد المسام والبثور، وأقل عرضة لتسبب حب الشباب.

وتُعتبر المنتجات التي تقوم على الماء من الخيارات الرائعة لأنواع البشرة الدهنية، إذ أنها تقوم باستخدام قاعدة هلامية ولا تترك أي بقايا ثقيلة على الجلد.

ومن الممكن إيجاد المواد الهلامية المرطبة ذات الأساس المائي من واقيات الشمس، كريم الأساس للماكياج، ولكن ينبغي التحقق من الملصقات، ويتم تسويق الكثير من تلك المنتجات للأشخاص الذين يمتلكون البشرة الدهنية والمعرضة للكسر ومن الجدير بالذكر أن غالبية الأنواع تتناسب مع كافة الوان البشرة.

عدم فرك البشرة

إن الأشخاص الذين يمتلكون البشرة الدهنية ملزمون بصورة خاصة على التنظيف، وقد يكون من العسير التخلص منها، ومن الجدير بالذكر أن فرك الجلد وتنظيف المسامات بعمق والتخلص من حب الشباب وتقليل الدهون لا يُساعد في تغيير نوع البشرة، إذ أن فرك الجلد بالمقشرات، الوسادات أو المناشف الكاشطة لن يجعل البشرة أقل دهنية ولن يحسن حب الشباب، إلا أنه سوف يكون من مهيجات البشرة الدهنية، وينبغي أن يكون الشخص لطيفًا مع بشرته ويتعامل معها برفق مهما كان نوعها.

التقشير واستخدام علاجات حب الشباب

إن علاجات حب الشباب ومنتجات التقشير تقوم بتقليل الدهون الزائدة، ومن الممكن كذلك أن تحسن من مظهر المسامات الكبيرة، وفي الغالب ما ترتبط البشرة الدهنية بالمسام الكبيرة، ويمكن أن تكون محبطة كحب الشباب ذاته، في حين أنه لا يمكن تصغير حجم المسام بصورة دائمة، ولكن يمكن جعلها تبدو أصغر.

والكثير من أدوية حب الشباب تقوم بتقليل تضخم المسام خلال إزالة البثور، والرتينويدات الموضعية بصورة خاصة تكون جيدة في تقليل المسام الواسعة، وحمض الساليسيليك هو خيار آخر.

وفي حال أن حب الشباب لم يكن مشكلة كبيرة، بينما أن الشخص يرغب في تقليل شكل المسام الكبيرة، فإن منتجات التقشير تكون السبيل لذلك، وأحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك تقوم بالمحافظة على المسام خالية من الحطام مما يجعلها تبدو أصغر، كما أن عمل الأقنعة التي من دورها علاج حب الشباب يكون مُفيدًا وكذلك قد تساعد على تفتيح البشرة الخمرية.

افضل تونر للبشرة الدهنية

محتويات

إذا كنت شخصًا مصابًا ببشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب أو مختلطة ، فيجب أن يكون تونر بالتأكيد عنصرًا أساسيًا في نظام العناية بالبشرة . قد لا تشعر بالدهون إلا في مناطق معينة من وجهك ، أي منطقة T ، و التونر يجعل من السهل معالجة هذه المناطق دون تجفيف المناطق الأخرى الأقل دهنية . يجب أن يبحث الأشخاص ذوي البشرة الدهنية عن مكونات مثل حمض الساليسيليك ، وهو حمض بيتا هيدروكسي القابل للذوبان في الزيت ويمكنه المساعدة في إزالة الزهم الزائد من الوجه ، وكذلك حمض ما ندليك ، وهو حمض ألفا هيدروكسي مشتق من اللوز له خصائص مضادة للميكروبات .

افضل تونر للبشرة الدهنية

PCA Skin Nutrient Toner

 يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة من استخدام هذا الحبر المنعش ، المصنوع من مزيج من الفيتامينات والإنزيمات والأحماض الأمينية ، وكلها تغذي البشرة وتحضيرها لمزيد من العلاج . كما أنه يحتوي على حمض اللبنيك ، الذي يساعد على تقشير وإزالة الزيوت الزائدة من الجلد ، كما يشرح الدكتور زاشنر ، فضلاً عن مستخلص اليقطين الغني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات .

Eminence Organic Skin Care Stone Crop Hydrating Mist

يتم إنشاء هذا المرطب من خلال استخدام الديناميكية الحيوية ، وهي آلية تقليدية تعتبر المستوى التالي أعلى من المستوى العضوي إنها في الأساس الطريقة الأكثر صدقًا لتنمية المكونات وخلق منتجات صحية . يحتوي على حمض الساليسيليك ، الذي يزيل الأوساخ والشوائب بلطف من الجلد ، وكذلك ماء الينابيع الغني بالمعادن الذي يخفف والظروف .

Obagi Obagi-C Rx System C-Balancing Toner

 هذا التونر بسبب قدرته على موازنة درجة الحموضة في الجلد مع تقليل أضرار أشعة الشمس وتصبغ الجلد في نفس الوقت ، كل ذلك بفضل تسريب فيتامين هـ . وتضيف : إنها مضادات للجراثيم والصبار تقلل الالتهاب” .

REN Ready Steady Glow Daily AHA Tonic

 تصميم هذا التونر متعدد المهام لتعزيز بشرتك بكل طريقة ممكنة تقريبًا ، عن طريق تقليل الخطوط الدقيقة وحب الشباب والمسام المرئية والبشرة المجففة . المكونات الرئيسية هي حامض اللبنيك ولأزليك . السابق هو AHA لطيف الذي يبقى على سطح الجلد والأخير يساعد على تعزيز لون البشرة متوازنة ويعالج التفاوت .

Epionce Balancing Toner

 هذا التونر المتوازن هو الأفضل لمن لديهم بشرة حساسة كما أنها دهنية أو مختلطة لأنها لطيفة وغير مزعجة. يحتوي على مستخلص الخيار للمساعدة في تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار . كما أنه يحتوي على خلاصة الخطمي ، والتي تعزز تجديد الخلايا ويساعد على إصلاح الجلد التالف .

Paula’s Choice Skin Balancing Pore-Reducing Toner

يمكن استخدام هذا التونر في معظم أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة العادية والدهنية والمختلطة . يحتوي على مزيج من حمض الهيالورونيك و البانثينول والجوجوبا والسراميد لتعزيز بشرة هادئة وواضحة مع تقليل الاحمرار والحساسية .

Glytone Acne Clearing Toner

 هذا التنور المحتوي على حمض الساليسيليك مثالي لتنظيف البشرة وتقشيرها . “إنه يساعد على التحكم في إنتاج الزيت وفك المسام ، وهو أمر يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص خلال أشهر الصيف . إنه أيضًا إعداد رائع للبشرة قبل تطبيق التمهيدي والأساس .

Murad Clarifying Toner

 قل وداعًا للزيت الزائد بمجرد تطبيق هذا الحبر التوضيحي . يساعد على التنظيف العميق للجلد ، ويزيل الشوائب المدفونة داخل المسام ، ويمنع التألق  ويساعد على شد المسام . كما أنه يحافظ على الالتهاب في الخليج ، وذلك بفضل مزيج من استخراج الطحالب والألانتوين .

La Roche-Posay

يحتوي هذا التونر أيضًا على حمض الساليسيليك ، الذي يكون خفيفًا ويبدغ على الفور ويشد المسام. إنها أيضًا لطيفة ولطيفة – لقد تم اختبار التركيبة ، مما يعني أنه يمكنك استخدامها دون خوف من الانزعاج . 

افضل غسول للبشرة الدهنية‎

عندما يكون وجهك يكثر من إنتاج الزيوت الطبيعية ، قد تفكر مرتين قبل أن تتراكم منها الكثير على الوجه ، لكن هذا لا يعني أنك لا يجب أن ترطب بشرتك على الإطلاق . “على الرغم من أنك قد ترغب في تخليص بشرتك من جميع أنواع الزيوت ، فمن المهم الحفاظ على بعض من الزيوت الطبيعية للبشرة والحاجز الجلدي ، لا يزال يتعين عليك استخدام مرطب يومي وواقي من الشمس .

إن الغسيل المفرط للبشرة أو الإفراط في استخدام منتجات السيطرة على الزيت يمكن أن يتسبب في المزيد من الضرر ، ويجرد الجلد ويؤدي إلى الجفاف والاحمرار التي يمكن أن تجعل جلدك ينتج زيتًا زائدًا كنتيجة لذلك . الهدف هو العثور على مرطب يمكنه السير على خط امتصاص الزيت السطحي وترطيب بشرتك . لذلك التفتنا إلى اثنين من أطباء الأمراض الجلدية لاكتشاف أفضل أنواع البشرة الدهنية .

أفضل غسول للبشرة الدهنية

Neutrogena Hydro Boost Water Gel

يوصي كل من الخبيرين بـ على الرغم من أن الخبراء يوصون بهذا المنتج للبشرة الدهنية ، وحتى في أوقات أخرى لأنواع البشرة الجافة ، المعرضة للوردي ، وحتى النساء الحوامل . يفضل اطباء الجلدية هذه المنتجات ، فهي وخالية من الكحول وخالية من الزيوت ، لذا فهي مناسبة تمامًا لأنواع البشرة الدهنية . وهو يحتوي على الجلسرين و حمض الهيالورونيك ، وهما من المرطبات ، بحيث يمكن ترطيب البشرة دون الحاجة للمطربات التي قد تكون ثقيلة الوزن على البشرة الدهنية ، كما يقول هادلي كينغ ، وهو مدرس إكلينيكي في الأمراض الجلدية في كلية وايل الطبية بجامعة كورنيل .

La Roche Posay Effaclar Mat Anti-Shine Face Moisturizer for Oily Skin

إليك مرطب آخر خال من الزيوت و غير كثيف مع لمسة نهائية غير لامعة . يقول كينج إن هذا المرطب يستخدم لاستهداف فائض الزيت ، “المكوّن الجديد المضاد لزيوت الوجه في العلامة التجارية أظهر فعالية إكلينيكية أعلى لمكافحة من الزنك . كما ان له تأثير غير اللامع بسبب حمض يبو-هيدروكسي التقشير الصغير . والمجهرية والبيرلايت التي “تمتص الرطوبة والدهون” .

Cetaphil PRO Oil Absorbing Moisturizer SPF 30

إنه يوفر حماية موسعة للحماية من الأشعة المختلفة (الأمر الذي يساعد لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يحفز نشاط الغدد الدهنية ويؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت) . يستخدم هذا النوع تقنية “ذرات اللؤلؤ” ، التي تمتص الزيت السطحي ، وتقلل من اللمعان ، وتخلق لمسة نهائية غير لامعة ، كما يقول كينغ . وقد تبين في دراستهم الطبية لاستيعاب دهون الوجه . أعتقد أن السيليكا هي أحد المكونات الأساسية المسؤولة عن هذا التأثير .

Olay CC Cream Tone Correcting Moisturizer

إذا كانت بشرتك تميل إلى الظهور باللون الأحمر بالإضافة إلى كونها بشرة دهنية  على مدار اليوم  وهو مزيج صعب للبشرة فإنه من المقترح استخدام كريم تصحيح الألوان من أولاي . يحتوي على نياكيناميد ، أو فيتامين ب 3 المضاد للالتهابات يساعد على امتصاص الدهون ويقوي حاجز البشرة .

Peter Thomas Roth Water Drench Hyaluronic Acid Cloud Cream

هذا كريم مرطب مكون من حمض الهيالورونيك من بيتر توماس روث الذي يشبه الكريمة المخفوقة . إنه خالي من الزيوت ، غير كثيف ، ومغلف في سيرا ميد خافضة للرطوبة و مضادات للأكسدة لذا ستبدو بشرتك مشرقة ومشرقة ، ولكن ليس دهنية .

Differin Adapalene Gel 0.1% Prescription Strength Retinoid Acne Treatment

هذا ليس حقاً مرطباً ، في حد ذاته ولكنه علاج أكثر ، لكن ليس هناك منتج واحد يوصى به على نطاق واسع لمرضى حب الشباب أكثر من ديفرين . إنها المادة الوحيدة أو مشتقات فيتامين أ – التي تتوفر بدون وصفة طبية ، ويوضح أنها منتج جدير بالاهتمام لإضافة الجلد الدهني لأن الريتينويدز “أثبتت تأثيرها على وظيفة الخلايا الصبغية (خلايا إفراز الدهون) و تقليل حجم المسام .

 Differin Oil Absorbing Moisturizer with Sunscreen

إذا كنت ترغب في تجربة نسخة مرطب من ديفرين ، على الرغم من ذلك ، فمن الحمد القيام بذلك الذي يحتوي على مادة مضافة وهي تمتص الدهون  بسبب تقنية اللؤلؤ الصغيرة المذكورة أعلاه .

Origins Zero Oil Oil-Free Moisture Lotion

لقد سمعنا الكثير عن هذا المرطب من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية . إنه ليس خاليًا تمامًا من الزيت ، ومعروف من علامته التجارية  انه خالٍ من الزيوت المعدنية ، رغم أنه لا يزال يحتوي على عدد قليل من الزيوت الأساسية  ولكنه لا يزال يساعد في تنظيف البشرة وتقليل الدهون  بفضل حمض الساليسيليك والسليكا الموجودة فيه .

الليمون حل أمثل للبشرة الدهنية

يعتبر عصير الليمون من أهم المكونات التي يجب استخدامها في العناية بالبشرة ، هذا العلاج المنزلي مليء بالميزات المفيدة للجلد والتي يمكن أن تعالج بفعالية مشاكل الجلد القبيحة ويحسن الصحة العامة ومظهر بشرتك.

وهو علاج قديم يناسب أنواع البشرة المختلفة ، ومع ذلك ، فمن المعروف أنه يكون فعالا بشكل خاص في التعامل مع المشاكل ذات الصلة بالبشرة  الدهنية.

وذلك لأن عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك ، وهو مركب يمكنه امتصاص الزيت الزائد ومنع الاختراقات القبيحة. علاوة على ذلك ، هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها استخدام هذا المكون للتعامل مع نوع البشرة الدهنية.

طرق استخدام الليمون لعلاج البشرة الدهنية

1- عصير الليمون ولب الطماطم

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من لب الطماطم. دلكي الخليط بلطف على وجهك. اتركيها لتجف لمدة 10 دقائق قبل شطف الجلد بالماء الفاتر. يمكن أن يساعدك التطبيق الأسبوعي لهذه التركيبة المذهلة على إزالة الزوائد الزيتية من بشرتك.

2- عصير الليمون مع الصبار

يمكنك ابتكار تركيبة أخرى لامتصاص الزيت عن طريق خلط ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون و هلام الصبار. قومي بمسح الخليط على وجهك واجعليه يبقي لمدة 10 دقائق. بعد ذلك ، استخدمي الماء الفاتر لغسل البقايا. استخدمي هذا المزيج لعلاج بشرتك الدهنية.

3- عصير الليمون والشاي الأخضر

ما عليك سوى مزج ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من مشروب الشاي الأخضر. بمجرد الانتهاء من ذلك ، ضعي قطعة من القطن في المحلول وافركيها على بشرتك.

اتركيه يبقى لمدة 10 دقائق. ثم اغسليها بماء فاتر. مرة في الأسبوع ، تعاملي مع البشرة الدهنية بهذا الخليط الممتاز للحصول على نتائج رائعة.

4- عصير الليمون مع الخيار

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومقدار 2 ملعقة صغيرة من معجون الخيار. قومي بالتدليك باستخدام المزيج في جميع أنحاء وجهك واتركيه ليجف لمدة 10-15 دقيقة.

اغسلي الرواسب بالماء الفاتر ، يمكنك استخدام هذه الخلطة 2-3 مرات لتحقيق النتائج المرجوة. في غضون أسبوع .

5- عصير الليمون مع الحليب البودر

خذي وعاء ، وضعي ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب و 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يقلب لبعض الوقت للحصول على خليط مثل عجينة جاهزة.

ضعي العجينة على بشرة الوجه بلطف. بعد 5-10 دقائق ، اغسليها بالماء الفاتر. يمكن استخدام هذا المزيج الممتص للزيت مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مرئية.

6- عصير الليمون مع عسل النحل

فقط قومي بخلط 2 ملعقة صغيرة من العسل مع 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ضعي المادة الناتجة على وجهك واتركيها  لمدة 5 دقائق. في وقت لاحق ، استخدمي الماء الفاتر لغسل البقايا. باستخدام هذه المواد محلية الصنع على أساس أسبوعي يمكنك التخلص من الزيوت المزعجة على بشرتك .

7- عصير الليمون وماء الورد

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 ملعقة طعام من ماء الورد. اشطفي بشرتك بالخليط المحضر. ثم تابعي ذلك بشطف وجهك بماء فاتر. يمكن استخدام هذا الغسول المنزلي مرتين في الأسبوع لمساعدة بشرتك على التخلص من الزيت من أجل بشرة جيدة

ماسكات للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نتيجة الإنتاج الزائد للزهم من الغدد الدهنية ، هذه الغدد تقع أسفل سطح الجلد ، والزهم هو مادة مصنوعة من الدهون   ، وليس كل الزهم سيئا ، فهو يساعد على حماية وترطيب البشرة والحفاظ على لمعان الشعر وصحته .

على الرغم من ذلك ، الكثير  الزهم ربما يؤدي إلى البشرة الدهنية ، الذي يؤدي إلى انسداد المسام والحبوب ، تؤدي الجينات الوراثية ، التغيرات الهرمونية ، إلى الإنتاج الزائد للزهم .

تعتبر البشرة الدهنية والحبوب تحديا  ولكن هناك بعض العلاجات المزلية التي تقلل الأعراض بدون استخدام وصف طبي أو مستحضرات العناية بالبشرة الباهظة الثمن .

ماسكات البشرة الدهنية

1- العسل

يعتبر العسل من أكثر العلاجات الفعالة للبشرة الدهنية ، نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات والمطهرة ، فقد يكون مفيدا في علاج البشرة الدهنية والعرضة للحبوب .

يعتبر العسل مرطبا طبيعيا ، لذلك يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ولكن لا يتركها زيتية ، وذلك لأن العسل يحفظ الرطوبة داخل البشرة .

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، قم بنشر طبقة رقيقة ، ويفضل أن تكون خاماً ، على وجهك. اتركها لتجف لمدة 10 دقائق ، وشطفها جيداً بالماء الدافئ.

2- الشوفان

يساعد الشوفان على تهدئة الالتهابات الجلدية وامتصاص الزيت الزائد ، كا أنه يعمل على تقشير الخلايا الميتة ، عندما يستخدم في وصفات أقنعة الوجه  الشوفان عادة مطحون ، يمكن مزجه مع الزبادي ، العسل أو الفواكه المهروسة مثل الموز ، التفاح  البابايا .

لاستخدام قناع الشوفان

– امزج ½ كوب من  الشوفان المطحون مع الماء الساخن لصنع عجينة .
– أضف ملعقة صغيرة من العسل .
– قم بتدليك خليط الشوفان على الوجه لمدة 3 دقائق  ، ثم اشطف الوجه بالماء الدافيء وقم بتجفيفه .
– بدلا من ذلك ، ضع مزيج دقيق الشوفان على وجهك واتركه لمدة 10-15 دقيقة ؛ شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

3- بياض البيض والليمون

يعتبر بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية ، فتعمل هذه المكونات على تشديد المسام ، قد يساعد الحمض الموجود في الليمون والحمضيات الأخرى على امتصاص الزيت ،وفقا لدراسة عام 2008 ، يمتلك الليمون أيضًا قدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لاستخدام قناع بياض البيض والليمون

– امزج بياض بيضة مع عصير ليمونة طازجة .
– يوضع الخليط على الوجه ويترك عليه حتى يجف .
– ثم يزال بواسطة الماء الدافيء ويجفف .

4- اللوز

اللوز المطحون لا يعمل فقط على تقشير بشرتك ، ولكنه يساعد أيضًا على امتصاص الزيوت الفائضة والشوائب. لاستخدام فرك الوجه اللوز:

طريقة الاستخدام

– يطحن اللوز للحصول على 3 ملاعق صغيرة .
– يضاف 2 ملاعق صغيرة من العسل الخام .
– يوضع على الوجه في حركات دائرية .
– ثم يشطف بالماء الدافيء ويجفف .

يمكنك أيضًا عمل قناع وجه باللوز عن طريق طحن اللوز إلى عجينة قبل إضافة العسل. اترك القناع لمدة 10-15 دقيقة. يشطف بلماء الدافئ ويركها حتى يجف. لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية للمكسرات .

5-  الصبار

يشتهر الصيار بتهدئة الحروق والحالات الجلدية الأخرى ،  وفقا لمايو كلينك ، هناك أدلة علمية جيدة على أنه يساعد في علاج البشرة المتقشرة الناجمة عن البقع الزيتية. كثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية.

يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركها حتى الصباح. ومن المعروف أن الصبار يسبب الحساسية على الجلد الحساس. إذا لم تستخدم الألوة فيرا من قبل ، فاختبر كمية صغيرة على ساعدك. إذا لم يظهر أي تفاعل خلال 24 إلى 48 ساعة ، فهكذايمكن أن يكون آمنًا للاستخدام.

6- الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك ، وهو علاج شائع لعلاج حب الشباب المنزلي. قد تساعد الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وإزالة المسام.

لصنع قناع تقشير الطماطم

– تمزج ملعقة صغيرة م السكر مع لب الطماطم .
– يطبق الخليط على  الجلد في حركة دائرية .
– يترك القناع لمدة 5 دقائق .
– يشطف جيدا بالماء الدافئ ثم يترك حتى يجف .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe