1- ماسكات البنجر لعلاج مشاكل البشرة

29

1- ماسكات البنجر لعلاج مشاكل البشرة

تعتبر البنجر واحد من أشهر الخضراوات الشهية التي تتنوع طرق تناولها إما من خلال إضافتها إلى السلطة أو عمل المخللات بها ، و هو معروف بأكثر من اسم منها الشمندر و الشمندر و الباربة و غيرها و يتم الاستعانة به في العديد من الأغراض الطبية و التجميلية ، حيث يتميز البنجر باحتوائه على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان و التي تعود بفائدة كبيرة على كل من البشرة و الشعر أيضاً ، و يُمكن استخدامه في إعداد بعض الماسكات لإضفاء مسحة جمالية رائعة للوجه .

طريقة إعداد ماسكات البنجر :
تعتبر ماسكات البنجر من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لتكون بمثابة علاج فعال لمشاكل البشرة ، و تتنوع تلك المشاكل ما بين شحوب الوجه و ظهور التجاعيد و إصابة البشرة بالخشونة ، أو وجود تشققات في البشرة و غيرها .

– ماسك البنجر لعلاج التجاعيد :
يتم تحضير ثمرة شمندر ذات حجم متوسط ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة و وضعها داخل الخلاط ، ثم يتم إضافة كمية قليلة من الماء و تشغيل الخلاط ، و بذلك نكون قد حصلنا على عصير ذو حجم سميك ، و بعد ذلك يتم تصفية هذا العصير و إحضار قطنة صغيرة و غمسها فيما تبقى من العصير ، ثم يتم تمريرها على البشرة برفق و ترك الماسك لحوالي 10 دقائق ، و بعد ذلك يتم غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر ، مع مراعاة أن يتم تكرير هذه العملية أسبوعياً

ماسكات البنجر
ماسكات البنجر

– ماسك البنجر لترطيب الشفاه و البشرة :
يتم تجهيز قطعة صغيرة من الشمندر ثم فركها بشكل جيد على الشفاه حتى تصبح لونها أحمر ، و يجب أن يتم هذا الأمر ليلاً قبل النوم مباشرةً ، حيث يتم ترك البنجر على الشفاه حتى الصباح ، و بعد ذلك عند الاستيقاظ من النوم يتم غسل الوجه و الشفاه ، حيث يعمل هذا الماسك على إكساب الشفاه احمرار و لمعان و رطوبة طبيعية .

– ماسك البنجر لتوريد البشرة :
يتم إحضار شريحة من الشمندر و نصف جزرة ثم هرسهما مع بعضهما البعض ، و بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على الوجه بشكل متساوي ، و يُترك لحوالي 30 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء الدافئ ، حيث يعمل هذا الماسك على إكساب البشرة لوناً وردياً جميلاً و نضارة طبيعية .

– ماسك البنجر لتقشير البشرة :
يتم إحضار شريحة سميكة من الشمندر ثم وضع ملعقة من السكر معها و هرسهما جيداً لكي يختلطا مع بعضهما البعض ، ثم يوضع هذا المزيج على البشرة و يتم تركه لحوالي 10 دقائق ، ثم يتم البدء في تدليك عضلات الوجه بطريقة دائرية و بعد ذلك يُترك الماسك لمدة 10 دقائق مرة أخرى ، و في النهاية يتم شطف الوجه بالماء الفاتر ، و من الممكن الاستعانة بغسول خفيف لإزالة آثار البنجر من الوجه بشكل جيد .

فوائد البنجر للبشرة :
– يحتوي البنجر على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يوفر حماية للجلد من ظهور البقع الداكنة و الهالات السوداء التي تتكون حول العين .

– يعتبر البنجر مضاد طبيعي للأكسدة ، لذلك فهو يستطيع محاربة علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه مثل : التجاعيد و الخطوط التي تتكون حول الفم و العينين .

– تعمل ماسكات البنجر على إكساب الوجه لوناً وردياً و ترطيباً طبيعياً خاصةً في منطقة الخدين ، مما يجعل الشخص يبدو بمظهر أجمل .

– يعمل البنجر على جعل الجلد أكثر مرونة و ذلك من خلال منحه مادة الليكوبين ، كما أنه يوفر للجلد الحماية من أشعة الشمس الضارة و السرطان .

مماسك اللب……………….

– يساعد البنجر على طرد السموم من الجسم مما يؤدي إلى تنقية البشرة و جعلها أكثر إشراقاً ، حيث تصبح مضيئة و غير شاحبة .

فوائد البنجر وعصيره

البنجر نوع من انواع الفواكه يطلق عليه في بعض البلدان اسم الشمندر, يقسم الشمندر لنوعين أولهما بنجر السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات. النبات ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً.

تاريخ البنجر:
استعمل البنجر كصبغة طعام في القرن 16، ثم استعمل في العصر الفيكتوري لعمل صبغات الشعر. وهو ثاني مصدر لإنتاج السكر في العالم . قيمته الغذائية متوسطة : ( تعطي المئة غرام 45 كالوري ) .حيث تحتوي الجذور الدرنية للشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5مواد بروتينية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد أزوتي هي البيتائين ،

ولكن السكر الموجود فيه يمتص ببطء في الجسم مقارنة مع التسارع المفاجئ الذي تنتجه الشوكولا. أنتشر مخلل البنجر بعد الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ المزارعون بزراعته في الصيف بالإضافة إلى الشتاء كما يستعمله الروس لعمل شوربة بينما يضيفه الاستراليون، إلى البرغر يؤكل البنجر مسلوقا ، وفي السلطات ، ويصنع مخللا .

القيمة الغذائية:
* السعرات الحرارية: 43
* الدهون: 0.17
* الكربوهيدرات: 9.56
* الألياف: 2.8
* السكر: 6.76
* البروتينات:

فوائد البنجر :
يفيد البنجر أو الشمندر المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا
يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة
يفيد اضطرابات الدورة الدموية و العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة.
تزود الجسم بالأكسجين النقي كما يساعد الرئتين في أداء وظيفتها النفسية .
يفتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة .
عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم بشكل صناعي حيث تقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم ، والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .

ماسك البنجر
ماسك البنجر


يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن والبواسير حيث يساعد لسيليولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط .
وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير يقلل من التصبغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة .
يقلل من تساقط الشعر وحارب القشرة .
يعالج الضغط المنخفض لمدة شهرين يوقف الافرازات المهبلية والنزيف
أما البنجر الأبيض فهو يرطب الجسم ويكسبه مناعة عامة ويبعث به النشاط

فوائد عصير البنجر:
ينظف ويشفي المرارة والكبد والكلى ويفتت الحصى
وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية
ويفيد المصابين بالسل ، والسرطان والتهاب الاعصاب
ويفيد للوقاية من الرشح ايام الشتاء

ماذا يعالج البنجر:
فقر الدم
تشبه عصارة الشمندر الأحمر في خصائصها دمنا البشري . إذ يحتوي على الحديد وتعمل على توليد خلايا الدم الحمراء وتزود الجسم الاوكسجين النقي كما تساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .
اضطرابات الدورة الدموية
إن عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم شكل صناعي وتقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم . والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
الامساك والبواسير
يساعد السيليولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ،

ويسهل مرور الغائط . وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير بإمكانك الاستفادة من المادة المتخلصة من الشمندر بالغلي ( ماء المغلي )
القشرة ( قشرة الراس )
يمزج ماء الشمندر المغلي مع قليل من الخل ، ثم ينظف بها فروة الراس . وللقضاء على القشرة نهائيا يمزج ماء الشمندر مع الزنجبيل ثم تدلك به الفروة مساء لمدة أربعة إلى خمسة ليال وستندهش لاختفاء القشرة نهائيا

ماسك البنجر

دراسات فوائد الشمندر:

فوائد عصير الشمندر يزيد من قوة التحمل
لندن: أكد علماء بريطانيون أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمّل ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه. و أن الدراسة التي أعدها علماء بريطانيون ركزت على رجال تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 38 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف لتر من عصير الشمندر يومياً ولفترة أسبوع فساعدهم ذلك على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول وبنسبة 16% قبل الشعور بالتعب، طبقاً لما ورد بجريدة “الراية القطرية” الخميس.

ومن جانبه، أوضح البروفيسور أندي جونز الذي قاد فريق البحث من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة اكستر، أن عصير الشمندر الغني بمادة النيترات يزيد قوة التحمل. وتوصل العلماء إلى أن عصير الشمندر ضاعف كمية النيترات في دم المتطوعين وخفّض المستوى الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة، وبأنه ساعدها على العمل بفعالية أكبر وقلص حجم الأوكسجين الذي تحتاجه سواء في التمارين الخفيفة أو القوية.

عصير الشمندر يخفض ضغط الدم
كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالأملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .كانت الأبحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع

فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الأبحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد وقد أجريت الأبحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الأربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد ما بين 5،2 الى 3 ساعات .

طريقة تبيض الوحه و البشرة

واضحت الأبحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائي يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

البنجر يعمل على توسيع الاوعية الدموية
أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى وجود فوائد كثيرة للبنجر، خاصة عصير البنجر، نتيجةً لاحتوائه على مواد مختلفة تزيد من قدرة الإنسان على التحمل، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتنشيط الذاكرة.
ففي دراسة أجريت على مجموعة من راكبي الدراجات قاموا بتناول ما يقرب من نصف لتر من عصير البنجر، وأوضحت أن سرعة راكبي الدراجات قد قلت بزمن يصل إلى 11 ثانية في المسافات البسيطة و45 ثانية في المسافات الطويلة.
وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام أكد الباحثون، حسبما ذكرت جريدة “الدايلي ميل” البريطانية، أن البنجر يحتوي على مادة كيمائية تساعد على الاستغلال الأمثل للأكسجين في الجسم، حيث تعمل هذه المادة على توسيع الأوعية الدموية

وبالتالي سرعة تدفق الأكسجين إلى سائر أجهزة الجسم، ومن ثم زيادة حرق المواد، والحصول على طاقة تساعد على زيادة قدرة الإنسان على التحمل. من جانبه أكد الباحث أندرو جونز لجريدة الدايلي ميل البريطانية أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مستويات عالية من مادة النيتريت في البنجر، والتي من الممكن أن تساعد في كثير من المجالات الطبية في السنوات المقبلة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe