1-ما هي مهيجات الصدفية

53

1-ما هي مهيجات الصدفية

مهيجات الصدفية

هناك العديد من العوامل والأسباب التي قد تؤدي الى زيادة اعراض الصدفية ، وتهيجها لدى المرضى المصابين ، وفيما يلي سوف نوضح هذا :

الروتين الغذائي

يعتقد بعض المصابين بالصدفية اعتقادا راسخا أن ما يأكلونه سيؤثر على مظهر الجلد ، لذلك يهتمون بمعرفة  الاكلات الممنوعة لمرضى الصدفية ، وهذا الاعتقاد مؤكد حيث يظهر أن جودة الطعام والمشروبات قد تؤدي أيضا إلى تفاقم مشاكل الصدفية والأمراض الجلدية.

وعلى الرغم من عدم وجود نهج علمي خاص لتغييرات النظام الغذائي، فقد يرغب الأشخاص المصابون بالصدفية في تجنب الحليب كامل الدسم والحمضيات والغلوتين والأطعمة الغنية بالدهون ، ومن الأشياء الأخرى التي يتم تناولها وتدخل تحت لائحة مهيجات الصدفية ما يلي:

الوجبات السريعة

حيث ان الأطعمة السريعة غنية بالدهون المشبعة ، والدهون المتحولة ، والكربوهيدرات المكررة والسكريات ، وكل هذه الأطعمة تحفز التهاب الصدفية ، بالإضافة إلى أن هذه الوجبات تحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية ، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من مشاكل في الوزن ، مما قد يسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اللحوم الأحمر

تحتوي اللحوم الحمراء على دهون غير مشبعة تسمى حمض الأراكيدونيك ، ويمكن أن تؤدي هذه الدهون إلى تفاقم أعراض الصدفية ن لأنه يسهل معالجتها في اللحوم ؛ مثل النقانق واللانشون ، ولكن يمكن تحويلها بسهولة إلى مركبات التهابية.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان أيضًا على حمض الأراكيدونيك الطبيعي ، وخاصة الحليب الذي يحتوي أيضًا على الكازين المرتبط بالالتهابات ، كما أن محتوى حمض الأراكيدونيك في صفار البيض مرتفع أيضًا.

ثمار الحمضيات

وتقوم بإحداث ردود فعل تحسسية تجاه الصدفية أحيانا ، وتعتبر ثمار الحمضيات مثل الجريب فروت ، والبرتقال ، والليمون من مسببات الحساسية الشائعة.

الصدفية و قشور الموز

الجلوتين

يوجد هذا البروتين في بعض الحبوب المتعلقة بالقمح ، بما في ذلك القمح والشعير ، وقد وجد الباحثون أن بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين زادت لديهم أعراض الصدفية ، كما وتحسنت الأعراض بعد تجنب الغلوتين.

البهارات

يجد بعض مرضى الصدفية أن البهارات والتوابل هي أعداء أمراض الصدفية ، تأتي معظم مشاكل مرضى الصدفية من استخدام القرفة، والكاري، والخل ، والبابريكا ، وصلصة تاباسكو ، وصلصة ورسيستيرشاير ، والكاتشب ، هذه التوابل كلها عناصر في القائمة من العناصر القابلة للاستخدام التي ستؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

الطقس

بالنسبة لمرضى الصدفية ، فإن التعرض المفرط للشمس يمكن أن ينشر المرض ، على الرغم من أن القدر المناسب من ضوء الشمس يمكن أن يخفف بعض الأعراض ، فمن شبه المؤكد أن حروق الشمس يمكن أن تسبب حريقًا.

كما أن الطقس البارد والجاف يؤثران على الصدفية ؛ فيمكن أن يؤدي الطقس البارد والجاف أيضًا إلى تفاقم أعراض الصدفية ، ففي هذا النوع من الطقس ، سيتم تجريد الجلد من الرطوبة في الظروف شديدة البرودة ، وجهاز التسخين سيجعل الوضع أسوأ.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو image65655.jpg

فعلى الرغم من أنه ليس من الممكن دائمًا تجنب جميع أسباب الصدفية ، إلا أن القليل من التخطيط يمكن أن يمنع بشكل كبير من تفشي المرض ، احضر دائمًا قبعة واقية من الشمس ، أنت لا تعرف أبدًا متى قد تجلس على طاولة مشمسة في مطعم ، إذا كنت على دراية بالمحفزات الخاصة بك ، يمكنك منع وتقليل معظم حالات تفشي المرض.

الادوية

حيث تتداخل بعض الأدوية مع استجابة المناعة الذاتية للجسم وقد تسبب نوبات صدفية شديدة ، وتشمل هذه الأدوية حاصرات بيتا وبروبرانولول لارتفاع ضغط الدم ، ولعلاج أمراض القلب المختلفة ، وأدوية الستيرويد ، وحبوب منع الملاريا ، الليثيوم الذي يستخدم لعلاج الأمراض العقلية ، إذا تم وصف الصدفية ، فتأكد من إخبار طبيبك إذا كنت مصابًا بالصدفية.

عوامل أخرى تسبب تهيج الصدفية

هناك عوامل وأسباب اخرى غير التي تم ذكرها في الاعلى تساعد على تهيج جميع  أنواع الصدفية ، كما يلي :

الضغط

فغالبًا ما يتعايش الإجهاد والصدفية ، ولسوء الحظ فإن الإجهاد هو السبب الرئيسي لتفشي الصدفية ، ومن المهم أن تسعى جاهدًا لتقليل التوتر في حياتك ، ولقد أظهرت تمارين اليوجا والتأمل نجاحًا كبيرًا في تخفيف التوتر المرتبط بمجموعة متنوعة من الآلام.

السمنة

تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بالصدفية وتفاقم الأعراض ، ففي عام 2013 وجدت دراسة للأمراض الجلدية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) اتجاهًا نحو الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وتحسين الصدفية.

علاج الصدفية بالعسل

التدخين

إذا كنت تعاني من الصدفية ، تجنب التدخين ، حيث يزيد التبغ من خطر الإصابة بالصدفية ويزيد الأعراض سوءًا.

العدوى

فبعض أنواع العدوى الشائعة ، مثل التهاب الحلق العقدي ، والقلاع (المبيضات البيضاء) ، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، يمكن أن تسبب تفشي الصدفية ، فإذا كنت تشك في وجود هذه البكتيريا ، فعليك التماس العناية الطبية على الفور.

الخدوش والعضات وإصابات الجلد

إذا تعرضت للعض من قبل الحشرات أو الجروح أو الخدوش ، أو تعرضت لأي نوع من إصابات الجلد ، فقد تجد آفات صدفية جديدة بالقرب من المنطقة المصابة ، يمكن أن تحدث هذه الأنواع من الإصابات أثناء الأنشطة اليومية ، مثل الحلاقة أو البستنة ، عند القيام بأي أنشطة قد تضر بشرتك ، تأكد من اتخاذ احتياطات إضافية ، مثل ارتداء الأكمام الطويلة والقفازات واستخدام رذاذ المبيدات الحشرية.

خطورة الصدفية

للإجابة على سؤال هل مرض الصدفية خطير ، فقد أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن مرضى الصدفية هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب ، والكلى ، وارتفاع ضغط الدم ، والنوبات القلبية وهي أكبر سبب للوفاة في العالم ، ونظراً لدورها في التهاب الشرايين ، فإن المرضى معرضون لخطر الموت ما لم تظهر عليهم أعراض المرض، وقد أكدت الأبحاث أن علاج أعراض الصدفية سيحمي إلى حد كبير من مخاطر هذه الأمراض الخطيرة. 

هل الصدفية معدية من الأسئلة العديدة عن الصدفية ن ومن أكثر الأمور شيوعًا عن الصدفية هو العدوى ، لكن هذه خرافة ، فالصدفية هي مجموعة من أمراض المناعة الذاتية ، ومن المهم معرفة أنه ليست كل حالات الصدفية متشابهة بسبب نوعها.

وهناك أنواع عديدة من الصدفية؛ فهناك الصدفية الطبقية ، و صدفية الشعر ، وصدفية الأظافر، والصدفية القـطـروية ، صدفية الثنيات، الصدفيةٌ المحمرةٌ للجلد ، الصدفية البثرية ، الصدفية المسببة لاتهاب المفاصل ، يمكن أن تؤثر على جسمك بطرق مختلفة ، ونادرًا ما تحدث الصدفية في الوجه

كيفية تجنب هياج الصدفية

تعتبر الصدفية مزعجة ومؤلمة ، لذلك فإن تراكم الخلايا على سطح الجلد سيشكل هذه القشور السميكة والفضية والمثيرة للحكة ، وسيشعر المريض بالقلق عند الدخول ، وسوف ينتشر في جميع أنحاء الجسم، لذلك يجب تجنب تهيج الصدفية عن طريق القيام بما يلي : ،

  • استخدام المرطب
  • اعتني ببشرتك
  • لا تقشر القشور التي تظهر على الجلد لأنها قد تسوء
  • حاول ألا تقطع الجلد أو تجعل الصدفية أسوأ
  • إذا كنت تعاني من الصدفية في فروة رأسك، من فضلك لا تنس استخدام الشامبو الخاص بعد استشارة الطبيب
  • احلق بعناية
  • حاول تجنب التعرض للعض من قبل الحشرات المختلفة
  • تجنب الطقس البارد والجاف
  • استخدم واقي الشمس
  • السيطرة على التوتر والقلق من خلال ممارسة الرياضة أو الاسترخاء أو اليوجا
  • الابتعاد عن الكحول ، وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي

هل صدفية الشعر معدية

هل صدفية الشعر معدية

بما في ذلك فروة الرأس. إن النوع الأكثر شيوعًا للصدفية الجلدية هي الصدفية اللويحية , يصابون بها الأشخاص و تكون عبارة عن بقع كبيرة في الجلد تكون حمراء أو بيضاء اللون و متقشّرة.

من المتوقع أنك تتساءل الآن عن هل الصدفية معدية . إن الصدفية ليست معدية أبدًا و هي على عكس بعض الأمراض الجلدية مثل الجرب أو القوباء أو أي بكتيريا أخرى معدية.

أعراض صدفية الشعر

يوجد نوعان لصدفية الشعر و يؤثران على مراحل نمو الشعر  , صدفية الشعر الخفيفة و الشديدة. إن الأعراض الخفيفة لصدفية الشعر يكون عرضها الوحيد هو ظهور بقع صغيرة في الرأس و تكون متقشّرة.

تشمل أعراض صدفية الشعر الشديدة ما يلي :

  • جلد جاف و نتوءات حمراء متقشّرة.
  • حكّة شديدة.
  • حرقة في المنطقة المصابة.
  • تساقط في الشعر و يكون ذلك التساقط مؤقتًا و في المناطق المصابة فقط.

إن صدفية الشعر لا تسبب تساقط في الشعر و لكن من الممكن أن يحدث ذلك إذا قام الشخص بحك أو خدش المناطق المصابة بالصدفية , بالإضافة إلى ذلك إن الحكّة الشديدة التي تسببها صدفية الشعر تمكن أن تؤدي إلى النزيف أو عدوى الأماكن الغير مصابة.

إن صدفية الشعر تنتشر من فروة الرأس إلى الأذنين و الرقبة و الجبهة.

الأعراض المشابهة لصدفية الشعر

إن بعض الأمراض الجلدية لها أعراض مشابهة للصدفية. يصيب الجلد الدهني طفح جلدي يكون أحمر اللون و يكون دهنيًا أو رطبًا يتواجد على فروة الرأس و يكون الطفح الجلدي غير مكتمل.

إن السعفة هي عبارة عن عدوى جلدية فطرية و تسبب طفح جلدي قشري يكون أحمر اللون يتواجد على فروة الرأس , يكون عادةً على شكل دوائر , بينما صدفية الشعر تكون البقع الموجودة في الشعر جافة و لا تكون على شكل دوائر.

الأسباب و عوامل الخطر و المحفّزات لصدفية الشعر

إن الصدفية بشكل عام و بما في ذلك صدفية الشعر تكون عبارة عن حالة صحية شائعة تصيب الجلد و يتم ظهورها عندما يقوم الجهاز المناعي بإرسال إشارات تكون خاطئة للجسم و يمكننا القول أن نقص فيتامينات تسبب تساقط الشعر , عندما يقوم الجهاز المناعي بإرسال هذه الرسائل إلى خلايا الجلد فإنها تتكاثر بسرعة فائقة و كبيرة.

عند تكوين خلايا جديدة على فروة الرأس فإن ذلك عادة يستغرق أسابيع , بينما عند تشكيل خلايا جديدة مع الصدفية على فروة الرأس فإن هذه الخلايا تتشكل في غضون أيام فقط و هذا يجعل من الصعب على الجسم أن يتخلص من الخلايا الزائدة. عندما تقوم خلايا الجلد بالتراكم على سطح فروة الرأس فإنها تقوم بتشكّل بقع متقشرة.

إن الصدفية يكون تشكلها أكثر احتمالًا لدى الأشخاص الذين لديهم ما يلي :

  • مشاكل وراثية مثل إصابة أحد من أفراد العائلة بالصدفية.
  • عوامل التهابية التي يتم حدوثها مع السمنة.
  • عوامل غذائية معينة , على سبيل المثال : الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

يوجد أعراض ثانوية أخرى تؤدي إلى تفاقم أعراض الصدفية و يكونوا أكثر عرضة لمرض صدفية الشعر , تشمل ما يلي :

  • إصابة معينة في الجلد مثل الحروق أو الجروح.
  • الإجهاد الذي بدوره يؤدي إلى تفاقم في الأعراض أو تحفيزها.
  • تناول بعض الأدوية , على سبيل المثال : أدوية الإندوميتاسين التي تستخدم من أجل علاج التهاب المفاصل , و دواء كينيدين الذي يستخدم للقلب.

العلاج و كيفية المعاملة مع صدفية الشعر

لا يوجد علاج لصدفية الشعر و لكن يوجد حالات من الممكن أن توفر علاج دون وصفة طبية.

إن الأدوية الموضعية و العلاجات الطبيعية تستخدم من أجل صدفية الشعر و لكنها تعتمد على نوع علاج الصدفية و مدى انتشارها في الجلد و شدة أعراضها.

الأدوية الموضعية

إن الأدوية الموضعية تشمل ما يلي :

  • قطرات الفحم.
  • حمض الصفصاف.
  • بروبيونات كلوبيتاسول.

الشامبو

إن الشامبو يحتوي على مجموعة مما يلي :

  • حمض الساليسيليك : إن بعض العلاجات تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد في التخلص من القشور التي تظهر في الطبقة الخارجية و يعمل على تنعيم فروة الرأس.
  • منتجات قطرات الفحم : إن قطرات الفحم مشتقة من الفحم و يساعد في استعادة الجلد و إعطائه مظهرًا طبيعيًا و يعمل على التقليل من الحكة و الالتهابات.
  • بروبيونات كلوبيتاسول : إن الشامبو الذي يحتوي على بروبيونات كلوبيتاسول يعتبر آمن من أجل علاج صدفية الشعر و السيطرة عليها , و لكن يجب على الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عامًا تجنب استخدامه.

الكريمات الموضعية

  • حمض الساليسيليك : إن الكريمات الموضعية أو الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يساعد في التقليل من القشور و لكن من الصعب خروجه من الشعر و خاصة عند استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك و من الممكن أن يسبب ذلك إلى ضعف الشعر و تكسيره.
  • منتجات قطرات الفحم : إن منتجات قطرات الفحم تضاءلت شعبيتها بشكل كبير بسبب وجود منتجات أخرى أكثر أمانًا و فعالية , و السبب الآخر لتضاؤل شعبيته هو رائحته الكريهة.
  • الستيرويدات القشرية الموضعية : إن الستيرويدات القشرية الموضعية تعتبر من العلاجات الأكثر شيوعًا و متوفرة بأشكال متعددة و مختلفة , منها الكريمات و المراهم و الشامبو .
  • الأدوية التي تحتوي على فيتامين د : إن الأدوية التي تحتوي  على فيتامين د , مثل : دوفونيكس ( كالسيبوترين ) تعمل على إبطاء نمو خلايا الجلد و إزالة القشور.
  • مشتقات فيتامين أ : إن مشتقات فيتامين أ مثل : تازوريك ( تازاروتين ) , تعمل أيضًا على إبطاء نمو خلايا الجلد , و عند استخدامها على الجلد يصبح الجلد شديد الاحمرار قبل إظهار التحسن.

إن نقص الفيتامينات في الجسم تساعد في تساقط الشعر بغزارة و عند حدوث ذلك يدور في أذهاننا العديد من الأسئلة على أنه كيف أوقف تساقط الشعر و متى يكون تساقط الشعر خطير و ما هو علاج تساقط الشعر

الأدوية الجهازية

إن الأدوية الجهازية هي خيار آخر عندما لا تجدي العلاجات الموضعية نفعًا , حينها يتم استخدام الأدوية الجهازية عن طريق الفمو تعمل في جميع أنحاء الجسم.

تشمل الأدوية الجهازية ما يلي :

  • ميثوتريكسات.
  • الرتينويدات التي يتم استخدامها عن طريق الفم.
  • السيكلوسبورين.
  • الأدوية البيولوجية.

الأدوية البيولوجية

إن الأدوية البيولوجية تستهدف جزيئات معينة داخل خلايا الجهاز المناعي , تعرف هذه الأدوية بالأدوية البيولوجية.

تشمل الأدوية البيولوجية ما يلي :

  • برودالوماب.
  • سيكيوكينيوماب ( كوسنتيكس ).
  • إكسيكيزوماب.

إن الأدوية البيولوجية تقوم بتصحيح الاستجابة المناعية التي تكون مفرطة النشاط و تسبب إلى زيادة في إنتاج الخلايا.

بسبب أن الادوية البيولوجية تعمل على تقليل الاستجابة المناعية للجسم فإن ذلك يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى , لذلك يجب استشارة الطبيب و يقوم بمراقبة الشخص الذي يقوم بتناول هذه الأنواع من الأدوية.

العلاج بالستيرويد

إن الأدوية الموضعية التي تحتوي على منشطات تعمل في تقليل الالتهابات و الحكّة.

يعمل الطبيب على حقن فروة الرأس بأدوية الستيرويد , يقوم الطبيب بحقن الرأس بكمية معتدلة من الستيرويد لأن كثرة الستيرويدات من الممكن أن يكون لها آثار ضارة.

العلاج بالضوء

من الممكن أن يساعد الضوء في علاج صدفية الشعر , إن تعرض فروة الرأس بشكل منتظم للأشعة فوق البنفسجية يساعد في علاج صدفية الشعر و التقليل منها.

العلاجات الطبيعية

إن العلاجات الطبيعية البديلة لعلاج صدفية الشعر تشمل مايلي :

  • خل التفاح : إن وضع خل التفاح مباشرة على فروة الرأس يساعد في تقليل الحكة , ولكن من الممكن أن يسبب تهيج في فروة الرأس لذلك يجب خلطه بكميات متساوية من الماء , يجب عدم استخدامه على الجروح المفتوحة.
  • الصبار : إن الكريمات التي تحتوي على الصبار تساعد في التقليل من الاحمرار و التقشير.
  • دقيق الشوفان : إن دقيق الشوفان عند وضعه على المنطقة المصابة يساعد في التقليل من أعراض الصدفية.
  • شامبو زيت شجرة الشاي : إن شامبو زيت شجرة الشاي يساعد في تخفيف أعراض صدفية الشعر.
  • الكركم : إن الكركم يستخدم كتوابل في الطعام أو يعتبر مكمل غذائي , عند وضعه على المنطقة المصابة بالصدفية فإنه يعمل في تقليل نشاط و أعراض الصدفية.

نصائح من أجل التعامل مع صدفية الشعر

  • البحث عن علاج.
  • علاج فروة الرأس بلطف.
  • تجنب الحك.
  • ترطيب الرأس.
  • تجنب المحفزات.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe