1- زيت الارغان للشعر

686

1- زيت الارغان للشعر

زيت الارغان، أحد الزيوت الطبيعية الرائعة والتي يتم استخراجها من حبوب شجرة الارغان، ويتم زراعتها بشكل كبير في بلاد المغرب العربي، فهو من الزيوت الغنية بالأحماض الغير مشبعة، كما انه يحتوي على كميات كبيرة من  فيتامين ه .زيت الارغان من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للشعر والبشرة، وقد تم ادخال زيت الارغان مؤخرا في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، فقد أطلق عليه العديد من الخبراء اسم الذهب السائل، وذلك لان زيت الارغان من أفضل الزيوت التي يمكن ان تعيد الحياة للشعر التالف الجاف، كما انه من أغلي الزيوت الموجودة في العالم، وذلك لقدرته على ترطيب الشعر بطريقة طبيعية وامنة، ويقلل من التجاعيد الموجودة في الشعر كما انه يغذي البصيلة بطريقة فعالة.

اهم فوائد زيت الارغان للشعر

1_ مسام الشعر وبصيلاتها

ان زيت الارغان له القدرة على اختراق المسام والبصيلات الموجودة في الشعر، والتي بدورها تظهر الشعر بمظهر مرن رائع، كما انه يعمل على تغذية الشعر بطريقة امنة.

2_ علاج الشعر التالف

من الأشياء المعروفة عن زيت الارغان هو قدره العلاجية الرائعة للشعر التالف، فهو يساعد في السيطرة على الشعر التالف ومحاولة علاجها بطريقة امنة، وذلك لان زيت الارغان يحتوي على عدد كبير من مضادات الاكسدة والتي لها دور فعال في تقوية  الشعر التالف ، كما ان زيت الارغان يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين اي، والذي جعل العديد ن خبراء التجميل تتجه الى استخدامه في عدة منتجات، وقد يكون تلف الشعر بسبب عدة عوامل بيئية مختلفة أهمها هو التعرض لأشعة الشمس.

3_ يعطي الشعر اللمعان المطلوب

يستخدم زيت الارغان في تألق ولمعان الشعر، كما انه يساعد الشعر على استعادة لون ولمعان الشعر الطبيعي، وإظهار الشعر بمظهر رائع.

4_ نعومة الشعر

للحصول على شعر لامع جذاب عليك استخدام زيت الارغان فهو من المنتجات الرائعة التي تساعد الشعر على استعادة حيويته والحد من هشاشة الشعر وترميمه بشكل جيد، فهو له القدرة على اعطاء الشعر النعومة المطلوبة.

5_معزز للأوميجا 3 والاحماض الدهنية

زيت الارغان من الزيوت الغنية بأحماض الاوميجا 3 والاحماض الدهنية، والذي يساعد في حماية الشعر من العديد من الامراض، كما انه يستخدم كواقي من الشمس، ويعطي الشعر صحة ونمو طبيعي، كما انه يستخدم كعلاج لكل مشاكل فروة الراس.

6_ زيت الارغان لتصفيف الشعر

زيت الارغان من الزيوت التي تناسب كل أنواع الشعر، كالشعر المجعد، والجاف، والعادي، والخشن، والرقيق، والمموج، فهو مناسب لكل أنواع الشعر، كما انه معالج لكل المشاكل الموجودة في الشعر ويعل على تصحيح تلف الشعر، كما انه يمنع تكسر الشعر، ويمكن ان يتم استخدام زيت الارغان كمرطب للشعر وذلك عن طريق وضع بعض من الزيت على فرشاة الشعر قبل الاستخدام لتصفيف الشعر او وضعها على المجفف وذلك لتقوية الشعر المموج.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%BA%D8%A7%D9%86.jpg

فوائد أخرى لزيت الارغان

زيت الارغان له عدة فوائد بشكل عام، كما انه له القدرة في التقليل من خطر الإصابة باي امراض في القلب او في الاوعية الدموية، كما ان له دور فعال في انخفاض ضغط الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول، كما انه يعمل كواقي للجسم من الإصابة بمرض السرطان، ويستخدم زيت الارغان ايضا في تقوية الاظافر.

زيت الارغان الأصلي

يتم حصاد زيت الأرغان  من ثمار شجرة الأرغان (Argania spinose) ، تحتوي كل ثمرة على 2-3 حبات غنية بالزيت ، وقد نمت هذه الشجرة على نطاق واسع في العديد من أجزاء شمال أفريقيا ، ولكنها أصبحت الآن محصورة بشكل رئيسي في المناطق شبه القاحلة في المغرب – خاصة في وادي السوس في جنوب غرب المغرب .

لذلك يطلق عليه أيضا “الزيت المغربي” ، ويعد زيت الأرغان أحد مضادات الأكسدة القوية ، حيث يحتوي على فيتامين ه ،أحماض اللينوليك ولأوليك ، وهي أحماض دهنية غير مشبعة ، السكوالين ، البوليفينول  ، ومضادات الأكسدة الطبيعية الأخرى .

كيفية التعرف على زيت الأرغان الأصلي

مع تزايد الاهتمام والطلب على زيت الأرغان ، شهدت شمال إفريقيا ، وخاصة المغرب ، طفرة في زراعتها. وبما أن حصادها يقتصر على مناطق قليلة فقط ، فإن زيت الأرغان النقي يمكن أن يكون مكلفًا للغاية.

وهذا يعني أن هناك العديد من المنتجات المزيفة في السوق وتحتاج إلى إيجاد طرق لتحديد الزيت النقي من الزيت غير السليم .

– بلد المنشأ

يتم إنتاج زيت الأرغان بكميات صغيرة في المغرب فقط ، ووجود الكثير من الإنتاج اليدوي يعني إضافة إلى التكلفة ، بالإضافة إلى تكلفة التصنيع والشحن ، فهذا الزيت مكلف للغاية ، يحاول العديد من البائعين تقديم الزيت بأسعار تنافسية وأي كمية أيضا ، يجب أن تحذر من يتم خداعك ، فيمكن أن تكون تكلفة زجاجة الزيت النقي 2 0z ، حوالي 58 دولارا ، ويمكن أن يكون زيت الأرغان الخاص بالطبخ أقل تكلفة مقارنة بالإصدار التجميلي .

المكونات

يجب أن يكون زيت الأرغان نقياً حتى تحصل على أفضل الفوائد. في بعض الأحيان يتم إضافة مواد مضافة إلى بعض المستحضرات أو الشامبو. تحقق من كمية زيت الأرغان في المنتج. لن تقدم النسب المئوية الصغيرة أي فوائد. المنتج الأفضل هو الذي يحتوي على 100% زيت أرغان ، بدون روائح ، مواد حافظة ، ماء ، إلخ .

الزجاجة

 لا تشتري زيت الأرغان في حاويات البلاستيك أو حاويات واضحة وشفافة. هذا سوف يسبب فقط تلف الزيت ، وبدلاً من ذلك تأكد من أن الزيت في قوارير معتمة داكنة اللون ويفضل أن يكون باللون الأزرق الكوبالتي أو العنبر. مما يضمن سلامة الزيت .

اللون والملمس

يجب أن يكون زيت الأرغان ناعما ولونه أصفر ذهبي ، كما يجب أن لا يكون مظلما وغرويا أو مائيا. عند وضعه على الجلد ، يجب امتصاص الزيت بسهولة. يجب أن يكون زيت الأرغان الأصلي غائما قليلاً وله القليل من الرواسب في القاع. إذا كان واضحًا وبدون أي رواسب ، فهذا يعني أن النفط مصقول بدرجة عالية ومرشح مما لا يقدم الكثير من الفوائد. ويمكن أيضا أن يكون زيتا مزيفا .

– الرائحة

يحتوي زيت الأرغان النقي على رائحة جوزية عطرية. يمكن أن تكون رائحة الزيت قوية ، إذا كان الزيت لا يحتوي على رائحة ، فيجب أن يرتاب المرء . من المحتمل أن زيت الأرغان العطري يعني للطبخ ، لذا كن حذرا بشأن نوع الزيت الذي تشتريه واستخداماته. بعض المستخدمين يقولون إن زيت الأرغان النقي يشبه “الفشار” أو “الشريط المطاطي”. ومع ذلك ، فإن رائحة زيت الأرغان المضغوط يدويًا تختلف باختلاف الدفعات.

– البائع

 من الجيد دائمًا شراء زيت الأرغان من البائعين المعتمدين الذين هم شركات مسجلة لديها الشهادات والتصاريح الصحيحة لاستيراد زيت الأرغان من المصادر المناسبة. يمكن للشركات المسجلة لدى وزارة الزراعة الأمريكية ، وزارة الزراعة والمصدق عليها من قبل ECO CERT أن تقدم نوعية جيدة ، وزيت أركان أصلي ، إذا قمت بزيارة المغرب ، تأكد من عدم شراء زيت أرغان من الباعة الجائلين أو الغرباء. لا يوجد شيء مثل زيت أرغان الصيني. إنه فقط مجرد الزيت المغربي  الذي يمر عبر الصين . 

زيت الارغان المغربي

زيت الأغان و كما هو مشهور باسم الذهب السائل، يخرج زيت الارغان من نواة ثمرة في شجرة الارغان، كما أنه من أغلي الزيوت الموجودة في الأسواق، وهو من الزيوت المفيدة للغاية لأنه يحتوي على نسبة 80 في المئة من الاحماض الدهنية، وعلى كمية كبيرة من فيتامين هـ، هذه العناصر التي لها دور كبير في ترطيب الشعر والجلد، فهو من الزيوت التي تعطي الجلد والشعر الترطيب والنضارة اللازمين له .

شجرة الارغان

يتم زراعة شجرة الارغان بشكل كبير في دول المغرب العربي، وهي من الأشجار النادرة، كما أن الشجرة لا تحتاج رعاية كبيرة فهي تنمو بمفردها، ويمكن أن يصل طول عمر الشجرة إلى حوالي 100 عام، وهو يدل على قدرة الشجرة في مقاومة الجفاف والرطوبة .

فوائد زيت الأرغان

مكافح للشيخوخة

تظهر الجذور الحرة على الجلد بشكل خاص عندما يتعرض إلى اشعة الشمس الحارقة، تلك الجذور التي لها دور كبير في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن عندما نستخدم زيت الارغان على البشرة فإنه يحارب تلك التجاعيد بشكل كبير، وذلك لان زيت الارغان يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ه كما انه يحتوي على مادة صابونية تساعد الجلد وتزيد ليونته، لذا فهو يساعد الطبقة المائية والدهنية الموجودة في الجلد على محاربة الشيخوخة .

زيت علاجي

كان زيت الارغان قديما يستخدم في العلاجات المختلفة ومنها الامراض الجلدية، فهو يساعد في علاج مرض الجدري المائي، وحب الشباب، والاكزيما، كما انه يزيد من رطوبة الجلد، والتي بدورها تمنع الحكة والجفاف .

و يساعد زيت الارغان الجلد في الشفاء من آثار الندوب، كما أنه عامل حماية من أشعة الشمس، كما يستعمله البعض كمطهر للالتهابات، وقد يستعمله بعض الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم في الحد من الألم عبر تدليكه .

خافض للكوليسترول

يساعد زيت الارغان في تسهيل عملية الهضم  بشكل كبير، كما أن له دور فعال في الحد من التهابات الجسم ويمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، كذلك فهو عامل معزز للدورة الدموية بشكل كبير والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم .

مساعد لفروة الراس

يستعمل عادة زيت الارغان في الحد من القشرة والجفاف التي يعاني منها فروة الراس، فيمكن وضع زيت الارغان على فروة الراس وتدليكها جيدا ثم تركها بعض الوقت وغسلها بشامبو مناسب .

نضارة البشرة

زيت الارغان من أكثر الزيوت التي يتم وصفها للبشرة، وذلك لاحتواء زيت الارغان على العديد من الفوائد التي تساعد البشرة وتحد من المشاكل التي تواجهها، مثل البثور والرؤوس السوداء، كما انه دور فعال في جعل البشرة أكثر حيوية ونضارة.

مفيد للشعر

إن زيت الارغان به كمية كبيرة من فيتامين هـ، ذلك الفيتامين الساحر الذي له دور كبير في الحد من جفاف الشعر وعلاج الشعر المجعد، كما أنه يقلل من تقصف الشعر ويعطيه الرطوبة المناسبة، ويعود ذلك لكثرة  الأحماض الدهنية الغير مشبعة  الموجودة به، فيمكن وضع الزيت على الشعر بعض الوقت ثم غسله بشكل معتاد .

فوائد زيت الأرغان لا مثيل لها على البشرة والشعر

يعتبر زيت الأرغان من الزيوت التي تتمتع بشهرة واسعة في عالم الجمال، فغالباً ما يشار إليه باسم «الذهب السائل»، ولا ينبع اللقب من لونه الكهرماني فحسب، ولكن أيضاً من الفوائد القيمة التي يفيد بها زيت الأرغان البشرة والشعر.

ويتم استخراج هذا المنتج القوي من ثمار الجوز من شجرة الأرغان الموجودة في سفوح جبال الأطلس في المنطقة الجنوبية الغربية من المغرب بأفريقيا، ولهذا اقترن الجمال المغربي باسم زيت الأرغان. عادات وأسرار وراء إطلالات النجمات الجمالية. الحماية من الشمس الذي يجب أن تستخدمه على وجهك؟.

ونستعرض لكِ أهم الفوائد المذهلة لزيت الأرغان على البشرة والشعر، لكي يصبح أساسياً في روتين العناية بالجمال الخاص بكِ، بحسب oprahdaily، birdie.
فوائد زيت الأرغان على البشرة



يساعد زيت الأرغان على ترطيب البشرة الجافة والمتقشرة

بفضل المستويات العالية من فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية (أي حمض الأوليك وحمض اللينوليك)، فإن زيت الأرغان له تأثيرات مرطبة للغاية للبشرة الجافة، فضلاً عن أن مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأرغان يمكن أن تكون مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الأكزيما.

يساعد المنتجات الأخرى على امتصاص بشرتك



يساعد المنتجات الأخرى على امتصاص بشرتك

زيت الأرغان غني بحمض الأوليك، الذي يمكن أن يحسّن من حالة البشرة ويساعد المكونات الأخرى على اختراق حاجز الجلد، كما يعد معززاً إضافياً للرطوبة، عن طريق وضع قطرة أو قطرتين على وجهك من زيت الأرغان بعد مرطبك اليومي.



يساعد زيت الأرغان في منع التجاعيد أيضاً

أحماض أوميغا الدهنية في زيت الأرغان تساعد على تقوية الأنسجة في الجلد، وبالتالي يمكن أن تساعد في منع التجاعيد، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن النساء اللائي وضعن زيت الأرغان على بشرتهن واستهلكته قد حسّن من قدرة بشرتهن على الاحتفاظ بالماء (وهو مفتاح لتقليل علامات الشيخوخة)، وقد قرر الباحثون كذلك أن الأمر لم يكن مجرد تغيير عميق في مستوى الخلايا، بل تغير فعلي في مستوى الخلايا.

ولزيادة قوة مكافحة الشيخوخة، ابحثي عن المنتجات التي تجمع بين زيت الأرغان والسيراميد، إذ تعمل الأحماض الدهنية في زيت الأرغان بشكل أفضل على البشرة عندما يتم دمجها مع السيراميد، ما يساعد أيضاً في حماية حاجز الدهون في الجلد.

فوائد زيت الأرغان على الشعر

مرطب رائع للشعر



مرطب رائع للشعر

يمكن استخدام زيت الأرغان كقناع مرطب للشعر، خاصة إذا كان شعرك متضرراً، حيث يساعد فيتامين E الموجود في الزيت على تنعيم خصلات الشعر الباهتة وإغلاق الأطراف المتقصفة، بينما تعمل أحماض أوميغا الدهنية على تقوية شعرك، لهذا اتركيه على شعرك لمدة 15 إلى 30 دقيقة لجني الفوائد الكاملة للزيت.



يحفز لمعان الشعر

تعتبر المنتجات عالية الجودة المنقوعة بالزيت ضرورية للحفاظ على شعر لامع وصحي لأن زيوت الشعر مصنوعة لتتغلغل في خصلات شعرك (على عكس الأمصال التي توضع عادة على سطح الخصلات)، لهذا ينصح الخبراء باعتماده في حالة فقد شعرك لمعانه الخاص.

علاج مسكن لفروة الرأس



علاج مسكن لفروة الرأس

لأن زيت الأرغان غني بمضادات الأكسدة، فهو علاج فعَّال لفروة الرأس، إذ يمكن أن يساعد في تقليل التهاب فروة الرأس الذي يؤدي إلى قشرة الرأس والحكة وغيرها من مشاكل فروة الرأس.

ومع ذلك، من المهم عدم ترك أي نوع من الزيت على فروة الرأس لفترة طويلة من الوقت، حيث قد تؤدي الفاعلية إلى حساسية فروة الرأس والالتهاب بمرور الوقت، إذ إن 20-30 دقيقة هو وقت كافٍ لامتصاص الفوائد.

هذا الزيت يعتبر من أفضل الزيوت العطرية الطبيعية، لما لديه من فوائد عديدة جداً وخاصة قبل النوم. فإستخدام زيت الأركان قبل النوم والمداومة عليه يمكن أن يمنح بشرتك تفتيح ناعماً وطبيعياً. ويمكن أيضاً استخدام هذا لـ جميع أنواع البشرة. تستخدم شركات منتجات التجميل الطبيعية هذا المزيج في العديد من المنتجات ، خاصة في مجموعة العناية بالوجه الطبيعية. لذلك ، سنناقش اليوم  فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم وايضاً بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام زيت الأركان.

فوائد زيت الأركان للوجه قبل النوم

فوائد زيت الاركان عديدة، وخاصة عندما يتم وضعة قبل النوم فهو غني بالخصائص العلاجية بفيتامين E ، كما يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية ومضادات الأكسدة وحمض اللينوليك. عندما يوضع زيت الأركان على البشرة قبل النوم فإنه يعمل كمرطب ويقلل من الالتهاب. فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت المذهل.

1. يستخدم زيت الأركان كـ تونر للبشرة 

من فوائد هذا الزيت المذهل للوجه إنه يستخدم كـ تونر طبيعي رائع. يعد توحيد لون البشرة خطوة مهمة جدًا في العناية بالبشرة. أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان إلى التونر وضعيه على الوجه والرقبة بالكامل للحصول على توهج طبيعي.

2. زيت الأركان مرطب طبيعي

 كما قنا سابقاً أن زيت الأركان له فوائد عديدة فهو من أفضل مصاص لأنه يمتص الزيت الزائد للوجه دون ترك أي بقايا على الوجه. بعد تنظيف وجهك ، اسكبي بضع قطرات من الزيت على راحة يدك. ثم ضعيه على وجهك بحركة دائرية.

3. زيت الارغان يعالج علامات التمدد

يجدد زيت الأركان البشرة بينما يرطبها. إنه أفضل علاج لإزالة علامات التمدد عن طريق تحسين المرونة وهذه فائدة عظيمة من فوائد زيت الأرغان للوجه قبل النوم ويعتبر ايضاً علاج الشيخوخة المبكرة. قم بتدفئة بضع قطرات من زيت الأرجان وقم بتدليك المنطقة التي تريدها برفق. يمكنك أيضًا تدليك المنطقة المصابة بزيت الأرجون والسكر البني معًا. ثم يشطف جيدا بالماء العذب.

4. زين الاركان يعالج الخطوط الدقيقة والتجاعيد 

الخطوط الدقيقة و التجاعيد تجعل بشرتك باهتة وهي تعتبر من علامات الشيخوخة. ومن فوائد زيت الارغان الغريب هذا الزيت غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي يقلل الخطوط الدقيقة. لعمل عجينة ناعمة من أركان. أضيفي ملعقة كبيرة من الزبادي مع زيت الأركان. ضعي هذا الخليط على الوجه والرقبة. ودلكي بشكل دائري وبعد الاحتفاظ بها لمدة 20 دقيقة ، اشطفيها بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف. يمكنك تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع ” قبل النوم ” للحصول على نتائج أفضل للبشرة.

زيت الارجان للشعر : فوائده وطرق استخدامه

نواصل حديثنا حول زيت الأرغان. في هذه المقالة سنسلط الضوء على كيفية استخدام زيت الأرغان لشعرك . يمكن استخدام زيت الأرغان للشعر بعدة طرق. أولاً ، دعنا نتذكر الخصائص المفيدة لهذا المنتج السحري.

فوائد زيت الارجان للشعر

  1. يعيد بنية الشعر التالف والباهت والحيوي.
  2. يترك الشعر ناعماً وحريرياً.
  3. يمنح الشعر لمعاناً صحياً وطبيعياً.
  4. يحمي الشعر من التأثيرات الضارة للعوامل البيئية (الأشعة فوق البنفسجية ، انخفاض درجات الحرارة ، إلخ).
  5. يغذي ويرطب فروة الرأس.
  6. يحسن تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، ويسرع نمو الشعر.
  7. له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضاد للميكروبات ومضاد للفطريات.
  8. يقلل من تساقط الشعر.
  9. يعمل على تطبيع إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس ، ويحسن حالة فروة الرأس مع القشرة الدهنية .

 طرق استخدام زيت الأركان

المستحضرات  الجاهزه وشامبو زيت الارجان

استخدام مستحضرات التجميل الجاهزة المحتوية على زيت الأركان.
في واقع الأمر ، أنا أستخدمه أيضًا. لقد كتبت بالفعل عن مفضلاتي للعناية بالشعر بزيت الأرغان. بدأ عند استخدامي لزيت منشط للشعر من الارجان ، والذي أبهرني بتأثيره الحريري اللامع حتى النخاع. ثم تمت إضافت منتجات أخرى الى مستحضرات العناية  التي تحتوي على الارجان (شامبو ، بلسم ، ماسك ، إلخ) .

الآن دعنا ننتقل إلى استخدامات أكثر طبيعية ولكن أقل ملاءمة.

استخدام زيت الأرجان النقي

img 5f7ad8e3929e4

نفرك زيت الأركان في فروة الرأس ، وينصح بتدليك فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ، ثم وزع الزيت على كامل طول الشعر واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل. يمكنك تركها لفترة أطول أو حتى بين عشية وضحاها. نضع غطاءً بلاستيكيًا أو نلف الرأس بغشاء بلاستيكي للحصول على تأثير الاحترار. بعد انتهاء فترة التعرض – يغسل بالشامبو.

خلط زيت الارجان 

يمكن استخدام زيت الأرغان للشعر ليس فقط كعنصر مستقل ، ولكن أيضًا كزيت أساسي للخلط مع الزيوت الأساسية التي تقوي بصيلات الشعر وتحسن جودة الشعر.

وهنا بعض الأمثلة:
  1. 1 ملعقة صغيرة زيت أرجان ، 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون ، 5 قطرات من زيت المريمية ، 10 قطرات من زيت اللافندر ، 1 صفار بيضة. امزج كل شيء جيدًا ثم ضعه على فروة الرأس بحركات تدليك خفيفة.
  2. امزجي كميات متساوية من زيت الأرغان وزيت الأرقطيون وافركي فروة الرأس.
  3. أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان والأرقطيون وإكليل الجبل وزيت الزيتون. يوضع على فروة الرأس. الخميرة والبيرة غنية بفيتامينات ب ، وهي مفيدة جدًا لنمو الشعر وصحته.
  4. اخلطي كمية متساوية من زيت الأرغان والأرقطيون وزيوت الخروع دفئيها في حمام مائي وضعيها على فروة الرأس
  5.  يخفق بيض الدجاج + 1 ملعقة كبيرة زيت الأرجان + 2 ملاعق كبيرة من القشدة الحامضة الزيتية (للشعر الجاف) ، يوضع على الشعر لمدة 40 دقيقة + لا تنسي تغطيه شعرك بكيس بلاستيكي.
  6.  2-3 ملاعق كبيرة حناء + 2-3 ملاعق كبيرة لزيت الأرجان ، امزجي ، وضعيه على فروة الرأس والشعر وقومي بتغطيه شعرك بكيس بلاستيكي ، اشطفيه بعد 40 دقيقة.

يجب عمل أقنعة بزيت الأركان لغرض المعالجة المكثفة 2-3 مرات في الأسبوع ، مع دورة عددها 10-15 إجراء.اما للوقاية والحفاظ على النتيجة مرة واحدة في الأسبوع.

شامبو بزيت الارجان

لتحسين جودة شعرك ، يمكنك إضافة زيت الأرغان إلى منتجات العناية بالشعر المعتادة: (الشامبو ، وقناع الشعر ، ومنتجات التصفيف ، إلخ.) تعتمد الجرعة على نوع شعرك: بضع قطرات (للشعر الدهني) و1 ملعقة صغيرة. (للشعر الجاف). إذا قمتي بإضافة الزيت إلى الشامبو الخاص بك ، اتركيه على شعرك أطول مده ، حوالي 5 دقائق حتى يعمل الزيت.

5. زيت الأركان يعالج حب الشباب والبثور للبشرة

زيت الأركان يعالج حب الشباب والبثور للبشرة - أونيلا

زيت الأركان هو الحل الأمثل للحد من حب الشباب والجلد الدهني. القليل من قطرات زيت الأركان مع دقيق الصودا واجعلها عجينة ناعمة ووضعها قبل النوم تعطي فوائد جميلة للبشرة. الآن، ضعي الكرة القطنية على المنطقة المصابة. استخدم كرة قطنية منفصلة لمنطقة أخرى لتجنب انتشار البكتيريا. اغسليه بالقليل من الماء الدافئ واتركها حتى تجف. كرر طريقة العلاج هذه ثلاث مرات في الأسبوع للوجه قبل النوم للحصول على بشرة خالية من حب الشباب.

6. زيت الأركان علاج حروق الشمس للبشرة

من فوائد زيت الأرغان أيضا ان يلطف الاحمرار والالتهابات. وجود فيتامين C وفيتامين E يحمي  البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. أضف كبسولة واحدة من فيتامين E إلى ملعقة كبيرة من زيت الأركان . ضعيه على المنطقة المصابة و دلكي قليلاً ثم واتركيه لمدة 30 دقيقة. اغسليها بالماء الفاتر واتركي بشرتك تجف في الهواء. للحصول على أفضل طريقة لعلاج الحروق، استخدمي زيت الأرغان هذا كعلاج للوجه قبل النوم يوم ويوم لا للحصول على افضل نتائج والاستفادة من فوائد الزيوت هذه على الجلد .

زيت الأرجان للوجه : فوائده واستخداماته

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية استخدام زيت الأركان على وجهك . وأيضا الخصائص المفيدة لزيت الأرغان . إنه عالمي ويمكن استخدامه لعلاج وترميم بشرة الوجه والجسم والشعر والأظافر.

فوائد زيت الأرجان

  1. يغذي ويرطب وينعم البشرة ويحميها من التقشر والجفاف.
    وذلك بسبب مكونات الزيت (السكوالين وأوميجا 6 وأوميجا 9 وفيتامين E).
  2. يزيد من مرونة الجلد وثباته ، ويساعد على تنعيم التجاعيد الدقيقة .
    فيتامين E ، الكاروتينات ، فيتوستيرول هي المسؤولة عن ذلك وهي التي تحفز إنتاج الإيلاستين والكولاجين.
  3. يعيد الدهن الدهني للجلد الذي تضرر من استخدام الصابون وجل الاستحمام والمنظفات الأخرى. يقوي وظائف الحماية للجلد.
  4. يسرع التئام (تجديد) الآفات الجلدية المختلفة.
  5. يهدئ البشرة ويخفف الالتهاب والتهيج. وله تأثير مبيد للجراثيم ومضاد للالتهابات ، ويطبيع الغدد الدهنية.
    هذه الخاصية من زيت الأركان تستخدم في علاج حب الشباب.
  6. يحمي البشرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية وظهور البقع العمرية والتجاعيد العميقة وعلامات الشيخوخة الضوئية الأخرى.
    فيتامين (E) ، سكوالين ، حمض الفيروليك ، أوميغا 6 ، أوميغا 9 ، بوليفينول يعتني بهذا.

استخدامات زيت الأركان للوجه

  1. لإزالة الماكياج.
img 5f7ad8e4a5cb5

يذيب زيت الأركان شوائب الجلد المختلفة ، بما في ذلك مستحضرات التجميل. يمكنهم تنظيف الوجه بالكامل والمنطقة المحيطة بالعينين. سيكون لزيت الأركان أيضًا تأثير مرطب ومغذي للبشرة.

  1. منع شيخوخة الجلد.

مزيج الأحماض الدهنية والتوكوفيرول في زيت الأرغان يخلق مركبًا قويًا مضادًا للأكسدة يحارب الجذور والعوامل الخارجية التي تسرع شيخوخة الجلد.

  1.  تنعيم التجاعيد حول العينين.
img 5f7ad8e5a6581

زيت الأركان ممتاز في مكافحة علامات شيخوخة الجلد الموجودة. يحسن زيت الأرجان من تماسك البشرة ومرونتها ، وينعم التجاعيد الدقيقة ويجعل التجاعيد العميقة أقل وضوحًا يساعد تجانس التجاعيد أيضًا على زيادة احتباس رطوبة الجلد عن طريق استعادة حاجز الدهون.

  1. ترطيب وتغذية الشفاه.

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية ولا يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة من تلقاء نفسها. لذلك ، غالبًا ما تجف الشفاه وتتشقق وتتقشر. لمنع حدوث ذلك ، دهن شفتيك بقطرة من زيت الأرغان 2-3 مرات في اليوم. ستحصلين على شفاه لطيفة وناعمة ومغرية.

  1. علاج التهابات الجلد بما في ذلك حب الشباب.
img 5f7ad8e6920b4
  1. علاج ندبات حب الشباب ومنع ظهورها.
  1. للأمراض الجلدية.

يمكنك استخدام زيت الأركان في العلاج المعقد لأمراض الجلد المختلفة ، مثل الصدفية ، والأكزيما ، والتهاب الجلد ، إلخ. يساعد زيت الأرجان على تنعيم البشرة وتخفيف الحكة وتخفيف الالتهاب.

طرق استخدام زيت الأركان للوجه

  1. دهن الوجه بزيت الأرجان الاساسي 100٪.

ضعي بضع قطرات من الزيت على بشرة نظيفة ووزعيها على الوجه والرقبة والمنطقة الأعلى من الصدر بحركات تربيت خفيفة. نولي اهتمامًا خاصًا للمناطق المعرضة للشيخوخة المبكرة: زوايا العين والمنطقة المحيطة بالفم وما إلى ذلك.

img 5f7ad8e8438ab

لا توجد قيود على البشرة الجافة ، ولكن إذا كانت بشرتك دهنية ، فراقب كيف تتفاعل مع الزيت. يمكنك تجنب منطقة T عند وضع الزيت وتطبيق الزيت فقط على المناطق ذات البشرة العادية إلى الجافة وايضاً الحساسة .

يمتص الجلد زيت الأركان جيدًا ، ولكن إذا بقي لمعانًا زيتيًا على الجلد لمدة ساعة بعد التطبيق ، امسحه بمنشفة ورقية.

  1. أقنعة بزيت الأركان.

لمشاكل البشرة

 تخلط بنسب متساوية من زيت الأرجان وزيت الكمون الأسود. ضعيه بشكل نقطي على مناطق الالتهاب مرتين في اليوم.

– امزجي 3 ملاعق كبيرة. بياض بيض مخفوق + 1 ملعقة كبيرة زيت اورجان عضوي ، دلكي وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة. يغسل بالماء الدافئ.

لحول العنيين 

– تخلط بنسب متساوية من زيت الأركان واللوز والزيتون وتطبيق بحركات خفيفة على الجلد حول العينين.

للتجاعيد

– 1 ملعقة كبيرة. هريس الموز أو الخوخ + 1 ملعقة صغيرة زيت أركان + 1 ملعقة صغيرة عسل + 5 قطرات من زيت الورد العطري. امزجي جميع المكونات وضعيه على الوجه والرقبة والمنطقة الأعلى من الصدر لمدة 20 دقيقة. اغسليه بالماء الدافئ ، ضعي المرطب أو الكريم المغذي بعد القناع شط القناع مباشرة

لتغذية الوجه 

– يخلط في1 ملعقة كبيرة بزيت أركان ، زبادي (أو كريمة حامضة) ودقيق شوفان + 1 صفار بيضة. يجب تطبيق هذا الخليط على بشرة الوجه والعنق والصدر. يغسل بعد 30 دقيقة. ثم ضعي كريمًا مغذيًا.

– 1 ملعقة كبيرة. طين أزرق + 1 ملعقة صغيرة. زيت أركان + 1 ملعقة صغيرة. زيت اللوز + ماء دافئ (لعمل كتلة فطيرة). ضعيه على الوجه لمدة 15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. ثم ضعي مرطبًا.

تخصيب مستحضرات التجميل بزيت الأركان.

img 5f7ad8e99ec70

أضيفي بضع قطرات من زيت الأرغان إلى الكريم أو الماسك أو ما إلى ذلك. ويوضع على الجلد كالمعتاد. سيعزز هذا تأثير منتج مستحضرات التجميل الخاص بك ، مما يمنحه خصائص ترطيب وتغذية إضافية وتضميد الجروح.

فوائد زيت الأرغان للشعر عديدة، فهو من أكثر الزيوت المطلوبة من قبل السيدات؛ وذلك لقدرته الفائقة على علاج مشكلات الشعر العديدة، مثل التساقط والهيشان والتقصف وغيرها لذلك جمعنا لكِ  فوائد زيت الأركان ، مع بعض الوصفات الطبيعية لاستخدامه.

ما هو زيت الأرغان؟

زيت الأرغان يستخرج من حبوب شجرة الأرغان بدولة المغرب، ثم يتم عصره لاستخلاص زيوته الطبيعية الغنية بالفوائد والعناصر الهامة لتغذية الشعر، فزين الأرغان غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم، مما يجعله خياراً أماناً في مستحضرات العناية بالشعر والبشرة.

فوائد زيت الأرغان

  • يُعتبر زيت الأرغان من أكثر الزيوت فعالية في تطويل الشعر، وتغذية جذوره، ومعالجة تساقط وتلف الشعر.
  • يمنح زيت الأرغان الشعر التالف ما يحتاجه من قوام جيد وقوة في الفروة وقوام الشعرة نفسها.
  • يحمي  زيت الأرغان الشعر من الكسر والتلف عندما يستخدم لمعالجة خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، بالإضافة إلى أن مزيج الزيت من الفيتامينات والمعادن يخترق الطبقة الخارجية من الشعر ويرطبها.
  • يعتبر زيت الأرغان مناسب لكل أنوع الشعر، إلا أنه أكثر فائدة لأصحاب الشعر الجاف أو المجعد.
  • يحتوي زيت الأرغان غني بفيتامين E الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك تساعد على منع الجفاف وتجعل الشعر أكثر نعومة ولمعاناً.
  • يساعد زيت الأرغان على الحماية من أشعة الشمس الضارة للشعر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة الموجودة.
  • يعتبر زيت الأرغان حماية فعّالة للشعر المصبوغ لمنع فقدان لون الصبغة.
  • يساعد زيت الأرغان على زيادة كثافة الشعر من خلال مادة الفينولات الموجودة فيه حيث من خلال تعزيز نمو الشعر في فروة الرأس، ويمكن تدليك فروة الرأس به لمدة دقائق يوميًا، لتحفيز تدفق الدم وفتح المسام.
  • يعمل زيت الأرغان على تنعيم الشعر؛ لأن جزيئات زيت الأرغان أصغر من الزيوت الأخرى، لذا تخترق فروة الرأس بسهولة أكبر، مما يجعل الشعر أكثر نعومة، وأقل تشابك وجفاف.
  • يزيد زيت الأرغان لمعان الشعر؛ لأنه غني بالأحماض الدهنية، ويساعد على إعادة لمعان الشعر، كما أن الإفراط في استخدامه، لا يسبب تراكم الدهون على الشعر لأنه يتوغل في البصيلات ويتم امتصاصه بسرعة، بعكس الزيوت الأخرى مثل جوز الهند والزيتون.
  • يعالج زين الأرغان تجعد الشعر، ويفضل استخدام بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر المبلل، لتخفيف التجاعيد والتشابك في الشعر، ومن ثم تجفيفه، وساعد هذه الطريقة في علاج تقصف الشعر الموجود في الأطراف.
  • يحتوي زيت الأرغان على مصدر مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يحسن صحة فروة الرأس، كما يساعد هذا في منع أو تحسين الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس، ويسبب تساقط الشعر.
  • يعتبر زيت الأرغان مناسب للشعر الدهني، ويستخدم لعلاج مشاكل الشعر الدهني، كالملمس اللزج وترسب الأوساخ على الطبقة الدهنية، حيث ينجح زيت الأرغان في معادلة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، وتنظيفها.

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر 

إذا كنت مستعدة الاستفادة الجيدة من فوائد زيت الأرغان لشعرك، فهناك عدة وصفات عليكِ تجربتها واختيار المناسب لشعرك ومنها:

زيت الأرغان والأفوكادو للشعر

المكونات اللازمة:

  • ملعقة طعام واحدة زيت الأرغان.
  • ملعقة صغيرة من الأفوكادو أو زيت الزيتون.
  • ملعقة طعام عصير ليمون. 
  • بيضة طازجة.

طريقة التحضير:

  • ضعي جميع المكونات في وعاء الخلط.
  • امزجيها جيداً باستخدام خلاط يدوي أو خلاط كهربائي حتى يصبح الخليط سميكًا ومتساوياً.
  • ضعي الماسك على شعرك، وغطي رأسك بقبعة الاستحمام.
  • اتركي الماسك على شعرك لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • اشطفي الشعر وفروة الرأس بشامبو خفيف يلائم نوع شعرك، ثم جففي شعرك بمنشفة ناعمة.

زيت الأرغان مع زيت الخروع للشعر

المكونات اللازمة:

  • نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان.
  • ربع ملعقة صغيرة من زيت الخروع. 
  • 8 قطرات زنجبيل.
  • 5 أوقيات من الماء. 5
  • جرامات جلسرين نباتي.

طريقة التحضير:

  • ضعي قطرات من الزيوت في زجاجة رذاذ فارغة باستخدام قطارة.
  • رجي الزجاجة لمزج المحتويات وتجانسها جيداَ.
  • أضيفي الماء والجلسرين النباتي من خلال القمع.
  • رجي الزجاجة بلطف ثم رشي الشعر.

زيت الأرغان مع زيت جوز الهند للشعر

المكونات اللازمة:

  • 6 ملعقة طعام زيت أرجان.
  • ملعقة طعام عسل.
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • قطرات من زيت اللافندر أو الكاموميل.

طريقة التحضير:

  • ضعي جميع المكونات في وعاء الخلط واخلطيها جيداً بخلاط يدوي أو ملعقة.
  • دلكي فروة رأسك وشعرك بعد وضع الماسك، ويمكنك استخدام مشط لتوزيع الزيت بالتساوي على طول شعرك.
  • اربطي شعرك في شكل كعكة، ثم قومي بتغطيته بقبعة الاستحمام.
  • اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • اشطفي الشعر وفروة الرأس بشامبو خفيف يلائم نوع شعرك.

حمام زيت الأرغان

  • باستخدام يديك، دلكي 8 إلى 10 قطرات من زيت الأرغان في شعرك وفروة رأسك.
  • اضبطي الكمية حسب الحاجة بناءً على طول شعرك.
  • استمري في تدليك شعرك وفروة رأسك لمدة 10 دقائق، مع ضمان تغطية شعرك من الجذور إلى الأطراف.
  • لفي شعرك في منشفة أو طاقية الشعر الخاصة بك والمريحة، واتركيه طوال الليل.
  • اغسلي شعرك في الصباح.

شامبو بزيت الأرغان  

يمكنك شراء شامبو زيت الأرجان، لكن يمكنك صنعه بنفسك أيضًا، من خلال الخطوات الآتية:

  • صبي الكمية المعتادة من الشامبو العادي في يدك.
  • أضيفي قطرة أو قطرتين من زيت الأرجان إلى الشامبو وافركي يديك معًا حتى تختلط.
  • ضعي الشامبو الممزوج بزيت الأرجان على شعرك.
  • اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة واشطفيه.
  • كرري تلك الخطوات كل يومين أو ثلاثة أيام.

فوائد أخرى لزيت الأرغان

  • يعمل زيت الأرغان على معالجة حب الشباب، وذلك من خلال الحد من الشحوم وتحسين المظهر العام؛ لاحتوائه على نسبة عالية من حمض اللينوليك، الذي يساعد على الحد من الالتهابات الناجمة عن حب الشباب ويساهم أيضاً في تهدئة خلايا الجلد التالفة.
  •  يكافح زيت الأرغان التهاب الجلد، (الأكزيما)، إذ يمكنه أن يقلل من حالات التهاب الجلد مثل؛ الأكزيما عن طريق ترطيب الجلد وقد يشكل حاجز يقي الجلد بشكل أفضل.
  • يعمل زيت الأرغان على ترطيب الجلد لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، حمض اللينوليك، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على ترطيب الجلد.
  • يحسن زيت الأرغان مظهر البشرة إذا كان بها  تجاعيد أو ندبات، فيمكنك الاستفادة من زيت الأرغان لتحسين مظهر بشرتك، مما يجعلها ناعمة ونضرة، كما يقلل من الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائه على مستوى عالي من الأحماض الدهنية.
  • يمكن استخدام زيت الأرغان في الطهي؛ لأنه يقلل من الكولسترول، عند استخدامه كبديل للزيوت الأخرى الأقل صحية في النظام الغذائي.
  • كما يساعد زيت الأرغان على الهضم؛ لأنه يحتوي على درجة عالية من المواد العضوية التي تؤدي إلى زيادة تركيز البيبسين، هو إنزيم مهم في عصير المعدة الذي يقوم بهضم البروتين الموجود في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، في العصائر المعدية في الجسم، وبالتالي يحسن عملية الهضم.
  • يعالج زيت الأرغان تشقق القدمين، خاصة إذا كانت بشرتك جافة أو متشققة على قدميك أو كعوبك، فقومي بفرك نقطتين على قدميك، مع اهتمام خاص للمناطق التي تعاني من مشاكل.
  • يمنع زيت الأرغان علامات التمدد للحامل من خلال تحسين مرونة الجلد، وضع 2-3 قطرات من زيت أركان النقي وحركي براحة يديكِ برفق وافرك بطنك، الوركين والفخذين أو أي منطقة من المحتمل أن يظهر بها تشقق.
  • كما يعالج زيت الأرغان مشاكل الشفاه، ويمكن أن يكون بديلاً لبلسم الشفاه، ما عليكٍ سوى فرك قطرة إلى قطرتين على شفتيكِ.
  • كما يعالج زيت الأرغان الأظافر، حيث يساعد على تنظيفها وترطيبها، وتقويتها ضد الكسر.
  • يكافح زيت الأرغان السرطان فهناك دراسات عن مكافحة زيت الأرغان ضد سرطان القولون والمثانة وسرطان البروستاتا، فضلًا عن النمو السرطاني في جميع أنحاء الجسم والتي قد تنجم عن العدوى أو الالتهاب.

نقص فيتامين هـ في الجسم وكيفية علاجه

يعتبر فيتامين هـ /E من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان ، ويعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون ، وهو أحد المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ، حيث يساعد في الحفاظ على الخلايا ، ويحميها من عملية التأكسد الناتج عن التلوث مثل المواد الحافظة ، السموم والتدخين وغيرهم .

نقص فيتامين هـ في الجسم :
الآثار السلبية الناتجة عن نقص  فبتامين ه  :
– وهن العضلات وفقدان الكتلة الخاصة بها .
– مشاكل وتشوش الرؤية ، كما يمكن الإصابة بإعتام عدسة العين .
– اضطراب التوازن أثناء المشي .
– عدم الشعور بالمؤثرات البسيطة كالوخز .
– النقص الشديد لفيتامين هـ لمدة طويلة يؤدي إلى أمراض الكبد والكلى .

المنافع الصحية لفيتامين هـ وتأثير نقصه :
يؤدي نقص فيتامين هـ إلى حرمان الجسم من العديد من فوائده الصحية ومنها :
– حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض للشمس .
– الوقاية من الإصابة بالسرطان مثل  سرطان الثدي  والبروستاتا .
– يساعد على تسهيل اتصال الخلايا مع بعضها .
– يقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري ،  النقرس ، الشلل ، الذبحة الصدرية وأمراض العظام مثل الروماتيزم .
– تحسين الخصوبة لدى الرجال بشكل خاص .
– يخفف التشنجات والآلام المصاحبة للدورة الشهرية .
– يؤخر أعراض الشيخوخة وعلامات تقدم السن .

كيفية علاج نقص فيتامين هـ :
1- النظام الغذائي : يمكن التغلب على نقص فيتامين هـ عن طريق تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل المكسرات كالجوز واللوز ، بذور عباد الشمس ، وزيت عباد الشمس ، الذرة ، الكتان والزيتون ، ولكن ينبغي التأكد من طريقة التخزين والطهي الصحيحة حتى لا تفقد الفيتامين خلالها ، نظرا لأن فيتامين هـ شديد التأثر بالضوء والحرارة ، لذلك يجب حفظه في أماكن معتمة لا تتعرض لأشعة الشمس ، والتأكد من مصدر الزيوت لأن عمليات المعالجة التي تتعرض الزيوت تقلل من محتوى الفيتامينات ، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات أيضا الطماطم ،  البروكلي  ، اللحوم ، اللفت ، الحليب ، البيض ، السبانخ والهندباء .

2- المكملات الغذائية : ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لأنها تتداخل مع بعض الأدوية الأخرى مثل  الأسبرين  ، مضادات الاكتئاب وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع .

3- مستحضرات فيتامين هـ : يمكن التخلص من بعض المشكلات الناتجة عن فيتامين هـ عن طريق بعض الزيوت ، الكريمات والمراهم المدعمة بفيتامين هـ ، والتي تستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية ، محاربة  التجاعيد ، الوقاية من الشمس وترطيب البشرة .

الجرعات التي يحتاجها جسم الإنسان من فيتامين هـ :
تزيد حاجة الرجل لكمية أكبر قليلا من فيتامين هـ ، بالمقارنة مع المرأة ، حيث يلزم جسم الرجل 10 جم من فيتامين هـ ، بينما تحتاج المرأة 8 جم فقط .

فوائد زيت الأرغان للشعر

يتم استخراج زيت الأرغان من الزيوت الطبيعية والتي يتم العثور على شجرة الأرغان في المغرب ولكن يمكن أيضا أن تكون موجودة ايضاً في الجزائر . هناك مناطق محدودة تنمو فيها هذه الشجرة . هناك طرق استخراج هذه الزيوت المفيدة مثل زيت الأرغان .

فوائد زيت الأرغان
يحتوي زيت الأرغان مع مختلف انواع من المواد الغذائية . ليتم استخدامه في المقام الأول للشعر أو للعناية بالبشرة ، على الرغم من بعض مستحضرات التجميل .

العديد من الخبراء في جميع أنحاء العالم يسمي هذا المنتج باسم “الذهب السائل” لأنها يمكن أن تعطي حياة جديدة للشعر الجاف ليبدوا بشكل مختلف .

كما انه يعمل مشابهة لخصائص شهيرة أيضا مثل “زيت الجوجوبا” الذي يعرف أيضا بإعتباره المنتج الذي يتعامل بصورة جيدا مع الشعر التالف .

زيت الأرغان هو الزيت القادر على المساعدة في ترطيب الشعر بطريقة طبيعية ، والقادرة على مساعدتك في التخلص من التجعد وكذلك خشونة الشعر بطريقة طبيعية وفعالة .

اختراق مسام بصيلات الشعر
زيت الأرغان هو أيضا قادر على اختراق مسام بصيلات الشعر ورمح ، وبالتالي قادرة على تعزيز مرونة الشعر . مع هذا الاختراق ، كما أنها قادرة على المساعدة في تغذية الشعر .

علاج الشعر التالف
زيت الأرغان هي أيضا مشهورة لعلاج الشعر التالف من خلال قدرته على مساعدة في السيطرة على الشعر لا يمكن السيطرة عليها .
زيت الأرغان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للتأكسد الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تقوية الشعر الضعيف .
زيت الأرغان هو أيضا مصدر طبيعي جيد للفيتامين E وبالتالي يتم اختيارها من قبل العديد من الخبراء لعلاج الشعر التالف . بعض الخبراء الشعر أيضا استخدام زيت الأرغان أدرجت في العديد من منتجات علاج الشعر .  فيتامين e الموجود في زيت أرغان هو أيضا مفيدة جدا في علاج وإصلاح  الشعر التالف  فروع التي هي نتيجة لآثار العوامل البيئية مثل أشعة الشمس والتلوث .

اللمعان الطبيعي للشعر
يمكنك أيضا استخدام زيت الأرغان لإضافة تألق لشعرك وقادر على استعادة اللمعان الطبيعي وتألق الشعر بصورة جميلة .

نعومة الشعر
إذا كان لديك علاج اللون على شعرك ، واستخدام هذا المنتج سوف تساعدك على إزالة هشاشة الشعر واستعادة نعومة الطبيعي .

بالنسبة لأولئك الذين يحبون لعلاج وتصفيف شعرهم فإن هذا المنتج سوف يساعد بالتأكيد في إصلاح وترميم الشعر التالف .

أوميغا 3 والأحماض الدهنية
هذا زيت الأرغان هو أيضا غني بأوميغا 3 والأحماض الدهنية 9 من شأنها أن تساعد في شفاء ينتهي الانقسام .

كيف يمكنني استخدام زيت الأرغان للشعر؟
كمنتج تصفيف الشعر
كواقي الحرارة للشعر
يقوي الشعر للنمو الصحي
كعلاج لحالة فروة الرأس

زيت الأرغان لتصفيف الشعر
بغض النظر عن نوع شعرك: سواء كان جاف ، عادي ، مجعد ، رقيق ، سميك ، خشن ، متموج ، مجعد ، فإن زيت الأرغان يعمل على تألق الشعر المجعد وترويضه ، كما انه يساعد على تصحيح شعرك ، أو تعزيز تجعيد الشعر الطبيعي .

استخدام زيت الأرغان للمرونة ، ليكون اكثر طبيعية ، للقضاء على الاحتكاك ولمنع كسر الشعر ، استخدام زيت الأرغان على الشعر الرطب قبل استخدام الفرشاة المستديرة أوالمجفف للشعر لتقويم الشعر المجعد .
استخدام زيت الأرغان لتعزيز تجعيد الشعر وزيادة طوله .

أسلوب شعرك مع زيت أرغان في 3 خطوات سهلة:
• يجف شعرك ليكون نظيف ومبلل بمنشفة
• رش كمية مناسبة على شعرك وفركه بلطف على شعرك من الجذور إلى النهايات .
• الاضافة على الجذور بكميات بسيطة

زيادة حجم الشعر الرقيق :
لزيادة حجم الشعر الرقيق ، يجب استخدام زيت الأرغان .
• وضع الرذاذ البسيط على شعرك
• فرك الشهر بهدوء

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هذا الزيت مفيد للعديد من الاستخدامات والتي تتكون من المزيج الفريد من الخصائص المضادة للاكسدة والترطيب في هذا الزيت ليساعد على الحفاظ على مرونة الجلد مع منع فقدان الرطوبة التي يمكن أن تسهم في عملية الشيخوخة . هذا الزيت يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر ليونة مع الحد من ظهور علامات تمدد الجلد ، دوائر وتحت العين والحروق والتجاعيد وكذلك والأضرار الناجمة عن التدخين ، والتلوث أو أشعة الشمس القاسية . كما يمكن أن يساعد على تنظيم الزهم وبالتالي فإن الجلد لا يبدو دهنياً مع التحكم في حموضة الجسم حتى الجلد سوف يكون اكثر نضارة .

أفضل 6 خلطات لتكثيف الشعر

يعتبر الشعر الخفيف أو الشعر قليل النمو من أنواع المشاكل الشائعة للشعر بين النساء، وينصح الأطباء وخبراء الشعر بمعرفة السبب المرضي أولًا والحرص على تناول الفيتامينات، وعمل خلطات لتكثيف الشعر كعامل مساعد لا يستهان به.

عمل خلطات الشعر والماسكات الطبيعية في المنزل، من أسرع الطرق بالنسبة لأي امرأة للحصول على نتائج شفائية سريعة لمشكلة شعرها، لذلك أحضرنا لكِ مجموعة من أفضل خلطات لتكثيف الشعر الموصى بها من قبل الخبراء والسيدات التي قمن بتجربتها في النقاط التالية:

خلطات لتكثيف الشعر بالزيوت النباتية

يعتبر تكثيف الشعر حلم الكثير من السيدات والفتيات إن لم يكن كلهن!

وأفضل خلطات لتكثيف الشعر هي الخلطات والماسكات الطبيعية ومزيج الزيوت النباتية، هيا نتعرف على أفضل مجموعة خلطات لتكثيف الشعر :

1.خلطة زيت اللافندر لتكثيف الشعر

يعرف اللافندر بفوائده المتعددة للشعر، جربي خلطة اللافندر لتكثيف الشعر ونموه:

المكونات:

  • زيت اللافندر.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • اخلطي 5 قطرات من زيت اللافندر ومثلهم من زيت إكليل الجبل مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المُذاب في وعاء.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك وركزي على أماكن الفراغات مع التدليك.
  • اتركيه 45 دقيقة على شعرك.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
  • كرري العملية مرة واحدة كل أسبوع.

2.خلطات زيت جوز الهند لتكثيف الشعر

إذا أردتِ الجمع بين الترطيب والتكثيف واللمعان وصحة الشعر فأنتِ حتمًا تقصدين زيت جوز الهند!

يحتوي زيت جوز الهند على عدة فوائد للعناية بجمال الشعر، لذلك أحضرنا لكِ خلطات لتكثيف الشعر بمزج زيت جوز الهند مع زيوت نباتية أخرى في أكثر من وصفة كالآتي:

المكونات:

  • الوصفة الأولى: زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت النعناع، زيت إكليل الجبل، كبسولة فيتامين هـ.
  • الوصفة الثانية: زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت اللوز، قطرات من البابونج، قطرات من الروزماري، قطرات من خشب الأرز.

الطريقة:

  • ضعي مكونات إحدى الوصفات في وعاء وامزجيهم جيدًا.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك.
  • اتركيه ساعة أو ليلة كاملة على شعرك.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.
  • كرري الوصفة مرة أسبوعيًا.

ماسكات لتكثيف الشعر وزيادة نموه

المكونات الطبيعية كالأعشاب والنباتات والألبان من أهم مصادر العناية بالشعر، إليكِ أفضل ماسكات وخلطات لتكثيف الشعر  موجودة في مطبخك:

3.ماسك الأملا والشيكاكاي لتكثيف الشعر

تعرف الأملا باحتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية فروة الرأس، وكذلك تعرف ثمرة الشيكاكاي على قدرتها في تقوية جذور الشعر، جربي ماسك الأملا والشيكاكاي لتكثيف الشعر:

المكونات:

  • ملعقة من مسحوق الأملا.
  • ملعقة من مسحوق الشيكاكاي.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • امزجي المكونات السابقة في وعاء صغير ودفئيه جيدًا.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك لمدة ليلة كاملة.
  • اغسليه في الصباح بالشامبو والماء الفاتر.

4.ماسك القرفة لتكثيف الشعر

تعرف القرفة بفوائدها في تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتعزيز نمو الشعر وكثافته، جربي وصفة القرفة التي تعد واحدة من أهم خلطات لتكثيف الشعر كالآتي:

المكونات:

  • ملعقتين من مسحوق القرفة.
  • ملعقتين من زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • امزجي المكونات في وعاء صغير جيدًا.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك وتتبعي جذور الشعر.
  • دلكي فروة الرأس.
  • اتركي الخليط 45 دقيقة على شعرك.
  • اغسلي شعرك بشامبو وماء فاتر.

5.ماسك الكركاديه لتكثيف الشعر

صدمتِ أليس كذلك؟ نعم يحتوي الكركاديه على عناصر مغذية للشعر ومحفزة لنمو شعر جديد، جربي وصفة الكركاديه لتكثيف الشعر كالآتي:

المكونات:

  • 8 أوراق كركاديه.
  • ربع كوب لبن رائب.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز.

الطريقة:

  • اصنعي عجينة من المكونات السابقة في وعاء صغير.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس.
  • اتركي الخليط 15 دقيقة على شعرك.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

6.ماسك الحلبة لتكثيف الشعر

تشتهر الحلبة بكونها من الأعشاب والبذور التي تحفز بصيلات الشعر وتسرع من عملية إنبات شعر جديد، جربي ماسك الحلبة لتكثيف الشعر كالآتي:

المكونات:

  • بذور الحلبة.
  • زبادي أو لبن رائب.

الطريقة:

  • نقع بذور الحلبة في الماء ليلة كاملة.
  • طحن البذور المنقوعة في الصباح وخلطها بكمية مناسبة من الزبادي.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك.
  • اتركي الخليط ساعة على شعرك.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

إلى هنا ينتهي موضوعنا اليوم عن أفضل خلطات لتكثيف الشعر، لا تترددي عزيزتي في تجربة الوصفات فهي مجربة وموصى بها من خبراء الشعر العالميون.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

الزيوت الطبيعية المستخرجة من النباتات هي الكنز السحري لعلاج كافة مشاكل الشعر، وحديثنا اليوم عن فوائد زيت بذور العنب للشعر، وهو واحد من أهم الزيوت الطبيعية الغير شائعة للعناية بالشعر وعلاج مشاكله المختلفة، سوف نتعرف على فوائد زيت بذور العنب للشعر والبشرة في النقاط التالية:

زيت بذور العنب للشعر

يستخرج زيت بذور العنب للشعر من بقايا بذور العنب بعد عصره على البارد، ويستخدم زيت بذور العنب كبديل للزيت النباتي ويستخدم أيضًا للعناية بالشعر والبشرة، ويحتوي زيت بذور العنب على:

  • أحماض دهنية متعددة غير مشبعة.
  • أحماض أوميغا 6 الدهنية.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين E.
  • فيتامين سي.
  • بروانثوسيانيدين.
  • مضادات أكسدة.
  • حمض اللينوليك.

وهي عناصر هامة لصحة الشعر والبشرة والجسم أيضًا، وسوف نتحدث عن فوائد زيت بذور العنب للشعر والبشرة بالتفصيل.

فوائد زيت بذور العنب للشعر

زيت بذور العنب من الزيوت الطبيعية الهامة للعناية بالشعر، وهو مصنف ضمن أنواع الزيوت الخفيفة جدًا على الشعر، ويحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك الهامة للعناية بصحة الشعر والبشرة، لذلك أحضرنا لكِ أهم استخدامات زيت بذور العنب لأنواع الشعر  وهي كالآتي:

زيت بذور العنب للشعر الجاف

يؤدي نقص الزهم في فروة الرأس أو كما تعرف بالدهون إلى جفاف الشعر وتقصفه، ويستخدم زيت بذور العنب لعلاج الشعر الجاف فهو يساعد على:

  • ترطيب الشعر الجاف.
  • تعزيز حيوية الشعر.
  • تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.
  • حماية الشعر من خطر التأكسد.
  • إضفاء اللمعان على الشعر.

زيت بذور العنب للقشرة

أسباب القشرة كثيرة جدًا لكن في النهاية النتيجة واحدة الشعور بالحرج من مظهر القشرة في خصلات الشعر والأكتاف، ويستخدم زيت بذور العنب للشعر في علاج قشرة الرأس ويساعد على:

  • تنظيف فروة الرأس من بقايا الجلد الميت المسبب للقشرة.
  • تطهير لفروة الرأس.
  • تخفيف الإلتهابات المسببة للقشرة.

زيت بذور العنب لتساقط الشعر

يعتبر زيت العنب للشعر من الحلول السحرية لعلاج تساقط الشعر والصلع، فقد أجريت عليه عدة أبحاث وأكدت دراسات يابانية أن بذور العنب تحتوي على OPCs وهي تساعد على:

  • تقليل تساقط الشعر.
  • علاج الصلع.
  • تحفيز بصيلات الشعر.
  • إنتاج خلايا جديدة للشعر.
  • نمو شعر جديد في الفراغات.

 زيت بذور العنب للشعر المجعد

بعض الفتيات تمتلك شعر مموج له تجاعيد رائعة، تحب شعرها على هذا الطراز ولا تميل إلى فرد الشعر وسحب هذه التجاعيد، وينصح الخبراء من يمتلكون الشعر المجعد باستخدام زيت بذور العنب لأنه يعتبر بلسم قوي ويساعد على:

  • منع تأكسد الشعر.
  • نمو الشعر وتقويته.
  • المحافظة على تجاعيد الشعر مع إضفاء اللمعان.
  • منح شعر مظهر صحي.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

فوائد زيت بذور العنب لا تقف عن علاج الشعر وصحته فقط، إنه مميز في علاج العديد من مشاكل البشرة، تحققِ بنفسك من أهم فوائد زيت بذور العنب للبشرة :

  • ترطيب البشرة وتنعيمها، فهو يحتوي على فيتامين E والكولاجين المسئولان عن الإحتفاظ برطوبة الجلد وتقوية طبقات البشرة وحمايتها من الجفاف.
  • يحارب علامات التجاعيد والشيخوخة، فهو يحتوي على مادة البوليفينول والأحماض الدهنية، وتساعد تلك المواد على تحسين عمل الدورة الدموية وشد البشرة وإعطاء مظهر شبابي.
  • مضاد ممتاز للأكسدة، فهو يحتوي على مجموعة فيتامينات E، C، D، والبيتا كاروتين وتمنع تلك العناصر تأكسد البشرة بسبب أشعة الشمس الضارة وغيرها من الأسباب.
  • يعالج حب الشباب ويخفي آثاره وندوبه، فقد أثبتت الدراسات أن زيت بذور العنب يسرع من عملية شفاء حب الشباب لاحتوائه على الأوميغا والأحماض الدهنية التي تعالج البثور، وتوحد لون البشرة وتزيل البقع وندوب حب الشباب.

طريقة استخدام زيت بذور العنب للشعر

1.استخدمي زيت بذور العنب للشعر كـ روتين يومي لصحة الشعر وتنظيف فروة الرأس

وزعي زيت بذور العنب على فروة رأسك وقومي ببعض التدليك برفق.

2.استخدمي زيت بذور العنب لترطيب الشعر

ضعي بعض قطرات زيت بذور العنب على أطراف خصلات الشعر وافركيها بلطف .

سعر زيت بذور العنب للشعر في السعودية

يتوفر الآن زيت بذور العنب في كافة أسواق العناية بالشعر والبشرة، وذلك بعد ثبوت فوائده العديدة لكلاهما، ويصل متوسط سعر زيت بذور العنب للشعر في السعودية بين 25 إلى 35 ريال.

إلى هنا ينتهي موضوعنا اليوم عن فوائد زيت بذور العنب للشعر، الآن عزيزتي لديكِ قارورة زيت نباتي جديد هدية من الطبيعة للعناية بشعرك، ونعدك أن نبحث عن مزيد من كنوز الطبيعة لأجل تاجكِ.