10 مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

0 237

10 مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

مشروبات مفيدة للقلب والشرايين

هناك العديد من المشروبات المفيدة لصحة القلب والشرايين، لعل أبرز تلك المشروبات الآتي:

الماء

يعتبر الماء هو أكثر المشروبات مثالية لصحة القلب والشرايين، حيث أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، ويقوم بترطيب كل أجهزة الجسم بنسبة 100%، تناول من 8 – 10 أكواب من الماء يوميًا لصحتك العامة وللوقاية من أمراض القلب والمشاكل الصحية المزمنة، إذا كنت لا تحب أن تتناول الماء العادي

يُمكنك إضافة نكهات أخرى تمنحه طعمًا مميزًا، على سبيل المثال أضف شرائح من الليمون أو الخيار أو أي من الفواكه التي تحبها، تستطيع إعداد ذلك بنفسك في المنزل ولا تلجأ إلى شراء المياه ذات النكهة دون مراجعة الملصق الغذائي أولاً، حيث أنها قد تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية.

الحليب

يعتبر الحليب أيضًا من المشروبات المفيدة لصحة القلب والشرايين، ولكن عليك اختيار الحليب البقري قليل الدسم أو حليب الصويا، كما أنه يُمكنك شراء الحليب المدعم بالستيرول المفيد في حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ، هناك أنواع مختلفة أيضًا من الحليب النباتي مثل حليب الكاجو، وحليب الشوفان، حليب اللوز، حليب جوز الهند.

عصير الفواكه

تُعتبر عصائر الفواكة الطبيعية بدون إضافة سكر أو أي من أنواع المُحليات، من أفضل أنواع العصائر المفيدة للوقاية من أمراض القلب والشرايين وحماية الأوعية الدموية، إن كوب واحد فقط من أي عصير فاكهة أو كوكتيل فواكه هو الكمية الموصى بها يوميًا

سواء تم إعداده في المنزل أو شراؤه من الخارج بدون سكر مُضاف _ كما يُمكن شراء أحد العصائر المدعمة بـ الستيرول، تلك المادة التي تساعد بدورها على تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، بالإضافة إلى الحد من الالتهابات التي قد تعمل على زيادة وتطور أمراض القلب.

الشاي

إن الشاي أحد المشروبات الجيدة التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض السرطانية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقًا لأحد الدراسات عام 2001 فإن الأشخاص الذين يتناولون 3 أكواب من الشاي يوميًا

انخفض لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تتجاوز 10%، يمكنك تناول الشاي الساخن سواء كان الشاي الأخضر أو الأسود، أو إعداد الشاي المثلج في المنزل أو شراؤه من السوبر ماركت ولكن بشرط ألا يحتوي على السكر.

القهوة

تُعتبر القهوة أحد المشروبات الصحية للقلب، ولا سيما القهوة السادة أو الخالية من الكريمة والسكر، يمكنك تناول القهوة السوداء ووضع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي بدلاً من السكر، وفي حال كنت تحب الكريمة أو مبيض القهوة تستطيع استبداله بالحليب فهو أكثر فائدة وأفضل من حيث الطعم وأقل في معدل السعرات الحرارية.

العصير الأخضر

إن العصير الأخضر من المشروبات المميزة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة ومفيدة لصحة القلب، بالإضافة إلى التخلص من السموم ، يمكنك اختيار بعض من أنواع الخضروات الخضراء مثل السبانخ، الكرفس، أوراق النعناع الطازج، الملفوف، الخيار، الجرجير، التفاح الأخضر، والكوسا، ومزج 4 أنواع من تلك الخضروات في الخلاط الكهربائي ثم عصر نصف ليمونة.

مشروب التفاح والشمندر والجزر

يتميز هذا المشروب بأنه غني من حيث العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه لذيذ الطعم، ولا يحتاج لأي من المحليات الصناعية، وتأتي مهمة ذلك العصير في التخلص من السموم في الجسم، وليس ذلك فحسب فإن محتواه الغذائي يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين، وضبط مستويات ضغط الدم، وأيضُا تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة لاحتواء ذلك المشروب على نسبة عالية من الكاروتينات.

الشاي الأخضر 

إن الشاي الأخضر على وجه التحديد يساهم بفعالية في إزالة السموم من الجسم وتعزيز صحة القلب، حيث أنه يعمل على محاربة المؤكسدات التي قد تؤدي إلى أمراض القلب، بالإضافة إلى التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، يمكن إضافة مكونات أخرى للشاي الأخضر لتعزيز طعمه مثل أوراق النعناع الطازجة، عصير أو شرائح الليمون، قطع الزنجبيل.

مشروب الزنجبيل

إن مشروب الزنجبيل مع إضافة الثوم والليمون من المشروبات القوية التي تعمل على التخلص من الكوليسترول الضار بالإضافة إلى تنظيف الشرايين من جميع السموم، قم بسلق الزنجبيل الطازج والثوم ومن ثم تصفيته، أضف عصير ليمونة كاملة، هذا كل ما في الأمر، يجب مراعاة عدم تناول ذلك المشروب على الريق، ولا سيما إذا كنت تعاني من أمراض القولون.

عصير التوت

يعتبر التوت أحد الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم بفعالية في وقاية القلب من السموم، يمكنك شراء التوت المجمد أو الطازج، ثم ضع التوت في الخلاط الكهربائي مع إضافة بعض من الحليب قليل الدسم، وموزة ناضجة

وقليل من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من العسل، إن إضافة كل تلك المكونات مع بعضها البعض تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة وتجعلك غير مقبل على الوجبات المقلية والسريعة التي تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

مشروبات منعشة أخرى مفيدة لصحة القلب

  • ماء مثلج يحتوي على النعناع الطازج.
  • شاي أخضر وأضف إليه شرائح أو قطع الليمون.
  • شاي مثلج تم إعداده في المنزل وأضف إليه ثلج مبشور.
  • مشروب ساخن يحتوي على الزنجبيل الطازج وشرائح من الليمون.

مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

هناك أيضًا مشروبات تساعد على توسيع الشرايين على وجه التحديد، تتمثل في الآتي:

  • عصير البنجر
  • عصير العنب
  • الحمضيات
  • عصير الرمان
  •  الكركم

كما أنها أيضًا تعتبر مشروبات تنظف الأوعية الدموية، حيث أن الاهتمام بصحة الدورة الدموية تساعد في الوقاية من العديد من المشاكل الصحية مثل الدوالي وارتفاع ضغط الدم.

ولكن ليس المشروبات فحسب، بل أن تناول نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يساعد بصورة كبيرة في المنظومة الوقائية للقلب والشرايين والأوعية الدموية، وبالطبع الابتعاد عن الوجبات المقلية أو السريعة لأنها تنطوي على الكثير من الدهون غير الصحية، كما أن التخلص من السعرات الحرارية الزائدة وفقدان الوزن يجعلك تشعر بأنك أخف وزنًا وأكثر قدرة على الحركة، لذلك من المفيد ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقة يوميًا.

مشروبات تضر القلب

كما أن هناك مشروبات مفيدة لصحة القلب، فهناك أيضًا مشروبات قد تضر القلب، يجدر ذكرها في ذلك الإطار:

1- مشروبات الطاقة

إن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبير من الكافيين والسكر والمنشطات التي تساعدك على البقاء مستيقظًا، ومن أضرارها أنها تجعل نبض القلب أسرع من المعتاد، مما يعرضك لخطر الإصابة بمشاكل القلب الصحية.

2- المشروبات الغازية

تحتوي علبة واحدة من المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، وبالتالي زيادة مستويات السكر في الدم والتعرض لأمراض القلب، لذلك يُوصى الأطباء بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية قدر الإمكان.

أفضل 10 أطعمة صحية لقلبك

كما أن هناك مشروبات وعصائر لصحة القلب، هناك أيضًا أطعمة مفيدة لقلبك تتمثل أبرز تلك الأطعمة في الآتي:

  • الخضروات الورقية.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأفوكادو.
  • الأسماك الدهنية وزيت السمك.
  • الفاصوليا.
  • الشكولاتة الداكنة.
  • الطماطم.
  • المكسرات (اللوز – عين الجمل)
  • البذور.
  • زيت الزيتون.

وتعتبر القائمة السابقة من أنواع الأكل المناسب لمريض جلطة القلب.

طرق أخرى للحفاظ على صحة الشرايين والدورة الدموية

بالإضافة إلى المشروبات الصحية وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي، هناك بعض الممارسات الصحية الأخرى التي تساعد بفعالية في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى حيوية الدورة الدموية، تتمثل في الآتي:

  • رفع القدمين للأعلى ولا سيما هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من ألم في الأوعية الدموية.
  • التقشير الجاف للبشرة.
  • التدليك.
  • الحد من التوتر.
  • رياضة الجري.
  • اليوجا.
  • تناول الأسماك الزيتية.
  • المحافظة على توزان مستوى الحديد في الدم.

مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في القلب، وتعتبر الإصابة بانسداد الشرايين من أخطر الأمراض المرضية التي يوجهها البعض، لأنها تعمل على نقص التروية الدموية في أعضاء الجسم التي تتغذى من خلال هذا الشريان المسدود، لذلك ينصح بتناول المريض بعض المشروبات التي تساعد على توسيع الشرايين .

انسداد الشرايين

– من أكثر المشاكل التي تصيب الشرايين هي تراكم الشحوم والدهون على الجدران الداخلية لها.

– يتسبب انسداد الشرايين في تقليل مساحة الشريان الذي يمر الدم فيه.

– تراكم تلك الشحوم والدهون داخل الشرايين يعمل على تقليل قدرته على الانقباض والانبساط بطريقة سليمة.

– انسداد الشرايين أكثر انتشاراً بين كبار السن، ويحدث لجميع الشرايين المتواجدة بالجسم.

أسباب انسداد الشرايين

– العوامل الوراثية تكون سبب للإصابة بأحد أمراض القلب المختلفة.

– عند حدوث ارتفاع ضغط الدم.

– عند الإصابة بمرض السكري

– عند ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.

– وجود سمنة مفرطة وتناول الأطعمة الغير صحية.

– التدخين

مشروبات تساعد على توسيع الشرايين

مشروب الحلبة

مشروب الحلبة يقوم بعلاج انسداد الشرايين، لأنها تحتوي على مادة السابونين الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم،  يتم نقع ملعقة من بذور الحلبة في الماء لليلة واحدة، وفي الصباح يتم تناول بذور الحلبة مع الماء على الريق.

– تتم إضافة بذور الحلبة إلى كوب من الماء وتترك تغلي لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويضاف لها القليل من العسل، وتشرب مرة أو مرتين يومياً، لمدة شهر واحد على الأقل.

الليمون والزنجبيل

– يساعد هذا المشروب في إذابة الشحوم والدهون الموجودة بداخل الشرايين.

– نحضر خمس حبات الليمون، ثلاثة رؤوس من الثوم، قطعة من الزنجبيل، وملعقتين صغيرة من القرفة، و200 جرام من خل التفاح، و300 جرام من العسل الصافي.

– نقوم بتقطيع الليمون إلى مربعات متساوية الحجم، ونقشر فصوص الثوم ونقطعها مثل الليمون، ويتم تقطيع أعشاب الزنجبيل ولا نرمى القشور.

– يتم وضع جميع القطع في إناء على النار ثم نضيف أربع أكواب من الماء ونتركهم على النار لمدة ربع ساعة.

– عندما يبرد الخليط تخفق جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة، ثم يضاف لها 200 جرام من خل التفاح، و300 جرام من العسل ويتم خلطهم جيداً، ونضع الخليط في الثلاجة.

– يتم تناوله على الريق ثلاثة مرات يومياً لمدة ثلاثة أسابيع.

مشروبات تمنع انسداد الشرايين

الليمون والثوم

– يساعد على إذابة الدهون وخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتعزيز الجهاز المناعي مما يؤدي إلى توسيع الشرايين.

– نحضر 30 فص ثوم و 15حبة من الليمون الأخضر، لتر ونص من الماء.

– أن يتم تقطيع الليمون وإزالة البذور منها ولا ترمى القشور، ثم نخلط الليمون مع الثوم والماء بالخلاط و نخلطهم جيداً.

– تصفى المكونات وتوضع في الثلاجة، ويأخذ منها ملعقتين أو ثلاثة ملاعق يومياً قبل تناول الطعام بنصف ساعة

الرمان

– يعمل الرمان على تحفيز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك في الدم، الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم ويساعد على فتح الشرايين وتنظيفها.

– يتم تناول ثمرة أو أثنين من الرمان الطازج، مع شرب كوب واحد من العصير المحضر من الرمان الطازج مرة واحدة في اليوم .

بذر الكتان

تحتوي بذور الكتان على أفضل مصادر حمض الألفا لينولك، الذي يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع، ويقوم بتنظيف الشرايين ويجعلها خالية من العوائق الضارة ويحسن تنظيم عمل القلب بشكل سليم.

– يتم تناول من ملعقتين إلى أربعة ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحون فى اليوم الواحد لمدة لا تقل عن شهر

– يمكن تناول بذور الكتان المطحون عن طريق إضافة البذور إلى العصائر أو السلطات أو الحساء أو غيرها من الأطعمة الأخرى.

أرز الخميرة الحمراء

– يعمل أرز الخميرة على تنقية الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية لأنه يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

– يحتوى على المعادن والعديد من الفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

– يتناول أرز الخميرة عن طريق تناول المكملات الغذائية المصنوعة من أرز الخميرة الحمراء، مرتين في اليوم الواحد بعد تناول الوجبة

– يمكن تناوله عن طريق طهيه وأكله مثل الأزر الأبيض أو الأرز البني.

الشاي الأخضر

– يعمل الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في الدم مما يؤدي إلى حماية الشرايين من التعرض لمشكلة انسداد الشرايين.

– يتم تناوله ثلاثة مرات في اليوم قبل كل وجبة، ويمكن إضافة الليمون أو النعناع معه

مشروبات تنظف الأوعية الدموية

ما هي الأوعية الدموية

الأوعية الدموية هي القنوات التي تعمل على توزيع الدم إلى أنسجة الجسم ، تتكون الأوعية  من نظامين مغلقين من الأنابيب التي تبدأ وتنتهي في القلب، حيث يقوم أحد الأجهزة، وهو الأوعية الرئوية، بنقل الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين والعودة إلى الأذين الأيسر، الجهاز الآخر، الأوعية الجهازية.

وينقل الدم من البطين الأيسر إلى الأنسجة في جميع أجزاء الجسم ويقوم بإعادة  الدم مرة أخرى إلى الأذين الأيمن، بناءً على هيكلها ووظيفتها، تُصنف الأوعية الدموية على أنها إما شرايين أو شعيرات دموية أو عروق، كما تشمل مكونات الجهاز الدوري التي تنقل الدم في جميع أنحاء جسم الإنسان، لذا يجب تضمين أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب و أطعمة تساعدك على التحكم في معدلات الكوليسترول إلى نظامك الغذائي اليومي للتمتع بصحة أفضل.

حيث تنقل هذه الأوعية خلايا الدم والمغذيات والأكسجين إلى أنسجة الجسم ، كما أنها تأخذ النفايات وثاني أكسيد الكربون بعيدًا عن الأنسجة ، الأوعية الدموية ضرورية للحفاظ على الحياة ، لأن جميع أنسجة الجسم تعتمد على وظائفها، هناك خمسة أنواع من الأوعية الدموية ، الشرايين التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب، الشعيرات الدموية ، حيث يحدث تبادل الماء والمواد الكيميائية بين الدم والأنسجة ، الأوردة والأوردة التي تنقل الدم من الشعيرات الدموية إلى القلب. 

مشروبات لتنظيف الأوعية الدموية

هناك العديد من المشروبات التي  تعمل على تنظيف الأوعية الدموية ، و مشروبات تساعد على توسيع الشرايين، كما أن هناك أيضًا بعض الأطعمة التي توسّع الشرايين و توابل مفيدة للقلب ، وهي: 

عصير الرمان

فقد يزيل انسداد الشرايين، توصل الباحثون إلى أنه لا يبدو أنه يمنع فقط تصلب الشرايين عن طريق تقليل تلف الأوعية الدموية ، ولكن العصير مليء بمضادات الأكسدة قد يعمل على الحد من تطور هذا المرض ، يشير تصلب الشرايين ، المعروف طبيا باسم تصلب الشرايين، إلى تراكم الترسبات في جدران الشرايين، هذا يؤدي إلى تدفق الدم بشكل منخفض والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يهدئ عصير الرمان الشرايين المتوترة ، اختبر الباحثون في الدراسة آثار عصير الرمان على عينات من الخلايا البشرية التي تبطن الأوعية الدموية ،  وعمل الخلايا بشكل المفرط نتيجة الإجهاد البدني ، مثل قد يحدث مع ارتفاع ضغط الدم ، الخلايا التي تم علاجها بعصير الرمان لديها أدلة أقل على الضرر الناجم عن الإجهاد، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الاختبارات التي أُجريت على الفئران أن عصير الرمان أبطأ بشكل كبير من تصلب الشرايين الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول، كما أن عصير الرمان قد يكون مفيدًا في كل من الوقاية والعلاج من أمراض القلب.

الشاي الأخضر

يعتبر من أكثر المشروبات صحة القلب والعمل على التخلص التراكمات وتنظيف الأوعية الدموية والشرايين والوقاية من الأمراض بشكل فعال، ويقول موقع الصحة بجامعة هارفارد إن هناك عددًا من الدراسات التي تبحث في الصلة المحتملة بين الشاي الأخضر وصحة القلب وقد حققت نتائج، أن هناك فوائد وعلاقة وثيقة بين شرب الشاي، والأخضر هو بين تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

القرفة

تشمل الكثير من الفوائد الصحية المختلفة، وتحتوي على مضادات الأكسدة القوية، ولها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأثبتت دراسات أن القرفة تعمل على تحسين مستويات الجلوكوز والدهون لدى مرضى السكري.

أسباب انسداد الأوعية الدموية

تتراكم المواد الدهنية والعديد من المواد والعناصر الأخرى ، مثل والنفايات الخلوية والكالسيوم والكوليسترول والفيبرين ، وهي مادة تساهم في تخثر الدم، على الجدران الداخلية للشرايين ، تتراكم خلايا تخثر الدم في جدران الشرايين بسبب الالتهاب الموضعي الذي يحدث فيها ، وتفرز مواد إضافية مثل الكوليسترول والكالسيوم ، مما يزيد من حالة انسداد الشرايين، تتراكم الصفائح الدموية على هذا الجرح الداخلي الصغير للشريان ، وهذه الحالة تؤدي إلى ضيق الشريان وتصلبه ، ويمكن أن يحدث انسداد الشرايين لأي شخص ممن يعانون من متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة.

 لكن يمكن أن يحدث الانسداد مبكرًا وبشكل شديد وتصلب الشرايين ، يترتب عليه حدوث العديد من المضاعفات والأثار الجانبية والعواقب غير الحميدة  في سن مبكر من عمر الإنسان ، الأسباب الرئيسية لانسداد الشرايين هي تجلط الدم ، حيث تتشكل جلطات الدم التي تترسب في جدار الشريان وتؤدي إلى الانسداد ، والصمات ، مما يعني إرسال جلطات الدم من مناطق بعيدة (عملية تسمى الجلطات الدموية،

سبب آخر للانسداد هو الضغط الخارجي على الشريان بسبب تجلط الدم أو الورم ، أما الانسداد الخطير، أي الانقطاع المفاجئ لتدفق الدم إلى الشرايين، فينتج عنها انقطاع وصول الدم إلى الأنسجة التي تتغذى من الشرايين ، و وهناك العديد من أطعمة تحافظ على صحة القلب و عادات صحية لتحسين صحة القلب، كما يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانسداد الشرايين، وهي: 

  • التدخين ، وهو السبب الرئيسي لانسداد الشرايين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون وتجنب اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ارتفاع الكوليسترول “الضار” وانخفاض الكوليسترول “الجيد، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).
  • العمر.
  • داء السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الانفعالات المفرطة و العصبية والتوتر الشديد.
  • زيادة الوزن، تتراكم الدهون في الخلايا الدهنية والشرايين والأوردة.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • تاريخ العائلة مع المرض.
    بعض أمراض القلب التي تسبب انسداد الشرايين، الرجفان الأذينين، احتشاء عضلة القلب، توسع البطين ،الانتفاخ في الأوعية الدموية أو البطين الناجم عن مرض أو ضعف في جدار الوعاء الدموي، اعتلال عضلة القلب ، الشغاف ، ورم الأذين ، الصمات يمكن أن تدخل الدماغ والكلى والأطراف، ورم الغشاء المخاطي الأذينين، على وجه الخصوص ، الأطراف السفلية ، بترتيب تنازلي ، الشريان الفخذي والعجان والفخذ والساقين ، أحد مصادر الانسداد هو تمدد الأوعية الدموية الأبهري في منطقة الصدر ، وخاصة في البطن.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe