15 الفرق بين زبدة الشيا الاصلية والتقليدية

31

15 الفرق بين زبدة الشيا الاصلية والتقليدية

إذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد ، فقد جئت إلى المكان الصحيح ، فسنقدم لك الفروق الشائعة بين الاثنتين عبر هذا المقال مع الصور التي توضحها، ولكن بعد أن نتعرف أولًا على فوائد زبدة الشيا واستخداماتها وأنواعها.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادة دهنية تستخلص من بذور شجرة الشيا ، التي تنبت في أفريقيا الاستوائية الشرقية والغربية ؛ فبعد إزالة النواة من البذور ، يتم طحنها إلى مسحوق وغليها في الماء. ثم يرتفع الزبد إلى أعلى الماء ويصبح صلبًا.

فوائد واستخدامات زبدة الشيا

تتمتع زبدة الشيا الرائعة بالعديد من الفوائد ، التي قد تفوتك إذا تجاهلتها. ولكن قبل أن تحصل على كل تلك الفوائد الموجودة بزبدة الشيا ، عليك أن تتأكد أولًا أنها الزبدة الأصلية وليست التقليد.

  1. فزبدة الشيا واحدة من الأشياء العجيبة التي لها مفعول رائع ، فهي معبأة بفيتامينات A و E و F للبشرة الناعمة. كما أن لها خصائص مفيدة في تنشيط الشعر التالف لإعادة اللمعان والتألق إليه مرة أخرى.
  2. كما يستخدم الناس زبدة الشيا على البشرة لعلاج حب الشباب ، والتهاب المفاصل ، والحروق ، وقشرة الرأس ، والجلد الملتهب ، والجلد الجاف ، والأكزيما ، ولدغ الحشرات ، والحكة ، ووجع العضلات ، والقشور والحكة الجلدية (الصدفية) ، والطفح الجلدي ، وهو التهاب الجلد الناجم عن العث (الجرب)  ، الندوب ، عدوى الجيوب الأنفية ، تكسير الجلد ، علامات التمدد ، التئام الجروح ، الجلد المتجعد.
  3.  تستخدم زبدة الشيا في الطعام كدهن للطهي خاصةً في أفريقيا ، بالإضافة إلى استخدامها في التصنيع ، حيث تدخل في العديد من منتجات التجميل. كما أنها تستخدم في صنع الشموع ، وحتى طلاء المنتجات الخشبية

أنواع زبدة الشيا

إن أفضل طريقة لفهم الاختلافات بين أنواع زبدة الشيا هي معرفة كيفية إنتاج زبدة الشيا. فزبدة الشيا تأتي من بذور شجرة الشيا ، وهي تشبه المكسرات إلى حد كبير. أولا ، يتم تجفيف البذور ، ومن ثم يتم إزالة الغلاف الخارجي الثابت. وبعدها يتم طحن النواة الموجودة داخل البذور باستخدام الآلات أو تقليديا باستخدام مدقة. بمجرد أن يتم سحق الجوز، يتم تحميصه ، ثم يتم غلي زبدة الشيا المحمصة في الماء. فتطفو الزبدة إلى الأعلى من الماء ويتم جرفها ، ثم تصبح جاهزة للاستخدام.

من الشائع لصانعي زبدة الشيا ، تصفية الزبدة لإزالة أي شوائب. كما يمكن أيضًا معالجة زبدة الشيا لإزالة الرائحة العالقة بها ، أو تغيير تكوينها أو تغيير لونها. واعتمادًا على كيفية معالجة زبدة الشيا ، سيتم تحديد نوعها إن كانت خامًا أو غير مكررة أو مكررة أو شديدة الصقل.

زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا الخام هي زبدة الشيا التي لم يتم ترشيحها بأي شكل من الأشكال ، حتى من خلال قطعة القماش التي يرشح بها الجبن. هذا النوع من زبدة الشيا يوجد دائمًا كعجينة ، ولأنه لا يتم ترشيح زبدة الشيا الخام ، فمن الشائع وجود بقع من الشوائب فيها. وعادةً ما يكون لونها أصفرًا عميقًا ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون لونها أخضرًا ، اعتمادًا على مدى نضج بندق الشيا عندما تم حصادها.

زبدة الشيا غير المكررة

غالبًا ما يتم الخلط بين زبدة الشيا غير المكررة وزبدة الشيا الخام. ومع ذلك ، هناك اختلاف طفيف بين هذين النوعين من زبدة الشيا. فزبدة الشيا غير المكررة ، يمكن تصفيتها طالما أنها لا تؤثر على صفات زبدة الشيا الخام. والأكثر شيوعا هنا ، أن يتم تصفية زبدة الشيا غير المكرر باستخدام قماش الجبن.

زبدة الشيا المكررة

تخضع زبدة الشيا المكررة إلى شكل من أشكال المعالجة لإزالة الرائحة أو تغيير خصائصها. ومن الشائع أيضًا أن تحتوي زبدة الشيا المكررة على إضافات ، مثل العطور أو المواد الحافظة.زبدة الشيا المكررة تكون سلسة جدا ولها لون أبيض ،بدلا من اللون الأصفر. وهي لا تعتبر “صحية” مثل زبدة الشيا الخام أو غير المكررة ، لأن عملية الصقل تدمر بعض العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الشيا.

زبدة الشيا فائقة التنقية

إذا كانت زبدة الشيا “مصقولة للغاية” ، فهذا يعني أنها مرت على نظامي فلترة على الأقل يغيران تركيبتها. وعادة ما تستخدم زبدة الشيا المكررة جدًا في مستحضرات التجميل المنتجة على نطاق واسع. وغالبًا ما يكون اللون الأبيض هو لونها الدائم. ويعتبر هذا النوع من زبدة الشيا  هو الأقل صحة لأنه يفقد المغذيات في عملية الصقل. كما يمكن أن تكون المواد الكيميائية المستخدمة في عملية التنقية غير صحية أيضًا ، مثل الهكسين.

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

هناك عدة علامات لمعرفة مدى جودة زبدة الشيا ، حيث يمكن تحديد الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد من خلال عدة أشياء وهي:

  1. الرائحة : أولاً ، أحد أهم الأشياء التي يجب أن تبحث عنها عند شرائك لزبدة الشيا هي الرائحة ، فزبدة الشيا المغشوشة تعطي رائحة تشبه البلاستيك أو مادة كيميائية ، وبالطبع الأشياء الجيدة لا تنبعث منها مثل تلك الرائحة ، كما أن زبدة الشيا الأصلية تفوح منها رائحة الجوز أو تكون ترابية تمامًا مثل أفريقيا!
  2. الملمس : زبدة الشيا الأصلية يكون ملمسها سميكًا. لذا لا تدخل في أي حكايات طويلة حول كونها نوعًا مختلفًا. إذا شعرت بأن ملمسها خفيف، لا تشتريها.
  3. المظهر: يقول بعض الخبراء أن زبدة الشيا الأصلية يجب أن تبدو بنية اللون ، في حين يقول آخرون أن لونها يكون زبداني أو رمادي. ومع ذلك ، فإننا لم نسمع عن أي شيء يبتعد عن تلك الأوصاف الثلاثة. لذا ألقِ نظرة عن قرب على زبدة الشيا التي تشتريها وتأكد من أن هذا هو اللون مناسب.
  4. الاستخدام: لزبدة الشيا الأصلية ملمس فوري ومريح ومقاوم للالتهابات على الجلد. لذا إذا كنت تشعر بأي شيء غير هذا ، فهناك احتمالات بأن زبدة الشيا التي ابتعتها ليست أصلية.
  5. مدة الصلاحية: الجميع يبحث عن صلاحية المنتج عند شرائه والجميل في زبدة الشيا أن مدة صلاحيتها قد تمتد لثلاث سنوات ، عندما تبقى في مكان بارد وجاف ، لذا احرص على ذلك حتى لا تؤثر على جلدك وشعرك إن كانت منتهية.

أي نوع من زبدة الشيا هو الأفضل؟

النوع الأفضل هو زبدة الشيا في حالتها الطبيعية ، حيث تحتوي زبدة الشيا على أحماض دهنية مرطبة وغنية بالفيتامينات A و E و F. كما أنها تحتوي على حمض cinnamic الذي يوفر كمية صغيرة من الحماية للأشعة فوق البنفسجية. فالجمع بين كل هذه العوامل يجعل زبدة الشيا مفيدة جدًا لعلاج الأمراض الجلدية التي تتراوح من الجلد الجاف إلى الأكزيما إلى علامات التمدد.

ولأن محتواها الغذائي يبقى سليما ، فإن زبدة الشيا الخام أو غير المصفوفة ستكون أفضل نوع  من زبدة الشيا لعلاج الأمراض الجلدية. ومع ذلك ، هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدام زبدة الشيا في حالتها الطبيعية التي قد تجعلها غير جذابة للبعض ؛ فزبدة الشيا الخام وغير المكررة يمكن أن تكون مزعجة إلى حد ما.

كما أن شكلها الشبيه بالألوان يجعل من الصعب استخدامها لتطبيقات مثل علاجات فروة الرأس. وعلى الرغم من أن زبدة الشيا المكررة والمكررة لا تتمتع بنفس الخصائص الشافية مثل الأشكال الطبيعية ، فإن العديد من الناس لا يزالون يرغبون في اختيار هذه المنتجات المصنوعة من زبدة الشيا المكررة.

فوائد زبدة الشيا الخام

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون لمعرفة فوائد زبدة الشيا الخام للصحة والبشرة والشعر، ففي الفترة الأخيرة اكتسبت زبدة الشيا شعبية كبيرة في أنحاء العالم، وذلك بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات الشامبو والبلسم ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى أن استخدام زبدة الشيا للشعر يجعله صحي وناعم ويعطيه لمعانًا.

ما هي زبدة الشيا الخام

تستخرج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا، وموطنها الأصلي في إفريقيا فقد انتشرت فوائد زبدة الشيا الأفريقية حول العالم، وهي عبارة عن زيت دهني يصبح مادة صلبة عندما يوضع في درجة حرارة الغرفة، وتحتوي زبدة الشيا على مكونات رئيسية مثل حمض الأوليك، وحمض دهني، وحمض اللينوليك، وهذه المكونات يتم امتصاصها بسرعة كبيرة في الجلد، حيث تذوب زبدة الشيا في درجة حرارة الجسم، مما يثبت خصائصها العلاجية والمرطبة في البشرة.

زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ويمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، ووفقًا لتاريخ زبدة الشيا فهي استخدمت في العصور القديمة في أفريقيا والسنغال والسودان وإثيوبيا، فهناك وثائق تاريخية تشير أن عبوات الزبدة المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر كانت تنقل في عهد كليوباترا وكانت توابيت الملوك في أفريقيا تصنع منها، ومزجها بعض الأشخاص قديمًا مع زيت النخيل لأغراض الطبخ.

فوائد زبدة الشيا الخام

قد تفيد زبدة الشيا الجسم بشكل كبير فمثلًا هناك فوائد لـ زبدة الشيا للبشرة الدهنية وفوائد زبدة الشيا للتشققات الجلدية وأيضًا فوائد زبدة الشيا لحب الشباب وهناك الكثير من الفوائد مثل:

تقليل التهاب الجلد

تحتوي زبدة الشيا على العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي له خصائص مضادة للالتهابات، وهذه الخصائص تجعلها مفيدة لتحسين الأمراض الجلدية الناتجة عن زيادة المركبات الالتهابية، ويمكن لزبدة الشيا أن تعالج حروق الشمس والطفح الجلدي والجروح والخدوش.

فوائد زبدة الشيا الخام في مكافحة الشيخوخة

تعتبر زبدة الشيا من أفضل العوامل المضادة لشيخوخة البشرة، وذلك لأنها تحفز إنتاج الكولاجين، ولاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ب أي الفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة وتغذيتها وإشراقها، إذا قمت باستخدام زبدة الشيا بانتظام، فسوف تقل التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه لديك بشكل كبير، وتعزز الدورة الدموية في الجلد وخلايا البشرة.

تقليل حكة الجلد

أثبتت خصائص زبدة الشيا المرطبة والمضادة للالتهابات أنها مفيدة في التخلص من حكة الجلد، أو الجفاف أو تقشر البشرة، فالأحماض الدهنية التي توجد في زبدة الشيا تساعد في نعومة البشرة وزيادة مرونتها من خلال إمداد البشرة بالزيوت التي تحتاجها، قد تساعد زبدة الشيا أيضًا في التخفيف من أعراض مرض الصدفية بشكل كبير.

فوائد زبدة الشيا الخام للتشققات الجلدية

غالبًا ما تحتوي منتجات الكريمات التي تعالج علامات التمدد على زبدة الشيا كقاعدة أساسية، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير في منع وتقليل علامات التمدد التي تكونت أثناء الحمل أو بسبب زيادة الوزن أو فقدان الوزن، فسيؤدي تطبيق زبدة الشيا إلى استعادة المرونة الطبيعية للبشرة وتحسين إنتاج الكولاجين بها، فهي مرطب طبيعي للبشرة، فيمكنك تدليك المنطقة المصابة بعلامات التمدد بزبدة الشيا بشكل يومي لتخفيف هذه العلامات.

فوائد زبدة الشيا لحب الشباب

  • هناك الكثير من فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، وذلك لأن زبدة الشيا لها خصائص علاجية للبشرة وذلك بسبب وجود العديد من الأحماض الدهنية والستيرولات النباتية مثل أحماض الأوليك والبالمتيك والأحماض الدهنية واللينولينيك بها، فهذه المكونات القابلة للذوبان في الزيت لا تخضع للتصبن أو تتحول إلى صابون عند ملامستها للقلويات، ولذلك زبدة الشيا غير قابلة للتصبن مثل الزيوت الأخرى، مما يمنحها إمكانية علاجية كبيرة.
  • يجب أن نذكر أن زبدة الشيا الخام غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وعلاج الندوب، وعلامات التمدد، والحروق، ولدغات الحشرات، وحب الشباب.

فوائد زبدة الشيا الخام في ترطيب الشفاه

زبدة الشيا سهلة الامتصاص فالجلد يمتصها بكل سهولة، وتوفر ترطيبًا ومغذيات تحتاجها الشفاه خلال الشتاء والجو الجاف، وبالتالي، يمكنك استخدامها كمرطب شفاه مثالي وفعال، يمكن استخدامها أيضًا في علاج الشفاه الجافة والمتشققة، فهي تحتفظ برطوبة الجلد لفترة طويلة.

فوائد زبدة الشيا الخام للشعر

قد يبحث الكثيرون عن فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف أو المتساقط، فقد تساعد زبدة الشيا في ترميم الشعر وتحسين مظهره بشكل كبير، ومن فوائدها للشعر:

منع تساقط الشعر

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا على ترطيب فروة الرأس والشعر، كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، وهذه بدورها ستجعل بصيلات الشعر أقوى وتقلل من تساقط الشعر، يمكن أيضًا لخصائص زبدة الشيا المضادة للالتهاب أن تمنع تساقط الشعر الشديد، ويمكن أن تجعل الشعر ينمو بشكل أكثر كثافة بالإضافة إلى إعطاءه لمعانًا طبيعيًا.

معالجة الشعر المتقصف والأطراف التالفة

قد تساعد زبدة الشيا في ترطيب الشعر وتجديد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يقوي الشعر وينعم الشعر الجاف ويصلح الشعر التالف، زبدة الشيا غنية أيضًا بفيتامينات أ وفيتامين هـ المعالجان للأطراف المتقصفة.

تلطيف فروة الرأس الجافة والمتهيجة

زبدة الشيا فعالة في تلطيف فروة الرأس الجافة والحكة أو قشرة الرأس، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ودهون غنية يتم امتصاصها في الجلد دون ترك بقايا دهنية على فروة الرأس أو سد المسام، فبالتالي، فهي فعالة للغاية في تلطيف فروة الرأس الجافة، وعلاج مرض الصدفية الذي يصيب فروة الرأس، وأمراض فروة الرأس الأخرى.

نعومة الشعر وملمسه

بسبب احتواء زبدة الشيا على فيتامين أ وفيتامين هـ، جعلها ذلك خيارًا ممتازًا لترطيب شعرك من الجذور، يمكن للشخص استخدامها كبلسم طبيعي مرطب للشعر، فهي فعالة في سحب الرطوبة من الشعر دون ترك الشعر دهنيًا.

إصلاح الشعر التالف

  • يمكن أن تساعد زبدة الشيا في استعادة رطوبة الشعر المفقودة، كما أنها تحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية والجذور الحرة الضارة في الهواء والماء، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي زبدة الشيا على عامل حماية من الشمس يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • تقوم زبدة الشيا أيضًا بإصلاح الأضرار التي سببها الطقس القاسي والشمس ودرجة الحرارة المرتفعة، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أن زبدة الشيا بمجرد امتصاصها تغلف جذع الشعر بحيث تكون محمية من الحرارة أو أي مادة ضارة أخرى يتم تمريرها على الشعر، وهذا مفيد بشكل خاص للشعر المصبوغ أو الذي يوضع عليه كريمات فرد الشعر، يمكن أيضًا لزبدة الشيا أن تحمي الشعر من الملح والكلور الذي يتعرض لهم الشخص قبل السباحة.

كيف استعمل زبدة الشيا للشعر

قد يتساءل الشخص كيف استعمل زبدة الشيا للشعر ؟ هناك العديد من الطرق التي من خلالها تستطيع استخدام زبدة الشيا على الشعر، ومن هذه الطرق:

  • خذ ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام أو غير المكررة وقم بتذويبها في الميكروويف لمدة 30-60 ثانية.
  • اترك زبدة الشيا لكي تبرد قليلًا، ثم قم بإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر لكي يعطيها رائحة جميلة.
  • يمكنك اختيار الزيت المناسب لشعرك بدلًا من زيت اللافندر.
  • بعد ذلك نقوم بتقسيم الشعر إلى خصل عديدة، ونوزع زبدة الشيا على كل خصلة.
  • نقوم بتوزيع زبدة الشيا على فروة الرأس وطول الشعر بالكامل.
  • نترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الشعر جيدًا بالشامبو.

طرق التمييز بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة

زبدة الشيا تلك المادة الدهنية الرائعة والتي لها مفعول رائع في علاج مشاكل الشعر والبشرة، وهذه المادة يكون لونها أصفر ورائحتها ليست جيدة، ولكن ما تتضمنه من نسبة عالية من فيتامين A يجعل منها علاج جيد لكل مشاكل الشعر والبشرة، ويستعملها عدديون في وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر وترطيب الشعر ولكن قد لا يجدو نتيجة وهذا بسبب استعمالهم لنوع مقلد من الزبدة وليس النوع الأصلي، وفي هذا المقال سوف نذكر أهم ما يميز زيده الشيا وكيفية تمييزها عن المقلدة.

من أين يتم استخراج زبدة الشيا ؟
يتم استخراجها من ثمرة شجرة الشيا المتواجدة في أفريقيا في دول مثل غانا ومالي وبوركينا فاسو وتوغو ونيجيريا، وهناك الزبدة العادية دون أي إضافات والتي يتم استخراجها بالضغط البارد وهناك النوع المكرر والذي يتم استخراجه عن طريق مواد كيميائية ويضاف ليه عطور من أجل تحسين رائحة الزبدة والتي سبق وذكرنا أن رائحتها غير مستصاغة.

طرق استخلاص زبدة الشيا
1-الطريقة التقليدية: موسم حصاد شجرة الشيا يستمر من شهر يناير وحتى شهر أغسطس، ويقوم المزارعين بتجميع بذور الشيا من تحت الشجرة وهي بذور كبيرة في الحجم، ثم يتم وضعها تحت أشعة الشمس حتى تنخفض نسبة الركوبة فيها، ويتم تجفيفها، وأحيانا يستخدموا النار لتسريع عملية التجفيف، ثم بعد جفاف البذور يقوموا بتقشيرها وطحنها عن طريق الهون أو المطرقة،

ثم يقوموا بتحميص البذور ثم يتم غلي البذور في الماء، ومن المعروف أن المواد الدهنية تطفوا على سطح الماء والزبدة مادة دهنية وعندما تطفوا على سطح الماء يتم استخراجها، وتكون طبيعية دون أي مواد كيميائية ضارة وتصنف بزبدة A وهي أفضل الأنواع والأكثر فائدة.

2-الطريقة الكيميائية: ويتم إستخلاصها بالمواد الكيميائية حيث يتم غليها مع مذيب بترولي مثل الهيكسان، ثم بعد إستخلاص الزبدة يتم غليها مرة أخرى للتخلص من المادة البترولية، ويتم تسخينه حتى درجة حرارة 400 درجة وهذا عن طريق مادة هيدروكسيد الصوديوم ثم يتم تكريرها وتعطيرها، وهذا النوع يحتوي على مواد كيميائية تقلل من الفائدة العلاجية للشيا.

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة
1-النوع الأصلي يكون لونه مصفر، أما النوع المقلد منها أو المكرر يكون لونه أبيض.

2-رائحة الشيا الأصلية تشبه رائحة جوز الهند أما النوع المقلد أو المكرر فيكون رائحته مثل البلاستيك وهذا بسبب ما يتضمنه من مواد كيميائية.

3-عندما تستعملي الشيا الأصلية سوف تلاحظي أن مشاكل البشرة قد تم علاجها بسرعة كبيرة فهي تعالج الندوب وأماكن الحروق وتعالج إلتهابات البشرة وترطبها وتجعلها صحية، أما الشيا المقلدة فليس لها خواص علاجية فهي مرطبة فقط ولن تعالج أي من مشاكل البشرة.

4-الشيا الأصلية تذوب عند تسخينها مثل أي مادة دهنية وتشعري عند لمسها بأنها متجانسة أما النوع المكرر فيكون عبارة عن قطع صلبة وملمسها غير متجانس وهي غير ذائبة ولا تذوب بالحرارة.

نصائح عند إستخدام زبدة الشيا
1-حفظها بعيدا عن الضوء وبعيدا عن الحرارة ولا يجب تعريضها للشمس.

2-عندما يتم إستخدامها في خلطة هذه الخلطة يجب ألا يزيد إستعمالها أكثر من شهر من تاريخ عمل الخلطة.

3-عند تقليبها مع مادة أخرى أو عند إستخدامها لأي غرض قومي بإستعمال ملعقة خشب وتجنبي إستعمال معالق معدنية.

4-حاولي أن تنهيها في خلال سنة على الأكثر حتى تكون مازالت تحتوي على خصائص علاجية ولهذا عند شرائها يفضل شراء كمية صغيرة.

5-يمكن أن تزيدي من فترة صلاحيتها للإستخدام وتقومي بحفظها في الثلاجة ولكن هذا سوف يجعلها غير لينة كما يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة في حالة عدم إرتفاع درجة الحرارة عن 30 درجة ولكن هذا لن يزيد من مدة صلاحيتها.

6-يجب دائما تغطية علبة الشيا وعدم تركها في الهواء حتى لا تتأثر بالهواء وتفقد خواصها العلاجية وتصبح غير صالحة.

فوائد زبدة الشيا الافريقية وطريقة استخدامها

يتم استخراج من زبدة الشيا من نوع من المكسرات من شجرة موجودة فقط في قارة أفريقيا ، وهذه الشجرة تبدأ في إنتاج المكسرات بعد حوالي خمسة عشر عام من زراعتها وقد يحتاج الأمر إلى حوالي 30 عام حتى تحصل على محصول عالي الجودة من شجرة معينة .

كيف أعرف زبدة الشيا الجيدة

تختلف زبدة الشيا النقية في طريقة استخراجها ، فزبدة الشيا الخام أو غير المكررة ، يتم استخراجها باستخدام الماء فقط ، ويختلف لون الزبد النقي الناتج تبعًا للمكسرات المستخرجة منها ، ويتراوح لون الزبدة من اللون القشدي أو الأبيض الفاتح إلى الرمادي المصفر إلى الأصفر الفعلي وهذه هي ألوان الزبدة النقية ، كما أن زبدة الشيا النقية لها رائحة جوز مميزة

أما زبدة الشيا المكررة فيتم معالجتها كثيرًا وتتم إزالة بعض الألوان الطبيعية والرائحة منها .

أما زبدة الشيا المكررة للغاية ، فيتم استخدام استخدام شيء أخر غير الماء عند استخراجها من الجوزة وذلك للحصول على كمية كبيرة من الزبدة ، ويتم استخدام مذيب مثل الهكسينليكون لون الزبد الناتج أبيض .

ما هي رائحة زبدة الشيا الطبيعية

إن زبدة الشيا الطبيعية لها رائحة يجدها معظم الناس جيدة للغاية ، وفي أسوأ الحالات تكون غير سيئة ، ولكن مع بقائها لفترة تبدأ رائحتها في الانخفاض ، فإذا قمت بشراء زبدة شيا ووجدتها بدون رائحة ، فهذا يعني أنها قديمة أو مخلوطة أو مكررة للغاية .

فوائد زبدة الشيا

لقد أثبت التجارب السريرية أن زبدة الشيا الأفريقية لها العديد من الفوائد منها :

مثالية لترطيب الوجه والجسم بشكل يومي .
تخفف جفاف الجلد .
ترطب فروة الرأس الجافة .
مقاومة الشيخوخة والتقدم في العمر .
تخفف الطفح الجلدي الخفيف بما فيه التهابات الحفاضات .
تقلل تقشر الجلد الذي تعرض لحروق الشمس .
يمكن استخدامها قبل الحلاقة لترطيب الجلد .
تللين وتنعيم القدمين والكعبين .
علاج الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة .
تقليل عيوب التندب في البشرة .
تقلل تهيج فروة الرأس التي تعرضت للمعالجة الكيميائية .
تعالج حب الشباب .
تمنح الشعر لمعان وبريق .

فائدة زبدة الشيا للبشرة

إن زبدة الشيا تحتوي على فيتامينات A , E ,F ، وتساعد فيتامينات A , E بشكل خاص في الحفاظ على صحة البشرة كما أنها تساعد في التئام الجلد المتضرر بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس ، كما أن تلك الفيتامينات وبالأخص فيتامين F يساعد في منع ظهور التجاعيد وخطوط الوجه ، ويعمل فيتامين F على حماية وتنعيم البشرة الخشنة والمتشققة ، كما أنه يحافظ على مرونة الجلد .

تحد من تهيج الجلد قبل الحلاقة

كما أن حلاقة الشعر باستخدام باستخدام الشفرات يمكن أن يسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة كما أنه قد يسبب نتوءات بعد الحلاقة ، ولكن استخدام زبدة الشيا يساعد في تقليل هذا الأمر لأنها ترطب وتنعم وتلطف البشرة المتهيجة ، ويمكن استخدام زبدة الشيا قبل يوم من الحلاقة لتنعيم البشرة والشعر وجعل الحلاقة أسهل .

تقلل من علامات التمدد

غالبًا ما تستخدم زبدة الشيا كقاعدة للمستحضرات التجارية التي تباع لعلاج علامات التمدد وهي تساعد بشكل كبير في تقليل علامات التمدد التي تحدث أثناء الحمل بسبب زيادة الوزن ، كما أنها تساعد على استعادة مرونة الجلد الطبيعية وكذلك تحسين إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد .

تساعد على تهدئة التهابات حفاضات الأطفال

زبدة الشيا غير المرة تعتبر مرطب طبيعي ممتاز ، خالِ من المواد الكيميائية وبالتالي فإنها تعتبر مثالية للعناية ببشرة الأطفال ، فهي مناسبة جدًا للبشرة الحساسة ويمكن استخدامها أيضًا لعلاج الإكزيما أو طفح الحفاضات لدى الأطفال .

ممتازة للعناية بالشفاه

زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر رطوبة طبيعية وعناصر غذائية أساسية لتلطيف الشفاه في الطقس الجاف والبارد ، لذلك فإنها تعتبر مرطب طبيعي ممتاز للشفاه .

فوائد زبدة الشيا للشعر

توفر زبدة الشيا الرطوبة للازمة للشعر الجاف والتالف من الجذور ، حيثتعمل على إصلاحها وحمايتها من عوامل الطقس والجفاف والهشاشة ، كما أنها سهلة الامتصاص بالكامل في فروة الرأس فتعمل على ترطيب مسامها دون أن تسبب انسدادها ، كما أنها مفيدة بشكل خاص للشعر المعالج كيميائيًا وحراريًا ، وهي أيضًا تعيد اللمعان للشعر التالف ، ولذلك فإنها عنصر ممتاز في مرطبات الشعر .

هل زبدة الشيا مفيدة دائمًا

إن زبدة الشيا ليست مفيدة دائمًا ، فالزبدة التي تظل لمدة طويلة دون استخدام ليست مفيدة جدًا لأنها تفقد بعض خصائصها العلاجية ، كما أن زبدة الشيا التي تتعرض للتكرير الزائد جدًا لا تكون فعالة مثل الزبدة غير المكررة ، وفي بعض الأحيان يتم مزجها بمكونات أخرى تقلل من فوائدها .

طريقة عمل قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا

يمكنك عمل قناع للوجه باستخدام زبدة الشيا الأفريقية عن طريق مزج عدة مكونات معًا وهي :

المكونات

1 ملعقة من عسل النحل الخام .
3 إلى 4 قطرات من زيت بذور العنب .
1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الأفريقية النقية .

الطريقة

يتم خلط جميع المكونات معًا .
نغسل الوجه بغسول مطهر أو بالماء الدافيء .
ننشر القناع على الوجه ونتركه لمدة 10 إلى 12 دقيقة .
نقوم بتنظيف الماء بلطف بالماء الدافيء ومنشفة قطنية .

طريقة استخدام زبدة الشيا على الشعر

يمكن استخدام زبدة الشيا الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر بالطريقة التالية :
نحضر كمية صغيرة من زبدة الشيا .
نقسم الشعر إلى أجزاء .
نقوم بتوزيع زبدة الشيا الطبيعية على الشعر بحيث تصل إلى جميع الخصلات .
نقوم بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية .
نترك زبدة الشيا على فروة الرأس حوالي ساعة .
نقوم بغسل الشعر بالشامبو .

كيفية استخدام زبدة الشيا الخام 

زبدة الشيا الخام من اكثر المنتجات الطبيعية التي لها فوائد كثيرة لم تكن معروفة من قبل، ويتزايد استخدامها الآن يوما بعد يوم حيث يمكن استخدامها للأكل وعلاج مشاكل الجلد والشعر والبشرة.

زبدة الشيا الخام

تتميز زبدة الشيا بانها صالحة للأكل وهي ايضا رائعة كمنتج للعناية بالجسم، ويتم استخراجها من المكسرات من أشجار الكاريت الأفريقية Vitellaria paradoxa، وهو نوع من الأشجار التي تنمو في كل من غينيا والسنغال و أوغندا وجنوب السودان، ومنذ فترة طويلة تستخدم زبدة الشيا الخام للصحة والطهي في أفريقيا وهي أيضا عنصر في عدد من الحلويات، وخاصة الشوكولاتة، ولكنها اشتهرت مؤخرا باستخدامها للعناية بالبشرة.

تتميز زبدة الشيا الخام بانها غنية بالفيتامينات المختلفة مثل فيتامين E و فيتامين A ، وذلك بالإضافة إلى وجود الأحماض الدهنية والستيرول النباتي مثل الأحماض الأوليك وحمض الإستيارك وحمض البالمتيك، وحامض اللينوليك، وتحتوي زبدة الشيا على العديد من الخصائص الرائعة الأخرى المفدية للبشرة.

استخدام زبدة الشيا الخام

ترطيب البشرة

وفقا للأبحاث الحديثة فإن المرطبات الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها المرطبات التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد مما يجعلها واحدة من أفضل المرطبات لجميع انواع البشرة وخصوصا البشرة الجافة والبشرة شديدة الجفاف.

تغذية الشعر بزبدة الشيا الخام

تستخدم زبدة الشيا في العديد من منتجات العناية بالشعر وذلك بالطبع لسبب وجيه، فهي تعالج العديد من مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر والقشرة في فروة الرأس، وترطب الشعر وتسهل تسريحه وتصفيفه، وتساعد على التخلص من تجاعيد الشعر، وتعطي الشعر مظهر لامع وصحي، كما انها تزيد من كثافة الشعر بالاستخدام المستمر.

علاج التجاعيد بزبدة الشيا

يقول معهد زبدة الشيا الأمريكي أن استخدام زبدة الشيا الخام عالية الجودة سيقلل من ظهور التجاعيد بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الاستخدام، و توحي أبحاث أخرى أن تطبيق زبدة الشيا على البشرة ينتج عنه بشرة أكثر إشراقاً وتقلل من التجاعيد ومظاهر تقدم السن مثل الخطوط الرفيعة وتصبغ الجلد ببقع داكنة وترهل الجلد.

علاج الشفتين بزبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا الخام من افضل مرطبات الشفتين، وكذلك تعتبر علاج للشفاه لضعيفة والمتشققة، وخصوصا في فصل الشتاء، حيث تحمى الجلد الرقيق فوق الشفتين وتغيه بالعناصر اللازمة للحفاظ على رطوبته وحيويته.

ترطيب وتهدئة الجلد الملتهب

زبدة الشيا بها العديد من العوامل المضادة للالتهابات بما في ذلك مشتقات حمض سيناميك، وفي دراسة عن زبدة الشيا وآثارها المضادة للالتهابات المنشورة في مجلة أوليو للعلوم خلُص الباحثون إلى أن زبدة الشيا الخام تشكل مصدرا هاما للمركبات المضادة للالتهابات وتهدئة الحساسية وتهيج الجلد.

علاج تمدد الجلد بزبدة الشيا

ليست الطريقة الوحيدة للتخلص من علامات التمدد في الجلد هي العلاج بالليزر والذي يكون مكلفا للغاية، بل هناك العديد من التجارب التي اثبتت نجاح زبدة الشيا في تخفيف علامات تمدد الجلد، وذلك لأنها تغذي الجلد وترطبه وتحفز انتاج الجلد للكولاجين واليلاستين بشكل طبيعي مما يعمل على شد الجلد واخفاء علامات التمدد.

تخفيف الأكزيما وحب الشباب

كل من الأكزيما و حب الشباب تتطلب علاجات حساسة لا تؤدي إلى تفاقم المشكلة اكثر، وفي كلتا الحالتين يكون المنتج النقي والطبيعي أفضل من المستحضرات الطبية التي تحتوي على مودا كيميائية و مواد حافظة، حيث انه يمكن بعد الحصول على حمام دافئ دهان الجسم المصاب بالأكزيما بزبدة الشيا التي ترطب الجلد وتخفف الحكة، وبالنسبة لعلاج حب الشباب يتم وضع طبقة رقيقة من زبدة الشيا الخام بعد تنظيف الوجه ثم شطفه بالماء بعد بضع ساعات.

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

زبدة الشيا ، تستخلص زبدة الشيا من ثمرة الشيا تلك الثمرة الغنية بالفيتامينات و مضادات الأكسدة، وتستخدم زبدة الشيا في العديد من المجالات الخاصة بالتجميل كعلاج الشعر والبشرة، وتكون زبدة الشيا جامدة في الجو العادي ولكنها تتغير بتغير درجة حرارة الجسم لتتحول إلى زيت سائل، ويتواجد نوعان من زبدة الشيا وهما زبدة الشيا البيضاء وزبدة الشيا الصفراء لكلا منهما استخداماته المختلفة.

تسمى شجرة الشيا باسم شجرة الكاريت أي شجرة الحياة، وذلك لأنها تحتوي على خصائص علاجية استثنائية، ويلجأ بعض سكان أفريقيا لاستخدامها في الطهي لما تحتويه على دهون وزيوت نباتية مفيدة، بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر المادة الأكثر ترطيبا للشعر والبشرة، وتستخرج زبدة الشيا بكسر الجوزة التي تحملها الشجرة والقيام بعصرها بواسطة ماكينات خاصة.

يمكن صنع زبدة الشيا بالطريقة التقليدية عن طريق استخراج المادة الموجودة داخل الجوزة بعد كسرها وطحن ما بداخلها وغليها واستخراج المادة الدهنية التي تطفو على سطحها، وتكون تلك المادة ذات لون أصفر عاجي، وهي لها رائحة غير محببة للبعض فمن الأفضل أن يتم تكريرها، حيث تصبح المادة المكررة ذات طعم لذيذ ويكون لونها ما بين الرمادي والأبيض والأخضر.

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

هناك العديد من الفروق التي تتواجد بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء والتي تظهر في عدد من النقاط بداية من طريقة الإنتاج أو التحضير أو بعض الاستخدامات، وسوف نوضح تلك الفروقات في النقاط التالية.

طريقة الإنتاج

يتم استخراج زبدة الشيا الصفراء من جوز شجرة الشيا، ويمكن استعمال اليد أو أي طريقة محببة لمعالجة المادة المستخرجة، وتصلح أي طريقة لاستخراج زبدة الشيا الصفراء والحفاظ على الفيتامينات والمعادن والمكونات المفيدة المتواجدة بها.

أما زبدة الشيا البيضاء فيتم تحضيرها عن طريق المواد الكيميائية، فيدخل في إنتاجها مادة الفورماليدهيد والهكسان الكيميائي، ويتم ذلك من أجل استخراج زبدة الشيا وإذابة جوز الشيا خلال مرحلة التكرير، وتتسبب تلك الطريقة في فقدان الزبدة بعض المعادن والفيتامينات الهامة بها.

الرائحة الخاصة بهما

زبدة الشيا الصفراء تكون رائحتها شبيهة بالدخان و المكسرات، وغير محببة للكثير من المستخدمين بسبب قوة الرائحة.

أما زبدة الشيا البيضاء ففي الغالب يضاف إليها الكثير من المواد العطرية أثناء المعالجة الكيميائية لها، وهذا يجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين.

تسمية زبدة الشيا

تعرف زبدة الشيا الصفراء باسم زبدة الشيا الخام المكررة.

أما زبدة الشيا البيضاء فتعرف باسم زبدة الشيا المكررة.

سعر زبدة الشيا البيضاء والصفراء

تعتبر زبدة الشيا الصفراء أكثر سعرا وتكلفة، ذلك لأنها تستخرج من مواد طبيعية، ومن الصعب توفرها دائما في الأسواق.

زبدة الشيا البيضاء تكون أقل سعرا نظرا لأن الشركات المصنعة لها تقوم بخلط مكونات أخرى أقل في التكلفة مع زبدة الشيا لإعطائها رائحة أفضل وزيادة كميتها، وهذا هو السبب في قلة سعرها، ولكن تكون أقل فعالية وجودة وتتوفر بكمية كبيرة في الأسواق.

فوائد زبدة الشيا الصفراء والبيضاء

تستخدم زبدة الشيا الصفراء في علاج العديد من المشكلات والتي من بينها جفاف الجلد والطفح الجلد، الهالات السوداء حول العينين، تشقق الجلد، لدغ الحشرات، الطفح الجلدي، وغيرها من المشكلات نظرا لأنها تحتوي على الفيتامينات الأساسية والضرورية لصحة الجلد، وتستخدم زبدة الشيا الصفراء أيضا في العناية بالبشرة والشعر، واستخدامها كمرطب للشفاه المشققة.

أما زبدة الشيا البيضاء فيتم استخدامها في علاج بعض مشاكل الشعر والبشرة نظرا لأنها لا تحتوي على العناصر الأساسية في عملية تكريرها، وتختلف زبدة الشيا البيضاء في تصنيعها من مكان لآخر، ولكن في المجمل لا يمكن الاستفادة منها في علاج الكثير من المشكلات.

القيمة الغذائية لزبدة الشيا الخام

تحتوي زبدة الشيا الخام على قيمة غذائية عالية، نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الهامة التي لها فائدة كبيرة للجسم والبشرة والشعر، فتحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة من بينها حمض الستياريك وحمض الأوليك ونسبة من حمض البالمتيك وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات الضرورية للجسم والبشرة والتي من بينها فيتامين E وفيتامين A.

فوائد زبدة الشيا

تعمل زبدة الشيا على إزالة التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء عن الجسم.

تساعد في علاج حروق الجلد والبشرة.

تستخدم في ترطيب وتنعيم البشرة نظرا لاحتوائها على الأحماض الدهنية.

تعمل زبدة الشيا على تجديد خلايا البشرة وإزالة الجلد الميت.

تساعد في إخفاء التجاعيد وعلاجها.

تساعد زبدة الشيا في علاج مرض الإكزيما وأي التهابات أخرى تتواجد في الجلد.

تحمي البشرة من التغيرات الجوية التي تتعرض لها.

يمكن استخدام زبدة الشيا في إزالة المكياج.

تعالج حروق الشمس التي تتعرض لها البشرة.

تساهم في مقاومة تهيج الجلد والحساسية.

تعتبر زبدة الشيا ملطفا للشعر، وتستخدم كبرسم مرطب.

تساعد زبدة الشيا على تطويل الشعر وتنعميه بشكل فعال.

يمكن استخدامها للرجال بعد الحلاقة كمرطب للبشرة الحساسة.

تستخدم زبدة الشيا أيضا في ترطيب بشرة الأطفال لكونها لطيفة وناعمة على البشرة، وأيضًا يمكن استخدامها لعلاج طفح الحفاض أو عند إصابة الطفل بالأكزيما.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe