15- علاجات انبات الشعر

42

15- علاجات انبات الشعر

ما هي عوامل وأسباب تساقط الشعر

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر، يمكن أن يحدد سبب تساقط شعرك ما إذا كان شعرك، يسقط تدريجيًا أو فجأة أو يخف أو يتطلب العلاج لإعادة النمو أو يحتاج إلى رعاية فورية لمنع تساقط الشعر بشكل دائم وهي مثل:

  • تساقط الشعر الوراثي

يصاب كلاً من الرجال والنساء بهذا النوع من تساقط الشعر، وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر في جميع أنحاء العالم عند الرجال، يطلق عليه تساقط الشعر ذو النمط الذكري، و تصاب النساء بتساقط الشعر الأنثوي.

  • السن

التقدم في العمر من الممكن أن يكون سبب رأسي قد يلاحظ معظم الناس أن هناك بعض تساقط الشعر وهذا بسبب تباطؤ نمو الشعر.

  • مرض الثعلبة

هو مرض يتطور فقط عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم بصيلات الشعر، مما قد يتسبب في تساقط الشعر.

  • معالجة السرطان

إذا تم البدء في العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي على الرأس أو الرقبة فقد يتم فقد كل (أو معظم) شعر الرأس في غضون عدة أسابيع من بدء العلاج.

  • الولادة أو المرض أو ضغوط أخرى.

عادةً بعد عدة أشهر من عملية الولادة أو حتى التعافي من مرضٍ ما، قد يسقط الكثير من الشعر.

  • العناية بالشعر

إذا قمت بصبغ شعرك أو  استخدام مكوة الشعر في التجعيد أو فرده، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف شعرك، مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تساقط الشعر.

  • عدم التوازن الهرموني

سبب شائع لهذا الخلل هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات(PCOS)، يؤدي إلى تكيسات على مبيض المرأة، إلى جانب علامات وأعراض أخرى يمكن أن تشمل تساقط الشعر.

  • الأدوية

من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية تساقط الشعر. إذا كنت تعتقد أن دواءً ما يسبب تساقط شعرك ، اسأل الطبيب الذي وصفه إذا كان تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية المحتملة.

  • القليل جدًا من البيوتين أو الحديد أو البروتين أو الزنك

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من واحد أو أكثر من هذه المعادن يمكن أن يكون لديك تساقط ملحوظ للشعر.

علاجات لإنبات الشعر ومدة الاستخدام

مينوكسيديل

يعد المينوكسيديل أحد أكثر العلاجات التي أثبتت جدواها على نطاق واسع، إنه متوفر بخيارات كثيرة منها السائل أو الرغوة أو الشامبو، وتتوفر أيضًا أشكال أقوى من المينوكسيديل بوصفة طبية، قد يسبب المينوكسيديل آثارًا جانبية مثل تهيج الجلد أو نمو الشعر غير المرغوب فيه على الجلد بالقرب من فروة الرأس، إذا استعاد المينوكسيديل نمو الشعر، فيجب استخدامه إلى أجل غير مسمى وإلا ستبدأ آثاره في التلاشي، مدة استخدامه هي من ثلاثة شهور إلى ستة أشهر ويجب عدم إيقافه فجأة بل يكون التوقف تدريجاً.

المنتجات القائمة على الكولاجين

الكولاجين وهو بروتين موجود في الجلد وفي أي مكان آخر في الجسم، يرتبط أيضًا بنمو الشعر وزيادة سماكة الشعر الذي بدأ في الترقق بسبب الصلع الوراثي، ابحث عن الشامبو أو البلسم أو المراهم أو الأمصال التي تحتوي على الكولاجين، جرب استخدامها عند الاستحمام أو فركها في فروة الرأس كما أنه متوفر في شكل قابل للحقن، قد تساعد المكملات التي تحتوي على الكولاجين أيضًا، ولكن هناك أدلة أقل على أن هذه تعمل على نمو الشعر، وتكون مدة استخدامها لا تقل عن تسعة أشهر.

مكملات الفيتامينات

ترتبط بعض الفيتامينات والمعادن بنمو الشعر، بما في ذلك:

  • فيتامين أ
  • فيتامينات ب ، بما في ذلك البيوتين  وهو المكون الرئيسي في العديد من علاجات نمو الشعر
  • فيتامين سي
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • حديد
  • الزنك
  • قد يعرضك تناول جرعات عالية من أي مكمل لخطر حدوث مضاعفات، وتكون مدة استخدامها لا تقل عن سنة.

فيناسترايد

أحد أكثر الأدوية التي توصف على نطاق واسع لنمو الشعر هو فيناسترايد (Propecia)، يمكن استخدامه من قبل الرجال والنساء، يجب ألا تستخدم النساء الحوامل فيناسترايد، حيث قد يكون هناك خطر حدوث عيوب في الأعضاء التناسلية عند الأطفال الذكور، مدة استخدامه لا تقل عن ستة أشهر.

الستيرويدات القشرية (Corticosteroids)

يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات القوية الموصوفة طبيًا في صورة سائلة مباشرة على فروة الرأس، غالبًا ما يكون هذا علاجًا فعالًا للأطفال المصابين بالثعلبة البقعية، قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في مناطق تساقط الشعر غير المنتظم على فروة الرأس على إنعاش نمو الشعر في غضون عدة أسابيع لدى الأشخاص المصابين بداء الثعلبة، وتكون مدة استخدامه لا تقل عن ثلاثة أشهر.

الميثوتريكسات

إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، فقد يصف لك طبيبك هذا الدواء القوي، كما أنها تستخدم أحيانًا مع الكورتيكوستيرويد، و لكن الميثوتريكسات يحمل أيضًا بعض الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، لذا اتبع تعليمات طبيبك بعناية.

زراعة الشعر

جراحة زرع الشعر هي حل جراحي شائع لتساقط الشعر الدائم، في هذا الإجراء يقوم الطبيب بإزالة بصيلات الشعر من منطقة نمو الشعر الصحي (عادةً الجزء الخلفي من الرأس) ويزرعها في جزء من فروة الرأس في المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر، هناك طريقتان رئيسيتان لزراعة الشعر:

  • طريقة FUT: يستخدم طبيبك شريحة من الجلد بها بصيلات شعر من منطقة مانحة، ثم تتم إزالة البصيلات وزرعها.
  • طريقة FUE: يقوم طبيبك بإزالة بصيلات الشعر الفردية من المنطقة المانحة وإدخالها في شقوق صغيرة في الموقع المتلقي في فروة رأسك.

العلاج بالليزر

على الرغم من عدم تقييمه على نطاق واسع فقد أظهر العلاج بالليزر في بعض الدراسات الصغيرة أنه يعكس فقدان الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، الفكرة هي أن الليزر منخفض المستوى يمكن أن يحفز الدورة الدموية ونمو الشعر في البصيلات التي توقفت عن إنتاج الشعر.

افضل علاج طبيعي ينبت الشعر

  • تدليك فروة الرأس لتحفيز النمو ، يمكن استخدام زيت إكليل الجبل لعدة قرون لتحفيز نمو الشعر، إنه يوسع الأوعية الدموية ويحفز بدوره بصيلات الشعر على إنتاج نمو جديد.
  • استخدم زيت الخروع الدافئ لتعزيز النمو، يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا للمساعدة في مكافحة التهابات فروة الرأس التي تمنع شعرك من النمو، إنه مليء بأحماض أوميغا 6 الدهنية وفيتامين هـ والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى يعد علاجًا رائعًا بالزيت الساخن حيث يساعد تدليك الزيت في الجذور فروة رأسك على امتصاص جميع العناصر الغذائية ويساعد على تعزيز نمو الشعر.
  • ماسك القرفة لتحفيز الدورة الدموية ،بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، فإنه يوفر فوائد للشعر أيضًا، في شكل تنشيط الدورة الدموية، امزجي كميات متساوية من القرفة وزيت جوز الهند وضعيه على شعرك مع التركيز على الجذور، اتركيها لمدة 45 دقيقة قبل الشطف.
  • ماسك صفار البيض لمنع التكسر يحتوي البيض على الليسيثين والبروتين، مما يقوي ويغذي الشعر من الأطراف للجذور، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد محتواها العالي من الكبريت في علاج قشرة الرأس، اخلطي بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، أضف نصف كوب من الماء لتخفيف الخليط (وجعله أقل لزوجة)، ضعي القناع مباشرة على الشعر الجاف والمفرش واتركيه لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

أحدث طرق زراعة الشعر بدون جراحة

علاجات انبات الشعر
علاجات انبات الشعر

أحدث طرق زراعة الشعر بدون جراحة

  • زراعة الشعر باستخدام FUE

“FUE تعتبر تقنية متقدمة في زراعة الشعر ، فهي لا تعتبر مثل عمليات زراعة الشعر التقليدية ، وبعد عملها لا يظهر أي ندوب أو يحتاج الشخص لفك غزر جراحية ، تقنية FUE ، تتم من خلال استخراج بصيلة شعر واحدة للمرة الواحدة من المنطقة التي بها كمية كبيرة من الشعر وهي في أغلب الأحوال يكون بالقسم الخلفي من الرأس ، حيث لا يتعرص الشعر للتساقط بهذه المنطقة مثل أماكن أخرى ،

ثم يتم زراعة البويصلات في مناطق الصلع بالرأس ، يمكن تنفيذ لتقنية FUE أما يدويًا أو من خلال  جهاز يديره الطبيب ، يتم وضع تكلفة زرع FUE ومدة الخطوات من خلال الفحوصات البيانية التي يقوم بها الطبيب ، هذا يقوم على الشعر المطلوب بالمنطقة ، يمكن زراعة آلاف من البويصلات للشعر في جلسة واحدة والتي تستمر من خمس إلى عشر ساعات ، وهي فترة قياسية جدًا ، أما في حالة البويصلات الرفيعة والمتقلبة فالأمر سيحتاج إلى جلسات عديدة ، سينمو الشعر تمامًا كما هو في الجزء المانح.

  • زرع الشعر المباشر (DHI)

وهذه التقنية  الأخرى لزراعة الشعر بالشكل المباشر (DHI) ، والتي يمكن أن تعد تحديث وتطوير لتقنية الزرع FUE حيث يتم أخذ عينة بسيطة جدًا من المنطقة المانحة من خلال جهاز يعرف بقلم تشوي ويتم زراعة الشعر بصورة مباشرة في منطقة الصلع ، تعتبر هذه التقنية من أجدد ما تعرف إليه علم الطب التجميلي وجراحة التجميل في شأن زراعة الشعر وقد فال البعض عنها أنها تقنية البديلة للجراحة حيث 

أنه لا يستعمل أي أدوات جراحية على الإطلاق ، وقد أوجدت تقنية DHI لزراعة الشعر مشكلة الصلع للكثيرين ممن لا يستطيعوا علاج الصلع بالطرق الجراحية التقليدية ، في المجال الطبي هذه التقنية ليس فيها أي عيوب ولكنها تعتبر إجراء دقيق يحتاج إلى الاحتراف لذلك يستلزم أن يقوم بها طبيب متخصص ، لهذا ، من الجائز حدوث أغلاط في استعمال أقلام تشوي للزراعة ، والتي متاح تجنبها وتقليلها بشكل كبير عند اختيار طبيب جيد.

شكل الرأس بعد عملية زراعة الشعر

بعد أن يتم زراعة الشعر ، سيظل الشعر في داخل دورة طبيعية ، مما يدل أنه سينمو بذات المعدل الطبيعي  الذي كان عليه الشعر قبل الزراعة ، سيتوفر لأغلب المرضى أنهم يتعرضوا للتخلص من بعض الشعر المزروع حديثًا في أسابيع قليلة من الزراعة ، وهو شيء طبيعي ولا داعي للتوتر ، وهذا الأمر يكون لعدم وصول الدم لهذه المناطق لفترة ، ستبقى البصيلة والشعر في حالة جيدة ، ويميل أغلب المرضى إلى متابعة نمو شعر جديد في خلال من ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد حدوث التساقط بعد الزراعة ، سيكون ظهور الشعر الجديد مرئيًا على الفور ، لكن النتائج النهائية لن تكون ملحوظة حتى ينمو الشعر كلياً بعد بضع الأشهر من الزراعة

وقد تختلف طريقة نمو الشعر بحسب كل جسم واستجابته للزراعة ، يجب معرفة أن الشعر غير متزامن وهذا يعني ، أن نمو الشعر يكون بشكل غير متزامن مع بعضه البعض وسيكون باستمرار بمراحل مختلفة في أي وقت ، مما يدب أنه لن يكون هناك ظهور كبير للشعر ، ويمكن أن تظهر النتائج في خلال وقت مبكر والذي يكون من أربعة إلى ستة أسابيع من الزراعة ، لكن النتيجة النهائية لن تكون مرئية إلا بعد من خمسة إلى ستة أشهر كحد أدنى ، قد يأخذ بعض المرضى ما قد يصل إلى 18 شهرًا ، وهذا وفقاً لطبيعة الشعر ، لملاحظة النتائج التي كانوا يريدون تحقيقها.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

النتائج قد تكون مع بداية الشهر الرابع بعد زراعة الشعر ، وهنا يشرع شعر جديد في النمو  وفي هذه المرحلة النمو البطيء للشعر ، خلال هذا الوقت يبدأ الشخص بالعور بأن الشعر بدء بالنبات والظهور والإحساس بالفارق ، وقد يبدأ البعض بملاحظة الفرق في خلال 5 أشهر بعد زراعة الشعر ، وقد يعتبر البعض هذه المدة طويلة ولكنها تستحق الانتظار ، تحقق أغلب تقنيات الزراعة التجميلية للشعر نتائج فورية أكثر ، ولكن من المنطقي أن يأخذ الأمر وقتًا أطول للشعر وهذا يكون من خلال الاعتماد على النمو الطبيعي الذي يكون عليه الشعر ، وبالطبع لا ينمو الشعر بهذه السرعة التي يخطأ البعض في الاعتقاد بها.

ويظهر النتاج الطبيعي في البداية ثم يتطور الأمر خلال الستة أشهر ، قد يكون الشعر النابت رقيقًا ومجعدًا ، ولكن لا داعي للتوتر سوف يتطور في شكله ونموه وسماكته ويصبح مفرود بشكل كبير مرة أخرى ، في هذه المرحلة يحدث الكثير من التغييرات الطبيعية الغر مقلقة ، فكما سبق ذكره أن الشعر يمر بمراحل كثيرة في دورة النمو داخل هذه المنطقة المزروعة ، يرى العديد من الأشخاص النتائج الحقيقية والجيدة بعد ما يقرب من 6 أشهر من الزرع وأغلب الأشخاص يروا تحسن بعج الستة أشهر ،

ومع هذا قد لا يزال أمامك وقت الكثير من النمو. في الواقع ، يشرع نمو الشعر المزروع وزيادة سمكه بشكل مرئي بعد 6 أشهر ، تعرف هذه الفترة أيضًا بمرحلة تساقط الشعر ، وفي النهاية ينمو الشعر الصغير والجديد بصورة طبيعية بذات معدل نمو الشعر الأساسي وما يقرب من 1 حتى 2 سم خلال الشهر ، هذا يدل أن منطقة الزراعة الخاصة بالرأس ستظل في التكاثف بمعدل جيد.

أهم النصائح عند زراعة الشعر

  • النوم ورأسك مرفوعة: بعد زراعة الشعر ، من اللازم  النوم في وضع مستقيم ، يمكن القيام بهذا من خلال استخدام وسادتين أو أكثر ليكون الجزء العلوي مرتفع لأعلى ، سيساهم القيام بهذا على الحد من التورم أو حدوث نزيف أو التهيج في منطقة الزراعة لأن الجاذبية ستجبر الدم على التدفق بعيدًا عن فروة الرأس بسهولة أكبر.
  • تغيير سلوك الاستحمام: لا يتم غسل فروة الرأس على عاجلة بعد الجراحة ، في العادة ، يستلزم على المريض الانتظار لحوالي 3 أيام على حد أدنى قبل أن يمكنه من غسل الرأس ، حتى مع هذا ، يجب سؤال الجراح عن نوع الشامبو وطريقة الغسيل ، ستصبح فروة الرأس شديدة الحساسية وتحتاج إلى الوقت الكثير للشفاء ، في خلال هذا ، يجب على المريض استخدام شامبو خفيف يوصي به الجراح لضمان عدم تحسس فروة الرأس بأي شكل من الأشكال.
  • تجنب الأنشطة الشاقة: بعد إتمام عملية زراعة الشعر ، يجب أن يبتعد عن الأنشطة التي تجعل الجسم يتعرق ، يجب على الشخص من أي أنشطة جسدية مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية واليوجا أو الجري ، يجب على الشخص أيضًا الابتعاد عن أشعة الشمس ، ستكون فروة الرأس حساسة جداً ومعرضة لأخطار كبيرة من المضاعفات والتهيج والعدوى ، لذلك على الشخص بعد عمل زراعة الشع أن يمنح رأسه الوقت الكافي للشفاء.

ما هي تقنية زراعة الشعر DHI

ما هي تقنية زراعة الشعر DHI

تعتبر تقنية DHI أو ما تسمّى زراعة الشعر المباشر من أحدث تقنيات زراعة الشعر ، تستخدم هذه التقنية المطورة حديثًا حاليًا في العديد من العيادات بشكل فعال.

DHI هي تقنية يتم فيها زراعة الشعر مباشرة، والاختلاف الأكثر أهمية فيما يتعلق بهذا الإجراء هو استخدام جهاز خاص يسمى قلم تشوي

نظرًا لطريقة استخدام قلم تشوي، تُعرف تقنية DHI أيضًا باسم زراعة الشعر بالقلم، ويتم وضع البصيلات المأخوذة من المنطقة المانحة في  هذا القلم الخاص ثم يتم زرعها في منطقة الصلع 

تفتح الأقلام المستخدمة في تقنية DHI قنوات للزراعة وتستخدم لزراعة البصيلات في نفس الوقت ، وبهذه الطريقة يتم إكمال الإجراء الخاص بكل مزرعة كخطوة واحدة، بدلاً من خطوتين وكل هذا يعكس النجاح في التطبيق.

توفر الأقلام المستخدمة في تقنية DHI مزايا خاصة لهذه التقنية، والسمات البارزة لهذه الأقلام هي كما يلي:

  • مع الأقلام يمكن زراعة أكثر كثافة، ويمكن زراعة 45-55 بصيلة في مساحة 1 سم مربع بتقنية FUE بينما يمكن زراعة 80-90 بصيلة في نفس المنطقة في DHI.
  • استخدام قلم تشوي يمنع ضرر خيوط الشعر الطبيعية.
  • يتم فتح القنوات بالضبط لكل بصيلة، لذلك لا يتم فتح قنوات واسعة لا داعي لها.
  • فترة التعافي أقصر بكثير.
  • النتيجة النهائية تبدو طبيعية أكثر.
  • يحدث نزيف أقل.
  • يمكن زراعة الشعر بدون الحاجة للحلاقة. 

كيفية تنفيذ تقنية زراعة الشعر DHI

مثل تقنيات زراعة الشعر الأخرى تتكون تقنية DHI أيضًا من عدة مراحل مختلفة، ويمكن سرد هذه المراحل على النحو التالي:

  1. يتم فك البصيلات التي يتم الحصول عليها من المنطقة المانحة عبر محرك دقيق، وبهذه الطريقة فإن إزالة البصيلات أسهل بكثير.
  2. يتم تجميع بصيلات الشعر بناءً على محتوياتها ثم يتم تحضيرها لزراعة الشعر.
  3. يتم تحديد اتجاه وزاوية المزرعة، وهذه المرحلة حاسمة للحصول على مظهر طبيعي.
  4. تستخدم أقلام تشوي المخصصة في تقنية DHI، وهذه الأقلام مناسبة لبصيلات شعر المريض وعرضها.
  5. يتم وضع البصيلات داخل القلم بعناية.
  6. يتم وضع الأقلام في منطقة الصلع ويكتمل الإجراء.

ولنجاح الإجراء في DHI، تعتبر فترة ما بعد الإجراء مهمة أيضًا، ويمكن تلخيص أهم النقاط التي يجب على المرضى الانتباه إليها بعد العملية على النحو التالي:

  1. يجب أن يتم غسل الشعر الأول بعد 36 ساعة حسب توجيهات الطبيب، ويتم ذلك بشكل عام في العيادة.
  2. لمنع التورم، يجب استخدام وسادة النوم 15 درجة التي توفرها العيادة أثناء النوم.
  3. بعد غسل الشعر لأول مرة، يجب غسل الشعر يوميًا حسب توجيهات الطبيب لمدة 15 يومًا القادمة كل يوم.
  4. يتم الغسل الأول فقط في العيادة، أما الغسل الآخر فيمكن القيام به في المنزل.
  5. بعد غسل الشعر، يجب أن يتم التجفيف باستخدام منشفة نظيفة وناعمة دون الضغط.
  6. أثناء التجفيف، يجب عدم استخدام مجفف الشعر، و إذا لزم الأمر يجب استخدام الوضع البارد.

بعد زراعة الشع ، تحدث قشور على فروة الرأس ، وستختفي هذه القشور في غضون 12-15 يومًا، ولكن ذا استمرت بعد هذه الفترة، يجب عليك استشارة طبيبك، كما يجب عليك حماية شعرك من أشعة الشمس المباشرة ومياه البحر ومياه المسابح خلال أول 2-4 أسابيع.
ومن المهم خلال الأسبوعين الأولين، حماية فروة الرأس من التأثيرات الخارجية وتجنب الضغط عليها، والمحافظة على الأدوية التي يصفها الطبيب فيجب أن تؤخذ في الوقت المحدد وكما هو مقرر. 

الفئة المناسبة لتقنية DHI

يمكن تطبيق تقنية DHI على أي شخص لا يعاني من مشكلة صحية قد تمنع إجراء زراعة الشعر، وأنسب الأشخاص المناسبين لهذا الإجراء هم الأشخاص الذين:

  • لديهم مشكلة في تساقط الشعر .
  • بحاجة إلى زراعة شعر في الخطوط الأمامية.
  • المرضى للمرة الثانية الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر في الماضي.
  • من يريد زراعة شعر اللحية أو الشارب أو الحاجب.
  • من لا يريد قص الشعر قبل زراعة الشعر.
  • تحتاج إلى زراعة شعر أكثر كثافة.

وهناك بعض النقاط المهمة التي يجب الانتباه لها من قبل الأشخاص الراغبين بزراعة الشعر باستخدام تقنية DHI، ويمكن سرد الأشياء التي يجب الانتباه إليها قبل زراعة الشعر على النحو التالي:

  • يجب غسل الشعر وفروة الرأس وتنظيفهما.
  • يجب عدم استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل مثبت الشعر وجل الشعر وما إلى ذلك.
  • يجب على المرضى تقديم معلومات حول تاريخهم الطبي بالإضافة إلى الأدوية التي يتم تناولها باستمرار.
  • قبل العملية بأسبوع على الأقل، يجب التوقف عن تناول أدوية ترقق الدم.
  • أثناء القدوم إلى العيادة من أجل زراعة الشعر، يجب ارتداء الملابس التي يمكن خلعها بسهولة من الرأس.
  • يجب التوقف عن استهلاك التبغ والمشروبات الكحولية والقهوة. 

أفضل تقنية لزراعة الشعر

تتعدد أشكال التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر، وهناك تقنيتين الأكثر شهرة بين النّاس وهما تقنية DHI و تقنية FUE.

أكثر طرق زراعة الشعر تفضيلاً اليوم هي تقنية DHI و FUE، وهاتان التقنيتان لهما اختلافات مقارنة ببعضهما البعض وكذلك بعض أوجه التشابه.

وجه التشابه:

  • إجراء القطف هو نفسه في كلا التقنيتين، وللقيام بذلك يتم قطف واحد تلو الآخر من المنطقة المانحة.
  • لا يكون هناك علامة متبقية في المنطقة ذات الصلة.
  • يتم استخراج بصيلات الشعر بإحكام.

وجه الاختلاف:

ولكن ما يختلف هو الإجراءات بعد القطف فهي مختلفة تمامًا كالتالي:

  • في FUE يتم فتح القنوات في منطقة الصلع أولاً، وخلال هذا الوقت يتم وضع البصيلات داخل محلول خاص، وبعد اكتمال إجراء فتح القناة، يتم وضع البصيلات في هذه القنوات واحدة تلو الأخرى.
  • من ناحية أخرى في تقنية DHI يتم وضع البصيلات التي تم الحصول عليها مباشرة داخل القلم الخاص، وباستخدام هذا القلم، يتم زرع الشعر مباشرة في القناة، ولا يوجد إجراء قناة منفصل في هذه التقنية، حيث ينشئ القلم قنوات تكون أعماقها مناسبة ويتم زرع البصيلات في هذه القنوات. 

مميزات تقنية DHI

تم تطوير DHI بناءً على متطلبات الأشخاص في هذا المجال، وعليه يمكن القول أن سماته تؤثر على نجاح النتيجة النهائية بشكل إيجابي ومباشر، ويمكن سرد الميزات على النحو التالي:

  • يتم تجهيز واستخدام فرشاة شعر جديدة لكل مريض.
  • باستخدام الجهاز الذي يسمى قلم تشوي، يتم فتح القناة في منطقة الصلع ويتم وضع البصيلات في نفس الوقت.
  • نظرًا لعدم وجود حاجة لفتح القنوات كخطوة من خطوات العملية بشكل منفصل، تكون فترة الاسترداد أقصر.
  • القنوات التي يتم فتحها بواسطة قلم تشوي تتلاءم بشكل جيد مع البصيلات، مما يعني نزيف أقل.
  • الشعر المزروع بهذه التقنية دائم.
  • قص الشعر ليس ضروريا قبل التطبيق.
  • أثناء زراعة الطعوم باستخدام قلم تشوي، يمكن تعديل زاوية الزراعة بسهولة، وهذه نقطة مهمة للغاية للمظهر الطبيعي في النهاية.
  • في هذه الطريقة، تقل احتمالية إيذاء بصيلات الشعر 20 مرة مقارنة بالطرق الأخرى.
    على سبيل المثال، تبلغ نسبة تساقط الشعر 2٪ في تقنية FUE، بينما تبلغ نفس القيمة 0.1٪ في تقنية DHI، والنتيجة هي ببساطة تساقط أقل لبصيلات الشعر.
  • في DHI يمكن زراعة المزيد من البصيلات لكل سم 2، وهذا يعني أنّ الشعر سيبدو أكثر كثافة.

عند النظر في هذه الميزات، يمكن القول أن تقنية DHI أكثر أمانًا ولها معدل نجاح مرتفع وتوفر زراعة شعر أكثر كثافة. 

ما هي تقنية زراعة الشعر FUE ؟

ما هي تقنية زراعة الشعر FUE

تعد زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE (استخراج وحدة البصيلات) من أكثر الطرق شيوعًا ، تعتبر تقنية زراعة الشعر الاقتطاف أو FUE أسهل وأقل إيلامًا مقارنة بالطرق الأخرى لهذا السبب يفضل الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عملية زراعة الشعر هذه الطريقة.

زراعة الشعر بتقنية FUE هي طريقة لاستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة مثل الذراعين والساقين والصدر ، وعادةً من مؤخرة الرأس ، في هذه الطريقة ، يحدد الطبيب كثافة الشعر وكمية الشعر الذي سيتم زراعته أثناء فحص المريض .

اختيار المنطقة لاستخدامها كمنطقة مانحة ، أثناء التطبيق يتم فتح القنوات حيث سيتم وضع بصيلات الشعر، يتم وضع الطعوم المأخوذة من المنطقة المانحة بشكل فردي في القنوات.

وتعتبر البصيلات هي بصيلات الشعر المستلمة من المنطقة المانحة ، يختلف عدد بصيلات الشعر في الطعوم ، لكن الكثافة العالية عامل مهم لنجاح العلاج.

كيف يتم إجراء تقنية زراعة الشعر FUE

  • تحضير الشعر

يتم تحضير المنطقة المانحة عن طريق غسل وحلق منطقة من جانب أو مؤخرة الرأس بشكل طبيعي من الأذن إلى الأذن ، يتم تطبيق مخدر موضعي لتقليل الانزعاج بينما يستخدم جراح زراعة الشعر مثقابًا إلكترونيًا متطورًا لاستخراج بصيلات الشعر الفردية ، يتم وضع ضمادة مطهرة على المنطقة المانحة ويمكن إزالتها في اليوم التالي.

  • استخراج الشعر

يتم استخلاص بصيلات الشعر باستخدام مثقاب إلكتروني بقطر 0.8 مم وتصنيفها إلى بصيلات تحتوي على شعرة واحدة أو شعرين أو ثلاثة ، بمجرد أن يتم اختيار الشعر من قبل فنيي Elexus Clinic ، يتم تحضير الشعر للزراعة ، تستغرق عملية استخراج الشعر عادةً ما بين 1-3 ساعات ، اعتمادًا على عدد البصيلات المراد استخلاصها.

  • فتح القنوات

قبل أن نبدأ في زراعة بصيلات الشعر ، يتم تخدير المنطقة المانحة في مؤخرة وجانب الرأس موضعيًا.

بعد التخدير تتم إزالة الطعوم التي تتكون من 1-4 شعيرات واحدة تلو الأخرى باستخدام إبرة مجوفة من المنطقة المانحة ، بعد ذلك يتم وضع الطعوم في سائل لضمان بقاء الشعر جيدًا وقابل للزرع.

  • زراعة بصيلات الشعر

من أجل التمكن من زراعة الشعر في منطقة الاستقبال ، يتم عمل فتحة باستخدام أداة خاصة حيث يتم زرع بصيلات الشعر ، في غضون أيام قليلة تنمو بصيلات الشعر في فروة الرأس ، ومع ذلك فإن الشعر المزروع يتساقط بعد أسبوعين وهي عملية طبيعية بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد زراعة الشعر ، يبدأ الشعر المزروع في النمو.

المدة التي تستغرقها عملية زراعة الشعر بتقنية FUE

تتراوح عملية زراعة الشعر بالاقتطاف من 4 إلى 8 ساعات. إنها طريقة تستغرق وقتًا طويلاً لأن بصيلات الشعر توضع واحدة تلو الأخرى.

بعد الجراحة ، يغادر المريض المستشفى في نفس يوم العملية , يحدد الطبيب متى يمكن للمريض أن يغسل رأسه.

فترة التعافي من زراعة الشعر بتقنية FUE

تعتبر عملية زراعة الشعر بالاقتطاف طريقة سهلة للشفاء ، يتم الفحص والضمادة في اليوم التالي.

خلال الأسبوع الأول يمكن تكرار الضمادة حسب حالة المريض ، في غضون أسابيع قليلة ، نلاحظ نمو الشعر وتساقطه ، وهو أمر مؤقت ، ثم إعادة نمو الشعر ، هذا الشعر يكون دائم.

تختلف عملية العلاج من شخص لآخر ، المظهر الطبيعي للشعر والنمو الصحي يظهر خلال 6 إلى 18 شهرًا.

هل تسبب زراعة الشعر بطريقة FUE الألم

بعد الجراحة ، يتم لف المنطقة المانحة بضمادة ، ستتم إزالته في غضون أيام قليلة يتم وصف المسكنات للآلام الخفيفة المحتملة والمضادات الحيوية للعدوى المحتملة بعد الجراحة.

كم من الوقت يستغرق نمو الشعر بعد جراحة زراعة الشعر FUE

تصبح بصيلات الشعر المزروعة قوية في غضون أسبوع بعد الجراحة ، خلال هذا الأسبوع يجب على المريض غسل رأسه بعناية لإزالة القشور ، ينمو الشعر المزروع لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ثم يتساقط ، تبقى البصيلات المزروعة في مكانها. بعد أسبوع ، يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى سينمو الشعر في المنطقة الأمامية في غضون 6 أو 8 أشهر وسينمو الشعر في المنطقة العلوية في غضون 8 أو 12 شهرًا.

هل سيكون هناك أي ندبة بعد زراعة الشعر بطريقة FUE

يمكن تشكيل ندبات وبقع صلعاء أصغر من 1 ملليمتر في المنطقة المانحة بعد هذه الجراحة ، عندما ينمو الشعر المحيط ستكون هذه البقع غير مرئية لذلك فإن زراعة الشعر بطريقة FUE لا تترك ندوبًا ظاهرة.

ما الذي يجب تجنبه قبل زراعة الشعر بطريقة FUE

تتطلب زراعة الشعر وقتًا للشفاء يجب أن تذهب في إجازة لمدة سبعة أو عشرة أيام مقدمًا ، يجب عدم تناول مخففات الدم والحبوب المضادة للاكتئاب ومسكنات الألم والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب قبل الجراحة ، يجب أيضًا عدم استخدام الكحول قبل الجراحة بثلاثة أيام.

ما الذي يجب تجنبه بعد زراعة الشعر بطريقة FUE

  • يجب على المريض حماية منطقة الزرع لمدة سبعة أو عشرة أيام بعد الجراحة ، والضمادة الموضوعة بعد العملية ستزال في اليوم الأول أو الثاني بعد الجراحة.
  • يجب غسل الشعر يوميًا وسيخبر الجراح المريض بطريقة الغسيل ، وفي اليوم السابع ستتم إزالة القشور من فروة الرأس ، من المهم الابتعاد عن السباحة في المسبح أو البحر للحصول على نتائج أفضل من الجراحة.

الاختلافات بين زراعة الشعر بتقنية FUE و DHI

لا تختلف طرق زراعة الشعر FUE و DHI كثيرًا ، في كلتا الطريقتين ، يتم زرع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى في فروة الرأس.

في طريقة FUE ، تكون القنوات مفتوحة قبل زراعة الشعر ، ولا يتم تنفيذ هذه الخطوة بطريقة

يتم إجراء عملية زراعة الشعر بواسطة DHI بجهاز على شكل قلم (Choi Implanter) ، في هذا الجهاز ذو القناة الطرفية الدقيقة جدًا ، يتم وضع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى في القنوات ، ويتم فتح القنوات وزراعة بصيلات الشعر في نفس الوقت كما في طريقة FUE يتم فتح القنوات وزراعة الشعر في نفس الوقت.

بفضل القناة الطرفية الدقيقة جدًا ، يمكن إجراء زراعة الشعر بشكل متكرر ، مع نزيف أقل وندوب أقل ، ميزة زراعة الشعر بشكل متكرر هي زيادة عدد بصيلات الشعر ، أثناء زراعة الشعر بتقنية FUE ، يكون الطعم أكثر عرضة للتساقط لأنه يتوقع أكثر من طريقة DHI سيكون هناك فقدان أقل للطعوم في طريقة DHI

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe