15 best educational apps for students

86

15 best educational apps for students

أفضل 15 تطبيقات تعليمية للطلاب

لقد انتهت منذ فترة طويلة الأيام التي كان فيها المعلمون يبعدون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية عن الفصل خوفا من تشتيت الانتباه.  ومع توصل التكنولوجيا التعليمية طريقها إلى المدارس والجامعات، قد أصبح من الصعب جدا الهروب منها.

ربما تفكر الآن “أنا أبحث دوما عن سبل جديدة لإضفاء الحماس على فصلي، إلا أن كل شيء يحتاج إلى رسوم إضافية”. ليس بعد الآن!  ليس عليك دائما إلحاق الضرر بمحفظتك للعثور على تطبيق جيد لطلابك.  هناك العديد من التطبيقات التعليمية المجانية والمواقع للطلاب في عام 2022 والتي ستجدها مفيدة بالتأكيد. 

سواء كنت في روضة أطفال أو مدرسة ثانوية أو مدرسة جامعية، فهناك شيء ما لكل شخص هنا.  هنا، ستجد عددا لا يحصى من التطبيقات التقنية والمواقع التعليمية التي تتراوح بين مواضيع مثل الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والفن والمزيد

أفضل 15 تطبيقات تعليمية للطلاب للتعلم من المنزل

1) Khan Academy 

أحد أفضل تطبيقات تعليمية للطلاب هي أكاديمية خان. فإن أكاديمية خان هي منظمة تعليمية أنشأها سال خان، وهو معلم أميركي بدأ في البداية مشروعه لمساعدة أبناء عمه في التعلم. وكان الغرض من تأسيس أكاديمية خان هو مساعدة الطلاب في تعليمهم من خلال توفير الدروس والتدريب باستخدام الفيديو.  

فتكرس الأكاديمية جهودها لتمكين الطلاب من خلال تزويدهم بتجربة تعلم مخصصة يمكنهم من خلالها التعلم بسهولة وإنتاجية. 

يقدم الموقع الدروس حول مجموعة من موضوعات K-12 وK-14 مثل التاريخ والرياضيات والعلوم والتاريخ والاقتصاد و اختبارات ال (SAT) والمزيد. 

ومن بين أفضل فوائد أكاديمية خان هي مواردها المجانية الشاملة التي قد تكون مناسبة للطلاب والمعلمين والآباء على حد سواء.  يمكن للمعلمين الوصول إلى لوحة المعلومات الخاصة بهم، وملاحظة تفاصيل الأداء الخاصة بالطلاب الفرديين وكذلك تفاصيل الفصل ككل.

واحدي فوائد الموقع أيضا هي أن موارد التعلم الخاصة بهم في طور الترجمة إلى أكثر من 36 لغة!  وهذا يجعل من الأكاديمية ملاذا تعليميا متنوعا وشاملا للمعلمين والطلاب من مختلف أنحاء العالم.  

best educational apps
best educational apps

2) Quizlet 

من بين أفضل تطبيقات التعلم للطلاب موقع Quizlet – وهو موقع يركز على المرحلة التقييمية من رحلة التعلم.  وهو يشجع الطلاب على الدراسة من خلال القيام بأنشطة مثل إنشاء بطاقات تعليمية والمشاركة في التعلم القائم على اللعب.  

إذا كنت معلما، فيمكنك استخدام هذا التطبيق لطلاب السنة الأولى الذين يحتاجون إلى الحفظ الأبجدي والترقيم والمزيد.  يمكنك أيضا استخدامه لبناء مفردات للطلاب الأكبر سنا في الفصل الدراسي للغة.  

إذا كنت أحد الوالدين ولديك طفل يرفض التذكر أو لديه وقت صعب يركز على دراساته، فمن المؤكد أن هذا التطبيق سيساعد في تعزيز الثقة والمشاركة.  يستطيع الطلاب العثور على بطاقات تعليمية جاهزة أو إنشاء بطاقات تعليمية خاصة بهم باستخدام ميزة “التعريف التلقائي” في Quizlet لتسهيل عملية الإدخال.

3) Duolingo 

ليس من الضروري أن يكون تعلم اللغة قائما على التعليم والكتاب المدرسي.  فإن Duolingo هو تطبيق يجعل تعلم اللغة مسليا من خلال واجهة المستخدم السهلة مع التحديات والشارات والألعاب اليومية.  

والهدف النهائي من المنصة هو جعل تعلم اللغة أكثر سهولة بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكلفتها أو ببساطة ليس لديهم الوقت لتعلم لغة جديدة.  

أفضل شيء في الأمر هو أنه خدمة مجانية!  لذا فهو مثالي للطلاب والمتعلمين الذين يريدون توفير أموالهم. 

يمكنك استخدام Duolingo أثناء التنقل وفي أي وقت.  وهم يعتقدون أن “التعلم أسهل عندما تستمتع بوقتك.” وهذا يجعل متعلمي اللغة يتكيفون على استخدام Duolingo لأنهم لا يتعلمون في الفصول الدراسية التقليدية التي قد تكون مملة للبعض.  

كما يتضمن Duolingo “التعلم الضمني” ضمن تطبيقه التعليمي.  فإن التعلم الضمني يحدث عندما يتعلم الشخص دون أن يكون مدركا بشكل واع لعملية التعلم.  

ويعد هذا النمط من التعلم مثاليا للعديد من المفاهيم في اللغة حيث إنه يساعد على بناء أساس قوي لقواعد اللغة وتكوينها.

best educational apps
best educational apps

4) Read Along

من أفضل التطبيقات التعليمية للطلاب الصغار هي Read along. فإذا كنت معلما في السنوات الأولى وكنت بحاجة إلى تطبيق لائق يساعد طلابك على ممارسة القراءة، فإن تطبيق Read Along دائما هو خيار رائع لاحتياجات غرفة الصف!   يمكنك استخدامه للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 5 عاما؛  فهو يساعدهم على القراءة من خلال الإشارات اللفظية والمرئية الفورية أثناء قراءة القصة بصوت عال.  

إن أفضل شيء في التطبيق هو أن مطوري التطبيق يقومون باستمرار بإضافة اللغات وتحديث نظامهم من خلال ملاحظات اولياء الأمور وتوسيع نطاق مجموعة الكتب لديهم.  وبخلاف اللغة الإنجليزية، يمكنك العثور على التطبيق بلغات مثل الهندية والبرتغالية والإسبانية والفارسية وغيرها. 

ويقوم التطبيق بتقييم مستوى قراءة الطفل في البداية للتوصية بالمحتوى المناسب للمستويات المختلفة.  كما يدمج التطبيق التعلم التحفيزي لتشجيع الأطفال على مواصلة القراءة والاستمتاع بأوقاتهم؛  ويمكن أن تكون هذه الحوافز على شكل نجوم وشارات وإنجازات.  

5) SoloLearn

إن برنامج SoloLearn هو أحد البرامج التعليمية التفاعلية المجانية التي يمكن الاستعانة بها في الفصل الدراسي.

مع تحول دراسة البرمجة إلى دراسة جذابة للعديد من طلاب الجامعات اليوم، فقد تزايدت الحاجة إلى غرس مهاراتهم في الجيل الأحدث سنا.  تعد منصة SoloLearn أكبر مجتمع ومنصة في العالم للمبرمجين من مختلف المستويات.  

يمكن للمعلمين والآباء تقديم الطالب للبرمجة من خلال SoloLearn إذا كشف الطفل عن أي علامات اهتمام في البرمجة من سن مبكرة.  فيوفر التطبيق دورات تدريبية صغيرة الحجم لتعليم المبتدئين والمتعلمين المتوسطين والمحترفين كل ما يتعلق بالبرمجة.  والتطبيق يقدم دورات في برامج الPython والJava وتطوير المواقع بل وحتي البرمجة بهدف التسويق.  كما يقدم التطبيق المجاني تماما لوحة مناقشة خاصة بالمتدربين من أجل مشاركة الأفكار والأسئلة.  

ومن أفضل المزايا لتطبيق SoloLearn أن الموقع يتضمن مدونة يجتمع فيها الفريق والمبرمج.  فتناقش المدونة كل الموضوعات المهمة مثل التطوير الوظيفي، وأخبار الشركة، وتعلم التعليمات البرمجية وغيره.

6) NASA

 أحد التطبيقات المرنبطة بالتعليم  أيضا هي NASA. فيستطيع الطلاب الآن السفر إلى الفضاء من خلال تطبيق NASA الذي يعلم كل شيء عن الفضاء.  فبإمكانهم تعلم المزيد من خلال مشاهدة البث التلفزيوني المباشر من وكالة ناسا، وقراءة آخر الأخبار، والجولات الافتراضية، والاستماع إلى البث الصوتي على الإنترنت، ومشاهدة الآلاف من مقاطع الفيديو.  

التطبيق الشقيق هو NASA Visualization explorer الذي يجلب الكون بأكمله إلى المستخدم.  فسيعجب الطلاب المهتمين بمعرفة المزيد عن كل ما يتعلق ب الشمس والكون بهذا التطبيق.  

يمكن للمعلمين استخدام هذين التطبيقين لتعريف الطلاب في المدرسة بعلم الفلك.  يتوفر التطبيق مجانا ويمكن العثور عليه على Android وiOS وKindle.

best educational apps
best educational apps

7) Google Earth 

Google Earth هو أحد تطبيقات تحفيز الطلاب التي عادة ما يستخدمها المعلمون في الفصل لإضافة النشاط علي الطلاب.

على الرغم من أن الناس قد يعتقدون أن علم الفلك هو علم جديد، فإنه في الواقع يعود إلى بلاد ما بين النهرين القديمة عندما كانت الثقافات المبكرة تحتاج إليه للملاحة والتخطيط الزراعي وحفظ الوقت.  فهذا الاهتمام بعلم الفلك يشغل حتى الآن أجيال من الباحثين.  وينبغي تعريف الطلاب بهذا العلم في المدارس حتى في سن مبكرة.  

Google Earth هو برنامج كمبيوتر يعرض الأرض باستخدام صور الأقمار الصناعية في الوضع ثلاثي الأبعاد. وهو برنامج مجاني يستطيع أن يستخدمه المعلمون في  المدارس لتعليم كل ما هو متعلق بالجغرافيا.  وما يعد رائعا في Google Earth هو أنه يساعد الطلاب على تصور المفاهيم الجغرافية.  

فإن الطريقة الأمثل لتدريس الثقافة والتاريخ للطلاب هي من خلال الجغرافيا.  ويحتوي التطبيق على أدوات يمكن استخدامها لإنشاء مشاريع فردية.  وتتراوح هذه الأدوات بين إضافة النقاط والنص والصور ومقاطع الفيديو لإنشاء مشاريع مدرسية. 

اكتشف المزيد حول الأنشطة المختلفة التي يمكنك القيام بها مع Google  Earth for Education.

8) MemRise 

MemRise هو أحد تطبيقات لشرح الدروس المتعلقة باللغات فهو تطبيق مصمم لتعلم اللغات بطريقة ممتعة وخالية من الكتب المدرسية.   وتسترشد فلسفتهم بـ 3 مبادئ: تقديم محتوى قيم من واقع الحياة، وتوفير تجربة تعلم تعتمد على التكنولوجيا، والوعد برحلة ممتعة لتعلم اللغة.  

وعلى موقعهم الإلكتروني، يقدمون الكتب الإلكترونية لأكثر من 16 لغة لتمكين متعلمي اللغة من التعرف على العبارات اليومية التي يستخدمها المتحدثون الأصليون.  سيعجب الطلاب بهذا التطبيق لأنه مجاني وسهل الاستخدام ومجهز بخيار “التعلم مع المحليين” لزيادة مهارات النطق مع متحدثون اللغة نفسها.  

لديهم أيضا مدونة حيث يمكنك قراءة المئات من المقالات حول نصائح تعلم اللغة، والعبارات الشائعة، والإصدارات اليومية والمزيد.  

9) PhotoMath 

هل يواجه طلابك صعوبة في المسائل والمعادلات الرياضية أحيانا؟  هناك تطبيق لهذا!  تم إنشاء التطبيق في البداية من قبل أب محبط أراد مساعدة أطفاله في الواجبات المنزلية.  فأراد تطوير التطبيق كطريقة لشرح المفاهيم المعقدة بسهولة. 

التطبيق سهل الاستخدام إلى حد ما؛  كل ما عليك فعله هو تصوير مشكلتك أو معادلتك باستخدام كاميرا الهاتف وسيقوم  التطبيق ببقية المهام.  فهو يقدم الإجابة بالإضافة إلى الخطوات كما يقدم نصائح وتلميحات لمساعدة الطالب على تذكر تقنية الإجابة.  

ويشمل التطبيق مجموعة واسعة من مواضيع الرياضيات، بحيث يمكن استخدامه من قبل طالب في الصف الثاني أو طالب جامعي. وتعتبر الحسابات وعلم المثلثات والإحصائيات ومشاكل الكلمات من بين الموضوعات المختلفة التي يتعامل معها التطبيق.  

10) Google Arts & Culture 

 من التطبيقات التعليمية للطلاب الرائعة هي Google Arts & Culture.  فيمكنك تعليم طلابك تاريخ الفن من خلال هذا التطبيق الذي طورته جوجل.  فإنها تجربة تعلم غامرة حيث يمكنك مشاهدة اللوحات الفنية فى النماذج ثلاثية الأبعاد والتعرف على تاريخ اللوحات العالمية الشهيرة ولعب الكلمات المتقاطعة ذات الصلة بالثقافة واستكشاف الفن بخاصية عرض الشارع ولعب الألعاب والمزيد!  

إنها مبادرة لا تهدف إلى الربح، لذا فهي مجانية في استخدامها متى ومهما كنت تريد.  ويمكنك أن تطلب من طلابك إجراء بعض الأبحاث حول حركة فنية معينة ومنحهم المساحة لمناقشتها في الصف التالي، أو يمكنك القيام بجولة فنية افتراضية أثناء الحصة مع شرح ذلك للطلاب في الوقت نفسه.  

يمكنك أيضا العثور على خطط دروس قابلة للتحميل للمساعدة في تخطيط درس المحفوظات التالي.  وهم يقدمون خطط دروس مثل “تعلم العلوم مع الأبطال الخارقين”، واكتشف كوكبنا الخطير”، وامش مع الديناصورات”.

سيستمتع طلابك بكل تأكيد بتجارب التعلم الجديدة هذه وسيهمهم بالفنون والثقافة. 

11) GoNoodle 

من التطبيقات التعليمية للأطفال هو تطبيق GoNoodle الذي تم تصميمه من قبل سكوت مكويج فهو رجل أعمال في مجال التعليم الصحي. وفي يوم ما،  أدرك أنه عليه أن يجعل أطفاله يقومون بالمزيد من النشاط البدني بدلا من النظر إلى الشاشات طوال اليوم. 

لذلك، قرر استخدام وقت الشاشة لصالحه من خلال تشجيع الأطفال على التفاعل مع الشاشة فعليا من خلال اللعب والرقص والتعلم.  

إن GoNoodle عبارة عن موقع تعليمي عظيم يستطيع معلمو المرحلة الابتدائية (K-5) أن يستخدموه لتعزيز طاقة طلابهم في اليوم الدراسي.  يحتوي الموقع على عدد كبير من الأنشطة التفاعلية والمشوقة ومقاطع الفيديو التي يتم تنظيمها حسب الموضوعات؛  يمكن أن تكون الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، القراءة، اللغة الإسبانية، المهارات البدنية والمزيد.  

فيمكنك استخدام الموقع كمقدمة للفصل الدراسي في بدايته.  ما عليك سوى تخصيص مدة 15 دقيقة في بداية الدرس للعبة أو اثنتين مع GoNoodle.  وهذا من شأنه أن يعزز من طاقة الطلاب وسوف يصبحون مستعدين للتركيز بعد ذلك.  

12) EdX

“التعليم هو جواز السفر للمستقبل، فالغد ملك لمن يعدون له اليوم.” – مالكولم إكس، الناشط في مجال حقوق الإنسان 

بعبدا عن تطبيقات المدرسة، هناك أيضا تطبيقات لطلاب الجامعات. فإن منصة EdX هي منصة مفتوحة توفر دورات تدريبية عبر الإنترنت.  فيقدم الموقع أكثر من 3,500 دورات عالية الجودة للمتعلمين حول العالم.  ويتم تدريس هذه الدورات بواسطة أساتذة الجامعة وخبراء من منظمات وجامعات من أعلى المستويات مثل هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 

تحتوي كل دورة على مقاطع فيديو ومحتوى نصي ومنتديات للمناقشة وتقييمات مختلفة.  وما هو عظيم عن edX هو أنه يمكن استخدامه مجانا كما يمكن للمتعلم تلقي شهادة بنهاية الدورة بعد دفع رسوم بسيطة.  

سيحب طلاب الجامعة الذين يبحثون عن وظائف هذا التطبيق بالتأكيد لأنه يقدم مجموعة واسعة من الدورات التدريبية التي تناسب الجميع. وبالنسبة للأشخاص الذين يعملون بالفعل، يمكنهم المشاركة في أي من الدورات التدريبية المتوفرة لتوسيع مهاراتهم وتحسين معرفتهم في مجالات أخرى. 

13) Brilliant

إن Brilliant عبارة عن منصة تعلم خاصة قائمة على الألعاب تتيح للطلاب تعلم موضوعات معقدة في  مناهج ال(STEM) بطريقة إبداعية وودية.   فتضم المنصة فريقا كبيرا من منشئي الدورات التدريبية الذين يتضمنون معلمين وباحثين ومحترفين من Google وMicrosoft.  

أحد البرامج الشائعة هي التفكير العلمي والجبر وأسس علوم الكمبيوتر والرياضيات اليومية والفيزياء الفلكية وغيرها الكثير.  فقد أنشأ مطورو الموقع الإلكتروني على أساس أربعة أهداف:  

اتقن ولا تقم بالحفظ 

حل المسائل 

ابن حدس مناهج الSTEM

بعض الصراع مطلوب

وهذه شهادة من أندرو كاديل، وهو طالب يستخدم التطبيق: 

“لقد قمت الانسحاب من الكلية خلال الفصل الدراسي الأخير بعد تفشي الكورونا وكان هذا البرنامج هبة من السماء.  كل شئ يقوم علي  التعلم على راحتك وأنت لديك حرية اختيار أي موضوع مشوق بالنسبة لك فى أى يوم معين.  إن الدروس سهلة وبسيطة مع تفسيرات مفيدة للغاية.  10/10 أوصي به!”

14) National Geographic Kids

 من البرامج المستخدمة في التعليم الالكتروني هي National Geographic Kids. ,يعد هذا الموقع أداة رائعة لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية لتعلم كل شيء عن الطبيعة والعلوم والحيوانات وغيرها.  يوفر National Geographic Kids مقاطع الفيديو والألعاب والأنشطة لتعليم الأطفال عن عالم الطبيعة. 

ويمكن للمعلمين استخدام هذا الموقع الإلكتروني لتعزيز معرفة الطلاب بالعلوم والتاريخ والجغرافيا أيضا.  فيوفر الموقع ألعاب ومقاطع فيديو مثل كيفية عمل الأشياء ووقت انتعاش الطبيعة وعالم الوجهة والمزيد.  ويمكن للآباء زيارة متجرهم على الإنترنت لشراء الكتب المثيرة للاهتمام، والموسوعات، والهدايا والألعاب.  

15) Ted Talks for Kids

ربما سمعت بالفعل عن محادثات تيد، ولكن هل تعلم أن هناك مجموعة من مقاطع الفيديو المخصصة للأطفال؟  فهي تقدم محادثات مثيرة وجذابة لإلهام العقول الشابة للتفكير واكتشاف وخلق الأفكار. 

إذا كنت معلما، فيمكنك زيارة الموقع في غرفة الصف ومشاهدة محادثة مع طلابك، أو يمكنك تعيين فيديو لهم لمشاهدته بأنفسهم للتحضير لمناقشة جماعية.  فسوف تستفيد بالتأكيد من الموقع هذا في غرفة الصف؛  فمن الرائع، على أية حال، أن نمنح الأطفال الحيز للتفكير بطريقة إبداعية واكتشاف إمكانيات جديدة.  

في النهاية، قبل أن تقرر تطبيق تعليمي لتستخدمه في فصلك ، اسأل نفسك هذه الأسئلة: هل طلابي متعلمين بصريين أم اجتماعيين ؟ ماذا يمكنني أن أفعل لتوفير أساليب التعلم المناسبة والتكيّيف علي قدراتهم ؟ هل يمكنني استخدام تقنيات وتطبيقات مختلفة لأكثر من مجموعة واحدة من الطلاب ؟ عندما تصل إلى قرار، سوف تجد قائمة طويلة من التطبيقات التعليمية للطلاب للتعلم من المنزل المسلية والمفيدة لإشراك طلابك أو أبنائك.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe