2-أفضل مشروبات لتهدئة القولون

3 156

أفضل مشروبات لتهدئة القولون

مشروبات الكولون أفضل مشروبات لتهدئة القولون

أفضل مشروبات لتهدئة القولون يعتبر القولون العصبي من الأمراض التي تصيب كل فئات الشعب، حيث انه مرض لا يفرق بين غني او فقير، حيث يصيب الفئات العمرية المختلفة فهو يأتي من سن 20 سنة فما فوق، ويكون مصاحبًا لأمراض كثيرة منها انتفاخ البطن وأيضًا كثرة الغازات المزعجة، مع الشعور بالصداع المزمن ،

فيجب على مريض القولون العصبي أن يختار بعناية الأطعمة التي يتناولها. فمن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها حتى لا تتفاقم أعراض القولون، وأيضًا سنذكر بعض النصائح الهامة والصحية لمرضى القولون العصبي ونذكر  أفضل مشروبات لتهدئة القولون حتى يتجنب المريض كل ما يؤذي القولون او كل مسببات الألم.

القولون العصبي

أن فائدة القولون العصبي تكمن في امتصاص الأطعمة المختلفة،

وهو يقع أسفل الجهاز الهضمي. وفي بعض الأحيان قد يصاب القولون ببعض الامراض، واهم تلك الامراض والاعراض هي

تهيج القولون العصبي. وهناك الكثير من العوامل التي تساعد على زيادة تهيج القولون العصبي ومن أهمها الضغوط النفسية

والعصبية. وقلة تناول الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الألياف النباتية،

وقلة تناول او شرب كميات مناسبة من الماء.

أفضل مشروبات لتهدئة القولون :

هناك الكثير من المشروبات والاعشاب الطبيعية الموجودة في المنزل، والموجودة في متناول الأيدي.

والتي يمكنك من شراؤها بكل سهوله من عند العطار او من السوبر ماركت وسنعرض تلك المشروبات في الأسطر القليلة القادمة.

الحلبة:

أفضل مشروبات لتهدئة القولون الحلبة نبات عشبي طبيعي،

وهي من المشروبات التي تحد من آلام القولون العصبي. ويمكنها المساعدة في التخلص من الشعور بالإمساك،

والتي يكون مصاحبًا لالتهاب القولون. وهي سهلة التحضير حيث يتم نقع مقدار من بذور الحلبة في كوبا من الماء، ويتم وضعهم على النار الى درجة الغليان لمدة خمس دقائق.

ومن ثم شرب ذلك المشروب باردًا، أو يتم إضافة ذلك المشروب الي الحليب وإضافة بعض السكر لتحليته. حيث أنه من المشروبات اللذيذة والمفيدة للجسم بشكل عام.

بذور الكتان:

ثاني المشروبات من حيث الأهمية وعلاجها لأعراض القولون العصبي، حيث يمكنك تناوله كشراب وهو سهل التحضير.

حيث يتم تحضيره بنقع مقدار قليل من بذور الكتان في كوب من الماء، او يمكنك من أخذ مقدار ملعقة صغيرة من البذور وتناولها صحيحة. أو حتى بإمكانك تناول ملعقة صغيرة من (زيت الكتان) ثلاثة مرات في اليوم، وهي كفيلة لتخفيف اعراض التهاب القولون العصبي.

النعناع:

هو من الأعشاب النافعة في علاج وتهدئة القولون العصبي وأمراض الجهاز الهضمي كافة.

فهو يحتوي على نسبة كبيرة من زيت النعناع والذي يساعد في تهدئة عضلات القولون.

وذلك عن طريق شربه كمشروب دافئ، حيث يتم غلي بعض الوريقات في ماء مغلي ومن ثم شربه بارداً أو دافئ فهو في كلتا الحالتين مفيد وسهل التحضير.

بذور الشمر:

من البذور او النباتات المفيدة والتي يوصي بها الأطباء مرضاهم وبشدة وذلك لتأثيرها الفعال في تهدئة عضلات القولون.

ويمكن لمريض القولون العصبي تناول بذور الشمر من خلال غليها على النار في مقدار كوبًا كبيرًا. ثم شربه بارداً وستشعر بتحسن كبير وملحوظ، ويكون شرب كوبين من مغلي بذور الشمر يوميًا ليساعد في تخفيف الآلام.

الكراوية:

نبات عشبي مفيد جدًا ويعتبر من أهم الأعشاب التي يمكنها أن تقضي على غازات البطن والانتفاخات المصاحبة لالتهاب القولون،

وهي من العلاجات الفعالة في تهدئة وتخفيف الألم القولون.

وهي من أسهل المشروبات في تحضيرها عن طريق غلي بعضا من حبات الكراوية في كوب من الماء المغلي وإضافة بعض السكر لتحليتها.

علي حسب المذاق الذي تستسيغه، وللحصول على أفضل النتائج يجب شرب منقوع الكراوية بمقدار كوبين يوميًا.

اليانسون:

من المشروبات المفيدة والتي تعمل على تهدئة القولون والتي ينصح الأطباء مرضاهم بتناول شراب اليانسون باستمرار فهو يعمل كمحفز لتهدئة أعصاب القولون وأيضًا مشاكل الجهاز الهضمي بوجه عام.

ويمكنك تناول مشروب اليانسون عن طريق غليه في كوب من الماء ووضعه على النار مع شربه دافئاً فهو حاله كحال جميع المشروبات العشبية.

الزنجبيل:

يشرب الزنجبيل كمشروب يتم تناوله عن طريق نقع قطعة منه في ماء مغلي أو اضافته مع الحليب او على الليمون،

ويمكن وضعه اخضر على الطعام أو الشوربة كنوع من أنواع التوابل ذات المذاق الجيد والذي يضفي على الطعام نكهة لذيذة بالإضافة الى فوائده لعلاج القولون.

الشاي الأخضر:

هكذا يعتبر من المشروبات المنتشرة والموجودة في جميع أنظمة الرجيم والذي يساهم في إنقاص الوزن بصورة ملحوظة وأمنه، بالإضافة الى فوائده في التخفيف من آلام القولون.

ويتم تناوله مثل الشاي الأحمر العادي من خلال غلي بعض الماء وإضافته فوق الشاي الأخضر.

الشوفان:

هكذا يمكن تناول الشوفان عن طريق أخذ مقدار ملعقتين كبيرتين من الشوفان، ومقدار كوب كبير من الماء في إناء ويتم وضعهم على النار،

مع التقليب المستمر حتى ينضج الخليط، ويترك حتى يبرد ثم يتم تناوله مرتين يوميا.

البابونج:

ويكون ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من بذور البابونج والتي يتم طحنها مسبقا. مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون على مقدار كوب من الماء الدافئ ولا يكون مغلي ويتم شرب المزيج مرتين يوميًا.

عصير الجزر:

أخذ مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل (العسل الأبيض) مع عصير ليمونه واحده.

ومن ثم وضعهم على كوب من عصير الجزر الطازج ويتم شربه مرتين يومياً.

النصائح العامة لمرضى القولون العصبية:

من النصائح الهامة لمرضى القولون انه يجب عليهم أن يتجنبوا جميع الضغوطات النفسية والعصبية. والتي يكون لها آثار سلبية على صحة المريض،

مريض القولون يجب أن يكون في راحة نفسية وبعيدًا عن كل الضغوطات التي قد تصيب نفسيته.

لكن يجب المحافظة على نظام غذائي تمشي عليه المريض بانتظام، حتى لا يزيد عليه آلام القولون.

والابتعاد عن تناول الشطة والتوابل الحارة التي تزيد من تهيج القولون واثارته.

يجب الإكثار والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية المهمة لمريض القولون العصبي،

فكثرة الحركة مهمة في تخفيف الألم وأعراض التهاب القولون العصبي. هكذا الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية فهي تؤدي الى انتفاخ البطن وخصوصًا لمرضى القولون العصبي.

فهي تحتوي على كميات كبيرة من الغازات الضارة والتي قد تضر القولون العصبي يسبب تهيجها.

الإقلال من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافية.

وأيضًا الشاي الأحمر، وهي تعتبر من أهم مسببات آلام القولون العصبي.

فوائد الزبيب للمعدة والقولون

الزبيب يعتبر من الفواكه المجففة ففي الأصل هو عنب وتم تجفيفه ليصل إلى هذا الشكل، ومن الممكن أن يتم تناوله كنوع من الفاكهة، كما يمكن أن يتم تناوله كأحد أنواع الحلويات بشكل منفرد، وللزبيب الكثير من الفوائد وخاصة فوائد الزبيب للمعدة والقولون وهي:

الزبيب يقلل معدل الإصابة بسرطان القولون إن الزبيب يحتوي على الكثير من كميات الألياف، والتي نساعد بشكل كبير في القضاء على مشكلة الإمساك التي يتعرض إليها الكثير بسبب مشكلات الهضم. وهذه الألياف تعمل على الامتصاص الفعال لكميات كبيرة من الماء التي يحتاج إليها الطعام ليتم هضمه ويصبح لين ويسهل خروجه من الأمعاء ولا يسبب الإمساك.

كل هذه الأمور تعتبر السبب الأساسي في عدم التعرض للإصابة بسرطان للقولون أو أي مشكلة متعلقة بالقولون والانتفاخات التي يسببها في المعدة.

ولقد أثبتت كل الأبحاث العلمية التي أجريت على فوائد الزبيب للمعدة والقولون، أن الزبيب يحمي ويقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون بشكل أكيد. وأن تناوله بمعدل مرتين في اليوم صباحا ومساء يساعد في حل مشاكل القولون المختلفة.

الزبيب يعالج قرحة المعدة من العناصر الأساسية الموجودة في الزبيب الكالسيوم والكربوهيدرات بل إنها موجودة بنسبة عالية جدا فيه. ولقد أكدت هذه الأبحاث أن وجود هذه العناصر في الجسم يعمل على علاج قرحة المعدة بشكل فعال ويقلل من احتماليات التعرض للإصابة بها.

الزبيب يعمل على منع حموضة المعدة كما يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر لها تأثيرها الكبير على معادلة المواد والعناصر في الجسم. هذه المعادلة التي تحدث بعد تناول كميات الزبيب بشكل يومي صباحا ومساء، تقلل من الحموضة التي تحدث في المعدة بشكل نهائي.

الزبيب يقلل من الاضطرابات العصبية ومهدئ للقولون

من أشهر المشكلات التي قد تحدث للقولون في الجسم هو الاضطرابات العصبية. والتي تكون نتيجة للكثير من الضغوط والمشكلات التي يتعرض إليها الشخص. ولكن من أهم فوائد الزبيب للمعدة والقولون أنه يحتوي على كنيات كبيرة من الفيتامينات. وأشهر هذه الفيتامينات فيتامين ب. وفيتامين ب يساعد بشكل فعال على تقليل كم القلق والتوتر الذي يتعرض إليه أي شخص. الأمر الذي يجعل من الزبيب طعام فعال لتقليل الاضطرابات العصبية.

طريقة استخدام الزبيب للمعدة والقولون

توجد العديد من الطرق التي من الممكن أن نتناول من خلالها الزبيب كمادة طبيعية فعالة، وهذه الطرق تساعد في زيادة فوائد الزبيب للمعدة والقولون للجسم والحصول على هذه الفوائد بشكل جيد وفعال ومن حق كل شخص أن يختار الطريقة المناسبة له وهذه الطرق هي: من الممكن أن نحرص على تناول من ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق في المرة الواحدة.

وأن يتم تناوله مرة على الريق ومرة قبل الذهاب إلى النوم بشكل مباشر. كما أنه من الممكن أن نقوم بنقع كمية من الزبيب في الماء وتناول المنقوع الخاص بها مرتين في اليوم أيضا صباحا ومساء.

هذا إلى جانب إمكانية شراء عصير الزبيب وتناول كوبين في اليوم في الصباح والمساء. ليكون له نفس الفاعلية بشرط أن يكون طبيعي وبدون إضافات. كذلك فإنه من الممكن أن يتم إضافة كمية من الزبيب إلى الطعام بشكل دائم للحصول على قدر كبير من فوائد الزبيب للمعدة والقولون.

تحذيرات من الإسراف في تناول الزبيب

لا يسبب تناول الزبيب أي ضرر أو مشكلات للجسم ولكن توجد بعض المشكلات التي قد تحدث بسبب الإسراف في تناوله للحصول على فوائده الكثيرة. فتناول الزبيب بكميات كثيرة يوميا يعالج الإمساك ولكن الإفراط في ذلك قد يسبب ليونة للأمعاء فيصاب الشخص بالإسهال المفرط. كذلك فالزبيب يحتوي على كميات من الفيتامينات والمعادن.

فهو يحتوي على كثير من السعرات الحرارية والسكريات هذا الأمر قد يسبب زيادة كبيرة في الوزن. كذلك فالبعض يكون لديه حساسية من الزبيب أو من العناصر والمعادن الموجودة فيه. ولذلك فإنه من الضروري ألا يتنولوا منه كميات إلا باستشارة الطبيب المختص.

3 تعليقات
  1. […] التناسلية– انكماش وانبساط الجهاز العضلي وعلاج القولون و قرحة […]

  2. […] وينصح أطباء إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية، مع زيادة التركيز على الكربوهيدرات المعقدة، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضار […]

  3. zmozeroteriloren يقول

    Thanks for another informative website. Where else could I get that kind of information written in such a perfect way? I have a project that I am just now working on, and I have been on the look out for such info.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe