2-تجارب علمية عن شاي الماتشا

0 550

2-تجارب علمية عن شاي الماتشا

ما هو شاي الماتشا

شاي الماتشا يأتي من نبات كاميليا سينينسيس، وإن موطن هذا النبات الأصلي هو في الصين.

  • يحوي شاي الماتشا على بعض المواد مثل الكافيين  ومضادات الأكسدة بشكل أكبر من الشاي الأخضر.
  • ويتم تقديم شاي الماتشا الذي يكون مذاقه مرًا مع المحلي أو اللبن، ويتم استعمال بودرة الماتشا في العصائر.

فوائد شاي الماتشا

  • تأثيرات إيجابية على المزاج
  • يزيد الاسترخاء
  • يوفر الطاقة المستدامة
  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي

شاي الماتشا غني بمضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعتبر مفيدًا في محاربة الجذور الحرة، الوقاية من السرطان وحماية القلب.

يمكنك تجربته: يمكن الاستمتاع بأنواع شاي الماتشا  الساخن أو البارد وتعديله ليناسب مذاق الشخص الشخصي من خلال إضافة العسل أو المحليات، الفاكهة، أو مزجه مع العصائر

وصفة شاي الماتشا

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من بوردة الماتشا
  • 6 أوقية من الماء الساخن
  • لبن، اختياري
  • ملعقة صغيرة من العسل،  شراب القيقب ، أو أي شيء اختياري

كيفية التحضير:

  • مزج أونصة واحدة من الماء الساخن مع شاي الماتشا ليتشكل مزيج سميك. وخفق الماتشا ليتماسك.
  • إضافة المزيد من الماء إلى الماتشا أثناء الخفق كي لا يتكتل.
  • إضافة اللبن الدافئ، وتحليته بشكل اختياري، في حال الرغبة.

الجرعة: استهلاك ملعقة واحدة من الشاي يؤدي لظهور النتائج بعد حوالي نصف ساعة، ويمكن أن يدوم لعدة ساعات. 

فوائد شراب القيقب

القيقب أو الاسفندان و هو نوع من أنواع النباتات ينتمي إلى فصيلة الصابونيات ، و تنمو شجرة القيقب في دولة كندا و تأخذه دولة كندا شعارًا لها ، و للقيقب أنواع مثل القيقب الأحمر و السكري و الأسود و الخماسي و الإيطالي و الثلاثي الشعب ، و تنمو أشجار القيقب في أعلى المرتفعات ، و يصل طوله إلى اثني عشر مترًا و بعضهم قد يصل إلى ثلاثين مترًا .

كيفية صنع شراب القيقب :
شراب القيقب هو شراب يستخرج من نبات القيقب ؛ لكن يتم استخراج هذا الشراب من نوع معين من نبات القيقب مثل القيقب الأحمر و السكري و الأسود ، و يتم صنع هذا الشراب في فصل الربيع  فقط و ذلك لأن تلك الأشجار تقوم بتخزين النشا شتاء، و عند حلول فصل الربيع يتحول ذلك المخزون إلى سكر ، و تتم عملية استخراج هذه المادة بواسطة أداة لعمل ثقوب في جذر النبات و سحب المادة من الجذر ثم يتم تبخير الماء من تلك المادة و بذلك يتبقى شراب القيقب الخالص .

فوائد شراب القيقب :
أولًا : يحتوي القيقب على مركب البوليفينول و هو مركب مضاد للأكسدة و هذا ما يحمي الشرايين  من التصلب .

ثانيًا : يقوم شراب القيقب بتعزيز جهاز مناعة الجسم ، و يحتوي على معادن كالزنك مما يقوي عضلات القلب .
ثالثًا :  يقوم شراب القيقب بتعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان ، كما يعمل على حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان و مرض السكري .

رابعًا : و قد تم استخدام شراب القيقب كبديل للسكر و ذلك بسبب انخفاض  السعرات الحرارية، كما يتم استخدامه أيضًا في الأنظمة الصحية و للمساعدة على إنقاص الوزن ، و قد تم إثبات أن شراب القيقب واحدًا من أفضل أنواع المحليات و هو أقل في سعراته الحرارية من العسل و السكر الأبيض و الأسمر .

خامسًا : أثبتت الدراسات حول هذا الشراب أن كوب واحد منه يوميًا يمد الجسم بمعدن الزنك بما يعادل 18% من حاجة الجسم لهذا العنصر .

سادسًا : كما تم إثبات أن شراب القيقب يعمل على زيادة النشاط في جسم الإنسان ، و يعمل على تنشيط الدماغ و  تقوية الأعصاب  .

سابعًا : يحتوي شراب القيقب على العديد من العناصر الغذائية و بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين ب ، و الذي يوفره بنسبة 37% للجسم .

ثامنًا : بالإضافة إلى قيام هذا الشراب بحماية الجسم من العديد من الأمراض يقوم أيضًا من حمايته من الإصابة بالسكتة الدماغية ، و يحتوي شراب القيقب على عناصر البوتاسيوم و الكالسيوم  و المغنيسيوم و التي تعمل بدورها على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في جسم الإنسان .

تاسعًا : توصل البعض إلى خلط شراب القيقب مع الحليب و الشوفان و ذلك للحفاظ على نضارة الجسم و الحماية من أمراض الشيخوخة ، و التقليل من التجاعيد التي تظهر نتيجة تقدم السن ، فيقوم شراب القيقب بالحفاظ على صحة و سلامة البشرة و يمدها بالتغذية اللازمة لها لكي تظل ناضرة ، و يمكن صنع بعض الماسكات عن طريق خلط شراب القيقب ببعض مستحضرات التجميل مثل كريمات تفتيح البشرة و غيرها ، و هذا الماسك يعالج المناطق المتشققة في البشرة .

عاشرًا : أثبتت بعض الأبحاث التي تم إجراءها على شراب القيقب أنه يقوم بحل مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل مشكلة الانتفاخات و حدوث الغازات ، و يعمل شراب القيقب كمضاد للالتهابات ، كما يساعد في أمراض هشاشة العظام  و الوقاية من الزهايمر 

التأثيرات الجانبية لشاي الماتشا

يمكن أن تظهر بعض التأثيرات الجانبية المترافقة مع استهلاك شاي الماتشا، بما أن شاي الماتشا يحوي على مواد مفيدة وضارة، لا يجب استهلاك أكثر من كوبين في اليوم (حوالي 474 مل)

أضرار شاي الماتشا

الملوثات

من خلال استهلاك مسحوق الماتشا، فإن الشخص يقوم باستهلاك الشاي مع كل شيء يحتويه. أوراق الماتشا قد يحوي على ملوثات، بما في ذلك المعادن الثقيلة ومبيدات الآفات و الفلورايد بسبب التربة التي ينمو فيها النبات. قد يقلل الماتشا العضوي من خطر التعرض للمبيدات الحشرية، ولكن الأوراق العضوية لا تزال تحوي على مواد من التربة يمكن أن تكون مؤذية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

السمية الكلوية والكبدية

الماتشا يحوي على مضادات الأكسدة أكثر بثلاثة أضعاف من الشاي الأخضر العادي. قد يوفر كوبان (474 ​​مل) من الماتشا كميات متساوية من المركبات النباتية توفرها 6 أكواب (1.4 لتر) من  أنواع الشاي الأخضر  الأخرى عالية الجودة. يختلف التحمل الفردي لشاي الماتشا، ولكن المستويات المرتفعة النباتية الموجودة في الماتشا يمكن أن تسبب الغثيان وأعراض السمية الكلوية أو الكبدية. بعض الأشخاص تظهر عليهم علامات السمية الكبدية بعد استهلاك حوالي 6 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أشهر، أي ما يعادل كوبين يوميًا من الماتشا. 

الدراسات على فوائد شاي الماتشا

  • غني بمضادات الأكسدة

أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران شاي الماتشا يقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويعزز من نشاط مضادات الأكسدة.

  • يمكن أن يحمي الكبد

أظهرت بعض الدراسات أن الماتشا يمكن أن يحمي صحة الكبد. أعطت إحدى الدراسات الماتشا للفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوع، ووجدت أنها تحمي كلًا من الكبد والكليتين. دراسة أخرى أعطت 80 شخصًا مصاب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي إما عقار وهمي أو 500 ميلي جرام من مستخلص الشاي الأخضر (الماتشا) لمدة 90 يوم. بعد حوالي 12 أسبوع، مستخلصات الشاي الأخضر قللت من أنزيمات الكبد تعتبر المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات علامة على تلف الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تحليل ل15 دراسة وجدت أن شاي الماتشا يرتبط مع انخفاض خطر الأمراض الكبدية، ولكن من الضروري معرفة أن هناك عوامل أخرى يمكن أن ترتبط في هذه العملية.

  • تعزيز وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الأبحاث أن المكونات الموجودة في شاي الماتشا يمكن أن تعزز وظيفة الدماغ. في دراسة على 23 شخص، راقبت هذه الدراسة كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المخصصة لقياس وظيفة الدماغ. بعض المشاركون قاموا إما بشرب شاي الماتشا الذي يحوي 4 جرام من الماتشا، بينما المجموعة الأخرى استهلكن  البلاسيبو (العقار الوهمي). الدراسات وجدت أن الماتشا سبب تحسن في الانتباه، وورد الفعل والذاكرة مقارنةً مع البلاسيبو.

دراسة أخرى وجدت أن استهلاك 2 جرام من بودرة شاي الماتشا يوميًا لمدة شهرين تحسن من وظيفة الدماغ لدى الأشخاص الأكبر سنًا. بالإضافة إلى ذلك، يحوي شاي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين، أي يحوي حوالي 35 ميلي جرام في 1 جرام من بودرة الماتشا. وربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الكافيين وتحسن وظيفة الدماغ، وتعزيز الذاكرة.

يحوي الماتشا أيضا على ل-ثيانين والذي أثبت من قبل الدراسات أن يعزز من نشاط موجات ألفا في الدماغ مما يساعد في الاسترخاء وتقليل مستوى التوتر.

  • الوقاية من السرطان

في إحدى الدراسات، وُجد أن شاي الماتشا قلل من حجم الورم وقلل من نمو الخلايا السرطانية في الثدي لدى الفئران. حيث يحوي الماتشا على كمية كبيرة من epigallocatechin-3-gallate (EGCG) وهو نوع من الكاتيكين ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان، ووجدت دراسة أنبوبية أن هذه المادة ساعدت في قتل خلايا سرطان البروستات. وأظهرت دراسة أخرى أن هذه المادة كانت فعالة من أجل سرطانات الجلد، الرئتين، والكبد.

هذه الدراسات تم إجراءها على الحيوانات، لذلك لا بد من إجراء هذه الدراسات على البشر من أجل معرفة كيفية تحول هذه النتائج لدى تطبيق الدراسات على البشر.

  • من أجل صحة القلب

بعض  الدراسات أظهرت أن شرب الشاي الأخضر الذي يحوي خصائص مشابهة لشاي الماتشا يمكن أن يقي من أمراض القلب، وثبت أنه يقلل من  مستويات الكولسترول  السيء والشحوم الثلاثية في الجسم. وأظهرت الدراسات أن شرب شاي الماتشا يرتبط مع تقليل أمراض القلب والستة الدماغية وخاصةً عند دمجه مع نظام غذائي صحي.

  • فقدان الوزن

أظهرت إحدى الدراسات أن شرب شاي الماتشا مع بعض التمارين المعتدلة يمكن أن يزيد حرق الدهون بنسبة 17%.

دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا، وجدت أن تناول المكمل الذي يحوي على شاي الماتشا قام بتعزيز إنفاق الطاقة لمدة 24 ساعة، مقارنةً مع العلاج الوهمي. وأظهرت مراجعة لحوالي 11 دراسة أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل الوزن والمحافظة على وزن الجسم. 

ما هي خدعة البلاسيبو التي يستخدمها الأطباء معك ؟

ربما لم تسمع هذا المصطلح من قبل، لكن غالبا ستكون قد مررت بهذه الحالة دون أن تعلم. البلاسيبو هي خدعة قد يقوم بها الأطباء لعلاج المريض، فما هو هذا البلاسيبو ؟ و لماذا يلجأ إليه الأطباء؟
البلاسيبو أو العلاج بالوهم أو ما يطلق عليه البعض “الغفل” أو الإيحاء”، هو كل ما يمكن أن يبدو كالعلاج الطبي الحقيقي، لكنه ليس حقيقيا. هذا الدواء ربما يكون قرصا أو حقنة أو أي نوع من العلاج الوهمي، و لكن ما يجمع بينهم هو أن كل أنواع البلاسيبو لا تحتوي على أي مادة فعالية لها تأُثير على صحة الإنسان.

كيف يُستخدم البلاسيبو؟
يستعمل الخبراء البلاسيبو في دراساتهم ليساعدهم على معرفة تأثير دواء محدد أو علاج معين في ظرف معين. فمثلا عند إجراء تجربة معينة يتم إعطاء بعض الأشخاص في الدراسة دواء جديد لخفض الكوليسترول و يتم إعطاء آخرين البلاسيبو أو الدواء الوهمي، بحيث لا أحد من هؤلاء الأشخاص الذين تجرى عليهم التجربة يعلمون ما إن كان الدواء الذي يأخذونه حقيقي او بلاسيبو. و في هذه الحالة يعمل الباحثون على مقارنة تأثيرات هذا الدواء الفعلي و البلاسيبو على عينات الدراسة، و هو ما يجعلهم يتوصلون إلى فعالية ذلك الدواء و معرفة أعراضه الجانبية.

ما هو تأثير البلاسيبو؟
في بعض الحالات، قد تنتجع عن البلاسيبو استجابة من الممكن أن تكون سلبية أو إيجابية. مثلا قد تتحسن الأعراض التي يشعر بها الشخص، أو قد تظهر لديه أعراض جانبية من الدواء و هي تسمى “تأثير البلاسيبو”. و في بعض الحالات يتم فيها العلاج بالبلاسيبو حتى مع علم المريض بأن العلاج المقدم له دواء وهمي. و قد أكدت الدراسات أن هذا العلاج الوهمي يساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل الاكتئاب و الألم و اضطرابات النوم و متلازمة القولون العصبي و أعراض سن اليأس. و في دراسة شملت مرضى الربو، تم استعمال أجهزة الاستنشاق الوهمية في فحوصات التنفس و التي ليس لها نتيجة فعلية، لكن المرضى عندما سئلوا قالوا أنهم شعروا بأن أجهزة البلاسيبو فعالة مثل الدواء.

كيف يعمل تأثير البلاسيبو؟
و درست الأبحاث مدى تأثير الدواء الوهمي على العلاقة بين العقل و الجسم. و تقول النظريات غالبا أن تأثير البلاسيبو هي نتيجة لتوقعات الشخص. فإن كان يؤمن بأن أقراص هذا الدواء له تأثير في علاجه، فسيكون له هذا التأثير، و من المتوقع أن كيمياء جسمه تقوم بنفس التأثيرات لما يقوم به الدواء الحقيقي.

مثلا في إحدى الدراسات أعطي المرضى دواء وهميا على انه منشط حقيقي. و عندما أخذوا القرص تبين أن معدل سرعة النبضات لديهم إزداد و ارتفع ضغط الدم، و حصلت إستجابة سريعة في ردود الفعل. و عندما تم غعطائهم نفس الأقراص و أخبروهم أنها ستساعدهم على النوم كانت النتائج عكسية. لذلك استنتجوا أن هناك علاقة بين مدى قوة ما يتوقع الإنسان من نتائج و بين إمكانية وقوع هذه النتائج ام لا. حيث انه كلما كانت التوقع و الشعور أقوى للفرد كانت الآثار التي يتوقعها أكثرر إيجابية.

نتيجة حسب التوقع
و نفس الأمر ينطبق على الآثار السلبية التي يتوقعها الشخص، فإن توقع حدوث صداع أو غثيان فإن هناك احتمالات كبيرا أن يحدث هذا الأمر. لذلك فتأثير الدواء الوهمي متعلقة بالتوقعات و ليس لأنه وهمي أو تخيلي. و قد أكدت بعض الدراسات على وجود تغيرات نفسية حقيقية تحدث عند استعمال البلاسيبو. فقد أكدت بعض الدراسات زيادة في إنتاج الجسم للإندروفين الذي يعتبر مسكنا لألم الطبيعي في الجسم. المشكل الذي يرتبط بالبلاسيبو هو صعوبة التمييز بين تأثير البلاسيبو و الدواء الحقيقي في الدراسات.

دراسة شاي الماتشا على الحيوانات

تأثير شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية على الفئران

العلاقة بين كمية تناول شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية تم فحصه باستخدام عينة ماتشا،  لم يؤثر الاختلاف في تركيز الماتشا على تناول الطعام أو وزن الجسم في الفئران. أظهرت النتائج أن تضخم الغدة الكظرية قد تم تثبيطه بشكل كبير في الفئران الذين استهلكوا حوالي أكثر من  33 ميلي جرام/ كيلو جرام من الماتشا

الشاي الأخضر أم شاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع خاص، وشكل قوي من أشكال الشاي الأخضر. ويأتي من النبتة نفسها ولكنه ينمو ويتم تحضيره بطريق مختلفة.

بما أن الأوراق يتم سحقها إلى بودرة، فإن الشخص يقوم باستهلاك الأوراق بالكامل. ولأجل ذلك، فإن شاي الماتشا يملك فوائد أكبر من الشاي الأخضر الطبيعي. وإن استهلاك شاي الماتشا للشعر  والجسم له فوائد عديدة. ولكن لا يجب الإفراط في تناول شاي الماتشا، أي اكثر من حوالي 2 كوب يوميًا (474 مل). 

طريقة تحضير شاي الماتشا

متى يشرب شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر يتم صنعه عن طريق أخذ أوراق الشاي الصغيرة وطحنها إلى مسحوق أخضر لامع ، ثم يُخفق المسحوق بالماء الساخن ، يختلف هذا عن الشاي الأخضر العادي بسبب احتوائه على الكافيين ، وتُزرع أوراق الماتشا على شجيرات الشاي الأخضر تحت الظل ، ويزيد الظل من كمية الكلوروفيل في الأوراق ، مما يجعلها خضراء زاهية ومليئة بالعناصر الغذائية ، تُقطف الأوراق باليد وتُزال السيقان والأوردة ، ويحتوي شاي الماتشا على الكافيين لذلك يجب اختيار الوقت المناسب لشرب شاي الماتشا ومن أفضل الأوقات هي:

شرب الماتشا في الصباح بدلًا من القهوة

يمكن شرب الماتشا في الصباح بدلاً من القهوة فهذا يساعد في عدم الإصابة بالاضطراب الذي غالبًا ما يأتي مع الكافيين من القهوة.

وذلك لأن الكافيين الموجود في شاي الماتشا يعمل مثل أي كافيين آخر من الشاي ، إنه يرتبط بعنصر يسمى L-theanine ، ويعملان معًا ككافيين بطيء الإطلاق يوقظ الشخص بلطف ولكن بثبات.

شرب الماتشا خلال النهار

وقت آخر لشرب ماتشا يمكن أن يكون ما بعد الغداء بساعة هذا حتى تتمكن من التغلب على نوم فترة ما بعد الظهر ، وكذلك تساعد على الهضم قليلاً.

شرب الماتشا قبل الوجبات 

يساعد شرب ماتشا قبل الوجبة الحصول على تأثيرات أكبر  ، لذلك إذا كنت تبحث عن الفوائد الصحية ، فربما تحتاج إلى شرب ماتشا قبل الوجيه ولكن ليست على معدة فارغة ، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الكافيين على معدة فارغة ، ولا يمكنهم أيضًا شرب القهوة على معدة فارغة.

شرب الماتشا قبل التمارين

يساعد شرب الماتشا قبل التمارين على زيادة الطاقة  ، وذلك لأن الكافيين في الماتشا يساعد على التركيز وأداء التمارين بشكل أفضل ، وأيضا ثبت أن الكافيين يساعد في حرق الدهون ، لذلك إذا كنت تريد تقليل السعرات الحرارية يمكن شرب شاي الماتشا قبل التمارين.

Green tea matcha powder and drink

طريقة تحضير الماتشا

المكونات

  • 2ملعقة صغيرة من ماتشا
  • نصف كوب ماء أو حليب اللوز ، حليب الشوفان ، حليب جوز الهند ، حليب الألبان ، إلخ.
  • العسل أو السكر حسب الاختياري

طريقة التحضير

  • نخل شاي الماتشا في كوب أو وعاء صغير للتخلص من أي كتل.
  • وضع قليل من الماء المغلي على الماتشا ثم اخفقه بخفة من جانب إلى آخر حتى يتم تشتيت الماتشا بالكامل وعمل طبقة رغوية في الأعلى.
  • نضيف الماء المغلي أو الحليب المبخر ويخفق مرة أخرى حتى يصبح المزيج رغوة ، تحلى حسب الرغبة ، إذا رغبت في ذلك.
Woman preparing matcha tea

فوائد شاي الماتشا 

يعزز فقدان الوزن

ماتشا هو أفضل مصدر غذائي لمضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين ، وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الكاتيكين المستمر يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم والوقاية المحتملة وتحسين العديد من الأمراض بما في ذلك السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

في حين أن شرب شاي الماتشا الأخضر وحده لن يتسبب في فقدان الوزن فجأة دون تغييرات غذائية صحية أخرى ، إلا أنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع عند تناوله كجزء من خطة صحية لفقدان الوزن.

وللحصول على أقصى استفادة من شاي الماتشا الأخضر ، اشرب الماتشا بدون سكر مضاف.

محاربة السرطان

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المستمر للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، وخاصة EGCG و ECG القادرة على محاربة الجذور الحرة وحمايتنا من أضرار الجذور الحرة  ، يحتوي شاي ماتشا الأخضر أيضًا على فئة قوية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم بمضادات الاكسدة التي يمكن أن تحمي من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ، وتحسن وظيفة الجهاز المناعي .

تحسين التركيز 

تعود إحدى الفوائد الصحية الرئيسية لشاي ماتشا الأخضر إلى تركيزه العالي من L-theanine ، وهو حمض أميني يحسن الإبداع والتعلم والذاكرة  ، يعزز المستوى الأعلى من L-theanine أيضًا موجات ألفا في الدماغ ، مما ينتج عنه حالة ذهنية مريحة ولكنها متيقظة تدوم لفترة أطول.

يحتوي الماتشا على ما يصل إلى خمسة أضعاف كمية L-theanine الموجودة في الشاي الأخضر العادي.

زيادة الطاقة 

يوفر الكافيين الموجود في شاي الماتشا الأخضر طاقة أكثر هدوء ودائمًا ، مقارنةً بشرب القهوة السوداء  ، يقدم العديد من نفس فوائد الكافيين المعززة للطاقة ، دون الانهيار المقابل .

يحتوي شاي ماتشا الأخضر على مادة الكافيين العادية والحمض الأميني L-Theanine ، وعندما يتم الجمع بين هاتين المادتين الكيميائيتين ، يبطئ L-theanine إطلاق الكافيين في مجرى الدم ، مما يؤدي إلى طاقة أطول وأكثر اتساقًا يمكن أن تستمر حتى 6 ساعات ، مقارنة بفنجان من القهوة أو الصودا ، والتي تميل إلى إطلاق الكافيين بسرعة ثم تتبدد في غضون ساعة أو اثنين.

تعزيز أداء التمرين والانتعاش بعد التمرين

يمكن أن توفر الطاقة طويلة الأمد من الكافيين و L-Theanine مزيدًا من القدرة على التحمل والقدرة على التحمل أثناء التمرين.

يساعد الكاتيكين المضاد للأكسدة الموجود في شاي الماتشا الجهاز المناعي على تقليل الالتهاب في العضلات من الإجهاد التأكسدي أثناء التمرين ، وهذا يساعد على إصلاح العضلات على المدى الطويل ، يخفض الكاتيكين أيضًا من مستويات اللاكتات في الدم والعضلات عن طريق إيقاف استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ، ولكن يجب اختيار افضل أنواع شاي الماتشا  للحصول على  فوائده.

تعزيز صحة الجلد

في حين أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول شاي الماتشا الأخضر ، فإن خصائصه المضادة للالتهابات من محتواه العالي من الكلوروفيل تتألق أيضًا عند وضعها مباشرة على الجلد ، لا يمكن لقناع الماتشا للوجه أن يساعد في تخفيف حروق الشمس الطفيفة فحسب ، بل يمكنه أيضًا توفير حماية طبيعية من الأشعة فوق البنفسجية لمن لديهم بشرة حساسة على الرغم من أنه يجب عليك دائمًا وضع واقي من الشمس للحماية الكاملة يمكن أن يساعد محتوى البوليفينول في الماتشا في إعطاء البشرة توهجًا طبيعيًا.

مكافحة الشيخوخة

يساعد المستوى الغني لمضادات الأكسدة في ماتشا على منع تنكس الخلايا والشيخوخة المبكرة ، تحارب خصائصه المضادة للالتهابات شيخوخة الجلد عن طريق حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية  وتحسين مرونتها.

الأوقات التي يجب تجنب شرب شاي الماتشا فيها

  • لا تشرب شاي الماتشا في وقت مبكر جدًا من الصباح.
  • تجنب شرب الماتشا على معدة فارغة ، يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.
  • لا تشرب شاي الماتشا في نفس وقت تناول وجباتك الرئيسية ، حيث يمكن أن يقلل امتصاص فيتامين ب1  في جسمك ، مما يؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى بيري بري.
  • بعد الساعة الخامسة مساءاً ، بسبب الكافيين ، يبقى الكافيين في مجرى الدم لمدة تصل إلى 5 ساعات.

فوائد شاي الماتشا للشعر

يعتبر شاي الماتشا  هو أكثر من مجرد مشروب لطيف ودافئ لمعظم الناس ، ليس فقط لأنه يتمتع بجذور ثقافية عميقة في الثقافة والتاريخ الياباني ، بل له أيضًا العديد من الفوائد المذهلة سواء كانت لبشرتك أو لصحتك أو حتى لنمو الشعر وبالتالي فإن المزيد من الناس يدمجون شاي الماتشا الأخضر في حياتهم اليومية .

أهمية شاي الماتشا

بجانب شرب شاي الماتشا كمشروب ساخن وهي الطريقة التقليدية للاستمتاع بشاي ماتشا الأخضر وأفضل طريقة لتجربة نكهته الكاملة ورائحته ، فإنه يمكنك أيضًا استخدام شاي ماتشا الأخضر لصنع أنواع مختلفة من الطعام خاصة الحلوى .

بعض العقول المبدعة تستخدم أيضًا شاي الماتشا لصنع بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر المناسبة لنمو الشعر والبشرة الصحية ، على سبيل المثال يمكن عمل وصفات شعر ماتشا لنمو الشعر وأقنعة وجه ماتشا حيث أن شاي الماتشا معروف بأنه مفيد لنمو الشعر .

شاي الماتشا هو وسيلة تقليدية يستخدمها اليابانيون للاستمتاع بالشاي الأخضر ، وعند النظر إلى فوائد الشاي الأخضر  نجد أنه قد ثبت بالفعل علمياً أن شرب شاي الماتشا الأخضر على أساس منتظم يمكن أن يحقق فوائد مذهلة للبشرة والجسم ونمو الشعر .

بصرف النظر عن الاستخدام التقليدي لشاي الماتشا في مساعدة الناس على التركيز وتحسين اليقظة العقلية ، يمكن أن يساعد شاي ماتشا الأخضر أيضًا على تعزيز صحة البشرة ومنع بعض الأمراض المزمنة وهو مفيد لنمو الشعر .

فوائد شاي الماتشا لنمو الشعر

ثبت أن شاي الماتشا فعال في نمو الشعر ، حيث أن هناك مادة خاصة في شاي الماتشا مفيدة لنمو الشعر ، حيث يمكن أن تحفز خلايا الحليمة الجلدية ونمو بصيلات الشعر والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نمو أسرع للشعر .

علاوة على ذلك يمكن أن يساعد شرب شاي الماتشا بشكل منتظم في تسريع عملية الأيض وهو أمر ضروري أيضًا لنمو الشعر ، ومن خلال تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع فإنه يمكن لشاي الماتشا أيضًا منع تساقط الشعر أو إبطاء العملية بينما يعزز نمو الشعر ، وبشكل عام إذا كنت تبحث عن شعر صحي ولامع وسريع النمو فعليك البدء في شرب شاي الماتشا .

فوائد شاي الماتشا لصحة الشعر

ليس فقط شاي الماتشا مفيد لنمو الشعر ، بل يمكن أن يكون مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على شعر صحي ، ونظرًا للكمية الوفيرة من مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في شاي الماتشا ، فإنه يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للجلد على فروة رأسك مما يجعل شعرك صحيًا ولامعًا .

لقد وُجد أن شاي الماتشا يحتوي في الواقع على مضادات الأكسدة بكمية 20 مرة أكثر من الفواكه المضادة للأكسدة الأخرى والتي يمكن أن تكون مفيدة لنمو الشعر لأنه يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة في فروة الرأس .

يحتوي شاي الماتشا أيضًا على البانثينول وهو نوع من فيتامين ب يمكن أن يزيد من قوة الشعر نفسه ، ولأن معظم الناس يعانون من الشعر الهش وفقدان الشعر في منتصف العمر فإن شرب شاي الماتشا يمكن أن يساعد على حل هذه المشكلة ، ليس ذلك فحسب ، بل يمكنك أيضًا اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البانثينول لنمو الشعر ، وتحتوي معظم منتجات الشعر الراقية على مادة البانثينول  لنمو الشعر ومنح المستخدمين قوة وشعر صحي .

الاثار الجانبية لشاي الماتشا

على الرغم من الفوائد التي لا حصر لها لشاي الماتشا للعناية بالبشرة وللصحة ونمو الشعر ، فقد اقترحت بعض الدراسات عكس ذلك ، فقد وُجد أن شاي الماتشا يحتوي نوع من مضادات الأكسدة والتي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة ، إلا أنها قد تؤثر على معدل امتصاص الحديد وهو معدن مهم لنمو الشعر .

قد وجد أن شاي الماتشا يحتوي على بعض الخلايا التي من شأنها تحويل هرمون التستوستيرون وبالتالي يمكن من شأنها أن تسبب صلع الذكور .

افضل 10 أنواع لـ ” شاي الماتشا ” من اي هيرب

الشاي الأخضر يُعد واحدًا من أفضل أنواع الشاي لما يتضمنه من عدد جمّ من الفوائد الصحية الهامة كما يوجد عدد كبير من أنواع الشاي الأخضر ومن أشهرها شاي الماتشا الياباني ذات الطعم المميز والذي قد أثبت مدى فاعليته في تعزيز صحة الجسم بشكل عام .

شاي الماتشا

شاي ماتشا هو أحد أهم أنواع الشاي الأخضر التي يتم زراعتها وإنتاجها في اليابان وكلمة “شاي الماتشا” في اللغة اليابانية تُعني “شاي القوة” وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه نظرًا إلى أنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة ذات التأثير الفعال في تعزيز قوة الجسم إلى جانب أنه خالي تمامًا من أي مكونات أو إضافات ضارة ، ويكتظ شاي الماتشا بالعديد من الفوائد الصحية  مثل فوائد الشاي الأخضر  بالضبط ومنها :

-يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تعمل على ضبط تأثير مادة الكافيين في الدم وبالتالي فهو يُساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة .

-يحتوي شاي الماتشا أيضًا على عدد وافر من المواد المضادة الأكسدة وهي تعتبر نسبة مرتفعة جدًا عند مقارنتها مع النسبة الموجودة في الشاي العادي ، ومن أهمها مضاد الأكسدة “البوليفينول” الذي قد أشارت بعض الدراسات إلى دوره الهام في الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان .

-كما يعمل شاي الماتشا أيضًا على رفع معدل أيض الدهون داخل الجسم ومنع تراكم الخلايا الدهنية في أجزاء الجسم المختلفة ، فضلًا عن دوره في رفع معدل حرق السعرات الحرارية بالجسم وبالتالي فهو من أهم وسائل التنحيف التي يعتمد عليها عدد كبير من الأشخاص أصحاب الوزن الزائد .

-كما قد أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى احتواء هذا الشاي على بعض المواد التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول  الضار LDL في الدم مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الدوري .

-كما يعمل شاي الماتشا كذلك على تعزيز صحة ونضارة الجلد والبشرة والشعر ويقي أيضًا من العديد من أمراض الفم واللثة والأسنان .

أنواع شاي الماتشا

ينقسم شاي الماتشا بشكل أساسي إلى نوعين أساسيين هما :

ماتشا احتفالي : وهو الذي يتم استخدامه بمفرده دون أي إضافات أخرى .
ماتشا كوكتيل : وهنا يتم إضافة المزيد من النكهات الأخرى إلى الشاي ويمكن استخدامه عند إعداد العصائر والمعجنات .

أنواع شاي الماتشا أي هيرب

يوجد عدد كبير من منتجات وأنواع شاي الماتشا الياباني المتوفرة على أي هيرب  ، وأهمها ما يلي :

-مسحوق شاي الماتشا الأخضر: تم إنتاجه بواسطة California Gold Nutrition وكل كوب يحتوي على 10 سعرات حرارية فقط كما أنه خالي من الدهون والسكريات ويحتوي على أقل من 1 % ألياف غذائية .للحصول علي المتجر أضغط هنا

-شاي سويت ماتشا Sweet Matcha : وهو يحتوي على 50 سعر حراري إلى جانب احتوائه على 35 مجم صوديوم  و 12 جرام سكريات .

-شاي الماتشا بالكركم Turmeric Chili Matcha Green Tea : وهو يحتوي على شاي الماتشا العضوي الخالص إلى جانب بعض الأعشاب الأخرى التي تساعد على التنحيف مثل مسحوق عشبة الهندباء والكركم والفلفل الأسود وعشبة القراص .

-شاي ماتشا سوبر جرين Matcha Super Green : وهو يحتوي على شاي الماتشا النقي فقط .

-منتج شاي ماتشا جرين تي بودر Matcha, Green Tea Powder : وهو يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين تعادل من 50 إلى 60 مجم تقريبًا .

-شاي بريميوم ماشتا Premium Matcha Green Tea

-منتج شاي ماتشا Matcha Travel packs : وهو متوفر في شكل أكياس تحتوي على مسحوق الشاي ، وكل كيس يحتوي على 5 سعر حراري ، 1 جرام سكريات ، 50 مجم صوديوم ، 10 % فيتامين أ ، 6 % فيتامين ج ، 2 % من عنصري الكالسيوم والحديد .

-منتج الماتشا لاتيه  Matcha Latte Drink Mix : يحتوي هذا المنتج على 15 سعر حراري ،  90 مجم صوديوم ، 170 مجم بوتاسيوم ، 11 جرام سكريات إلى جانب احتوائه على نسبة من عنصر الكالسيوم وفيتامين ج .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe