2- فوائد المليسا المليسة

105

2- فوائد المليسا المليسة

المليسا أو بلسم الليمون هو نبات عشبي ذو رائحة تشبه الليمون وهو ينتمي لنفس عائلة النعناع ، وينمو هذا البات في مناطق أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا كموطن أصلي له ، ولكن يمكن أيضًا زراعته في مختلف أنحاء العالم ، وعادة ما يستخدم هذا العشب في وصفات لتحسين المزاج والوظائف الإدراكية ، ولكن فوائد هذا العشب أكثر من ذلك بكثير .

تساعد في تقليل التوتر

يساعد نبات المليسا في تخفيف أعراض التوتر ويساعد أيضًا على الاسترخاء وتحسين المزاج ، وقد وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2004 أن تناول بلسم الليمون قد ساعد في تقليل الاضطرابات المزاجية السلبية الناتجة عن الإجهاد النفسي ، وقد أبلغ الأشخاص المشاركون في الدراسة أنهم قد شعروا بهدوء متزايد وقلة حالة اليقظة لديهم بعد تناوله .

طريقة الاستخدام : للتقليل من حالة التوتر ، يتم تناول 300 ملليجرام من المليسا على شكل كبسولات مرتين يوميًا ، ويمكن أن تتناول 600 ملج مرة واحدة إذا كنت مصاب بالتوتر الشديد .

تساعد في تعزيز القدرة المعرفية

تم إجراء دراسة في عام 2004 تهدف لدراسة تأثير المليسا على الوظيفة الإدراكية للإنسان ،وطلب من المشاركين في الدراسة القيام بمهام تحتاج لإدراك وتركيز مثل الرياضيات ، وتشير النتائج إلى أن المشاركين في الدراسة الين تناولوا المليسا قد كان أداؤهم أفضل من الأخرين .

وقد وجد أن الجمع بين المليسا ونظام غذائي معين له تأثير على معدل امتصاص المليسا يزيد من فاعليتها

طريقة الاستخدام : يتم تناول 300 إلى 600 ملج من المليسا ثلاث مرات في اليوم لتحسين التركيز .

ستساعد في تخفيف الأرق واضطرابات النوم

يمكن الجمع بين المليسا وعشبة حشيشة الهر للمساعدة في التخفيف من من اضطرابات النوم والأرق ، حيث وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2006 م ، أن الأطفال الذين قد تناولوا جرعة من هذين العشبين قد تحسنت قدرتهم على النوم بمعدل 70 إلى 80 % ، وقد وجد الباحثون أن عشبة المليسا تعتبر علاج  ممتاز لمشكلة الأرق .

طريقة الاستخدام : للتخلص من الأرق يتم شرب كوب من عشبة حشيشة الهر المنقوعة مع المليسا قبل النوم يوميًا .

تساعد في علاج القروح الباردة

يمكنك استخدام عشبة المليسا لتطبيقها موضعيًا للتخلص من الالتهابات ، فقد تم إجراء دراسة عام 1999 لدراسة أثر المليسا على الالتهاب ، كما تم استخدام داء وهمي ، وقام المشاركون بالبحث باستخدام كريم مصنوع من المليسا وبعضهم استخدم الكريم الوهمي ، وقد وجدت الدراسة أن الذين استخدموا كريم المليسا قد تماثلوا للشفاء بشكل أسرع ممن استخدموا الدواء الوهمي .

طريقة الاستخدام : يتم وضع كريم مستخلص المليسا على المناطق المصابة بالتقرحات عدة مرات يوميًا ، ولكن يفضل أن تختبر هذا الدواء على منطقة صغيرة من اليد ، قبل وضعها على الجرح ، فإذا لم يحدث أي تهيج أو احمرار أو حكة في موضع التطبيق فهي آمنة للاستخدام .

تساعد في تخفيف عسر الهضم

إذا كنت تعاني من آلام متكررة في البطن ، فقد تكون المليسا مفيدة لتحسين عملية الهضم لديك وتقليل آلام البطن ، فقد قامت دراسة في عام 2010م بدراسة آثار بلسم الليمون على مشكلة عسر الهضم ، فقد قام بعض المشاركون بتناول الحلوى التي تحتوي على المليسا بعد تناول الطعام ، وتناول البعض حلوى عادية بعد الطعام ، وقد وجدت النتائج أن من تناولوا المليسا قد تحسنت حالة الهضم لديهم .

طريقة الاستخدام : يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بلسم الليمون إلى وعاء من الآيس كريم واستمتع بتناوله .

يمكن أن تساعد في تقليل الغثيان

يساعد بلسم الليمون على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الشعور بالغثيان ، فقد نظرت العديد من الدراسات في فائدة عشب المليسا على تقليل الغثيان ووجدت نتائج واعدة .

الطريقة : يتم شرب كوب من شاي المليسا عند بداية الشعور بالغثيان وسوف تتحسن الأعراض .

تساعد في تقليل تقلصات الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الأبحاث التي تم إجراؤها على تأثير عشبة المليسا على الفتيات اللاتي يعانين من آلام عسر الطمث ، وقد وجدت تلك الدراسات أن هذا العشب يساعد في تقليل التقلصات بدرجة كبيرة .

الطريقة : يتم تناول 1200 ملج من المليسا بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية .

تساعد في تخفيف آلام الأسنان

إن عشبة المليسا ذات خصائص مسكنة للألم ، وهذا يجعلها خيار مثالي لتخفيف آلام الأسنان .

الطريقة : يتم استخدام قطعة قطن نظيفة لنقعها في زيت المليسا ويتم تطبيقه على المنطقة التي تسبب الألم في الأسنان ، كما يمكن تخفيف الزيت باستخدام زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا .

تساعد في تخفيف الصداع

قد يكون بلسم الليمون مفيد في تخفيف الصداع المتكرر وخاصة الصداع الناتج عن الإجهاد ، حيث أنها تساعد على تخفيف التوتر واسترخاء العضلات .

طريقة الاستخدام : إذا كنت تعاني من الصداع المتكرر فيمكنك استخدام مكملات تحتوي على 300 لج من المليسا لمدة 3 مرات يوميًا ، مما يساعد في تخفيف الصداع .

فوائد عشبة المليسا

بلسم الليمون أو عشبة المليسا (الاسم العلمي : Melissa officinalis) ، وهي من النباتات التي تزدهر وتجذب العشرات من النحل ، والتي تتغذى على الزهور البيضاء الصغيرة ، ويشتق اسم عشبة ميليسا من الكلمة اليونانية التي تعني ميليسا العسل ، وذلك بسبب وفرة الرحيق في الزهور ، وهي مثل معظم النباتات الأخرى في عائلة النعناع .

يمكن الاستفادة من بلسم الليمون الذي ينتج أغلى الزيوت ، والتي تستخدم لتنشيط وتهدئة البشرة مع العناية بها كمضاد للالتهابات .

بلسم الليمون هو احد النباتات التي لها تاريخ طويل بإضافتها على الادوية ، والتي تضاف لأدوية المضادة للفيروسات ، ومضادات الأكسدة ، والأدوية المهدئة .

فوائد عشبة المليسا

الوضوح الذهني والتركيز والاسترخاء
تستخدم عشبة المليسا على نطاق واسع لعلاج القلق والأرق . فإنها تقلل من القلق والتوتر وتخفف اضطرابات النوم  . تمت الدراسات مؤخرا على عشبة المليسا والتي أثبتت قوة عشبة المليسا على زيادة القدرة على التركيز وعلى أداء المهام بشكل أفضل .

لآداء الأفضل
في دراسة أجريت على عشبة المليسا في جامعة نورثمبريا في إنكلترا ، تم اختبار الطلاب لعدة أسابيع أثناء استخدام بلسم الليمون ، وتم اثبات ان عشبة المليسا لها تأثير جيد على الطلاب في آداء في الاختبارات بعد تناول بلسم الليمون والذي يستمر تأثيره لمدة تصل إلى ست ساعات بعد تناول العشبة . وقد لاحظ الطلاب بأنهم اصبحوا أكثر هدوء وأقل توتر خلال الاختبارات بعد تناول بلسم الليمون .

الهربس ومكافحة الفيروسات
وقد أظهرت الأبحاث أن النبات يحتوي على مادة البوليفينول ، التي يمكن أن تساعد كثيرا في علاج القروح الباردة وعلاج فيروس الهربس البسيط ، القوباء المنطقية ، فضلا عن الآلام الفيروسية الأخرى . وقد أظهرت الدراسات مدى انخفاض التأثير الكبير في المدة وشدة الصدفية

الأرق / القلق
وقد أكدت العديد من الدراسات ان بلسم الليمون ومجموعات الناردين تساعد في علاج التوتر والقلق والأرق . وقد أظهرت الدراسات ان عشبة المليسا تعمل على تحسين أنماط النوم وتقليل التوتر والقلق . كما تم التأكيد ان بلسم الليمون يساعد على تقليل “اضطرابات النوم العصبي” ومشاكل الجهاز الهضمي الوظيفي” .

الغدة الدرقية ومتلازمة التعب المزمن
يستخدم بلسم الليمون في أوروبا لعلاج مشاكل الغدة الدرقية ، وقد أثبت قدرة عشبة المليسا على تنظيم إنتاج هرمون الغدة الدرقية بما لها القدرة ، جنبا إلى جنب مع الأعشاب الأخرى للخصائص المضادة للفيروسات ليجعله عشبة مفيدة في علاج متلازمة التعب المزمن

مرض الزهايمر والخرف
بلسم الليمون يحتوي على زيوت طيارة (الزيوت الأساسية) ، بما في ذلك citronellal وcitrals A و B ، والتي تعرف بخصائصها المهدئة . في دراسة واحدة ، وجد الباحثون أن استخدام بلسم الليمون أيضا يحسن الذاكرة ويزيد من اهتمام الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر . ربما يعود لمحتواها على مضادات الأكسدة ، والتي يعتقد أنها تحمي خلايا الجسم من الأضرار الناجمة عن عملية كيميائية تسمى الأكسدة لهذا التأثير .

فوائد عشبة اللويزية

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الأمريكية عن أهمية فوائد عشبة المليسا ، للتهدئة ، كما انها عشبة تنشط الذاكرة وتساعد في علاج مرض الخرف (وهو النقص المتزايد في عمليات التفكير الناجم عن تلف أجزاء بالدماغ مثل من السكتة الدماغية أو مرض الزهايمر) .
كما أكدت الأبحاث ان عشبة المليسا يحتوي على الزيوت الطيارة الهامة والتي تحتوي على المواد الكيميائية التي تساعد على استرخاء العضلات ، وبخاصة للمثانة والمعدة والرحم ، وبالتالي تعمل على تخفيف التشنجات ، والغازات ، والغثيان


بالإضافة إلى استخدام عشبة المليسا في علاج التوتر العصبي ، ومشاكل النوم ، واضطراب الجهاز الهضمي الوظيفي ، وتشنجات الحيض والتشنجات البولية . ويمكن استخدام عشبة المليسا في علاج الأسنان ، والطفح الجلدي ، وعلاج للشخص الذي أصيب بعض الكلب المسعور . وقد جرت بعض الأبحاث التي اثبتت فوائد استخدام بلسم الليمون ضد التهاب الشعب الهوائية ، ووجع الأذن ، والحمى ، و انتفاخ البطن ، والصداع ، و ارتفاع ضغط الدم والأنفلونزا ، واضطرابات المزاج ، والخفقان ، ووجع الاسنان والقيء .

Melissa
بلسم الليمون
تستخدم عشبة المليسا في علاج التوتر العصبي
lemon balm

فوائد النعناع للجنس

النعناع عشبة عطرية معمرة تحتوي على العديد من الأنواع، إذ تضم ما بين 42 نوعاً، وهي عشبة ذات رائحة نفاذة محببة، تنتشر بشكل شبه عالمي في جميع قارات العالم المختلفة، و النعناع نبات مُعمر، تنتشر جذوره بشكل  سريع تحت وحول الأرض، وله سيقان متشعبة ومنتصبة تحمل أوراقا ذات ملمس أملس بشكل أزواج متعاكسة لها أطراف مشرشر تتفاوت ألوانها من الأخضر الغامق والأخضر الرمادي حتى البنفسجي، تأخذ الشكل بين المربع والرمحي وفي بعض الأنواع الدائري، وينمو النعناع في أغلب البيئات وأفضلها يكون في التربة الرطبة.

عشبة رجل الأسد

استخدامات النعناع

 عرفت عشبة النعناع منذ عصور قديمة حيث عرفته حضارات وشعوب قديمة كالإغريق والرومان، وما زال يستخدم نظرا لفوائده العظيمة، حيث يستخدم في

1 – الطبخ، حيث تستخدم أوراقه طازجةً أو مجففة، ويستخدم النعناع علي نطاق واسع في مطبخ الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا والدول العربية، وأيضا في المطبخ البريطاني والأمريكي.

2- يستخدم النعناع أحيانا كطعم أو تابل في المشروبات الكحولية، ولأن لأوراق النعناع مذاق حلو منعش، وعطري، ويبقى طعم بارد بعد تناوله يستخدم النعناع في إعداد الشاي وبعض المشروبات والمثلجات.

3- المستحضرات التجميلية، حيث يستخدم زيت النعناع بشكل واسع في إضفاء نكهة لمعطرات النفس، والمشروبات، ومطهرات غسول الفم، ومعاجين الأسنان، إذ أن مادة المنثول تعطي نكهته ومذاقه كونها العنصر الأساسي لرائحة النعناع.

4- الأغراض الطبية، يعتبر شراب النعناع علاج لاضطرابات المرارة، وتسكين المغص المعوي، وألم الحيض، كما يطرد الغازات المعوية، إضافة إلى أنه يكسب الجسم نشاطا وحيوية، كما إنه مضادة للالتهابات والالتهاب الكبدي، ويسهل التنفس، ويريح الأعصاب، ويحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويدر البول، ويعالج التهابات المفاصل والروماتيزم.

 النعناع والجنس

قد لا يتبادر إلى ذهنك وأنت تفكر في المنتجات الجنسية، أن النعناع يشترك وينتشر في معظم المنتجات الجنسية، وذلك نظرًا لبعض خصائصه التي تتعلق بالجنس،  ولرائحة النعناع اللطيفة والمنعشة فهو قادر على منح العقل والجسم متعة حسية للعقل تامة من الداخل والخارج.

يكمن سر النعناع في مادة المنثول التي تعطي إحساسا فوريا بالبرودة والوخز عند ملامسة للجلد، حتي وإن كانت أكثر مناطق الجلد حساسية، إضافة إلى أن النعناع مسؤول عن زيادة تدفق الدم، وهو عنصر أساسي في الإثارة لكل من الرجال والنساء، لذا لا تخلو منتجات زيوت التشحيم الجنسية التي تبرد وتهيج وتزيد من تدفق الدم من المنثول.

فوائد النعناع للجنس

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن للنعناع أن يحققها لممارسة جنسية ممتعة، مثل

1 – يخلص مشروب النعناع المغلي من التوتر ويساعد على تهدئة الأعصاب، وهو الأمر الذي يبدأ عليه بناء علاقة جنسية لا يؤثر فيها التوتر بالسلب مسببًا فتوراً جنسيًا، كما أن تناول مغلي النعناع يزيد من النشاط الجنسي عند الرجل والمرأة.

2- يستخدم زيت النعناع في علاج مشكلة ضعف الانتصاب، حيث يحفز النعناع الدم على الجريان داخل الأوردة الشعيرات الدموية، ما يسبب انتصابا للعضو الذكري.

3- كما أن رائحة زيت النعناع الزكية، تحسن المزاج و تعزز الرغبة الجنسية، ما يساعد على الانتصاب.

زيت النعناع وسرعة القذف

يواجه العديد من الرجال في العالم مشكلة سرعة القذف التي تعد من المشاكل الجنسية التي تسبب قلقا لدى الكثير من الرجال، وتسبب لبعضهم مشكلات نفسية عميقة، كونها تؤثر على العلاقة الجنسية، ويسعى الرجال لحلها كي يحظى بحياة جنسية ممتعة باللجوء إلي المنتجات الجنسية الصناعية التي تباع في الصيدليات، وبعضها يأتي بتراخيص صحية وغالبيتها ليس مصرحا بتداوله، إضافة إلى أن كل تلك المنتجات تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تسبب مضاعفات غير وخيمة، لذلك يعد زيت النعناع من الحلول الطبيعية التي تتضمن التخلص من سرعة القذف، وذلك لكونه يحتوي على بعض الخصائص.

يعالج زيت النعناع مشكلة القذف السريع عند الرجل، حيث أن للنعناع قدرة على التخدير، لذلك يوضع بشكل موضعي على العضو الذكري قبل الجماع من أجل تخديره و تأخير القذف.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe