2- فوائد زبدة الشيا لليدين

0 39

2- فوائد زبدة الشيا لليدين

ما هي زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من شجرة الشيا كما أنها توجد في الشكل الصلب في درجات الحرارة الدافئة ولها لون أبيض مصفر أو عاجي تعود أصول أشجار الشيا إلى غرب إفريقيا لذلك يطلق عليها زبدة الشيا الافريقية ولا تزال معظم زبدة الشيا تأتي من تلك المنطقة ويتم استخدام زبدة الشيا كعنصر تجميلي منذ العديد من القرون كما أنها تحتوي على تركيز العالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية مما يجعله منتجًا رائعًا لتنعيم بشرتك وتهدئتها وتكييفها.

فوائد زبدة الشيا لليدين

  • آمنة لجميع أنواع البشرة

زبدة الشيا من الناحية الفعلية هي منتج من شجرة الجوز ولكن على عكس معظم منتجات شجرة الجوز فإنها تحتوي على بروتينات منخفضة جدًا التي لا يمكن أن تؤدي إلى الحساسية كما انها زبدة الشيا لا تحتوي على مهيجات كيميائية قد تسبب جفاف البشرة كما أنها لا تسد المسام لذلك هي مناسبة لأي نوع من أنواع البشرة تقريبًا.

  • مرطب

تستخدم زبدة الشيا عادة لتأثيراتها المرطبة للبشرة وتعود هذه الفوائد بمحتوى الأحماض الدهنية الموجودة في الشيا بما في ذلك أحماض اللينوليك والأوليك والأحماض الدهنية والبالميتية وعندما تقوم بوضع زبدة الشيا موضعيًا على البشرة فإنه يتم امتصاص هذه الزيوت بسرعة في بشرتك وتعمل كعامل إعادة ترطيب واستعادة الدهون وخلق الرطوبة بسرعة وهذا يعيد الحاجز بين بشرتك والبيئة الخارجية ويحافظ على الرطوبة ويقلل من خطر الجفاف.

  • لن تجعل بشرتك دهنية

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من حمض اللينوليك وحمض الأوليك وهذين الأحماض يوازن كل منهما الآخر وهذا يعني أن زبدة الشيا يسهل على بشرتك امتصاصها بشكل كامل ولن تجعل بشرتك تبدو دهنية بعد الاستخدام.

  • مضادة للالتهابات

تم الاكتشاف أن نبات زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات وعند وضعها على الجلد فإنها تحفز الشيا السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى لإبطاء إنتاجها وقد يساعد ذلك في تقليل التهيج الناجم عن العوامل البيئية مثل الطقس الجاف بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية الأخرى مثل الأكزيما .

  • مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات A و E  مما يعني أنها تعزز نشاط مضادات الأكسدة القوية ومضادات الأكسدة هي عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة ذلك لإنها تحمي خلايا بشرتك من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ومظهر جلد باهت المظهر.

  • مضادة للجراثيم

أكدت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن الجرعات الفموية من مستخلص لحاء الشيا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض نشاط مضادات الميكروبات في الحيوانات وهذا قد يشير أيضاً إلى الفوائد المحتملة المضادة للبكتيريا لدى البشر لهذا السبب يتوقع البعض أن التطبيق الموضعي قد يقلل من كمية البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد.

  • مضادة للفطريات

تم إنشاء منتجات شجرة الشيا كمكونات قوية لمكافحة الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات في حين أن زبدة الشيا قد لا تكون قادرة على علاج كل نوع من أنواع العدوى الفطرية فإننا نعلم أنها تقتل جراثيم الفطريات التي تسبب السعفة وقدم الرياضي.

  • قد يساعد في منع حب الشباب

زبدة الشيا هي زبدة غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية وتساعد هذه التركيبة الفريدة على تنظيف بشرتك من الزيوت الزائدة في الوقت نفسه تعيد زبدة الشيا الرطوبة لبشرتك وتحبسها في بشرتك حتى لا تجف بشرتك أو تشعر بأنها “خالية” من الزيت والنتيجة هي استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في بشرتك مما قد يساعد في إيقاف حب الشباب قبل أن يبدأ.

  • تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على مادة ترايتيربين ويُعتقد البعض أن هذه المركبات الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي تعمل على إلغاء تنشيط تدمير ألياف الكولاجين وقد يقلل هذا من ظهور الخطوط الدقيقة ويؤدي إلى بشرة ممتلئة.

  • تساعد على تعزيز تجديد الخلايا

تعمل الخصائص الموجودة في زبدة الشيا على الترطيب ومضادات الأكسدة معًا لمساعدة بشرتك على إنتاج خلايا صحية جديدة حيث يصنع جسمك باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من خلايا الجلد الميتة وفي الواقع يتخلص خلايا الجلد من ما بين 30.000 إلى 40.000 خلية جلد قديمة كل يوم حيث تجلس خلايا الجلد الميتة على القمة وتتكون خلايا الجلد الجديدة في الجزء السفلي من الطبقة العليا من الجلد أو البشرة مع التوازن الصحيح للرطوبة على سطح بشرتك وبذلك سيكون لديك عدد أقل من خلايا الجلد الميتة في طريق تجديد الخلايا الجديدة في البشرة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد والتندب

يُعتقد أن زبدة الشيا تمنع تكاثر الخلايا الليفية الجدرة أو النسيج الندبي وذلك مع تشجيع نمو الخلايا السليمة لتحل محلها وقد يساعد ذلك في شفاء بشرتك وتقليل ظهور علامات التمدد والندبات.

  • تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

تقوم بذلك من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وتعزيز توليد خلايا جديدة قد تساعد زبدة الشيا في تقليل ما يسميه الباحثون (التشيخ الضوئي)مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يمكن أن يخلقها الإجهاد البيئي والشيخوخة على الجلد.

  • توفر حماية إضافية من أشعة الشمس

لا يمكن استخدام زبدة الشيا بمفردها كواقي شمسي فعال لكن استخدام زبدة الشيا على بشرتك يمنحك بعض الحماية الإضافية من أشعة الشمس لذا ضعها فوق واقي الشمس المفضل لديك في الأيام التي تقضيها بالخارج.

  • قد يساعد في تهدئة حالات مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية

تساعد خصائص الشيا المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة وقد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لحالات الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية حيث تقضي الشيا عليها بسرعة مما قد يعني تخفيفًا سريعًا للحكة الجلدية وتشير الأبحاث إلى أن زبدة الشيا يمكن أن تعمل تمامًا مثل الكريمات الطبية في علاج الأكزيما.

  • قد يساعد في تهدئة حروق الشمس وحروق الجلد الأخرى

تشير الأبحاث إلى أن الزيوت قد تكون مفيدة لحروق الجلد السطحية (الحروق التي من الدرجة الأولى) مثل حروق الشمس وقد تقلل مكونات الشيا المضادة للالتهابات الاحمرار والتورم وقد تعمل مكونات الأحماض الدهنية أيضًا على تهدئة الجلد عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة أثناء عملية الشفاء على الرغم من أن الباحثين في هذه الدراسة قد أثبتوا أن استخدام زبدة الشيا والصبار والمنتجات الطبيعية الأخرى أمر شائع ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم فعاليتها.

فوائد زبدة الشيا للشعر

  • قد يساعد في منع تكسر الشعر

لم تتم دراسة زبدة الشيا على وجه التحديد لقدرتها على تقوية الشعر ولكن إحدى الدراسات التي أجريت عام 2017 وجدت أن نباتًا مشابهًا كيميائيًا في غرب إفريقيا يجعل الشعر أكثر مقاومة للتكسر.

  • قد يساعد في علاج قشرة الرأس

تتمثل إحدى طرق علاج قشرة الرأس (التهاب الجلد التأتبي) في استعادة الرطوبة لفروة رأسك الجافة والمتهيجة حيث وجدت مراجعة واحدة لعام 2018 أن زبدة الشيا عند استخدامها مع مرطبات أخرى للشعر يمكن أن تساعد في تقليل قشرة الرأس ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى فعالية الشيا عند استخدامها بمفردها.

طريقة استخدام زبدة الشيا

  • على اليدين

يمكن استخدام زبدة الشيا لتبييض اليدين والحصول على يدين فاتحتين ناعمتين مفعمتين بالأنوثة كما أنها تعمل على حماية اليدين من التجاعيد وعلامات تمدد الجلد لأنها تجدد خلايا البشرة كما يمكنك وضع زبدة الشيا مباشرة على بشرتك حتى يسهل دهن زبدة الشيا الخام غير المكررة ويمكنك استخدام أصابعك لغرف ملعقة صغيرة أو نحو ذلك من زبدة الشيا من البرطمان ثم فركها على بشرتك حتى تمتصها تمامًا  كما أن زبدة الشيا زلقة ويمكن أن تمنع الماكياج من الالتصاق على وجهك لذلك قد تفضلين وضعها ليلًا قبل النوم.

  • على الشعر

يمكن أيضًا وضع زبدة الشيا الخام مباشرة على شعرك وإذا كان شعرك مجعدًا فيجب استخدام زبدة الشيا كبلسم وتأكد من أن شعرك قد امتص معظم زبدة الشيا قبل الشطف والتصفيف ويمكنك أيضًا استخدام كمية صغيرة من زبدة الشيا كبلسم يترك على الشعر وإذا كان شعرك مفرودًا أو رقيقًا أو ناعمًا بشكل طبيعي ففكري في استخدام زبدة الشيا على أطراف شعرك لأنه قد يؤدي تطبيق زبدة الشيا على جذورك إلى تراكم دهني المظهر. 

فوائد زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا يتم استخراجها من بذرة شجرة الشيا وهي من أهم المصادر الطبيعية الخاصة ب فيتامين أ وهو الذي يساعد في علاج جميع مشاكل الشعر وتساعد في إعطائه النعومة والرطوبة الخاصة به، وأيضاً هي تساعد في لمعان الشهر وامتلاء جميع الفراغات التي توجد فيه.

وهذا حيث أن زبدة الشيا بها الكثير من الفوائد المميزة لجميع أنواع الشعر والبشرة والصحة بشكل عام وهذا ما سوف نقدمه لكم في السطور القادمة، وهذا حيث أن زبدة الشيا تدخل في العديد من المركبات الطبيعية التي يتم استعمالها في تغذية وتقوية الشعر دائماً لذا فهي التي يتم وضعها على جميع أنواع الشعر سواء الطويل أو القصير الناعم أو الخشن أو المجعد.

فوائد زبدة الشيا للشعر

توجد الكثير من الفوائد الخاصة بزبدة الشيا وهذا ما سوف نقدمه لكم في السطور القادمة ومن أهم هذه الفوائد هي:

إصلاح الشعر التالف

وهذا حيث أنه يتم استعماله في العديد من العلاجات الكيميائية بشكل عام وهو يستعمل كمنعم قوي جداً للشعر وهذا حيث أنه تساعد زبدة الشيا على استعادة الرطوبة الخاصة بالشعر، ويتم من خلاله حماية الشعر من جميع الظروف الجوية القاسية ويعالج جميع أضرار الشمس التي تنتج عن التعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية وهذا لأن زبدة الشيا تحتوي على كمية كبيرة من العوامل الخاصة بالحماية وعند وضع زبدة الشيا على الشعر ويكون محمياً من أي مادة ضارة أو من أي أداة حرارية توضع عليها وهذا ما يفيد الشعر خاصة الذي يتم علاجة أو صبغة وهذا حيث أنها تحمي الشعر من الملح والكلور وهذا إذا أنه يتم استعماله قبل السباحة ويتم استعماله بالعديد من الطرق وهي:

المكونات

واحد ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام.

بعض من قطرات زيت اللافندر وهذا يكون اختيار.

طريقة تحضيرها

قومي بوضع زبدة الشيا داخل الميكروويف وهذا يكون لمدة من 30 إلى 60 ثانية وهذا حتى تذوب تماماً.

ثم يتم ترك الزبدة حتى تبرد قليلاً ويتم إضافة لها زيت اللافندر.

يتم تقسيم الشعر إلى خصل صغيرة ثم يتم وضع الزبدة على فروة الرأس والشعر بشكل كامل.

ويتم ترك زبدة الشيا على الشعر وهذا يكون لمدة نصف ساعة ثم يتم غسلها بشامبو مناسب للشعر.

زبدة الشيا تساعد في منع تساقط الشعر

زبدة الشيا تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية وهي التي تساعد فرو الرأس والشعر حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية وهي التي تعمل على تحسين بدورها فروة الرأس وصحة الشعر وهي التي تجعل بصيلات الشعر قوية وأيضاً تقلل تماماً من تساقط الشعر وفقدانه وهي التي تحتوي على العديد من الخصائص المضادة لجميع الالتهابات التي تساعد في منع تساقط الشعر، ويتم استعمال زبدة الشيا حيث أنها تساعد في الزيادة من كثافة الشعر وتساعد في إعطائه لمعان طبيعي وقوة.

زبدة الشيا تقوي الشعر وتقلل من تكسره وتقصفه

تساعد زبد الشيا في ترطيب الشعر وتجديده دائماً ويعمل على تقوية الشعر لأنه يحتوى على العديد من الفيتامينات المفيدة للشعر والتي منها فيتامين A وفيتامين E وهو بالتالي يساعد كثيراً في تهدئة الشعر الجاف وإصلاحه من جذوره حتى نهايته.

زبدة الشيا تلطف فروة الرأس الجافة وتعمل على التقليل من الحكة

هذا حيث أن زبدة الشيا تساعد في التخفيف من الجفاف الذي يوجد في فروة الرأس والحكة التي تنتج عن القشرة المتواجدة في الرأس، حيث أنها أيضاً لها العديد من الخصائص المضادة لجميع الالتهابات وهذا حيث أنها تحتوى على العديد من الخصائص المضادة لجميع الالتهابات وهذا حيث أنها تحتوى على العديد من الدهون الغنية التي تمتصها الجلد كثيراً بدون أن تترك البقايا الدهنية وهذا حيث أنها ذات فعالية كبيرة في معالجة الجفاف الذي يوجد في فروة الرأس والصدفية ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

زبدة الشيا تستعمل كبلسم طبيعي للشعر

وهذا حيث أن زبدة الشيا مليئة بفيتامين A و فيتامين E  وهم من أهم الفيتامينات التي تساعد في ترطيب الشعر من الجذور وحتى الأطراف وهي من الممكن أن يتم استعمالها كبلسم طبيعي وهذا لأنها فعالة في ترطيب الشعر ولا تترك الشعر دهنياً.

زبدة الشيا لتنعيم الشعر

جديراً بالذكر أيضاً أن زبدة الشيا من أهم الأشياء الطبيعية التي تعمل على تنشيط الشعر الهايش وتنعيمه وهذا نظراً إلى طبيعتها غير الدهنية وهي التي تساعد بشكل كبير في السيطرة على جميع الزيوت التي توجد في فروة الرأس وهذا يكون من خلال استعمالها بالطريقة التالية وهي:

المكونات كمية كبيرة جداً من زبدة الشيا.

طريقة التحضير تكون من خلال وضع زبدة الشيا على الشعر ويتم تدليكه بشكل مستمر وهذا للحصول على شعر ناعم مثل الحرير والتخلص تماماً من الشعر الهايش المجعد، يتم استعمال زبدة الشيا أيضاً مرتين كل أسبوع وهذا لنمو الشعر وهو يساعد في تحسين النسيج الخاص بالشعر وترطيبه.

طريقة عمل زبدة الشيا للتشققات

زبدة الشيا هي واحدة من أهم المواد الطبيعية التي يتم استخدامها لعلاج تشققات الجسم ، و في هذا المقال سوف نعرض كيف يمكن مزج الشيا لإنشاء كريم لعلاج القدمين المتشققة المذهلة .

استخدام زبدة الشيا للتشققات

– يمكن استخدام زبدة الشيا مع شجرة الشاي وحدها ، و ذلك من خلال استخدامها كما يلي : يتم احضار كوب واحد من زبدة الشيا غير المكرر ، و 25 قطرات من زيت الشاي الأساسية ، كل ما يجب فعله هو إضافة زبدة الشيا إلى الخلاط و مزجها جيدًا حتى تصبح متجانسة ، ثم نقل الكريم في وعاء نظيف و إضافة زيت الشاي الأساسية ، و الآن يتم الخلط جيدًا و سيصبح الكريم جاهزًا للاستعمال .

كيفية تلطيف الأقدام الجافة بزبدة الشيا

– أولا يتم ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن ، فقط بما يكفي لإغراق قدميك ، و يتم قطع ليمونة كبيرة و إسقاطها في الحوض ، و بعد ذلك أضف حفنة من أملاح إبسوم أو ملح البحر. و يتم وضع الخفاف ، و شريط من الصابون المضاد للفطريات ، و إبريق من الماء الفاتر و من 2 إلى 4 مناشف ورقية ، و جرة من زبدة الشيا ، و زوج من الجوارب الناعمة بجانب الحوض .

– يمكن أيضًا وضع فرشاة الأظافر حتى تتمكن من تنظيف أظافرك ، و اجلس على كرسي ، و يفضل أن يكون ذلك في الحمام ، و وضع قدميك برفق في الماء الساخن ، و يتم نقعها لمدة 20 دقيقة ، ثم قم بالرغوة على الأقدام باستخدام الصابون و ابدأ في تنظيفه باستخدام حجر الخفاف .

– وبمجرد الانتهاء من تنظيف القدم بالكامل ، قم بخفضها مرة أخرى في الماء و التكرار مع القدم الأخرى ، ثم يتم رفع قدميك بعناية وصب الماء في إبريق ليغسلوا الصابون ، و قم بتجفيف قدميك باستخدام المناشف الورقية تمامًا ثم ضع زبدة الشيا على جميع جوانب قدميك .

– وهناك طريقة أخرى و هي التخلص من الجلد الميت عن طريق تقشير الجلد ، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ومن الممكن تقشيره عن طريق فرك الجسم بملعقتين صغيرتين من الملح الخشن، أو عن طريق فركه بملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ، و بعد ذلك يتم وضع زبدة الشيا على المناطق التي تعاني من التشققات ، مع الحرص على تدليكها بحركاتٍ دائرية مرتين يومياً، مع المواظبة على استخدامها من 3-6 أشهر .

فوائد زبدة الشيا

– توفر زبدة الشيا علاج مكثف للأقدام الجافة ، حيث إن لديها خصائص مهدئة متفوقة تخفف الحك ، و لديها عمل مضاد للالتهابات ، و هو عامل مضاد للبكتيريا و مضادة للميكروبات ، و تساهم زبدة الشيا في شفاء الجروح و ينزف الشقوق .

– و هو عامل مطهر قوي و مضاد للفطريات ، و تطهير الشقوق النزيف ، و يقلل من الشقوق المؤلمة ، تفيد زبدة الشيا أيضًا في ترطيب الشفاه وذلك عن طريق خلط ثلاث قطرات من زيت النعناع مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا ، و تطبيقها على الشفاه ، و ذلك نظراً لاحتوائها على فييتاميني أ، هـ .

– تحتوي زبدة الشيا على أحماض دهنية تساهم في تأخير علامات التقدم في السن ، كما أنها تكافح الهالات السوداء تحت العين ، و ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من زبدة الشيا تحت العينين يومياً قبل النوم .

– كما يمكن استخدام زبدة الشيا للشعر و ذلك لما لها من فوائد علاجية كبيرة ، فهي ترطب و تنعم الشعر ، و ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بها ، و تُستخدم من خلال وضع كمية كافية في الكف ، و تركها حتى تذوب بدرجة حرارة الجسم ، ثم تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع .

فوائد زبدة الشيا لعلاج تجاعيد العين والهالات السوداء

تعد زبدة الشيا من الثمار الإفريقية، وتستخرج من الكاريتا وتستخدم زبدة الشيا في العديد من الأغراض التجميلية، حيث تعتبر زبدة الشيا مرطبا طبيعيا للبشرة، ولها العديد من الفوائد الأخرى للمحافظة على صحة البشرة، ونضارتها وفي هذا المقال ،نبذة مختصرة عن فوائد زبدة الشيا للتخلص من الهالات السوداء، و تجاعيد العين.

فوائد زبدة الشيا للجسم بصفة عامة
1- تستخدم لعلاج الأكزيما.

2- يعالج الالتهابات المختلف في  الجلد ، حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الأمينية. .

3- تعتبر مصدرا غنيا  ب فيتامين أ ،الذي يساعد على حماية البشرة والعناية بها.

4-تساعد في علاج التجاعيد  والوقاية .

5- تعالج حب الشباب.

6-  تعد مرطب جيد للبشرة ولا تسبب إغلاق المسامات.

7- تتميز باحتوائها على مضادات البكتيريا حيث تحارب العدوى البكتيرية التي تتسبب في ظهور حب الشباب.

8- يساعد استخدامها في التخلص من الندوب الناتجة حب الشباب.

9-تعمل على تنعيم المناطق الخشنة من البشرة وترطبها للحصول على بشرة ناعمة.

10- تستخدم لعلاج الشفاه المتشققة وتساعد في الحصول على شفاه ناعمة.

11- تخلص الشعر من مشكلة القشرة وتحمي فروة الرأس من الجفاف.

12- يمكن استخدامها كحمام زيت للشعر الجاف أو التالف،حيث تمنحه لمعانا ونعومة.

13- تعمل على  إصلاح الشعر المتقصف، لما تحتويه من فيتامينات وأحماض دهنية مغذية للشعر .

14- تعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة، حيث يعتبر واقي طبيعي للشمس.

15- تستخدم كمرطب بعد التعرّض لأشعة الشمس، حيث ترطيب وتغذية البشرة.

16- يمكن استخدامها لعلاج البقع السوداء في الجسم أو الوجه ل توحيد لون البشرة.

17- تعتبر من أهم المواد التي تستخدم لمكافحة، وعلاج علامات التقدم بالعمر.

18-  تعالج التجاعيد وتؤخر حدوثها.

19- تقوم بدور مهم في علاج البشرة الجافة وترطيبها.

فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء
1- تسهم في التقليل من الهالات السوداء حول العين، وتكون طريقة استخدامها حول العينين تكون كالتالي:

1- يغسل الوجه جيدا ويتم تجفيفه قبل وضع زبدة الشيا عليه.

2- يوضع مقدار بسيط من زبدة الشيا في حجم حبة العدس.

3-يدلك الوجه بلطف براحة الكف، إلى أن يصبح بحرارة الجسم

4- تدلك منطقة حول العينين بلطف، بحركات دائرية.

5-تستخدم بالطّريقة السابقة مرتين يوميا ،للحصول أفضل نتيجة ممكنة.

2- تعد زبدة الشيا من مصادر مضادة الأكسدة النباتية مثل فيتامينات A و E.

 3- تحتوي على استرات حمض السيناميك والذي يساعد على منع تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

4- تعد مضادا للالتهابات حيث أثبت الأبحاث أن اللوبي السمات الموجودة في زبدة الشيا تحمي من نمو الأورام وتطورها.

5- تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين وعلاج مشاكل الجلد.

6- تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من:

 المكونات غير المتصبنة
– يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية

-تحتوي على نسب عالية من فيتامينات E و D، و فيتوسترولس، طليعة فيتامين A و آلانتوين.

-تعد زبدة الشيا أفضل غذاء للبشرة.

تاريخ زبدة الشيا وطريقة حفظها

-يذكر في التاريخ أن جمال الملكة نفرتيتي الأسطورية المشهورة، ارتبط بزبدة الشيا التي منحتها كل الفائدة والجمال لبشرتها.

2- طريقة تخزينها

 لا يوجد طريقة معينة لحفظ زبدة الشيا وتخزينها.

– يمكن أن توضع في الدولاب ،حيث أنها لا تحتاج لتبريد، خاصة في الجو البارد .

– أما في  الجو حار جدا مثل الصيف، فإنها تحتاج للتبريد لأنها قد تذوب.

نصائح هامة عن إذابة زبدة الشيا
-قبل استخدام زبدة الشيا الخام على الشعر أو البشرة، يجب الحرص على:

1- إذابتها جيدا

 2- تجنب تعرضها لدرجة حرارة عالية، لأن هذا يفقدها خصائصها الكريمية.

3- يفضل إذابة زبدة الشيا بوضعها في حمام بخار

طريقة حمام البخار : يوضع في وعاء فوق وعاء ماء يغلي مع مراعاة الاستمرار بالتحريك حتى بعد نقلها لوعاء آخر ليبرد حتى تمنع تكون حبيبات كريستال صلبة. .

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا هي الزبدة الدهنية الصلبة المشتقة من المكسرات من أشجار كاريت التي تنموا في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا ، شجرة كاريت تحمل الفواكه والمكسرات التي تحتوي على زبدة الشيا ثم يتم سحق المكسرات ، و غليها من أجل انتزاع الدهون منها ، الذي يشار إليه عادة باسم زبدة الشيا ، زبدة الشيا النقية تشبه كريم الكرمل كونها صالحة للأكل ، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب الاستخدام الواسع لها في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات التجميل والشامبو .

ما هي زبدة الشيا ؟
المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك ، حمض دهني ، حمض اللينوليك وغيرها ، حيث يحصل امتصاصها بسرعة في الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم ، قد تكون زبدة الشيا الخام أو غير المكررة زبدة الشيا هي أنقى شكل من زبدة الشيا وهي أكثر طبيعية منذ يتم استخراجها يدويا ، وأنها قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى ، زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي الشكل المصنع من الزبدة .

فوائد زبدة الشيا للصحة :

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر ، يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاشتراك مع المكونات النباتية الأخرى ، وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا .

1. صفات الشفاء :
ومن المعروف ان زبدة الشيا لتضميد الجراح ، والتي يمكن أن تعزي إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك ، النخيلي ، ودهني الأحماض ينولينيك ، هذه المكونات للذوبان لا تخضع لتحويلها إلى الصابون في اتصال مع القلويات ، زبدة الشيا هي أكثر من زيوت الجوز وغيرها من الدهون ، وبالتالي يضفي عليها إمكانات كبيرة لشفاء الجلد ، الخام لغير المكرر من زبدة الشيا فعالة لعلاج الطفح الجلدي ، والجلد بعد تقشير الدباغة ، الندوب ، علامات التمدد ، ولدغ الصقيع ، والحروق ، ولدغ الحشرات واللسعات ، والتهاب المفاصل والتعب العضلي .

2. الصفات المضادة للأكسدة :
زبدة الشيا تحتوي على مضادات الاكسدة النباتية مثل الفيتامينات A و E ، و الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية ، استرات حمض السيناميك في الشيا بالدهون يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

3. خصائص المضادة للالتهابات :
وتوجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات ، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات ، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام ، لها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف الجلد .

4. زبدة الشيا للبشرة :
كونها غنية في المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات والأحماض الدهنية الأساسية ، والفيتامينات E و D ، فيتوسترولس ، طليعة الفيتامين A و آلانتوين ، تعتبر زبدة الشيا قد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية .

4. الشمس الحماية :
كما تعمل زبدة الشيا واقية من الشمس الطبيعية من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية من الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية التي قد تكون متغيرة ، تعتبر زبدة الشيا كأفضل عناية بالبشرة لفصل الشتاء والرعاية بعد الشمس ، حيث أنه يوفر الرطوبة الزائدة ، والمغذيات والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم البرد والصيف .

5. شفاء :
زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة ، وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد استخدمت منذ العصور لعلاج الندوب ، والأكزيما ، والعيوب ، وتغيير الألوان بالجلد ، تشقق الشفتين ، علامات التمدد ، البقع السوداء والحد من التهييج الناجم عن الصدفية ، بسبب محتواه العالي من فيتامين A ، وهو فعال في تعزيز الشفاء والتطهير .

6. فوائد مكافحة الشيخوخة :
وتعتبر زبدة الشيا واحدا من أفضل مكافحات الشيخوخة وترطيب للبشرة ، أنه يحفز إنتاج الكولاجين ، الفيتامينات A و E وجدت في الزبدة وبذلك يمكنها الحفاظ على البشرة نضرة ، حيث يمكنها منع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه ، زبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة للبشرة الجافة .

7. العناية بالطفل :
زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية وبالتالي ، فهي مثالية لرعاية الطفل وإضافة إلى كونها لطيفة وناعمة على الجلد ، وتكييفها خصيصا للبشرة الحساسة الأطفال .

8. للعناية بالشفاه :
زبدة الشيا هي امتصاص بسهولة وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها أثناء موسم البرد والطقس الجاف وبالتالي ، فإنه بمثابة مرهم الشفاه المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وغير فعالة لعلاج الشفاه الجافة والتشقق .

9. يعيد مرونة الجلد :
فيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد وهكذا ، وتطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد على الحفاظ على الجلد حتى لهجة بالإضافة إلى ترطيب وتليين وتجميل ذلك .

زبدة الشيا للشعر :
عندما نتحدث عن الجلد والشعر من فوائد زبدة الشيا فالقائمة لا تنتهي ببساطة باختصار يمكن القول أنها تعتبر مرطب للشعر الطبيعي ، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء ، وفيما يلي بعض من فوائد عديدة من زبدة الشيا للشعر .

10. فروة الرأس الجافة والملتهبة :
زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس ، أنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم استيعابها في الجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد المسام ، كونها غنية بالفيتامينات A و E فأنها البلسم ، ويمكنها إصلاح الكسر بالشعر و أنها فعالة للغاية في توفير الإغاثة ضد فروة الرأس الجافة ، والتهاب الجلد والأكزيما والصدفية .

11. مرطب :
وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الاطراف وبالتالي إنها فعالة جدا في الرطوبة دون ترك شعر دهني أو ثقيل ، زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاج الشعر المجعد بسبب صفاتها .

12. حماية الشعر :
زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والماء والظروف المناخية القاسية ، وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهو ما يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن يسببه البرد القارس والشمس ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أنه يمتص مرة واحدة .

13. مطهر الشعر :
زبدة الشيا تعتبر كبيرة بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش ، نظرا لطبيعته غير دهني ، فإنه يساعد على مراقبة ونشر الزيت الزائد في فروة الرأس ، ويمكن تدليك الشعر مع كميات سخية من زبدة الشيا تعطيه لين ، هذا الاستحقاق من زبدة الشيا ينطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش و المجعد ، و ينبغي تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر ، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر .

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية القيمة الغذائية لزبدة الشيا كالتالي :
الأحماض الدهنية :
زبدة الشيا تتكون أساسا من خمسة من الأحماض الدهنية الأساسية وهي النخيلي ، دهني ، الأوليك ، اللينوليك والأحماض مع نسبة أعلى من الأحماض دهني والأوليك التي تمثل معا من أجل 85-90٪ من الأحماض الدهنية ، يوفر حامض دهني الاتساق الصلب ، في حين أن حمض الأوليك يؤثر على صلابة أو ليونة من زبدة الشيا .

الفينولات :
من المعروف أن مركبات الفينول Â لخصائصها المضادة للأكسدة ، زبدة الشيا تحتوي على 10 مركبات الفينول ، ثمانية منها بمضادات الاكسدة ، تقليديا استخراج زبدة الشيا لديها مستويات أعلى من الفينول التي انتزعت مع الهكسان في الواقع ، فإن محتوى كاتشين من زبدة الشيا أعلى من المحتوى الفينولي الكلي ، التركيز الكلي والنسبة المئوية النسبية للبذور الشيا تختلف من منطقة إلى أخرى ، تبعا لمستوى الإجهاد البيئي التي يعاني منها الأشجار .

كما انه تحتوي على الطاقة ، البروتين ، السكريات ، الألياف الغذائية ، المياه ، المعادن ، الفيتامينات ، حمض الفوليك

انواع حمام كريم بزبدة الشيا للشعر

إن الحصول على شعر ناعم وصحي ولامع هو هدف تسعى إليه الفتيات والسيدات، ولذلك تقوم كل فتاة بتجربة العديد من المنتجات التي قد تناسب طبيعة ونوع شعرها وقد لا تناسبه، ومن ضمن المنتجات التي تناسب أغلب أنواع الشعر وخاصة الشعر الجاف والمتقصف كثير الهيشان هى المنتجات التي تدخل في تكوينها زبدة الشيا بشكل أساسي، ولذلك فإننا نعرض لكم أفضل انواع حمام كريم بزبدة الشيا للشعر.

افضل انواع حمام كريم بزبدة الشيا للشعر

1- حمام كريم من لوفيا

لوفيا هى واحدة من أشهر العلامات التجارية التي تقوم بإنتاج مستحضرات العناية بالشعر بدئًا من الشامبو ومرورًا بالبلسم وحتى حمام الكريم، ويعد حمام الكريم المقدم من لوفيا  من أفضل انواع حمامات الكريم التي تعمل على ترطيب الشعر وتقليل الهيشان والتقصف وخاصة مع الاستمرار في استخدامه لفترات طويلة، وذلك بفضل عناصره الطبيعية و زبدة الشيا التي تعد المكون الأساسي له.

2- حمام كريم كليوباترا بزبدة الشيا

حمام كريم كليوباترا بزبدة الشيا هو حمام كريم غني بزبدة الشيا الخام والعناصر الطبيعية والفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين A و فيتامين E ، ويتميز حمام كريم كليوباترا بقدرته على تنعيم وترطيب الشعر بفضل مكوناته الطبيعية التي تكسب الشعر النعومة  التي تسعى كل فتاة للحصول عليها، كما يساعد على تقليل الهيشان الذي تعاني منه الكثير من السيدات، وبالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على حماية الشعر من عوامل الجو كالحرارة أو البرودة الشديدتين.

3- حمام كريم هير دو بزبدة الشيا

هير دو هى واحدة من العلامات التجارية الشهيرة التي تقدم منتجات متنوعة للعناية بالشعر والحفاظ عليه ومن بين هذه المنتجات حمام كريم هير دو بزبدة الشيا، ويتكون حمام كريم هير دو من زبدة الشيا الخام بالإضافة إلى عدد آخر من المواد المرطبة والفيتامينات التي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه، ويساعد حمام كريم هير دو بزبدة الشيا على ترطيب الشعر وإكسابه المظهر الصحي الذي تبحث عنه كل فتاة.

4- حمام كريم كارتيه بزبدة الشيا

حمام كريم كارتيه أو كارتيز كما يقولها البعض هو الآخر غني بزبدة الشيا التي تعمل على ترطيب الشعر وتكسبه النعومة والبريق وبالإضافة إلى ذلك فهى تعمل على تغذية الشعر وتمنحه العناصر الغذائية اللازمة له.

تعد هذه الأانواع هى أشهر أنواع حمام الكريم التي تحتوي على زبدة الشيا والتي يمكن تجربة عبوة صغيرة من كل نوع حتى تستقر السيدة أو الفتاة على النوع الذي يناسب طبيعة شعرها ويمنحها أفضل النتائج.

طريقة عمل حمام الكريم للشعر

هناك الكثير من الفتيات التي تقوم بعمل حمام الكريم بطريقة خاطئة، وتتعجب من أنه على الرغم من اختيارها لنوع جيد من أنواع حمام الكريم إلا أنه لم يأتي بالنتائج المرجوة، وفي الكثير من الأحيان يكون الخطأ في طريقة عمل حمام الكريم، ولذلك فإننا نقدم لكم الطريقة المثلى لعمل حمام الكريم.

1- تقوم الفتاة بغسل شعرها بنوع مناسب من أنواع الشامبو، ثم تقوم بشطف الشعر جيدًا.
2- تقوم الفتاة بتقسيم شعرها إلى أربعة أجزاء رئيسية، وتبدأ بتوزيع حمام الكريم على خصلات هذه الأجزاء خصلة خصلة من الجذور وحتى الأطراف.

3- بعد أن تنتهي الفتاة من توزيع حمام الكريم تقوم بإحضار فوطة صغيرة ساخنة ولفها بونيه أو “طاقية” حول شعرها، ثم تقوم بلف بونيه آخر بلاستيكي فوق الفوطة الساخنة، ويمكن استخدام البروكاب “البونية الحراري” للحصول على نتائج أفضل.

4- يترك حمام الكريم لبضع دقائق كما هو موضح على العبوة، ويجب اتباع الإرشادات المدونة على كل عبوة، حيث تختلف تعليمات الاستخدام من منتج لآخر.

5-بعد انتهاء الوقت يشطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ أو الفاتر، ثم يجفف الشعر بطريقة الطبطبة وليس العصر حتى لا يتعرض للتكسير، ومع المداومة على عمل حمام الكريم بهذه الطريقة ستحصل الفتاة على شعر لامع وصحة كما تتمنى.

فوائد زبدة الشيا للجسم

تستخرج زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا الأفريقية ، وتشبه ثمرة الشيا بشكلها لحد كبير الجوز الذي يستخرج من داخله كريم طبيعي ، وتدخل بعد ذلك في تجهيز الكثير من كريمات العناية البشرة وبمواد التجميل ، فلقد كانت الملكة نفرتيتي تقوم باستخدامها من أجل العناية بالشعر والبشرة ، وذلك لأنها تعد واحدة من أفضل المواد التي يصنع بها مستحضرات التجميل ، وذلك يرجع لأنها تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية المختلفة كفيتامين أ و فيتامين هـ وغيرها من الأحماض الأخرى التي تمثل أهمية كبيرة في المحافظة على نعومة البشرة وزيادة حيويتها ، وسوف نتعرف على فوائدها بالتفصيل للجسم والبشرة أيضًا من خلال هذا المقال.

فوائد زبدة الشيا للجسم

تعتبر زبدة الشيا من المرطبات الجيدة للبشرة وذلك في حالة استعمالها بصفة مستمرة ، وذلك يرجع لفوائدها العديدة للبشرة والتي تتمثل أهمها في ما يلي:

1- تعمل زبدة الشيا على حماية البشرة ،  وجعلها تظهر بمظهر ناعم وصحي وخالية من أي تجاعيد توجد بها.

2- يقوم بتنعيم المناطق الخشنة بالجسم كمنطقة الركبتين وكذلك الكوعين.

3- تقوم بترطيب الجسم وذلك في حالة خلطها مع مجموعة من الزيوت الطبيعية.

4- تستعمل كمقشر جيد للجسم من أجل التخلص من جميع خلايا الجلد الميتة ، وبغرض الحصول أيضًا على بشرة ناعمة وصحية.

5- تعمل على علاج الندوب وتساعد على التخلص من حب الشباب بدون أن تترك أي أثر على الإطلاق على البشرة.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تمثل زبدة الشيا فوائد كثيرة للشعر ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

1- تعمل على علاج مشكلة تقصف الشعر وتكسره ، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين هـ و فيتامين أ واللذان يعرفان بفاعليتهم الكبيرة في علاج جميع مشاكل الشعر المختلفة.

2- تمثل أهمية كبيرة في زيادة نعومة الشعر وجعله سهل التسريح ، بالإضافة لدورها الهام في علاج مشكلة تقصف الشعر.

وصفات زبدة الشيا للجسم

ترطيب الجسم

الوصفة الأولى تعمل على ترطيب الجسم والبشرة ويتم ذلك من خلال هذه المكونات التالية :

1- نصف كوب واحد من زبدة الشيا.

2- ملعقة كبيرة من زيت المشمش أو زيت الأفوكادو.

3- ملعقة من زيت الزيتون.

4- 3 قطرات من زيت الجزر.

5-  عشرة قطرات من زيت اللافندر.

6- 3 قطرات من زيت الشاي.

طريقة تحضير الوصفة

1- نقوم بإذابة زبدة الشيا على درجة حرارة متوسطة ، ونقوم بعد ذلك بإضافة الزيوت لها ، ونرفعها من على النار ، ويتم وضعها بالفريزر.

2- نقوم بخلطها بطريقة جيدة حتى تصير لينة ونحتفظ بها بدرجة حرارة الغرفة العادية ، وتستخدم هذه الوصفة من أجل ترطيب كل من الجسم والبشرة أيضا.

علاج الإكزيما

الوصفة الثانية: تلعب زبدة الشيا دور هام أيضًا في التغلب على الإكزيما ومكافحتها وذلك يرجع لأنها تحتوي على مجموعة عديدة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ والكرياتين والذي يحافظ على البشرة ويقوم بتجديد خلايا الجلد الميتة ، ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقة لمعلقتين من زبدة الشيا مع عصير الليمون حتى يتكون لدينا عجينة طرية يتم وضعها على جميع المناطق المصابة بالجسم قبل الذهاب للنوم.

علاج جفاف البشرة

الوصفة الثالثة يعالج مشكلة جفاف البشرة حيث يعمل على منح البشرة رطوبة كبيرة ويقلل من جفافها أيضًا ويتم ذلك من خلال هذه الطريقة التي تتكون من :

1- ملعقة واحدة من هلام الصبار.

2- ملعقة ماء ورد.

3- ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون.

4- ملعقة من زبدة الشيا.

5- ملعقة من شمع العسل.

6- ملعقة واحدة من الليسيثين السائل.

طريقة تحضير الوصفة

1- يتم خلط كل من الصبار مع ماء الورد بطريقة جيدة ، ونترك الماء يغلي على النار ويتم وضع في الحمام المائي زيت الزيتون مع زبدة الشيا و شمع العسل ، ونتنظر حتى يذوب شمع العسل ونضيف له فيتامين هـ وكذلك الليسيثين السائل ونخلط المكونات معًا بطريقة جيدة.

2- نضيف بعد ذلك هلام الصبار لهذه المكونات السابقة ونحركه جيدًا حتى يذوب معها ، ونحفظ الوصفة ونستخدمها بعد ذلك بشكل منتظم كل يوم من أجل ضمان فاعليتها في التخلص من جفاف البشرة في جميع مناطق الجسم المختلفة ، ومن أجل ضمان أيضًا الحصول على جسم رطب وأكثر نضارة وحيوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe