2 – من أنواع فروة الرأس- كيف اعرف نوع شعري

0 166

أنواع فروة الرأس

2 – من أنواع فروة الرأس- كيف اعرف نو شعري يعرف الشعر دوماً بأنه تاج المرأة، وهو المسؤول الأول عن الثقة والحيوية والاشراقة التي تتمتع بها، فالمرأة ذات الشعر الطويل الكثيف تتمتع بثقة وجاذبية لا مثيل لها، عكس المرأة التي تعاني من مشاكل في الشعر، فدائماً ما تصاب بالاكتئاب وعدم الثقة في النفس، ولا سيما أن هناك العديد من الطرق والسبل الخاصة بالعناية بالشعر، لكي تتمتع الفتيات دوماً بمظهر يليق بهم، ولكن من المهم جدا معرفة نوع فروة الرأس لكي يكون الاهتمام مجزي ويأتي بنتائج مثمرة.

أنواع فروة الرأس

زراعة-و-صحة-الشعر

يتساءل الكثير من الفتيات كيف أعرف نوع شعري وفي الواقع أنه سؤال غاية في الأهمية، لأن بناء على معرفة نوع الشعر، أو تحديداً نوع فروة الرأس وهي العامل الأساسي في مظهر الشعر ونوعيته، تبدأ معالجة الشعر والتعرف على طرق العناية السليمة به، كما يساعد ذلك في التعرف على المنتجات المناسب استخدامها مع الشعر حتى لا يتضرر.

كثيراً من الأشخاص يجهل نوعية فروة رأسه، ويهتم دوماً بمنتجات العناية بالشعر فقط ظناً منه إن ذلك هو الإصلاح للتلف، ولكن في الواقع هناك العديد من أنواع فروة الرأس الذي يجب معرفتها، وتحديد الشخص إلى أي نوع من تلك الأنواع تناسب فروة رأسه

فروة الرأس الدهنية

تعتبر الفروة الدهنية أحد أنواع جذور الشعر، ونوع فروة الرأس غير مرتبط تماماً بنوع الشعر، فقد تكون فروة الشعر الدهنية منبت لشعر جاف، والفروة الدهنية تواجه العديد من المشكلات، كما تضع صاحبها في حيرة، هل يستخدم شامبو مناسب للشعر الجاف، أم للفروة الدهنية، وتعتبر من المشكلات التي يجب التصدي لها، وفهمها جيداًن حيث إن الشعر الجاف يحتاج شامبو مرطب، وهذا قد يؤذي يالفروة الدهنية والعكس صحيح

ورغم ذلك إلا أن هناك مجموعة من الحلول التي يمكن اتباعها إذا كان الشخص يعاني من فروة الشعر الدهنية:

  • يجب الاهتمام بشكل كبير بتنظيف فروة الرأس، وذلك باستخدام شامبو للشعر الدهني، إذ يعمل هذا الشامبو على التنظيف العميق لفروة الرأس وتخليصها من كافة الدهون التي قد تتسبب في أمور كثيرة غير مرغوبة.
  • إذا كانت فروة الشعر دهنية والشعر جاف، فيجب هنا التوقف عن استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني بشكل يومي، حيث قد يتسبب في جفاف الشعر وبهتانه، ومنحه شكل غير جذاب على الإطلاق، ويمكن التنظيف من خلال، ويمكن التخلص من تلك المشكلة من خلال ترطيب الشعر بعمل حمام من الزيوت للشعر، مثل زيت الزيتون، فينصح دوماً بتدليك الشعر بزيت الزيتون دون الاقتراب من فروة الرأس، حتى لا تتفاقم مشكلة الدهون، وبعدها استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني، حيث يعوض حمام الزيت، استخدام الشامبو الذي يعمل على جفاف الشعر، ومن ثم ترك الفروة والشعر نظيفان، دون أن يتعرض أي منهم للضرر.
  • التغذية السليمة: الشعر يحتاج دوماً للتغذية السليمة، فالشعر المغذى بشكل سليم له دوماً مظهر أنيق وجذاب، على عكس الشعر الغير مغذى يبدو باهت وغير لامع، وتغذية الشعر يعتمد فيها الكثير على الزيوت الطبيعية  كالخروع وزيت الزيتون، ولكن في حالة فروة الشعر الدهنية يفضل استخدام البلسم دون زيوت تماماً، بحيث لا تضرر فروة الرأس.
  • استخدام الصبار من الأمور الهامة والتي تعمل على تغذية الشعر ومنحه مظهر صحي وجذاب، كما إنه يساعد في الحد من كمية الزيوت المتواجدة في فروة الرأس.
  • حليب جوز الهند، من الماسكات الهامة للشعر، حيث يمكن تدليك الشعر بحليب جوز الهند يومياً يعمل على تخليص أرضية الشعر من الزيوت، ويساعد في منح الشعر التغذية السليمة.
  • الاعتماد على الوصفات الطبيعية، وهو أفضل شيء يمكن استخدامه حتى لا يتضرر الشعر بكثرة المواد الكيميائية المتواجدة في المركبات الكيميائية، ومستحضرات العناية بالشعر.

فروة الرأس الجافة

من أكثر الأمور التي تتسبب في إزعاج أصحابها، حيث إن فروة الشعر الجافة تتسبب في الكثير من المشكلات التي تتعدى كون فروة الشعر جافة، وهي نتيجة أن هناك غدد زيتية لا تعمل بشكل طبيعي، أي متوقفة عن إفراز الزيوت التي تمنح فروة الرأس الترطيب اللازم، وقد يكون ذلك أمر وراثي، أو نتيجة لاستخدام المركبات الكيميائية والشامبو لفترات طويلة، دون الاعتناء الجيد بترطيب فروة الرأس.

كما قد يكون التعرض للعوامل الجوية المختلفة هو السبب وراء جفاف فروة الرأس وتهيجها أحياناً، أو استخدام مجفف الشعر بشكل مكثف، فقد يظن الفتيات أنهم فقدوا فروة الرأس الصحية تماماً، بينما هناك طرق صحية لاستعادة فروة الشعر كما كانت وجعلها قادرة على إفراز الزيوت الطبيعية من جديد.

  • استخدام الزيوت الطبيعية: يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع، الذي يعمل على الترطيب وتكثيف الشعر، واستخدام زيت الجرجير وزيت الزيتون، وزيت اللوز، فجميعهم له قدرة مميزة في ترطيب الجلد، ومنحه القوة وجعل فروة الرأس قادرة على استعادة طبيعتها وتمتعها بكامل الصحة والحيوية.
  • استخدام كبسولات فيتامينE: وهي الكبسولات المميزة في استعادة صحة الشعر ورونقه، و>لك بالقيام بتفريغ الكبسولة في جذور الشعر، وتدليك فروة الرأس بها لمدة 5 دقائق، ويفضل تكرار تلك العملية مرة أسبوعياً، فالفيتامينات مهمة جداً للشعر، والتدليك مهم للغاية حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتنشيط حركة الدم بشكل عام في الجسم.
  • استخدام الأحماض: نعم عصير الليمون من المرطبات الجيدة للشعر، رغم إن الكثير يعلم أن الليمون من مسببات الجفاف، وإنه مناسب اكثر لأصحاب البشرة الدهنية بشكل عام، ولكن في الواقع الليمون يعمل على توازن حموضة البشرة، ويمد الجلد بالعناصر اللازمة لاستعادة القوة والنشاط.
  • تنظيم استخدام الشامبو: يجب غسل الشعر مرتين على الأكثر أسبوعياً، وعدم ترك الشعر عرضة للمواد الكيميائية بشكل مستمر، ويجب اختبار الأنواع المناسبة لفروة الرأس الجافة، حتى لا تتأذى ويستد جفافها من الشامبو الذي يعمل على التجفيف المكثف للبشرة.
  • زيت شجرة الشاي: يوصف من قبل خبراء تصفيف الشعر كونه مرطب قوي وفعال لفروة الرأس الجافة، كما إنه يعمل على الحفاظ على فروة الرأس، وحمايتها من التهيج والالتهاب.
  • شرب قدر كافي من الماء: حيث إن الماء تعمل على ترطيب كافة أجزاء الجسم، ومنح البشرة الرطوبة اللازمة، كما تحتوي الماء على القدر الكافي من تحسين مستوى وأداء الجلد ومظهره بشكل عام.

طرق العناية بالشعر

زراعة-و-صحة-الشعر

هناك مجموعة من الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على الشعر منسدل وناعم وحريري، وذلك يجب اتباعه حين يحاول الشخص معالجة فروة الرأس، فيلزم عدم اهمال الاهتمام بالشعر، وذلك من خلال التطبيقات البسيطة التالية:

  • يجب الحفاظ على نظافة الشعر، وعدم تركه دون غسل مدة طويلة.
  • يجب غسل الشعر بالشامبو الخالي من الكبريت، حيث إن الكبريت هو العنصر المسؤول عن صنع رغوة كبيرة، كم يفضل الشامبو المصنع بمادة البارابيتن الحافظة للشامبو، وهي أيضاً مضرة للشعر.
  • استخدام بلسم للشعر، كي يحافظ على ترطيبه، ويفضل استخدام البلسم بعد كل غسل بالشامبو، حتى يرطب الشعر.
  • يحذر تماماً، ربط الشعر مبلل بالماء، ويجب تجفيفه أولاً، ويفضل دوماً التجفيف عبر الهواء الطبيعي، ويفضل الاستغناء عن المجفف الكهربي، الذي يلحق الضرر البالغ بالشعر.
  • لشعر لامع ونظيف يجب غسل الشعر بخل التفاح الذي يضفي بريق جذاب للشعر.
  • يفضل ترطيب الشعر، وعمل حمامات الزيوت الطبيعية الغنية.
  • الابتعاد عن طرق فرد الشعر الكيميائية كالبروتين والكيراتين.
  • استخدام منشفة شعر قطنية.
  • كما يفضل النوم على وسادة مغطاة بقطعة من الستان.
  • استخدام الماء الدافئ في غسل الشعر، والابتعاد عن الماء البارد أو الساخن، حتى لا يتلف الشعر .

كيف أعرف نوع شعري

إن تحديد نوع شعرك سيساعدك على معرفة كيفية التعامل مع شعرك والاعتناء به بطريقة أكثر فعالية ، ويتضمن نوع الشعر  فهم السمات المختلفة لشعرك ، بما في ذلك الكثافة ، والمسامية – قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة – ، والمرونة ، وما إذا كان دهني أم جاف ، وغيرها ، ومن خلال معرفة نوعية شعرك يمكنك اختيار القصّات و الصبغات  المناسبة معه .

تحديد كثافة الشعر

– استخدمي أصابعك أو المشط لفك شعرك ، ثم قومي بفصله إلى جانبين ، ثم اعقدي جزء من الشعر على جانب واحد ، وقومي بشد هذا الجزء قليلاً حتى تتمكني من رؤية جذور شعرك من زوايا مختلفة .

– قومي بتشغيل إضاءة جيدة في حمامك حتى تتمكني من إلقاء نظرة جيدة على شعرك ، حيث تعتمد كثافة الشعر  على عدد الخصل التي تغطي رأسك ، لذلك انظري إلى جذور شعرك وفروة رأسك جيدًا لمعرفة مدى كثافة شعرك بمقدار الجلد الذي يمكنك رؤيته .

– إذا كانت كثافة الشعر سميكة فإنك لن تري فروة الرأس كثيرة على الإطلاق ، أما إذا كانت كثافته متوسطة فإنك ستتمكنين من رؤية القليل من فروة رأسك ، أما إذا كان الشعر خفيفًا فسوف ترين الكثير من فروة رأسك .

تحديد دهنية الشعر

– قومي بغسل شعرك عن طريق استخدام الشامبو والبلسم العادي كما تفعلين عادةً ، وحاولي اختيار الوقت الذي لا تمارسين فيه مجهود بدني يسبب عرق إضافي في شعرك ، وبعد غسل شعرك وتجفيفه ، لا تضيفي أي منتجات لشعرك لتتمكني من رؤية النتائج بوضوح .

– اتركي شعرك حتى صباح اليوم التالي ، وقومي بتغطية رأسك ( حوالي 8-12 ساعة ) للسماح لفروة الرأس بإنتاج الزيوت ، ثم في الصباح اضغطي على نسيج فروة رأسك مجرد ضغطة خفيفة ولاحظي ما سيحدث  .

– إذا كان هناك بقايا زيت على أنسجة الشعر فإن الشعر الذي لديك هو شعر دهني  ، وإذا رأيتِ أثرًا بسيطًا فإنك تمتلكين شعر متوسط ، وإذا لم يكن هناك أي شيء على الأنسجة ، فإن لديك شعر جاف ، وإذا لم يكن هناك زيت على شعرك ، ولكن يوجد الكثير من الزيت في مكان آخر على فروة رأسك ، فإنك بذلك تمتلكين شعر مختلط .

التحقق من مرونة الشعر

– قومي بسحب خصلة جافة من شعرك ، ثم عقد خصلة الشعر في طرفي يديكي وشدّها بلطف ، ولكن يجب الحرص على عدم شدّها بسرعة وإلا ستنكسر ، ويتم مراقبة ما يحدث للخصلة عند شدّها ، فإذا كان الشعر يمتلك مرونة عالية فسوف تتمكنين من تمديد الخصلة لفترة طويلة قبل أن تنكسر .

– وفي حالة إذا كنت تمتلكين مرونة متوسطة فسوف تتمكنين من شدّه إلى حد ما لفترة قصيرة قبل أن ينكسر ، أما إذا كانت مرونته ضعيفة فإنه سينكسر على الفور عند شدّه .

– يمكنك اختبار خصلة من الشعر من مكان آخر في رأسك ، فقد يكون لشعرك مرونة مختلفة بجزء مختلف من رأسك ، فإذا قمت بسحب خصلة من أعلى رأسك ، حاولي على سبيل المثال سحب خصلة من خلف الأذن أو عند قاعدة فروة رأسك .

تحديد مسامية الشعر

– قومي بغسل شعرك عن طريق بالشامبو و  البلسم بالطريقة التي تعتادين عليها ، ثم استخدمي منشفة لتجفيف شعرك جزئيًا ، فلا تجففيه أكثر من اللازم ، وإلا قد لا تتمكني من تحديد المسامية ، أو مدى احتفاظ شعرك بالرطوبة جيدًا .

– قومي بوضع يديك في شعرك والتحسيس عليه من الجذور وحتى النهاية ، مع الضغط بلطف لكي تشعري بالرطوبة ، فإذا كان شعرك جافًا تقريبًا ، فإن شعرك لا يحتفظ بقدر كبير من الرطوبة ويكون ذي مسامية منخفضة .

– وإذا كان شعرك رطبا جدا ولكن ليس لزجا ، فإن شعرك يحتفظ بكمية متوسطة من الرطوبة ويكون لديك مسامية متوسطة ، وإذا شعر شعرك لزجًا ، كما لو أن الماء سيستغرق وقتًا طويلاً لترك شعرك ، فإن شعرك يحتفظ بالكثير من الرطوبة ولديه مسامية عالية .

– قومي باختبار شعرك مرة أخرى في يوم مختلف ، فقد يؤثر الطقس على شعرك ، فإذا كان الطقس رطباً جداً ، على سبيل المثال ، قد يتفاعل شعرك مع الطقس بشكل مختلف قليلاً عن ما إذا كان الطقس أكثر جفافاً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe