3-الفرق بين النعناع و الفليو

613

3-الفرق بين النعناع و الفليو

في بعض العائلات ، كل انواع النعناع محبوبة و مفضلة، قد توضح عائلة النعناع أو Lamiacaea هذه الملاحظة للعديد من البستانيين، Lamiacaea أو Labiatea ، أحد أكبر أنواع النباتات ، يحتوي على 236 جنسًا بما في ذلك أكثر من 7000 نوع، تشترك أصناف النعناع (النعناع العادي) و النعناع البري (الفيلو) في العديد من السمات العائلية بالإضافة إلى سمات معينة تجعل كل واحدة جذابة لحديقتك، كلاهما جزء من عائلة النعناع و كلاهما ينتمي إلى جنس Nepeta – Catnip و Nepita Kataria و Mint هي Nepeta Musini

  • يتميز النعناع البري بمظهر عشبي أكثر ، بينما يستخدم النعناع غالبًا كنبات مزهر جميل في العائلة.
  • عدد أزهار النعناع يفوق عدد زهور الفيلو باستمرار.
  • عادة ما تكون أزهار النعناع البري بيضاء، كما ان أنواع النعناع البري شيوعًا هو نيبتا كاتاريا، يُعرف أيضًا باسم النعناع البري الحقيقي ، و قد تم تهجين هذا النبات لإنشاء عدة فروع من الصنف الأصلي، خمسة أنواع شائعة تشمل ، إلى جانب النعناع البري الحقيقي ، النعناع البري اليوناني ، النعناع البري الكافور ، النعناع البري الليمون ، و النعناع الفارسي، ينتج كل من هذه الزهور بألوان مختلفة (من الأبيض إلى الأرجواني وحتى الوردي الفاتح) و النباتات التي تنمو بأحجام مختلفة، أكبرها هو النعناع البري أو النعناع البري الحقيقي ، و كلاهما ينمو إلى أكثر من ثلاثة أقدام.

قد يكون من السهل الخلط بين هذين النباتين على أنهما مجرد أسماء مختلفة لنفس الشيء ، لكنهما في الواقع نباتان مختلفان، كلاهما جزء من عائلة النعناع و كلاهما ينتميان إلى الجنس ، النعناع البري او الفيلو هو شعبة ، و النعناع البري هو من عائلة موسيني، فيما يلي بعض الاختلافات و التشابهات الأخرى بين النباتين: في حين أن النعناع البري له مظهر عشبي أكثر ،

فإن الفيلو غالبًا ما تستخدم كعنصر مزهر جميل في العائلة، عدد زهور النعناع يفوق عدد زهور النعناع باستمرار، عادة ما تكون أزهار النعناع البري بيضاء، زهور Catmint هي الخزامى، يقوم بعض الناس بجمع أوراق النعناع لاستخدامها كعشب طبخ يشبه النعناع، كلا النباتين يجذبان النحل والفراشات في الحديقة، كلا النباتين سهل النمو إلى حد ما، مثل عشبة الفلية

السمات المشتركة

  • يشترك كل من النعناع و النعناع البري في سيقان مربعة خفيفة و أوراق متناقضة تظهر من قبل العديد من أفراد عائلة Lamiaceae.
  • تظهر هذه السمات أيضًا في أصناف مثل بلسم النحل (Monarda didyma) ، و مناطق صلابة نباتات وزارة الزراعة الأمريكية من 4 إلى 10 ، و إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) ، و هي مقاومة جدًا للتربة من وزارة الزراعة الأمريكية من 8 إلى 10.
  • أزهار النعناع أنبوبي و مملوء مع الرحيق و هي جذابة للغاية للملقحات.
  • تحتوي الأزهار و السيقان و الأوراق ، مثل تلك الموجودة في العديد من Lamiaceae الأخرى ، على زيوت أساسية ذات قيمة عالية للعطور و الطبخ و الأغراض الطبية.

المظهر

  • Catnip هو عضو في جنس Nepeta (Nepeta cataria).
  •  الأوراق ناعمة ورمادية اللون ، مثل nepetas الأخرى. تظهر السيقان القصيرة مع زهور بيضاء أو أرجوانية فاتحة في أواخر الربيع أو أوائل الصيف ، لكن أزهار النعناع البري صغيرة.
  • تنمو النباتات في مجموعات كبيرة يبلغ ارتفاعها من 2 إلى 4 أقدام وعرضها 3 أقدام.
  • تنمو أصناف النعناع من 6 بوصات إلى 3 أقدام و تنتشر إلى 3 أقدام. تميل الأوراق ذات السطح غير اللامع إلى اللون الأخضر الداكن ، لكن بعض الأصناف بيضاء اللون.
  • في بعض الحدائق ، يمكن أن يتحول النعناع بسهولة إلى نعناع ، حيث تنتشر النباتات من الجذور.

الزراعة

  • يحتاج النعناع البري إلى تربة متوسطة جيدة التصريف بدرجة حموضة تتراوح من 6.1 إلى 7.8 في الشمس الكاملة أو الجزئية.
  •  يمكنه تحمل التربة الجافة مع الري المنتظم.
  • وفقًا لـ Missouri Botanical Garden ، فإن Nepeta cataria قوية في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 3 إلى 7 ، لكن بعض مربي النباتات يلاحظون أنها قد تكون متطلبة للغاية حتى منطقة USDA 9 ، مثل العديد من النعناع و النيبيتا الأخرى.
  • في المناخات الأكثر دفئًا فوق المنطقة 7 ، يمكن زراعة النعناع البري في الداخل.
  • يتطلب تربة نعناع جيدة التصريف و رطبة ، ويفضل أن تكون 6.0 إلى 7.0 درجة حموضة و شمس كاملة.
  • أضف سمادًا بطيئًا أو سمادًا عضويًا و أعشاب النعناع الناضجة التي تظهر حيوية منخفضة

الزراعة في المنزل

  • ازرع النعناع أو النعناع الفلفلي في أواني للنمو داخل المنزل.
  • من المهم وجود ضوء ساطع من نافذة مشمسة أو أضواء متنامية.
  • اترك التربة تجف قليلًا بين سقي النعناع البري ، لكن حافظ على ثبات رطوبة النعناع.
  • تتيح لك درجات الحرارة أثناء النهار في الستينيات و السبعينيات ودرجات الحرارة الليلية في الخمسينيات الاستمتاع بالنباتات على مدار العام.
  • ابحث عن موقع ويب يمنع القطط من التدحرج والمضغ بواسطة أكبر محبي النعناع البري.

الآفات و المشاكل

  • كلا النوعين من النعناع البري والنعناع عرضة للعفن و لهما قدرة منخفضة على تحمل الرطوبة لفترات طويلة.
  • يمكن أن تصيب الذبابة البيضاء و سوس العنكبوت كلا النوعين من النباتات
  •  بالإضافة إلى ذلك ، قد تحتاج نباتات النعناع الصغيرة إلى الحماية من الذباب الأسود و حشرات المن و القواقع .

الزيوت الأساسية

  • مثل أنواع Lamiaceaes الأخرى ، يحتوي كلا النوعين من النباتات على زيوت أساسية تجذب النحل و الملقحات المفيدة الأخرى إلى حديقتك.
  • Nectalactone ، العنصر النشط في النعناع البري ، أقل جاذبية من القطط التي تتراوح استجاباتها من الانتباه الخفيف إلى كونها تحت تأثير مثير للشهوة الجنسية.
  • وفقًا للناس ، يمكن أن تكون رائحة النعناع البري خفيفة أو حارّة أو ليمون أو حتى غازية.
  • يمكن أن تكون معظم روائح النعناع خفيفة في الحديقة ، لكن الكباد الموجود في زيت النعناع يجعلها كنزًا للطهي.
  • تعتمد معظم وجبات النعناع على زيت النعناع في مذاقه.
  • أوراق النعناع مصدر كبير للمنثول و تستخدم في الغالب لرائحتها و تقلبها.
  • أوراق النعناع البري و النعناع تلطف الشاي.

الرائحة

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 00-71-768x473.jpg
  • النعناع البري هو عشب حقيقي
  • كما يحتوي النبات على أزهار خزامى صغيرة و أوراق خشنة على شكل قلب
  • و كما ان النعناع العادي هو كالنبات المتعارف عليه يتميز برائحته العطرة و اوراقه المدببة الخضراء
  • اما بالنسبة للرائحة فان رائحة النعناع العادي تتشابه رائحته بشكل كبير مع الفيلو او النعناع البري

 

. يمكن أن يساعد في تطهير الفم لأنه يحيد ويغسل الحمض في الفم بسبب انهيار الطعام.

النصيحة العامة من ADA هي مضغ العلكة الخالية من السكر لتقليل خطر التسوس ،ورغم ان هناك فوائد للنعناع الا ان هناك مخاطر قويه جدا.

مخاطر النعناع

النعناع مثل العديد من الأعشاب ، يمكن أن يؤثر سلبًا على بعض الأشخاص.

  1.  يجب ألا يستخدم الأشخاص المصابون بمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) النعناع في محاولة لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي. وفقًا لمراجعة 2019 ، يعمل النعناع عادةً كمحفز لأعراض ارتجاع المريء.
  2. يمكن أن يكون تناول زيت النعناع بجرعات كبيرة سامًا. من الضروري التمسك بالجرعات الموصى بها من زيت النعناع.
  3. المنثول النقي سام وليس للاستهلاك الداخلي. يجب على الناس فقط تطبيقه على الجلد أو على سطح قريب ، مثل وسادة ، لتفريق الأبخرة.
  4. لا تضعي زيت النعناع على وجه الرضيع أو الطفل الصغير ، فقد يتسبب في تقلصات تمنع التنفس.

اضرار النعناع للرجال

هل يمكن أن يسبب النعناع الكثير من الضعف الجنسي لدى الرجال أو العجز الجنسي؟

إذا كنت تستخدم معطرات النفس ، أو تستهلكه كمضغ اللثة ، أو تدخن سجائر المنثول ، أو تتناول طعامًا بالنعناع ، فهناك فرصة جيدة لأن يتم تحذيرك من خطر النعناع ليس فقط على مستويات خصوبتك ، ولكن أيضًا على حياتك الجنسية. نعم ، نحن الرجال لدينا طريقة غريبة لإحباط أصدقائنا أو تحذيرهم ، وغالبًا ما يتلخص في النكات حول الحجم وعدم القدرة على “الحصول عليه”. ولكن بغض النظر عن النكات ، هل هناك أي حقيقة للقصص التي تربط استهلاك النعناع بخلل الانتصاب؟

النعناع و ضعف الانتصاب

“وجدت دراسة عام 2007 أن تناول شاي النعناع والنعناع يمكن أن يسبب قمع الأندروجين ، ولكن لم يكن هناك انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون”

على الرغم من حقيقة أن النعناع يوصى به أحيانًا كعنصر في المنشطات الجنسية من قبل العديد من أنظمة الطب التقليدية ، كان هناك اعتقاد واسع النطاق بأن النعناع يسبب العجز الجنسي لدى الرجال. وجدت دراسة نشرت في Phytotherapy Research ، في عام 2007 ، أن تناول النعناع وشاي النعناع يمكن أن يسبب قمع هرمون الأندروجين ، هرمون الذكورة. ومع ذلك ، لم يلاحظ الباحثون أي انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون بشكل عام ، ومعظم الخبراء يرفضون الاتصال باعتباره أسطورة حضرية لا يمكن إثباتها إلا بمزيد من البحث

“يشير تقييم الأدبيات العلمية حول العلاقة بين النعناع والعجز الجنسي إلى أن النعناع في حد ذاته لا يسبب ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي”

في الآونة الأخيرة ، حاولت دراسة نشرت في Avicenna Journal of Phytomedicine تأسيس علاقة بين النعناع وقمع الاندروجين في الفئران ، ولكن النتائج كانت غير حاسمة مرة أخرى. لذلك يشير تقييم الأدبيات العلمية حول هذا الموضوع إلى أن النعناع في حد ذاته لا يسبب ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي.

في الواقع ، لا تؤثر حتى على مستويات الخصوبة أو عدد الحيوانات المنوية وفي الحالات النادرة التي تم فيها إثبات التأثير ، فإن التغييرات ليست كبيرة بما يكفي لتكون مدعاة للقلق.

“أثبت التدخين بشكل عام أنه يقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها ووفياتها ، لذلك هناك عنصر صغير من الحقيقة في الحجة ، ولكن الجاني الحقيقي هو التدخين ، وليس النعناع”

غالبًا ما يبتلع المدخنون بعضهم البعض حول تدخين سجائر المنثول ، مما يديم الأسطورة القائلة بأن النعناع يسبب ضعف الانتصاب ، ولكن في هذه الحالة قد يكون هناك بعض الحقيقة في المزاعم. ومع ذلك ، هذا صحيح فقط لأن التدخين في حد ذاته يؤثر سلبًا على صحة الحيوانات المنوية ومستويات الخصوبة.

حتى الآن ، لم تثبت أي دراسة بشكل قاطع وجود ارتباط أعلى بين سجائر المنثول والعقم / العقم مقارنة بتدخين السجائر العادية. أثبت التدخين بشكل عام أنه يقلل من عدد الحيوانات المنوية وحركتها ووفياتها ، لذلك هناك عنصر صغير من الحقيقة لحجة سيجارة المنثول.

علاوة على ذلك ، يميل مدخني المنثول إلى تدخين المزيد من السجائر لأن النعناع يهدئ الحلق مما يقلل من منعكس السعال وتهيج الحلق. يعتقد الخبراء أن من ثم يعرضهم لخطر أعلى ، ولكن هذا الخطر مرتبط بشكل واضح بالتدخين ، وليس بالنعناع نفسه.

لذلك ، إذا كنت تستهلك الحلوى بنكهة النعناع أو العلكة أو الشوكولاتة أو الطعام ، فيجب أن تقلق أكثر بشأن الآثار السيئة للسكر والنكهات الاصطناعية في تلك الأطعمة ، بدلاً من وجود النعناع. وبالمثل ، إذا كنت تدخن سجائر النعناع وتشعر بالقلق من ضعف الانتصاب ، فركل المؤخرة بدلاً من محاولة إلقاء اللوم على النعناع.

هناك القليل من المنطق العلمي لدعم هذا الادعاء. تحتوي أجزاء من الجسم على بروتين باسم علمي طويل يعرف بشكل عام باسم TRPM8. عندما يتلامس النعناع مع TRPM8 ، فإنه يرسل إشارة إلى الدماغ تقول “اختبر هذا الإحساس على أنه بارد”. لذا على الرغم من أن النعناع نفسه ليس باردًا ، فهو يجعل الجسم يعتقد أنه كذلك. وبالتالي فإن النظرية هي أن الحصول على النعناع على القضيب المنتصب سوف يخدره بما يكفي ليعمل كنوع من “رذاذ التأخير”. ومع ذلك ، لا توجد دراسات لإثبات أن النعناع المطبق على القضيب سيؤدي بالفعل إلى ممارسة الجنس لفترة أطول.

تأثير النعناع على مستوى التستوستيرون

في الواقع ، يعتقد بعض الناس أن النعناع يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة والوظيفة الجنسية. ادعى بعض الرجال أن النعناع يقلل من الدافع الجنسي. وبدا أن دراسة أجريت عام 2004 شملت شاي النعناع الذي أعطي لجرذان الذكور تدعم هذا الأمر. ارتبط تناول شاي النعناع بزيادة هرمونات الأنثى وانخفاض هرمون التستوستيرون.

وجدت دراسة أجريت على النساء ذوات مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة في وقت لاحق نفس الشيء – أن النعناع تسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وانخفاض مستويات هرمونات الإناث.

نظرًا لأن هرمون التستوستيرون لدى الرجال مرتبط بزيادة الدافع الجنسي ، تشير الدراسات إلى أن الكثير من النعناع يمكن أن يسبب بالفعل تأثيرًا. ولكن ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذا بشكل نهائي. 

كيف احفظ النعناع طازج

النعناع من المكونات الهامة والتي يحتاجها الانسان في الكثير من الاستخدامات، فالنعناع له العديد من الفوائد الهامة التي يحتاجها الكثيرون، ولكن قد يكون طريقة تخزين النعناع تتلفه او تجعله ذابل وغير طازج، لذا اليوم نتعرف على كيفية حفظ النعناع طازج.

ما هي طريقة تجميد النعناع

من اهم الطرق التي يمكن من خلالها ان نقوم بحفظ النعناع هي عن طريق تجميده، فطريقة التجميد من الطرق الرائعة والتي تجعل النعناع لا يفقد أي زيوت هامة موجودة به، وأيضا يحتفظ بطعم النعناع الطازج، ويمكن ان تقوم عملية التجميد بجعل نكهة النعناع طازجة لعدة شهور، ولكن يجب اتباع عدة خطوات هامة من اجل الحفاظ على النعناع عن طريق التجميد.

طريقة تجميد النعناع

1- نقوم بقطف النعاع الطازج ولكن يجب التأكد من أنك تختار النعناع الطازج وأيضا الأوراق السليمة والجيدة، ويفضل ان تقوم بعملية قطف النعناع في الصباح، ففي الصباح تكون نكهة النعناع او أي اعشاب قوية جدا، وذلك لأنها تكون رطبة، و الجفاف يجعل النبتة جافة وتفقد رائحتها وبعض الخصائص الموجودة بها.

2- يجب ان نقوم بتنظيف النبتة ممن أي اتربة موجودة بها وخاصة على الأوراق، ثم نقوم بغسل الأوراق جيدا.
3- بعد ذلك نقوم بتجفيف النعناع عن طريق المناشف الورقية ، ولن يجب ان تعلم ان طريقة التجفيف لا يحبذ بها جفيف الأوراق بشكل تام، كما ان وجود أي ماء زائد على الأوراق يجعل اثناء التجميد ظهور بلورات من الثلج على الأوراق.

4- نقوم بعدها بفرد أوراق النعناع بشكل فردي على صينية، فتلك الخطوة هامة جدا لمنع أي تجمد يحدث في الاوراق او تكتل الأوراق مع بعضها.

5- إذا كانت المساحة داخل الفريزر لا تسمح بوضع صينية بها لعدم وجود المساحة المسموح بها، فمن الممكن ان نقوم بتقسيم النعناع على دفعات، او وضعه بكميات صغيرة حتى تكتمل الكمية كلها.

6- بعد ذلك نقوم بتغطية الصينية جيدا ثم نقوم بوضعها بداخل الفريزر، كما يمكن استخدام بعض الأشياء لتغطي الصينية، وذلك عن طريق البلاستك او عن طريق أوراق الشمع، والهدف من تلك الخطوة هي الحفاظ على الأوراق نظيفة وأيضا لمنع سقوط أي أوراق من داخل الصينية.

7- بعد انن تتم عملية التجميد بشكل كامل نقوم بنقل أوراق النعناع الى وعاء ووضعها فيه او حتى نضعها بداخل مرطبان ونقوم بإغلاقه جيدا، ثم نقوم بنقلها مرة أخرى الى الفريز، ويجب ان يكون في شيء مميز او ان تكتب عليه الاسم حتى لا يختلط مع شيء

طريقة تجفيف النعناع

منذ زمن بعيد والناس تعمل على جفيف عدد كبير من النباتات و الأعشاب بعدة طرق تقليدية وذلك لحفظها، كما ان طريقة التخزين تعمل على حفظ نكهة الأعشاب، وتعمل على عدم ذبول الأعشاب بسهولة ويمكن ان نقوم بتخزين الأعشاب بعدة خطوات وهي.

1- اختيار يوم جاف والقيام بقطف النعناع فيه والتأكد من ان كل قطرات الندى التي على الأوراق قد جفت وتبخرت من على الاواق.

2_ نقوم بغسل النعناع بشكل جيد ثم نقوم بتجفيفه عن طريق المناشف الورقية.
3_ وبعدها نقوم بوضعها داخل كيس ورقي، قد قمنا بثقبه من الجانبين مسبقا.

4_ كما يجب تجنب تجفيف النعناع في الشمس، وايضا لتجنب تعرض النعناع لاي حشرات، وحتى لا يفقد لونه الاخضر ونكهته المميزة.

طريقة حفظ النعناع في الماء

من اجل حفظ النعناع طازج يمكن ان نقوم بحفظ النعناع في الماء، ول فترة ممكنة، ولكن عليك اتباع بعض الخطوات المتتابعة وهي.
1- نقوم بوضع بعض من عيدان النعناع بداخل جرة او وعاء بها ماء بارد.
2- نقوم بإزالة الأوراق التي تكون تحت سطح الماء.

3- ثم نقوم بوضع ذلك الوعاء على الشباك مثلا للحصول على الشمس الذي يحتاجه حتى يظل طازج، كما انه من الممكن ان نضعه في درجة حرارة الغرفة فهي من الأشياء الهامة.

4- يمكن أيضا ان نقوم بتغطية الوعاء باي غطاء بلاستيك، ونقوم بتغيير الماء كل يومين تقريبا، ولك للحفاظ على النعناع طازج لأطول فترة ممكنه.

5- نقوم ايضا بغسل النعناع قبل الاستخدام فقط.

ما هو النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي هو نبات عطري، تم إنشاؤه من المزج بين النعناع المائي والنعناع السنبلي، يتم استخدامه لإضافة نكهة أو عطر للأطعمة، مستحضرات التجميل، الصابون، معاجين الأسنان، غسولات الفم، وغيرها من المنتجات، وقد يكون له بعض الاستخدامات الطبية، ويمكن استخدام أوراق النعناع الفلفلي المجففة أو الطازجة في الشاي، يرجع أصل هذا النبات إلى أوروبا، لكنه يزرع اليوم في جميع أنحاء العالم .

حقائق سريعة عن النعناع الفلفلي

1- النعناع الفلفلي هو مزيج من النعناع المائي والنعناع السنبلي .
2- متوفر في أشكال أوراق وكبسولات وزيوت .
3- أظهر النعناع الفلفلي فوائد صحية لمتلازمة القولون العصبي ( IBS )، والغثيان، ومشاكل الجلد والصداع والبرد والإنفلونزا .
4- يمكن أن يتفاعل مع الأدوية ولا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي .

المكونات الكيميائية لزيت النعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي هو نبات هجين مع العديد من الفوائد الصحية، ويمكن أن يتكون النعناع الفلفلي من أوراق طازجة أو جافة لاستخدامها في الطعام أو الشاي، ويستخدم زيت النعناع الفلفلي العطري في الصبغات، تدليك الصدر، والكريمات، ويمكن أيضا أن يؤخذ في كبسولات مغلفة للبلع، وهذا يسمح للنعناع بالمرور إلى الأمعاء، وزيت النعناع الفلفلي العطري هو زيت مركز مستخلص من نبات النعناع، بواسطة التقطير بالبخار، يتم استخدام كل النباتات الطازجة أو المجففة جزئيا قبل أن تبدأ في الزهور، والمكونات الكيميائية لـ زيت النعناع الفلفلي هي :

1- المنثول (40.7 في المائة)
2- مينتون (23.4 في المئة)
3- خلات مينتيل
4- سينول
5- الليمونين
6- بيتا بينين
7- بيتا كاريوفيلين

مثل الزيوت العطرية الأخرى، لا ينبغي أن يؤخذ زيت النعناع الفلفلي العطري عن طريق الفم، ويجب تخفيفه باستخدام زيت ناقل قبل تطبيقه على الجلد .

الفوائد الصحية للنعناع الفلفلي

النعناع الفلفلي هو علاج تقليدي شعبي لعدد من المشاكل :

1- يعتقد أن له تأثيرات مهدئة .

2- يتم استخدامه لعلاج انتفاخ البطن، آلام الطمث، الإسهال، الغثيان، القلق المرتبط بالاكتئاب، آلام العضلات والأعصاب، نزلات البرد، عسر الهضم، فالنعناع الفلفلي يهدئ عضلات المعدة ويحسن تدفق الصفراء، وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي ( UMM )، وهذا يجعله مناسبا للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، ومع ذلك، لا ينبغي أن يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض منع الارتداد المعدي المريئي ( GERD )، والذي له أسباب مختلفة .

3- اقترحت الدراسات العلمية أن النعناع الفلفلي، في أشكال مختلفة، يمكن أن يساعد في علاج أعراض متلازمة الكولون العصبي ، وتشمل هذه الأعراض : الألم، الانتفاخ، الإسهال، الغازات، وفي دراسة عام 2008 نشرت في المجلة الطبية البريطانية ( BMJ )، خلصت إلى أن النعناع الفلفلي كان مفيدا كمضاد للتشنج، والخصائص المضادة للتشنج هي تلك التي تقلل من شدة وتواتر التشنجات أو الحركة اللاإرادية، وبعض الأبحاث أشارت إلى أن النعناع الفلفلي قد يساعد في تقليل الألم المتصل بالقولون العصبي .

وقد وجدت دراسة نشرت في عام 2013 أن النعناع الفلفلي كان مفيدا في علاج آلام في البطن، في المرضى الذين يعانون من الإسهال بسبب القولون العصبي، وخلص فريق من جامعة أديلايد في أستراليا إلى أن النعناع الفلفلي، ينشط قناة مضادة للألم في القولون، مما يؤدي إلى تقليل الألم الالتهابي في  القناة الهضمية .

4- يستخدم زيت النعناع الفلفلي على نطاق واسع لتهدئة تهيج الجلد والحكة، وكذلك الحد من الاحمرار، ويجب دائمًا تخفيف زيت النعناع الفلفلي العطري قبل الاستخدام الموضعي، أو الاستخدام على الجلد .

5- علاج الصداع والصداع النصفي، حيث تم اكتشاف أن تطبيق زيت النعناع الفلفلي المخفف على الجبهة، فعال في  علاج الصداع التوتري ، وتصف مقالة أمريكية بأن له آثار الاسترخاء على العضلات، ويوفر بعض الراحة للأشخاص الذين يعانون من تشنج القولون .

6- يساعد في علاج الرشح والبرد، فالمنثول، المكون الكيميائي الرئيسي للنعناع الفلفلي، هو مزيل احتقان فعال، ومزيلات الاحتقان تقلص الأغشية المنتفخة في الأنف، مما يجعل التنفس أسهل، المنثول أيضا مقشع، حيث يخرج المخاط من الرئتين، ويساعد الناس على التخلص من السعال ، وفي مقال نشرته الجمعية الكيميائية الأمريكية في عام 2015، خلص العلماء إلى أن خواص النعناع الفلفلي الواسعة المضادة للميكروبات، يمكن أن تكون عاملاً مفيداً لعلاج التهابات الجلد والجهاز التنفسي . 

فوائد أوراق النعناع في انقاص الوزن

أوراق النعناع أو المعروفة باسم pudina هي واحدة من  النباتات العطرية  المستخدمة على نطاق واسع، لا تستخدم فقط لأغراض الطهي، ولكنها معروفة على نطاق واسع بسبب الفوائد الصحية التي لا حصر لها والخصائص الطبية التي تقدمها، تستخدم أوراق النعناع باعتبارها واحدة من المكونات الرئيسية حتى في الأيورفيدا منذ زمن سحيق، لإعداد أدوية الايورفيدا المختلفة، وقد يعطي هذا المذاق المر، ولكن ببطء عندما يتم استهلاكه لفترة طويلة من الوقت، سيختفي الشعور بالمرارة وسيحب الشخص المذاق .

 أوراق النعناع لإنقاص الوزن

لا يعد فقدان الوزن أمرًا سهلاً، وقد يكون العثور على النظام الغذائي المناسب والاستراتيجية أمرًا صعبًا، عندما يتم الحصول على نصائح من مجموعة متنوعة من المصادر، وقد يقدم الشاي الأخضر والنعناع فوائد صحية، ولكن على الرغم مما قد سمعته، فهو ليس جرعة سحرية تساعد على إنقاص الوزن دون محاولة، فإذا كان أحد يعاني من زيادة في وزنه، يجب عليه التحدث إلى طبيب أو اختصاصي تغذية مسجل، ليتعلم طرق آمنة وفعالة يمكنه تخفيف الوزن من خلالها بسلام .

وقد يقدم النعناع بعض الفوائد الصحية، سواء الأوراق أو زيت النعناع يساعدان في تخفيف الأعراض التي تسببها متلازمة القولون العصبي، وقد يساعدان في مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، ويمكن أيضا استخدام أوراق النعناع كعلاج بديل للحد من الألم الناجم عن الصداع، والمساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بنزلات البرد، ولإنقاص الوزن، يحتاج إلى إنشاء توازن سلبي للسعرات الحرارية، والذي يعني عادةً تناول كميات أقل وحرق المزيد، والشاي الأخضر والنعناع منخفضين جدا في السعرات الحرارية الطبيعية، ويمكن أن يندرجوا بسهولة في أي خطة وجبات .

وبما أن أوراق النعناع منخفضة في السعرات الحرارية ، بسبب محتواها من الألياف الغنية، التي تساعد على منع عسر الهضم، فإنها تقلل من مستوى الكوليسترول وخطر زيادة الوزن والسمنة، ويساعد النعناع على تنشيط الإنزيمات الهاضمة ويحول الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام، وحاليا، العديد من الأطعمة مثل الحلوى، معطرات الفم، والعلكة، تستخدم النعناع كأحد المكونات، أيضا نجد السلع اليومية مثل معجون الأسنان تحتوي على النعناع، وبصرف النظر عن فقدان الوزن، تساعد أوراق النعناع على توفير طريقة أفضل للهضم، ومنع الغثيان، وتساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، والاكتئاب والتعب، وتمنع رائحة الفم الكريهة .

طرق استخدام النعناع لخسارة الوزن

1- عصير أوراق النعناع

يجب أخذ حفنة من أوراق النعناع وحفنة أخرى من أوراق الكزبرة، وإضافتها إلى الخلاط مع كوب من الماء، وقليل من الملح والفلفل الأسود، ومزج جميع المكونات جيدًا، ثم عصر عصير نصف ليمونة، وشرب كوبًا واحدًا من هذا العصير في الصباح الباكر، فهذا يساعد على فقدان الوزن .

2- شاي أوراق النعناع

يمكن إما استخدام أوراق النعناع المجففة أو الطازجة، وفي حالة شاي النعناع الطازج، يجب أخذ بعض أوراق النعناع الطازجة، وإضافتها إلى الماء المغلي، وتغطيتها لمدة دقيقة، ثم تصفيتها وشربها، وفي حالة استخدام أوراق النعناع المجفف، فيتم أخذ بعض أوراق النعناع الجافة ثم إضافتها إلى الماء المغلي، وتركه على النار لمدة 10 دقائق، ثم تصفيتها وشربها، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن شرب 2-3 أكواب من الشاي بالنعناع يوميا، للحصول على أفضل النتائج .

3- إضافة أوراق النعناع للطعام

يؤخذ بعض أوراق النعناع الطازجة وإضافتها إلى السلطة، حيث أن النعناع لا يمنع  انتفاخ البطن فحسب، بل يساعد أيضا في فقدان الوزن، جنبا إلى جنب مع هذا يحتاج المرء لتجنب الأطعمة الدهنية والأطعمة الزيتية التي تعد غنية بالسعرات الحرارية، إلى جانب ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمشي لمدة نصف ساعة كل يوم، أمر لا بد منه إذا كان المرء يريد أن يفقد الوزن . 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe