3- طريقة زراعة بذور الشيكو

130

3- طريقة زراعة بذور الشيكو

For English press here

ثمرة الشيكو أو Manilkara zapots: هي ثمرة كروية الشكل، ذات طعم جميل ولذيذ  يشبه الكراميل الحلو، تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية لجسم الإنسان.

وصف ثمرة الشيكو:
لها شكل كروي أو بيضاوي، يحيط بها طبقة سوداء أو بنية خشنة كأن هناك طحين أسمر منتشر على الثمرة، يتراوح قطر ثمرة الشيكو  من 5 إلى 10 سم، ويتراوح وزنها ما بين 75 إلى 200 جرام.

شجر الشيكو :
– يعتبر موطنها الأصلي أمريكا الوسطي، وجنوب المكسيك وجزر الهند الغربية، ينتشر زراعتها في الهند والمكسيك والفلبين، لم ينتشر زراعتها في الكثير من الدول العربية ولكنها الآن ينتشر زراعتها في الإمارات والبحرين

– تتميز أشجار الشيكو بأنها دائمة الخضرة، وهي من الأشجار المعمرة حيث يتراوح عمرها نحو 40 عاماً، وتعتبر من الأشجار القوية المقاومة للرياح.

– تتميز أخشابها بروائح عطرية تشبه رائحة البخور عند حرقها، لذلك فإنها تدخل في صناعة البخور، كما أنها غنية بالعصارة اللبنية البيضاء التي تدخل في صناعة اللبان، كما أنها تستخدم في صناعة حشو الأسنان، ويدخل لُب الشجرة في صناعة الجيلي والمربى.

العناصر الغذائية في ثمرة الشيكو:
– تحتوي ثمرة الشيكو على فيتامين أ، ب، وج كما أنها غنية بمادة التانين.
– ثمرة الشيكو غنية بالمعادن والحديد والبوتاسيوم، والمغنيسيوم و الفسفور والسيلينيوم والكالسيوم .
– كما أنها غنية بحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك، كما انها غنية بالألياف الغذائية والنحاس والزنك.

فوائد ثمرة الشيكو:
– يساعد في إيقاف الإسهال الشديد بسبب احتوائها على مادة التانين، وتساعد ثمرة الشيكو على علاج الأمراض الصدرية، كما تساعد على الحد من الإصابة بالأمراض الرئوية.

– تساعد الثمرة على الحد ن الإصابة بأمراض الفشل الكلوي ، كما تمنع تكوين حصوات المثانة والكلى، وعند تناولها بشكل يومي تساعد على خفض ضغط دم الجسم.

– يصنع من بذورها عجينة تستخدم في ملئ تجويف الأسنان، كما تساعد على العلاج لدغ الحيوانات السامة.

– يقوم بتحفيز الجسم على خسارة الوزن، لذلك فهو يساعد في الرجيم، وبقي الجسم من السمنة.

– كما تساعد في علاج الإمساك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية، وتمنع احتباس المياه داخل الجسم.

– تساعد ثمرة الشيكو في عملية الهضم، ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، كما تساعد على حماية الغشاء المخاطي في القولون.

– تقي ثمرة الشيكو الجسم من الإصابة بالسرطان الرئة والفم والقولون وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.

– تساعد في تجديد خلايا البشرة، وتعمل على تنشيط الجلد وتمنع ظهور البقع في الجسم، وتعالج الخطوط البيضاء.

– تعالج الشيكو علامات الشيخوخة، وتساعد على شد الجلد، وتساعد في تنقية البشرة وعلاج أي شوائب في البشرة.

– يستخدم في علاج التهابات الأمعاء لما تحتويه من مضادات الالتهابات، كما أنها مفيدة لعلاج البواسير.

– تحافظ على صحة العين، وتحافظ على الأغشية المخاطية، وتدخل في صناعة غسول العين، ويستخدم لعلاج تساقط الشعر، ويدخل في صناعة كريمات الترطيب.

– تعالج حالات الأنيميا وفقر الدم، وحالات الضعف العام، كما ينصح بها للمرضعات والحوامل بسبب ما تحتويه على الكربوهيدرات.

كيفية زراعة بذور الشيكو:
– لزراعة البذور يجب أولا تقشير البذرة السوداء الخارجية،  واخراج البذرة الداخلية البيضاء، ثم قم بتحضير اصيص صغير واملئه  بتربة زراعية ، ثم قم بوضع البذرة البيضاء في الأصيص في عمق من 2سم إلى 3سم.

– لا تحتاج البذور للكثير من الماء لتنبت، فهي تتحمل قلة المياه، ولكن احرص على ريها مرتين اسبوعيا، يفضل وضع الأصيص في مكان مشمس لكي تتعرض للحرارة.

– تأخذ البذور أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى تنبت، ويتم نقلها إلى إلى البستان أو الأرض التي ستنبت فيها بعد في عمر سنة إلى سنتين.

طريقو زراعة الفطر

– تزرع الشتلات في مسافة من 6 إلى 14 متر، وتبدأ شجرة الشيكو في انبات الثمار بعد حوالي 6 إلى 10 سنوات، عن طريق التطعيم اليدوي، وتحتاج أشجار الشيكو إلى تقليم خفيف، وإزالة الأفرع الميته والرفيعة والضعيفة.

– كما تحتاج الشجرة الواحدة البالغة إلى حوالي 1.5 كيلوجرام من الآزوت، ونصف كيلوجرام فوسفات بوتاسيوم، ونصف كيلوجرام سوبر فوسفات في العام.

الفيتامينات الموجودة في الشيكو

فاكهة السابوديلا هي فاكهة استوائية ، تُعرف أيضًا باسم السابوتا في كوبا ، ، و الشيكو في الهند . العنصر الرئيسي في العلكة مادة تسمى الشيكل ، و هي تأتي من الشيكو ، كما يمكن أيضًا تناول الشيكو كفاكهة عادية . فاكهة الشيكو منخفضة في الدهون و عالية الألياف الغذائية و البوتاسيوم و مجموعة متنوعة من الفيتامينات . يمكنك الاستفادة من تناول هذه الفاكهة بانتظام كجزء من نظامك الغذائي المتوازن .

ما هي الفيتامينات الموجودة في فاكهة الشيكو ؟
فيتامين e
كل كوب من الشيكو الخام يوفر حوالي 3.7 ملليغرام من فيتامين (e) ، أو ما يعادل 17 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين . فيتامين (e) الموجود في فاكهة الشيكو في شكل ألفا توكوفيرول ، و هو الشكل الأكثر فاعلية من فيتامين (e) . فيتامين (هـ) أو فيتامين (e) هو فيتامين مضاد للأكسدة ،

و قد يؤدي تناول الكميات الكافية من هذا الفيتامين إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب و إعتام عدسة العين و بعض أنواع السرطان . و من المصادر الجيدة الأخرى لفيتامين (e) المكسرات و الفول السوداني و الأفوكادو و الزيوت النباتية ، مثل زيت الزيتون و زيت الكانولا و زيت الذرة و زيت الشمس .

فيتامين C
كوب واحد من فاكهة الشيكو يوفر حوالي 40 ملليغرام من فيتامين C ، أو ما يعادل 67 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين . فيتامين C ضروري من أجل التمثيل الغذائي السليم للدهون ، و لمكافحة العدوى و تخليق النسيج الضام القوي لمفاصلك ، أو ما يعرف بالكولاجين .

فيتامين (ج) أو فيتامين C هو أحد الفيتامينات المضادات للأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و النقرس و إعتام عدسة العين و السرطان . فيتامين C متوفر في كثير من الفواكه و الخضروات ، مثل الطماطم و البصل و الفلفل الأحمر و البرتقال و الجريب فروت و الفراولة .

فيتامين A
فيتامين A هو عنصر غذائي أساسي لنظام المناعة القوي و الرؤية الصحية ، و يحتوي كل كوب من فاكهة الشيكو على حوالي 250 وحدة دولية من فيتامين A ، أو ما يعادل 5 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين . بعض فيتامين الموجود في فاكهة الشيكو في شكل بيتا كاروتين . توفر فاكهة الشيكو الكاروتينات المضادة للأكسدة الإضافية ، بما في ذلك الليكوبين ، اللوتين و الزيكسانثين . البيتا كاروتين هو برتقالي ، الليكوبين أحمر ، و اللوتين و الزيكنسن المصفر .

الفيتامينات B المركبة
كل كوب من فاكهة الشيكو يحتوي على حوالي 1.3 ملليغرام من فيتامين B6 ، أو ما يعادل 60 في المئة من القيمة اليومية لهذا الفيتامين . و 2. ملليغرام من النياسين ( فيتامين B3) ، أو ما يعادل 13 في المئة من القيمة اليومية من هذا الفيتامين ؛ و على حوالي 0.2 ملليغرام من الريبوفلافين ( فيتامين B2) ، أو 12 المئة من القيمة اليومية من هذا الفيتامين . العديد من فيتامينات B المركبة موجودة اللحوم ومنتجات الألبان و الفاصوليا و الحبوب الكاملة .

7 فوائد طبية لفاكهة الـشيكو

أوضحت استشارية التغذية الدكتور جواهر العبدالله، أن فاكهة الـشيكو هي فاكهة استوائية تتميز بلونها البني، وسطحها الخشن، وشكلها البيضاوي، وطعمها حلو يشبه الكراميل، وتحتوي ثمرة الشيكو على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى البروتين والألياف الغذائية، كما يتم استخدامها لصنع المربى والآيس كريم والعلكة.

7 فوائد صحية

وقالت في تصريحات المواطن“، إن سكان دول الخليج بما فيها السعودية يفضلون تناول هذه الفاكهة لمذاقها الحلو، وفوائدها الصحية ومنها:

⁃ الوقاية من نزلات البرد لاحتوائها على نسبة من فيتامين C، الذي له دور في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم مما يساعد على مواجهة المرض.

⁃ المساعدة في عملية الهضم إذ تحتوي ثمرة الشيكو على الكثير من الألياف الغذائية المفيدة بشكل خاص للصحة العامة للجهاز الهضمي ومواجهة الإمساك والإسهال وعسر الهضم.

⁃ المحافظة على الوزن، فالألياف الموجودة في الشيكو تساعد على الشعور بالشبع وكبت الشهيّة وتقليل الرغبة في الطعام طوال اليوم.

⁃ مضادات للأكسدة، فالشيكو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم وللتقليل من خطورة الأمراض المستعصية.

⁃ تقوي العظام، فالشيكو يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والزنك والمنجنيز والتي لها تأثير إيجابي على صحة العظام والعضلات.

⁃ مفيدة للبشرة، لاحتوائها على مجموعة المركبات المضادة للأكسدة مما يجعلها مثالية للمحافظة على البشرة، وعلامات الشيخوخة.

⁃ صحة الشعر، إذ تساعد ثمرة الشيكو في الحفاظ على شعر صحي ولامع.

فاكهة الـ شيكو تقلل الشعور بالدوار

وبينت أن فاكهة الشيكو مفيدة للحوامل أيضًا خلال فترتي الحمل والرضاعة، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والكثير من الطاقة التي تقلل الإصابة بأعراض الضعف أثناء فترة الحمل وتقليل الشعور بالدوار وتقليل الإصابة بالقولون العصبي.

معمرة ومستديرة الخضرة

وخلصت الدكتور العبدالله إلى القول: “تعتبر شجرة الشيكو اقتصادية جدًا، وهي من الأشجار المعمرة ومستديمة الخضرة متوسطة الحجم، حيث يصل ارتفاعها إلى 18 مترًا، وقد انتشرت زراعة شجرة الشيكو ذات الثمار اللذيذة في عدد كبير من المنازل في الخليج والسعودية، حيث يحرص الكثيرون على ضم هذه الشجرة إلى حدائقهم الواسعة التي تتحمل الأشجار الكبيرة.

تشبه الكيوي.. 10 فوائد تقدمها فاكهة الشيكو لصحتك

تشبه الكيوي.. 10 فوائد تقدمها فاكهة الشيكو لصحتك
فاكهة الشيكو

بين الحين والآخر، يظهر بالسوق المصري فاكهة استوائية جديدة تستحوذ على اهتمام المواطنين، نظرًا لشكلها ومذاقها الغريبين، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على فاكهة الشيكو والمعروفة أيضًا باسم “سبوتا”، لأنها مشابهة لكيوي من حيث الشكل البيضاوي واللون البني، وطعمها اللذيذ سوف يذكرك بنكهة الكراميل الحلو.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” فوائد فاكهة الشيكو على الصحة العامة، وفقًا لموقع “food”.

1- إمداد الجسم بالطاقة

يمكن الاعتماد على فاكهة الشيكو للحصول على الطاقة في الصباح أو تجديد نشاط الجسم في منتصف اليوم، نظرًا لمحتواها العالي من الفركتوز والسكروز.

2- تحسين الهضم

تعتبر فاكهة الشيكو مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

وهناك أدلة علمية تشير إلى أن الخصائص المضادة للالتهابات التي تتمتع بها فاكهة الشيكو تمنع الإصابة بسرطان القولون ومتلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء.

3- تعزيز المناعة

تقلل فاكهة الشيكو من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، بفضل محتواها العالي من فيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساعدان على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى الفيروسية.

4- فقدان الوزن

تلعب فاكهة الشيكو دورًا كبيرًا في عملية فقدان الوزن، بسبب انخفاض سعراتها الحرارية، إذ يحتوي كل 100 جرام منها على 83 سعرة فقط، هذا بالإضافة إلى محتواها العالي من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

5- غنية بمضادات الأكسدة

توفر فاكهة الشيكو حماية كبيرة ضد السرطان وأمراض القلب والزهايمر، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذه المشكلات المزمنة.

6- مفيدة لصحة العظام

تمثل فاكهة الشيكو أهمية كبيرة لصحة العظام، بسبب احتوائها على العديد من المعادن التي تعمل على تقويته وحمايته من الإصابة بالهشاشة، مثل الكالسيوم والزنك والمنجنيز والنحاس والفسفور.

7- علاج الأنيميا والوقاية منها

تساهم فاكهة الشيكو في علاج الأنيميا والوقاية منها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من معدن الحديد الذي يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم.

8- حماية القلب من الأمراض

تحتوي فاكهة الشيكو على مستويات عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم، وهذه الفوائد تعود بالنفع على صحة القلب وتجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

9- مكافحة تجاعيد البشرة

احتواء فاكهة الشيكو على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وفيتامين هـ وفيتامين أ، تجعلها من الفواكه المفيدة لصحة البشرة، إذ تساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة الكولاجين المسئول عن نضارتها وحيويتها وتقليل تأثير الإجهاد التأكسدي المتسبب في ظهور تجاعيد وخطوط الوجه.

10- تقوية النظر

تناول فاكهة الشيكو له تأثيرات إيجابية على صحة العين، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بأمراض التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

فاكهة شيكو

فاكهة شيكو . يوجد الكثر من الناس لا تعرف شيء عن هذا النوع من الفاكهة فى السابق كانت فاكهة شيكو منتشرة بشكل كبير  فى جميع البلاد العربية . ولكن بسبب عدم الاقبال عليها مما ادي الى عدم الاهتمام بإعادة زراعتها ولذلك الفاكهة أصبحت نادرة او غير معروفة . وايضا لديه اسم اخر وهو فاكهة السابوتا ولكن فى كل الأحوال سوف نتعرف على كل الفوائد

ما هى فاكهة شيكو

  • هي احد انواع الفواكه التى لا يعرفها الكثر وهي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات التى يحتاجه جسم الانسان . تزرع هذه الفاكهة فى المكسيك و أمريكا الوسطي وتحتوي على كمية كبير من الالياف الغذائية وتحتوي على الكثير من فيتامين سي وايضا تحتوي على الحديد الذى يفيد جسم الانسان بشكل كبير
  • يعد هذا النوع من الفاكهة من اهم الأنواع التى نحتاجه فى الكثير من الاستخدامات . اطلق عليه هذا الاسم لأنه تحتوي على مادي الشيكو التى يتم استخدمه فى حشو الاسنان
  • وتعتبر المكسيك و أمريكا اللاتينية موطن فاكهة شيكو والتي تعتبر من أكثر البلاد لزارعة هذا الفاكهة . ويوصل حجم الثمرة فى هذا البالدان حوالى 1 كيلو . وترعف شجرة الشيكو او السابوتا بأنها تحتوي على عدد كبير جدا من الثمار حيث يبلغ عددها الى 2500 ثمرة
  • وتساعد ايضا على رشاقة الجسم وتأخير اعراض الشيخوخة . ولها دور مهم جدا على بشرة جسم الانسان حيث نها تساعد على عدم الإصابة بالبقع السوداء التى تصيب جسم الانسان والحفاظ على جلد الانسان
  • بجانب انها تحتوي على الكثير من انواع الفيتامينات التى يحتاجه الانسان مثل فيتامين أ الذى يعمل على حماية الجسم من مرض السرطان و فيتامين ج

استخدام فاكهة شيكو

  • تعتبر هذا الفاكهة من الفواكه الممتازة التى له طعم رائع ومسكر والتي يحبه كثير الناس فى المكسيك
  • يتم استخدم هذا الفاكهة فى استخراج مستخلص من البذور التى تتدخل فى أدوية حصاء الكلى
  • وايضا يتم استخراج مواد من البذور التى تستخدم فى تصنيع أدوية غسول العين
  • وتستخرج دولة المكسيك من بذور فاكهة الشيكو الزيوت التي تساعد على تطرية الجلد
  • ومن خلال هذ الفاكهة يتم استخراج الزيوت التى تعالج تساقط الشعر
  • ويتم استخدام هذا بذور هذه الفاكهة فى استخراج مادة تضاف الى الكاكاو لتحسين المذاق
  • وايضا تستخرج البذور وطحنها لدمجه مع البون لكي تعطي طعم رائع

فوائد فاكهة شيكو

  • تحتوي على مادة التانين التى تساعد فى إيقاف حالات الاسهال
  • تساعد ايضا على تخفيف الإصابات الرئوية
  • تحتوى على مادة تساعد على منع تكوين حصوات المثانة والكلى
  • وكم تساعد ايضا على خفض الضغط فى الدم
  • تحتوي على الكثير من الالياف الغذائية التى تساعد على علاج الامساك
  • تحتوي على مضادات الاكسدة التى تعمل على مضاد للفيروسات
  • تعتبر فاكهة شيكو مفيدة للبواسير
  • كما انهى تعمل على تنظيم الجهاز الهضمي لجسم الانسان

فاكهة الشيكو للتخسيس

تحتوى هذا الفاكهة على الكثر من المواد والالياف التى تساعد على انقاص الوزن وايضا تعمل على الحفاظ والسمنة . حيث انه تساعد على الحفاظ على منسوب المياه فى جسم الانسان ومنه او منه احتباس الماء .وتعمل ايضا على تنظيم أفرازت المعدة

فاكهة الشيكو للحامل

ينصح تناول فاكهة الشيكو للأمهات الحوامل وايضا اثناء فترة الراضعة  لأنها تحتوي على الكربوهيدرات و الكثير من الطاقة التى تقلل الإصابة بأعراض الضعف أثناء فترة الحمل . وايضا تعمل كام مضاد الإلتهابات العدة و تقليل الشعور بالدوار  وكما انه تساعد على تقليل الإصابة بالقولون العصبي .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe