3- فوائد بذور الشيا

26

3- فوائد بذور الشيا

بذور الشيا هي أحد الأنواع المهمة من الحبوب الكاملة ، والتي تقدم العديد من المنافع الصحية لجسم الإنسان ، كما ظهرت وانتشرت استخدامات هذه البذور مؤخرا ،وخاصة في مجال إنقاص الوزن والحميات الغذائية ، ويتوافر الكثير منها في متاجر البيع المخصصة لمنتجات التخسيس .

بذور الشيا تشبه في شكلها بذور السمسم ، ولكنها توجد بعدة ألوان ، مثل الأبيض ، الأسود، الرمادي والأخضر ، وتقدم بذور الشيا الفوائد العديدة مثل الأوميغا3 ، بالإضافة إلى أنها غنية بالنشويات ومضادات الأكسدة ، والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى .

فوائد بذور الشيا للجنس

هناك الكثير من الفوائد التي توجد في بذور الشيا الخاصة بالجنس

– تعد بذور الشيا من أغنى البذور بالفسفور الضروري للعلاقة الجنسية .
-كما أنها غنية بالنشويات والعناصر الأساسية التي تزود الجسم بالقوة والنشاط .
– حيث تعمل بذور الشيا على زيادة نشاط الجسم وتعزيز الدورة الدموية ، كما تساعد على تدفق الدم للعضو الذكري ، مما يعمل على الانتصاب وتأخير القذف .
– غنية بالبروتينات الضرورية لتزويد الجسم بالطاقة ، مما يساعد على زيادة مدة العلاقة الزوجية .
– مفيدة للحصول على الشعور بالهدوء والصفاء الذهني ، وتساعد على التخلص من القلق والتوتر ، الذي قد يكون أحد العوامل المؤثرة على العلاقة السلبية .
– تساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية وزيادة عددها .

فوائد بذور الشيا لإنقاص الوزن

– تحتوي بذور الشيا على سعرات حرارية قليلة مقارنة بباقي أنواع الحبوب الأخرى .

– تساعد فى سد الشهية وتعطي الإحساس بالشبع لأنها من الحبوب الكاملة.

– تحتوي على البروتينات الضرورية لتزويد الجسم بالطاقة وتساعد في القضاء على الارهاق .

– إن تناول ملعقتين منها يومياً لمدة 12 اسبوع قد يساهم فى انقاص الوزن .

حقائق سريعة عن بذور الشيا

– بذور شيا هي مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والألياف ، ومضادات الأكسدة ، والحديد ، والكالسيوم.

– يحتوي 28 جرام أو 1 أونصة من بذور الشيا أيضًا على 5.6 جرام من البروتين.

– كما أنها مختلطة مع الماء ، فيمكن أن تحل محل البيض في الطبخ النباتي.

– يمكن أن تؤكل بذور الشيا المطبوخة أو الخام ، ولكن يجب إضافتها إلى طعام آخر أو نقعها قبل تناول الطعام.

بذور الشيا وقوة الألياف

تشير الدلائل الإرشادية الغذائية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية (2015) لعام 2015 إلى أن الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا يجب أن يستهلكوا 30.8 جرامًا (جرامًا) من الألياف يوميًا وأن تستهلك النساء دون سن 50 عامًا 25.2 غرامًا في اليوم.

بالنسبة للبالغين فوق سن الخمسين ، تبلغ التوصية للرجال 28 غرامًا في اليوم ، أما بالنسبة إلى النساء ، فيبلغ 22.4 غرامًا في اليوم. معظم الناس يستهلكون أقل من نصف تلك التوصية.

أسهل طريقة لزيادة كمية الألياف هي تناول المزيد من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب غير المعالجة. توفر أونصة واحدة فقط من بذور الشيا 10 جرامات من الألياف ، وهو ما يقرب من نصف التوصية اليومية للمرأة فوق 50 عامًا.

فوائد أخرى لبذور الشيا

– تحتوي على مضادة الاكسدة الهامة جداً للجسم وتقى من الامراض المختلفة مثل السرطان وامراض القلب فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب دورا في تنظيم جهاز المناعة والالتهاب. بهذه الطريقة ، قد يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري والسرطان والسمنة.

-تحتوي على الاوميجا 3 الهام للجسم الذى تمد الجسم بالطاقة ومنشطة للذاكرة والذهن .

– تحتوي على العديد من المواد الهامة للجسم كالكالسيوم و المغنسيوم والفسفور كما يحتوي على البروتينات الهامة للجسم والمواد الهامة للتخلص من الكولسترول.

-تعمل على تنظيم الانسولين فى الدم وتساعد على الوقاية من امراض السكر،  في حين لا توجد دراسات كثيرة عن تأثير شيا على مستوى الجلوكوز في الدم و مقاومة الأنسولين ، تشير دراسة عام 2017 إلى أن بذور الشيا قد تكون قادرة على تحويل الجلوكوز إلى كربوهيدرات بطيئة الإطلاق. هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

– تساعد على خفض مستوى ضغط الدم وتعمل على الوقاية من ضغط الدم.

– كما يستخدم الرياضيين بذور الشيا فى زيادة نشاط الجسم.

– تساعد في علاج الرتوج ، حيث ثبت أن الأنظمة الغذائية عالية الألياف تقلل من انتشار تفشي التهاب الرتج من خلال امتصاص الماء في القولون وتسهيل حركة الأمعاء.

 – مفيدة للهضم والتخلص من السموم ، فالنظام الغذائي مع الألياف الكافية يمنع الإمساك ويعزز الانتظام للحصول على جهاز هضمي صحي. حركات الأمعاء العادية حاسمة للإفراز اليومي للسموم من خلال الصفراء والبراز.

كيفية استخدام بذور الشيا لحرق الدهون

عرف قدماء الناس كيفية استخدام قوة الطبيعة والمكونات الطبيعية المحيطة بهم ، وألموا بالعديد من أسرارها وأفضل الطرق لاستخدامها ، ومن أكثر الأشياء انتشارا في هذه الحضارة الحديثة ، العرفان بأهمية  المكسرات والبذور والتي تمثل جزء كبير من الأنظمة الغذائية الحالية .

وتعتبر بذور الشيا واحدة من أكثر المكونات الشائعة المستخدمة لدى بعض الشعوب ، والتي تعد مستودعا للعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ، والتي تتمتع جميعها بالعديد من المنافع الصحية للإنسان ، وبذور الشيا هي عبارة عن بذور صغيرة الحجم سوداء اللون ، والتي يمكن إيجادها في أمريكا الوسطى والجنوبية ، ولكنها حاليا متاحة في جميع متاجر الأغذية الصحية .

يؤكد العديد من خبراء التغذية أهمية احتواء الأنظمة الغذائية على المكسرات والبذور ، وذلك نظرا للألياف ومضادات الأكسدة التي تقدمها وفوائدها الصحية المختلفة ، والمنافع الصحية لبذور الشيا أيضا لا حصر لها ، فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للعديد من الوظائف الطبيعية داخل الجسم .

تحتوي بذور الشيا على الأحماض الدهنية الأوميجا3 ، مما يجعلها مصدرا نباتيا لهذه الدهون الصحية ، والمحتوى الغني بالألياف يساعد على تخفيف الالتهابات والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بحالة  جيدة ، كما أنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم ، الفوسفور والمنجنيز ، وتقلل مقاومة الإنسولين وخالية من الجلوتين أيضا .

بذور الشيا لإنقاص الوزن :
تستخدم بذور الشيا على نطاق واسع في فقدان الوزن بطريقة طبيعية ، فهي تحتوي الأحماض الأمينية التي تسمى التريبتوفان ، والتي تساعد على تنظيم الشهية وتحسن الهضم والقدرة على النوم ، ولذلك تحظى بذور الشيا الآن بشعبية كبيرة في مجال الصحة .

تقوم بذور الشيا بخلق حاجز بين الكربوهيدرات والسكريات وتساعد على هضمهم بصورة بطيئة ، ونتيجة لذلك تقوم  بإطلاق الطاقة بصورة مستمرة ، مما يمنع تخزين الدهون داخل الجسم ، كما أنها سهلة الهضم وتساعد في تنظيف الأمعاء ، ويمكنها أن تتعامل مع مشكلة نقص الماء ، فهي عبارة عن تركيبة من الألياف والبروتين تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول .

تستطيع بذور الشيا امتصاص كمية كبيرة من الماء ، مما يقلل التهابات المعدة ويمنع الإصابة بأمراض الهضم ، وتعتبر من أفضل الأطعمة التي تم تصنيفها كعلاج طبيعي لحرق دهون الجسم ، وبذور الشيا جافة بطبيعتها ، لذلك يفضل نقعها في الماء قبل استخدامها للحصول على أقصى منفعة من تناولها ، فهي محبة للماء بطبيعتها .

تعمل الطبقة الخارجية لبذور الشيا على إمتصاص الماء وتنتج هلام (جل) ، والذي يستخدم في أي مشروب لإنقاص الوزن ، كما أن بذور الشيا متعددة الإستخدامات ، فيمكن طحنها ومزجها مع الطحين للإستخدام اليومي ، في صنع المخبوزات ، المثلجات ، الصلصات ، المعكرونة وغيرها .

كيفية استخدام بذور الشيا لحرق الدهون :
طريقة استخراج الجل :
– المكونات : 1/3 كوب من بذور الشيا وكوبين من الماء .
– طريقة التحضير : تنقع بذور الشيا في الماء وتترك طوال الليل .

أفضل وصفة لاستخدام الجيل :
– المكونات : 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني ، كوب من الزبادي ، 1/2 كوب من الماء وجل  بذور الشيا .
– طريقة التحضير : يمزج الجل مع زبدة الفول السوداني ، الزبادي والماء في الخلاط ،  ويتم تناوله يوميا .

طريقة عمل زبدة الشيا للجسم

غالبًا ما يؤدي استخدام مستحضرات العناية بالبشرة المليئة بالمواد الكيميائية إلى تلف البشرة ، و لذلك يجب استخدام المواد الطبيعية لعلاج هذا التلف ، و من أهم تلك المواد هي زبدة الشيا .

نبذة عن زبدة الشيا

زبدة الشيا هي الدهون التي تم استخراجها من جوز شجرة الشيا ، و غالبًا ما تكون لونها أبيض أو عاجي ولديها اتساق دسم يسهل توزيعه على بشرتك ، و تأتي معظم زبدة الشيا من أشجار الشيا في غرب أفريقيا ، و يكون بها تركيزات عالية من الأحماض الدهنية و الفيتامينات التي تجعل زبدة الشيا عنصرًا مثاليًا للتجميل لتنعيم البشرة ، كما أن زبدة الشيا لديها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات و الشفاء ، باستخدام زبدة الشيا على جسمك ، و خاصة وجهك ، يمكن أن تهدأ بشرتك .

إعداد زبدة الشيا في المنزل

المكونات

يتم احضار قدر كبير و عميق ، و وعاء زجاجي متوسط ، و أربعة أكواب من زبدة الشيا ، و كوب و نصف من زيت اللوز الحلو ، أو زيت العنب ، أو زيت جوز الهند ، أو زيت زيت النخيل ، أو زيت لب المشمش ، و احضار عشر قطرات من زيت البرتقال العطري ، أو نوع آخر ، و ملعقة كبيرة من نشا الذرة ، و خلاط كهربائي ، و وعاء كبير ، و كمية كافية من الثلج .

طريقة التحضير

– يتم وضع الماء في قدر كبير، و وضعه على نار هادئة لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً ، حتى يصل إلى درجة الغليان تماماً ، و يتم وضع الوعاء الزجاجي المقاوم للحرارة فوق القدر، ووضع زبدة الشيا في داخله، وتركها لمدة عشر دقائق تقريباً، حتى تذوب نصف الكمية، ثم رفعها مباشرة عن الماء المغلي ، و يتم ترك باقي الكمية تذوب وحدها ، ثم يتم إضافة زيت اللوز الحلو أو أي نوع آخر، و يتم وضع المزيج على الماء المغلي ، ثم يتم تركه على درجة حرارة هادئة .

– يجب خلط المكونات مع بعضها البعض جيداً ؛ للتماسك التام ، و وضع الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على الخليط جانباً ، ليبرد قليلاً ، ثم وضعه فوق وعاء كبير موجود بداخله كمية من الثلج ، ثم يتم إضافة زيت البرتقال العطري و النشا أو أي زيوت أخرى ، و يتم خفق الخليط على درجة حرارة عالية باستخدام الخلاط الكهربائي ، و يمزج جيدًا لمدة نصف ساعة تقريباً ، حتى يبرد تمامًا و يتماسك ، ثم يتم وضع زبدة الشيا في إناء زجاجي محكم الغلق ، ثم يتم وضعه في الثلاجة لحين الاستخدام ، و يمكن الاحتفاظ به لمدة لا تزيد عن ثلاثة شهور   .

فوائد زبدة الشيا للجسم

خصائص مضادة للالتهابات والشفاء

قد ثبت أن زبدة الشيا لديها خصائص واسعة مضادة للالتهابات ، و قد يتم تهدئة احمرار وتورم وجهك بوضع منتجات زبدة الشيا ، كما يساعد تركيز الأحماض الدهنية والفيتامين K من زبدة الشيا جسمك على الشفاء بشكل أسرع عند اختراق حاجز الجلد .

خصائص مرطبة

يساعد تناسق زبدة الشيا وخصائصها شبه الصلبة جلدك على امتصاصه عندما يذوب في درجة حرارة الغرفة ، و يمكن لزيوت الجوز الغنية بالزيوت في زبدة الشيا أن تنفعل مع البشرة ، مما يخلق حاجزًا ناعمًا يعطي الرطوبة ، و يمكن أن يستغرق هذا التأثير الترطيب عدة ساعات ، على عكس بعض المرطبات الأخرى التي تتآكل بعد ساعة أو أقل .

خصائص مكافحة الشيخوخة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الأحماض الأوليك ، اللينوليك ، والإستياري ، و هذه الأحماض هي عنصر فعال لمكافحة الإجهاد التأكسدي ، و هو تأثير السموم البيئية على خلايا بشرتك ، و يساعد ذلك بشرتك على الحصول على دوران صحي لخلايا جديدة ، كما أنه يدعم بنية و مسام الجلد ، و يساعد فيتامين E في زبدة الشيا أيضًا على حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية ، على الرغم من أنه لا يمكنك تخطي حاجب الشمس فقط لأنك تستخدم زبدة الشيا على وجهك .

انواع شامبو شيا مويستر شامبو – Shea Moisture

شامبو شيا مويستشر للشعر الجاف

شامبو شيا مويستشر مانوكا وعسل وزيت المافورا

هو شامبو فعال للغاية فقد يرحمك كثيرا من عناء الشعر وجفافه ، ويقوم بعلاج تجعد الشعر أيضا من خلال تركيبته الفعالة وما تحتويه من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وعسل مانوكا وزبدة الشيا  .

مما يساعد على رطوبة الشعر ونعومته بدرجة عالية ، كما يعمل على لمعانه بجاذبية عالية ، وتحست الصحة العامة للشعر فقد يحقق الفرق من أول غسلة .

شامبو شيا مويستشر كيرل آند شاين

شامبو مقوي للشعر بزيت الخروع الأسود  والعبوة منه مقسمة لقطعتين ، ويقوم هذا الشامبو بمعالجة أي ضرر موجود في الشعر ، ويرجع للشعر حالته الجيد، نظرا لما يحتوي عليه من زيت جوز الهند .

كما يحتوي على مزيج من بروتينات الأرز ، وزبدة الشيا ، مما يحسن صحة فروة الرأس ، ويعزز نمو الشعر وتزويد سماكته .

شامبو شيا مويستشر بزيت الأرجان وحليب اللوز

وهو شامبو تم تجهيزه لعلاج الشعر المموج والمجعد، ويعمل على ترطيب الشعر ويدخل في مكوناته الأساسية خلاصة زهرة الكركدية وزيت جوز الهند ، وبروتينات حرير مما يؤدي للمعان الشعر ويرطبه .

كما يتصدى لأي نوع من التلف قد يؤدي لتجاعيد الشعر ، مما يعطيك شعر أكثر تحديدا وصحة ، ويسهل التنطيط فيه بسهولة .

أفضل أنواع شامبو مويستشر

شامبو مويستشر زبدة الشيا الخام

شامبو عضوي وطبيعي ومرطب ولا يوجد به أي كبريتات ضارة ، وتستطيع الوثوق به نظرا لما يوفره من الصحة الجيدة للشعر ، وهو يحتوي على زبدة الشيا العضوية .

كما يمكن أن تستخدمه كغسول لتنظيف الجسم ، كما أن هذا الشامبو لطيف على البشرة ولا يضر الشعر ، كما أن زبدة الشيا عالية الترطيب كما يدخل في مكوناته البابونج وزيت الأرغان .

كما يتضمن بداخله فيتامين إي مما يرطب الشعر والبشرة ، كما أن البابونج يساعد على مقاومة الإلتهابات ويقلل من فرص التهيج والاحمرار .

شامبو Shea moisture conut hipiscus curling

يحتوي بداخله بزبدة الشيا الطبيعية العضوية بالكامل ، والكردية الحلو وزيت جوز الهند ، ويعمل على استعادة ترطيب الشعر ، كما له عدد من الاستخدامات المتنوعة .

فيساعد في فك التشابك الذي يعاني منه الشعر ، وتجديد الشباب له وترطيبه ويقاوم جميع التجاعيد التي قد يعاني منها شعرك بفعالية كبيرة وتوفير لمسة نهائية له وناعمة .

وهذا النوع من الشامبو تم تجهيزه لعلاج تجاعيد الشعر ، وتوفير النعومة له ومقاومة أي عيوب قد تظهر في الشعر ، وتم تصنيعه من مكونات طبيعية ولا يحتوي على أي كبريتات قد تضر الشعر .

شامبو التنظيف العميق بالصابون الأفريقي الأسود

منتج فعال لتصفيف الشعر ويعالج التراكم الدهني في الشعر ، ويقضي على جميع التراكمات الدهنية التي تكون موجودة في الشعر .

كما أن هذا الشامبو يعالج التراكمات الكيماوية أيضا ، مما يساعد على التقليل من أي تهيج للجلد ويمنع الحكة ويقاوم التقشر في فروة الرأس ، فهو يعالج الفروة المتهيجة والتالفة لذلك يعتبر افضل شامبو لقشرة الشعر .

كما أن ذلك المنتج يحتوي على عدد من المكونات له جودة عالية ، من زبدة الشيا مما يرطب شعرك بفعالية كبيرة ، كما لا يوجد به أي كبريتات التي تزعج وتقسو على الشعر .

شيا مويستشر يوكا لسان الحمل شامبو مقوي مضاد للكسر

مع هذا النوع من الشامبو وداعا للشعر الهش والجاف ، ويقوي شعرك للغاية من التعرض لأي كسر أو تلف كما أن الكسر في الشعر قد يتسبب بألم كبير لصاحبه ، ولكن شامبو الشيا المرطب قد يمنع هذا العناء .

وزبدة الشيا الموجودة في هذا الشامبو ، له دور فعال في ترطيب الشعر وتنعيمه والقضاء على أي تكسر فيه ويدخل فيه أنواع طبيعية من الموز واليوكا ، مما يقوى الشعر .

شامبو شيا مويستشر للأطفال

هذه مجموعة من شيا مويستشر مخصصة للأطفال للعناية بالعر وهي تتكون من :

بلسم مانجو وجزر مغذي

وهو بلسم له فائدة كبيرة في تغذية الشعر ، ويفك أي عقد موجودة فيه ويفك أي تشابك به ، ويعمل على تقوية الشعر وتغذيته، ويحميه من أي قصف قد يقع عليه .

ولهذا البلسم انزلاق فعال ويساعد ذلك النوع في تمشيط الشعر ، وله عدد من المكونات الرئيسية التي تدخل فيه وتعمل على تقوية الشعر مثل المرطب الغني للرطوبة وزبدة المانجو وزهرة البرتقال وزيت الجزر .

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا

شامبو جوز الهند والكركديه فائق الترطيب لفك تشابك الشعر

يعمل على علاج تشابك الشعر من خلال مواده الطبيعية التي يحتوي عليها مثل الكركديه وجوز الهند ، ويعمل على تكثيف شعر الطفل ويعالج التموج والشعر الدهني لهم .

كما يوفر للشعر الرطوبة اللازمة ويقوم بتمشيط أي تشابك فيه ، ويظهر هذا المنتج ودوره الفعال عند رشه على زيل الحصان للشعر، فالفعل سيجعل الشعر على ما يرام .

كريم زبدة جوز الهند والكركديه

يقوم هذا الكريم بالحفاظ على خصلات الشع ر، ويعمل على زيادة رشاقته ويعطيه مظهرا لامعا وجذابا ، كما يعالج أي تجعد قد يعاني منه الشعر .

ويدعم تموجات الشعر ويجعلها ناعمة ويحتوي هذا النوع من الكريم على زيت جوز الهند ومستخلص الدردار الزلق وزهرة الكركدية ، ويعتبر هذا النوع مثالي للغاية لجميع الأطفال .

شامبو شيا موستشر لمعالجة الشعر الدهني التالف

هو شامبو مقوي بزيت الخروع الأسود الجامايكي من شيا مويستشر فهذا المنتج يعتبر شامبو منقى وهو شامبو مناسب لجميع أنواع الشعر خاصة الدهني ، وسوف تشعر بالفرق بينه وبين باقي المنتجات الأخرى التي تقوم بمعالجة الشعر ، فهذا النوع يعالج فروة الرأس المتهيجة والدهنية.

كما يعمل على تكثيف الشعر ونمو أكثر صحة له ، كما لا يعمل على تجريد الشعر مثل الأنواع الأخرى من الشامبو المنقى ، ويعمل على إزالة الأوساخ من فروة الرأس وإزالة الوسخ منها .

ويستعيد الرطوبة للشعر الجاف ، ويجعل فروة الرأس في حالة صحية جيدة، فهو المفتاح الصحي الذي يعالج الرأس، مما يجعل له أهمية كبيرة في علاج تلف الرأس .

شامبو Shea Moisture Sacha Inchi Oil أوميغا 3 و 6 و 9 للإنقاذ والإصلاح

إذا كنت تستخدم الكثير من منتجات الشعر أو لديك فروة رأس جافة أو متهيجة أو تحاول تشجيع نمو شعر أكثر كثافة وصحة ، بدون تجريد شعرك مثل بعض أنواع الشامبو المنقي الأخرى .

تعمل هذه الصيغة على تنظيف فروة رأسك بعمق عن طريق إزالة الأوساخ والزيوت وتراكم المنتج مع استعادة الرطوبة في نفس الوقت ، لأن فروة الرأس الصحية هي المفتاح لشعر صحي ، فهذا مهم أيضا لإصلاح التلف وهو يعتبر افضل شامبو طبي للشعر .

 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe