3-فوائد واضرار شاي ماتشا

178

3-فوائد واضرار شاي ماتشا

ما هو شاي الماتشا

هو شاي مثل الشاي الأخضر ، يأتي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك ، فإنه ينمو بشكل مختلف وله ملف تعريف فريد من نوعه مختلف عن الشاي الأخضر .

يقوم المزارعون بتغطية نباتات الشاي الخاصة بهم قبل 20-30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة. وهذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل  ، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة . مختلفة كلياُ عن أوراق الشاي الأخضر العادي وهذا سر حصوله على اللون الأخضر الداكن وفرة الكلوروفيل به .

بمجرد أن يتم حصاد أوراق الشاي ، تتم إزالة السيقان والأوردة وترتشف الأوراق في مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا.

يحتوي ماتشا على العناصر الغذائية من أوراق الشاي بأكملها ، والتي ينتج عنها كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكبر من تلك الموجودة عادة في الشاي الأخضر .

اكتشفت دراسات ماتشا ومكوناتها مجموعة متنوعة من الفوائد ، حيث أظهرت أنها يمكن أن تساعد في حماية الكبد ، وتعزيز صحة القلب ، وحتى المساعدة في إنقاص الوزن .

فوائد شاي ماتشا

مضادات الاكسدة العالية

ماتشا غنية بالكاتيكين ، فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية.

تساعد مضادات الأكسدة في تثبيت الجذور الحرة الضارة ، وهي مركبات يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة.

عندما تضيف مسحوق ماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي ، فإن الشاي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها. تميل إلى امتلاك عدد أكبر من الكاتيكين ومضادات الأكسدة بدلاً من تناول أوراق الشاي الأخضر في الماء.

في الواقع ، حسب أحد التقديرات ، فإن عدد معين من الكاتيكين في مادة ماتشا يزيد 137 مرة عن الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر .

أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات ماتشا الى الفئران يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وتعزيز نشاط مضادات الأكسدة .

قد يؤدي ادخال شاي ماتشا في نظامك الغذائي اليومي إلى زيادة تناولك لمضادات الأكسدة ، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Matcha.jpg

حماية الكبد

يعتبر الكبد عضو حيويًا للصحة ويلعب دورًا رئيسيًا في التخلص من السموم واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات.

لقد وجدت بعض الدراسات أن شاي ماتشا قد تساعد في حماية صحة الكبد . من الكثير من الامراض .

أعطت إحدى الدراسات الجرذان المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوعًا ووجدت أنها ساعدت في منع تلف كل من الكلى والكبد .

أعطت دراسة أخرى 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي إما وهمي أو 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 90 يومًا.

بعد 12 أسبوعًا ، خفض الشاي الأخضر مستويات إنزيم الكبد بشكل كبير. المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات هي علامة على تلف الكبد .

علاوة على ذلك ، وجد تحليل لـ 15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد .

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أنه قد تكون هناك عوامل أخرى مسبب لامراض الكبد .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في آثار شاي ماتشا على عامة السكان ، لأن معظم البحوث تقتصر على الدراسات التي تفحص آثار مستخلص الشاي الأخضر في الحيوانات .

يعزز وظيفة الدماغ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في شاي ماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ .

نظرت إحدى الدراسات التي شملت 23 شخصًا في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين إما شاي ماتشا أو شريط يحتوي على 4 غرامات من ماتشا ، بينما تناولت مجموعة التحكم شاي وهمي .

وجد الباحثون أن شاي ماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول 2 جرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن .

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي شاي الماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر ، حيث يحتوي على 35 ملغ من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 غرام) من مسحوق ماتشا.

ربطت دراسات متعددة بين استهلاك الكافيين والتحسينات في وظائف المخ ، مشيرة إلى أوقات رد الفعل السريعة ، وزيادة الاهتمام والذاكرة المحسنة .

يحتوي شاي متشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine ، والذي يغير من آثار الكافيين ، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين .

كما تبين أن L-theanine يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ ، مما قد يساعد على إحداث الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر .

منع السرطان

شاي ماتشا مليئة بالمركبات المعززة للصحة ، بما في ذلك بعض التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب.

في إحدى الدراسات ، قلص مستخلص الشاي الأخضر من حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي لدى الفئران .

تعتبر مادة ماتشا عالية بشكل خاص في epigallocatechin-3-gallate (EGCG) ، وهو نوع من الكاتشين الذي ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان .

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن EGCG في الماتشا ساعد في قتل خلايا سرطان البروستاتا .

أظهرت دراسات أخرى على أنبوب الاختبار أن EGCG فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد.

ضع في اعتبارك أن هذه كانت عبارة عن دراسات اختبار على الحيوانات والحيوانات تبحث في مركبات محددة موجودة في مادة ماتشا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

حماية القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، حيث تمثل ثلث جميع الوفيات في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا .

أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر ، الذي يحتوي على مواد غذائية مماثلة لمادة ماتشا ، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الضار “الضار” وكذلك الدهون الثلاثية .

قد يساعد أيضًا في منع أكسدة الكوليسترول LDL ، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.

أظهرت الدراسات الرصدية أيضًا أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

عندما يقترن النظام الغذائي الجيد بأسلوب حياة صحي ، فإن شرب شاي ماتشا قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته من الأمراض .

يساعد على فقدان الوزن

عندما تسمع عن مكملات فقدان الوزن ستجد خلاصة الشاي الاخضر من ضمنها .

يعرف الشاي الأخضر بقدرته على تحسين فقدان الوزن. في الواقع ، تشير الدراسات إلى أنه قد يساعد في تسريع عملية الأيض لزيادة إنفاق الطاقة وزيادة حرق الدهون .

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء التمرين المعتدل زاد من حرق الدهون بنسبة 17٪ .

وجدت دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا أن تناول مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر زاد بشكل كبير من إنفاق الطاقة على مدار 24 ساعة ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

كما أظهرت مراجعة 11 دراسة أن الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم وساعد في الحفاظ على فقدان الوزن.

على الرغم من أن معظم هذه الدراسات ركزت على مستخلص الشاي الأخضر ، إلا أن شاي ماتشا تأتي من نفس النبات ويجب أن يكون لها نفس التأثير .

طريقة تحضير شاي ماتشا

إن الاستفادة من العديد من الفوائد الصحية لماتشا أمر بسيط – والشاي لذيذ المذاق.

يمكنك صنع شاي ماتشا التقليدي من خلال وضع 1-2 ملعقة صغيرة (2-4 غرام) من مسحوق ماتشا في الكوب ، وإضافة 2 أونصة (59 مل) من الماء الساخن ومزجها بملعقة خشبية من الخيزران  . يمكنك العثور على ملعقة من الخيزران في شاي متخصص أو متجر ياباني.

يمكنك أيضًا ضبط نسبة مسحوق ماتشا إلى الماء وفقًا لتناسقك المفضل.

بالنسبة للمصابين بالارق ، اخفض المسحوق إلى نصف ملعقة صغيرة (1 غرام) وتخلط مع 3-4 أونصات (89-118 مل) من الماء الساخن.

إذا كنت تفضل الشاي أكثر تركيزًا ، فقم بدمج ملعقتين صغيرتين (4 غرامات) من المسحوق مع أونصة واحدة فقط (30 مل) من الماء.

اضرار شاي ماتشا

كما هو الحال دائما ، والاعتدال هو المفتاح. على الرغم من أن الماتشا مليئة بالمزايا الصحية ، إلا أن الكثير منها ليس أفضل بالضرورة .

في الواقع ، تم الإبلاغ عن مشاكل في الكبد لدى بعض الأشخاص الذين شربوا ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا. هذا يترجم إلى حوالي كوبين من شاي ماتشا ، لأنه أكثر تركيزًا من الشاي الأخضر.

قد يؤدي شرب ماتشا أيضًا إلى زيادة تعرضك للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية وحتى الزرنيخ الموجود في التربة التي تزرع فيها نباتات الشاي .

من الأفضل التمسك بفنجان أو كوبين يوميًا والبحث عن أنواع عضوية معتمدة للاستفادة من الفوائد الصحية العديدة لماتشا دون المخاطرة بأي آثار جانبية .

ما هو ” أفضل وقت لشرب شاي ماتشا؟ “

ما هو الماتشا

الماتشا وهو مشروب أخضر ويعد من المشروبات الصحية المنتشرة في أنحاء العالم، وإن منبعه الأصلي هو قارة آسيا ويتم زراعته في الصين واليابان وهما البلدان اللذاني يعتبران بلد الإنتاج لهذا الشاي، فهو يستخرج من أوراق نبات الكاميليا ساينسز، وقد كان يستخدم في العهد القديم للطب الصيني، وهو شراب مفيد للجسم حيث أنه يقوم بزيادة من نسب المواد المضادة للأكسدة.

متى يشرب شاي الماتشا

نجد أن شاي الماتشا الأخضر يحتوي على مادة الكافيين لذلك يجب أن ننتبه عند شربه، ومؤخراً شهد شعبية كبيرة لدى الجميع، ومع ارتفاع الاهتمام به وشعبيته من الأفضل معرفة ما هو أفضل وقت لشرب شاي الماتشا ومتى يجب استخدامه حتى يؤثر بشكل إيجابي على الجسم ويكون له فوائد صحية و هذه الأوقات هي:

قبل التمرين

  • حيث أن شرب فنجان أو فنجانين قبل البدء بالتمارين الرياضية اليومية مفيد جداً، حيث أنه يساعد على أن يحصل الرياضي على أكبر استفادة من التدريبات الرياضية.
  • وإن شرب شاي الماتشا قبل التمرينات الرياضية يقوم بزيادة القدرة على حرق السعرات الحرارية وذلك بنسبة 43بالمئة.
  • يقوم الشاي الأخضر الماتشا على زيادة قدرة الجسم على تحمل التمرينات الرياضية بنسبة 24 بالمئة مما يساعد على زيادة هذه التمارين.

قبل العمل

  • إن شاي الماتشا قد تم استخدامه في اليابان منذ القدم من قِبل الرهبان وخاصة في أوقات التأمل الطويلة حيث أنه يقوم بزيادة التركيز.
  • يقوم شاي الماتشا بتخفيف التوتر لأنه يحتوي على L-theanine، حيث أنه يقوم على تعزيز موجات ألفا في الدماغ التي تلعب دوراً هاماً في زيادة التركيز واليقظة.
  • يساعد شاي الماتشا على تقوية الذاكرة.

بعد الغداء

  • حيث أن شرب شاي الماتشا بعد الغداء يساعد في عملية الهضم وتحسين الطعام.
  • فتستطيع شرب كوب من شاي الماتشا بعد تناول الغداء بحوالي ساعة.
  • وتستطيع أن تشرب شاي الماتشا بين الوجبات الرئيسية لأنه يؤثر بشكل مباشر على امتصاص الحديد بالإضافة إلى امتصاص الكاليسيوم بالجسم، أي بعد الإفطار بساعتين وبعد الغداء بساعة، ولكن لا يُنصح شربه عند وقت العشاء لأن مادة الكافيين تؤثر على النوم .

فوائد شاي الماتشا

إن شاي الماتشا كما أسلفنا سابقاً كان يستخدم في الطب الصيني في العصر القديم حيث أن له فوائد كثيرة ولكن أيضاً هناك أضرار شاي الماتشا  عند الإكثار منه أو استخدامه بشكل غير صحيح فهو يسبب الإسهال واضطراب القلب بالإضافة إلى أنه ممكن أن يصيب بالحساسية ولكن في هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد شاي الماتشا ومنها:

  • يحتوي شاي الماتشا على عدد كبير من المركبات التي تكون مضادة للأكسدة.
  • يقوم بالحفاظ على بشرة الجسم وينقيها، وذلك لاحتوائه على عدد من الأنزيمات التي تقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر مضرة جداً بالصحة.
  • تم استخدامه من قبل رجال الدين الصينيون حتى يتم إتمام عمليات الاسترخاء، وقد استُخدم في هذا المجال بسبب احتوائه على مادة الحمض الأميني التي تقوم بدورها على امداد الجسم بموجات أشعة ألفا التي تكسب الفرد إحساس بالهدوء والاستقرار مما يساهم في الاسترخاء.
  • يساهم في تأخير علامات الشيخوخة.
  • أثبتت بعض تجارب شاي الماتشا أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل والتي تقوم بدوها على تخليص الجسم من الدهون الزائدة خاصة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.
  • يقوم الماتشا على زيادة نسبة الكوليسترول الذي يكون مفيداً للجسم وفي الوقت نفسه يخلصه من النسبة الزائدة منه والتي تكون مضرة.
  • يحسن الحالة النفسية والمزاجية بالإضافة إلى أنه يقوم بتجنب نوبات الاكتئاب المتكررة.
  • يكافح بعض أنواع الفيروسات بالإضافة إلى مكافحة البكتريا الضارة.
  • يحافظ على الذاكرة ويقلل نسبة احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يقوم بإنقاص الوزن ويتم ذلك من خلال اتباع حمية غذائية بحيث أن تكون صحية ويرافقها تمارين رياضية مفيدة حتى تقوم برفع معدل حرق الدهون في الجسم.
  • وأثبتت بعض الدارسات قدرته على حماية الجسم وابعاده عن مرض السرطان بأنواعه ويتم ذلك من خلال رفع مناعة الجسم.
  • إن شاي الماتشا هو غني بمضادات الأكسدة كما أسلفنا سابقاً وغني بالكاتيكين حيث أن كلا المادتين تلعبان دوراً هاماً في تعزيز عمليات الأيض بالإضافة إلى أكسدة الدهون، فإن التجارب بينت تأثير شاي الماتشا على استجابات الأيض بالإضافة إلى الاستجابات الفسيولوجية.

الأوقات التي يجب تجنب شرب شاي الماتشا فيها

نجد أن هناك بعض الأوقات التي يجب أن نتجنب فيها شرب شاي الماتشا حتى لا يعود علينا بالضرر بالإضافة إلى الحصول على فوائده كاملة في الوقت نفسه فالأوقات التي لا يحبب فيها شرب هذا الشاي هي:

  • عدم شربه في الصباح الباكر أو على معدة فارغة لأن المواد الموجودة في شاي الماتشا تؤدي إلى اضطرابات في المعدة على الريق.
  • ينصح بشربه بعد الطعام وليس معه لأنه يعمل على تقليل امتصاص فيتامين b1 في الطعام.
  • لا ينصح بشربه في الليل لأنه يحتوي على الكافيين حيث أنه يبقى في الدم مدة خمسة ساعات تقريباً.

طريقة تحضير شاي الماتشا

إن شاي الماتشا يُحضر عن طريق طحن أوراق الشاي الأخضر الماتشا، وبالتالي نستخدم ملعقة صغيرة من هذه البودرة المشكلة إلى كوب من الماء 240 ملليلتر، ولكن نضيف أولاً نصف كوب الماء على ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا ونحركها جيداً حتى تتحول إلى عجينة متجانسة ثم بعدها نضيف كمية الماء الباقية مع الخلط جيداً، وممكن أن نضيفه إلى العصير أو إلى الحليب بدلاً من الماء، ونستطيع أن نضيف السكر حسب الرغبة.

مكونات شاي الماتشا

نلاحظ أن شاي الماتشا هو بودرة من نوع محدد من الشاي الأخضر حيث أنها توضع في ماء ساخن وتحرك هذه البودرة مع الماء ثم يتم شربه معاً، وإن شاي الماتشا نحضره من شجرة الشاي الأخضر نفسها، ويتكون من مادة الكلوروفيل والحمض الأميني ليثانين، حيث أنه يجب أن يتم زراعتها في الظل فيتم تغطية نباتات الشاي قبل 20 إلى 30 يوماً من الحصاد حتى يتم تجنب أشعة الشمس المباشرة مما يؤدي إلى زيادة مادة الكلوروفيل حيث أنها تكون موجودة في أوراقها،

بالإضافة إلى تعزيز محتوى مادة الحمض الأميني الذي يعرف باسم L-theanine وإعطائها لوناً أخضراً داكناً، وهو طبيعي بنسبة مئة بالمئة ويحتوي على 65 ملجم من مادة الكافيين ويكون خالي تماماً من المواد الحافظة ومن السكر، وإن هناك  أنواع شاي الماتشا حيث أنها تتجلى في :

  • شاي الماتشا الذي يكون عضوي، وهو شاي أصلي منشأه من اليابان ويكون عضوي مئة بالمئة وعلى شكل بودرة.
  • الماتشا الياباني الاخضر.

فوائد شاي الماتشا للشعر

نجد أنه لن تقتصر فوائد شاي الماتشا فقط بالبنود التي تم ذكرها في هذا المقال وإنما هناك فوائد عديدة ومنها فائدة شاي الماتشا للشعر حيث أن هذه الفوائد تجلت في :

  • نمو الشعر حيث أنه يساعد على نموه بسبب احتوائه على مادة ايبغالوكاتيكين، حيث أنها تقوم بتحفيز بصيلات الشعر بالإضافة إلى تحفيز الخلايا الأدمية المتواجدة في فروة الرأس.
  • يتخلص من القشرة حيث أنه يعمل على إزالة قشرة الرأس نهائياً وللوصول إلى الفائدة يجب غسل الشعر بشاي الماتشا ثم يتم غسله بالماء الصافي مرة أخرى.
  • يحد من الصدفية في الرأس ويمنع من انتشار البقع ويحمي الشعر من التساقط .

انتبهوا من ” شاي الماتشا ” في هذه الحالات

ما هي مكونات شاي الماتشا

شاي الماتشا هذا الشاي يتم استخدامه بشكل تقليدي كجزء لا يتجزأ من الاحتفالات اليابانية ، ويعتبر شكل من أشكال الشاي الأخضر ، وعلى مر السنين جذب اهتمام الكثير من الأشخاص ، وخاصة السنوات الأخيرة ، حيث تم وضعه ضمن الكثير من الوصفات ، والمشروبات ، ويتميز شاي الماتشا بأنه ذو لون زاهي ومشرق .

صُنع شاي الماتشا من أوراق نبات الكاميليا الصينية ، ومن المعروف عن هذه الأوراق أنها تنمو ، ويتم زراعتها في الظل ، ويتم إزالة أي أوردة وسيقان موجودة ، وتجفيف أوراقه ، وطحنها لمسحوق ناعم ، وقد يقُدم هذا الشاي الكثير من الفوائد ولكنه أيضًا لديه بعض الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها . 

فوائد شاي الماتشا

  • عشبة الماتشا من الأعشاب الغنية بالكثير من مضادات الاكسدة الطبيعية ، والتي تساعد في تدمير الكثير من الخلايا المسئولة عن الأمراض المزمنة .
  • يساعد شاي الماتشا في حماية صحة الكبد ، إذا تم شربه بكمية معتدلة ، ويعتبر الكبد من الأعضاء التي تلعب دور هام في الجسم ، حيث أنه يتخلص من السموم في الجسم .
  • قد أظهرت بعض الدراسات أن المكونات الموجودة في شاي الماتشا تساعد بدورها في تعزيز وظائف المخ .
  • شاي الماتشا ملئ بالكثير من المركبات المعززة للصحة ، وتبطئ من نمو الخلايا السرطانية .
  • شاي الماتشا يساعد في حماية الجسم من أمراض القلب أيضًا .
  • يشتهر شاي الماتشا بقدرته على تعزيز فقدان الوزن ، ويساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة ، وزيادة حرق الدهون .
  • هناك أيضًا العديد من الفوائد لـ شاي الماتشا للشعر ، حيث أنه قد يدعم نمو الشعر الصحي ، وإعادة نموه ويزيد من نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر . 

الحذر من شاي الماتشا في هذه الحالات

عند التحدث عن أضرار شاي الماتشا فنجد أنه على الرغم من أن شاي الماتشا ، قد يكون من المشروبات الصحية والأمنة ، إلا أنه يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين أن يحصلوا على كميات قليلة منه ، وقد قامت منظمة الصحة العالمية بربط استهلاك المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكثير من الكافيين ، مثل القهوة والشاي بخطر الإصابة بسرطان المريء . 

كما أنه تم إثبات أن الشاي الأخضر وأيضًا شاي الماتشا المزروع قد يحتوي على الرصاص ، حيث يمتص النبات عنصر الرصاص من البيئة ، وبعد العديد من الاختبارات تم التأكد من أن كوبًا من شاي الماتشا ، قد يحتوي على رصاص بنسبة أكثر بـ 30 مرة من كوب الشاي الأخضر ، لذا يوصى بعدم شرب أكثر من كوب واحد فقط يوميًا . 

قد يتسبب شاي الماتشا في سمية الكبد والكلى ، حيث يحتوي على الكثير من المركبات النباتية التي قد ، تسبب الكثير من الأعراض الغير مستحبة ، كالغثيان ، ويسبب أعراض تدل على تسمم الكبد ، أو الكلى إذا تم تناوله بصورة غير معتدلة ، فقد تظهر هذه الاعراض إذا تم تناول 6 أكواب (1.4 لتر) من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أشهر ، أو كوبين يوميًا (474 ​​مل) من شاي الماتشا . 

أما عن تجربتي مع شاي الماتشا  ، فقد كانت جيدة حيث أنه ليس مرًا كالشاي الأخضر ، ويتميز بالطعم الحلو ، ولكن يجب العلم أنه قد يكون إدخال الكافيين إلى الجسم بانتظام له تأثيرات متفاوتة ، وتختلف من شخص لآخر ، وبالنسبة لي لم يحدث أي فرق ، ولكن لاحظت الكثير من الطاقة بشكل لا يصدق .

في الواقع أن هذا الشاي قد يختلف عن الشاي الأخضر والمشروبات الأخرى التي يوجد بها كافيين ، حيث أنك مع شاي الماتشا تقوم باستهلاك الكافيين في شكله الطبيعي ، أي الكافيين الذي تتناوله لا يزال في شكل نباتي ، لذا يقوم الجسم بتكسيره واستخدامه بشكل أكثر كفاءة . 

تجارب علمية عن “شاي الماتشا”

ما هو شاي الماتشا

شاي الماتشا يأتي من نبات كاميليا سينينسيس، وإن موطن هذا النبات الأصلي هو في الصين.

  • يحوي شاي الماتشا على بعض المواد مثل الكافيين  ومضادات الأكسدة بشكل أكبر من الشاي الأخضر.
  • ويتم تقديم شاي الماتشا الذي يكون مذاقه مرًا مع المحلي أو اللبن، ويتم استعمال بودرة الماتشا في العصائر. 

فوائد شاي الماتشا

  • تأثيرات إيجابية على المزاج
  • يزيد الاسترخاء
  • يوفر الطاقة المستدامة
  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي

شاي الماتشا غني بمضادات الأكسدة، وهذا الأمر يعتبر مفيدًا في محاربة الجذور الحرة، الوقاية من السرطان وحماية القلب.

يمكنك تجربته: يمكن الاستمتاع  بأنواع شاي الماتشا  الساخن أو البارد وتعديله ليناسب مذاق الشخص الشخصي من خلال إضافة العسل أو المحليات، الفاكهة، أو مزجه مع العصائر

وصفة شاي الماتشا للحصل على شاي ماتشا أضغط على الرابط التالي

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.iherb&hl=ar&gl=US

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من بوردة الماتشا
  • 6 أوقية من الماء الساخن
  • لبن، اختياري
  • ملعقة صغيرة من العسل، شراب القيقب ، أو أي شيء اختياري

كيفية التحضير:

  • مزج أونصة واحدة من الماء الساخن مع شاي الماتشا ليتشكل مزيج سميك. وخفق الماتشا ليتماسك.
  • إضافة المزيد من الماء إلى الماتشا أثناء الخفق كي لا يتكتل.
  • إضافة اللبن الدافئ، وتحليته بشكل اختياري، في حال الرغبة.

الجرعة: استهلاك ملعقة واحدة من الشاي يؤدي لظهور النتائج بعد حوالي نصف ساعة، ويمكن أن يدوم لعدة ساعات. 

التأثيرات الجانبية لشاي الماتشا

يمكن أن تظهر بعض التأثيرات الجانبية المترافقة مع استهلاك شاي الماتشا، بما أن شاي الماتشا يحوي على مواد مفيدة وضارة، لا يجب استهلاك أكثر من كوبين في اليوم (حوالي 474 مل)

الملوثات

من خلال استهلاك مسحوق الماتشا، فإن الشخص يقوم باستهلاك الشاي مع كل شيء يحتويه. أوراق الماتشا قد يحوي على ملوثات، بما في ذلك المعادن الثقيلة ومبيدات الآفات و الفلورايد ، بسبب التربة التي ينمو فيها النبات. قد يقلل الماتشا العضوي من خطر التعرض للمبيدات الحشرية، ولكن الأوراق العضوية لا تزال تحوي على مواد من التربة يمكن أن تكون مؤذية عند استهلاكها بكميات كبيرة.

السمية الكلوية والكبدية

الماتشا يحوي على مضادات الأكسدة أكثر بثلاثة أضعاف من الشاي الأخضر العادي. قد يوفر كوبان (474 ​​مل) من الماتشا كميات متساوية من المركبات النباتية توفرها 6 أكواب (1.4 لتر) من أنواع الشاي الأخضر الأخرى عالية الجودة. يختلف التحمل الفردي لشاي الماتشا، ولكن المستويات المرتفعة النباتية الموجودة في الماتشا يمكن أن تسبب الغثيان وأعراض السمية الكلوية أو الكبدية. بعض الأشخاص تظهر عليهم علامات السمية الكبدية بعد استهلاك حوالي 6 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 4 أشهر، أي ما يعادل كوبين يوميًا من الماتشا. 

الدراسات على فوائد شاي الماتشا

  • غني بمضادات الأكسدة

أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء الفئران شاي الماتشا يقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة ويعزز من نشاط مضادات الأكسدة.

  • يمكن أن يحمي الكبد

أظهرت بعض الدراسات أن الماتشا يمكن أن يحمي صحة الكبد. أعطت إحدى الدراسات الماتشا للفئران المصابة بداء السكري لمدة 16 أسبوع، ووجدت أنها تحمي كلًا من الكبد والكليتين. دراسة أخرى أعطت 80 شخصًا مصاب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي إما عقار وهمي أو 500 ميلي جرام من مستخلص الشاي الأخضر (الماتشا) لمدة 90 يوم. بعد حوالي 12 أسبوع، مستخلصات الشاي الأخضر قللت من مستويات أنزيمات الكبد تعتبر المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات علامة على تلف الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تحليل ل15 دراسة وجدت أن شاي الماتشا يرتبط مع انخفاض خطر الأمراض الكبدية، ولكن من الضروري معرفة أن هناك عوامل أخرى يمكن أن ترتبط في هذه العملية.

  • تعزيز وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الأبحاث أن المكونات الموجودة في شاي الماتشا يمكن أن تعزز وظيفة الدماغ. في دراسة على 23 شخص، راقبت هذه الدراسة كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المخصصة لقياس وظيفة الدماغ. بعض المشاركون قاموا إما بشرب شاي الماتشا الذي يحوي 4 جرام من الماتشا، بينما المجموعة الأخرى استهلكن البلاسيبو  (العقار الوهمي). الدراسات وجدت أن الماتشا سبب تحسن في الانتباه، وورد الفعل والذاكرة مقارنةً مع البلاسيبو.

دراسة أخرى وجدت أن استهلاك 2 جرام من بودرة شاي الماتشا يوميًا لمدة شهرين تحسن من وظيفة الدماغ لدى الأشخاص الأكبر سنًا. بالإضافة إلى ذلك، يحوي شاي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين، أي يحوي حوالي 35 ميلي جرام في 1 جرام من بودرة الماتشا. وربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الكافيين وتحسن وظيفة الدماغ، وتعزيز الذاكرة.

يحوي الماتشا ايضًا على ل-ثيانين والذي أثبت من قبل الدراسات أن يعزز من نشاط موجات ألفا في الدماغ مما يساعد في الاسترخاء وتقليل مستوى التوتر.

  • الوقاية من السرطان

في إحدى الدراسات، وُجد أن شاي الماتشا قلل من حجم الورم وقلل من نمو الخلايا السرطانية في الثدي لدى الفئران. حيث يحوي الماتشا على كمية كبيرة من epigallocatechin-3-gallate (EGCG) وهو نوع من الكاتيكين ثبت أن له خصائص قوية مضادة للسرطان، ووجدت دراسة أنبوبية أن هذه المادة ساعدت في قتل خلايا سرطان البروستات. وأظهرت دراسة أخرى أن هذه المادة كانت فعالة من أجل سرطانات الجلد، الرئتين، والكبد.

هذه الدراسات تم إجراءها على الحيوانات، لذلك لا بد من إجراء هذه الدراسات على البشر من أجل معرفة كيفية تحول هذه النتائج لدى تطبيق الدراسات على البشر.

  • من أجل صحة القلب

بعض  الدراسات أظهرت أن شرب الشاي الأخضر الذي يحوي خصائص مشابهة لشاي الماتشا يمكن أن يقي من أمراض القلب، وثبت أنه يقلل من مستويات الكولسترول  السيء والشحوم الثلاثية في الجسم. وأظهرت الدراسات أن شرب شاي الماتشا يرتبط مع تقليل أمراض القلب والستة الدماغية وخاصةً عند دمجه مع نظام غذائي صحي.

  • فقدان الوزن

أظهرت إحدى الدراسات أن شرب شاي الماتشا مع بعض التمارين المعتدلة يمكن أن يزيد حرق الدهون بنسبة 17%.

دراسة أخرى أجريت على 14 شخصًا، وجدت أن تناول المكمل الذي يحوي على شاي الماتشا قام بتعزيز إنفاق الطاقة لمدة 24 ساعة، مقارنةً مع العلاج الوهمي. وأظهرت مراجعة لحوالي 11 دراسة أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل الوزن والمحافظة على وزن الجسم. 

دراسة شاي الماتشا على الحيوانات

تأثير شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية على الفئران

العلاقة بين كمية تناول شاي الماتشا وقمع تضخم الغدة الكظرية تم فحصه باستخدام عينة ماتشا،  لم يؤثر الاختلاف في تركيز الماتشا على تناول الطعام أو وزن الجسم في الفئران. أظهرت النتائج أن تضخم الغدة الكظرية قد تم تثبيطه بشكل كبير في الفئران الذين استهلكوا حوالي أكثر من  33 ميلي جرام/ كيلو جرام من الماتشا.

الشاي الأخضر أم شاي الماتشا

شاي الماتشا هو نوع خاص، وشكل قوي من أشكال الشاي الأخضر. ويأتي من النبتة نفسها ولكنه ينمو ويتم تحضيره بطريق مختلفة.

بما أن الأوراق يتم سحقها إلى بودرة، فإن الشخص يقوم باستهلاك الأوراق بالكامل. ولأجل ذلك، فإن شاي الماتشا يملك فوائد أكبر من الشاي الأخضر الطبيعي. وإن استهلاك شاي الماتشا للشعر  والجسم له فوائد عديدة. ولكن لا يجب الإفراط في تناول شاي الماتشا، أي اكثر من حوالي 2 كوب يوميًا (474 مل). 

كيفية تحضير شاي الماتشا

قد تختلف أنواع شاي الماتشا على حسب استخداماته ، ويتميز هذا الشاي بطعمه اللذيذ ويمكن إضافته في العديد من الوصفات ، وإذا كنت تريد تناول شاي الماتشا كمشروب ، فيمكنك فعل ذلك عن طريق نخل 1-2 ملاعق صغيرة (2-4 جرام) من مسحوق الماتشا في كوبًا ، ثم قم بإضافة 2 أوقية (59 مل) من الماء الساخن ، وتقليبهم جيدًا ، وإذا كنت تريده أخف فيمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة فقط . 

هناك بعض الأشخاص تقوم بإدخال بعد الإبداع على الوصفات ويقومون بعمل مخفوق الماتشا لاتيه ، أو البودنج أو حتى وضعه على عصائر البروتين لكي يقوموا بتعزيز المحتوى الغذائي ، ولكن تذكر دائمًا أن الاعتدال هو المفتاح حتى وأن كان شاي الماتشا مليئًا بالفوائد الصحية . 

وقد تم تحديد أنواع شاي الماتشا ، وهناك درجات وأنواع مختلفة كل منها حسب استخدام الشخص نفسه ومن هذه الأنواع :

  •     نوع الدرجة الاحتفالية

هذا النوع يتم استخدامه لعمل الشاي وهو متوفر بأعلى جودة وعند مقارنته مع الأنواع الأخرى نجد أنه يتميز بأنه أكثر حيوية وله نسيج أدق ، كما أنه يعزز الصحة بشكل كبير ، ويتميز بطعمه ومذاقه الحلو بشكل طبيعي ، لذا قد لا يكون من الضروري إضافة أي محليات عليه ، ويجب الحذر حيث أن هذا النوع لا يتم استخدامه في الطهي أو الخبز .

  •     نوع درجة الطهي

هذا النوع يتم استخدامه للطبخ ، أو الإضافة إلى المشروبات ، فإذا كنت تريد تحضير طبق باستخدام الماتشا ، فسيكون هذا ممكن ، ولكن يجب التأكد من استخدام درجة الطهي المضبوطة ، حتى يتم دمج الماتشا بشكل جيد وسهل مع المكونات الأخرى .

قد يكون مسحوق الماتشا مثالي لتحضير لاتيه ، أو ​​عصير الماتشا ، ويمكن وضع من 1 إلى 2 ملعقة صغيرة في 8 أونصات من الماء ، ومن الاستخدامات الأخرى لـ شاي الماتشا : 

  • كريب الماتشا مع غاناش الشوكولاتة .
  • بودنج بذور شيا مع الماتشا .
  • لاتيه جوز الهند والماتشا .
  • حلوى الـ ماتشا الشاي الأخضر بجوز الهند .
  • الماتشا جرانولا مع العنب البري .
  • الماتشا موتشي زبادي بوبس .
  • عصير فانيليا الماتشا بروتين .
  • ألواح التمر بالشوكولاتة الداكنة والماتشا .
  • أكواب زبدة الماتشا بالشوكولاتة . 

وفي النهاية نجد أن شاي الماتشا كان له على مر السنين فوائد ، وأيضًا بعض الأضرار التي ظهرت من عدم الاعتدال ، وشرب شاي الماتشا بكميات كبيرة .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe