3-ملف شامل عن زراعة الشعر في تركيا

175

3-ملف شامل عن زراعة الشعر في تركيا

أصبحت تركيا وجهة للسياحة العلاجية للباحثين عن عمليات زراعة الشعر، إذ أن حوالي 750 ألف سائح صحي زاروا تركيا العام الماضي، منهم 60ألف شخص لزراعة الشعر ، ويأتي الناس بأعداد كبيرة لأن تكلفة زراعة الشعر تصل إلى 25000 دولار أمريكي في الولايات المتحدة وأوروبا ، بينما في اسطنبول ، تتراوح بين ألف دولار إلى 3000 دولار فقط.

أشهر مدن تركيا التي يوجد بها مراكز لزراعة الشعر

يوجد مدن تركية عديدة تشتهر بمراكز لإجراء عمليات زراعة الشعر، ومنها
1 – اسطنبول، ينتشر بها الكثير من أطباء زراعة الشعر الأتراك، ويفد إليها الكثيرون لإجراء زراعة الشعر، وتتراوح أسعار زراعة الشعر فيها من 1500دولار إلى 3آلاف دولار تقريبًا.

2- أنقرة، يوجد بها أيضا الكثير من أطباء زراعة الشعر في تركيا، وأسعار عملية زراعة الشعر بها أقل من اسطنبول، حيث وتتراوح ما بين ألف دولار إلى 1500دولار تقريبًا.

3- إزمير، مدينة تجتذب السياح بما تحتويه من مناطق سياحية وثقافية وترفيهية، ويوجد بها العديد من أطباء زراعة الشعر ، وتتراوح أسعار العملية فيها من 715دولار إلى 2500دولار تقريبًا.

4- أنطاليا، منتجع دولي كبير، يوجد بها العديد من أطباء زراعة الشعر، وتعد الأعلى كلفة في عمليات زراعة الشعر، إذ تتراوح تكلفة العملية من 3آلاف دولار إلى 4آلاف دولارتقريبًا.

أشهر أنواع عمليات زراعة الشعر في تركيا

1 – زراعة الشعر بالليزر، لم تكن هذه التقنية موجودة منذ بضعة سنوات، ولا تقوم بها أغلب مراكز التجميل، ولكن الآن حققت نتائج إيجابية، وخاصة لغير الراغبين في الخضوع لجلسات حقن البلازما أو الميزوثيرابي.

2- حقن البلازما للشعر، تؤخذ عينة دم من المريض، وتتم معالجتها ويستخلص سائل البلازما منها، ثم يعاد حقنه في المناطق المتضررة من فروة الرأس.

3- زراعة الشعر بالاقتطاف، تعد الأفضل من بين كافة عمليات زراعة الشعر, و ما يميز تلك العملية هو عدم وجود خياطة في فروه الرأس, و يتم إجراء تلك العملية بأجهزة طبية حديثة و دقيقة للغاية.

4- زراعة الشعر بالشريحة، أو ما تسمى بالترقيع، و هي أخذ شريحة من مؤخرة الرأس و تقسيمها و زراعتها , في المناطق الخالية من الشعر.

أهم المراكز في تركيا لإجراء عملية زرع الشعر

إسطنبول أكثر المدن التركية التي يوجد بها عدد مراكز لزراعة الشعر، إذ يوجد بها 300 مركز طبي متخصص في زراعة الشعر، تليها أنقرة ثم مراكز أخرى موزعة في مختلف مناطق تركيا.
ومن أشهر المراكز

1- مركز تشيفري الدولي التخصصي

تعدت خبرة هذا المركز ثلاثين عاماً، أجرى عمليات زراعة شعر لما يقرب من 25000 ، وهو حاصل على شهادة الجودة الدولية.

2- مركز دكتور على كارهان

من أفضل المراكز، كما أن الدكتور على طبيب شهير ومختص في زراعة الشعر.

3- مركز هير ترانسيرف

يقع في إسطنبول، ويستخدم أحدث تقنيات زراعة الشعر.

4- مركز رويال هير

يقع مركز رويال هير لزراعة الشعر في إسطنبول وهو من أشهر مراكز زراعة الشعر.

مميزات عملية زارعة الشعر في تركيا

1 – العناية الفائقة في مجال الوقاية من العدوى.
2- استخدام أحدث التقنيات في عمليات زرع الشعر والتخدير.

3- الاستفادة من الرحلة العلاجية، إذ يمكنك الاستمتاع برحلة سياحية في أنحاء تركيا.
4- تتوفر أماكن للإقامة في كل المدن.

عيوب عملية زرع الشعر في تركيا

1-الحيرة في الاختيار من بين المراكز.
2-صعوبة مراجعة المركز الطبي إذا ما حدث أمر طارئ أو مضاعفات بعيدة المدى.

لماذا اختيار تركيا لعمليات زراعة الشعر

1-موقع تركيا القريب من دول المنطقة العربية.
2-وجود جراحين مهرة على دراية بأحدث ما توصل إليه زراعة الشعر.

3-تكلفة إجراء العملية في تركيا أقل من مثيلاتها في أوروبا.
4-لا توجد قوائم انتظار، وغالبية المراكز تجري العمليات بعد أيام قليلة من الفحص.
5-استخدام أدوات وتقنيات متقدمة، مثل مثيلاتها في المراكز الأوروبية.

مراحل زراعة الشعر

محتويات

مراحل عملية زراعة الشعر

المرحلة 1: التشاور والتحضير

في بداية عملية زراعة الشعر يجلس المرضى للاستشارة الفردية مع الطبيب من المهم إجراء تقييم فردي لكل حالة وتحديد العدد الأمثل للطعوم المراد زراعتها بالإضافة إلى موضعها هذا هو الوقت المناسب لمناقشة النتائج المتوقعة وطرح الأسئلة ثم تنتقل إلى اختبارات ما قبل العملية والاستعدادات الأخرى.

المرحلة 2: إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس

عادةً ما تحتوي الطعوم المثقوبة على شكل دائري على حوالي 10-15 شعرة ويحتوي التطعيم المصغر “الأصغر بكثير” على ما يقرب من 2 إلى 4 شعيرات تأتي مرحلة ترقيع الشق التي يتم إدخالها في الشقوق التي يتم إنشاؤها في فروة الرأس حيث تحتوي على حوالي أربعة إلى 10 شعيرات لكل منها والطعوم الشريطية طويلة ورقيقة وتحتوي على 30-40 شعرة.

تتضمن زراعة الشعر إزالة الطعوم الصغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر أو قطعة أكبر من فروة الرأس من المنطقة المانحة وتقطيعها إلى قطع أصغر لاستخدامها كترقيع ثم تنتقل هذه الطعوم إلى منطقة صلعاء أو رقيقة في فروة الرأس حيث تختلف البصيلات التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة في الحجم والشكل.

بشكل عام قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات جراحية لتحقيق الامتلاء المرضي وعادةً ما يوصى بفترة شفاء من عدة أشهر بين كل جلسة وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين قبل أن ترى النتيجة النهائية مع سلسلة عمليات زرع كاملة حيث تعتمد كمية التغطية التي ستحتاج إليها جزئياً على لون وملمس شعرك.

يوفر الشعر الخشن أو الرمادي أو ذو اللون الفاتح تغطية أفضل من الشعر الناعم ذي اللون الداكن ويختلف عدد السدادات الكبيرة المزروعة في الجلسة الأولى مع كل فرد ولكن المتوسط ​​يبلغ حوالي 50 وبالنسبة للطعوم المصغرة أو الطعوم الدقيقة يمكن أن يصل العدد إلى 700 لكل جلسة.

قبل الجراحة مباشرةً سيتم قص “المنطقة المانحة” بحيث يمكن الوصول إلى الطعوم وإزالتها بسهولة وبالنسبة إلى الطعوم المثقوبة قد يستخدم طبيبك أداة خاصة تشبه الأنبوب مصنوعة من الفولاذ الكربوني الحاد الذي يثقب الطعم المستدير خارج موقع المتبرع بحيث يمكن استبداله في المنطقة المراد تغطيتها بشكل عام خط الشعر الأمامي.

المرحلة 3: الحقن

بالنسبة للأنواع الأخرى من الطعوم سيستخدم طبيبك مشرطاً لإزالة أجزاء صغيرة من فروة الرأس الحاملة للشعر والتي سيتم تقسيمها إلى أقسام صغيرة وزرعها في ثقوب صغيرة أو شقوق داخل فروة الرأس وعند أخذ الطعوم قد يقوم طبيبك بشكل دوري بحقن كميات صغيرة من المحلول الملحي في فروة الرأس للحفاظ على قوة الجلد المناسبة

وقد يتم إغلاق فتحات الموقع المانح بغرز وبالنسبة للترقيع المثقوب قد تغلق غرزة واحدة كل موقع تثقيب وبالنسبة للأنواع الأخرى من الطعوم ستنتج ندبة صغيرة مستقيمة وعادةً ما يتم إخفاء الغرز مع الشعر المحيط وللحفاظ على الدورة الدموية الصحية في فروة الرأس يتم وضع بصيلات الشعر على مسافة

حوالي ثُمن البوصة وفي الجلسات اللاحقة سيتم ملء الفراغات بين السدادات بطعوم إضافية وسيولي طبيبك عناية كبيرة في إزالة الطعوم ووضعها للتأكد من أن الشعر المزروع سينمو في اتجاه طبيعي وأن نمو الشعر في موقع المتبرع لن يتأثر سلباً وبعد اكتمال جلسة التطعيم سيتم تنظيف فروة الرأس وتغطيتها بالشاش وقد تضطر إلى ارتداء ضمادة ضغط لمدة يوم أو يومين ويسمح بعض الأطباء لمرضاهم بالتعافي بدون ضمادات.

المرحلة 4: الرعاية بعد العملية

بعد الانتهاء من المراحل الرئيسية لعملية زراعة الشعر من المهم اتباع إجراءات الرعاية اللاحقة الصحيحة ويشمل ذلك غسل مناطق الغرس وحماية عناصر الطعوم المزروعة والابتعاد عن الفرك المفرط والتأثيرات وأشعة الشمس المباشرة سيقوم الجراح أيضاً بتحديد موعد للمتابعة بعد يوم واحد من زراعة الشعر للتحقق من تقدم التعافي.

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

في مدة أقصاها 9 أيام تلتصق بصيلات الشعر أو تثبت في فروة الرأس وفي هذه العملية يتحلل الشعر ويتساقط في النهاية ولكن يتم تقوية البصيلات وتثبيتها في فروة الرأس وفي غضون 2 إلى 8 أسابيع سوف يتساقط الشعر المزروع.

نتائج زراعة الشعر

بعد زراعة الشعر بأسبوعين

بعد زراعة الشعر ستبقى البصيلات المزروعة والشعر المتصل بها في مكانها الجديد لمدة أسبوع إلى أسبوعين ستبدأ البصيلات في هذه الفترة في التحول إلى مرحلة الراحة ثم تبدأ في تساقط الشعر ويمكن أن يبدأ فقدان الصدمة هذا في وقت مبكر يصل إلى 10 أيام بعد الزرع ويمكن أن تستمر حتى 12 أسبوعاً.

ولكن بعد مرور أسبوعين يمكنك رؤية بعض الشعر يبدأ في التساقط في خط الشعر المزروع وبعد شهر واحد من الجراحة تم تساقط معظم الشعر المزروع حيث يوجد احمرار ضئيل في منطقة الجراحة.

زراعة الشعر بعد 4 أشهر

في حين أن عملية التعافي والمدة الزمنية لتحقيق النتائج المثلى من زراعة الشعر ستختلف من مريض لآخر سيبدأ معظم الأفراد عادةً في رؤية الآثار الأولية في غضون أربعة أشهر تقريباً بعد العملية.

في النهاية، عادةً ما يستغرق ظهور النتائج الكاملة لجراحة استعادة الشعر أكثر من عام ومع ذلك يجب أن تكون قادراً على رؤية بدايات الشعر الجديد الطبيعي المظهر في مناطق العلاج قبل ذلك بوقت طويل.

نصائح بعد زراعة الشعر

  • التمرين والنشاط الشاق: من المحتمل أن ينصحك جراحك بالامتناع عن ممارسة الأنشطة البدنية لفترة من الوقت بعد زراعة الشعر.
  • غسل شعرك: يمكنك غسل شعرك بأمان بعد 48  ساعة وينصح بشدة عدم وضع الشامبو مباشرةً على رأسك بل وضع قطرة صغيرة في الكوب ثم تملأ الكوب بالماء لعمل خليط فقاعات يصب فوق رأسك ثم اشطفه بمزيد من  الماء  من الكوب.
  • ارتدي قبعة: يمكنك ارتداء قبعة فضفاضة بعد 3 أيام وقبعة أكثر إحكاماً مثل قبعة بيسبول بعد 5 أيام.
  • الحكة والتورم والشمس والجليد: من الطبيعي أن يعاني رأسك من بعض التورم بعد العملية عادةً في اليوم الثالث والرابع ولمنع التورم يجب الحفاظ على رأسك مرتفعاً خلال الأيام السبعة الأولى (على سبيل المثال، النوم  على كرسي بدلاً من سريرك) ويمكنك أيضاً وضع الثلج فوق الحاجبين مباشرةً ولكن ليس على المنطقة المزروعة نفسها وإذا شعرت بالحكة في فروة رأسك امتنع عن حكها في الأيام القليلة الأولى كما يجب أن تتأكد من أن القشور يمكن أن تتشكل دون إزعاج حيث يمكن أن يساعد فرك القليل من البلسم على منع الحكة وإذا كنت بالخارج تأكد من بقائك بعيداً عن أشعة الشمس.

ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر

توسيع الأنسجة

تقنية أخرى تستخدم في علاج الصلع تسمى توسيع الأنسجة، إن جراحو التجميل هم رواد في توسيع الأنسجة وهو إجراء شائع الاستخدام في الجراحة الترميمية لإصلاح جروح الحروق والإصابات التي تؤدي إلى فقدان الجلد بشكل كبير ولقد أسفر تطبيقه في جراحة زراعة الشعر عن تغطية كبيرة للنتائج في فترة زمنية  قصيرة  نسبياً.

جراحة السديلة

تم إجراء جراحة السديلة على فروة الرأس بنجاح لأكثر من 20 عاماً هذا الإجراء قادر على تغطية مناطق الصلع الكبيرة بسرعة ويتم تخصيصه لكل مريض على حدى حيث يعتمد حجم السديلة وموضعها إلى حد كبير على أهداف  المريض واحتياجاته ويمكن لسديلة واحدة القيام بعمل 350 أو أكثر من الطعوم المثقبة.

تصغير فروة الرأس

يشار إلى هذه التقنية أحياناً باسم جراحة السديلة المتقدمة لأن أجزاء من فروة الرأس الحاملة للشعر يتم شدها للأمام ويتم تقليل فروة الرأس لتغطية مناطق الصلع في أعلى الرأس ومؤخرته.

ما هي تقنية زراعة الشعر FUE ؟.. وكيف يتم إجرائها

ما هي تقنية زراعة الشعر FUE

تعد  زراعة الشعر باستخدام تقنية FUE (استخراج وحدة البصيلات) من أكثر الطرق شيوعًا ، تعتبر تقنية  زراعة الشعر الاقتطاف أو FUE أسهل وأقل إيلامًا مقارنة بالطرق الأخرى لهذا السبب يفضل الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عملية زراعة الشعر هذه الطريقة.

زراعة الشعر بتقنية FUE هي طريقة لاستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة مثل الذراعين والساقين والصدر ، وعادةً من مؤخرة الرأس ، في هذه الطريقة ، يحدد الطبيب كثافة الشعر وكمية الشعر الذي سيتم زراعته أثناء فحص المريض  .

اختيار المنطقة لاستخدامها كمنطقة مانحة ، أثناء التطبيق يتم فتح القنوات حيث سيتم وضع بصيلات الشعر، يتم وضع الطعوم المأخوذة من المنطقة المانحة بشكل فردي في القنوات.

وتعتبر البصيلات هي بصيلات الشعر المستلمة من المنطقة المانحة ، يختلف عدد بصيلات الشعر في الطعوم ، لكن الكثافة العالية عامل مهم لنجاح العلاج.

كيف يتم إجراء تقنية زراعة الشعر FUE

  • تحضير الشعر

يتم تحضير المنطقة المانحة عن طريق غسل وحلق منطقة من جانب أو مؤخرة الرأس بشكل  طبيعي  من الأذن إلى الأذن ، يتم تطبيق مخدر موضعي لتقليل الانزعاج بينما يستخدم جراح زراعة الشعر مثقابًا إلكترونيًا متطورًا لاستخراج بصيلات الشعر الفردية ، يتم وضع ضمادة مطهرة على المنطقة المانحة ويمكن إزالتها في اليوم التالي.

  • استخراج الشعر

يتم استخلاص بصيلات الشعر باستخدام مثقاب إلكتروني بقطر 0.8 مم وتصنيفها إلى بصيلات تحتوي على شعرة واحدة أو شعرين أو ثلاثة ، بمجرد أن يتم اختيار الشعر من قبل فنيي Elexus Clinic ، يتم تحضير الشعر للزراعة ، تستغرق عملية استخراج الشعر عادةً ما بين 1-3 ساعات  ، اعتمادًا على عدد البصيلات المراد استخلاصها.

  • فتح القنوات

قبل أن نبدأ في زراعة بصيلات الشعر ، يتم تخدير المنطقة المانحة في مؤخرة وجانب الرأس موضعيًا.

بعد التخدير تتم إزالة الطعوم التي تتكون من 1-4 شعيرات واحدة تلو الأخرى باستخدام إبرة مجوفة من المنطقة المانحة ، بعد ذلك يتم وضع الطعوم في سائل لضمان بقاء الشعر جيدًا وقابل للزرع.

  • زراعة بصيلات الشعر

من أجل التمكن من زراعة الشعر في منطقة الاستقبال ، يتم عمل فتحة باستخدام أداة خاصة حيث يتم زرع بصيلات الشعر ، في غضون أيام قليلة تنمو بصيلات الشعر في فروة الرأس ، ومع ذلك فإن الشعر المزروع يتساقط بعد أسبوعين وهي عملية طبيعية بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة  أشهر بعد زراعة الشعر ، يبدأ الشعر المزروع في النمو.

المدة التي تستغرقها عملية زراعة الشعر بتقنية FUE

تتراوح عملية زراعة الشعر بالاقتطاف من 4 إلى 8 ساعات. إنها طريقة تستغرق وقتًا طويلاً لأن بصيلات الشعر توضع واحدة تلو الأخرى.

بعد الجراحة ، يغادر المريض المستشفى في نفس يوم العملية , يحدد الطبيب متى يمكن للمريض أن يغسل رأسه.

فترة التعافي من زراعة الشعر بتقنية FUE

تعتبر عملية زراعة الشعر بالاقتطاف طريقة سهلة للشفاء ، يتم الفحص والضمادة في اليوم التالي.

خلال الأسبوع الأول يمكن تكرار الضمادة حسب حالة المريض ، في غضون أسابيع قليلة ، نلاحظ  نمو الشعر  وتساقطه ، وهو أمر مؤقت ، ثم إعادة نمو الشعر ، هذا الشعر يكون دائم.

تختلف عملية العلاج من شخص لآخر ، المظهر الطبيعي للشعر والنمو الصحي يظهر خلال 6 إلى 18 شهرًا.

هل تسبب زراعة الشعر بطريقة FUE الألم

بعد الجراحة ، يتم لف المنطقة المانحة بضمادة ، ستتم إزالته في غضون أيام قليلة يتم وصف المسكنات  للآلام الخفيفة المحتملة والمضادات الحيوية للعدوى المحتملة بعد الجراحة.

كم من الوقت يستغرق نمو الشعر بعد جراحة زراعة الشعر FUE

تصبح بصيلات الشعر المزروعة قوية في غضون أسبوع بعد الجراحة ، خلال هذا الأسبوع يجب على المريض غسل رأسه بعناية لإزالة القشور ، ينمو الشعر المزروع لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ثم يتساقط ، تبقى البصيلات المزروعة في مكانها. بعد أسبوع ، يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى سينمو الشعر في المنطقة الأمامية في غضون 6 أو 8 أشهر  وسينمو الشعر في المنطقة العلوية في غضون 8 أو 12 شهرًا.

هل سيكون هناك أي ندبة بعد زراعة الشعر بطريقة FUE

يمكن تشكيل ندبات وبقع صلعاء أصغر من 1 ملليمتر في المنطقة المانحة بعد هذه الجراحة ، عندما ينمو الشعر المحيط ستكون هذه البقع غير مرئية لذلك فإن زراعة الشعر بطريقة FUE لا تترك ندوبًا ظاهرة.

ما الذي يجب تجنبه قبل زراعة الشعر بطريقة FUE

تتطلب زراعة الشعر وقتًا للشفاء يجب أن تذهب في إجازة لمدة سبعة أو عشرة أيام مقدمًا ، يجب عدم تناول مخففات  الدم والحبوب المضادة للاكتئاب ومسكنات الألم  والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب قبل الجراحة ، يجب أيضًا عدم استخدام الكحول قبل الجراحة بثلاثة أيام.

ما الذي يجب تجنبه بعد زراعة الشعر بطريقة FUE

  • يجب على المريض حماية منطقة الزرع لمدة سبعة أو عشرة أيام بعد الجراحة ، والضمادة الموضوعة بعد العملية ستزال في اليوم الأول أو الثاني بعد الجراحة.
  • يجب غسل الشعر يوميًا وسيخبر الجراح المريض بطريقة الغسيل ، وفي اليوم السابع ستتم إزالة القشور من فروة الرأس ، من المهم الابتعاد عن السباحة في المسبح أو  البحر  للحصول على نتائج أفضل من الجراحة.

الاختلافات بين زراعة الشعر بتقنية FUE و DHI

لا تختلف طرق زراعة الشعر FUE و DHI كثيرًا ، في كلتا الطريقتين ، يتم زرع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى في فروة الرأس.

في طريقة FUE ، تكون القنوات مفتوحة قبل زراعة الشعر ، ولا يتم تنفيذ هذه الخطوة بطريقة DHI.

يتم إجراء عملية زراعة الشعر بواسطة DHI بجهاز على شكل قلم (Choi Implanter) ، في هذا الجهاز ذو القناة الطرفية الدقيقة جدًا ، يتم وضع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى في القنوات ، ويتم فتح القنوات وزراعة بصيلات الشعر في نفس  الوقت  كما في طريقة FUE يتم فتح القنوات وزراعة الشعر في نفس الوقت.

بفضل القناة الطرفية الدقيقة جدًا ، يمكن إجراء زراعة الشعر بشكل متكرر ، مع نزيف أقل وندوب أقل ، ميزة زراعة الشعر بشكل متكرر هي زيادة عدد بصيلات الشعر ، أثناء زراعة الشعر بتقنية FUE ، يكون الطعم أكثر عرضة للتساقط لأنه يتوقع أكثر من طريقة DHI سيكون هناك فقدان أقل للطعوم في طريقة

ما هي تقنية زراعة الشعر DHI ؟.. وكيف يتم تنفيذها

ما هي تقنية زراعة الشعر DHI

تعتبر تقنية DHI أو ما تسمّى  زراعة  الشعر المباشر من أحدث تقنيات  زراعة الشعر  ، تستخدم هذه التقنية المطورة حديثًا حاليًا في العديد من العيادات بشكل فعال.

DHI هي تقنية يتم فيها زراعة الشعر مباشرة، والاختلاف الأكثر أهمية فيما يتعلق بهذا الإجراء هو استخدام جهاز خاص يسمى قلم تشوي Choi pen.

نظرًا لطريقة استخدام قلم تشوي، تُعرف تقنية DHI أيضًا باسم زراعة الشعر بالقلم، ويتم وضع البصيلات المأخوذة من المنطقة المانحة في  هذا القلم الخاص ثم يتم زرعها في منطقة  الصلع  .

تفتح الأقلام المستخدمة في تقنية DHI قنوات للزراعة وتستخدم لزراعة البصيلات في نفس  الوقت ، وبهذه الطريقة يتم إكمال الإجراء الخاص بكل مزرعة كخطوة واحدة، بدلاً من خطوتين وكل هذا يعكس  النجاح  في التطبيق.

توفر الأقلام المستخدمة في تقنية DHI مزايا خاصة لهذه التقنية، والسمات البارزة لهذه الأقلام هي كما يلي:

  • مع الأقلام يمكن زراعة أكثر كثافة، ويمكن زراعة 45-55 بصيلة في مساحة 1 سم مربع بتقنية FUE بينما يمكن زراعة 80-90 بصيلة في نفس المنطقة في DHI.
  • استخدام قلم تشوي يمنع ضرر خيوط الشعر الطبيعية.
  • يتم فتح القنوات بالضبط لكل بصيلة، لذلك لا يتم فتح قنوات واسعة لا داعي لها.
  • فترة التعافي أقصر بكثير.
  • النتيجة النهائية تبدو طبيعية أكثر.
  • يحدث نزيف أقل.
  • يمكن زراعة الشعر بدون الحاجة للحلاقة. 

كيفية تنفيذ تقنية زراعة الشعر DHI

مثل تقنيات زراعة الشعر الأخرى تتكون تقنية DHI أيضًا من عدة مراحل مختلفة، ويمكن سرد هذه المراحل على النحو التالي:

  1. يتم فك البصيلات التي يتم الحصول عليها من المنطقة المانحة عبر محرك دقيق، وبهذه الطريقة فإن إزالة البصيلات أسهل بكثير.
  2. يتم تجميع بصيلات الشعر بناءً على محتوياتها ثم يتم تحضيرها لزراعة الشعر.
  3. يتم  تحديد  اتجاه وزاوية المزرعة، وهذه المرحلة حاسمة للحصول على مظهر طبيعي.
  4. تستخدم أقلام تشوي المخصصة في تقنية DHI، وهذه الأقلام مناسبة لبصيلات شعر  المريض  وعرضها.
  5. يتم وضع البصيلات داخل القلم بعناية.
  6. يتم وضع الأقلام في منطقة الصلع ويكتمل الإجراء.

ولنجاح الإجراء في DHI، تعتبر فترة ما بعد الإجراء مهمة أيضًا، ويمكن تلخيص أهم النقاط التي يجب على المرضى الانتباه إليها بعد العملية على النحو التالي:

  1. يجب أن يتم غسل الشعر الأول بعد 36  ساعة  حسب توجيهات الطبيب، ويتم ذلك بشكل عام في العيادة.
  2. لمنع التورم، يجب استخدام وسادة  النوم 15 درجة التي توفرها العيادة أثناء النوم.
  3. بعد غسل الشعر لأول مرة، يجب غسل الشعر يوميًا حسب توجيهات الطبيب لمدة 15 يومًا القادمة كل يوم.
  4. يتم الغسل الأول فقط في العيادة، أما الغسل الآخر فيمكن القيام به في المنزل.
  5. بعد غسل الشعر، يجب أن يتم التجفيف باستخدام منشفة نظيفة وناعمة دون الضغط.
  6. أثناء التجفيف، يجب عدم استخدام مجفف الشعر، و إذا لزم الأمر يجب استخدام الوضع البارد.

بعد زراعة الشع ، تحدث قشور على  فروة الرأس  ، وستختفي هذه القشور في غضون 12-15 يومًا، ولكن ذا استمرت بعد هذه الفترة، يجب عليك استشارة طبيبك، كما يجب عليك حماية شعرك من أشعة الشمس المباشرة ومياه  البحر  ومياه المسابح خلال أول 2-4 أسابيع.
ومن المهم خلال الأسبوعين الأولين، حماية فروة الرأس من التأثيرات الخارجية وتجنب الضغط عليها، والمحافظة على الأدوية التي يصفها الطبيب فيجب أن تؤخذ في الوقت المحدد وكما هو مقرر.

الفئة المناسبة لتقنية DHI

يمكن تطبيق تقنية DHI على أي شخص لا يعاني من مشكلة صحية قد تمنع إجراء زراعة الشعر، وأنسب الأشخاص المناسبين لهذا الإجراء هم الأشخاص الذين:

  • لديهم مشكلة في تساقط الشعر  .
  • بحاجة إلى زراعة شعر في الخطوط الأمامية.
  • المرضى للمرة الثانية الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر في الماضي.
  • من يريد زراعة شعر اللحية أو الشارب أو الحاجب.
  • من لا يريد قص الشعر قبل زراعة الشعر.
  • تحتاج إلى زراعة شعر أكثر كثافة.

وهناك بعض النقاط المهمة التي يجب الانتباه لها من قبل الأشخاص الراغبين بزراعة الشعر باستخدام تقنية DHI، ويمكن سرد الأشياء التي يجب الانتباه إليها قبل زراعة الشعر على النحو التالي:

  • يجب غسل الشعر وفروة الرأس وتنظيفهما.
  • يجب عدم استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل مثبت الشعر وجل الشعر وما إلى ذلك.
  • يجب على المرضى تقديم معلومات حول تاريخهم الطبي بالإضافة إلى الأدوية التي يتم تناولها باستمرار.
  • قبل العملية بأسبوع على الأقل، يجب التوقف عن تناول أدوية ترقق الدم.
  • أثناء القدوم إلى العيادة من أجل زراعة الشعر، يجب ارتداء  الملابس  التي يمكن خلعها بسهولة من الرأس.
  • يجب التوقف عن استهلاك التبغ والمشروبات الكحولية والقهوة. 

أفضل تقنية لزراعة الشعر

تتعدد أشكال التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر، وهناك تقنيتين الأكثر شهرة بين النّاس وهما تقنية DHI و تقنية FUE.

أكثر طرق زراعة الشعر تفضيلاً اليوم هي تقنية DHI و FUE، وهاتان التقنيتان لهما اختلافات مقارنة ببعضهما البعض وكذلك بعض أوجه التشابه.

وجه التشابه:

  • إجراء القطف هو نفسه في كلا التقنيتين، وللقيام بذلك يتم قطف واحد تلو الآخر من المنطقة المانحة.
  • لا يكون هناك علامة متبقية في المنطقة ذات الصلة.
  • يتم استخراج بصيلات الشعر بإحكام.

وجه الاختلاف:

ولكن ما يختلف هو الإجراءات بعد القطف فهي مختلفة تمامًا كالتالي:

  • في FUE يتم فتح القنوات في منطقة الصلع أولاً، وخلال هذا الوقت يتم وضع البصيلات داخل محلول خاص، وبعد اكتمال إجراء فتح القناة، يتم وضع البصيلات في هذه القنوات واحدة تلو الأخرى.
  • من ناحية أخرى في تقنية DHI يتم وضع البصيلات التي تم الحصول عليها مباشرة داخل القلم الخاص، وباستخدام هذا القلم، يتم زرع الشعر مباشرة في القناة، ولا يوجد إجراء قناة منفصل في هذه التقنية، حيث ينشئ القلم قنوات تكون أعماقها مناسبة ويتم زرع البصيلات في هذه القنوات. 

مميزات تقنية DHI

تم تطوير DHI بناءً على متطلبات الأشخاص في هذا المجال، وعليه يمكن القول أن سماته تؤثر على نجاح النتيجة النهائية بشكل إيجابي ومباشر، ويمكن سرد الميزات على النحو التالي:

  • يتم تجهيز واستخدام فرشاة شعر جديدة لكل مريض.
  • باستخدام الجهاز الذي يسمى قلم تشوي، يتم فتح القناة في منطقة الصلع ويتم وضع البصيلات في نفس الوقت.
  • نظرًا لعدم وجود حاجة لفتح القنوات كخطوة من خطوات العملية بشكل منفصل، تكون فترة الاسترداد أقصر.
  • القنوات التي يتم فتحها بواسطة قلم تشوي تتلاءم بشكل جيد مع البصيلات، مما يعني نزيف أقل.
  • الشعر المزروع بهذه التقنية دائم.
  • قص الشعر ليس ضروريا قبل التطبيق.
  • أثناء زراعة الطعوم باستخدام قلم تشوي، يمكن تعديل زاوية الزراعة بسهولة، وهذه نقطة مهمة للغاية للمظهر الطبيعي في النهاية.
  • في هذه الطريقة، تقل احتمالية إيذاء بصيلات الشعر 20 مرة مقارنة بالطرق الأخرى.
    على سبيل المثال، تبلغ نسبة تساقط الشعر 2٪ في تقنية FUE، بينما تبلغ نفس القيمة 0.1٪ في تقنية DHI، والنتيجة هي ببساطة تساقط أقل لبصيلات الشعر.
  • في DHI يمكن زراعة المزيد من البصيلات لكل سم 2، وهذا يعني أنّ الشعر سيبدو أكثر كثافة.

عند  النظر  في هذه الميزات، يمكن القول أن تقنية DHI أكثر أمانًا ولها معدل نجاح مرتفع وتوفر زراعة شعر أكثر كثافة. 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe