4- طرق فعاله لعلاج مشكلة صعوبات التعلم

23

4- طرق فعاله لعلاج مشكلة صعوبات التعلم

صعوبة التعلم يعاني منها الجميع الكبير والصغير وقد تعمل على عدم قدرة الإنسان على تعلم أشياء جديدة وقد تشمل صعوبة التعلم جميع المجالات وليس التعلم في المدرسة فقط، وسبب في ذلك وجود خلل بالدماغ فيجدون صعوبة في التعلم، ويصبحون لا يستطيعون التعلم والقراءة والكتابة، التهجي، النطق،

for English press here

إجراء العمليات الحسابية، والغريب في الأمر أن هذا لا يعني أنهم أقل ذكاء من بقية البشر، ويكون نسبة ذكائهم اكبر من الأشخاص الآخرين الذين يستطيعون القراءة والكتابة، السبب الحقيقي لمثل هذه الحالات غير معروفة، ومن المحتمل أن يكون هناك مسببات أخري لصعوبة التعلم عند الكبار مثل فرط الحركة، ضعف الرؤيا.

كيفية علاج صعوبة التعلم عند الطلاب : لا يوجد أي علاج أو دواء لمن يعانوا من صعوبة التعلم، ولكن هناك طرق للعلاج قد تجعل الشخص الذي يعاني من صعوبة التعلم التعايش مع الحالة الذي يمر بها حتى يتمكن من التعلم بسهولة ويتمكن أيضا من العيش بصورة طبيعية، ويساعده على حل المشاكل التي تواجه بكل سهولة ويسر، ويختلف العلاج المناسب على حسب مدى الحالة لكل مصاب، وهناك ثلاث طرق للعلاج:

الطريقة الأولى : هي طريقة العلاج الذاتي، هناك بعض الأشخاص لا يعترفون بإصابتهم بصعوبة التعلم، فلا يمكن العلاج إلا عندما يعترف المصاب بحالته، فإذا كان أي شخص مصاب بصعوبة التعلم أو يكون غير متأكد من ذلك فعليه استشارة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة ومعرفة إذا كان شخص مصاب بصعوبة التعلم أو غير مصاب، فهذه الخطوة هامة لرحلة العلاج.

الطريقة الثانية : الحصول على مساعدة، يتمكن الطبيب المختص تحديد الخطة التي يتبعها وبرنامج التدريبي وعلاجي المناسبة لصعوبة التعلم وذلك من خلال مختص بحالة صعوبة التعلم الذي سوف يحتاجه المصاب، سواء كانت صعوبة التعلم في القراءة أو الكتابة أو في إجراء العمليات الحسابية، وبراج التدريب المتبعة قد تعتمد على نقاط القوة والضعف التي تتواجد في الشخص المصاب بصعوبة التعلم، ويقوم الطبيب بتحديد تلك النقاط.

الطريقة الثالثة : القيام باستخدام الأدوات والتكنولوجيا المتطورة، تعتمد هذه الطريقة على مساعدة الطبيب المختص للقيام بعلاج صعوبة التعلم ومساعدة المصاب بالتأقلم مع المرض، وفي يومنا هذا توجد الكثير من التطورات والتكنولوجيا التي تساعد بشكل كبير على  القراءة والكتابة وتعلم وحساب.

وقد تظهر علامات صعوبة التعلم في مراحل مبكرة من العمر(من سن أربع سنوات الى تسع سنوات) من خلال بعض الملاحظات قد يشعر بها الآباء ومنها:

– صعوبة الربط بين الحروف وكيفية لفظها.
– يجدون صعوبة بالربط بين الحروف حتى يتمكنوا من تكوين كلمة.
– لا يستطيعون التمييز بين الكلمات التي يتم قراءتها ويخلط بينهما.
– لا يستطيع تعلم مهارات بسرعة.
– لا يستطيع ان يحدد الوقت ويجد صعوبة في معرفة الساعة.
– لا يستطيع تعلم الأساسيات في الحساب وخاصة الجمع والطرح.
– يقوم بالتهجي بطريقة خاطئة، لا يستطيع القراءة بصورة جيدة.

طريقة تشخيص صعوبات التعلم

وقد تظهر بعض علامات صعوبة التعلم من( تسع سنوات إلى خمسة عشر) وهي:

– قد يجد صعوبة في أجراء العمليات الحسابية و قراءة النصوص.
– يجد الطالب صعوبة في إجابة الأسئلة التي يجب عليه كتابتها.
–  لا يستطيع التعبير عن أفكاره و لا يستطيع الاندماج مع أي مناقشة.
– الطفل المصاب يكتب الكلمة بالعديد من الطرق في الموضوع الواحد.
–  يقوم الطفل بالابتعاد عن القراءة و الكتابة.

علاج الصعوبة التعلم في مراحله الأولى
– لابد على الوالدين تفهم مشكلة الابن، ولا يقوموا بتعريض الطفل لضغوطات نفسية، وعلى الوالدين أيضا مساعدة المعلم لإيجاد برنامج علاجي للابن.

– القيام بوضع برنامج تعليمي للطالب ولابد ان يكون من خلال الطبيب المختص، وليس هو فقط بل يشاركه الوالدين ومعلم ايضا.

– من الضروري التشخيص المبكر للطالب ومعرفة هل هناك صعوبة في التعلم أم لا، والتشخيص يكن من خلال الطبيب المختص.

– من الضروري ان يكون هناك تعاون بين الأسرة والمدرسة لعلاج صعوبة التعلم للطالب.

اعراض صعوبات التعلم

صعوبات التعلم؟
صعوبات التعلم أو اضطراب التعلم هو تعلم الأطفال بوتيرة متفاوتة خلال مجموعة واسعة من سلوك التعلم العادي . ولكن هناك مشاكل التعلم القائم على العصبية التي تعتبر من اضطرابات التعلم (أو صعوبات التعلم) . هذه الاضطرابات تصعب فهم المعلومات والاحتفاظ بها . ويمكن أن تؤثر على النمو الأكاديمي والاجتماعي . تختلف شدة اضطرابات التعلم بين الأفراد ، مع العلم انها ليس لها علاقة مع ذكاء الشخص .

أنواع صعوبات التعلم
غالبا ما تصنف اضطرابات التعلم وفقا لمساحة الضرر من التعلم . وهذه هي الأنواع الأكثر شيوعا :
• صعوبة القراءة التي تؤثر في القدرة على القراءة .
• خلل القدرة على الكتابة .

أسباب صعوبات التعلم؟
لا يمكن تحديد سبب صعوبات التعلم فقد تختلف الأسباب تبعاً للاختلافات الهيكلية في الدماغ مع بعضها البعض . هذه الاختلافات تؤثر على كيفية معالجة الدماغ من خلال المعلومات . السبب الدقيق لهذه الاختلافات ليس معروف ، ولكنها موجود منذ فترة الولادة ، وفي بعض الحالات تكون وراثية تبعاً للإحصائيات التابعة لمعاهد الصحة القومية . ومن الأسباب الأخرى :


تعاطي المخدرات والكحول خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على الجنين ويؤدي إلى اضطرابات التعلم .
سوء التغذية في الطفولة المبكرة قد يسبب اضطرابات التعلم .
التعرض لبعض المواد الكيميائية ، مثل الرصاص ، قد يسبب اضطرابات التعلم .
علاج السرطان (على سبيل المثال ، لوكيميا) قد يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بصعوبات التعلم .
قد تؤدي الإصابات في الدماغ إلى صعوبات التعلم .

كيف قوي شخصية طفلك

ما هو خطر صعوبات التعلم؟
صعوبات التعلم قد يرجع لعوامل وراثية من اضطرابات التعلم ( كليفلاند كلينيك) . وتشمل عوامل الخطر الإضافية في سوء التغذية وتعاطي الأمهات للمخدرات أو الكحول .

ما هي أعراض صعوبات التعلم؟
اضطرابات التعلم لها العديد من الأعراض المحتملة . وتشمل الأعراض النمطية للطفل في سن المدرسة من الصعوبات التالية :
الصعوبات في الاتجاهات
صعوبة عكس الأرقام
صعوبة كتابة الحروف
صعوبة المهارات الاجتماعية
مشكلة القراءة
صعوبة فهم الكلام
صعوبة التحدث على المستوى المناسب للعمر

وجود IQ متوسط أو فوق المتوسط و مع ذلك يكون لديهم مشاكل مدرسية لتكون علامة على وجود صعوبات التعلم .

كيف يتم تشخيص صعوبات التعلم؟
كثيرا ما نلاحظ مشاكل في مرحلة الطفولة المبكرة . مع تقييم صعوبات التعلم وغالبا ما تتضمن الفحص الطبي لتجنب المشاكل مثل السمع والرؤية ، أو العاهات الخلقية ، شاملة المناقشات حول الأمراض الوراثية . والتقييم النفسي والاختبارات الأكاديمية وهي أيضا جزء من التشخيص الدقيق . يجوز للمتخصص أيضا إعطاء الطفل اختبار الذكاء .

علاج صعوبات التعلم؟
علاج صعوبات التعلم ينطوي على التعليم . خلال المدارس التي تقدم التعليم المتخصص للأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم . على سبيل المثال ، يمكن للطلاب تسجيل المحاضرات على شريط فيديو بدلا من تدوين الملاحظات . قد يتعلمون تقنيات التحفيظ الخاصة .
في حالة وجود مشاكل إضافية ، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، فينبغي استشارة الطبيب لتحديد الأدوية المناسبة . ويمكن أن تشمل العلاج بالمشورة في القضايا ذات الصلة ، مثل نقص احترام الذات .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان التوقعات بالنسبة للاضطرابات التعلم تؤثر على تفوق الأشخاص ، ولكن تقنيات التعلم المتخصصة والاستراتيجيات يمكن أن تساعد الطفل على التغلب على العقبات والإحباط خلال الفترة الدراسية . وأكدت الأبحاث ان التدخل المبكر هو أفضل ل للخطط التعليمية التي يمكن وضعها . مع هذه الأدوات ، يمكن للأطفال التغلب على اضطرابات التعلم خلال الحياة الأكاديمية والاجتماعية الناجحة .
ان سبب اضطرابات التعلم غالبا ما يكون غير معروف ، لذلك ينبغي الوقاية من خلال تجنب المخدرات والكحول خلال فترة الحمل لأنه قد يقلل من خطر اضطرابات التعلم عند الأطفال .

طرق تشجيع طفلك على الدراسة للتغلب على صعوبات التعلم

التعليم في الصغر كالنقش على الحجر تمثل تلك الجملة تعبير دقيق عن ما بها من معاني , فهي تعبر عن الصعوبة التي تحتوي عليها العملية و في سبيل تعلم الطفل فإنه قد يواجه هو و الاهل العديد من المشاكل و من هذه المشكلات
• صعوبة المناهج الدراسية مقارنة بعمر الطفل .
• بعض المشكلات النفسية التي ترتبط بمفهوم الطفل للدراسة .
• الإرباك حيث أن الطفل قد يتعرض للإرباك بسبب تدخل اكثر من فرد في تدريس الطفل .

تحديد المشكلة .
اهم خطوة لحل اي مشكلة هى تحديد سبب تلك المشكلة و التي يمكن ان تكون بسيطة يسهل التغلب عليها كأن يكون الطفل محب للعب الذي ي يحتاج الى المجهود البدني , و هنا يستطيع الاهل تنظيم وقت الطفل بين اللعب الذي يحبه و الدراسة و يمكن ربط اللعب بمدى تقدم الطفل في الدراسة بحيث يصبح اللعب مكافأة للطفل على اجتهاده في الدراسة .

يمكن ان تكون المدرسة السبب في ضعف مستوى الطفل لذا يجب أن يكون الأهل على تواصل دائم مع المدرسة للتعرف على اي مستجدات فيما يخص الطفل في المدرسة فيمكن ان يكون السبب في ضعف مستوى الطفل او عدم إقباله على الدراسة مدرس متعنت او طالب يقوم بمضايقته او تعرضه لموقف صعب او محرج و هنا يجب أن يكون الأهل على علاقة طيبة بمدرسين الطفل للمساعدة في حل هذا النوع من المشكلات

وضع الاسرة من العوامل او الأسباب التي تؤثر على مستوى الطفل الدراسي ففي حال الأسر المضطربة و التي تعاني من المشاكل نجد الطفل يعاني في الدراسة , حيث تكون حالته النفسية سيئة و فكره مشتت و افضل الحلول هنا هي فصل الطفل عن المشكلات التي يعاني منها الكبار في الأسرة و السعي لحل المشكلات العائلية بشكل سريع .

المناهج الدراسية أحد الأسباب التي تتسبب في ضعف المستوى او التحصيل بشكل ضعيف , فالمناهج الدراسية قد تكون صعبة مقارنة بعمر الطفل و نستطيع ملاحظة ذلك بشكل ملموس في السنوات الأخيرة مع تغير المناهج بشكل جذري مما يمثل صعوبة على الطفل في المذاكرة و التحصيل فهو لا يعرف كيف يقوم بالمذاكرة لهذا الكم من المعلومات هنا يجب أن يتم تبسيط و استخدام طرق جديدة و مبتكرة لمساعدة الطفل على التحصيل و يساعد على كسر عنصر الملل .

الصعوبات فيما يخص الطلبة المراهقين .
كما يواجه الأطفال بعض الصعوبة او المشكلات التي تدفعهم للتأخر الدراسي فإن المرهقين قد يعانوا من ذلك ايضا و بخاصة ان تلك الفترة تعتبر اكثر الفترات الحرجة في حياة الإنسان , حيث يطرأ على الإنسان بها العديد من التغيرات النفسية و الجسدية و التي يمكن ان يكون لها تأثير ملحوظ و ملموس على التحصيل في الدراسة لذا فعند محاولة حل مشكلة الطفل في الدراسة يجب أن ننظر الى عمره بعين الاعتبار , فطرق حل مشكلة لطفل غير طرق حل مشكلة لمراهق و يمثل التوجيه في تلك المرحلة أهمية كبيرة و بخاصة من من يحوذون ثقة المراهق .

وسائل لتحفيز الطالب على الدراسة .
• دائمًا و منذ الصغر علم الطالب الاعتماد على النفس .
• حاول تعليم الطفل تحديد أهدافه بشكل واضح و وضع الخطط لتحقيق الهدف و العمل على تحقيقها خلال فترة محدد من الزمن .
• عندما يحقق الطفل التفوق او علامات مميزة لا تتردد في تقديم المكافأة مما يحفزه و يشعره بالأهمية .
• راعي ان يحصل الطالب على الترفيه بشكل منتظم كأن يحدد ميعاد للخروج كل أسبوع مما يساعد على أن يستعيد الطالب حيوته و نشاطه .
• حافظ دائمًا على أجواء من الألفة بينك و بين الطفل حتى يسهل عليه التعبير عن مشاعره عن طريق إجراء الحوارات و تعرف في حال حدوث اي مشكلات معه .


• حافظ على التعرف على أصدقاء ابناؤك و تقديم الاحترام لهم .
• علم الطالب كيف يذاكر حيث يبدأ بالمواد الاسهل و يتدرج في الصعوبة .
• لاحظ دائمًا ابنك و عند ملاحظة اي تغير او سلوك غير طبيعي ليس له تفسير واضح استعن بالمتخصص في المدرسة لمساعدتك في الفهم و التفسير .
• محاولة تطبيق بعض المواد التي يسهل توفر مواد تطبيقيه كالدراسة التكنولوجية و بخاصة مع توفر اجهزة الحاسوب مما يسهل تطبيق ما يتم دراسته و تنفيذه على الأجهزة مما يساهم في فهمها و تثبيت المعلومة .
• لا تسمع الطالب كلمات تهبط من همته كان تشعره بصعوبة المواد او المناهج .

خصائص تعليم الكبار و صعوبات التعلم

يواجه الإنسان الكثير من التحديات في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة حيث أصبح لا يوجد مكان أو فرصة للأشخاص غير المتعلمين ،و كان ذلك من أهم الأسباب التي دعت إلى الحاجة  لتعليم الكبار ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف تفصيلاً على مفهوم تعليم الكبار ،و كذلك خصائص ،و أسباب ذلك فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً مفهوم تعليم الكبار ..؟ عملية يتم من خلالها تعليم الأشخاص المتقدمين في العمر وهذا عبر إمدادهم بمجموعة من المهارات ،و الخبرات من خلال التدريبات ،و الأنشطة المستمر ،و هذا ما يسهم في تطورهم ،و مساعدتهم لكي يحصلوا على فرصة عمل مناسبة لهم و ذلك لأن الأشخاص لا يتعلمون كيفية القراءة ،

و الكتابة فقط ،و إن يتعلمون كيفية التعامل مع الحاسوب و برامجه المتعددة ،و كذلك تصفح الإنترنت ،و غير ذلك ،و  يعتبر تعليم الكبار من أبرز الوسائل التي يعتمد عليها من أجل محاربة الجهل ،و الحد من آثاره الضارة على المجتمع ،و إزالة الحواجز و العوائق التي تعترض طريقهم الأفراد الذين حرمتهم الظروف من التعليم منذ صغرهم .

ثانياً ما هي فوائد تعليم الكبار ..؟ لهذا النوع من التعليم  مجموعة كبيرة من الفوائد بالنسبة للأفراد ،و كذلك بالنسبة للمجتمع الذي يعيشون فيه ،و من أبرز ها الآتي

* مساعدة الفرد على التعامل مع أدوات ،و وسائل الاتصال الحديثة فالتعليم يساعد الفرد على تصفح شبكة الإنترنت ،ومتابعة الأخبار ،و الأحداث  التواصل مع غيره من الأشخاص عبر وسائل التواصل المختلفة .

* منح الفرد فرصة للالتحاق بالجامعات ،و المعاهد العليا ،و هذا بالطبع ما يكسبه مكانة مرموقة في المجتمع ،و يجعله عضواً فعالاً قادراً على خدمة بلاده فيمكن للشخص المتعلم أن يعلم غيره سواء من جيرانه أو والديه أو أقاربه أو أصدقائه ،و بهذا يساهم في القضاء على الجهل .

* الإستفادة من الخبرات التي يمتلكها الكثير من الأشخاص ،و لكن بأسلوب صحيح .

* زيادة قدرة الأفراد على اتخاذ القرارات ،و إيجاد حلول فعالة  لمختلف المواقف ،و الأزمات التي يتعرض لها الفرد  ،و هذا لأن من خلال التعليم يستطيع الفرد أن يقوم بتوظيف ما يتمتع به من مهارات ،و خبرات بشكل صحيح يقوده إلى النجاح في حياته ،و التغلب على العقبات التي تواجهه .

* منح الفتيات القدرة على تعليم أبنائهن و هذا النوع من التعليم يفتح الباب أمام الرجل و المرآة للحصول على فرصة عمل مناسبة ،و توفير مصدراً للكسب .
* مساعدة  الفرد على أداء العبادات مثلاً كتلاوة القرآن الكريم و حفظه ،و  قراءة كتب التفسير  .

ثالثاً ما هي مميزات و خصائص تعليم الكبار ..؟ يختلف هذا النوع من التعليم عن تعليم باقي الشرائح العمرية الآخرى ،و من أبرز مميزاته ما يلي

* الأشخاص  المتقدمين  في السن لديهم قدرة على تحمل المسئولية  لم يحتاجوا إلى توجيه  عكس تعليم صغار السن  ،وهذا ما يوفر الوقت ،و الجهد على المعلمين ،و المدربين .
* تميز الأشخاص كبار السن بتراكم الخبرات لديهم ،و بالإضافة لذلك دافع كبار السن للتعلم أقوى من غيرهم .
* الحرص على وجود توافق بين  أعمار الطلاب ،و بين الخدمات التعليمية التي تقدم لهم .


* يقوم الأشخاص المتعلمين ببذل مجهود شاق من أجل استيعاب المعلومات ،و الدروس المقدمة لهم .
* يراعي المعلمين ،و الأشخاص القائمين على هذا النوع من التعليم أن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا أكبر منهم في السن ،و هذا ما يدفع المعلمين للتعامل معهم باحترام ،و تقدير .
* محاولة الاعتماد على أساليب ،و وسائل التدريس الحديثة قدر الإمكان ،و الابتعاد عن الوسائل النمطية و كذلك يكون هناك فرصة كبيرة للمتعلمين ليعبروا عن آرائهم .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe