4- فوائد قشر البطيخ لعلاج البهاق

336

4- فوائد قشر البطيخ لعلاج البهاق

يعد مرض البهاق واحد من بين الأمراض الجلدية والذي يرجع المسبب الرئيسي فيه فقدان الخلايا التي تعمل على إنتاج الميلانين، وله الكثير من الأنواع من بينها البهاق الطرفي والذي يصيب الأعضاء التناسلية وأطراف الجسم والبهاق القطعي والذي يصيب الأعصاب كما يوجد نوع أخر وهو البهاق البقعي والذي يصيب العديد من المناطق المتفرقة داخل الجسم.

أسباب الاصابة بمرض البهاق :
لمعرفة طريقة معالجة البهاق لابد في البداية من معرفة ما هي المسببات التي تؤدي لحدوث مرض البهاق حيث انه من بين أسباب الإصابة بالمرض ما يلي :

1- في حالة إن كان الشخص دائم التعرض لأشعة الشمس فهي تؤثر على الجلد وخاصة الميلانين.
2- عدم اللجوء إلى كريم واقي الشمس.
3- حدوث اضطرابات في الجهاز المناعي.
4- كما أن من بين مسببات البهاق أيضا الضغط النفسي والتوتر.
5- في حالة قلة إنتاج الميلانين في الجلد.
6- التعرض لاضطرابات في الغدة النخامية.
7- العامل الوراثي حيث يلعب العامل الوراثي دور كبير جدا في الإصابة بذلك المرض

فوائد قشر البطيخ لعلاج البهاق :
وعن الفوائد الخاصة بقشر البطيخ لعلاج البهاق فقد جاءت على النحو التالي :
حيث يعد قشر البطيخ من العلاجات الطبيعة الفعالة جدا في معالجة البهاق فكل ما عليكم هو جلب كمية كافية من فشر البطيخ على أن يتم تقطيعها لقطع صغيرة ويتم وضعها على أماكن ظهور البهاق على الجلد ويتم تدليك الجلد بها لفترة تصل لنحو 5 دقائق متتالي وبعدها يمكنكم غسل المنطقة بالماء.

الطرق الطبيعية الآخرى للتخلص من البهاق :
كما توجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنكم من خلالها التخلص من البهاق تماما ومن بين تلك الطرق الطبيعية ما يلي :

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D9%8A%D8%AE-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87%D8%A7%D9%82.jpg

1- الزنجبيل :
حيث يتم وضع كمية من الزنجبيل المطحون وكمية من الماء في وعاء ويتم خلط المكونات مع بعها البعض من اجل الحصول على العجينة وبعدها يتم تطبيق تلك العجينة على أماكن وجود البهاق في الجلد ويترك حتى يجف تماما وبعدها يتم غسله بالماء.

علاج البهاق بالثوم

2- بذور الفجل :
يتم وضع كمية معينة من بذور الفجل في كوب من الخل ويفضل الخل الأبيض ويتم خلط تلك المكونات جيدا ويترك حتى ثماني ساعات ويتم تطبيق الناتج على أماكن تواجد البهاق على الجلد ويترك حتى ساعة ونصف على الجلد ويتم غسل الجلد بعدها غسل جيد.

3- الريحان :
حيث يتم خلال تلك الوصفة وضع كمية من الريحان وعصير الليمون داخل الخلاط الكهربائي وبعد خلطهم جيدا يتم تطبيقهم على أماكن تواجد البهاق على الجلد ويتم تركه لمدة 10 دقائق وبعدها يتم غسل الجلد وللحصول على أفضل نتيجة لابد من تجربة تلك الطريقة مرتان في اليوم.

4- الكركم :
ويتم خلال تلك الوصفة وضع نصف كيلو من الكركم وكوب كبير من الماء في وعاء على النار ويتم تقليب الخليط جيدا ويتم رفعه من على النار فيما بعد ويتم إضافة كوب من الخل إليه ويتم تطبيق الخليط الناتج على الجلد ويترك حتى يجف تماما ويتم غسلة بالماء بعدها ويتم تكرار تلك الطرقة بشكل يومي مرتان من اجل الحصول على النتيجة المثالية على الفور.

5- عين الجمل :
يعد واحد من بين المكسرات الهامة جدا ويتم خلال تلك الوصفة وضع حفنة من عين الجمل وملعقة من الماء ويتم ضربهم في الخلاط الكهربائي من اجل الحصول على عجينه متماسكة ويتم تطبيقها على أماكن تواجد البهاق ويترك على الجلد حتى يجف تماما ويتم غسل الجلد بعدها.

6- الطين الأحمر :
يتم وضع ربع كوب من الطين الأحمر ملعقة من عصير الزنجبيل ويتم خلطهم جيدا في وعاء نظيف ويتم تطبيق الناتج على أماكن تواجد البهاق ونتركه حتى يجف تماما ويغسل بعدها.

فوائد واستخدامات الطين الأحمر للعناية بالشعر والبشرة

الطين الأحمر معروف بفوائده الجمالية العديدة، حيث أنه غني جدا بأوكسيد الحديد والذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما أنه مناسب لكل أنواع البشرة.

فوائد الطين الأحمر

1-تنظيف البشرة: الطين الأحمر مفيد جدا لصحة البشرة حيث يساعد في تنظيف وتخليص البشرة من الأوساخ والأتربة، حيث أنه يحتوي على شحنات سالبة، والأوساخ المترسبة في مسام البشرة تكون شحنتها موجبة، وبالتالي يقوم الطين بامتصاص الأوساخ والمواد الضارة للبشرة من المسام،

وتلتصق هذه المواد في الطين ويتم إزالتها عن البشرة عند غسل ماسك الطين عن البشرة، وبالتالي فهو يساعد في تنقية مسام البشرة، وبالإضافة لذلك فالطين يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة جدا للبشرة والتي تساعد في جعل البشرة تبدو صحية وجميلة ومشرقة.

2- تحسين الدورة الدموية: حيث أن هذا النوع من الطين يساعد في تدفئة الجسم وبالتالي يساعد في تنشيط الدورة الدموية، مما ينتج عنه فائدة كبيرة في تخفيف الآلام عموما، ويجعله مفيد جدا لعلاج إلتهابات المفاصل، حيث يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم لعلاج المفاصل وتخفيف آلام المفاصل وعلاج إلتهابات المفاصل.

3- المساعدة في إنقاص الوزن: حيث للطين دور فعال في تخليص الجسم من الماء الزائد المخزن تحت الجلد، كما يساعد في زيادة حرق الدهون وبالتالي فهو مفيد جدا في تخليص الجسم من الوزن الزائد.

أسباب و علاج البهاق

4- المساعدة عي علاج مشاكل البشرة: هذا الطين مفيد جدا لتخليص الجسم من السموم ومن الدهون الزائدة من البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنه يدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل التي تستخدم في علاج مشاكل البشرة، كما أنه يتواجد في الصيدليات في صورة بودرة يتم إضافة الماء إليها أو ماء الورد لتحويلها لعجينة، تستعمل كمسك للبشرة.

5- مفيد لعلاج مشاكل الشعر: فهو مفيد جدا لحل معظم مشاكل الشعر حيث أنه يساعد في زيادة حجم الشعر وزيادة كثافته كما أنه يساعد في زيادة لمعان الشعر كما أنه يجعل الشعر صحي وسهل التصفيف، ويوجد العديد من مستحضرات العناية بالشعر التي تتكون من هذا الطين، والتي تتميز بسهولة استعمالها.

طريقة استعمال الطين الأحمر لعلاج مشاكل البشرة
نقوم بخلط مقدار 2 ملعقة من هذا الطين مع ملعقة واحدة من الماء، ونقوم بعجن الخليط جيدا لحين الحصول على خليط متجانس يمكن فرده على البشرة كماسك.

نقوم بفرد الخليط على الوجه بالكامل مع تجنب منطقة حول العينين، ودهن الرقبة كذلك، ويترك الطين على الوجه حتى يجف تماما، ثم بعد ذلك نقوم بغسل الوجه والرقبة جيدا بإستخدام الماء الفاتر.

ثم بعد ذلك لابد من ترطيب البشرة جيد، لأن هذا الماسك يمتص الدهون من البشرة، فيمكن دهن الوجه بكريم مرطب أو ماء ورد، كما أنه يمكن دهن الوجه بالزبادي والعسل بعد هذا الماسك، حيث يعمل هذا المزيج بعمل ترطيب عميق للبشرة.

يجب العلم أنه لابد من المداومة على هذا الماسك لمدة مرة واحدة في الأسبوع والاستمرار باستعماله، للحصول على نتائج فعالة وأيضا للاستفادة من فوائد هذا الماسك.

طريقة استخدام الطين الأحمر للعناية بالشعر
يجب ملاحظة أن هذا الطين مناسب فقط لأصحاب الشعر الدهني وهذا لأنه يقوم بإزالة الدهون الزائدة عن الشعر، حيث من الممكن أن نقوم بمزج كوب واحد من هذا الطين مع كمية كافية من الماء الساخن، كمية تكفي لعجن الطين وجعله متجانس، ثم نضيف للخليط كمية من زيت الأركان.

ثم نقوم بفرد هذا الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ونقوم بترك هذا الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر جيدا، حتى يزول الخليط تماما عن الشعر، ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو.

تحذيرات عند استعمال الطين الأحمر
1-يجب على أصحاب البشرة شديدة الجفاف عدم استعماله.
2-لا يجب دهنه على الصدر لأنه من الممكن أن يتسبب في مشاكل في التنفس.
3-لابد من أن يتم حفظه في الثلاجة.

فوائد بذور الفجل

الفجل هو العنصر الأكثر شيوعا للسلطة ، علميا هو الخضروات الجذرية الطعام الذي ينتمي إلى عائلة Brassicaceae ، لها طعم حلو أو لاذع ، هناك عدة أنواع مختلفة من الفجل ، وهذا يتوقف على لون وحجم ومدة من زمن الزراعة . ومن الأنواع الفجل الأبيض والأسود والأرجواني أو الأحمر في اللون وطويل ، مستديرة أو اسطوانية الشكل . وتزرع بعض الفجل لبذورها ، في حين تزرع الفجل البذور الزيتية لإنتاج النفط ، بذور الفجل هي الصالحة للأكل ، ويمكن إضافتها إلى السلطة ، وتعطي نكهة التوابل

القيمة الغذائية لبذور الفجل :
بسبب الخصائص الطبية من البذور ، تزرع بعض أصناف من الفجل ولا سيما بالنسبة للبذور ، وظهرت بذور الفجل واستهلكت تماما مثل البراعم الأخرى ، وتكتظ بذور الفجل مع مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الغذائية التي هي ضرورية لمنع الأمراض والحفاظ على صحة جيدة . أنها تحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات والسكريات والبروتينات والألياف الغذائية مع كمية ضئيلة من الدهون ، كما أنها غنية في مختلف الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين C ، الثيامين ، النياسين ، الريبوفلافين ، حمض البانتوثنيك ، وفيتامين B6 والفولات . الفجل هي أيضا مصدر جيد للمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والبوتاسيوم والفلورايد

الفوائد الصحية لبذور الفجل :
قد استخدمت بذور الفجل لعدة قرون لعلاج مشاكل صحية مختلفة ، منها مايلي :
1. امراض القلب والاوعية الدموية :
بذور الفجل هي مصدر غني من الانثوسيانين ، وهو نوع من الفلافونويد . أنها تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . يكون الانثوسيانين أيضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان

2. خصائص إزالة السموم :
بذور الفجل هي مفيدة للمعدة والكبد صحية . أنها تساعد على تنقية الدم وطرد السموم والنفايات . بذور الفجل يمكن استخدامها بشكل فعال لعلاج اليرقان كما إزالة البيليروبين الزائد وأيضا التحكم في إنتاجها . كما أنها مفيدة في الحد من تدمير خلايا الدم الحمراء من خلال تحسين إمدادات الأكسجين إلى الدم الطازج

3. مشاكل المعدة :
بذور الفجل تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المهضومة ، مما يحسن عملية الهضم ، ويخفف من احتباس الماء والإمساك ، كونه ديتوكسيفير جيد ، بذور الفجل يمكن استخدامها للحد من اعراض البواسير

4. السرطان :
نظرا لخصائص إزالة السموم والمحتوى الغني من مضادات الأكسدة فيتامين ج ، وحامض الفوليك والانثوسيانين ، بذور الفجل يمكن استخدامها لعلاج أنواع مختلفة من السرطانات ، وخصوصا المعدة والقولون والأمعاء والكلى وسرطان الفم . ومن المعروف Isthiocyanates الموجودة في الفجل لتغيير مسارات الوراثية للخلايا الخبيثة وتسبب موت الخلايا ، مما يعوق تكاثر الخلايا

5. يوكوديرما :
خصائص مضادة للسرطان و إزالة السموم من بذور الفجل يجعلها مفيدة في علاج يوكوديرما . يتم استخدامها في شكل مسحوق وغارقة في الخل أو عصير الزنجبيل وتطبيقها على البقع البيضاء

6. نقص البوتاسيوم :
كونه مصدر جيد جدا من البوتاسيوم ، بذور الفجل يساعد في التخفيف من المشاكل الصحية المختلفة المرتبطة بالبوتاسيوم . البوتاسيوم يلعب دورا رئيسيا في تخفيض ضغط الدم عن طريق الاسترخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم

7. مرض السكري :
بذور الفجل هي مفيدة لمرضى السكر . أنها تنظم امتصاص السكر في مجرى الدم وتساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

8. الجلد :
الفيتامينات مثل فيتامين سي ، تم العثور على بعض من فيتامين ب المركب والمعادن مثل الزنك والفسفور الموجودة في بذور الفجل أن تكون مفيدة للبشرة . أنها تسترجع مشاكل الجلد المختلفة مثل الجلد الجاف ، والشقوق والطفح الجلدي ، وجعل الجلد رطب وصحية

9. غني بالالياف :
ونظرا لنسبة عالية من الألياف ، بذور الفجل يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف أعراض الإمساك . وهي تساعد أيضا على جعل أحشاء فضفاضة وتخفيف الإسهال

10. مضاد للالتهابات :
بذور الفجل تساعد على القضاء على المخاط الزائد في الحلق وتهدئة أعراض التهاب الحلق . وجدوا أن تكون مفيدة للتخلص من احتقان الجيوب الأنفية

11. مدر للبول :
بذور الفجل يمتلك خصائص المدر للبول ، ومطهر لإزالة السموم ، لذلك تعتبر بذور الفجل هي فعالة في علاج اضطرابات الكلى المختلفة . يساعد على التخلص من السموم من الكليتين . لما له من خصائص مطهرة ، ويمكن بذور الفجل حماية الكلى من أي نوع من العدوى

دراسات وابحاث :
تظهر بعض الأبحاث أن بذور الفجل تساعد على تخفيف عسر الهضم ، والحد من التعب وتطهير الدم والجسم . أنها يمكن أن تستخدم على نحو فعال لعلاج الصداع النصفي ، والتهاب الحلق ، وذمة واحتقان والإفراط في تناول الكحول . كما أنها مفيدة لمرض السكري ، حب الشباب والسيلوليت . بذور الفجل هي مفيدة لتحسين وظيفة الكلى المناعية ، وتعزيز جهاز المناعة ، وتعزيز الدورة الدموية . ويستخدم زيت بذور الفجل لعلاج وتنعيم الجلد الجاف المقصف .