4- ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

61

4- ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مكانة القسط Costus في الطب الحديث و استخدامات القسط الهندي ثم الختام اضرار القسط الهندي تابعوا السطور القادمة

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

قد تم استخدام القسط الهندي في الطب النبوي بشكل كبير نظراً لفوائده العديدة لصحة البشرة والجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد القسط الهندي في الطب النبوي والتي سوف نتعرف عليها وإياكم:
– من فوائد القسط الهندي في الطب النبوي استخدامه لتخفيف آلام المفاصل.


– من فوائد القسط الهندي في الطب النبوي أن له دور كبير في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي.
– يتم استعمال القسط الهندي في الطب النبوي لعلاج الطفح الجلدي، ولكن يجب استعماله مباشرة على الجلد .

مكانة القسط Costus في الطب الحديث

-ذكرت مجلة التايم في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي، وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsalaعلى الحدود الهندية التيبتي

ليحافظ على ذلك الطب من الاندثار.
-وبدأ الكهنة في التبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما Padma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموي فتحدث خثرة في مكان آخر.

اضرار-عشبة-الارطا

استخدامات القسط الهندي

يستخدم القسط الهندي في علاج العديد من الأمراض كما يستخدم للجلد وسنتعرف فيما يلي على أبرز استخدامات القسط الهندي:
– يستخدم في علاج عسر الهضم والإسهال وآلام المعدة.
– يستخدم لإدرار البول إذ يخلص الجسم من الماء الزائد.
– يستخدم في علاج قرحة المعدة.
– يستخدم في التخفيف من تورم واحمرار وآلام المناطق المصابة كما يعالج الحالات الالتهابية مثل أمراض التهاب المفاصل.


– يحد من العدوى ويثبط نمو البكتيريا.
– يحافظ على صحة الفم.
– يخفف من الحمى المرتبطة بالبرد والإنفلونزا.
– يشرّع من التئام الجلد.
– يستخدم في علاج الثعلبة.
-يستخدم في علاج الربو والسعال والكوليرا والتهاب الشعب الهوائية.
– يستخدم في القضاء على الديدان الموجودة في الأمعاء


– يستخدم كمقشع إذ يساعد في تنظيف القصبات الهوائية واسترخائها ويسهل التنفس.
– يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
– يستخدم في علاج التهاب الجلد.
– يستخدم في علاج مشاكل الجلد عند تطبيقه موضعيًا أو تناوله عبر الفم.
– يستخدم زيته لتعزيز الدورة الدموية وتقوية الأعصاب.
– يمتلك خصائص مضادة للأكسدة مما يعمل على التخلص من السموم والجذور الحرة في الجسم.
– يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية ويقلل من آلام الحيض.

القسط الهندي للدورة الشهرية

-من الأسئلة المهمة التي تتساءلها بعض النساء “ما هي أهم فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية؟ وهل من أدلة على ذلك؟ وهل هناك أيّة أضرار للقسط الهندي على النساء بشكل عام؟” وهنا سنجيب على هذه الأسئلة.
-قد تكون فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية حقيقة وموجودة ولكن من الأخبار غير السّارة أن هذه الفائدة التي تندرج تحت فوائد القسط الهندي لم تثبت بعد بالأدلة والأبحاث، لذلك لا بدّ من إجراء بعض البحوث والدراسات التي تثبت صحة استخدام القسط الهندي من أجل المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية.


-كما أن في حال استخدام القسط الهندي من أجل علاج مشكلات الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المرافقة لها، يُنصح بتناول 1-2 غرام من القسط الهندي، وعادةً ما ينصح بعدم تناوله منفردًا بل مع الماء أو العسل حسب الرغبة، وذلك لمدة 15 يوم حتى موعد الدورة الشهرية.
-وأما بالنسبة إلى أضرارها وآثارها الجانبية فعادةً ما تنصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنبها لعدم التأكد من آمان استخدامها، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يتسبب هذا النوع من الأعشاب بالمعاناة من رد فعل تحسسي في حال استخدامه من قبل بعض الأفراد.

اضرار القسط الهندي

-على الرغم من أنّ عشبة القسط الهندي آمنة الاستخدام لغالبية الأشخاص عند تناولها بالكميات التي توجد فيها في الأغذية، كما أنها آمنة الاستخدام إذا تم استخدامها عن طريق الفم بشكل مناسب، مع ذلك فإنّ القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية قد تكون سامة، من أبرزها حمض الأرسترولوكيك الذي يتسبب بإحداث تلف في الكلى، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


-لذا فإنّ المنتجات التي تحتوي على القسط الهندي والتي يكون بداخلها حمض الأرسترولوكيك غير آمنة الاستخدام، هذا يستدعي من جميع الأشخاص عدم استخدام أي منتجات عشبية سواءً تحتوي على القسط الهندي أو غيره من الأعشاب وبداخلها حمض الأرسترولوكيك.


-كما تتضمن أضرار القسط الهندي التسبب بردود الفعل التحسسية بشكل خاص لدى الأشخاص الذين لديهم تحسس من النباتات التي من ضمن عائلة Asteraceae التي يندرج تحتها مجموعة من الأعشاب، بما فيها القسط الهندي، و الأقحوان، والقطيفة، وغيرها من الأعشاب الكثيرة لذا من الأفضل عدم تناول القسط الهندي قبل استشارة الطبيب فقد تكون ردة الفعل التحسسية خطيرة.

فوائد القسط الهندي: تعرف عليها

القسط الهندي هو عشبة هندية الأصل تنتمي الى الفصيلة الزنجبيلية، فلنتعرف على فوائد القسط الهندي في هذا

المقال

.فوائد القسط الهندي: تعرف عليها

القسط الهندي (Costus) هو أحد الأعشاب الهندية التي تُعرف جذورها بالعود الهندي، والتي لطالما تم استخدامها في العديد من العلاجات الطبية.

القسط الهندي له رائحة محببه ويضفي لون أصفر أو بني فاتح عند نقعه أو إضافته إلى الأغذية والمشروبات، تعرف على فوائد القسط الهندي في المقال الآتي:

فوائد القسط الهندي

يُعد القسط الهندي ذو فوائد مختلفة وهامة كونه يمتلك خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للتشنج، ومُعززة لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي.

عادًة يتم استخدام جذور القسط الهندي والزيت المستخلص للحصول على الفوائد الآتية:

1. المساهمة في علاج الأمراض المعوية، وعلاج الديدان

من أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان، حيث وُجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية، مثل: دودة الاسكارس (Ascariasis).

كما أن القسط الهندي يساعد في علاج الأمراض المعوية، فهو يُساهم في علاج القرحة الشديدة وتعجيل الشفاء منها.

2. المساهمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي 

من فوائد القسط الهندي على الجهاز التنفسي فعاليته في علاج السعال والالتهابات.

حيث أثبت الباحثون في عدد من الدراسات العلمية أن زيت القسط الهندي يُساهم في منع تضيق الشُعب الهوائية، وعلاج أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة.

3. منكه لمجموعة من الأطعمة والمشروبات

يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، كما تضاف إلى المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية، والحلويات لإضفاء النكهة المميزة.

4. المساعدة في تنشيط وتحفيز الجهاز الهضمي

يُعّد القسط الهندي طارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي بفضل خواصه القابضة، وعادةً يُنصح بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الدافئ للمساعدة على تعزيز عملية الهضم.

5. المساهمة في تقوية المناعة 

يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، فيُساهم في تهدئة الالتهابات، ويُقاوم نمو البكتريا والجراثيم، كما أنه مُساعد جيد في علاج الكوليرا.

6. تعزيز صحة الجلد

من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على الوقاية من علامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبذلك يتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع المصاحبة لتقدم العمر.

كما وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، وقشرة الرأس إضافةً لدوره في المساعدة على شفاء التهابات الجلد.

بفضل هذه الخواص فإنه يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

7. المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم

وُجد أن للقسط الهندي أثر فعال في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء ومرضى السكري على حدٍ سواء.

8. المساعدة في تعجيل عملية الشفاء

إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي، ووضعها على الجروح قد يُعجّل من عملية الشفاء، ويمنع العدوى.

كما يمكن استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض، وتُعّد هذه الخاصية من أبرز فوائد القسط الهندي.

أضرار القسط الهندي

تُعّد جذور القسط الهندي أو حتى زيته آمنًا للاستهلاك لدى أغلب الأشخاص عندما يتم أخذه عن طريق الفم، وعندما يكون خالي من حمض أريستولوشيك (Aristolochic acid).

فوجود حمض أريستولوشيك في القسط الهندي قد يؤدي إلى الآتي:

  • تلف الكلى.
  • الإصابة بالسرطان.

لذا عادًة ينصح بعدم استخدام أي منتج يحوي القسط الهندي إن لم يتم إثبات أنه خالي من حمض أريستولوشيك، كما يمكن لإدارة الغذاء والدواء سحب أي منتج نباتي يحوي على حمض أريستولوشيك لشدة خطورته.

لا توجد أي معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي، لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية اتجاه بعض النباتات ومن بينها القسط الهندي، لذا ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية اتجاهه قبل تناوله.

الكمية المسموح تناولها

الجرعة المسموح بتناولها من القسط الهندي تعتمد على عدة عوامل منها: العمر، والتاريخ الصحي، وغيرها العديد.

للأسف لا توجد معلومات كافية لتحديد الكميات المسموح تناولها، لذا تأكد دائمًا قبل تناولها من طبيبك أو الصيدلي لتحديد إذا ما كان يناسبك ذلك.

7 فوائد لا تتوقعها للقسط الهندي مسكن للآلام ومطهر معوي

في التقرير التالي، فوائد وأضرار القسط الهندي على الصحة العامة، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي بالتغذية.

فوائد القسط الهندي

1- الوقاية من السرطان

يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد الليمفاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

2- مفيد لصحة القلب

يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابته بالأمراض.

3- مسكن للآلام

يعد القشط الهندي من الأعشاب المفيد لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند تطبيق زيته على المنقطة المصاب.

4- يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يعتبر القسط الهندي علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، أما عن طريقة استخدامه، أضف القليل منه في الماء ساخن، ثم قم باستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

5- مفيد للمعدة

كوب من مشروب القسط الهندي بعد تناول الوجبات، من شأنه أن يجبنك الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص التعرض للإمساك والانتفاخ والغازات.

كما ينصح بتناول مشروب القسط الهندي عند الاشتباه في الإصابة بالديدان المعوية، لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل عمل المطهر المعوي، حيث تكافح الديدان الديوان الأسطوانية أو الخيطية وتقضي عليها

6- الحد من السكري

يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

7- يعزز صحة الجلد

يعتبر القشط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر، كما أثبتت بعض الدراسات أن هذا العشب فعال في علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وقشرة الشعر.

أضرار القسط الهندي

على الرغم من الخصائص العلاجية للقسط الهندي، ولكن قد يؤدي سوء استخدامه إلى الإصابة ببعض الأضرار، ومنها:

– الإفراط في القسط الهندي، قد يزيد من فرص الإصابة بتليف الكلى والسرطان، وذلك لاحتوائها على حمض أريس ولوشيك، وهذا ما أكدته إدارة الغذائي والدواء الأمريكية، حيث أمرت بسحب أي منتج نباتي يحتوي على هذا الحمض.

– قلة المعلومات الموثوقة حول سلامة تناول الحوامل والأمهات للقسط الهندي، جعلت الأطباء يناشدون بضرورة الابتعاد عنهن خوفًا من أن يكون لها آثار جانبية على صحة السيدات.

– محظور على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات.

اضرار القسط الهندي

القسط الهندي هو عبارة عن عُشب ، ويتم استخدام جذوره والزيت المستخرج من جذوره لصناعة العديد من الأدوية  ، ويستخدم القسط الهندي في علاج عدوى الدودة الخيطية ، كما يتم الاستعانة بزيت القسط الهندي لعلاج الربو والسعال والغازات والأمراض المعوية الحادة ، كما أنه يستخدم كمنشط ولتحفيز الهضم  ، ويدخل زيت القسط الهندي في الأطعمة والمشروبات كمكون توابل ، وفي التصنيع يتم استخدام زيت القسط الهندي كعطر مثبت في مستحضرات التجميل .

كيف يعمل القسط الهندي

تحتوي جذور القسط الهندي على مواد كيميائية يبدو أنها تقتل الديدان ، ويعتقد بعض الباحثين أن المواد الكيميائية الموجودة في زيت القسط الهندي قد تمنع الممرات الهوائية من التضييق مما يعمل على خفض ضغط الدم .

أضرار استخدام القسط الهندي

يعتبر زيت القسط الهندي آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة ، كما تعتبر جذور القسط الهندي آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بشكل مناسب ، ومع ذلك في كثير من الأحيان يحتوي القسط الهندي على ملوث يسمى حمض أرسطو تشيك ، ويقوم حمض أرسطو تشيك بتدمير الكلى ويسبب السرطان ، وأن منتجات القسط الهندي التي تحتوي على حمض الأرسطوخ هي غير آمنة

لذلك لا تستخدم القسط الهندي إلا إذا أثبتت الاختبارات المعملية أنها خالية من حمض الأرسطوخ ، وبموجب القانون يمكن لإدارة الغذاء والدواء العالمية مصادرة أي منتج نباتي تعتقد أنه يحتوي على حمض الأرسطوتشيك ، كما أنه لن يتم إصدار أي منتج حتى يثبت الصانع أنه خالٍ من حمض الأرسطوخ .

الحمل والرضاعة الطبيعية مع القسط الهندي

لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القسط إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، لذلك يتم النصح دائماً بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام القسط الهندي أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية .

الحساسية من القسط الهندي

قد يتسبب القسط الهندي في حدوث رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه النباتات ، وبالتالي إذا كنت تعاني من الحساسية ، فتأكد من استشارة موفر الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول القسط الهندي .

الجرعات المناسبة من القسط الهندي

تعتمد الجرعة المناسبة من القسط الهندي على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى ، وفي الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد نطاق مناسب من الجرعات بالنسبة إلى القسط الهندي ، ولكن ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست آمنة دائمًا وأن الجرعات يمكن أن تكون مهمة ، وتأكد من اتباع الإرشادات ذات الصلة من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام دائماً .

فوائد القسط الهندي

حتى الآن ، فإن معظم النتائج حول الفوائد الصحية المحتملة للقسط الهندي تأتي من دراسات أولية على الحيوانات وفي أنابيب الاختبار ، على سبيل المثال تظهر الأبحاث الأولية أن مستخلص القسط الهندي قد يعمل كمضاد للميكروبات حيث يحتوي على مادة تدمر أو تقضي على نمو الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك البكتيريا والفطريات .

في حين أن التجارب السريرية التي تختبر الآثار الصحية للقسط الهندي على البشر غير متوفرة حالياً ، وتشير الدراسات الأولية أيضًا إلى أن هذه العشبة قد تقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى

تشير العديد من الدراسات إلى أن فوائد القسط الهندي هي تعزيز صحة القلب ، كما أنه يظهر وعدًا جديداً للحماية من السرطان ، ويعمل القسط الهندي في علاج اضطرابات الكبد ، حيث يساعد في تقليل تلف الكبد المرتبط بالتهاب الكبد الوبائي .

نصائح هامة عن القسط الهندي

يحتوي القسط الهندي على مادة تعرف باسم حمض الأرسطو تشيك ، وهو مركب يظهر أنه يسبب تلف الكلى ويكون بمثابة مادة مسرطنة ، وعلى الرغم من أن المنتجات المحتوية على حمض الأرسطو تشيك محظورة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ، فمن المهم التأكد من أن أي منتج للقسط الهندي تستهلكه خاليًا من حمض الأرسطو تشيك .

بسبب البحث المحدود عن القسط الهندي ، فمن السابق لأوانه التوصية باستخدام القسط الهندي كعلاج لأي حالة ، ومن المهم أيضًا ملاحظة أن المعالجة الذاتية لأحد الحالات وتجنب أو تأخير الرعاية القياسية قد يكون لها عواقب وخيمة ، وإذا كنت تفكر في استخدامه فتأكد من استشارة مقدم الرعاية الأولية أولاً .

فوائد القسط الهندي للشعر

فوائد القسط الهندي للشعر

القسط الهندي أو الكست الهندي، عبارة عن نبات شجري يشبه أشجار العود، أوراقه عريضة ويصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار، واكتشف منه حتى الآن ثلاثة أنواع، الأبيض الهندي، ويتميز بأنه خفيف طيب الرائحة، وهو سبب تسمية القسط الهندي بهذا الاسم، والأسود الخفيف، والأحمر. وهو في كل الأحوال عبارة عن قطع خشبية يتم إحضارها من الهند وبالأخص من ” كشمير”.

والقسط الهندي من أشهر النباتات العلاجية، فهو يستخدم في علاج كثير من الأمراض كأمراض العقم وتقوية الجنس، علاج اضطرابات الدورة الشهرية والتخلص من الآلام المصاحبة لها لاحتوائه على مادتين الهلينين وحمض البنزوات.
كما أنه مفيد في علاج أمراض أخرى مثل: الغدة الدرقية، الإسهال، اضطرابات وآلام المعدة، التهابات الأعصاب والتوتر، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشاكل المفاصل، مشاكل الكبد و الكلى ومشاكل الجيوب الأنفية.

فوائد القسط الهندي للشعر وكيفية استخدامه

أثبتت التجارب أن القسط الهندي يساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي حماية الشعر من التساقط والضعف، وذلك باستخدام خليط القسط الهندي وزيت الزيتون يستخدم كماسك أو حمام كريم للشعر قبل الاستحمام ليعطي للشعر ترطيباً مثالياً ويحميه من التلف والجفاف ، ويضيف له لمعة محببة.


كما ينصح الخبراء السيدات اللاتي يبحثن عن طرق كيميائية لفرد تجاعيد الشعر، بأن يستبدلوا تلك المواد الضارة بالقسط الهندي، حيث يساعد استخدام القسط الهندي على الشعر مراراً على فرد تلك التجاعيد وترك الشعر ناعماً وجميلاً. كل ما عليك هو استخدام القسط الهندي المطحون وأضيفي إليه زيت الزيتون وملعقة من عسل النحل وطبقيه في شكل ماسك أو حمام كريم على شعرك قبل الاستحمام مرتين أسبوعياً، وسوف تبهرك النتائج.

فوائد القسط الهندي للشعر الخفيف

القسط الهندي له دور مهم وفعال في علاج تساقط الشعر، وتقوية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، كما أن القسط من العلاجات الطبية للقضاء على مرض الثعلبة والصلع.
وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق من مسحوق القسط الهندي مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيداً.

فوائد القسط الهندي للشعر الجاف

قد يتعرض الشعر للجفاف نتيجة عوامل خارجية، أو بسبب سوء التغذية، وينتج عن هذا الجفاف قشور في فروة الرأس، ويصبح الشعر معرضاً للتلف بشكل كبير ويصبح لونه باهتاً.
يمكن القضاء على هذه المشكلة بسهولة باستخدام خليط مكون من ملعقتي مسحوق القسط الهندي مع كمية مماثلة من العسل، بمعدل مرة واحدة أسبوعياً.

فوائد القسط الهندي للشعر الزائد

القسط الهندي له خصائص تميزه بقدرته على التخلص من شعر الوجه الزائد، كما أنه يقضي على الالتهابات والبكتيريا التي تؤذي البشرة. ولاستخدام القسط الهندي في إزالة الشعر، يمكن خلطه مع ملعقة من الكركم المطحون والقليل من الماء، حتى يصبح المزيج عجينة متجانسة، ويتم وضعها على البشرة لعدة ساعات، ويتم غسل البشرة بعد ذلك. ويجب تكرار هذه الطريقة يومياً لمدة 6 أسابيع، لضمان النتيجة المرغوب بها.

فوائد القسط الهندي للشعر الأبيض

يعمل القسط الهندي على تقوية الشعر وتعزيز إنتاج الميلانين في الشعر، ويكافح اختفاء اللون من بصيلات الشعر وبالتالي يقضي على الشيب والشعر الأبيض. كما أنه يحتوي على مركبات تعمل على الحفاظ على اللون الأصلي للشعر. وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق كبيرة من مسحوق القسط الهندي وكمية قليلة من زيت الزيتون مع هريس حبة أفوكادو، ويتم وضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الشعر جيداً بعدها.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe