5- وصفات فرعونية للعناية بالشعر والبشرة

64

5- وصفات فرعونية للعناية بالشعر والبشرة

الوصفات الفرعونية للعناية بالشعر والبشرة، من أشهر الوصفات الجمالية المجربة، فعُرفت المرأة الفرعونية في مصر القديمة بالجمال والجاذبية، وعنايتها بالشعر والبشرة؛ وبالتزامن مع موكب المومياء الفرعونية بالقاهرة جمعنا لكٍ مجموعة من الأسرار الجمالية للعناية بالشعر والبشرة على الطريقة الفرعونية.

حيث أبهرت مومياء الملكة الفرعونية “تي” الجميع بشعرها المموج  الثقيل الذي مازال على حاله رغم مرور السنين، ليكن الشغل الشاغل لحفيدات تلك الملكة الفرعونية هي الوصفة التي أبقت شعرها على تلك الحالة الرائعة، وكانت الوصفات الفرعونية للعناية بالشعر كالتالي:

وصفات فرعونية للعناية بالشعر

وصفة حليب جوز الهند وزيت الزيتون

كانت المرأة الفرعونية تعتمد في إطالة شعرها على وصفة حليب جوز الهند مع زيت الزيتون، حيث ت عمل هذه الوصفة على إطالة الشعر وزيادة نعومته، وكان يطبق هذا الماسك باستمرار على خصلات شعرهنّ.

وصفة الصبار للشعر

يعتبر جل الصبار من أسرار المرأة الفرعونية في مصر القديمة، حيث اعتبرت المرأة الفرعونية بقدرة هذه العشبة على زيادة جمال الشعر والبشرة. كما كانت المرأة الفرعونية تتناول جل الصبار للحفاظ على رشاقتها.

الزيوت الطبيعية للشعر

كانت تتغلب المرأة الفرعونية على مشكلات شعرها مثل التقصف والهيشان والجفاف بمجموعة زيوت هامة مثل زيت الخروع وزيت الزيتون المضاف إليهما خام الحديد لإكساب الشعر النعومة والبريق، وقد عرف حاليا باسم “البرماتنت”.

الرمان والكركم لصبغ الشعر‏

استخدمت المرأة الفرعونية في مصر القديمة قشر الرمان لصبغ الشعر باللون الأحمر، و والكركم لصبغ الشعر باللون الأصفر، كمان كانت تستخدم المرأة الفرعونية نبات الميموزا لصبغ الشعر باللون الأخضر، أما عن تثبيت الألوان على الشعر فكانوا يستخرجونها من شجر السنط والشبة.

الدهون الحيوانية لتثبيت الشعر

استخدمت المرأة الفرعونية في مصر القديمة الجيل أيضاً ولكن مستخراً من الدهون الحيوانية والشمع.

أوراق شجر الدر لتنظيف الشعر

ولنظافة الشعر استخدمت المرأة الفرعونية منقوع أوراق شجر الدر “النبق” وذلك لتخليصه مما يعلق به من دهون ومواد عضوية، إضافة إلى استخداماتها العادية لمواد تشبه الصابون.

كان معروف عن المرأة الفرعونية الاهتمام ببشرتها وذلك من خلال الاستحمام بالحليب، لتنقية بشرتها واكسابها النعومة.

صنفرة البشرة

الأملاح المستخرجة من البحر الميت استخدمتها المرأة الفرعونية في مصر القديمة كجزء من العناية ببشرتهن،  خصوصاً عند تنظيف البشرة، لقدرة هذه الأملاح في تجديد الخلايا والتخلص من مختلف الأمراض الجلدية الشائعة.

قناع عسل النحل والحلبة الفرعوني

استخدمت المرأة الفرعونية العديد من أنواع الأقنعة، منها التي استخدمت فيها عسل النحل ومطحون الحلبة بقدرته الفائقة على مقاومة التجاعيد وتأخير ظهورها، إضافة إلى أثره الفعال في القضاء على النمش، والأعشاب الأخرى مثل البابونج، وأيضاً العديد من أنواع الزيوت النباتية لترطيب بشرتها وتغذيتها.

الكحل‏‏

مكياج العيون كان من أساسيات جمال المرأة الفرعونية، فكان الكحل عبارة عن السخام مخلوط بمعدن يسمى “الغالينا” وينتج عنه معجون أسود وبعض الفراعنة ظهروا مزينين أعينهم بالكحل الأخضر وكان ناتج عن المرمر مع أكسيد النحاس والسيليكون ودهون بعض الحيوانات مثل البقر.

رسم الحواجب

واستخدمت المرأة الفرعونية اللوز المحروق لرسم الحاجبين، وملء الفراغات فيهما، أما الزعفران فكان يشكل ظلال عيون تقليدي وقتها.

أحمر‏ ‏الشفاه‏

المرأة الفرعونية من أوائل النساء التي عرفت أحمر الشفاه، وكان يوضع من قبل الملكات فقط، ولم يعتمد على اللون الأحمر فقط بل اعتمد على البنفسجي والزهري.

العطور

كانت تستخرج المرأة الفرعونية العطور من مختلف الأزهار، وصوروا الفراعنة هذا على جدران معابدهم، وكانوا يستخرجونها من زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت اللوز، فكان المصريون القدماء يضيفون هذه الزيوت للمواد المعطرة في الأزهار .

يذكر أن موكب المومياوات الملكية الفرعونية، يتحرك مساء اليوم، إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، ليعلن عن مغادرة 22 مومياء تعود إلى عصور الأسر الـ”17 و18 و19 و20″ المتحف المصري بميدان التحرير بالقاهرة، وبينها مومياوات الملوك “رمسيس الثاني وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتى الأول وحتشبسوت، وميرت آمون”.

ويحضرها رئيس الجمهورية المصري و الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية باليونيسكو، زوراب بولوليكاشفيلى، إلى القاهرة على رأس وفد من المنظمة.

وصفة الحناء

تبنى المصريون القدماء العديد من الطرق التي تجعلهم يبدون دائما في أبهى صورهم وحالاتهم في كل الأوقات، وهي توضح كيف عالج الفراعنة تساقط الشعر باستخدام الطرق الطبيعية الغير ضارة.

تم استخدام الحناء في تلوين وصباغة الشعر بشكل طبيعي ، وكانوا يحبون اللون الأحمر لأنه يجعلهم يشعرون بالحيوية والرياضة مما جعلهم يتحيزون لهذا اللون، وهو ما جعل حمر الشعر لها أهميتها بين النساء .

أهمية الحناء

  • تساعد على جعل الشعر كثيف وقوي
  • تستخدم أيضا في تزين اليد.
  • تعمل على لمعان الشعر.
  • تساعد على تغطية الشيب وتلوين الشعر إلى لون داكن.
  • تساعد على صحة خصلات الشعر.
  • تعتبر الحناء من أهم أعشاب التجميل المنتشرة بكثرة خاصة في الهند، وتم استخدام الحناء للعناية بالشعر والحصول على شعر لامع وصحي
  • كما تساعد الحناء على ترطيب الشعر فهي تعتبر منعم جيد للشعر وذلك لأنه يغطي خصلات الشعر ويقوم ببناء طبقة تقي الشعر وتحميه من التلف.
وصفات فرعونية
وصفات فرعونية
  • والانتظام في استخدام الحناء يساعد على جعل شعرك قوي وكثيف.
  • وتساعد عشبة الحناء على لمعان الشعر بشكل طبيعي.
  • لا تحتوي الحناء على أي أحماض كيميائية مضرة مثل طبقات الشعر التي تزيل الرطوبة وتتلف شعرك فإن الحناء تحميه وتحفظه رطب.
  • وتعتبر الحناء علاج للشعر من القشرة حيث أثبتت فعاليتها في علاج قشرة الرأس

زيت الخردل مع ورق الحناء سخنيهم معا ثم اتركيهم يبردوا وقومي بإضافة معجون الحلبة داخل الزيت وصفي الخليط جيدا ثم ضعيه على الرأس لمدة ساعة ويغسل بالشامبو.

خليط الزيوت

اعتمد المصريون على الزيوت بكثرة في العناية بشعرهم حيث تم استخدام الزيوت في تعزيز نمو الشعر وتكثيفة.

وكانوا يستخدمون خلطة من الزيوت تساعد على تطويل الشعر وتنعيمة وهذه الخلطة تكون مزيج من زيت اللوز وزيت الخروع بالإضافة إلى زيت إكليل الجبل.

توجد العديد من انواع الشعر المختلفة ولكل نوع يحتاج إلى طرق خاصة للعناية به،  وبالنسبة للشعر الجاف فإن هذا الخليط له أهمية كبيرة في ترطيب الشعر مما يجعله يحافظ على نعومته ويبقى حريرا معظم الأوقات.

وصفات الصبار للشعر

استخدم المصريون الصبار على أوسع نطاق في العديد من الوصفات المتنوعة للعناية بالشعر وعلاجه.

تحتوي أوراق الصبار على جل شفاف جدا ويتميز بلزوجته ومرارته وله العديد من الفوائد الصحية الهامة حيث يتكون هذا الجل من 96% من الماء.

ويحتوي الجل بالإضافة للعديد من المركبات العضوية والغير عضوية.

تتساءل الكثير من النساء التي يعانين من تساقط الشعر متى يكون تساقط الشعر خطير حيث أن سقوط الشعر أمر طبيعي لدى الجميع حيث يوجد معدل يومي لسقوط الشعر ولكن إذا زاد الأمر عن حده وكثرت مرات السقوط عن الشكل الطبيعي فإن الأمر يكون خطيرا وبحاجة إلى علاج والصبار هو العلاج الطبيعي المثالي له.

يعتبر نوع من انواع البروتين ات يتميز باحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية حوالي 18 حامض من أصل 20 حامض موجودين في الجسم .

يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب ، أ ، ه، ج.

للصبار أهمية كبيرة للشعر

  • إذا كنت تتساءل كيف أوقف تساقط الشعر فإن الصبار هو علاجك المثالي حيث يحمي من تساقط الشعر وذلك لأنه يحتوي على إنزيمات محللة للبروتين وهي تساعد على تجديد خلايا الجسم الميتة الموجودة في فروة الرأس،
  • يعزز الصبار من نمو الشعر بشكل صحي.
  • يساعد على منع الحكة في فروة الرأس.
  • مرطب طبيعي للبشرة.
  • يحتوي على الكيراتين فهو يجدد الشعر بالعناصر الغذائية الموجودة به وهو ما يمنح الشعر مرونة بشكل أكبر ويمنع التجاعيد والتكسير.

وصفات فرعونية
وصفات فرعونية

الحمضيات للعناية بالشعر

اعتمد المصريون على ثمار الحمضيات في العناية بشعرهم حيث كانوا يعصرونها ويستخدمون هذا العصير في غسيل الشعر.

ومن أهم الحمضيات التي اعتمدوا عليها حامض الستريك حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتطهيرها

أقنعة الشعر المغذية

يشهد شعر ملكات الفراعنة القدماء على أنهم كانوا يتبعون نظام للعناية بالشعر قوي، وهو الأفضل حتى الآن، حيث كانوا يستخدمون ماسكات الشعر المتنوعة في العديد من الأغراض وكل غرض له مكوناته الخاصة.

وكان الأشهر استخداما بين قناعات الشعر التي يستخدموها هي قناع يتكون من حليب ثمرة جوز الهند مع زيت الزيتون، هذا بالإضافة إلى استخدام الأقنعة العلاجية للشعر والتي كانت تحتوي على خليط من بذور الحلبة مع الخس تصنع منهم عجينه وتوضع على الشعر لحماية فروة الرأس والحفاظ على الشعر والعناية به.

وتساعد أقنعة الشعر في علاج تساقط الشعر وحمايته وتنعيمه.

قناع شمع العسل للشعر

بعد تصفيف الشعر كان المصريون يضعون شمع العسل على رؤوسهم حين يقومون بإستخدام وصلات الشعر ثم يقومون بتعريض شعرهم لأشعة الشمس حتى تساعد على التصاقها وتماسكها جيدا.

  • يحتوي شمع العسل على فيتامين أ الهام جدا في ترطيب الشعر بالإضافة إلى احتوائه على مضادات للجراثيم فهو يحافظ على جعل شعرك رطبا دائما.
  • يعمل على تنعيم الشعر ويحافظ على خصلات الشعر من التقصف.
  • يخفي أطراف الشعر المقصفة.
  • يعزز من نمو الشعر حيث يزيد نمو الشعر وطوله بشكل ملحوظ إذا تم الاعتماد عليه بشكل يومي لمدة شهر.
  • يؤثر إيجابيا على فروة الرأس حيث يعمل على تهدئتها في حالة وجود أي أمراض جلدية مثل قشرة الرأس أو الإكزيما.

زبدة الشيا والكاكاو

يستخدمها المصريون في تثبيت الشعر في مكانه وللعناية بالشعر

تتميز زبدة الشيا بأن قوامها لزج وكثيف جدا وذلك وهي نيئة وتكون رائحتها مثل البندق.

أما زبدة الكاكاو فهي تتميز بأن ملمسها صلب وهي نيئة رائحتها مثل رائحة الشوكولاته.

وهما لهما تأثير قوي على الجلد حيث يتميزون بالنعومة والشفاء والتجديد فهم يعملون على ترطيب وتنعيم الشعر.

زيت الخروع مع العسل لإصلاح الشعر

للإصلاح مشاكل الشعر ويساعد هذا الخليط في استقامة الشعر وحيويته.

يعتبر زيت الخروع من أهم زيوت الشعر أهمية لأنه يساعد على تغذية الشعر بشكل قوي ويساعد على نموه بشكل صحيح.

ويعمل هذا الخليط على ترطيب الشعر والقضاء على أي تقصف بالشعر لأنهم يعملوا على تعزيز نمو الشعر بشكل سريع وصحي في نفس الوقت.

وصفات فرعونية
وصفات فرعونية

كما يعمل على ترطيب الجلد الموجود في فروة الرأس مما يساعد على جعل فروة رأسك صحية وهي بداية جيدة لنمو شعر صحي وقوي.

يحتوي زيت الخروع على نسبة كبيرة من حمض الريسينوليك وهو يساعد على تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني بعد اختراقه لبصيلات الشعر وفروة الرأس مما يساعد على منع تساقط الشعر ويقضي على القشرة ويمنع ظهورها ويرطب الشعر بشكل عميق.

أما العسل فهو يحتوي على نسب كبيرة مضادة للأكسدة مما يساعد على إزالة السموم الموجودة في الشعر.

يساعد العسل على تنعيم بصيلات الشعر وتقويتها ويحمي من تساقط الشعر.

ويعتبر العسل مرطب قوي للشعر.

وصفة الدهون الحيوانية

هل تعلم أن المصريين كانوا يعتمدون على روتين طبيعي للعناية بالشعر هذا البروتين كان يحتوي على الدهون الحيوانية بشكل كبير وكان له أثر كبير في تجنب حدوث الصلع.

ومن أهم الدهون الحيوانية التي اعتمدوا عليها دهون فرس النهر ودهون الماعز وحتى الثعابين كما اعتمدوا على الأسود وزيوت التمساح أيضا.

كما اعتقدوا أن الدهون التي تحتوي على دم حيواني تساعد على تصبيغ الشعر من لون الدم الداكن.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe