5- أفضل الزيوت العطرية المنعشة للجسم

59

5- أفضل الزيوت العطرية المنعشة للجسم

للاستحمام طقوس معينة خاصة عند النساء ، حيث أن الاستحمام ضرورة لإزالة روائح الجسم وابدالها بروائح عطرة جديدة تمنحه الحيوية والنعومة كما تمنحه أيضا الرائحة العطرة ، فإن المرأة تحتاج إلى بعض الزيوت العطرية التي تستخدمها أثناء الاستحمام لجعل متعة الاستحمام أفضل خاصة ولأن لهذه الزيوت فوائد أخرى عشبية وعلى المرأة أن تختار ما يناسبها من ضمن هذه الزيوت ، وبالتأكيد المواظبة على استخدام هذه الزيوت يؤدي إلى الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة .

أفضل الزيوت العطرية للعناية بالجسم :

1- زيت الحبق :
يستخدم هذا النوع من الزيوت العطرية وحده في معالجة الكآبة والإرهاق البدني والصداع والتوتر والتعب على وجه عام ، كما أنه يعتبر من أهم أنواع الزيوت المستخدمة في التطهير والتعقيم ، يمكن استخدامه بمفرده في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ أو بإضافة بعض قطرات من زيت النارنج لمنح الجسم نوعا من الاسترخاء

2- زيت البابونج :
يعتبر عشب البابونج من أفضل المهدئات التي تساعد على النوم الطبيعي والهادئ ، كما له فائدة أيضا في تحسين عملية الهضم ، ويستخدم أيضا كمسكن للآلام ، ويكفي أنه مضاد للبكتيريا ويساعد في معالجة الإضطرابات الهضمية والأمراض الجلدية وآلام الأعصاب والالتهاب ، أي أنه عشب جامع للتخلص من كافة آلام الجسم .

يستخدم هذا النوع من الزيوت العطرية في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ ، وفي حالة مشاكل انقطاع الطمث يمكن إضافة قطرات من زيت القصعين .

3- زيت السرو :
يعتبر زيت السرو من أولى الزيوت المستخدمة كمضادة للتشنجات ، ويعتبر من أهم الزيوت الضامة للأنسجة ، كما يمكنه أن يستعمل في حالات الروماتيزم والأمراض العضلية وأيضا معالجة السعال ونزلات البرد ، يعتبر أيضا من المهدئات الطبيعية حيث يزيل التوتر .

يمكن مزج زيت السرو مع زيت الليمون لتدليك البثور ، كما يمكن استخدامه مع زيت الخزامى لمعالجة مشكلات الطمث ومعالجة الجهاز العصبي ، يتم استخدام هذا الزيت بوضع قطرات منه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ .

4- زيت الخزامى :
يعتبر زيت الخزامى من أفضل الزيوت المطهرة والمعقمة ، كما أنه يستخدم كطارد للحشرات ويعتبر منعش عام للجسم ، يمكن استخدامه وحده في معالجة المشكلات النابعة من الجهاز العصبي أو لعلاج الجروح والبثور والتقرحات ، ويعتبر معالج شديد لأنواع ، يستخدم مثله مثل أنواع الزيوت السابقة حيث تمزح عدة قطرات منه مع الماء الدافئ في حوض الاستحمام .

5- زيت النارنج :
هو زيت معالج للكآبة ومحرك للشهوة الجنسية ويستعمل أيضا كمطهر ومسهل للهضم ، ويعتبر علاج للأرق والتوتر خاصة عندما يمزج مع زيت الحبق ، كما أنه مقوي للجلد ، يتم استخدام 10 قطرات منه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ .

6- زيت الزهر :
يستعمل هذا النوع من الزيوت العطرية كمضاد للبكتريا والجراثيم ، كما أنه معالج أيضا للكآبة وقابضا للأنسجة لذلك فهو يعالج نقص الشهوة الجنسية ، يستخدم أيضا في معالجة التوتر النفسي ومقوي للقلب والكبد ، تمزج حوالي 20 قطرة من زيت  الزهر مع الماء الدافئ في حوض الاستحمام ويمكن مزج نوع من الزيوت الأخرى للحصول على أفضل النتائج

7- زيت القصعين :
يستخدم هذا الزيت في تعقيم الجهاز التناسلي للمرأة ، كما أنه يعتبر مدر للبول ومطهر ومعقم للجسم ، يستخدم أيضا في معالجة التوتر العصبي والإرهاق ، ويساعد في ضبط ضغط الدم ، يستخدم مع الماء الدافئ كما يمكن أن يرش على الجسم للحصول على راحة أسرع .

8- زيت خشب الصندل :
يعتبر من أقوى الزيوت العطرية المقوية للشهوة الجنسية ، كما أنه مقوي عام للجسم ، ويستخدم أيضا لعلاج الإلتهابات الشعبية والتهابات الجهاز البولي ، كما ثبت أنه له دور في علاج العقم أيضا ، تستخدم 20 قطرة من هذا الزيت في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ .

9- زيت نجيل الهند :
يعتبر زيت مهدئ وبوجه عام للجسم ومعالج للقلق النفسي والعصبي ، ويعتبر من أندر أنواع الزيوت العطرية والمفيدة جدا للجسم ، تستخدم 20 قطرة من الزيت مع الماء الدافئ حتى يتم الحصول على أفضل النتائج ، كما يمكن مزج زيت نجيل الهند مع بعض الزيوت الأخرى للحصول على أفضل النتائج .

10- زيت النعناع :
لا شك أن النعناع من أهم الأعشاب ذات الرائحة العطرة والتي تستخدم في علاج الأمراض الروماتيزمية ، كما أنه يستخدم في علاج خشونة الركبة والمفاصل وذلك بالتدليك الدائم به على الأماكن المصابة ، فضلا عن كونه مهدئ ومنوم طبيعي يمكن تدليك الجسم به للحصول على راحة جسدية ونوم هادئ ، يستخدم أيضا 20 قطرة منه في حوض الاستحمام كما يمكن مزجه بالزيوت الأخرى .

الزيوت العطرية و فوائدها .!

استخدم الإنسان الزيوت العطرية علي مر التاريخ فمنذ القدم يستخدمها كنظام يحافظ علي صحته، وشاع هذا النوع من العلاج في الحضارات القديمة كالحضارة الصينية والفرعونية المصرية القديمة والفينيقية و وغيرهم من حضارات العالم القديمة، فالعلاج بالروائح الزكية ليس يؤثر علي حاسة الشم وحدها بل جميع الحواس يجعلها في حالة من التناغم والانسجام.

بعض الزيوت تؤدي إلي إفراز هورمونات السعادة وبعضها الاسترخاء وبعضها يؤثر علي نقاط معينة في المخ وبعضها يحارب القلق والاكتئاب والأرق وبعضها يستخدم لعلاج الموضعي..

في العادة تستخدم الزيوت أثناء القيام بتدليك الجسم لمساعدة علي استرخاء العضلات وإعطاء إحساس النشاط والحيوية لجسم بالتالي الوصول لراحة .

محاذير الإستخدام لزيوت العطرية :-
– تجنب المرأة الحامل التعامل مع هذه الزيوت وكذلك الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة قبل استشارة الطبيب
– إجراء اختبار قبل الاستعمال بوضع الزيت المراد استخدامه مخفف علي منطقة صغيرة من الجسم قبل الاستخدام لذوات البشرة الخاصة بصفة خاصة والجميع بصفة عامة .
– لا تستخدم الزيوت العطرية داخليًا فقط لاستنشاق والتدليك.
– تجنب منطقة العين.
– تحفظ الزيوت العطرية في مكان مظلم في زجاجات (زجاج ) ليس بلاستك لونها داكن ودرجة حرارة منخفضة فالضوء و الهواء يؤثر عليها.

زيوت خاصة النساء

بعض الزيوت العطرية :-

زيت الليمون والبرتقال :
تعملان علي إحداث تواز لبشرة ويخففا من حدة إفراز الدهون ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد الاستخدام تجنبًا لظهور البقع السواء.

زيت خشب الصندل :
يساعد علي الراحة والاسترخاء من عناء اليوم فيعمل علي رخاوة العضلات من الممكن إضافة زيوت أخري له لحصول علي رائحة زكية مثل زيت العنبر أو الياسمين

زيت البابونج :
يحارب الأرق ويستخدم كمهدئ ويصفي الذهن ويعالج نزلات البرد فقط وإزالة الاحتقان أغلي بعض الماء و نضع بعض قطرات من زيت البابونج واستنشق الهواء سوف تشعري بالفرق.

زيت الريحان :
يساعد علي علاج حالات عسر الهضم والانتفاخ بتدليك المنطقة التي يوجد بها الألم كما يساعد علي الشفاء من لدغات النحل .

زيت الياسمين :
مهم جدا لنعومة البشرة وإطفاء الحيوية عليها.

زيت اليوسفي :
لتحسين الحالة المزاجية ومفسد في علاج ترهلات الجسم .

زيت اللافندر :
من الزيوت التي تمتاز بسحرها الخاص وتطفي علي حمامك الروعة والبهاء ويساعد في علاج البقع البيضاء التي تظهر في الشعر.

زيت النعناع :
يخفف من الغازات وألام المعدة وعسر الهضم ويعتبر مسكن قوي لصداع ويزيد من التركيز

زيت القرنفل :
يعالج ألام الأسنان و الغثيان وتشنجات البطن.

زيت الخروع :
يساعد علي انبات الشعر وعلاج الإكزيما

زيت اللوز :
يساعد علي علاج الهالات السوداء

زيت جوجوبا :
عند مزجه مزيت اللوز الحلو زيت الزيتون يعمل كمقشر للبشرة ويعمل أي كعلاج للأكزيما وهو مرض جلدي يؤدي إلي تقشير البشرة وتغير لونها

زيت الزيتون :
له فوائد عديدة يستخدم في الطبخ وعلاج الانتفاخات وعلاج شحوب البشرة ويستخدم في جميع مسكات البشرة لنضرتها و من الممكن شرب ملقة منه يوميًا لتنظيف الجسم من السموم.

طريقة استخدام الزيوت :
ضعي 15 إلي 20 قطرة من الزيت المفضل لكِ لماء الحمام درجة حرارته معتدلة واسترخي , أو في وعاء واستنشقي الهواء المنبعث منه

طريقة التدليك :
أمزج من 4 قطرات من الزيت المعطر مع زيت اللوز الحلو وقومي بالتدليك ..

يمكن أيضًا استخدام الزيوت كمعطر لجو عن طريق استخدام الفواحة بوضع بعض قطرات من الزيت في الفواحة و إضاءة الشمعة واستمتعي بالجو العطر

افضل انواع الزيوت العطرية

الزيوت العطرية هي زيوت أساسية مركزة ، لا تسبب أي حساسية حتى لمن يعانون من حساسية العطور ، و لكن في أغلب الأحيان يكون تخفيفها أساسي ، و تعد هي المستخرج الأساسي من النبات ، و تفيد الزيوت العطرية في تصفية الذهن و استرخاء الجسم و الروح و ترطب الجلد و تنعمه و تحسن النوم لمن يعانون من الأرق ، و تقوي جهاز المناعة ، و تحسن الدورة الدموية ، و تقلل التوتر و الإجهاد ، و قد تستخدم على حسب الهدف منها لتدليك الجسم حيث يقوم الجلد بامتصاصها أو تستخدم عن طريق الاستنشاق .

افضل انواع الزيوت العطرية :

زيت الليمون العطري lemon essential oil ، و يستخدم لتخليص الجسم من الإجهاد و الصداع وأمراض الجهاز كالتنفسي كالإنفلونزا و التهاب الحلق ، كما أنه يمكن تدليك الوجه به لإزالة الدهون من البشرة و تقليل عملية إفراز الدهون في البشرة .

زيت اللافندر العطري lavender essential oil ، و هو زيت مرطب و منعم للبشرة خاصة الجافة ، و هو مزيل لآثار الجروح و حب الشباب .

زيت حبة البركة العطري nigella essential oil ، و هو يزيد حيوية الجسم  و يقو مناعة الجسم  و يفتح الشعب الهوائية .

زيت البابونج العطري chamomile essential oil ، و يقوم بإزالة التجاعيد و البثور ، و يحسن النوم عند شربه مع الشاي الأخضر أو عند إضافته لماء الاستحمام ، و البابونج نفسه يستخدم كمطهر للمعدة و مفتت لحصى الكلى .

زيت اللوز الحلو العطري sweet almond essential oil ، و هو مغذ للشعر و مقو للأعصاب و ملين و يقوم بشد الجلد و يعالج آلام العضلات ، و يمتص  بسرعة و سهولة داخل الجلد .

زيت الكافور العطري eucalyptus essential oil ، و يفيد في علاج التهاب الشعب الهوائية و علاج الروماتيزم و يعد مغذ و مقو عام للعضلات .

زيت الخروع العطري castor essential oil ، و يطيل و يقو الرموش ، و ينعم البشرة ، و يزيل النمش و الكلف ، و يستخدم كملين .

زيت اللوز المر العطري bitter almond essential oil ، و يعالج حروق الشمس و أمراض البشرة و الجلد و كذلك الكلف و النمش و الهالات السوداء ، و يستخدم كملين و معالج للبواسير .

زيت السمسم العطري sesame essential oil ، و يزيد من الوزن ، كما أنه يعالج إلتهابات الجلد .

زيت كبد الحوت العطري cod liver essential oil ، و هو مقو ممتاز للعظام و الشعر و الأكزيما و يقلل الكوليسترول .

زيت الجوجوبا العطري jujoba essential oil ، و يعالج حب الشباب و حروق البشرة و هو مضاد للإلتهابات .

زيت جوز الهند العطري coconut essential oil ، و يحتوي على فيتامين e  مما ينعش و يغذي البشرة و مضادات أكسدة مما يقلل التجاعيد .

فوائد زيت خشب الصندل

يتم استخراج الزيت العطري من خشب الصندل من خلال التقطير بالبخار من قطعة من خشب الأشجار لخشب الصندل والتي تنضج منذ 40-80 سنة.

فوائد زيت خشب الصندل
مطهر
خشب الصندل هو جيد جدا كعامل مطهر، فهو آمن كما إنه يساعد على حماية الجروح الداخلية والقرح من العدوى. وبالمثل، عندما يطبق على الجلد، لأنه يحمي الجروح، والقروح، والدمامل، والبثور من تطوير التهابات أو من أن تصبح التفسخ.

المضادة للالتهابات
كلاهما معجون خشب الصندل ونفطها الأساسية هي فعالة جدا كعوامل مضادة للالتهابات. لديهم تأثير التبريد لطيفة وتوفير الإغاثة من كل أنواع التهاب في الدماغ، الجهاز الهضمي، الجهاز العصبي والدورة الدموية، ونظم مطرح التي تنتج عن الالتهابات، والحمى، والآثار الجانبية للمضادات الحيوية، والتسمم، ولدغ الحشرات، أو الجروح. خشب الصندل من الضروري النفط هو مفيد وخاصة في حالات التهابات الجهاز العصبي والدورة الدموية.
وكما ذكر أعلاه، وزيت خشب الصندل له خصائص مضاد للالتهاب ويعطي الإغاثة من التهاب الناتجة عن الحمى والالتهابات الفيروسية.

مضاد للتشنج
ويجري كل من ارتخاء والمسكنات في الطبيعة، وهذا الزيت يعمل كبيرة ضد تشنجات. انه يرتاح الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، وبالتالي إنهاء تشنجات وتقلصات. وبالتالي، فإنه من المفيد في علاج المشاكل المرتبطة تشنجات، مثل تقلصات وآلام، والسعال.

مدر للبول
ونظرا لخصائص الاسترخاء والمضادة للالتهابات، وأنها البلسم التهاب في الجهاز البولي ويؤدي الاسترخاء، وبالتالي تعزيز مرور سهلة من البول. كما أنه يزيد من وتيرة وكمية التبول. وهذا يساعد في علاج التهابات والتهاب في الجهاز البولي، لأنه الاحمرار خارج السموم الخطرة في البول.

مطهر
هو خاصية مطهر من خشب الصندل من الضروري النفط الذي يبرر استخدام على نطاق واسع في الاحتفالات الدينية ومستحضرات التجميل. رائحته يبعد الميكروبات والحشرات الصغيرة، وهذا هو السبب يتم استخدامه على نطاق واسع في البخور، وبخاخ، التبخير وتبخر لتطهير مناطق واسعة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون مختلطة هذا النفط مع مياه الاستحمام أو المستحضرات أو الزيوت أن يطبق على الجلد والجروح لضمان حمايتهم من الأمراض الأخرى. ويمكن أيضا أن هذا النفط أن تؤخذ بأمان مع الحليب لعلاج الالتهابات الداخلية، مثل تلك التي في الحلق والمريء والمعدة والأمعاء، ومساحات مطرح.

بلسم
زيت خشب الصندل البلسم الجلد، ويخفف ذلك من التهاب وتهيج، تشفي من الالتهابات ويبقي لكم شعور جديد وبارد.

علاج السعال
يستخدم خشب الصندل بشكل خاص في علاج السعال. إنها تحارب أيضا الالتهابات الفيروسية التي تتسبب في البداية السعال والبرد والانفلونزا والنكاف، أو أي مرض آخر.

ضغط الدم
هذه هي خاصية مفيدة جدا من خشب الصندل من الضروري النفط. ويمكن أن تؤخذ مع الحليب أو حتى الماء لخفض ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. عجينة من خشب الصندل له نفس التأثير عندما يطبق موضعيا إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

يحسن الذاكرة
إنه يحسن الذاكرة ويحفز قدراتك على التركيز. كما أنه يبقي الدماغ بارد ومريح ويوفر لك من ضغوط لا داعي لها والقلق.

مسكن
هذا الزيت يسكن التهاب، والقلق، والخوف، والإجهاد، والأرق. وعلاوة على ذلك، فإنه يدفع الاسترخاء والهدوء والتركيز والرؤية الداخلية، والأفكار الإيجابية.

منشط
وهذا يمكن أن يكون النفط منشط صحة جيدة جدا على أي شخص، وخاصة بالنسبة للأطفال المتنامية. يمكن أن يعطى بأمان للأطفال، بينما العديد من الزيوت الأساسية الأخرى ليست كذلك. نظرا لأنه هو مهدئ على المعدة والجهاز الهضمي والدورة الدموية والجهاز العصبي، كما أنه يساعد هذه النظم وظيفة في وئام ودون أي شذوذ.

فوائد أخرى
بعض الناس يستخدمون خشب الصندل باعتباره مزيل العرق لتخفيف رائحة الجسم.

ويمكن مزج خشب الصندل مع الفلفل الأسود، والمسك، اللافندر، المر، روز، فيتيفر وا لايلنغ ليكون مزيج لطيف جدا مع خشب الصندل للاستخدامات كعلاج بالعطور.

دراسات وابحاث
أظهرت البحوث البريطانية ان خشب الصندل له الفائدة باستخدامه كعلاج مفيد كمطهر، مضاد للالتهابات، مضاد للالتهاب، مضاد للتشنج، عقولة، طارد للريح، مدر للبول، مطهر، المطريات، مقشع، خافض للضغط، معززة الذاكرة، مهدئ ومنشط.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe