5-الممنوعات بعد زراعة الشعر

391

5-الممنوعات بعد زراعة الشعر

محتويات

بعد المعاناة من تلك الفراغات التي تظهر في فروة الرأس يلجأ بعض الناس إلى عمليات زراعة الشعر ، وهي عملية يقوم فيها الجراح بنقل بعض بصيلات الشعر الموجودة في الظهر أو على جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس أو أعلاها ، يتم إجراء هذه العملية في العيادات الطبية وتحت التخدير الموضعي .

الممنوعات بعد زراعة الشعر

بعد إجراء عملية زراعة الشعر ، ستلاحظ أن هناك ضمادة موضوعة على الجزء الذي تم أخذ بعض الشعر منه ويطلق عليه الجزء ” المتبرع ” ، وسوارًا تم لفه على جبهتك حتى لا يصاب بالتورم نتيجة العملية ، أيضًا ستلاحظ بعض الثقوب الحمراء الصغيرة في منطقة المتبرع ، لكن كل هذا سينتهي وتشفى تمامًا خلال 15 يومًا .

من الطبيعي أن تشعر ببعض التورم والحكة والألم الخفيف لبضعة أيام بعد عملية زرع الشعر ، لكن يمكنك تقليل حدة هذه الأعراض من خلال استخدام الثلج أو المستحضرات المرطبة أو بعض الأدوية بحسب ما ينصح الطبيب المختص .

في اليوم الأول بعد عملية زراعة الشعر ، اذهب إلى الطبيب وقم بعمل تنظيف وإزالة الضمادة ووضع أخرى .

في اليوم الثالث بعد زراعة الشعر يجب أن تبدأ عملية غسل الشعر ، وقد يكون من الأفضل أن تقم بأول غسل للشعر في العيادة .

استشر طبيبك عن نوع الشامبو والغسول ، وأن يصف لك كيفية غسل شعرك لمدة 15 يوما القادمة ، سوف يساعد الغسيل في إزالة الجلبة ويساعد في عملية الشفاء .

بعد مرور 7 أيام بعد زرع الشعر سيصبح الشعر المزروع أقوى ولن يسقط باللمس  ، لكن يجب تجنب الخدش .

بعد 4-5 أيام من العملية ، سيبدأ تساقط الشعر في المنطقة المزروعة وسيستمر هذا لمدة من شهرين لثلاثة أشهر ، ثم سيبدأ نمو الشعر الدائم الجديد من 15 إلى 30  يوما بعد زرع الشعر .

وفي غضون أسبوعين أو ثلاثة من ذلك سيكون مظهرك طبيعي جدًا ، لن يلاحظ الناس أنك أجريت عملية زراعة شعر .

وفي خلال شهر إلى ثلاثة أشهر بعد زرع الشعر يبدأ الشعر المزروع في النمو ،  ومن أربعة إلى ستة أشهر بعد زراعة الشعر فإن معدل إعادة النمو للشهر الرابع سيزيد وخلال نصف الشهر ، سترى نصف النتيجة وتتعرف على بعض التغييرات الواضحة .

ومن 6 أشهر إلى 12 شهر سيستمر نمو الشعر المزروع ويزداد سمكه .

ومن 12 شهر إلى 18 شهر سترى النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر ، وستحصل على مظهر كثيف وشعر أطول .

أما النتيجة النهائية  ستظهر بعد 12 إلى 15 شهرًا من العملية على المنطقة الأمامية ، و 18 إلى 20 شهرًا في منطقة التاج أو أعلى الرأس .

اسباب ظهور الصلع

عادة ما يكون الصلع لأسباب وراثية ، ولكن تعود الحالات المتبقية إلى مجموعة متنوعة من العوامل ، نذكر منها ما يلي: 

اتباع حمية غذائية خاطئة

من الممكن أن تتسبب بعض الأنظمة الغذائية في الإضرار الشعر وإضعافه ومن ثم تساقطه ، ومن هذه الحميات التي لا تحتوي على مثبطات للشعر أو بروتينات .

الضغط العصبي

عند التعرض للكثير من التوتر والعيش وسط أجواء مشحونة الضغوط والانفعالات ، فإن هذا الأمر يؤدي لتساقط الشعر .

المرض

بعض الأمراض تتسبب في تساقط الشعر مثل الغدة الدرقية وبعض الأمراض المتعلقة بها ، و الأمراض المزمنة ، والبقعة الثعلبية .

الخلل الهرموني

الهرمونات لها دورًا أساسيًا في نمو الشعر ومن ثم وجود خلل في تلك الهرمونات يسبب تساقط الشعر ، مثل هرمون التستوستيرون ، وهرمون البروكلاتين ، وهرمون الإستروجين .

الادوية

بعض الأدوية قد تؤدي إلى الإضرار بالشعر وإتلافه ثم تساقطه ، مثل أدوية مميعات الدم ، وأدوية مرض التهاب المفاصل ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ،  حبوب منع الحمل  .

انواع زراعة الشعر

هناك نوعان من عمليات زراعة الشعر ، هما : ترقيع الشق والكروم الدقيقة .

تحتوي الشعيرات ذات الشقوق على 4 إلى 10 شعرات في كل عملية زراعة تحتوي المصغرات الدقيقة على 1 إلى 2 شعرة ، وهذا يتوقف على مقدار الزراعة المطلوبة . 

الاشخاص المستفيدون من زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر كبقية العمليات الجراحية هي ضرورية لبعض الناس وليس جميعهم ، فبعض الأشخاص يحتاجونها من أجل تحسين مظهرهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم ، نذكر منهم مايلي :

  •   الرجال الذي يعانون من الصلع .
  •   النساء ذات الشعر الرقيق .
  •   الأشخاص ممن فقدوا بعض الشعر من حروق أو إصابة في فروة الرأس .

اشخاص يجب أن يتجنبوا زراعة الشعر

  •   النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر بشكل كبير في جميع أنحاء فروة الرأس .
  •   الأشخاص الذين ليس لديهم عدد كافٍ من مواقع الشعر في جسدهم أو الأجزاء ” المتبرعة ” لإزالة الشعر من أجل عملية الزرع .
  •   الأشخاص الذين يشكلون ندبات الجدرة ” ندبات سميكة ليفية ” بعد الإصابة أو الجراحة .
  •   الأشخاص الذين يحدث معهم تساقط الشعر بسبب الأدوية مثل العلاج الكيميائي .

المضاعفات المرتبطة بعملية زرع الشعر

في غالبية الأمر تكون الآثار الجانبية الناتجة عن عملية زرع الشعر بسيطة وواضحة في غضون أسابيع قليلة ، وهي كما يلي:

  •   نزيف .
  •   عدوى .
  •   تورم في فروة الرأس .
  •   كدمات حول العينين .
  •   قشرة تتشكل على مناطق فروة الرأس حيث تمت إزالة الشعر أو زرعه .
  •   خدر أو نقص الإحساس على المناطق المعالجة من فروة الرأس .
  •   فقد بعض الشعيرات .
  •   التهاب بصيلات الشعر ، والذي يعرف باسم التهاب الجريبات .
  •   تساقط مفاجئ للشعر ، لكنه مؤقت .
  •   ظهور خصلات الشعر غير طبيعية المظهر . 

في الغالب يستمر الأشخاص الذين أجريت لهم عملية زراعة الشعر في نمو الشعر في المناطق التي تم زرعها في فروة الرأس ، فقد تجد بعد مرور وقت طويل أو عدة أشهر أن الشعر يزداد كثافة ويرجع ذلك إلى العوامل الآتية :

  •  زيادة حساسية فروة الرأس .
  •  كثافة البصيلات في المنطقة المزروعة .
  •  مدى صلابة الشعر أو جودته .

في حالة عدم تناولك أي دواء مثل المينوكسيديل أو فيناسترايد أو خضعت لمستوى منخفض من العلاج بالليزر ، فقد تستمر في تساقط الشعر في المناطق غير المعالجة من فروة رأسك . 

معلومات عن المركز الأوروبي لزراعة الشعر

محتويات

في الكثير من الأوقات قد لا تُفلح المنتجات العلاجية ومستحضرات العناية بالشعر في إعادة إنبات الشعر وخصوصًا في حالات الصلع الوراثي ، ويكون الحل الأمثل هنا هو اللجوء إلى زراعة الشعر ، ومن أفضل المراكز التي تُقدم خدمة زراعة الشعر هو المركز الأوروبي .

زراعة الشعر

من المؤكد أن الشعر يلعب دورًا هامًا في تحديد المظهر العام والجمالي للإنسان ؛ كما أن فقدان الشعر وتساقطه وخصوصًا في الجهة الأمامية من الرأس ينعكس بصورة سلبية تمامًا على المظهر العام ، وليس ذلك فقط ؛ بل إن الشعر يلعب أيضًا دور وقائي في حماية فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس ، وغيرها من الفوائد الأخرى ، ومن هنا تزايدت حاجة الكثير من الأشخاص إلى اللجوء إلى زراعة الشعر ولا سيما الأشخاص الذين يُعانون من حالات الصلع الوراثي التي يصعب علاجها بالطرق العادية ، ومن أبرز وأشهر المراكز التي تُقدم أفضل خدمات زراعة الشعر هو المركز الأوروبي في تركيا .

المركز الاوربي لزراعة الشعر

يُعد المركز الأوروبي لزراعة الشعر هو أقدم مراكز زراعة الشعر في تركيا ، وتحديدًا في اسطنبول ، وقد تم إنشاء هذا المركز في عام 2006م وقد أشارت الإحصائيات إلى أنه حتى عام 2016م تمكن المركز من أن يقوم بإجراء ما يزيد عن 17 ألف عملية زراعة شعر ناجحة ، ويرأس هذا المركز أخصائي زراعة الشعر  محمد جوتشلو ، ولقد تمكن المركز من أن يحصد عدد كبير من الجوائز نظرًا إلى مدى نجاح تجارب زراعة الشعر به منذ نشأته .

مميزات المركز الاوربي لزراعة الشعر

هناك الكثير من المميزات التي يتمتع بها المركز الأوروبي ، مثل :

-يضم المركز فريق عمل طبي متخصص في زراعة الشعر ، وكل أفراد فريق العمل يحملون قدر عالي جدًا من الخبرة والكفاءة الناتجة عن ممارسة المهنة وعن الحصول على الدورات التدريبية في كل ما يتعلق من أبحاث جديدة في مجال زراعة الشعر أيضًا .

-تتم كل عمليات زراعة الشعر من خلال المركز الأوروبي في مستشفى متكاملة بها غرف عمليات مجهزة وتخضع لكل شروط التعقيم العالمية .

-يتم أولًا إجراء مختلف التحاليل الطبية اللازمة لكل شخص قبل البدء في عملية زراعة الشعر .

-الأدوات التي تُستخدم في إجراء عملية لأحد المرضى تكون ذات استخدام واحد ؛ مما يُعني أنه لا يتم استخدامها مرة أخرى مع مريض اخر .

-يتم زراعة أقصى عدد ممكن من بصيلات الشعر في جلسة واحدة فقط .

-كما تهدف العمليات إلى تحقيق أعلى معدل كثافة من بصيلات الشعر في كل سم مربع من الرأس من أجل ضمان نتيجة إيجابية وطبيعية لمظهر الرأس .

-لا يتم زرع الشعر بشكل عشوائي ؛ ولكن تتم بشكل هندسي مدروس واحترافي ؛ من أجل ضمان نمو الشعر في نفس الاتجاه الطبيعي لنمو الشعر .

-يُقدم المركز ضمان عدم وقوع الشعر المزروع مدى الحياة .

-أما خط زراعة الشعر الأمامي Hair line فهي تتم بشكل أعلى احترافية ودقة من خلال رسم خط الشعر بطريقة صحيحة وطبيعية ومناسبة لطبيعة المظهر الخاص بكل مريض .

-يقوم المركز بإدخال أحدث تقنيات زراعة الشعر بشكل دوري حتى يُقدم إلى المرضى أفضل طرق وأساليب زراعة الشعر على الدوام .

-قبل إجراء عملية زراعة الشعر ؛ يكون الإنسان مضطربًا بعض الشيء ومتخوفًا من النتيجة ، ولاسيما في النقطة التي تخص مظهر الشعر هل سوف يكون طبيعيًا أم لا ، وفي حقيقة الأمر أن عمليات زراعة الشعر في المركز الأوروبي ينتج عنها شعر مماثل للشعر الطبيعي تمامًا لا يُمكن لأي شخص أن يفرق بينه وبين الشعر الاخر .

مراكز زراعة الشعر في مصر

محتويات

كانت عملية زراعة الشعر حتى وقت قريب من بين العمليات المجهدة جدا و لتي تحتاج إلى تكاليف زائدة ، و لكن في هذا الوقت الحالي بات هناك عدد كبير من الطرف و التقنيات التي يعتمد عليها في عملية زراعة الشعر.

مركز DHI لزراعة الشعر

– تأسست مجموعة DHI الطبية في عام 1970 وتم تخصيصها لأكثر من 45 عامًا لتقديم خدمات عالية الجودة لجميع مرضاها حول العالم، تم إجراء أكثر من 200 ألف عملية زرع شعر في عيادات الصحة العالمية حول العالم.

– تأسست أول أكاديمية في العالم في لندن ، إنجلترا، وهي متخصصة في تدريب الأطباء من جميع أنحاء العالم على تكنولوجيا DHI، مما يسمح لهم بالتواجد في أكثر من 70 مدينة حول العالم.

– تم تأسيس شركة DHI Egypt لرفع معايير صناعة زراعة الشعر في مصر، وفقًا لنظام الرعاية الصحية الشاملة التابع لشركة DHI.

– توفر لك حلول آمنة، تمنحك نتائج طبيعية لمدى الحياة، وتحقيق أقصى كثافة للشعر، كما تقدم نظام تشخيص فريد من نوعه لثعلبة UDSA، في DHI مصر يتم تقديم التشخيص الصحيح الذي هو الأساس لعلاج ناجح.

– من القيم التي تهتم بها DHI Egypt الالتزام بالتميز و  الابتكار  والمشاركة الأخلاقية والشفافية.

مركز شاكر سنتر لزراعة الشعر

– في مركز شاكر، ستتمكن من الحصول ليس فقط على مساعدة احترافية ولكن أيضًا على المشورة المهنية بشأن أسئلتك، إذا كنت تواجه مشاكل في تحديد ما إذا كان يجب عليك متابعة إجراء ما أم لا، فقد يساعدك التحدث مع الموظفين على اتخاذ القرار الصحيح.

– فكل العاملين في شاكر سنتر متواجدين للاستماع إلى مشاكلك، وإجراء تقييم بدني كامل لصحتك العامة، والاستماع إلى قصتك ورغباتك وإخبارك بشكل واقعي بما يمكنك أو لا يمكنك توقعه من عملية زراعة الشعر أو العمليات التجميلية الأخرى، هناك العديد من الحالات التي رفضوا فيها إجراء الجراحة التجميلية لأنهم يهتموا بالرفاهية الشاملة لعملائهم، يجب أن يمنحك الإجراء جمال المظهر الذي تتبعه، ولكن ليس إذا كان ذلك يعني أنه سيضر بصحتك.

مركز أوربت بالإسكندرية لزراعة الشعر

Orbit Clinic هي موقع حيث أنه المركز الأول ليس في الإسكندرية فقط ولكن في منطقة الشرق الأوسط بأكملها التي تتميز بعمليات جراحية بلاستيكية للعيون وخدمات التجميل للعيون والوجه، وزراعة الشعر وعلاجه أيضا.

عيادات المغربي لزراعة الشعر

– الفريق الطبي لديهم يستخدم أحدث التقنيات في جميع خطوات زراعة الشعر حتى تحصل على أحسن النتائج، حيث أن عيادات المغربي المتخصصة في زراعة الشعر بالقاهرة تعد من أول العيادات في مصر المتخصصة في زراعة الشعر من خلال طريقة الإقتطاف FUE, وتساعد أيضا في علاج كافة أمراض الشعر.

– حيث أنهم لا يقومون بعمل أي جراحات تجميلية أخرى, لذا تعد العيادة عالية التخصص في مجال علاج تساقط الشعر و زراعته بطريقة الاقتطاف.

– في عيادات المغربي ليس لديهم فقط زراعة الشعر, ولكنهم يقومون بتوفير علاجات حديثة أيضا وفعالة لجميع مشاكل الشعر, حتى تحمي شعرك من التساقط, وأيضاً تجعلك تستعيد الشعر الذي فقدته.

مركز COSMETICA HAIR CLINIC لزراعة الشعر

– تُخصص عيادة Cosmetica Hair Clinic، وهي من أوائل العيادات المتخصصة لاستعادة الشعر في مصر والشرق الأوسط، لتشخيص وعلاج مشاكل الشعر، تقدم Cosmetica Hair Clinic، من خلال فريق من الأطباء المتخصصين والمرافق الحديثة من الدرجة الأولى، مجموعة شاملة من العلاجات المتقدمة لفقدان الشعر للإناث والذكور ومشاكل الشعر الأخرى التي قد تؤثر على حيوية الشعر و فروة الرأس.

– COSMETICA HAIR CLINIC هي واحدة من المراكز الرائدة في الشرق الأوسط المعنية بزراعة الشعر، حيث كانت COSMETICA HAIR CLINIC أول شركة تقدم تقنية زراعة شعر طبيعية متطورة باستخدام وحدة استخراج المسام (FUE) منذ عام 2007 في مصر، فهي تستخدم إجراءات الاستخراج اليدوية (غير المزودة بمحركات) التي تضمن أفضل نتائج لوحدة شعر صحية وبالتالي تحقق النتائج المثلى، لا يوجد أي سوء استخدام لموقع المانح الذي يؤمن نتائج تجميلية أفضل ويحافظ على إمكانية الاستخراج في المستقبل.

المركز التخصصي لزراعة الشعر ، د. مجدي عبد السلام

– فكرة زراعة الشعر المبنية على نقل الشعر من منطقة الشعر إلى منطقة الصلع، وعلى مدار العشرين عامًا الماضية، تم تطوير أساليب زراعة الشعر بشكل كبير، وبدأت في أخذ بقع شعرية صغيرة من الجزء الخلفي من فروة الرأس وزرعها بعد صنع الثقوب تكون متشابهة في الحجم في المناطق الصلعاء، وتطورت باستخدام التقنيات الحديثة للوصول إلى الهدف لتوزيع الشعر في المناطق الصلعاء دون آثار واضحة في المناطق المانحة أو المناطق المزروعة.

– تقنية زراعة الشعر العملية (FUE) هي عملية ذات شهرة كبيرة؛ لأنها لا تترك ندوبا طولية، كما تتيح عملية زرع الشعر (FUE) استخدام شعر الجسم في عملية زرع الشعر وتوفير بديل جيد لعملية وضع الشرائح، ولكنها أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا أطول.

مستشفي الدكتور سعيد قراعة لزراعة الشعر

أنشئ في عام 1950، يعتبر مستشفى الدكتور سعيد قراعة أحد أقدم المستشفيات الخاصة في القاهرة، المستشفى مرخص ومعتمد بالكامل من قبل وزارة الصحة المصرية والنقابة الطبية المصرية، يقع المستشفى في قلب العاصمة في ميدان طلعت حرب وتحيط به المعالم الدولية الشهيرة مثل ميدان التحرير والمتحف المصري وعلى مسافة قريبة من العديد من الفنادق الفاخرة مثل إنتركونتيننتال سميراميس ورامسيس هيلتون وفور سيزون النيل بلازا.

عيادات تشينج مي لزراعة الشعر

تقدم أحدث الطرق في زراعة الشعر و التي يتم اتباعها حالياً في المراكز الطبية الدولية والعالمية و هي تعد تقنية زراعة الشعر من خلال  طريقة الإقتطاف و هي الطريقه الحديثة و التي تستخدم في افضل مراكز زراعة الشعر فى العالم.

مخاطر عملية زراعة الشعر

محتويات

زراعة الشعر هي جراحة يقوم بها طبيب مختص عن طريق أخذ جزء من بصيلات الشعر السليمة وزرعها في المناطق التي لا تحتوي علي الشعر في الرأس ، ويستخدم الأطباء في هذه العملية العديد من التقنيات المختلفة ، ولكن الجزء الأساسي في هذه العملية هو أخذ بعض من خلايا الجلد والشعيرات من الرأس أو الظهر ، ثم اعادة زرع هذه البصيلات في المناطق المصابة بالصلع في الرأس .

كيف تتم عملية زرع الشعر

عملية  زراعة الشعر  تحتاج لطبيب مختص ، حيث يقوم الطبيب بتطهير المكان المراد زراعته جيدا ، ثم يقوم الطبيب بتخدير الجزء الخلفي من رأس الشخص الذي يريد القيام بعملية الزراعة ، ثم يقرر الطبيب أي طريقة سوف يقوم باستخدامها لزراعة الشعر .

التقنية الأولى تقنية فوس

فوس أسم الطريقة المستخدمة لزراعة الشعر ، وهو اختصار للجملة الإنجليزية follicular unit strip surgery/FUSS ، وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب المختص بإزالة جزء يقدر بين 15 سم إلى 25 سم من جلد فروة الرأس الخلفية لمن يريد القيام بالزراعة ، ولا داعي للقلق فسوف ينمو الشعر في هذا المكان مرة أخرى ، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بخياطة هذا الجزء في المكان المراد زراعة الشعر فيه .

بعد عملية الخياطة يقوم الطبيب بتقسيم هذا الجزء إلى حوالي 500 إلى 2000 قطعة جلدية صغيرة ، ويقوم الطبيب باستخدام هذه القطع في أماكن مختلفة فيما يعرف بزراعة الشعر ، حيث تحتوي كل قطعة صغيرة على عدد من بصيلات الشعر .

وتعتمد جودة نتيجة العملية و جودة الشعر المزروع نفسه على المنطقة التي أخذ منها الشعر في البداية ، حيث أن لون وملمس الشعر الجديد ونوعه هو نفسه لون وملمس ونوع الشعر الأصلي المستخدم في الزراعة .

التقنية الثانية تقنية فوي

التقنية الثانية التي يستخدمها الأطباء في عملية زراعة تسمى فوي وهو الاختصار للاسم الإنجليزي follicular unit extraction (FUE) ، وفي هذه التقنية يقوم الطبيب بحلق الجزء الخلفي من فروة الرأس ، ثم يقوم بأخذ بصيلات الشعر الموجودة في هذه المنطقة .

طريقة عملية زرع الشعر

سواء في تقنية فوي أو فوس بعد هذه النقطة ، سيكون كلا الإجراءين متماثلين ، حيث ينظف الجراح ويخدر المنطقة التي سيزرع فيها الشعر ، ويضع بدقة كل بصيلة أو قطعة في أحد الثقوب بمساعدة أعضاء الفريق الآخرين ، وهناك عدة طرق يستخدمها الأطباء لاستبدال الشعر نذكر منها ما يلي :

الطريقة الأولى توسيع الأنسجة

يقوم الطبيب بطريقة توسيع الأنسجة باستخدام جهاز طبي خاص يسمى موسع الأنسجة ، ويستخدم الطبيب هذا الجهاز في الأماكن التي لا تحتوي على الشعر وتعتبر منطقة صلعاء ، وتعمل هذه الطريقة على حث الأنسجة الموجودة تحت الجلد من أجل انتاج خلايا جلد جديدة صالحة لنمو الشعر .

الطريقة الثانية جراحة شريحة كاملة

تستخدم الطريقة الثانية في حالة مساحات الصلع الكبيرة ، حيث يستبدل الطبيب جلد المنطقة الصلعاء التي لا تحتوي على الشعر بجلد مأخوذ من منطقة أخرى بها شعر ، ثم يقوم بخياطة هذا الجلد ومراعاة اتصاله بالأوعية الدموية من أجل تغذيته .

الطريقة الثالثة تقليل مساحة الفروة

يستخدم الطبيب المختص هذه الطريقة من أجل تقليل مساحة المنطقة المصابة بالصلع سواء كانت هذه المنطقة في مقدمة الرأس أو في مؤخرة الرأس ، حيث يقوم الطبيب بتقليل جلد فروة الرأس المصاب بالصلع ولا ينمو فيه الشعر ، وإيصالها بجزء آخر من فروة الرأس ينمو فيه الشعر ، أي تصغير المساحة الصلعاء التي بدون شعر .

الوقت المستغرق في العملية

 اعتمادًا على حجم عملية الزرع ستستغرق هذه العملية من 4 إلى 8 ساعات ، قد يكون هناك حاجة إلى إجراء عملية أخرى في وقت لاحق .

بعد الجراحة تكون فروة الرأس شديدة النعومة ، ويحتاج المريض إلى تناول أدوية لتسكين الألم لعدة أيام ، وسيتم وضع الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم أو يومين على الأقل ، وقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا أو مضادًا للالتهاب يمكن تناوله لعدة أيام .

متى تظهر نتائج العملية

في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد الجراحة سوف يسقط الشعر المزروع ، ولكن سيلاحظ نموًا جديدًا خلال بضعة أشهر ، حيث شهد 60٪ ممن أجروا العملية نمو الشعر الجديد من 6 إلى 9 أشهر .

مدة العلاج بعد عملية زراعة الشعر

في بعض الأحيان يحتاج الشخص فترة طويلة للعلاج ، فعملية زراعة الشعر تتكون من عدة جلسات لكي يصل الشخص الذي يريد زراعة الشعر على النتيجة التى ترضيه ، كما يحتاج الشخص لفترة راحة بين الجلسات قد تصل إلى شهور في بعض الحالات ، لهذه الأسباب قد تستغرق عملية زراعة الشعر سنتين ، وفي حالات أخرى تظهر النتيجة بعد شهرين فقط .

تكاليف عملية زراعة الشعر

سيعتمد سعر عملية زراعة الشعر بشكل كبير على كمية الشعر الذي سينقل ، ولكنه يتراوح بشكل عام من 4000 دولار إلى 15000 دولار .

مخاطر عملية زراعة الشعر

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة ، فإن بعض عمليات الزرع تنطوي على بعض المخاطر ، بما في ذلك النزيف والعدوى و الندوب .

ففي الوقت الذي تبدأ فيه الشعيرات الجديدة بالنمو ، يعاني بعض الأشخاص من التهاب أو عدوى في بصيلات الشعر ، تسمى التهاب الأجربة ، واستخدام  المضادات الحيوية  والكمادات يمكن أن يخفف من المشكلة .

تحدث مع الطبيب حول هذه المخاطر ومقدار التحسن الذي ستحصل عليه من الجراحة ، أو يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كان هذا خيارًا جيدًا بالنسبة إليك أم لا .

مراكز زراعة الشعر في الرياض

أصبحت مشكلة الصلع من أشهر المشكلات التي تواجه الرجال والنساء على السواء، لذا فقد حرصت كبرى مراكز التجميل بالرياض على توفير أحدث تقنيات زراعة الشعر ومجموعة من أكفأ الأطباء في مجال التجميل و  زراعة الشعر وكذلك تهيئة وإعداد المراكز الطبية لتنافس الدول الأوربية في ذلك المجال.

تقنيات زراعة الشعر بمدينة الرياض

وهناك تقنيتان يتم اتباعهم خلال عملية زراعة الشعر، التقنية الأولى: ويطلق عليه طريقة الشريحة، وتتم تلك العملية من خلال أخذ عدة شرائح صغيرة جدا، من أسفل الرأس، وكل شريحة من تلك الشرائح، يوجد بها شعرة أو شعرتان، ثم يتم أخذ تلك الشرائح ويتم زراعتها بمقدمة الرأس، أما التقنية الثانية، والتي تعد من أكثر التقنيات شهرة وإقبال، هي ما تسمى بطريقة الاقتطاف، ويتم إجراء تلك العملية عن طريق، أخذ بصيلة كاملة من أسفل الرأس، ثم بعد ذلك يتم زراعتها بعدة أماكن بمقدمة الرأس.

طريقة التخدير في عملية زراعة الشعر

لا يتم إجراء عملية زراعة الشعر عن طريق التخدير الكلي كمعظم العمليات، ولكن كل ما تحتاج إليه العملية هو البنج الموضعي فقط، والسبب في ذلك هو أن تلك العملية لا يترتب على إجرائها حدوث أية مضاعفات ، أو أضرار للشخص، ولكنها آمنة تماما.

أشهر مراكز زراعة الشعر بمدينة الرياض

ومن أشهر مراكز زراعة الشعر بمدينة الرياض، مركز ميديكل سنتر، هذا المركز يتميز بامتلاكه لفريق طبي من أكفأ الفرق الطبية بالعالم، كما أن لدية مجموعة من الأجهزة الحديثة والمطورة، كما أن لدى هذا المركز عدة فروع منتشرة بمدن المملكة، وهناك أيضا مركز كوزميتيك آند ديرماتولوجيك سرجون، وهذا المركز بجانب كونه يمتلك عدة فروع بدولة الإمارات ، فهو أيضا يعرف بكفاءته الشديدة وخبرته الطويلة في هذا المجال وفيما يلي عرض لأشهر مراكز زراعة الشعر بالرياض.

1- مركز الدكتور فادي نصر كوزميتيك آند ديرماتولوجيك سرجون

يعتبر هذا المركز من أشهر مراكز زراعة الشعر بمدينة الرياض، حيث يمتلك مجموعة من التقنيات الحديثة والتي تم دراستها على أعلى المستويات حتى تتم جميع العمليات به بنجاح تام وبطريقة احترافية عالية، ويعد الدكتور فادي نصر صاحب المركز من أكفأ الأطباء المتخصصين بهذا المجال ، كما أن له خبرة أكثر من عشرة أعوام ، وبصحبته طاقم طبي محترف ، ويوجد لهذا المركز فروع متعددة بدولة الإمارات ، وعنوان هذا المركز بمدينة الرياض هو، طريق الملك فهد بشارع العليا بالرياض.

2- مركز الدكتور سمير عباس الطبي

يوجد بهذا المركز نخبة من أكفأ الأطباء في مجال زراعة الشعر وغيرها من العمليات التجميلية، كما أن لدى المركز أحدث التقنيات العالمية، المستخدمة في زراعة الشعر الطبيعي والصناعي، وعنوان هذا المركز بمدينة الرياض هو شارع سلطانة ، بمركز العليا بلازا.

3- مركز الدكتور أحمد التركي

يعد المركز من المراكز الشهيرة في عمليات زراعة الشعر، ويقوم المركز بإجراء تلك العملية طبقا لأحدث التقنيات العالمية، سواء بالنسبة لزراعة الشعر الطبيعي والصناعي، ويتكون طاقم  العمل من نخبة من أكفأ الممرضات بالإضافة إلى الدكتور أحمد تركي، مالك المركز، الأكثر خبرة بهذا المجال، والدكتور المساعد،  ويقوم المركز بإجراء الفحوصات اللازمة قبل القيام بتلك العملية، مثل نسبة الهيموجلوبين والفيروسات، وللوقاية من حدوث تورم بعد إجراء العملية يقوم المركز بصرف العلاج التالي وهو ثلاث حبات كورتيزون، وعقار الموكسيديل.

4- مركز الدكتور خالد الغامدي

يوجد بهذا المركز عيادة متكاملة لزراعة الشعر، وتلك العيادة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة، وتعمل طبقا للتقنيات العالمية، والطاقم الطبي تم تأهيله للقيام بتلك العملية على أفضل وجه، وتتم عملية زراعة الشعر الطبيعية بالطريقتين، وهما طريقة الشريحة، وطريقة الإقتطاف، ويتم إجراء الفحوصات اللازمة للمريض لمعرفة كونه مهيأ لإجراء العملية أم لا، وقد حقق المركز نجاح باهر في الكثير من الحالات.

5- مركز الدكتورة إيمان الفطاني

يعد هذا المركز من العيادات القديمة والتي تملك خبرة واسعة في هذا المجال ، وهو مجال زراعة الشعر وغيره من مجالات الطب التجميلي، وهو ليس من المراكز الشهيرة بمدينة الرياض فحسب ولكن في المملكة ككل، ويقدم المركز أفضل رعاية طبية للمرضي، كما أنه يستخدم أحدث التقنيات العالمية في مجال زراعة الشعر، الطبيعي والصناعي، كما يستخدم الطريقة الحديثة في زراعة الشعر الصناعي وهي زراعة الشعر الإيطالي، ويتكون المركز من نخبة رائعة من الطاقم الطبي ذو الخبرة والكفاءة العالية، وعنوان المركز بمدينة الرياض  هو شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز ، حي العليا طريق مكة (خريص) الرياض.

تقنية زراعة الشعر الإيطالي 

تتم تلك العملية عن طريق، وضع مجموعة من الألياف الصناعية، التي تتوافق مع أنسجة الجسم، وتلك الأنسجة الصناعية تكون بنفس لون وملمس الشعر الطبيعي، فتجعل من يراه يشعر بكونه شعر طبيعي، وهذا الشعر يتميز عن الشعر الصناعي العادي بكونه لا يتعرض للسقوط السريع، كما أن تكلفته تكون أكبر، كما تتميز تلك الأنسجة بأن الجسم يقبلها ولا تتعرض للرفض من خلال الجسم كما كان يحدث مع الألياف الصناعية ، وقد لاقت تلك العملية استحسان العديد من الرجال والنساء بالمملكة، وأصبح الإقبال عليها كبير من كلا الطرفين.

مراكز زراعة الشعر الإيطالي بالرياض

لا تقوم جميع مراكز الرياض الخاصة بالطب التجميلي، بتوفير تقنية زراعة الشعر الإيطالي، ولكن هناك مجموعة من المراكز التي تقوم بتوفير كلا من تقنية الشعر الطبيعي والإيطالي معًا، ومن تلك المراكز، العيادات العالمية للشعر، عيادة ديرما، عيادة دكتورة إيمان فطاني، عيادات ميد آرت.

تكلفة زراعة الشعر بمدينة الرياض

تتوقف تكلفة تلك العملية على حسب عدد البصيلات التي سوف يتم زراعتها وأيضا التقنية التي سوف يتم استخدامها، حيث أن تقنية الإقتطاف أكبر في التكلفة من تقنية الشريحة، وتتراوح التكلفة بين 2600 إلى 6600 دولار، هذا بالنسبة لزراعة الشعر الطبيعي، أما الشعر الصناعي فتكلفة الشعر الإيطالي أكبر من الشعر الصناعي العادي، وتتراوح تلك التكلفة بين 3,000 إلى 6,000 دولار.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe