5 زيت الأفوكادو وفوائده واستخداماته

243

5 زيت الأفوكادو وفوائده واستخداماته

زيت الأفوكادو؛ سبب فعال ومثبت للوقاية من الأمراض الخطيرة وعلاج السرطان. يتميز هذا الزيت بغناه بمضادات الأكسدة مع معدل امتصاص أعلى مما يساعد في مكافحة الأمراض.

فهرس المحتويات

  • ما هو زيت الأفوكادو؟
  • القيمة الغذائية لزيت الأفوكادو
  • فوائد زيت الأفوكادو
  • استخدامات زيت الأفوكادو
  • احتياطات استخدام زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو (الزِّبْدِيّة) (Avocado oil)، واحد من أهم الزيوت الشائعة. تعرف معنا إلى القيمة الغذائية وفوائده واستخداماته، والاحتياطات اللازم معرفتها قبل الاستخدام.

ما هو زيت الأفوكادو؟

يتشابه إلى حد كبير مع زيت الزيتون من حيث الاستخدامات و القيمة الغذائية. كما أنه يحتفظ بنكهة ولون الأفوكادو بعد تحويله إلي زيت فيظهر بلونه الأخضر. زيت الأفوكادو هو واحد من أهم الزيوت الطبيعية يتم تصنيعه من ثمرة الأفوكادو. يُعتبر من أشهر الزيوت المستخدمة في الطهي وإعداد الطعام على مستوى العالم. كما يمكن استخدامه بشكله الخام أيضاً في كثير من الأغراض الصحية والعلاجية.

القيمة الغذائية لزيت الأفوكادو

زيت وثمرة الأفوكادو و أهمية زيت الأفوكادو:

  1. هو واحد من الزيوت الطبيعية الصحية غير المشبعة.
  2. تحتوي ملعقة كبيرة منه على 14 جرام من الدهون بما يعادل 124 سُعر حراري.
  3. مصدر جيد لكل من (Oleic Acid، فيتامين E، و الكوليسترول الجيد HDL cholesterol)
  4. مصدر ممتاز لمادة ال الليوتين Lutein.
  5. يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

فوائد زيت الأفوكادو

  • يحسن صحة القلب

يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد HDL Cholesterol الذي يعمل على تقليل الكوليسترول الضار LDL Cholesterol؛ الذي يؤدي إلى حدوث جلطات القلب والشرايين. يعمل على خفض ضغط الدم تماماً كما يفعل زيت الزيتون؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض (oleic acid).

  • زيت الأفوكادو لصحة العينباعتباره مصدر جيد لمادة الليوتين؛ والتى تتواجد بشكل طبيعي في العين وتعمل كمادة مضادة للأكسدة. فهو بذلك له دور هام في الحفاظ على صحة العين.تناول الكثير من المواد التي تحتوي على مادة الليوتين؛ قد يقلل نسب الإصابة بأمراض العين مثل مرض المياه البيضاء “cataract ” وضعف وتآكل عضلات العين “macular degeneration” والتي غالباً ما تحدث بسبب التقدم في السن، أو نقص المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الليوتين؛ وخصوصاً أن الجسم لا يقوم بتصنيعها طبيعياً؛ ولابد من الحصول عليها من مصدر غذائي خارجي.
  • صحة الجلد والتئام الجروحيحتوي على الأحماض الدهنية والتي لها دور في الحفاظ على صحة البشرة.أثبتت الدراسات أن الكريمات التي تحتوي عليه لها القدرة على تحسين صحة الجلد والمساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية خلال ١٢ أسبوع. كما أثبتت أيضاً فاعليته في علاج الجروح والمساعدة على التئام الجروح.
  • التهاب المفاصلالتهاب المفاصل من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الناس؛ وهو من أكثر الالتهابات المؤلمة بشدة. يوجد من ضمن أنواع التهاب المفاصل نوع يسمى الفصال العظمي “Osteoarthritis”؛ وهو عبارة عن تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل.أثبتت الدراسات أنه يتم استخراج منه مادة تسمى Avocado unsaponifiables والتي تعمل على تقليل الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وخصوصاً التهابات الورك والركبة.
  • صحة الفم واللثةالمادة المستخرجة منه والتي تسمى Avocado unsaponifiables لها دور أيضا في علاج أمراض الفم والتهابات اللثة؛ والتي من أعراضها احمرار ونزيف اللثة أو رائحة النفس الكريهة وكذلك تآكل العظام والأنسجة حول الأسنان. حيث يعمل على تقليل الالتهاب.

استخدامات زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو متعدد الجوانب والاستخدامات؛ ويمكن إدخاله في غذائك اليومي بسهولة للتمتع بفوائده الفعالة والمدهشة، وفيما يلي أبرز 7 استخدامات للزيت:

  1. يمكنك استخدامه ووضعه على أنواع السلطة المختلفة وهو بارد
  2. يمكن استخدامه كذلك في الطهي وذلك لأن الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها لا تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة
  3. أو يمكن إضافة ملعقة منه على عصائر السموذي
  4. إضافته على أنواع السلطة المختلفة أو الشوربة كبديل لزيت الزيتون
  5. في عجن أنواع المخبوزات المختلفة
  6. صناعة المايونيز في المنزل
  7. يستخدم أيضاً في القلي

احتياطات استخدام زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو آمن عند الاستخدام ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل أن تضيفه إلى طعامك بكميات كبيرة. كما يجب عدم الإكثار منه بسبب احتوائه على نسبة غير قليلة من الدهون. يجب عليك أيضاً توخي الحذر في الحالات الآتية:

  1. إذا كنت تعاني من حساسية من ثمرة الأفوكادو فعلى الأغلب سيكون لديك حساسية تجاه الزيت أيضاً.
  2. إذا كنت تعاني من حساسية من اللقاح أو ال latex فإنك قد تتعرض للحساسية كذلك.
  3. في حالة استخدامك لبعض الأدوية مثل ال warfarin، قد يحدث تداخل دوائي يؤدي إلي إبطال مفعوله وحدوث جلطات الدم.

زيت الأفوكادو من الزيوت الصحية ومتعددة الفوائد؛ ولكن عليك التأكد من الحصول عليه من مكان مضمون ؛وتتأكد من أنه عالي الجودة وغير مغشوش لكي تحصل على أقصي فائدة منه.

زيت الجريب فروت للبشرة؛ شاهدي معنا أبرز المعلومات عنه والفوائد التجميلية له

زيت الجريب فروت للبشرة؛ هو أحد الزيوت الشائعة والتي يستخدمها العديد من الناس لجني الفوائد المرجوة منها لعل أهمها العناية بالبشرة. إليك وصفات طبيعية من الزيت.

زيت الجريب فروت للبشرة Grapefruit oil for skin؛ فوائده لا تعد ولا تحصى، وهو يعد من الزيوت التي يتم استخدامها في الكثير من البلدان، ويتم استخدامه للعديد من الأغراض. كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تمكنه من العناية بالبشرة بكل سهولة. لكن علينا الحذر عند استخدامه حتى نتجنب أضرار زيت الجريب فروت للبشرة. كذلك يمكننا عمل العديد من الوصفات من خلاله. شاهدي معنا في فهرس الزيوت أبرز المعلومات عنه والفوائد التجميلية له.

بعض المعلومات عن زيت الجريب فروت

يعد  زيت الجريب فروت للبشرة من الزيوت الطبيعية التي يتم الحصول عليها من قشرة أو ثمرة الجريب فروت. يتخذ هذا الزيت اللون الأصفر، وله رائحة عطرية جميلة تشبه بصورة كبيرة رائحة الحمضيات. يتم استخدام هذا الزيت في عمل وتحضير العديد من العقاقير والأدوية الوقائية والعلاجية، نتيجة لاحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، الأملاح المعدنية، البكتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين (A – B – C -D – P).

يقدم هذا الزيت العديد من الفوائد العامة للجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، حيث أنه يساعد في تحفيز وتنشيط الجسم، وتحسين الحالة الصحية، ويعطي للفرد الشعور بالحيوية والانتعاش، ويؤدي إلى تخلص الجسم من الشعور بالخمول والنعاس في الصباح.

ما هي أهم فوائد زيت الجريب فروت للبشرة؟

يعد زيت الجريب فروت للبشرة من الزيوت التي تتصف بأنها ذات فائدة صحية كبيرة للبشرة، فهو يعمل على تغذيتها بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، ويترتب على ذلك الأمر ظهور البشرة في صورة أكثر جمالًا. يحتوي هذا الزيت على كمية كبيرة من فيتامين C والبيتا كاروتين والليكوديين والعديد من أنواع الليمونيدات مثل الفلافونويدات، والليمونين. نتيجة لوجود جميع هذه العناصر به فهو يعمل على حماية البشرة والجلد من التعرض للكثير من الأضرار، بالإضافة إلى هذا هناك العديد من الفوائد التي يقدمها هذا الزيت الرائع إلى البشرة، فيما يلي أكثر من 6 فوائد للزيت:

  • التخلص من الجروح والندب

يعمل هذا الزيت على إعادة بناء ونمو الأنسجة وتخلص البشرة من الندب والجروح، ويقوم بتلك المهمة نتيجة لوجود 72 ملغم من فيتامين سي في هذا الزيت.

  • ترطيب وتنعيم البشرة

تعد فاكهة الجريب فروت من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على أكبر كمية من الماء. يوجد به ماء بمعدل 92%، لهذا يحتوي هذا الزيت أيضًا على كمية كبيرة من الماء، لذلك فهو من الزيوت المفيدة بصورة كبيرة للجسم والبشرة. فمن المعروف أن البشرة تستمد رطوبتها من كمية السوائل المتواجدة في الجسم، وهذا يعني أن البشرة مثلها مثل جميع الأجهزة المتواجدة بالجسم والتي تحتاج إلى نسبة كبيرة من الماء. بالتالي يعد هذا الزيت من الخيارات الممتازة إلى تؤدي إلى إعطاء البشرة أعلى درجة كبيرة من الرطوبة والتنعيم.

  • تصفية وتنقية البشرة

يساعد هذا الزيت في تخلص البشرة من الشوائب والسموم المتواجدة بها. يرتب على هذا الأمر تنقية البشرة، فعندما يتم وضع هذا الزيت على البشرة أو الوجه، ثم تركه لبضع دقائق، فإن هذا يترتب عليه تصفية البشرة. بالإضافة إلى استنشاق رائحة جميلة تعطي شعور بالانتعاش.

  • معالجة مشكلات فرط التصبغ

حيث أنه يساعد في القضاء على هذا النوع من المشكلات والقضاء على البقع الداكنة التي تظهر على البشرة والتي تؤدي إلى ظهور البشرة بشكل غير متناسق أو شاحب.

  • إفراز الكولاجين في البشرة

يساهم هذا الزيت بصورة كبيرة في زيادة إنتاج الكولاجين بالبشرة. يؤدي هذا الأمر إلى ظهور البشرة بشكل أكثر إشراقًا ونضارة. وبالتالي تكون أكثر حيوية، ويقوم بتلك المهمة نتيجة لوجود كميات كبيرة من فيتامين C بداخله.

  • معالجة الأضرار نتيجة التعرض لأشعة الشمس

حيث إنه يساعد في معالجة الأضرار التي تصاب بها البشرة نتيجة للتعرض لأشعة الشمس الضارة أو ما تسمى بالأشعة الفوق بنفسجية التي تؤدي إلى حدوث بعض الحروق في الجلد، نتيجة لاحتوائه على كميات كبيرة من مادة الليكوبين (Lycopene).

  • حماية البشرة من التلف

حيث إنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والتي تعمل على المحافظة على خلايا الجلد من التلف، وحمايتها من الإصابة بالجذور الحرة التي يترتب عليها موت الخلايا أو تلفها.

  • مكافحة ظهور أعراض الشيخوخة

يعمل زيت الجريب فروت للبشرة على إبطاء ظهور علامات التقدم في السن والتي تتمثل في حدوث بعض التجاعيد على البشرة، وظهور عدد من البقع، نتيجة لوجود مادة البيتا كاروتين بداخله.

أبرز أضرار زيت الجريب فروت للبشرة

يعتقد الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون هذا الزيت على البشرة أنه لا يوجد له أي أضرار على البشرة. لكن هذا الأمر غير صحيح، حيث أنه في بعض الأحيان يؤدي إلى تعرض البشرة لبعض الآثار الجانبية، وخصوصًا عندما يتم استخدامه من قبل سيدة حامل أو ترضع. ومن أهم أضراره ما يلي:

  1. ظهور طفح جلدي على البشرة.
  2. تعرض البشرة للإصابة ببعض الالتهابات، واتخاذها اللون الأحمر.

عليك القيام باستشارة الطبيب المختص في حالة ظهور أي أعراض خاصة بالحساسية، مثل احمرار اللون، الشعور بحرقان، وظهور بثور.

نصائح عند استخدام زيت الجريب فروت للبشرة

هناك عدد من المحاذير والنصائح التي يجب اتباعها وتطبيقها قبل استخدام هذا الزيت، كي لا يتم تعرض البشرة لأي نوع من الأضرار عند استخدامه، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. يجب أن يتم وضع زيت الجريب فروت على البشرة عند عدم التعرض للشمس أو بالمساء.
  2. القيام بوضع واقي الشمس عند الخروج.
  3. ألا يتم استخدامه أكثر من مرتين في الأسبوع الواحد، لكي يتم إعطاء البشرة قسط من الراحة.

وصفات بزيت الجريب فروت للبشرة

يوجد الكثير من الخلطات الرائعة التي يتم تحضيرها من خلال استعمال هذا الزيت. تتميز تلك الوصفات بأنها تقوم بمد البشرة والجلد بالعديد من الفوائد الرائعة. بالإضافة إلى أنها تعتبر وصفات غير مكلفة، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

وصفة زيت الجريب فروت وزيت الزيتون

تساعد تلك الخلطة في التخلص من الجلد التالف والميت، لكي تكون البشرة ذات ملمس ناعم، فهي تعد من الوصفات التي تساعد في تقشير البشرة وتجديد الجلد. لكي يتم تحضير تلك الخلطة يجب تطبيق الخطوات القادمة:

المكونات:

  1. ملعقة من زيت الجريب فروت.
  2. ملعقة من زيت الزيتون.
  3. قهوة مطحونة بمقدار نصف كوب.

طريقة التحضير:

  1. في البداية يتم خلط زيت الجريب فروت على القهوة المطحونة بشكل جيد.
  2. ثم يتم إضافة زيت الزيتون، ثم يتم إعادة مزج المقادير مرة ثانية.
  3. القيام بوضع المزيج السابق على البشرة، ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  4. ثم نغسل الوجه باستخدام الماء الفاتر.

خلطة زيت الجريب فروت والزبادي

تعمل هذه الوصفة على تخليص البشرة من العديد من المشكلات مثل البثور وحب الشباب. كما أنه يتم تحضيرها من خلال اتباع الخطوات التالية:

المواد اللازمة:

  1. نصف كوب من زيت الجريب فروت للبشرة.
  2. نصف كوب من الزبادي.

خطوات التحضير:

  1. مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض، لكي يتم الحصول على خليط متجانس.
  2. ثم نوضع الخليط على البشرة، ويترك حوالي ربع ساعة.
  3. تنظيف البشرة من خلال استعمال الماء الفاتر.

في نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم زيت الجريب فروت للبشرة، فوائده وأضراره، نصائح عند استخدامه، بالإضافة إلى تناول بعض الطرق التي يمكن بواسطتها الاستفادة من الفوائد الرائعة التي يقدمها هذا الزيت للبشرة.