6 أسرار في التفاوض للحصول على راتب أفضل

62

6 أسرار في التفاوض للحصول على راتب أفضل

التفاوض على الراتب

يعد التفاوض من الأمور التي نمارسها باستمرار، ولطالما درس الباحثون في مجال علم النفس أساليب البشر في التفاوض في مختلف مناحي الحياة. والتفاوض على الراتب من المواقف التي يحتاج فيها المرء لمهارة التفاوض بشدة. يسعى الجميع إلى راتب أفضل، ولكن لا يتقن الجميع أساليب التفاوض، وبذلك يضيعون فرصتهم للحصول على الراتب الذي يستحقونه.

مهارات التفاوض هى باختصار استخدام الاستراتيجيات والتقنيات بمهارة لتحقيق الهدف مثل القدرة على الإقناع والتوظيف الجيد للمعلومات والذكاء والمناورة تبعًا للموقف، وتعتبر مهارة الإقناع من المهارات الحيوية المهمة لإتمام عملية التفاوض بنجاح.

تقنيات التفاوض على الراتب

فيما يلي 6 تقنيات هي حصيلة دراسات استمرت لسنوات وبالقطع ستكون بداية جيدة في تفاوضك على الراتب الذي تستحقه.

1- مرحلة ما قبل التفاوض

جميع المعارك يتم ربحها أو خسارتها قبل خوضها، لذلك فإن مرحلة ما قبل التفاوض هامة جداً. عليك تحضير نفسك جيداً من خلال تأمين البدائل ومعرفة قيمة وظيفتك في السوق.

تأمين البديل ضروري لسببين، الأول على الصعيد الشخصي؛ لأنه يمنحك خيارات أخرى في حال رفضوا ما تطلبه، والثاني هو أنه يجعلهم يفكرون مرتين قبل الرفض؛ لأنهم يعلمون بأنك تملك البدائل. أما معرفة قيمة وظيفتك في السوق فتعني معرفة معدل رواتب الأشخاص الذين يعملون في مجال اختصاصك.

في حال لم تكن تملك هذه المعلومات فحينها إما ستطلب رقماً ضخماً أو متواضعاً.

2- قم بتحديد توقعاتك

يتعين عليك قبل بدء التفاوض على الراتب أن تحدد الحد الأدنى للراتب الذي تستطيع قبوله. لا تكشف عن هذا الحد الأدنى خلال التفاوض مع صاحب العمل. قم بعد ذلك بتحديد راتب واقعي يرتكز على مسؤوليات الوظيفة بالإضافة إلى الراتب الذي يتقاضاه من يشغل وظيفة مشابهة ويملك مؤهلات شبيهة بمؤهلاتك.

3- لا تظهر ضعفك وترددك

الشعور بالقوة يمكنه أن يحقق لك ما تريد، كما أنه يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل. والتفاوض على الراتب عبارة عن مرحلة من العذاب النفسي التي تتضمن الكثير من التوتر والتردد، فتجد نفسك تتساءل إن كنت قد طلبت الكثير، أو القليل، أو إن كان ما تطلبه سيجعل الطرف الآخر يشعر بالإهانة.

شعورك بالقوة سيجعلك تشعر بالثقة حيال أي رقم تطلبه خصوصاً، وأن معظم مفاوضات الراتب تفشل؛ لأن الموظف يخاف ويتردد.

أنواع المحافظ الاستثمارية

وهناك تقنيات عديدة تساعدك على الشعور بالقوة لكن أبسطها وأسهلها هي التفكير بموقف شعرت فيه بالفعل بالقوة، وستلمس تغيراً فورياً.

4- التفهم لا الشعور

عليك فهم الطرف الآخر الذي تفاوضه والابتعاد كلياً عن محاولة «تفهم مشاعره». مشاعره لا تهمك بأي شكل من الأشكال؛ لأنه عليك اعتماد التحليل المنطقي هنا.

فهل الشركة مثلاً تعمل وفق سياسة صارمة حيال الرواتب لكنها أكثر مرونة مع العلاوات؟ هل يعتمدون مبدأ استثناء العلاوات مقابل تقديم بدائل أخرى للموظفين؟

حين تكون قد حضرت نفسك فأنت على الأرجح تملك الإجابة، حالياً المطلوب منك هو الخروج بأفضل صفقة تناسب الطرفين. وتفهم وجهة نظر الآخر لا تساعدك فقط على معرفة الرقم الذي ستطرحه بل تمكنك من طرح الحلول في حال تم رفض عرضك الأولي.

معرفة ما يحتاجون إليه أمر عقلاني ومنطقي أما محاولة فهم مشاعره فستجعله في موقف الأقوى. الدخول في معمعة العواطف إما ستجعل الطرف الاخر يستغلك، أو ستجد نفسك تتخلى عن أمور لا يجب التخلي عنها.

5- قدم العرض الأفضل أولاً

وفق الدراسات فإن الأشخاص الذين يقدمون العرض أولاً يحصلون عادة على مبتغاهم. في هذه المرحلة أنت تملك فكرة عن رواتب الموظفين الذي يعملون في مجالك؛ لذلك عليك تقديم عرضك لا انتظار عرضهم.

وفق علماء النفس فإن الرقم الأول الذي يطرح مهما كان يحدد المعيار، كما أنه يجعلك تمتلك القوة؛ لأن الطرف الآخر لن يفاوض حينها حول رقم أقل بكثير مما طرحته.

مصادر دخل ثاني

6- طرح خيارات بديلة

أصحاب العمل عادة يقومون بطرح الخيارات البديلة، لكن الموظفين لا يقومون بذلك بشكل عام. المطلوب منك هو عكس الصورة وطرح الخيارات التي تناسبك.

البداية تكون بطرح رقمك القابل للنقاش ضمن نطاق محدد طبعاً مع الحرص على أن يكون الحد الأدنى قريب من الحد الأعلى. أهمية هذه الخطوة تكمن في أنك تظهر للآخر بأنك مرن ومستعد للتفاوض.

في حال كانت الشركة تملك سياسة صارمة حيال الرواتب حينها عليك تقديم مجموعة من الخيارات البديلة التي ستخدم هدفك وتمنحه مجموعة واسعة يمكنه الاختيار منها.

مثلاً تقدم له عرضك وأنت تعلم مسبقاً أن الرقم الذي تطلبه قد لا يناسبه، لكنك تقدم خيارات أخرى تتعلق مثلاً بأيام الإجازات.

4 نصائح للتغلب على مشكلة الدخل الضعيف

يعتبر الدخل الضعيف أحد أهم مظاهر وأسباب الفقر، وكلما كان المجتمع أقل تنمية واستقرارا كان التحدي أكبر على الفرد. ولتجاوز مشكلة الدخل المتدني والخروج من دائرة الفقر، يقترح متخصصون في الذكاء المالي 4 نصائح يمكنها أن تساعد الفرد بقوة على تحقيق دخل أفضل:

1-  العمل بإتقان

العمل هو أقرب وأبسط أنواع مصادر الدخل النشط، والذي يقول أنه لا يجِد عملا ففي الغالب هو يفتقر إلى بعض الصفات الشخصية المطلوبة، مثل المهارات المهنية المتخصصة والجودة والاجتهاد والجدية.. فرص الشغل متنوعة وكثيرة ومتجددة ولا متناهية.

لا بديل عن العمل المتقن، فالسوق وأرباب الأعمال يبحثون عن العمال والموظفين الجادين والمتقنين والذين ينجزون مهامهم بشكل سريع ومتقن.

2-  حاول أن تتوسع في عملك

قد تكون صاحب مهنة، أو مشروع صغير، ولكن مازال دخلك المتواضع لا يفي بالغرض، هنا عليك أن تبحث عن خيارات اخرى، أو أن تطور مهنتك ومشروعك، وتوسع دائرة نشاطك وعملك، و يبدأ دخلك تدريجيا في الارتفاع.

لعمل ذلك ربما تحتاج إلى نظام تسويقي جديد أكثر فاعلية، أو استهداف مناطق سوقية جديدة، أو ربما تحتاج إلى إيجاد شركاء أو معاونين جدد، فدائما هناك خيارات متاحة للتوسع.

3-  اكتسب جاذبية شخصية

الشخصية المُنفِّرة تكون أحيانا هي السبب في ابتعاد الفرص والصفقات والمال! إذ البشر تلقائيا يحاولون تجنب الشخص الانفعالي أو الحساس أو سيء الظن أو الحقود أو العابث أو غيرها من تلك الصفات المُنفِّرة.

دائما حاول أن تكون ذا شخصية جذابة، كن إيجابيا صبورا و ودودا، كن صادقا ومخلصا، كن مبتسما وجميل العبارة، وتلقائيا سوف ينجذب إليك الزبائن ويختارون التعامل معك، والنتيجة : المزيد من النقود سوف تبدأ في التدفق إليك.

4-  ادخر.. ولو قليلا

سواء كان دخلك مرتفعا أو متدنيا فإنه يجب عليك أن تتعود على إمساك المال وإبقائه في حوزتك، حاول أن لا تفقد السيطرة أبدا، لأنك إن كنت تعجز عن إمساك المال فلن يتجمع معك شيء منه! المال الذي تدخر سوف يمنحك الثقة بنفسك، وسوف يكون لك بمثابة تأمين لأوقات الطوارئ والأزمات المالية، ويمكنك أيضا استثماره وتنميته كي يدر عليك المزيد من المال.

كيف تستثمر في الانترنت

مصادر دخل ثاني | 4 طرق لتحقيق مصدر دخل إضافي

مصادر دخل ثاني

مصادر دخل ثاني

إيجاد مصادر دخل ثاني سيساعدك بشكل كبير على تحسين وضعك المالي وتحقيق حريتك المالية المنشودة. إليك قائمة بأهم الطرق لتحقيق مصدر دخل ثاني.

ليس الأمر صعبا كما تعتقد. الهدف من الحصول على مصدر دخل ثاني هو تعظيم إمكاناتك في الحصول على تدفقات إيرادات أكثر وأكبر. إنه لمن الحكمة استخدام جزء أساسي من راتبك لأغراض الاستثمار. فمن الناحية المثالية، زيادة راتبك بأقصى حد ممكن عبر الحصول على مصدر دخل ثاني سيمكنك من توليد التدفق النقدي اللازم لدعم نفقاتك الحياتية الثانوية ودعم نمط عيشك.

يجب عليك أن تضع في اعتبارك أيضا أنه من الأفضل أن يكون لديك شخص ملم بالأمور المادية، أو خبير مالي، حتى تعتمد عليه للحصول على الاستشارة اللازمة التي تستطيع تصحيح مسارك بها. وذلك لتتجنب العقبات المالية وتتمكن من إدارة مداخيلك بأحسن طريقة ممكنة.

يمكنك تنويع دخلك بالاعتماد على عدة مصادر مختلفة. قد يتطلب الأمر منك بعض الوقت والجهد الإضافيين لتنمية دخلك، لكن الأمر ليس معقدا كما يفترض بعض الناس. يمكنك العمل في وظيفتك والحصول على مصدر دخل ثاني لتتمكن من استثمار أي جزء منه بطريقة تناسبك وتناسب أسلوب حياتك.

4 طرق لتحقيق مصدر دخل ثاني

سنقدم لك فيما يلي بعض مصادر الدخل الثاني المعتمدة التي ستمكنك من تنمية دخلك وبناء ثروتك بطرق لا تتطلب بذلك للكثير من الجهد.

تأجير الممتلكات:

يعد شراء عقار بغرض إيجاره طريقة شائعة لتوليد الدخل الثاني، وهي طريقة تعمل بشكل فعال حقًا. يمكنك شراء عقار ما ليقوم العقار نفسه بتوليد تدفق نقدي لك من خلال دخل الإيجار. اعتمادك على هذا المصدر يعني أنك ستصبح مسؤولاً عن عدة أمور تتعلق بالعقار مثل الرهن العقاري وفواتير الخدمات وضرائب الممتلكات والتأمين وغيرها، لذلك يجب أن تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند قسامك بحساب عائد الاستثمار العقاري.

ومن حسن الحظ، فإن السير في طريق تأجير العقارات يأتي مع بعض المزايا الضريبية. تكمن مشكلة تأجير العقارات الوحيدة في أنه قد يكون من الصعب الحصول على رأس المال الأولي المطلوب للبدء. حتى إذا لم يكن لديك المال الكافي لسد الدفعة الأولية المقدمة لشراء العقار، فهناك طرق لحل ذلك مثل الاستفادة من التمويل الجماعي العقاري، الأمر الذي يسمح لك بأن تصبح مالكًا محدودًا للعقار مقابل استثار مبلغ أقل من المال.

استغلال هوايتك في إنشاء عمل تجاري جانبي:

هناك طريقة شائعة أخرى لتطوير مصدر دخل ثاني وهي إنشاء عمل جانبي. سواء كان ذلك عبر الإنترنت أم لا، يمكن اعتباره أيضًا عملا تجاريًا، لكنه مبني بشكل أساسي على ما يستطيع المالك تقديمه من خدمات تتعلق بهوايته وما يحب القيام به. يمكن لأولئك الذين يتمتعون بالذكاء التكنولوجي أو يستمتعون بالعمل عبر الإنترنت أن يجربوا البيع على منصات eBay أو Amazon أو إنشاء مواقع ويب خاصة بهم.

يمكنهم حتى التفكير في بدء تقديم خدمات أخرى عبر الأنترنت كخدمات التصميم وتطوير المواقع وكتابة المحتوى ثم القيام بالترويج لها عبر موقع Fiverr. يمكنك البدء في استغلال مصدر الدخل هذا من الآن لأنه لا يتطلب أي رأس مال. من الناحية الأخرى، يمكن لأولئك الذين يعملون بشكل أفضل في وضع عدم الاتصال بالأنترنت القيام بعرض خدماتهم بشكل مباشر أو استضافة حفلات لبيع أشياء مثل الشموع، أو المجوهرات، أو مستحضرات التجميل، أو الملابس.

إنشاء مورد تعليمي إلكتروني:  

يمكنك الاستفادة من خبرتك في مجال ما عبر مشاركتها بشكل إلكتروني. يمكنك للقيام بذلك أن تؤلف كتابا إلكترونيا أو أن تنشئ دورة تعليمية مما سيشكل لك مصدر دخل سلبي ثاني مستمر لن يتطلب قيامك بأي مجهود غير المجهود الأولي. يمكن أن يكون هناك الكثير من العمل الأولي، ولكن بمجرد انتهاءك من التأليف أو الإنشاء ونشره، فلن ستطلب منك الأمر المزيد من الجهد. إذا لم تكن كتابة الكتب الإلكترونية أمرًا ستود القيام به، فيمكنك أيضًا الانتقال إلى خيار إنشاء دورة فيديو أو استضافة مخيم تدريبي.

قم بالاستفادة من أشياءك الخاصة:

يمكنك البدء في عرض أشياءك التي لا تستخدمها دائما أو التي يمكنك الاستغناء عن استعمالها أحيانا للإيجار على عدة منصات مخصصة لهذه أمور مثلا يمكنك عرض غرفة نومك الاحتياطية للإيجار على منصة Airbnb أو سيارتك على منصة Turo أو حتى لوح تزلجك على منصة Spinlister. إذا كنت تفكر في استخدام Airbnb، فيمكن أن ترتفع إيراداتك إذا قمت بتأجير منزلك كاملا، ويمكنك استغلال الفرصة لأخذ إجازة.

على الرغم من جاذبية مصادر الدخل الثاني، إلا أنه من المهم أن تقوم ببعض البحث والتحقق حتى تتمكن من حماية نفسك وأصولك. تمامًا مثل أي قرار مالي آخر، يجب أن تتأكد من أنك تفهم المخاطر التي تضع نفسك أمامها تمام الفهم حتى تتمكن من إدارة أمورك بشكل حكيم وحذر.

مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين

مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين

مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين

مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين هي فرصة للأشخاص الطموحين لكسب المال من الانترنت مقابل القيام ببعض المهام أونلاين أو تقديم بعض الخدمات.

لن يستغرقك الأمر وقتا لتجد مروجي خطط الثراء والغنى السريعة عبر الانترنت. لقد أصبحنا جميعا واعين بما يقومون به. يقدم مروجو هذه الخطط وعودا بأن تحقق ربحا سريعا ونوعيا باعتماد طرق تحقيق الربح السريع التي يقدمونها، لكن هذه الخطط نادرا ما تعمل بفعالية كما وعد.

هذا لا يعني أنه لا توجد طرق حسنة السمعة يمكنك الاعتماد عليها لكسب القليل من المال عبر الإنترنت خلال أوقات فراغك.

بالنسبة للمبتدئين، هناك العديد من مواقع الربح من الانترنت يمكن كسب المال. إليك فيما يلي أمثلة لبعض مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين يمكنك اعتمادها لكسب المال وزيادة دخلك الآن.[1]

ميكانيكال تورك Mechanical Turk

تدير أمازون هذا الموقع، حيث يمكن لأي شخص التسجيل وإكمال المهام البسيطة التي يمكن أن تشمل اختيار أي من الصورتين المقدمتين تصور جسرًا لكسب بضعة سنتات لكل مهمة. مع بعض التدريب، يمكنك كسب بضع دولارات في الساعة وأنت جالس على أريكتك تشاهد التلفاز. وبتركيز كافٍ، يمكنك أن تربح مبلغًا ماليا قد يساوي تقريبًا الحد الأدنى للأجور.

إيلانس eLance

يسمح eLance للأشخاص في أي مهنة تقريبًا بالعثور على عمل حر من المنزل في أوقات فراغهم. في حين أن المشاريع على eLance لن تساعدك على كسب الكثير من المال، إلا أنها توفر طريقة رائعة لبناء ملف تعريفي مستقل لإظهار مهاراتك وأنت تبني شبكة من العملاء في نفس الوقت. إيلانس من مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين ويفتح لك باب الاحتراف.

امازون كيندل Amazon Kindle :

يسمح Amazon Kindle Direct Publishing لأي شخص كتب كتابًا بمفرده بتحميله على Amazon ليتم بيعه على أجهزة Amazon Kindle. لنفترض أنك تكتب رواية وتريد بيعها. إذا قمت بتحميلها هنا ثم قمت بالترويج لها عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات، فيمكنك حينها بيع نسخ من كتابك وكسب ما يصل إلى 70 بالمائة من العائد على كل عملية بيع.

فوتوليا Fotolia

يسمح لك “فوتوليا” ببيع الصور التي التقطتها لاستخدامها كمخزون للتصوير الفوتوغرافي. على سبيل المثال، إذا كان هناك ناشر يبحث عن صورة لشاطئ وقمت بتحميل مثل هذه الصورة، فيمكن للناشر استخدام Fotolia لشراء حقوق استخدام تلك الصورة في نشرها وستحصل على جزء من هذه الأموال. بالنسبة لهواة التصوير الفوتوغرافي، فهذه طريقة رائعة لكسب بضع دولارات مقابل بعض من أفضل صورك.

 يوتيوب YouTube

منصة يوتيوب هو أحد مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين والمحترفين. حيث تتيح لأي شخص فرصة نشر مقاطع فيديو حول أي موضوع يرغب فيه. يمكن أن يكون تسجيل مقطع فيديو بسيطًا مثل تشغيل الكاميرا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والضغط على زر التسجيل. إذا قمت بتمكين الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بك، فيمكنك كسب المال بمعدل حوالي 1 دولار إلى 3 دولارات لكل 1000 مشاهدة للفيديو. وكلما زاد عدد مقاطع الفيديو لديك، زاد عدد المشاهدات التي يمكنك الحصول عليها. لذا فإن هذا الخيار يؤتي ثماره حقًا إذا قمت بتسجيل الكثير من مقاطع الفيديو وبناء نسبة مشاهدة عالية.

سواج باكس Swagbucks

ربما تكون “سواج باكس” هي أشهر موقع من مواقع الاستطلاع عبر الإنترنت وأكثرها شرعية. تدفع لك Swagbucks مبلغًا صغيرًا مقابل المشاركة في استطلاع رأي للمستهلكين، والذي تستخدمه الشركات بعد ذلك لمعرفة أنواع المنتجات التي يجب صنعها وبيعها. يمكنك المشاركة في العديد من الاستطلاعات يوميًا، ويمكن استبدال أرباح “سواج باكس” ببطاقات الهدايا من Amazon وTarget وiTunes والمزيد من الشركات والعلامات التجارية.

فايفر Fiverr

فايفر هو موقع ويب يمكنك من خلاله كسب 5 دولارات للقيام بأي شيء تقريبًا. على الموقع، يقوم الأشخاص بعرض خدماتهم مقابل 5 دولارات. يمكن أن تشمل هذه الخدمات مثلا بناء مواقع الويب أو صناعة المحتوى. تتطلب العديد من الخدمات مهارات إبداعية مثل التصميم الجرافيك أو تحرير الصوت، لكن المهام التي ستوكل إليك هي أشياء يمكنك القيام بها بسهولة وأنت جالس على الأريكة في وقت فراغك

سكيل شير Skillshare

سكيل شير هو موقع إلكتروني يمكنك فيه تدريس فصل دراسي عبر الإنترنت والحصول على أموال مقابل ذلك. يمكن أن تسجل سلسلة من مقاطع الفيديو حول موضوع تعرفه – تشمل الموضوعات الشائعة الحرف والأفلام والأزياء والطبخ – ثم تشارك في منتديات Skillshare المتعلقة بفصلك. وفي المقابل، ستتلقى جزءًا من المال الذي يدفعه الأشخاص الذين يأخذون فصلك. لا يلزم القيام بهذا الحصول على شهادة في التدريس للبدء، ويقول الموقع أن المدرسين يمكنهم كسب ما معدله 3500 دولار في السنة.

زيرتوال Zirtual

ربما يكون زيرتوال هو الخيار الأكثر استهلاكا للوقت، ولكنه الأكثر فائدة. يمكنك التسجيل لتكون مساعد Zirtual لشخص مشغول. سيرسل لك الشخص أشياء للقيام بها مثل كتابة رسائل بريد إلكتروني أو البحث عن موضوع وتلخيص النتائج أو المهام الشخصية مثل طلب الزهور أو إدارة تقويم شخصي أو كتابة ملاحظات مكتوبة بخط اليد. يبدأ الراتب الأساسي من 11 دولارًا في الساعة، ويعمل مساعدو Zirtual طوال أيام الأسبوع بدوام كامل.

تقدم كل مواقع الربح من الانترنت للمبتدئين المذكورة في هذه المقالة فرصًا رائعة لكسب بعض الأموال الإضافية عبر الإنترنت لأي شخص. يجب أن يعتمد اختيارك لواحد من هذه المواقع على الوقت والجهد وأحيانا مهارة، أنت مستعد لاستثماره والاستفادة منه.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe