6- اضرار عشبة الارطا

154

6- اضرار عشبة الارطا

اضرار عشبة الارطا وكذلك عشبة الارطا للقولون، كما سنوضح ما هي عشبة الارطا؟ وكذلك سنتحدث عن فوائد نبات الأرطة، كما سنقدم فوائد الارطا للمنطقة الحساسة، وكذلك سنقدم محتويات نبات الأرطة، كما سنذكر أيضًا أحدث الأبحاث عن عشبة الارطا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اضرار عشبة الارطا

– يُلحق نبات الأرطة الضرر بأجزاء من فم الحيوانات العاشبة والحشرات التي تحاول أن تتغذى عليه، وذلك بسبب هيكله الخارجيّ الصلب، وبلوراته العنقوديّة المكوّنة من عنصر أكسالات الكالسيوم.
– يفرز نبات الأرطة زيتًا طيّارًا سامًا، يؤدي التعرّض المباشر له إلى قتل خلايا الثدييات، كما يؤدي للإصابة بالأمراض الميكروبيّة.

عشبة الارطا للقولون

يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبي لاحتوائه على فيتامين د الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولون والشعور بالراحة والاسترخاء وعدم الشعور باضطرابات أثناء النوم، ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبي

ما هي عشبة الارطا؟

هي نوع نباتي شجري يتبع جنس الأرطاة (باللاتينية: Calligonum) وأصول فروعه بيضاء وأطرافها الجديدة خضراء.
وليس للارطا ورق وإنما له هدب طويل ناعم، كما أنه ليس له شوك فهو ليس من العضاة وأزهاره كثيرة جداً بيضاء اللون تعلوها حمرة والثمار كروية الشكل مغطاة بشعر ناعم، ولونها أحمر قانٍ، في بعض الأشجار، وأصفر يميل إلى الخضرة في أشجار أخرى.


ولزهور الارطا وثمارها رائحة زكية جداً تزهر في الربيع وتسقط الأزهار والثمار سريعاً قبل اشتداد الحر.
تنبت الارطا في الرمال وهي تعيش في مناطق شبه الجزيرة العربية وخصوصاً في شمال صحراء الدهناء وصحراء الربع الخالي و النفود الكبير شمال شبه الجزيرة العربية وشرقها، وعروق حرورى، وغرب الفاضلي.

فوائد نبات الأرطة

– استُخدم نبات الأرطة في العلاج والوصفات الطبية منذ أكثر من 4000 عام من قِبل المصريين، حيث وُجدت بعض القرطاسي التي تدل على أنّ النبات كان يُستخدم في علاج مرض الرعشة، من خلال طهوه مع أعشاب طبية أخرى للحصول على مرهم يُدهن به مكان الرعشة.


– يُستعمل نبات الأرطة في دولة الإمارات بكثرة سواءً من الناحية العلاجية أم في الطهي، حيث يأخذون أفرع النبات حديثة النمو ويسحقونها ويستخدمونها في طهي السمك والأرز ليعطي الطبق رائحة زكية، وللتخلص من رائحة السمك، كما أنّه يُمكن فرم الأفرع ومزجها بالماء، وشربها لعلاج مشاكل المعدة، بالإضافة إلى أنّهم يستخدمونها بعد طحن أفرعها الجافة وعجنها مع الماء ووضع المعجون على الشعر ليعطيه رائحة زكية ولمعان براق.


– يُستخدم في المملكة العربية السعودية في دباغة الجلود، والملابس، والأقمشة بالاستفادة من المادة العفصية والدابغة التي ينتجها النبات، حيث يأتون بالأفرع الجافة ويسحقونها كالبودرة، ويضعونها في ماء حتى تغلي، ثمّ يغسلون الملابس والأقمشة به ليصبح لونها أكثر بياضاً، أما الجذور فيستخدمونها في علاج الأسنان بعد غليها بالماء والمضمضة بها، أما الأزهار فتستخدم للحصول على البروتين.
– يُوقف نشاط الكثير من أنواع البكتيريا مثل بكتيريا البروتيس فولجاريس، وبكتيريا الاستافيلوكوكس أوريس.
– تقتل خلاصة الكحول الموجود في نبات الأرطة دودة الإسكارس ودودة فاشيولا جيجانتكا؛ وذلك لأنّ لها تأثير قابض ومنبه.

فوائد الارطا للمنطقه الحساسة

– تقضي على الجراثيم والميكروبات الموجودة في منطقة المهبل، ويعقمه بشكل كامل.
– تمنع خروج الافرازات المهبلية كريهة الرائحة المنفرة.
– تعالج التهابات المنطقة الحساسة بطريقة طبيعية.
– تعالج الآلام الناتجة عن الولادة الطبيعية خصوصاً في حال وجود غرز إذ يساعد في شفائها ويمنع التهابها.

محتويات نبات الأرطة

يحتوي هذا البنات في كل أجزائة على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول, كورستين, ايزوكميرسترين ,بروسيانيدين, فايو لاكسانثين, نيو إكسانثين, كما يضم في تركيبه القلويدات و الاستيرولات, و تربينات ثلاثية و أنثراكينونات و مواد عفصية “دابغة” و كومارينات و مواد صابونية, إن نبات الأرطة يعطي في شهري مايو و أكتوبر أعلى كمية له من المواد العفصية و أقل كميه أما في الفترة بين الشهرين فإن نيات الأرطة يفرز مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات و يقوم الناس بجمع تلك المادة حيث يقوموا باستخدامها في العلاج حيث تساعد في علاج الكحة.

ما-هي-زهرة-الذهب

أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا

1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الارطا يستطيع إيقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل ( إستافيلوكوكس اوريس )، ( وبروتيس فولجاريس ) وغيرها من أنواع البكتيريا.
2- أما الخلاصة الكحولية من نبات الارطا فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة ( فاشيولا جيجانتكا )، ( ودودة الإسكارس )، وبالطبع فإن ذلك عائد إلى احتواء النبات على المواد الصابونية والتي تعمل على قتل الديدان.
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه وقابض.


4- نفس الفريق أثبت أيضا ولكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر ومازال هناك بعض الأبحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل إلى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية.
– إذا فإن نبات الارطا ذو تأثير قاتل للبكتيريا والديدان ومن الممكن أن يخفض السكر، يعالج المعدة، والمادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة، يعالج الرعشة والرشح، ويعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم ويستعمل دهان أو مطبوخ أو مشروب حسب الحالة التي يستخدم.

عشبة الأرطة: الارطا وفوائدها الطبية وقدرتها العجيبة على علاج الأمراض

Arta Herb

عشبة الأرطة نبات صحراوي وما يميز الارطا هو استخدامها على شتى الأصعدة، أما الاستعمال الأكثر أثراً ففي مجال الطب البديل. فالفوائد الطبية المنتقاة منها كثيرة.

عشبة الارطة بالإنجليزية (Arta herb) عبارة عن عشبة والأعشاب الطبية جزء لا يتجزأ من الطب لأنها تمثل مصدر الطبيعة الطبي الذي يدخل في تصنيع العلاج الكيميائي. وعشبة الأرطا واحدة من أقدم الأعشاب المستعملة بشدة منذ أكثر من 3500 سنة حيث كان يستخدمها الفراعنة والعرب فجعلوها عشبًا لا يفارق حياتهم. نتحدث اليوم على واحدة من أعتق النباتات وأكثرها شيوعاً عند الأجيال القديمة. لقد عادت هذه الأعشاب لاحتلال مكانتها لقوة فعاليتها في التخلص من الأمراض التي استعصت على الطب الآن.

تعريف عن عشبة الارطة؟

عشبة الأرطة العتيقة هي عبارة عن عشب خشبي وبما أنه صحراوي الانتشار، فهو جاف قاحل منعدم الأوراق ذكي الرائحة بالإضافة إلى ذلك يعتبر من الأعشاب المفيدة و التي تستخدم في الطب البديل والمستحضرات المختلفة، له العديد من المسمّيات مثل: العبل، عبلي، الرّمو، تيب، أرطى ورسمة.

الفصيلةالحمضيات
الاسم العلميكاليغونوم كوموسوم
الأسماء المتداولةالرمو، العبل، عبلي، أرطى، الرسو
الأسماء الأجنبيةعشب عرتا
موسم النمو10 – 4

الوصف النباتي لعشبة الارطة

ثمار عشبة الأرطة
 ثمار عشبة الارطة

عبارة عن شجرة صغيرة خضراء خالية من الأشواك يصل ارتفاعها في حده الأقصى إلى ثلاثة أمتار وخمسة أمتار عرضاً. لها جذور قوية تتميز بالطول بسبب تمددها أسفل التربة حتى تصل للماء، ولها ساق جاف خشبي بفروع (branch) أسطوانية الشكل تتواجد فيها الأوراق بقلة وهي أوراق صغيرة الحجم كما تزهو بها الأزهار برائحتها الفواحة في الربيع ولها ثمار حمراء.

موطن الارطا وانتشارها

نبات الأرطة يتواجد بأطراف المملكة العربية السعودية كموطن أساسي كما ينمو بدولة الإمارات العربية المتحدة وأغلب بلدان الوطن العربي، في حين ينمو بالقرب من البحر الأبيض المتوسط وقارة آسيا ثم النيجر وله مسميات أخرى باختلاف المناطق التي ينمو فيها فيسمى آزال بالأمازيغية، ويقال له الرسو في الشمال الأفريقي، حيث ينبت بالصحراء في ليبيا، مصر، الجزائر، المغرب، تونس ومناطق أمريكا الشمالية،

تستخدم بصفة عامة في العلاج. يذكر أنها اشتهرت قديماً بعلاج الارتعاش وذلك بعد خلطها مع أعشاب أخرى. أضف إلى ذلك، تضاف كنكهة إلى المأكولات والمشروبات بسبب رائحتها الذكية التي تضفي طعمًا أخاذًا على وجه الخصوص في الأسماك والألبان.

الأجزاء المستعملة من عشبة الارطة

فروع الارطا
فروع عشبة الارطة

عموماً يمكن اعتبار عشبة الارطا مفيدة بكل أجزائها ما عدا الساق التي لا يتم استخدامها، وبالحديث عن الاستعمال لا بد أن نذكر ثماره الحمراء فهي صاحبة الجزء الأساسي لأي نبات مثمر، كما تتم الاستفادة من الفروع بسحقها وإعدادها مع إضافة الماء لتصبح مشروباً علاجياً للمعدة، بينما تستخدم في مجالات متعددة

مثل دباغة جلود الحيوانات غير أنها تصبغ الملابس البيضاء علاوة على دخول الجذور كجزء يمكن طحنه وتحويله للحالة السائلة واستخدامه كمضمضة للفم ولا ننسى الزهور ذات اللون الأبيض التي تظهر بفصل الربيع باحتوائها على كمية مقدرة من البروتين، لذلك تعتبر مصدر بروتيني يتم استخلاصه منها.

المكونات الكيميائية للعبل

توجد بين ثنايا العشبة كمية مميزة من المكونات الكيميائية المتنوعة ذلك باحتوائها على القلويدات ومركبات الفلافونويد كالنيو اكسانثين، الفايولاكسانثين، اللورستين،البروسيانيدين، الايزوكويرسترين والكامبيفرول كما تتواجد التربينات والاسيترولات الثلاثية بالإضافة إلى الكومارنيات والانثراكنيوات مع ذلك تحتوي على المواد الصابونية أما الذي يدعو للغرابة في هذا النبات أنه يفرز سائل عسلي الملامح والصفات في منتصف و أواخر العام؛ هذا السائل يستخدم في علاج الكحة مما يدلل على عظمة الأرطا وفوائدها المتشعبة.

فوائد عشبة الارطة

ما يميز هذه العشبة هو كثرة استخدامها على شتى الأصعدة ولكن أشهر استخداماتها وأكثرها أثرًا هو الفوائد الطبية المنتقاة منها.

فوائد طبية

  • مشروب الأرطة يستعمل في علاج اضطرابات المعدة.
  • علاج الأعضاء المصابة بالرعشة.
  • علاج مشاكل الأسنان.
  • علاج الكحة.
  • القضاء على الديدان والبكتريا.
  • تعمل العشبة على خفض السكر في الدم.

فوائد تجميلية لعشبة الارطا

  • يتم استعمالها في الشعر.
  • تستعمل غسول وبخور للتضييق بالنسبة للنساء فترة ما بعد الولادة.
  • تصبغ بها الملابس ذات اللون الأبيض فتصبح ناصعة البياض.

فوائد أخرى

  • يستخدم النبات كمصد للرياح لذلك يزرع باعتباره سور.
  • تدبغ به الجلود.
  • إضافته كنكهة في المأكولات والمشروبات.

فوائد عشبة الارطا للقولون

عشبة الارطة مجففة
ارطا مجففة

من الأشياء الإيجابية في هذا النبات أنه مفيد جداً للبطن حيث يدخل في الخلطات التي تعالج القولون على سبيل المثال، استخدام مسحوق أوراقه وفروعه الطازجة مع اللبن كذلك من الوصفات التي يوصي بها الأطباء لمرضى القولون العصبي خلط نفس المسحوق مع الزبادي وتناوله من مرة لمرتين في اليوم بعد الأكل.

الاستزراع والإنتاجية لعشبة الارطة

عشبة الأرطة تتم زراعتها بعدة طرق، فيمكن أن تزرع مثلاً كشتلة أو عن طريق البذور بصورة مباشرة كما يتم زيادتها عن طريق التعقيل، يكون التعقيل ناجحاً في من أكتوبر حتى أبريل ولا ينجح التعقيل في فصل الصيف، أما البذور فتكون زراعتها ناجحة في الجو البارد أي في يناير وفبراير، يفضل زراعة الارطا بالعقلة لأنها تنمو بصورة أسرع إذا ما قارناها بطريقة البذور، عمومًا لا تحتاج هذه العشبة للري باعتبارها نبتة قوية ذات طبيعة قاسية لا تحتاج للرعاية أضف إلى ذلك أنها تنمو بسرعة.

عشبة الارطة من النباتات المرنة تنمو في الصحراء على الرمال أو المشاتل بماء أو بدونها لا تحتاج لمجهود في زراعتها شاملة المنافع يمكن الاستفادة منها في الطب والأكل. كما تستعمل كبهار أو العديد من المجالات المختلفة الاستخدامات غير أنها عشوائية المنظر إلاّ أن ما يوجد فيها يمثل قيمة كبيرة تدعو للتعجب.

ارطا

  • استُخدم نبات الأرطة في العلاج والوصفات الطبية منذ أكثر من 4000 عام من قِبل المصريين، حيث وُجدت بعض القرطاسيات التي تدل على أنّ النبات كان يُستخدم في علاج مرض الرعشة، من خلال طهوه مع أعشاب طبية أخرى للحصول على مرهم يُدهن به مكان الرعشة.
  • يُستعمل نبات الأرطة في دولة الإمارات بكثرة سواءً من الناحية العلاجية أم في الطهي، حيث يأخذون أفرع النبات حديثة النمو ويسحقونها ويستخدمونها في طهي السمك والأرز ليعطي الطبق رائحة زكية، وللتخلص من رائحة السمك، كما أنّه يُمكن فرم الأفرع ومزجها بالماء، وشربها لعلاج مشاكل المعدة، بالإضافة إلى أنّهم يستخدمونها بعد طحن أفرعها الجافة وعجنها مع الماء ووضع المعجون على الشعر ليعطيه رائحة زكية ولمعان براق.

  • يُستخدم في المملكة العربية السعودية في دباغة الجلود، والملابس، والأقمشة بالاستفادة من المادة العفصية والدابغة التي ينتجها النبات، حيث يأتون بالأفرع الجافة ويسحقونها كالبودرة، ويضعونها في ماء حتى تغلي، ثمّ يغسلون الملابس والأقمشة به ليصبح لونها أكثر بياضاً، أما الجذور فيستخدمونها في علاج الأسنان بعد غليها بالماء والمضمضة بها، أما الأزهار فتستخدم للحصول على البروتين.
  • يُوقف نشاط الكثير من أنواع البكتيريا مثل بكتيريا البروتيس فولجاريس، وبكتيريا الاستافيلوكوكس أوريس.
  • تقتل خلاصة الكحول الموجود في نبات الأرطة دودة الإسكارس ودودة فاشيولا جيجانتكا؛ وذلك لأنّ لها تأثير قابض ومنبه.

الأرطة و فوائدها

الأرطة نوع من الأعشاب الطبية المشهورة في المملكة العربية السعودية و هو من النباتات الشجرية و يتراوح ارتفاعه بين متر و ثلاث أمتار و اشجاره تنتج أوراق قليلة . لذا يبدو النبات خشبي الشكل و هو من النباتات المزهرة و التي تنتج أزهارا ذات لون أحمر جميل اما ثمار هذه الأشجار فتأتي مفلطحة و مغطاة بزوائد متفرعة و تنتمي الأرطة الى الحمضيات و أسمه العلمي (Calligonum comosum ) .

أسماء نبات الأرطة .
كعادة الأعشاب و النباتات الطبية و غير الطبية تجد لها مسميات مختلفة لذا دعونا نتعرف على بعض أسماء هذا النبات العبل , عبلي , ارطي , ارطا , رمو , رسمة , تيب

محتويات نبات الأرطة .
يحتوي هذا البنات في كل أجزائة على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول , كورستين , ايزوكميرسترين ,بروسيانيدين ,فايو لاكسانثين , نيو إكسانثين , كما يضم في تركيبه القلويدات و الاستيرولات ,

و تربينات ثلاثية و أنثراكينونات و مواد عفصية “دابغة” و كومارينات و مواد صابونية , إن نبات الأرطة يعطي في شهري مايو و أكتوبر أعلى كمية له من المواد العفصية و أقل كميه أما في الفترة بين الشهرين فإن نيات الأرطة يفرز مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات و يقوم الناس بجمع تلك المادة حيث يقوموا باستخدامها في العلاج حيث تساعد في علاج الكحة

فوائد و استعمالات الأرطة .
1- إن استعمالات الأرطة في العلاج و الدواء معروفة منذ آلاف السنين حيث قام المصريين القدماء باستخدامه منذ اكثر من 4000 سنة , حيث وجدت في القرطاسيات القديمة أن نبات الأرطة يوجد ضمن مكونات وصفة طبية تستخدم في علاج الرعشة , حيث يتم طبخه مع بعض الأعشاب الأخرى للحصول على دهان يتم به دهن العضو المصاب بالرعشة .
2- إن نبات الأرطة يوجد بكثرة في الإمارات حتى أنه لا يستخدم فقط في العلاج و إنما يدخل في عمليات الطهي الخاصة بهم حيث يقوموا بأخذ الأفرع الطرفية الجديدة النمو و يقوموا بفرمها

و استخدامها مع الأرز عند طبخه و اللبن و السمك مع الأرز حتى يعطيه الرائحة الجيدة و يتخلص من رائحة السمك , و من نفس الأفرع الغضة يمكن أن تفرمها مع القليل من الماء و يتم تناولها كعلاج للمعدة , أيضًا كان النساء قديما في الإمارات يقومون بأخذ الأفرع اليابسة من النبات و يقومون بطحنها ثم نخلها للحصول على المسحوق الناعم ثم يقومون بعجن هذا المسحوق و يتم وضعه على الشعر حتى يعطيه اللمعة و الرائحة الطيبة .


3- في المملكة العربية السعودية و هى الموطن الأصلي لهذا النبات فقد استفادوا من احتواء النبات على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” فقاموا باستخدامه في دبغ الجلود , الملابس , الأقمشة و تستخدم بالشكل التالي يؤتى بالأغصان اليابسة و تسحق ثم توضع مع الماء حتى تغلي ثم يتم غسل الملابس و الأقمشة بها مما يجعل لونها أشبه ما يكون بلون الحليب , أما جذور النبات فيتم غليها في الماء و تستخدم تلك المياه او هذا المستحلب كمضمضة لعلاج الأسنان و أزهار النبات تستخدم للحصول على البروتين

أحدث الأبحاث .
كل ما سبق استخدامات النبات منذ القدم و تعتبر من قبيل الطب الشعبي لكن الأرطة كغيره من النبات و الأعشاب القديمة التي استخدمت في أغراض علاجية خضع للأبحاث الحديثة للحصول على أقصي منفعة منه و التأكد من جدوى استخدمه .


1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الأرطة يستطيع إيقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل استافيلوكوكس اوريس , وبروتيس فولجاريس و غيرها من أنواع البكتيريا .
2- اما الخلاصة الكحولية من نبات الأرطة فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة فاشيولا جيجانتكا و دودة الإسكارس و بالطبع فإن ذلك عائد الى احتواء النبات على المواد الصابونية و التي تعمل على قتل الديدان .
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه و قابض .


4- نفس الفريق أثبت ايضًا و لكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر و مازال هناك بعض الأبحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل الى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية

اذا فإن نبات الأرطة ذو تأثير قاتل للبكتيريا و الديدان و من الممكن أن يخفض السكر , يعالج المعدة , المادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة , يعالج الرعشة و الرشح , يعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم و يستعمل دهان او مطبوخ او مشروب حسب الحالة التي يستخدم لها .

فوائد عشبة الأرطا

نقدم لكم أهم فوائد عشبة الأرطا

أبرز فوائد عشبة الأرطا

تعريف عشبة الأرطا :

– الأرطا أحد نباتات البيئة السعودية المشهورة ولها استعمالات شعبية وتدخل في عدة مستحضرات شعبية وأثبتت الدراسات العلمية
تأثيراتها ضد البكتيريا وبعض الديدان المستوطنة، وتعرف الأرطا علميا باسم ( Calligonum comosum )، وهي من فصيلة الحمضيات…


– وهذه نبذة عن عشب الأرطا، يعتبر عشب الأرطا من الأعشاب الهامة التى تساعد على القضاء على البكتريا وبعض الديدان حيث تنمو فى البيئة السعودية وفى شمال الحجاز، ويطلق على عشب الأرطا عدة أسماء نذكر منها ما يلى : عبلى، أرطى، تيب، رسمة وغيرها من الأسماء المختلفة… وعشب الأرطا، هو نبات شجيري أوراقه قليلة وارتفاعه ما بين 1 إلى 3 أمتار يطلق عليه نبات خشبي نظرا لقلة أوراقه كما تبدو الأزهار بلون أحمر زاهي أما الثمار تكون مفلطحة …

المحتويات الكيميائية لنبات الأرطا :

– تحتوي جميع أجزاء نبات الأرطا على فلافويندات و قلويدات و إستيرولات و تربينات ثلاثية و إنثراكينونات و مواد عفصية و كومارينات و قد فصل قسم العقاقير بكلية الصيدلة عدة مركبات فلافونيدية مثل كامبفيرول، كورستين، إيزوكويرسترين، بروسيانيدين،

فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما يحتوي النبات على مواد صابونينيه و نبات الأرطا يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو و أكتوبر و أعلى كمية و أقل كمية من العفص كانت من 6.9 إلى 8.10% و بين تلك الفترة يسيل من نبات الأرطة سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي و يقوم الناس بجمعة و استعماله كعلاج للكحة…

المكونات الكيميائية لعشب الأرطا :

– يحتوى نبات الأرطا على مواد صابونية، مواد عفصية، فلافويندات، تربينات ثلاثية، قلويداتو، وجميع هذه المركبات تفيد فى علاج الإنسان…

الإستعمالات :

– لقد عرفت استعمالات الأرطا الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث ستعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأمراض حيث ورد ذكر ثمار نبات الأرطا في وصفة طبية في ( قرطاس هيرست )، لعلاج الرعشة في أي عضو و ذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما تدهن به الأعضاء المريضة…
– و في دولة الإمارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات و يضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك و الأرز ليزين رائحته.


– كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء و يشرب لعلاج المعدة، و يقول ( الأنقر ) في كتاب ( الطب الشعبي ) أن النساء في دولة الأمارات، كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف و الجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة و لونا جميلا، وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطا في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية ( الدابغة )،

كما تستخدم الأرطا في صبغ الملابس و الأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة و تغلى مع الماء و تغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب…
– كما تستعمل الأرطا في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات و يستعمل كمضمضة، كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين…

أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا :

– كل ما سبق إستخدامات النبات منذ القدم و تعتبر من قبيل الطب الشعبي لكن الأرطا كغيره من النبات والأعشاب القديمة التي إستخدمت في أغراض علاجية خضع للأبحاث الحديثة للحصول على أقصي منفعة منه والتأكد من جدوى إستخدمه…
1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الأرطا يستطيع إيقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل ( إستافيلوكوكس اوريس )، ( وبروتيس فولجاريس ) وغيرها من أنواع البكتيريا…


2- أما الخلاصة الكحولية من نبات الأرطا فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة ( فاشيولا جيجانتكا )، ( ودودة الإسكارس )، وبالطبع فإن ذلك عائد إلى احتواء النبات على المواد الصابونية والتي تعمل على قتل الديدان…
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه وقابض…
4- نفس الفريق أثبت أيضا ولكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر ومازال هناك بعض الأبحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل إلى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية…


– إذا فإن نبات الأرطا ذو تأثير قاتل للبكتيريا والديدان ومن الممكن أن يخفض السكر، يعالج المعدة، والمادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة، يعالج الرعشة والرشح، ويعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم ويستعمل دهان أو مطبوخ أو مشروب حسب الحالة التي يستخدم…

ملاحظة :

– لا تبدأ بتناول أو استعمال أيّ علاج عشبيّ أو بديل دون استشارة الطّبيب المُختصّ…

نبات الارطى لعلاج القولون العصبي

نبات الأرطى

نبات الارطى هو نبات عشبي شجري ينتشر بشكل كبير فى دول المملكة العربية السعودية ويبلغ ارتفاعه من متر لثلاثة أمتار ، وهو من النباتات التى تحتوى على عدد قليل من الأوراق وتنتج أزهار ذات اللون الأحمر وتتسم ثماره بالشكل المفلطح كما يشملها زوائد متفرعة ويعد نوع من الحمضيات .

سوف نتعرف سويا من خلال المقال على نبات الأرطى أحد النباتات العشبية وفوائده المتعددة

ما هو نبات الارطى

يعد نبات صحراوي متساقط الأوراق ، ينمو بالمناطق الرملية وعلى جوانب الطرق الصحراوية ، وهو من الأشجار الكثيفة دائمة الخضرة ويحتوى على العديد من الأفرع ، كما تقطع عيدانه وأوراقه الناعمة وتستخدم فى السلطات ، أما أغصان النبتة اليابسة فستعمل فى صباغة الأقمشة والملابس وتعطى لها لون بنى أو حليبي بعد طحنها وغليانها بالماء. وتشتمل أزهار النبات البيضاء على ثمار باللون الأحمر الرائع وجذوره الحمراء تغطيها مجموعة من القشور بمجرد خدشها يظهر اللون الأحمر وتستخدم فى دباغة الجلود وأغصانه تستعمل كعلف للإبل

الأسماء المختلفة للعشبة

يطلق على هذا النبات العديد من المسميات المختلفة ومنها : العبلى ، الأرطة ، أرطا، رسمة ، تيب، والعبل أو رمو .

أين يوجد الارطى

ينمو النبات بكثرة بالمناطق الرملية فى دول شبه الجزيرة العربية وبالأخص بشمال صحارى الدهناء والرع الخالى بالإضافة للمنطقة الشرقية وعروق حرورى وغرب الفاضلى .

القيمة الغذائية للأرطى

يحتوى النبات على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية ، مما يساعده فى علاج العديد من الأمراض فهو يشتمل على الفلافونيدات مثل الكورستين ، الكامبفيرول ، الفايولاكسانثين ، النيوإكسانثين ، الأيزوكميروستين والبروسيانيدين ، كما يشمل القلويدات العصفية بكميات قليلة ويفرز هذا النبات مادة لزجة تتمركز بقاعه وتستخدم فى علاج الكحة .

الارطى لعلاج القولون
زراعة نبات الأرطى

فوائد وإستخدامات الارطى

  • يستخدم النبات لعلاج حالات الرعشة الحادة
  • يستعمل للعناية بالشعر
  • يعالج مشاكل المعدة والأمعاء
  • يستخدم فى عمليات الطهى
  • يدخل فى صناعة دباغة الجلود والأقمشة والملابس
  • تستخدم جذوره كمضمضة لعلاج ألام الأسنان
  • تستعمل أزهاره كبروتين مفيد للصحة
  • تستخدم للتخلص من البكتريا والسموم بالجسم
  • تساعد الجسم من التخلص من الديدان
  • تعمل على تعديل مستوى سكر الدم

عشبة الأرطى لعلاج المعدة

تستخدم النبتة لعلاج ألام المعدة وقرحة المعدة عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الارطى وقشر الرمان على علبة من الزبادى القليل الدسم ويتم تناول الخليط قبل الوجبات بربع ساعة ولمدة أربعة أسابيع .

نبات الأرطى لعلاج القولون العصبى

يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبي لاحتوائه على فيتامين د  الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولون والشعور بالراحة والاسترخاء وعدم الشعور باضطرابات أثناء النوم ، ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبي

الأرطى لدباغة الجلود

يعد من النباتات الى تستخدم فى دباغة الجلود ومنها القرب حيث تضيف للجلد المصبوغ اللون الأحمر وتتواجد بالعديد من محلات العطارة 

نبات الأرطى له تأثير قاتل للديدان والبكتريا ومن المحتمل أن يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم ، كما يعالج ألام المعدة والمادة اللزجة التى يحتوى عليها تستخدم فى علاج الكحة ولكن يجب تناولها بكميات محددة حسب حالة المريض

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe