6-فوائد الكاري للتخسيس وانقاص الوزن

237

6-فوائد الكاري للتخسيس وانقاص الوزن

مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل الشائعة حول العالم، وهناك العديد من الوصفات التي تساعد في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد ومن هذه الوصفات التي سوف نتناولها هي استخدام الكاري  في التخسيس.

الكاري
يحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية للجسم والتي تفيد في التخلص من الوزن الزائد، وهو يحتوي على الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والنحاس والحديد وكذلك يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A,B,C,E والمواد المضادة للأكسدة.

أهمية الكاري للتخسيس
بحسب ما قالته أخصائية التغذية أن الكاري من الأعشاب التي تعمل تسريع عملية التخسيس إذا تم تناوله كمشروب في الصباح كل يوم وكذلك قبل النوم.

كما أن استخدام أوراق الكاري التي تستخدم في أغراض الطبخ تعمل على التخلص من الوزن الزائد إذا تم وضعها في الطعام، ومن فوائد الكاري في تخفيض الوزن ما يلي:

1-هو يعمل على تحفيز عملية الأيض من خلال عملية التخسيس في الجسم.
2-يقوم الكاري بحرق الدهون الزائدة في الجسم.
3-يفقد الجسم الوزن الزائد بشكل تدريجي مع الاستمرار على شرب مشروب الكاري خلال فترة التخسيس.
4- يعمل الكاري على حرق السعرات الحرارية  الزائدة في فترة الرجيم.
5-يقلل مسحوق الكاري من الانتفاخات والغازات ويخلص الجسم من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.
6-يساعد الكاري على كبح الشهية.
7- يساعد الكاري المعدة في هضم الدهون كما أنه يحفز المرارة لزيادة تدفق العصار الصفراء في الجسم في خلال فترة التخسيس.
8- يقي الكاري الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم في خلال فترة إنقاص الوزن.
9- يمنع الكاري من حدوث اضطرابات في المعدة أثناء فترة التخسيس وذلك عن طريق تناول مطحون الكاري.

مشروب الكاري لإنقاص الوزن الزائد و تقوية المناعة
يتكون هذا المشروب من أوراق الكاري التي تضاف إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة خمس دقائق ويصفى ويضاف إليها ملعقة من العسل الأبيض.

يتميز هذا المشروب بأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A,B,C، ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع وتشعر الإنسان بالامتلاء وتعمل على كبح الشهية وهذا يساعد في خسارة الوزن.

ينصح بتناول هذا المشروب في الصباح كل يوم على معدة فارغة لأنه يعمل على تخليص الجسم من السموم الزائدة، وكذلك يقوم بتفتيت الدهون الزائدة، ويحسن من عملية الأيض والهضم، ويخلص الجسم من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمية مثل الإمساك والإسهال والانتفاخات.

ولكن قبل إتباع الحمية الغذائية عن طريق مشروب الكاري يجب استشارة الطبيب المختص حتى يحدد الجرعة اللازمة لكل سيدة؛ وذلك لأن الإفراط في تناول الكاري قد يؤدي  إلى بعض المشكلات لمن يعاني من مرض السكري أو الكبد أو  المرارة  وقد يحدث الكاري له حدوث غثيان بالإضافة لبعض المشاكل الصحية الأخرى.

فوائد الكاري للجسم
الكاري أحد الأعشاب الهندية التي لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم مثل :
1-أثبتت الدراسات العلمية أن بهارات الكاري تحتوي على عناصر طبيعية تعمل على حماية الجسم من التعرض لمشاكل الشرايين.

2- مسحوق الكاري هو أفضل علاج لمشكلة الزهايمر أو الإصابة بالخرف وغيرها من الأمراض التي تصيب الإنسان مع التقدم في العمر.

3- يعمل الكاري على علاج السكر عن طريق خفض مستوى السكر في الدم والإبقاء والحفاظ على نسبة السكر في الجسم لمدة عدة أيام من تناول الكاري.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B3%D9%8A%D8%B3.jpg

4- يحتوي الكاري على عنصر الحديد الذي يعمل على الحفاظ على الجسم من الأنيميا.
5- يعمل الكاري على تحفيز عملية الأيض كما ينظم من عملية الهضم.
6- الكاري من الأعشاب المفيدة في علاج الصداع.
7- يحمي الجسم من الالتهابات.
8- يحتوي الكاري على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الكثير من الأمراض.

فوائد مسحوق الكاري و البشرة

الوقاية من مرض ألزهايمر

الكركم هو على الأرجح أثمن مكونات مسحوق الكاري ، وأحد المكونات العضوية للكركم يسمى الكركمين.  وقد ربط الباحثون الكركمين بتقليل العوامل التي تسبب الجذور الحرة في المسارات العصبية للدماغ.  كما أنه يحفز الجهاز المناعي للقضاء على الأحماض الأمينية وبالتالي تقليل التدهور المعرفي وفرص مرض ألزهايمر ، تحاول الدراسات المستمرة ربط استهلاك مسحوق الكاري مع معدلات مرض ألزهايمر في الهند ، وهي نسبة أقل بكثير من العديد من البلدان الأخرى .

الوقاية من مرض السرطان

إقترح بحث حديث أن زيادة كمية الكركم في مسحوق الكاري يحفز أيضاً نشاط مكافحة السرطان من خلال اللعاب البشري ، ولكي نرى حجم الاستفادة على نطاق قابل للقياس ، ينبغي أن يُؤخذ الكركمين في شكل مكمل غذائي ويكون تركيزه أعلى بكثير مما هو موجود في مسحوق الكاري . وتعمل الدراسات الجارية على توضيح العلاقة بين استهلاك مسحوق الكاري وانخفاض النمو السرطاني في مختلف الأنشطة في جسم الإنسان . فيحتوي مسحوق الكاري الذي يحتوي على الكركم على أكثر العوامل التي تعمل على خفض نسبة سرطان القولون من بين جميع أنواع السرطان .

يعمل على خفض الإلتهابات ومسكن للألم

كما ذُكر أن الكركم هو عامل إيجابي للتقليل من الإلتهاب والألم وإلتهاب المفاصل الروماتويدي ، حيث أن الخواص المضادة للإلتهابات في الكركم تقلل بشكل فعال من إلتهاب المفاصل وتدهورها ، وكذلك الألم المصاحب لأمراض مثل : إلتهاب المفاصل الروماتويدي.  وقد ثبت أن تأثيرات الكركم قابلة للمقارنة مع الأيبوبروفين ، ولكن الحلول العضوية هي دائمًا أفضل من الأدوية الصيدلانية .

الحفاظ على صحة القلب

مرض القلب هو واحد من أخطر الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان ، لذا فإن أي شيء يمكن أن يساعد في منعها هو أمر هام ، إثنين من المكونات الشائعة في مسحوق الكاري هما الحبهان والريحان الحلو ، وكلاهما موسع للأوعية.  كما أنهما تؤثران على البروتينات التي تقلل التوتر في الأوعية الدموية وهذا يؤدي الى انخفاض ضغط الدم  ، مما يقلل من فرص العديد من الحالات القلبية الوعائية ، بما في ذلك تصلب الشرايين ، النوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

الحفاظ على صحة العظام

تم دراسة مسحوق الكاري ومحتواه من الكركم حيث أثبتت الدراسة أيضًا أهميته لهشاشة العظام وصحة العظام.  على الرغم من أن الاختبار البشري لا يزال في مراحله المبكرة ، إلا أن كميات كبيرة من الاختبارات على الحيوانات أظهرت أن الكركم يزيد بشكل كبير من سرعة إعادة نمو العظام وإصلاحها مع تقليل علامات تلف العظام بنسبة تصل إلى 50٪.  قد يعني ذلك زيادة قوة العظام ، خاصة مع التقدم في العمر ، بالإضافة إلى نظام غذائي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية .

يحارب البكتريا

من ضمن العناصر الهامة التي وجدت في مسحوق الكاري في جميع أنحاء العالم هي الكسبرة ، والتي لديها دور قوي في مكافحة العدوى البكتيرية ، وغيرها من الإلتهابات المعوية شديدة الضرر.  لذلك ، تناول كمية صحية من مسحوق الكاري يمكن أن يزيد من صحة الجهاز الهضمي ، والحفاظ على نظام المناعة قويًا في دفاعه ضد العوامل البكتيرية .

طرد سموم الكبد

كما سبق ذكره لأهمية الكركم ، والذي تم ربطه بصحة الكبد ، وهو يمنع أيضًا وجود جينات معينة تؤدي إلى الإلتهاب والسرطان ونمو الورم في الكبد . وعلى الرغم من أن الاختبار البشري لا يزال في مراحله الوليدة ، إلا أن التجارب على الحيوانات أظهرت قيمة صحية لمسحوق الكاري والكركمين “الكركم” لتكون طريقة لمقاومة أمراض الكبد وسُمِّية الكبد الزائدة .

فوائد الكاري لصحة القلب

الكاري هو أحد أنواع التوابل المعروفة التي يستخدمه الكثير من الناس في مطبخهم لأنه له طعم مميز ويضفي على الطعام طعم لذيذ ورائع. كما أن للكاري فوائد عديدة لجسم الإنسان وخاصة للقلب وهو ما يجعله من أهم التوابل المستخدمة .

الكاري
أصل الكاري  هو بلاد الهند ومنه انشر إلى كافة الدول الآسيوية وأصبح الآن يستخدم في عدة دول عربية وغربية، ويخلط الكاري مع بعض التوابل الأخرى لإعطاء الطعام طعم مميز ورائع وهو يمتاز بنسبة لزوعة في طعمة تعطي للطعام طعم مميز.

ويحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والحديد والمغنسيوم وغيرها من العناصر الهامة لجسم الإنسان.

لذلك فإن الكاري له العديد من الاستخدامات ليس فقط لأهميته للجسم أو لإعطاء نكهة مميزة للطعام وإنما يستخدم أيضًا في علاج الكثير من الأمراض كما يستخدم في عمل الماسكات الطبيعية للبشرة والشعر أيضًا.

أهمية الكاري للقلب
الكاري أحد أنواع التوابل المضادة للأكسدة لذلك فهو يقوم على تخفيض مستوى  الكولسترول في الدم ويحافظ على صحة القلب يمنع من تصلب الشرايين.

ولأنه يحتوي على مركب كيروكيومين الكيميائي الذي يمنع من تصلب الشرايين  التي قد توصل الدم إلى القلب، يحتوي الكاري على عنصر البوتاسيوم الذي يمنع من تكون الجلطات الدموية للك فهو يحافظ على صحة القلب.

فوائد أخرى للكاري
الكاري يحتوي على العديد من العناصر المتعددة الهامة لجسم الإنسان لذلك فه  مفيد جدًا في لكل أجزاء الجسم ومن هذه الفوائد:

– يمنع من ظهور الشيب: لأنه يحتوي على مضادة للأكسدة فهو يمنع من ظهور  الشيب المبكر  على البشرة وعل الشعر، ويعالج الشعر ويعيد له حيويته ونشاطه عن طريق سحق الكاري وعمل عجينة منه ودهن الشعر به. وكذلك سحق الكاري وعمل ماسكات للبشرة به.

– علاج الصداع: يحتوي الكاري على بعض المهدئات التي تعمل على علاج الصداع والتخلص منه بشكل فعال، كما أنه يقلل من ظهور الالتهابات التي تصيب أي من أجزاء الجسم.

كما أنه له القدرة على علاج السكتات الدماغية ويمنع من تجلط الدم في منطقة الدماغ.

– علاج الكثير من الأمراض: يقوم الكاري بالتخلص من العديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجسم مثل مرض السكر والزهايمر والسرطان، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على منع ارتفاع ضغط الدم وعدم التسبب للجلطات الدموية.

كما أنه له القدرة على علاج مرض الكبد الناتج عن الإكثار من الكحوليات.

– الكاري وفقد الوزن: يعمل الكاري على تحفيز عملية الأيض في الجسم فلذلك فهو يساعد على عملية تخفيف الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

ويمكن الاستفادة من ذلك إذا تم خلط الكاري ببعض البهارات الأخرى مثل الفلفل الأسود والأحمر والكمون فإنهم يعملوا جميعًا على حرق الدهون في الجسم وبالتالي إلى تخفيف الوزن.

– حماية الجهاز الهضمي: يعتبر الكاري أحد الأغذية الملينة لذلك فهو جيد جدًا في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وعدم تعرض الجسم للإسهال أو الإمساك وذلك من خلال غلي أوراق الكاري وإضافة القليل من الليمون لها، فتناول هذا الخليط يعمل على علاج  عسر الهضم  وخاصة إذا أضيفت تلك المكونات إلى الحليب وأخذت على الريق كل صباح.

– الكاري وقوة البصر: يحتوي الكاري على فيتامين A الذي يعمل على تقوية النظر والتخلص من أي مشكلات مسببة للنظر وفيتامين A يعمل على حماية القرنية ويحمي من التعرض للعشى الليلي.

– العناية بالبشرة: ظهرت فوائد الكاري للبشرة أيضًا بأنه يعالج أي التهابات موجودة عل البشرة كما أنه يعمل على علاج الجروح والحروق والكدمات ويعمل على التخلص من لدغ الحشرات. وذلك من خلال عمل ماسكات للبشرة وإدخال الكاري في مكوناتها.

طريقة تحضير شاي الكاري لإنقاص الوزن

إن أوراق الكاري تأتي من شجرة النيم  الحلوة ، وتعود أصولها إلى جنوب الهند وسريلانكا ، واستخدمت أوراق الكاري منذ القدم في التجميل ، تتبيل أطباق الكاري واستخدم شاي الكاري في علاج العديد من الأمراض بداية من الإعياء الصباحي وحتى مرض السكري .

فوائد شاي أوراق الكاري في إنقاص الوزن والمنافع الصحية الأخرى :
1- يعمل كديتوكس طبيعي للجسم : توجد العديد من العوامل التي تسبب زيادة الوزن ، ومنها الإفراط في تناول الطعام ، استهلاك أطعمة مصنعة وغير صحية ، الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ، تخطي الفطور وتراكم السموم داخل الجسم ، وتعتني أوراق الكاري  بالعامل الأخير ، حيث تساعد على إزالة السموم المتراكمة في الجسم ، كما يساعد شاي الكاري على حرق المزيد من الدهون وتخزين كمية أقل منها .

2- تحسين عملية الهضم : يحضر شاي الكاري عن طريق الأوراق التي تمتلك رائحة عشبية وتربة مميزة ، ونظرا لاحتوائها على المركبات الطبية ، فهي تساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإسهال .

3- يخفض مستوى السكر في الدم : عند تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر ، يميل سكر الدم للارتفاع السريع ، ونظرا لأن الجسم لا يحتاج كمية كبيرة من السكر ، فهذه الكمية الزائدة من السكر تتحول إلى دهون وتختزن داخل الجسم لاستخدامها لاحقا ، وتعمل أوراق الكاري على الوقاية من ارتفاع مستوى السكر في الدم وتراكم الدهون ويحمي أيضا من تأثير مرض السكري .

4- مضاد قوي للأكسدة : تحتوي أوراق الكاري على مركب كيميائي قوي يسمى قلويد الكربازول ، وهو المسئول عن محاربة الجذور الحرة والقضاء على البكتريا ، مما يحمي الجسم من الالتهابات والعدوى ، كما تحتوي على مركب آخر يسمى لينولول ، الذي يعطيه المذاق المميز له .

5- الشفاء من الجروح والحروق : إن استخدام الأوراق المغلية أو تناول الشاي يساعد على شفاء الجروح والحروق ، وذلك نظرا لاحتوائه على مركب يعرف بقدرته على زيادة سرعة التئامها ، كما يعيد تجديد بصيلات الشعر في مكان الإصابة .

6- الوقاية من زيادة الوزن : إن تناول كوب من أوراق الكاري يوميا يحمي من زيادة الوزن وتراكم  الكولسترول  الضار ، عن طريق المكونات الطبية الموجودة بداخله .

7- علاج الإمساك والوقاية من الإسهال : كما ذكرنا أن شاي الكاري يحسن الهضم عن طريق تقوية الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء ، ولكنه يعمل كملين متوسط لعلاج الإمساك ، أما في حالة الإسهال أو تسمم الغذاء ، يتم تناوله للقضاء على الميكروبات الموجودة في المعدة .

8- يخفف التوتر : يساعد مركب اللينولول على تهدئة الجسم وتخفيف التوتر ، فينصح بتناوله بعد يوم طويل من العمل ليساعدك على الاسترخاء وتهدئة أعصابك .

9- يخفف الإعياء الصباحي والغثيان : يمكن تناول كوب من شاي الكاري قبل الرحلات إذا كنت تعاني من غثيان الحركة ، كما أنه مناسب للمرأة الحامل التي تعاني من الإعياء الصباحي .

10- يحارب السرطان : أثبتت الدراسات أن المركبات الموجودة في شاي الكاري لها تأثير قوي على الخلايا السرطانية ، وخاصة سرطان القولون والمستقيم ، سرطان الدم اللوكيميا وسرطان البروستاتا .

كيفية تحضير شاي أوراق الكاري :
المكونات :
كوب من الماء و حوالي 30-45 ورقة من الكاري .
طريقة التحضير :
– يغلى الماء في إناء تحضير الصلصة ، ثم يرفع من النار .
– توضع أوراق الكاري في الماء وتنقع لمدة ساعتين حتى يتغير لون الماء .
– يصفى الخليط ويعاد تسخين الشاي لأنه يصبح باردا .
– تضاف ملعقة من عسل النحل وقليل من عصير الليمون لإضافة النكهة .

فوائد أوراق الكاري

أوراق الكاري هي من المنكهات الطبيعية مع عدد من الفوائد الصحية الهامة، الأمر الذي يجعل الطعام الخاص على حد سواء صحي ولذيذة جنبا إلى جنب مع رائحة جميلة.
أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة مختلفة ولها القدرة على التحكم في الاسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، إفراز حمض المفرطة، القرحة الهضمية، والدوسنتاريا، والسكري وتوازن الكوليسترول غير الصحية.
ويعتقد أنها أيضا لها خصائص لمكافحة السرطان وللمساعدة في حماية الكبد.

في الطب الهندي القديم، كان يعتقد أن أوراق الكاري لديها العديد من الخصائص الطبية مثل مكافحة السكري، ومضادات الأكسدة، المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات، والمضادة للسرطان وأمراض الكبد واقية (القدرة على حماية الكبد من الضرر) خصائص. وتستخدم الجذور لعلاج آلام في الجسم ويستخدم لحاء للإغاثة لدغة ثعبان.

وتستخدم الأوراق، مع خصائصها العشبية الواسعة، في مختلف المطابخ المحلية في جميع أنحاء الهند وأجزاء أخرى من آسيا.

القيمة الغذائية لأوراق الكاري
أهم العناصر الغذائية الموجودة في أوراق الكاري هي الكربوهيدرات، والطاقة، والألياف، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم، النحاس والمعادن. كما أنه يحتوي على الفيتامينات المختلفة مثل حمض النيكوتينيك وفيتامين C، فيتامين A، فيتامين B، فيتامين E، ومضادات الأكسدة، ستيرول النباتية، والأحماض الأمينية، وجليكوسيدات وفلافونيدات. أيضا، ما يقرب من الصفر الدهون (0.1 غرام لكل 100 غرام) وجدت في أوراق الكاري.

فوائد أوراق الكاري
معظم الناس يعتقدون أن يترك الكاري فقط إضافة نكهة للطعام ، ومع ذلك، أوراق الكاري هي الآن أكثر أهمية عند كثير من الناس بعد ادراك فوائدهافأنها توفر عددا من الفوائد الصحية من دون آثار جانبية من الأدوية الأخرى.
يتوقف الإسهال

خصائص مضادة للأكسدة
في مركز جواهر لال نهرو للأبحاث العلمية المتقدمة، الجزيئية علم الطفيليات ومختبر الهندسة البروتين في بنغالورو، أشارت الهند إلى أن أوراق الكاري هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة.
كما يوجد به الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A، B، C و E تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي وخالية النشاط الكسح جذري.
أوراق الكاري يمكن أن تضاف إلى الكاري الخاص بك، يطبخ الخضار والحساء. فهي متوفرة في شكل مسحوق مجففة أيضا.

حماية الجهاز الهضمي
استخدام أوراق الكاري ينصح كعلاج لقضايا الجهاز الهضمي في منهجية الايورفيدا. واحد مهم ويرجع ذلك إلى حقيقة أن أنها تعتبر أن تمتلك خصائص ملين خفيف والعصير من حفنة من الكاري أوراق الشجر وإضافة عصير الليمون، هذا الخليط هو أن تستهلك لعسر الهضم أو عجينة مصنوعة من أوراق يمكن أن تضاف إلى اللبن واتخذت كل صباح على معدة فارغة.

مكافحة السكري
لعل واحدة من أكبر الفوائد الصحية للأوراق الكاري هو استخدامه في السيطرة على مرض السكري البحوث التي أجراها قسم علم الأحياء والكيمياء الحيوية والجزيئية في جامعة مدراس، تشيناي قد أظهرت أن الخصائص المضادة للفرط سكر الدم من أوراق الكاري كانت مفيد في السيطرة على مستويات السكر في الدم في الجرذان المصابة بداء السكري.

يخفض مستويات الكولسترول
من المعروف أن أوراق الكاري أيضا على تقليل مستوى الكولسترول LDL سيئة. الدراسات أظهرت أجريت في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ولاية كيرالا، الهند أن يترك الكاري لديها القدرة على خفض مستويات الكوليسترول LDL.

جيد للبصر
أوراق الكاري تحتوي على كميات عالية من فيتامين A، وبالتالي فهي جيدة للبصر. فيتامين (أ) يحتوي على الكاروتينات التي تحمي القرنية، والذي هو سطح العين. نقص فيتامين (أ) قد يسبب العمى الليلي، تشكيلات السحب أمام العين وحتى الخسارة لفقدان البصر في بعض الحالات.

تحارب السرطان
إن المكونات الكيميائية الموجودة في الكاري يترك مثل الفينولات هي مفيدة في مكافحة السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم. وأظهرت الأبحاث اليابان على أوراق الكاري في قسم الكيمياء الطبية في جامعة Mejio دليل على خصائص مكافحة السرطان في قلويدات كاربازولي استخراج من الكاري الأوراق.

يحمي من مهاجمة مسببات الأمراض
البحوث قد كشفت على أوراق الكاري أنها هي أيضا فعالة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية، وكانت لمقتطفات ورقة من نبات مماثلة لشعبية، وتعميم المضادات الحيوية.

يحمي الكبد
الكبد يلعب دورا رئيسيا في الجهاز الهضمي ويحتاج إلى أن تكون محمية من أي هجوم من قبل الجذور الحرة، فضلا عن الهجمات الفيروسية والبكتيرية التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى البحوث قد أشارت في أوراق الكاري أن العفص و قلويدات كاربازولي موجودة في أوراق الكاري أظهرت خصائص حماية الكبد جيدة. كما أنها مفيدة في حماية الكبد من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد.

تعزيز جذور الشعر
جيدة لنمو الشعر، المسحوق الجاف لنبات الكاري المختلط في النفط يمكن تطبيقها على شعرك مع تدليك سريعاً، ويمكن أيضا لصق أوراق الكاري التي تطبق في حالات الشعر الرمادي، يمكن أن تفعل هذه على أساس منتظم تحسين نمو الشعر كذلك.

العناية بالبشرة
أوراق الكاري قد تكون مفيدة أيضا في العناية بالبشرة. يمكن تطبيق عصير أو معجون من الأوراق على الحروق والجروح والكدمات وتهيج الجلد ولدغ الحشرات لتحقيق الانتعاش السريع والشفاء نظيفة.

دراسات وابحاث
في مركز جواهر لال نهرو للأبحاث العلمية المتقدمة، الجزيئية علم الطفيليات ومختبر الهندسة البروتين في بنغالورو، أشارت الهند إلى أن أوراق الكاري هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة.
كما يوجد به الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين A، B، C و E تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي وخالية النشاط الكسح جذري.
أوراق الكاري يمكن أن تضاف إلى الكاري الخاص بك، يطبخ الخضار والحساء. فهي متوفرة في شكل مسحوق مجففة أيضا.
البحوث قد كشفت على أوراق الكاري أنها هي أيضا فعالة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية، وكانت لمقتطفات ورقة من نبات مماثلة لشعبية، وتعميم المضادات الحيوية.

فوائد أوراق الكاري للشعر ووصفات لمنع الشيب وتساقط الشعر

فوائد أوراق الكاري

فوائد أوراق الكاري للشعر، تعزز بصيلات الشعر وترطب فروة الرأس، تستخدم أوراق الكاري أو أوراق النيم  الحلوة في مجموعة متنوعة من الأطباق الهندية. يتم استخدامها لإضافة نكهة ورائحة وتذوق للأطباق.

الفوائد الصحية لأوراق الكاري كثيرة، فهي هامة للجهاز الهضمي، وتساعد على منع الإسهال، وكذلك السيطرة على الكوليسترول. وبصرف النظر عن الفوائد المتعددة، يمكن لأوراق الكاري أيضًا أن تصنع العجائب لشعرك.

فوائد أوراق الكاري للشعر

أوراق الكاري للشعر التالف

بسبب التلوث الزائد والمواد الكيميائية في منتجات الشعر الاصطناعية، يحدث انسداد بصيلات الشعر. مما يؤدي إلى شعر تالف وضعيف، يسبب ذلك تساقط الشعر. أوراق الكاري فعالة للغاية؛ لأنها تساعد في عملية ترميم فروة الرأس. وتساعد بصيلات الشعرعلى التنفس، وتجعلها أقوى، يمكنك وضع عجينة من أوراق الكاري مباشرة على فروة رأسك. مما يساعد على إصلاح الجذور، بمجرد أن تصبح جذور الشعر قوية، سينمو الشعر أيضًا بشكل أسرع.

أوراق الكاري تمنع تساقط الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب النظام الغذائي غير السليم، ونقص البروتينات. وحتى تقنيات التمشيط غير السليم، أوراق الكاري مصدر غني للبيتا كاروتين والبروتينات، والتي يمكن أن تقلل من تساقط الشعر. وتزيد من نمو الشعر، كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة التي تعزز بصيلات الشعر، وترطب فروة الرأس، تساعد أوراق الكاري أيضًا على إزالة بصيلات الشعر الميتة، والتي يمكن أن تكون السبب وراء قشرة الرأس.

أوراق الكاري تمنع الشيب المبكر

قد يحدث هذا بسبب التراكم الوراثي والإجهاد والكحول والتدخين، أوراق الكاري مصدر غني لفيتامين ب، والتي تساعد على استعادة لون الشعر الطبيعي، وتقويه  من الجذور.

طرق استخدام أوراق الكاري

منشط للشعر ومنع الشيب

الجمع بين أوراق الكاري الطازجة، وزيت جوز الهند في وعاء، ويغليان معا، حتى ترى بقايا سوداء تتشكل، يبرد المزيج. ويتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس، اتركيه لمدة ساعة، واغسليه بشامبو خفيف، ضعيه مرتين في الأسبوع، وسترى الفرق في 15 يومًا، وزيت جوز الهند رائع للشعر، ومزجه مع أوراق الكاري ينشط نمو الشعر، هذا المنشط يمكن أيضا أن يمنع الشعر الأبيض.

ماسك الشعر

تأخذ بعض أوراق الكاري، وتصنع منها عجينة، امزج هذه العجينة باللبن، ويدلك بها الشعر. اتركيه لمدة تتراوح بين 20 و 25 دقيقة، واغسل بشامبو خفيف، تطبق كل أسبوع لرؤية النتائج في نمو الشعر، هذا يمكن أن يجعل شعرك لامع وسلس.

استخدام أوراق الكاري لإزالة الشيب

استخدام أوراق الكاري لإزالة الشيب

يعتبر الشيب من علامات التقدم في العمر ولكن كثير من الناس يصابون بالشيب المبكر في أعمار الثلاثين، وأصبح استخدام أوراق الكاري لإزالة الشيب أمراً يلجأ له العديد من الناس الذين يفضلون الوصفات الطبيعية بدلاً من اللجوء للمنتجات الصناعية التي تضر الشعر كثيراً. ولكن أوراق الكاري تعطي الشعر لوناً طبيعياً وبخاصة عندما يتم مزجها بالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

أوراق الكاري للتخلص من الشيب المبكر

الكاري هو نبات ذو أوراق يتم استخدامها في العديد من الفوائد للإنسان فكانت الأوراق تستخدم في علاج العدوى والالتهابات بالجسم، كما اعتقد البعض بأنه يعالج مرض السكري.

وتم استخدام أوراق الكاري بعد تجفيفها وطحنها كتوابل ذات نكهة وطعم لذيذ تضاف للطعام مع غيرها من التوابل الأخرى كالكمون والزعتر وغيرهما.

أوراق الكاري تحتوي على عناصر غذائية متعددة مثل الكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامينات كثيرة لازمة للجسم.

لذلك فإنها تستخدم في علاج كثير من أمراض الجسم كالإسهال وقرحة المعدة ويقي من أمراض الكبد والسكري كما أنه له العديد من الفوائد للشعر.

كيف تستعمل أوراق الكاري لإزالة الشيب؟

يجب احضار بعض أوراق من الكاري ونصف كوب من زيت جوز الهند ووضعهما في إناء به ماء على النار حتى تغلي تماما وتصبح سوداء اللون.

تكرر الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً حتى الحصول على أفضل النتائج وتخلص الشعر من الشيب الذي به، كما أنها تؤخر ظهور الشعر الأبيض في المرة القادمة.

علاج الشيب المبكر بأوراق الكاري

 ليس من الشرط أن يكون الشيب مرتبط بالتقدم في العمر نظراً إلى أننا نجد شباب في عمر الثلاثون والخامسة والثلاثون وبشعرهم خصلات بيضاء كثيرة.

والشيب ينتج من ضعف الصبغات الطبيعية بالجسم التي من الممكن زيادتها عن طريق الغذاء الصحي ووصفات الشعر الطبيعية.

فوائد أوراق الكاري للشعر

تعمل على تقوية بصيلات الشعر وترطيب أطراف الشعر ومنحه اللمعان والنعومة.

تعمل على تأخير ظهور الشعر الأبيض وصبغة الشعر التي تدوم لأطول فترة ممكنة.

تزيد الوصفات التي تحتوي على الكاري من كثافة الشعر وطوله.

أوراق الكاري للشعر التالف

يتلف الشعر بفعل العوامل الجوية والتقدم في العمر واستخدام الصبغات الصناعية وأجهزة الفرد مثل المكواة أو السيشوار.

ظهرت فاعلية أوراق الكاري في هذه النقطة فأصبحت تساعد في ترميم فروة الرأس كما أن الماء الناتج منها ينظف فروة الرأس ويساعد في تنفس الشعر ويجعل الشعر أقوى.

يمكن صنع عجينة الكاري عبارة عن أوراق كاري مطحونة ومضاف لها القليل من زيت الزيتون أو زيت الخروع وخلطهم جيداً ثم وضعها على فروة الرأس مثل الحناء وتركها لمدة ثلاث ساعات أو أكثر وحتى الحصول على أفضل النتائج.

أوراق الكاري لمنع تساقط الشعر

يسبب الغذاء الغير صحي أضرار لجسم الإنسان وللشعر أيضاً لأن الشعر ينبت بصورة طبيعية عندما تكتمل جميع العناصر الغذائية بالجسم، وتعتبر أوراق الكاري من المصادر الغنية بالبروتينات والبيتا كاروتين التي لها دور هام في التقليل من تساقط الشعر بل وعلاجه.

وتحتوي أيضاً أوراق الكاري على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي لها القدرة على تعزيز بصيلات الشعر ومساعدة الشعر على النمو والحفاظ على لونه الطبيعي.

أوراق الكاري لمنع الشعر الأبيض

تعتبر أوراق الكاري مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ب والذي له القدرة على إعادة لون الشعر الطبيعي وتأخير ظهور الشعر الأبيض بالإضافة لتقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

طرق استخدام أوراق الكاري للشعر

تتعدد طرق استخدام أوراق الكاري للشعر كما أنها متعددة الفوائد ومن هذه الطرق:

عمل عجينة بأوراق الكاري المطحونة وزيت خشب الصندل وقليل من اللبن الرائب ووضع العجينة على الرأس وتركها لمدة ساعة أو أكثر ثم غسل الشعر جيداً بالغسول الطبيعي ثم الحصول على نتائج روعة في كثافة الشعر.

خلطة أوراق الكاري و زيت الميرمية لعلاج تلف وتساقط الشعر يمكن عمل غسول بماء الميرمية وماء أوراق الكاري وغسل الشعر به مرتان أسبوعياً.

وصفة الكاري و و زيت البارافين  جيدة لعلاج شيب الشعر وضعفه عن طريق غلي أوراق الكاري مع زيت البرافين مع كوب صغير من الماء ثم تركه ليبرد وغسل الشعر به مرة أسبوعياً.

خلطة الحناء ومطحون الكاري جيدة جداً لصبغ الشعر الأبيض وتحويله للون النبيتي الجذاب عن طريق عمل عجينة الحناء بالكاري.

ويمكن إضافة زيت جوز الهند أيضاً للوصفة للحصول على نتيجة فعالة وسريعة للتخلص من شيب الرأس  وتنعيمه إلى أبعد الحدود.

فوائد أوراق الكاري للجسم والشعر

تحتوي أوراق الكاري على الفيتامينات التي تمنع الجذور الحرة من الظهور بالجسم أو الشعر.

لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والأعراض المصاحبة له مثل حالات الغثيان والقيء والإمساك أو الإسهال، فأوراق الكاري يمكنها أن تخلص الجسم من كل هذه الأعراض.

عند غلي أوراق الكاري مع عصير الليمون يكون له نتائج سريعة في تنظيف القولون والتخلص من  غازات البطن .

تستخدم أوراق الكاري أيضاً لحماية الكبد من الفيروسات لأنها تحتوي على مضادات قوية للبكتيريا والفطريات مما قد يجعلها تحمي الكبد من الإصابة بفيروس الكبدي الوبائي وغيره.

تساعد أوراق الكاري في التخلص من السموم الضارة بالجسم وبالتالي يكون الجسم قادراً على حرق الدهون و أنقاص الوزن  بصورة طبيعية وسريعة.

يمكن غلي أوراق الكاري في الماء وتحليتها بالعسل الأبيض وتناولها في الصباح على الريق لتخسيس الدهون الزائدة.ويعد استخدام أوراق الكاري لإزالة الشيب أمراً تم تجربته من قبل العديد من السيدات والرجال وظهرت نتيجته بعد شهر من استعماله مما جعل الأطباء يستخدمون الكاري في بعض الأدوية وعلاجات الأمراض كما أنه أصبح من الأعشاب المفضلة لدى الكثير من الناس.

فوائد الكاري بهار له ١٢ فأئده هامة للجسم

فوائد الكاري

تتعدد فوائد الكاري للصحة، كما يُعد الكاري من أشهر بهارات المطبخ الآسيوي وخصوصاً في الهند ، وأصبح حاليا يُستخدم بانتشار في الدول العربية والغربية ، فهو يمتاز بطعمه اللاذع فهو يضيف إلي الطعام نكهة مميزة ورائحة شهية ، كما أنه يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية ، حيث تترواح فوائد الكاري من حرق الدهون المتراكمة في الجسم إلي تعزيز الجهاز المناعي بفضل محتواه من مضادات الأكسدة القوية والحد من الالتهابات وتحسين الهضم وزيادة القدرة الإدراكية ، وبذلك فعند إضافة الكاري إلي الأطباق المختلفة فأنت تضيف نكهة مميزة وتمد جسمك بالعديد من الفوائد الصحية الهامة له .

ترجع فوائد الكاري إلى إن مسحوق الكاري يخلط المكونات الصحية بشكل لا يصدق مثل الكركم والكزبرة والكمون وبذور الخردل والزنجبيل والفلفل والثوم والتوابل الأخري ، وهذا يتوقف علي البلد التي يتم إنتاجه بها واستخدامه ، فهذا الخليط مليئ بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، ولكنه يأتي أيضاً في أشكال لاذعة ومعتدلة ، والطعم المعتدل للكاري مناسب أكثر للمعدة الحساسة التي لا تستطيع أن تتمتع أو تستفيد من التوابل التي توجد في بعض المكونات . في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد الكاري الصحية والجمالية .

فوائد الكاري

ما هو الكاري ؟ وما هي المكونات التي توجد في مسحوق الكاري ؟ 

بالنظر إلي التنوع الكبير للأعشاب والتوابل ، فإن مسحوق الكاري يُعتبر مزيجاً من التوابل الصحية التي ينبغي علينا الحرص علي إضافتها إلي نظامنا الغذائي اليومي ، مثل الكركم فهو يحتوي علي مركب الكركمين وهو مضاد قوي للأكسدة ، ومضاد للالتهاب المفاصل ، وهو مصدر عظيم لفيتامين B6 والحديد والمنجنيز ، أما الفلفل الأسود فهو غني بالحديد والمنجنيز وهما من أقوي مضادات الأكسدة المعدنية ، بينما الزنجبيل قد أثبت كفائته في محاربة بكتريا هيليكوباكتر بيلوري ( Helicobacter pylori ) .

القيمة الغذائية في الكاري 

يحتوي الكاري علي العديد من العناصر الغذائية والتي أهمها العناصر الآتية :

  • الكربوهيدرات .
  • الطاقة .
  • الألياف الغذائية .
  • الكالسيوم .
  • الفسفسور .
  • الحديد .
  • المغنسيوم .
  • النحاس .
  • فيتامين A .
  • فيتامينات B .
  • فيتامين C .
  • فيتامين E .
  • حمض النيكوتينيك .
  • مضادات الأكسدة .
  • الكوليسترول النباتي .
  • الأحماض الأمينية .
  • جليكوسيدات .
  • فلافونيدات .
  • المعادن .

من الجدير بالذكر أن أوراق الكاري خالية من الدهون مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية كما انها تزيد من فوائد الكاري الصحية والعلاجية أيضاً ، فتُعد أوراق الكاري علاج طبيعي غني بالكثير من العناصر الفعالة ، كما أنه خالي من المركبات الكيميائية الضارة والتي يُمكن أن يُستخدم كبديل صحي وآمن لها .

فوائد الكاري

بينت العديد من الدراسات والأبحاث في الطب الهندي التقليدي علي أهمية الكاري كعلاج للعديد من الأمراض والحالات الصحية وان إدراج الكاري في النظام الغذائي يعمل علي حماية الجسم من الأمراض وإمداد الجسم بالفوائد الصحية الآتية

١- الكاري يحد من آلام المفاصل :

يُعد الكركم هو العناصر الرئيسي في مسحوق الكاري ، والذي يساعد علي الحد من تورم المفاصل وتخفيف آلام المرتبطة بالتهاب المفاصل ، كما أنه يُخفف من آلام العضلات أيضاً ويساعد علي التقليل من مستويات الالتهاب الكلي في الجسم ، يوصي الخبراء بإضافة التوابل إلي الطعام في نهاية عملية الطهي ، للحد من تعرضها لحرارة الطبخ مما قد يؤدي إلي فقدان خصائصها وفوائدها .

٢- الكاري يقوي الصحة المعرفية والإدراكية :

٣- الكاري يمنع الإصابة بالسرطان :

التوابل التي يتكون منها مسحوق الكاري وخاصة الكركم ، لديها العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ، حيث تشير الدراسات والأبحاث إلي أن الاستهلاك المنتظم للكاري قد يُقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات والثدي والجلد ، وتشير الأبحاث الحالية إلي أن الكركم قد يوقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم .

ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن تناول الكاري وحده لن يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، فأسلوب الحياة العام والعادات الغذائية الجيدة لها دور كبير أيضاً في منع الإصابة بالسرطان مثل عدم التدخين ، عدم شرب الكحوليات ، عدم الإفراط في تناول الأطعمة المعالجة ، وعدم وجود تلوث بيئي بالإضافة إلي الحد من الإجهاد فهي عناصر حسامه للتمتع بحياة طويلة وصحية خالية من الأمراض ، فلا يوجد غذاء معجزة لعلاج السرطان أو أي مرض آخر ، كل ما عليك فقد هو الاعتناء بنفسك وصحتك وأن تعيش بشكل صحيح .

٤- الكاري يقوي الجهاز المناعي :

مسحوق الكاري غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A و C و B6 التي تعمل معاً علي حماية الجسم من الفيروسات والبكتريا من خلال الحفاظ علي نظام مناعة سليم ، فعلي سبيل المثال ، يعمل فيتامين A علي الحفاظ علي صحة الأغشية المخاطية في العين الأنف والحلق والفم والرئة والمعدة ، التي تتعرض مباشرة للعالم الخارجي عن طريق الهواء الذي نتنفسه والماء والطعام الذي نتناوله ، كما أنه يحميها من المخاطر التي يتعرضون لها .

بينما يعمل فيتامين B6 علي الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي أو الأعضاء اللمفاوية في الجسم مثل اللوزتين والطحال والغدد الليمافوية حيث أنه يتأكد من أنها تنتج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء لضمان استجابة مناعية جيدة للجهاز المناعي .

٥- الكاري يساعد علي الهضم :

من المعروف أن التوابل التي تُستخدم في صناعة مسحوق الكاري مثل اليانسون والبصل والفلفل الأسود تساعد علي التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي ، وتعالج الإمساك ، وتقوم بفتح الشهية ، وتخفف من تقلصات البطن .

الزنجبيل هو أيضاً من التوابل التي تعمل كمضاد قوي للقئ ، فهو مفيد جداً لعلاج الغثيان ومنع القئ ، الفلفل الأسود يزيد من حركة الأمعاء ويعزز من إفراز الإنزيمات المعوية التي تساعد علي الهضم ، القرنفل يخفف من انتفاخ البطن ويغطي رائحة الفم الكريهة كما أنه له كفاءة عالية في منع الإصابة بالديدان المعوية .

٦- الكاري حرق الدهون :

يعمل الفلفل الأسود الذي يوجد في مسحوق الكاري علي التحسين من عملية الآيض ( التمثيل الغذائي) من خلال حرق خلايا الدهون التي توجد في الرواسب الدهنية ، مما يساهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون خصوصاً دهون منطقة البطن

٧- الكاري مفيد لمرضي السكري :

تُستخدم أوراق الكاري في السيطرة علي مستوي السكر في الدم ، حيث اثبتت العديد من الدراسات والأبحاث علي أن الكاري له القدرة علي تنظيم مستوي السكر في الدم حتي يصل إلي مستواه الطبيعي .

٨- الكاري يخفض مستويات الكولسترول :

أثبتت الدراسات والأأبحاث أن الكاري له القدرة علي خفض مستوي الكولسترول في الدم خصوصاً لدي كبار السن ، مما يعمل علي الوقاية من أمراض القلب والعديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكولسترول في الدم مثل تصلب الشرايين .

٩- الكاري يحسين حاسة البصر :

يحتوي مسحوق الكاري علي فيتامين A بالاضافة إلي نسبة عالية من البيتاكاروتين والذي يعمل علي حماية القرنية ، كما يعمل فيتامين A علي الحماية من الإصابة بمرض العمي الليلي ويحمي من ضعف النظر وحالات العمي الليلي .

١٠- الكاري لحماية الكبد :

يحمي الكاري الكبد من هجوم الفيروسات والبكتريا ، كما انه يعمل علي تعزيز وظائف الكبد ويحمي الكبد من الإصابة من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد .

١١- الكاري يُحسن مظهر البشر ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة :

الكاري هو عبارة عن مزيج من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين ( فيتامين C ) ، وبالتالي منع ظهور علامات تقدم السن المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة .

١٢- الكاري مفيد لصحة الشعر :

تستخدم أوراق الكاري في العناية بالشعر ، حيث يُمكنك إضافة مسحوق أوراق الكاري إلي زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به فيزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه .

أخيراً ، إذا كنت من محبي التوابل الحارة، يُمكنك اختيار أنواع اكثر اعتدالاً مع القليل من بعض المكونات وأكثر من غيرها، وضع في اعتبارك أن المكونات يُمكن أن تختلف بشكل كبير اعتماداً علي علامتها التجارية وبلد صنعها، يُمكنك دائما مزج مسحوق الكاري والتمتع بمزيج صحي مصنوع بمنزلك، ويجب عدم الإفراط في تناول الكاري حتي لا تتعرض لأي آثار جانبية

15 فائدة علاجية للكاري

فوائد الكاري

فوائد الكاري

محتويات المقال-

ما هو الكاري؟

يوجد نبات الكاري بكثرة في المناطق الاستوائية والدافئة كالهند، ويتم الاستفادة من أشجار الكاري بداية من الجذور وحتى الأوراق، يمكن استخدام أوراق الكاري وهي خضراء اللون وطازجة أو تركها حتى تجف ويتم تحميصها وطحنها واستخلاص مسحوق الكاري المعروف بلونه الأصفر الرائع ورائحته المذهلة.

فوائد الكاري لجسم الإنسان

  • يساعد في التخفيف من تورم المفاصل ويخفف الالتهابات ويخفف أيضاً من آلام العضلات.
  • يعمل على تقليل التهاب الكلى.
  • يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة مما يجعله يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يعمل الكاري على تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية.
  • يساعد في تسهيل عملية الهضم ويخفف من تقلصات المعدة.
  • مفيد جدا لمن يعانون من  مرض السكري  ويساعد في السيطرة على مستوى السكر الدم وتنظيمه أيضا.
  • يساعد في تقليل مستوى الكولسترول خاصة لكبار السن ويقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يحمي من الإصابة بضعف النظر ويحمي القرنية ويحسن من حاسة البصر.
  • يساعد في حماية الكبد من التليف والالتهابات والفيروسات.
  • يعالج مرض الزهايمر.
فوائد الكاري
فوائد الكاري

فوائد الكاري للشعر

  1. يساعد الكاري في تطويل الشعر وتكثيفه ويساعد أيضا في حل مشكلة تساقط الشعر.
  2. يجعل الشعر قوي وصحي.
  3. يساعد في إنبات الشعر وتقويته ومنع ظهور الشعر الأبيض.
  4. إذا كان لديك فراغات في فروة الرأس، أفضل علاج لهذه الفراغات هو  الكاري  حيث يساعد على إنبات الشعر من جديد.

فوائد الكاري للبشرة

  • يبقي البشرة نقية خالية من الشوائب ويتركها ناعمة وجذابة ويخفف من التهابات الوجه والحروق بالجسم.
  • مفيد جدا للبشرة ويحد من ظهور علامات تقدم السن على البشرة ويقلل من التجاعيد ويشد البشرة.
  • يحمي البشرة من السموم ويعالج الحروق التي تسببها الشمس.
  • يعيد النضارة لبشرتك لاحتوائه على فيتامين C ويساعد على ترطيب البشرة.
  • يساعد على شد البشرة وجعلها تبدو أصغر سناً ويمكن استخدامه في تقشير الوجه للتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء.
  • يمكن عمل مقشر طبيعي للبشرة من الكاري والقهوة والليمون واللبن البودر والقليل من زيت اللوز أو زيت جوز الهند ويتم فرك البشرة بالقناع ويترك حتى ينشف ثم تغسل البشرة.

فوائد الكاري للتخسيس

  1. يساعد على الشعور بالشبع لمدة كبيرة وعدم الشعور بالجوع.
  2. يساعد في عملية حرق الدهون بصورة تدريجية ويقوي جهاز المناعة.
  3. يساعد في هضم الدهون والتخلص من الانتفاخات ويعالج أي مشكلة تصيب الجهاز الهضمي.
فوائد الكاري
فوائد الكاري

فوائد الكاري مع الحليب

  • يساهم في تطهير الكبد من السموم ويمنع من تراكمات الأحماض الدهنية في الكبد.
  • يساعد في التخلص من التهابات المفاصل ويحمي من حدوث أمراض المعدة والبنكرياس.
  • تقول الدراسات أن شرب كوب من الكاري مع الحليب يومياً محارب جيد جدا للبكتيريا وبديل للمضادات الحيوية ويقتل الفطريات.
  • كوب من الكاري مع الحليب يقي من نزلات البرد والأنفلونزا والتهاب الحلق.
  • يسهل في عملية هضم الدهون مما يجعله مشروب فعال جدا لفقدان الوزن.
  • تناول كوب يوميا هذا سيحميك من العديد من الأمراض الخاصة بالقلب.
  • يساعد في تقوية العظام ويتخلص من عسر الهضم وفطريات المعدة.

الفرق بين الكاري والكركم

فوائد الكاري

الكاري من أشهر بهارات المطبخ الآسيوي و خاصة المطبخ الهندي، و المطابخ التي تنتمي لأجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا. حالياً أصبح الكاري يستخدم في العديد من المطابخ العربية و الغربية. و كلمة كاري تعني صلصة أو الوجبة الحارة باللغة الهندية و اللغة التاميلية. يختلف الكاري تبعا للمنطقة التي ينمو فيها، ويمتاز بطعمه اللاذع نسبيا، و الذي يضيف الى الطعام نكهة مُميزة ولذيذة ورائحة شهيَّة؛ ويتم خلط الكاري مع مجموعة من التوابل الأخرى لإضفاء نكهة مميزة.

عند الغرب تُخلط مجموعة من التوابل معاً لتعطي نكهة مثل نكهة الكاري وتسمى هذه الخلطة بالماسالا، من هذه التوابل الكركم وجوزة الطيب والزعفران والقرنفل والكزبرة والكمون وغيرها، هذه الطريقة يستعملها الغرب لأجل إعطاء نكهة تشبه نكهة الكاري. الى جانب ما تحتويه أوراق الكاري من المنكهات الطبيعية، فأنها تحتوي أيضا على عدد من الفوائد الصحية الهامة، الأمر الذي يجعل الطعام صحي ولذيذ، جنبا إلى جنب مع رائحة جميلة وفوائد صحية كثيرة.

للمزيد عن الكاري يمكنكم المتابعة هنا

القيمة الغذائية للكاري

يحتوي الكاري على العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها الكربوهيدرات، والطاقة، والألياف، الكالسيوم، الفوسفور، الحديد، المغنيسيوم، النحاس والمعادن.

يحتوي على الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج وفيتامين هـ و حمض النيكوتينيك، والعديد من مضادات الأكسدة، الكولستيرول النباتي، والأحماض الأمينية، وجليكوسيدات وفلافونيدات.

وتكاد تخلو أوراق الكاري من الدهون مما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية ويزيد من فوائد الكاري الصحية والعلاجية ايضا.

ليس كما يعتقد بعض الناس أن الكاري يضيف نكهة لذيذة للطعام وحسب! بل أنه من المغذيات المهمة للصحة. حيث تعتبر أوراق الكاري عقارا طبيعيا غنيا بالمواد الفعالة المذكورة سابقا يجهلها الكثير من الناس، كما أنه خال من المواد الكيماوية الضارة، لذلك يمكن أن يستخدم كبديل صحي لها.

فوائد الكاري

جائت الدراسات الحديثة مؤكدة على ما ورد في الطب الهندي القديم على أهمية الكاري كعقار علاجي للعديد من الأمراض وان تناوله في النظام الغذائي يدعم حماية الجسم من الامراض, بعض من فوائد الكاري:

مضادات الأكسدة

اكتشفت الدراسات الحديثة و خاصة في الهند أن أوراق الكاري تعتبر مصدر هام و غني بمضادات الأكسدة حيث تساعد في الحد من الاجهاد، خاصة الناتج عن النشاط الزائد.

كما أن من أهم فوائد مضادات الأكسدة الحماية من الخلايا السرطانية و العمل على محاربتها من خلال تقوية جهاز المناعة.

تعزيز الجهاز الهضمي

يستخدم الكاري لتعزيز عمل الجهاز الهضمي حيث أنه يستخدم كملين طبيعي مع عصير الليمون في حالات الامساك خاصة لكبار السن، يستخدم أيضا لعسر الهضم، يمكن استخدامه كل صباح مع الحليب قبل الفطور على معدة فارغة، و ذلك لتعزيز عمل المعدة و يستخدم أيضا لتخفيف آلام المعدة، كما أن له القدرة على التحكم في الاسهال حيث يعمل كمطهر معوي و عنصر هام في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل زيادة حموضة المعدة، القرحة المعوية، والدوسنتاريا.

لمرضى السكري

يستخدم ورق الكاري في السيطرة على مستوى السكر في الدم، أثبتت الدراسات الحديثة التي أجراها قسم علم الأحياء والكيمياء الحيوية والجزيئية في جامعات و مدارس تشيناي و التي طبقت بواسطة الباحثين على مجموعة من الفئران أن للكاري دور كبير في ضبط مستوى السكر في الدم قد يصل الى حد خفضه بشكل صحي.

يخفض مستويات الكولسترول

أثبتت الأبحاث التي أقيمت في قسم الكيمياء الحيوية في جامعة ولاية كيرالا أن لأوراق الكاري خاصية تقليل مستوى الكوليسترول في الدم خاصة لكبار السن، مما يعمل على الوقاية من أمراض القلب و العديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الكاري وحاسة البصر

نظرا لوجود فيتامين أ في أوراق الكاري، بالاضافة الى نسبة عالية من الكاروتين و الذي يحمي قرنية العين.

يعمل فيتامين أ على الحماية من العمى الليلي، و تشكيلات السحب أمام العين وحتى الحماية من فقدان البصر في بعض حالات نقصه.

محاربة السرطان

من فوائد الكاري احتواء أوراقه على مكونات كيميائية مثل الفينولات هي معروفة بدورها الفعال في مكافحة السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة في اليابان على أن المواد المستخرجة من أوراق الكاري لها خصائص جيدة و فعالة في محاربة السرطان.

مضاد حيوي طبيعي

فاعلية أوراق الكاري في محاربة مسببات الأمراض المختلفة وأنها أيضا فعالة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية حيث أنها تعتبر مضاد حيوي طبيعي للوقاية من الأمراض.

فوائد الكاري للكبد

لا يمكننا أن ننكر دور الكبد الرئيسي في الجهاز الهضمي، و لذلك يحتاج الى ما يحميه من هجوم الخلايا الحرة.

هذا ما يقوم به الكاري حيث يعمل على حماية الكبد ضد الهجوم الفيروسي و البكتيري، كما يعمل على تعزيز عمل الكبد، و أيضا يحمي الكبد من الأمراض المختلفة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد.

 للشعر

تستخدم أوراق الكاري في العناية بالشعر، حيث أن اضافة مسحوق أوراق الكاري الى زيت الزيتون و تدليك الفروة به يعمل على تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

للبشرة

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe